مسابقةأحسن قصيدة للشعراء الشباب
https://eitaa.com/arabicrazaviun
#مؤتمر_دولي
"المقاومات العسكرية الجزائرية خلال القرن التاسع عشر"
عن المؤتمر:
- يعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد.
-المؤتمر ليس مجاني( سعر رمزي).
-آخر أجل لارسال الملخصات:2023/09/15
آخر أجل لارسال المداخلات كاملة:2023/10/15
https://eitaa.com/arabicrazaviun
#الجائزة_العالمية(اللغة العربية)
✨ الدورة الثانية للجائزة العالمية لتكريم أصحاب الجهود المميزة والعالمية لخدمة ونشر اللغة العربية.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
فتح باب العضوية في أكاديمية بيت اللسانيات
للتعرف على شروط العضوية ومميزاتها يرجى زيارة الرابط التالي:
https://lnkd.in/eDtSg5sS
https://eitaa.com/arabicrazaviun
يطيب لهيئة تحرير مجلة الريحان دعوة الباحثين للنشر في العدد التاسع والثلاثين _ 39 _ من المجلة،
علما أنَّ المجلة تقبل الأبحاث من مختلف التخصصات .
آخر موعد لاستلام الأبحاث هو 20/09/2023.
تاريخ نشر الأبحاث هو 30/09/2023
يمكن متابعة المجلة من خلال عناوين الاتصال الموضحة أدناه.
الموقع: https://rjsp.org/
البريد الإلكتروني: pr@rjsp.org
واتس اب: 00905306359001
https://eitaa.com/arabicrazaviun
"زريف الطول".. وليد عبد الرحيم يستلهم الذاكرة الشفهية الفلسطينية
عن "دار دلمون الجديدة للدراسات والنشر" في دمشق، أصدر الكاتب الفلسطيني وليد عبد الرحيم رواية "زريف الطول"، التي تحمل رؤية جديدة لتلك الشخصية الفلسطينية العريقة التي تحولت إلى نموذج، بل إلى نمط للغناء، حيث غنت السيدة فيروز ووديع الصافي والعشرات من الفنانين أغان مطلعها "يا زريف الطول".
ويستلهم عبد الرحيم الذاكرة الشفهية والمعلومة التاريخية لخلق قالب فني يمزج بين المعلومة والمخيلة الشعبية عبر النسق الروائي. و"زريف الطول" هي الرواية الثانية للكاتب بعد "لست حيواناً".
ووفق تقديم الناشر فإن "الرواية تتميز بقالب فني حداثوي استعاد الكاتب من خبرته كأديب ومخرج سينمائي ليطرح شكلاً جديداً في الرواية العربية".
https://eitaa.com/arabicrazaviun
#مؤتمر_دولي
"جهود اللسانيين العرب في تعليمية اللغة العربية وحوسبتها"
آخر أجل لارسال البحوث كاملة: 2023/09/15
https://eitaa.com/arabicrazaviun
فراخوان علمی
کنگره بین المللی حضرت علی بن باقر(ع) مشهد ارهال کاشان👆👆👆👆👆
شایان ذکر است که یکی از محورهای این کنگره ادبیات و شعر است.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
معرض كاريكاتور "في حب نجيب محفوظ"
متحف نجيب محفوظ في القاهرة يحتضن معرضاً كاريكاتورياً بعنوان "في حب نجيب محفوظ" احتفاء بالذكرى الــ 17 لرحيل أديب نوبل.
وضم المعرض أكثر من 45 بورتريه لمحفوظ بمشاركة فنانين من 17 دولة من بينها: مصر والإمارات والسعودية ولبنان وروسيا والصين وإسبانيا.
وتناول المعرض شخصية محفوظ الذي يعتبر أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وكان مصدراً لإلهام العديد من الفنانين في مختلف دول العالم.
ومن بين الفنّانين المصريّين المشاركين آمنة سعد وآية يوسف وإسلام زكي وتامر يوسف وحسن فاروق وغيرهم.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
"نار الله": تحرير المثقف من عزلته
كتب كانيتي روايته، ما بين عامي (1929-1931) حيث لم تنته بعد عقابيل الحرب العالمية الأولى وبدأت إرهاصات الثانية بصعود النازية.
لم تأخذ هذه الرواية شهرتها بالمعنى الحقيقي، إلّا بعد أن نال إلياس كانيتي جائزة نوبل عام 1981. وقد لحقها سوء فهم كبير، حتى إنّها اعتبرت من آداب ما بعد الحرب العالمية الثانية، مع أنّها كتبت قبلها بما يقارب العشر سنوات ونشرت عام 1935 ولم ينتبه النقّاد، أيضاً، إلى السخرية والتهكّم المضمر فيها من كل المنظومات الفكرية والسياسية والدينية والاقتصادية، التي لا تقدّم للكائن البشري إلّا وحدة تتفتت عند صدامها مع الواقع، أكانت المواجهة بالحرب أو بالفقر، وحتى بالعنصرية وإلغاء الآخر.
تعدّ رواية "نار الله"؛ الرواية الوحيدة لكانيتي مع كتب أخرى، تنوّعت بين المسرحيات والسِيَر الذاتية وكتابه الشهير، "الحشود والسلطة". أوّلت هذه الرواية على أوجه كثيرة، لكن بوصلتها تشير إلى هشاشة الفرد وعزلته أمام الوجود.
أخيراً، لا بدّ من الإشادة بالمترجم كاميران حوج على الجهد الكبير الذي بذله، فأفكار كانيتي مخادعة ومخاتلة، ولا تسلّم قيادها بسهولة أبداً.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
#مؤتمر_دولي_متخصص
"مخطوطات علماء الجزائر عبر رحلة التعريف،والفهرسة،والتحقيق،والنشر"
عن المؤتمر:
- المؤتمر هجين (حضوري- عن بعد).
-المؤتمر مجاني.
-آخر أجل لارسال الملخصات :2023/11/30
https://eitaa.com/arabicrazaviun
التکلم
سلسلة تعليمية جديدة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
تتمیز هذه السلسلة بإعدادها علی وفق أحدث المعاییر التعليمية، وشمولیتها لمواقف الحياة اليومية، وملفاتها السمعبصریة المتنوعة التي تیسر للطلاب عملیة التعلم.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
Follow
🌹 *نسعد ونتشرف بمشاركتكم* 🌹
※═══•❃✿❃•═══※*※═══•❃✿❃•═══※
🪩 *بالمؤتمر العلمي الدولي* *
💫💫بعنوان💫💫
المرأة العربية بين الرقمنة والاستدامة
📖🖌️ *وتحت شعار* 🖌️📖
التعليم الإلكتروني و دوره في تنمية مهارات المرأه العربية في ظل التحول الرقمي
🌟🌟 *باعتماد أقوي الجامعات* 🌟🌟
💎 *إعتماد الجامعة الافروأسيوية* 💎
يسعدنا ويشرفنا مشاركتكم معنا
🌎✨ *بورقة عمل* ✨🌎
أو
🌎✨ *بحث* ✨🌎
أو
🌎✨ *حضور وشهادة فقط* ✨🌎
👨💻 *الحضور أون لاين عبر تطبيقZoom*
_💎امتيازات المشاركه بالمؤتمر💎_
💎 _اعتماد الجامعة الافروأسيوية_
🪩 اكثر من شهادة معتمدة من أكثر من جهة
🪩شهادة دكتوراه فخرية مقدمة لأفضل (10) أبحاث📝
🪩🏆درع المؤتمر🏆
🪩حقيبة المؤتمر📚
🪩كتيب المؤتمر 📒
🪩🎙️تغطية إعلامية📸
🏦 ترشيح للمؤسسات التعليمية المصرية والعربية المعلمين المميزين.
🪩 المؤتمر حاصل على اعتمادات قوية جداً
إمكانية النشر العلمي في أكثر من مجلة علميةو محكمة والنشر الإلكتروني للأبحاث العلمية وأوراق العمل🖥️
💫💎 *ملاحظة هامة جداً* 💎💫
الجامعة الافروأسيوية جامعة قوية وعريقة ومعتمدة ولها فروع كثيرة باكثر من جامعة ومتاح بها الدراسة اون لاين وحضوري.
للانضمام للقروب المؤتمر ومعرفة تفاصيل
https://lnkd.in/d2PwEiWb
https://eitaa.com/arabicrazaviun
بين موكب نقل المومياوات وهدم مقابر الأعلام... هل تعيش مصر شيزوفرينيا ثقافية؟
بعد قرار بإزالة مقبرة طه حسين، وصلت الجرافات إلى مقابر الأعلام في القاهرة.. ماذا يحدث في مصر؟
هل تعيش مصر شيزوفرينيا ثقافية وتراثية؟ يبدو هذا السؤال ملحّاً اليوم. إذ في الوقت الذي تدشّن فيه الحكومة المصرية أكثر من مشروع تراثي وحضاري كموكب نقل المومياوات، والمتحف المصري الجديد، فإنها في الوقت ذاته لا تعتني بمقابر القاهرة التاريخية التي تضم كثيراً من أعلام مصر، والتي تشكّل جزءاً من سيرة الأرض والناس في "أرض الكنانة".
ففي أيلول/سبتمبر 2022 فوجئ المثقفون والمهتمون بالتراث بقرار إزالة مقبرة طه حسين. ومنذ ذلك الحين لم تتوقّف الأخبار المثيرة حول إزالة مقابر الأعلام، مثل الشيخ محمد رفعت ومحمد فاضل باشا الدارمللي و"أمير الشعراء" أحمد شوقي وغيرهم، ممن تعتبر مقابرهم شاهداً ثقافياً وتراثياً على تاريخ مصر.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
صدور العدد السابع من مجلة ذاكرة العرب
مكتبة الإسكندرية تصدر العدد السابع من مجلة "ذاكرة العرب"، ويأتي استكمالاً للعدد السادس الذي خصص لموضوع القاهرة منذ نشأتها إلى نهاية العصر المملوكي.
وضم العدد بحوثاً علمية محكمة تتناول الأنشطة السياسية والاجتماعية للحوش السلطاني بقلعة الجبل في عصر سلاطين المماليك الجراكسة، والحالة الاجتماعية بالقاهرة في العصر المملوكي من خلال حمامات السوق، إلى جانب محاريب منشآت السلطان فرج بن برقوق بالقاهرة، وكذلك الدور الحضاري لبرك القاهرة في العصر المملوكي.
كما شملت المجلة دراسة وصفية تحليلية للأعمدة المدمجة والمخلقة بعمائر القاهرة الدينية في العصر المملوكي الجركسي، وأخيراً تمثيل العمارة الإسلامية في "معرض فيينا الدولي".
https://eitaa.com/arabicrazaviun
بانتظاركم في مُلتقاكم معلّمي ومعلّمات العربيّة وموادها !
المُلتقى الدّوليّ الثّاني لمعلّمي العربيّة والذّي تُنظمه هيئة الشّارقة للتعليم الخاص بالتّعاون مع أكاديميّة الشّارقة للتعليم وذلك على هامش يوم المعلّم من عامنا هذا ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤ .
دونوا التّاريخ في أجنداتكم
السّبت ٧ أكتوبر ٢٠٢٣ م - اليوم الحضور
الأحد ٨ أكتوبر ٢٠٢٣ م - اليوم الافتراضي
وترقبوا رابط التّسجيل الذي سيبث من على منصة أكاديمية الشّارقة للتعليم
https://eitaa.com/arabicrazaviun
هدایت شده از بتول مشکین فام
✅دانشگاه الزهرا(س) با همکاری مرکز التنال اردن برگزار می کند
✴️سیزدهمین آزمون بین المللی زبان عربی
زمان: دوشنبه ۲۷ شهریور ماه ۱۴۰۲
ساعت:۱۳ الی ۱۶
https://www.alzahra.ac.ir/R-Sfsq1nM
@alzahra_university
هدایت شده از ISC
🔰هوش مصنوعی نمیتواند ترجمه با کیفیت انجام دهد❗️
🔹مقاله ای درباره عدم توانایی ترجمه با کیفیت توسط #هوش_مصنوعی : | هوش مصنوعی توانایی انجام #ترجمه با کیفیت را ندارد | ترجمه ماشینی همیشه همراه با یک ابهام معنایی بوده است | چت بات ها در آزمون ابهام معنایی با شکست مواجه شده اند.
📎لینک خبر
@ISC_howzeh | تبلیغ بین الملل
انتشار شعرهای «محمود درویش» و «سوزان علیوان»
مجموعههای یادشده با ترجمه سیدعلی مفتخرزاده در نشر آرون منتشر و راهی بازار نشر شده است.
در معرفی «چکامههای رهایی» میخوانیم: میراثی که شاعر فلسطینی محمود درویش (۱۹۴۱-۲۰۰۸) از خود بر جای گذاشت، بر ساحت فکری و فرهنگی فلسطین به طور خاص و جامعه عرب و بینالملل به طور عام به لحاظ هنری و زیباییشناختی اثر داشته است. مفهوم زن در ذهن و شعر محمود درویش گستره وسیعی از شعر او را به خود اختصاص داده است، چنانکه زن به لحاظ تکرار در اشعار او، سومین محور معنایی را تشکیل میدهد. با این وجود همه اشارههای محمود درویش مربوط به زن/ مادر/ و زن معشوق استعاری نیست، بلکه شاهد نشانهها و توصیفهای واقعگرایانهای هستیم که اشیاء و شخصیتها، ویژگیها واقعی خود را دارند که منتخب ترجمهشده از شاعر در کتاب «چکامههای رهایی» این جنبه را نشان میدهد؛ در شعر «زیباترین عشق» میخوانیم:
همانند سبزه که میان مفصلهای تختهسنگ ریشه میدواند،
در روزگاری، ما نیز چون دو ناآشنا پدیدار شدیم
و آسمانِ بهار
ستاره ... ستاره میسرود
و من نوبتِ عاشقی را ...
بَرای چشمانت ...
و آن را به آواز میخواندم!
https://eitaa.com/arabicrazaviun
همچنین در معرفی «گل آفتابگردان بر من بتاب» آمده است: سوزان علیوان شاعر و نقاش لبنانی است که در ۲۸ سپتامبر ۱۹۷۴ در بیروت چشم به جهان گشود؛ مادرش اهل عراق است و پدرش از لبنان. کودکی سوزان علیوان به دلیل بحرانها و جنگهای داخلی در غربت گذشت؛ از اندلس تا پاریس و قاهره تا سرانجام در زادگاهش بیروت بار سفر را بر زمین نهاد.
در کتاب «گل آفتابگردان بر من بتاب» که ترجمه سرودههای دو دفتر شعری اوست؛ به نامهای «به هیچکس نمیمانم» و «چراغی نابینا» شاعر در تعامل با عناصر پیرامونی نگاهی تازه به اشیاء دارد و از این رهگذر در پی آن است تا درد و رنج و شادی خویش و تجربه شاعرانهاش را با جان و اندیشه خواننده پیوند بزند؛ آنگونه که خود گفته است: «تا زمانیکه شاعر، خواننده را چون صورت خویش در آینه میبیند بر او بیمی نیست، خطر زمانی آغاز میشود که شاعر به خواننده همچون شبحِ انسانی مینگرد که بر صندلیای در شبنشستی شلوغ نشسته است و نشانههای ظاهریاش برای او، به دلیل نور بسیار آشکار نیست.... اوج قله سرفرازی شعر در آن است که حتی یک انسان به تو بگوید: خود را در چامههایت یافتهام.»
در شعر «تابِ چُرت» میخوانیم:
بخواب
چون فرشته،
چون موسیقیای آرام
مثلِ بوسه دریا
بخواب.
عشقِ من
تندیس شکسته من.
برای تو
دستانم همه کتابیست
از داستانهای کودکانه،
و صدایم فانوس.
بخواب؛
چون بیخوابی من
عمیق.
https://eitaa.com/arabicrazaviun