🙏 #اللهم_عجل_لولیک_الفرج 🙏
😊 سلام خدمت اعضای تازه ورود به #عربی_یار❤️
🕰 تاریخ شروع فعالیت #عربی_یار: ۳۰ مهرماه ۱۳۹۹
لینک کانال ایتا #عربی_یار
https://eitaa.com/joinchat/3712483400C7e00322bd3
لینک صفحه آپارات #عربی_یار
https://www.aparat.com/arabicyar
لینک کانال تلگرام #عربی_یار
https://t.me/arabicyar
جدول محتويات القناة
♨️#افلام_وثائقي
#مهجة_القدس
#تحت_غطاء_الديمقراطية
♨️#افلام_کرتون
#صیادو_الطنین
#کونگ_فو_باندا
#رالف_المدمر
#الطائرات
#فلم_کرتون_madagaskar
#القوه_الخضراء
#آستریکس
#التسع
#الدب_الكبير
#شركة_المرعبين
#قرد_الفضاء
🖥 #افلام_کرتون_مع_حاشیة_سینمائیة
#زوتوبیا
💢#کلیب_ممیز
#الامام_الزمان_عج
💢#مسلسلات_عربية
#جابر_بن_حيان
💢#دورة_تدريبية
#دورة_تدريبية_استاذ_حسين_زاده
#نون_و_رائیا
#لغة_العمل
💢#افلام_مترجم_بالعربية
#مولان
💢#افلام_مدبلج_و_مترجم_بالفارسیة
#السیارات
💢#افلام_مدبلج_و_مترجم_بالعربیة
#أمير_المؤمنين_عليه_السلام
💢#مسلسلات_کرتون
#ایکیوسان
🖋الإستفتاءات سماحة القائد (دام ظله)
#کتاب_التقلید
💢#محاضره_عربیة
#سید_حسن_نصر_الله
#شیخ_حیدر_حب_الله
#الامام_الخامنه_اي
📡#لغة_الاعلام
https://eitaa.com/joinchat/3712483400C7e00322bd3
🖋الإستفتاءات سماحة القائد (دام ظله)
فصل اول: #کتاب_التقلید
#الطرق_الثلاثة_الإحتياط_الإجتهاد_التقليد
#شروط_التقليد
#طرق_إثبات_الاجتهاد_و_الأعلمية_و_تحصيل_الفتوى
🖋الإستفتاءات سماحة القائد (دام ظله)
#الطرق_الثلاثة_الإحتياط_الإجتهاد_التقليد
س1: هل وجوب التقليد مسألة عقلية او نقلية؟
ج: التقليد له أدلة من الشرع کما أن العقل أيضاً يحكم برجوع الجاهل في أحكام الدين إلى المجتهد الجامع للشرائط.
س2: برأيكم الشريف هل الأفضل هو العمل بالاحتياط أم بالتقليد؟
ج: حيث إن العمل بالاحتياط موقوف على معرفة موارده، وعلى العلم بكيفية الاحتياط، مضافاً إلى أن العمل بالاحتياط يحتاج غالباً الى صرف الوقت الأزيد، وعليه فالأولى تقليد المجتهد الجامع للشرائط.
س3: ما هي حدود دائرة الإحتياط في الأحكام بين فتاوى الفقهاء؟ وهل يجب إدخال فتاوى الفقهاء الماضين فيها؟
ج: المقصود من الإحتياط في موارد وجوبه، هو مراعاة كل الإحتمالات الفقهية للمورد بنحوٍ يطمئن المكلف معه بأنه قد عمل بوظيفته.
س4: ستبلغ ابنتي سن التكليف بعد عدة أسابيع تقريباً، ويجب عليها آنذاك اختيار مرجع تقليد، وحيث إن إدراك هذا المطلب مشكل لها، تفضلوا علينا بما يجب فعله؟
ج: إذا لم تلتفت هي بنفسها الى وظيفتها الشرعية في هذا المورد فتكليفك بالنسبة إليها هو التذكير والإرشاد والتوجيه.
س5: المعروف أن تشخيص الموضوع بيد المكلَّف وتشخيص الحكم بيد المجتهد، فما هو الموقف تجاه التشخيصات التي يقوم بها المرجع؟ فهل يجب العمل على طبقها حيث إننا نشاهده في كثير من الموارد يتدخل في ذلك؟
ج: نعم تشخيص الموضوع بيد المكلَّف، فلا يجب عليه اتباع تشخيص مجتهده إلاّ إذا اطمأن به، أو كان الموضوع من الموضوعات المستنبطة.
س6: هل التارك لتعلّم المسائل الشرعية التي يُبتلى بها عاصٍ؟
ج: لو أدى عدم تعلّمه المسائل الشرعية الى ترك واجب أو فعل حرام كان عاصياً.
س7: بعض الأشخاص الذين ليس لديهم اطلاع واسع عندما نسألهم عن مقلَّدهم، يجيبون بأننا لا نعلم، أو يقولون نقلِّد المرجع الفلاني، إلاّ أنهم لا يرَون أنفسهم ملزمين بالرجوع الى رسالته والعمل بها، فما هو حكم أعمالهم؟
ج: إذا كانت أعمالهم مطابقة للاحتياط، أو للواقع، أو لفتوى المجتهد الذي كان يجب عليهم الرجوع إليه، فهي محكومة بالصحة.
س8: في المسائل التي يحتاط المجتهد الأعلم فيها وجوباً نستطيع الرجوع إلى الأعلم بعده، وسؤالنا هو أنه إذا كان الأعلم بعده يحتاط وجوباً في المسألة أيضاً، فهل يجوز الرجوع فيها الى الأعلم بعدهما؟ وإذا كان الثالث كذلك، فهل يحق لنا الرجوع إلى الأعلم بعدهم؟ وهكذا... يرجى توضيح هذه المسألة.
ج: الرجوع الى المجتهد الذي لا يحتاط في المسألة بل عنده فيها فتوى صريحة لا إشكال فيه، مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
🖋الإستفتاءات سماحة القائد (دام ظله)
#شروط_التقليد
س9: هل یجوز تقلید المجتهد غیر المتصدی للمرجعیة ولیس عنده رسالة عملیة؟
ج: لا یشترط فی صحة تقلید المجتهد الجامع للشرائط تصدیه للمرجعیة أو أن یکون لدیه رسالة عملیة وعلیه فإذا ثبت لدی المکلف ـــ الذی یرید تقلیده ـــ أنه مجتهد جامع للشرائط فلا إشکال فی تقلیده.
س10: هل یجوز للمکلَّف تقلید من اجتهد فی أحد الأبواب الفقهیة کالصوم والصلاة؟
ج: فتوی المجتهد المتجزئ حجة علی نفسه إلاّ أن جواز تقلید الآخرین له محل إشکال، وإن کان لا یبعد جوازه.
س11: هل یجوز تقلید علماء البلدان الأخری ولو لم یمکن الوصول إلیهم؟
ج: التقلید فی المسائل الشرعیة للمجتهد الجامع للشرائط لایشترط فیه أن یکون المجتهد من أهل وطن المکلَّف ومن سکان بلده.
س12: هل العدالة المعتبرة فی المجتهد والمرجع تختلف عن العدالة المعتبرة فی إمام الجماعة شدة وضعفاً؟
ج: نظراً الی حساسیة وأهمیة منصب المرجعیة، یُشترط علی الأحوط وجوباً فی مرجع التقلید، إضافة الی العدالة، التسلّط علی النفس الطاغیة وعدم الحرص علی الدنیا.
س13: ما هو المقصود من العادل عندما یقال بلزوم تقلید المجتهد العادل؟
ج: العادل، هو من بلغ درجة من التقوی تمنعه من ارتکاب الحرام عمداً.
س14: هل الإطلاع علی أوضاع الزمان والمکان شرط من شروط الإجتهاد؟
ج: من الممکن أن یکون له دخل فی بعض المسائل.
س15: بناءً علی رأی سماحة الإمام الراحل (قدّس سرّه) فی أن المرجع للتقلید یجب أن یکون عالماً بالأمور السیاسیة والإقتصادیة والعسکریة والإجتماعیة والقیادیة کافة، إضافة الی علمه بأحکام العبادات والمعاملات، فإننا بعد أن کنـا نقلّد سماحة الإمام الخمینی الراحل (قدّس سرّه) رأینا من الواجب ـ بناءً لما أرشدنا إلیه بعض العلماء الأفاضل وبما رأیناه بأنفسنا ـ أن نرجع إلیکم فی التقلید، وعلیه نکون قد جمعنا بین القیادة والمرجعیة، فما هو رأیکم؟
ج: شروط صلاحیة مرجع التقلید مذکورة بالتفصیل فی تحریر الوسیلة وغیره، وتشخیص الصالح للتقلید من الفقهاء موکول الی نظر شخص المکلف.
س16: هل یشترط فی التقلید أعلمیة المرجع أم لا؟ وماهی ملاکات وموجبات الأعلمیة؟
ج: الأحوط تقلید الأعلم فی المسائل التی تختلف فتاوی الأعلم فیها مع فتاوی غیره. وملاک الأعلمیة أن یکون أقدر من بقیة المجتهدین علی معرفة حکم الله تعالی، واستنباط التکالیف الإلهیة من أدلتها، و أعرف بأوضاع زمانه بالمقدار الذی له مدخلیة فی تشخیص موضوعات الأحکام الشرعیة، وفی إبداء الرأی الفقهی.
س17: هل یحکم ببطلان تقلید مَن قلَّد غیر الأعلم مع احتمال عدم توفر الشروط المعتبرة فی التقلید فی الشخص الأعلم؟
ج: لا یجوز بمجرد احتمال عدم توفر الشروط المعتبرة فی الأعلم تقلید غیر الأعلم فی المسألة الخلافیة علی الأحوط .
س18: لو ثبت أن عدة من العلماء کانوا أعلم فی بعض المسائل فقط، فهل یجوز تقلید کل منهم فیما یکون أعلم من غیرهم؟
ج: التبعیض فی التقلید لا إشکال فیه، بل لو فرض أعلمیة کل واحد فی المسألة التی یقلده فیها وجب التبعیض علی الأحوط فیما لو کانت فتاواهم فی المسألة مختلفة.
س19: هل یجوز تقلید غیر الأعلم مع وجود الأعلم؟
ج: لا إشکال فی الرجوع الی غیرالأعلم فی المسائل التی لا تخالف فتواه فیها فتوی الأعلم.
س20: ما هو رأیکم فی أعلمیة المقلَّد؟ وما الدلیل علی ما تذهبون إلیه؟
ج: إذا تعدد الفقهاء الجامعون لشرائط الإفتاء، واختلفوا فی الفتوی وجب علی المکلف غیر المجتهد تقلید الأعلم علی الأحوط، إلا إذا کانت فتواه مخالفة للإحتیاط، وکانت فتوی غیر الأعلم موافقه له. وأما الدلیل علیه فهو بناء العقلاء، بل وحکم العقل حیث إن حجیة فتوی الأعلم للمقلد قطعیة بینما حجیة فتوی غیره إحتمالیة.
س21: بالنسبة الی التقلید، مَن یجب أن نقلده؟
ج: یجب تقلید المجتهد الجامع لشرائط الإفتاء والمرجعیة، وأن یکون الأعلم علی الأحوط.
س22: هل یجوز تقلید المیت ابتداءً؟
ج: لا یترک الإحتیاط فی تقلید المجتهد الحی الأعلم فی التقلید الإبتدائی.
س23: هل تقلید المجتهد المیت ابتداءً یتوقف علی تقلید المجتهد الحی أم لا؟
ج: إن جواز تقلید المیت ابتداءً، أو البقاء علی تقلید المجتهد المیت، موکول الی رأی المجتهد الحی الأعلم.