eitaa logo
دفتر حضرت آيت الله سند (دام ظله)
591 دنبال‌کننده
43 عکس
14 ویدیو
150 فایل
دفتر مرجع عاليقدر آیت الله شیخ محمد سند حفظه الله
مشاهده در ایتا
دانلود
❓السؤال . من أذن عليه أذان الفجر وهو يغتسل غسل الجنابة ، فهل يجب عليه القضاء فقط أو القضاء والكفارة أو لا يجب عليه شي وصومه صحيح ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . إذا ظن سعة الوقت للغسل فأجنب ، فبان الخلاف فمع المراعاة فلا شيء عليه ، وأما بدونها فالأحوط‍‌ إن لم يكن أظهر القضاء ، و إذا أجنب - عمداً ليلاً - في وقت لا يسع الغسل ولا التيمم ملتفتاً إلى ذلك فهو من تعمد البقاء على الجنابة ٫ نعم إذا تمكن من التيمم وجب عليه التيمم والصوم . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=من-أذن-عليه-أذان-الفجر-وهو-يغتسل-غسل-الج @alsanadoffice 🔺
❓السؤال . أنا مريضة ربو ، هل يجوز أن أضع البخاخ في فمي مع إحساسي أن هناك شيئا يدخل إلى فمي ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . مع تحلل مادة البخاخ في ماء وريق الفم وابتلاعه فإنه يوجب الإفطار ، فإن كانت الحاجة لازمة أو يشتد الحرج للتنفس فيجوز لكن الأحوط الإمساك عن بقية المفطرات و يجب القضاء . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=أنا-مريضة-ربو-،-هل-يجوز-أن-أضع-البخاخ-في @alsanado
❓السؤال . هل يصح التيمم على الحجر الأملس الذي ليس عليه غبار ، بمعنى هل تشترطون علوق شيء من التراب على يد المتيمم ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . نعم يشترط علوق شيء من الغبار أو التراب بيد المتيمم بالمسح ، فالتيمم على الحجر الأملس والمرمر جائز بشرط كونه مغبرا أو متربا . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=هل-يصح-التيمم-على-الحجر-الأملس-الذي-ليس
🟢الخلط بين أركان الفروع والفروع العملية ❓السؤال . أشكل بعض السنة بأن الشيعة ارتقت بالتقية إلى أصول الدين رغم أنها من الفروع واستدلوا بقول الإمام الصادق ع ( التقية ديني ) فكلمة ديني تعني أنها من الأصول لكنها في الأصل مسألة فقهية ، فما هو معنى ديني ودين آبائي ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . ١- كون المسألة من علم الفقه لا يستلزم كونها من الفروع ، ولقد خلط في ذلك جملة من الباحثين . ٢- فحسبوا أن الصلاة من الفروع لا من الأصول وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك حرمة الربا وووو . ٣- والحال أن معرفة وجوب الصلاة من أصول الدين الاعتقادية لا من الفروع . ٤- ومن ثم ذكر علماء الأصول أن امتثال معرفة هذا الوجوب بالموافقة الالتزامية لا الموافقة العملية . ٥- والذي من الفروع هو أداء الصلاة ، وهكذا الحال في بقية الأمثلة . ٦- ومن ثم يتبين خلط كثير من الباحثين في أركان الفروع فإن أركان الفروع ليست من الفروع إنما هي ركن مقوم للفروع كأعمدة لها ، نعم أداؤها العملي من الفروع كالصلاة عند دخول وقت اليوم المعين . ٧- ولا ريب أن تشريع التقية في مجموعة من آيات السور القرآنية كما استدل بذلك جملة فقهاء الفريقين اقتباسا من تعليم أهل البيت ع . ٨- ومع كون تشريعها قرآنيا وفي جملة من آيات السور البينة الدلالة ، فيرتقي معرفة تشريعها إلى كونها من ضروريات الدين وحكم منكرها حكم منكر الضرورة القرآنية ، الضرورة عند كافة المسلمين . ٩- كما أن القرآن يشير إلى تشريعها عند بقية الأنبياء لا خصوص البعثة النبوية الخاتمة ، مما ينبه على أن حكمها ليس مندرجا في اختلاف الشرائع بل هو من الأمور الموحدة التي بعث بها الأنبياء والرسل أي الدين الواحد . ١٠- ومن ثم معرفة حكمها وتشريعها من الدين لا من الفروع العملية الظنية الاجتهادية ، نعم أداء التقية عمل فرعي وتفاصيلها تشتمل على الاجتهادات الظنية . ١١- فاللازم عدم الخلط بين معرفة أحكام الفروع أي أركان الفروع وبين أدائها العملي . ١٢- فالولاية إذا أريد تشبيهها بالصلاة من حيث إن معرفة حكم الصلاة من أصول الدين الاعتقادية الضرورية لا كأداء الصلاة الذي هو من الفروع العملية وتفاصيلها من الفروع الظنية الاجتهادية . ١٣- ولا يخفى الفرق الكبير الخطير بين الفروع العملية الظنية الاجتهادية التي قد تخطئ وقد تصيب وبين أصول الدين الضرورية فحكم وجوب الصلاة ليس من الفروع العملية الظنية الاجتهادية المحتملة للخطأ والصواب بل هو من أصول الاعتقاد . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=أشكل-بعض-السنة-بأن-الشيعة-ارتقت-بالتقي
❓السؤال . اقترضت مالا وبنيت به منزلا وكان علي مبلغ خمس صرفته أثناء البناء قدرة ٥٣٤ لحاجتي الماسة ، مع العلم أني اقترضت مبلغا كي أكمل البناء ، ماحكمه ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . ١- المال بالقرض ليس عليه خمس لأنه ليس ربحا مع أنه صرف في المؤنة . ٢- أما المال الذي تعلق به الخمس من السنين السابقة فيبقى في الذمة واللازم دفعه لاحقا ولو تدريجا بحسب القدرة . ٣- أما إن كان المال لربح نفس السنة فلا يستقر في الذمة الخمس بعد صرف المؤنة . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=اقترضت-مالا-وبنيت-به-منزلا-وكان-علي-مبل @alsanadoffice 🔺
❓السؤال . كنت أتابع رجلا صوفيا على الانترنيت ، هذا الرجل يعطي أذكارا من القرآن الكريم لقضاء الحوائج ، مثلاً يقول اقرأوا سورة الضحى ١١ مرة وسورة الملك ١١ مرة وبعدها اطلبوا حاجتكم . لكن عندما رجعت إلى روايات أهل البيت عليهم السلام وجدت أن الصوفية أناس ملعونون وأن اهل البيت تبرأوا من الذي يذهب إليهم فتركت ذلك الرجل ، ولكن سؤالي هو هل أستطيع أن أستخدم هذه الأذكار لقضاء حوائجي أم لا وتكون بدعة ومخالفة لمنهج أهل البيت عليهم السلام ؟ . ⬇️ 🖊الجواب . ١- روايات أهل البيت ع غنية بالأذكار لقضاء الحوائج وأهل البيت ع أدرى بما في بيت النبوة . ٢- وهناك الكتب الكثيرة لعلماء الإمامية التي جمعت واحتوت على ما ورد من أذكار مروية عن أهل البيت ع في قضاء كل نوع من الحاجات . ٣- عموم ذكر الله تعالى والآيات والسور القرآنية وإن كانت مشروعة قراءتها بأي عدد ونحو كان وراجحة ، إلا أن خواص السور والآيات والأذكار لا يتفطن إليها أحد كأهل آية التطهير . ٤- وقد أمر النبي ص بالتمسك بالقرآن بمعية العترة المطهرة فكيف يعتاد وينهج المؤمن متاركتهم وينهج نهج غيرهم ؟! . 🔹 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=كنت-أتابع-رجلا-صوفيا-على-الانترنيت-،-هذ
❓سؤال شخصی در شب، با این نیت که ماه شعبان است، نیت روزه می‌کند و چون روزه را روزۀ مستحبی می‌داند، بر جنابت خود باقی می‌ماند، ولی در روز ثابت می‌شود که ماه مبارک رمضان وارد شده‌است و در‌واقع روزه از روزۀ ماه مبارک رمضان بوده‌است. اینک آیا روزۀ او باطل است؟ ⬇️ 🖊پاسخ صحیح بودن روزه بی‌وجه نیست، زیرا شخص به دخول ماه رمضان جهل داشته‌است و از‌این‌رو حکم ناسی و جاهل را دارد و «افطار عمدی» بر فعل او صدق نمی‌کند، هر‌چند مقتضای احتیاط این است که روزۀ ماه رمضان را نیت کند و روزه بگیرد و بعد از ماه مبارک رمضان نیز قضای روزه را به جا آورد. 🔹 دفتر مرجع عاليقدر حضرت آيت الله شيخ محمد سند (دام ظله) 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=شخصی-در-شب،-با-این-نیت-که-ماه-شعبان-است،&lang=fa @ayatollahsanad 🔺
❓سؤال در کتابِ الاختصاصِ شیخ مفید (قدس‌سره)، روایتی دربارۀ سورۀ جمعه نقل شده‌است. نظر شما در‌بارۀ محتوا و سند آن روایت چیست؟ ⬇️ 🖊پاسخ 1. روایت به‌لحاظ سندی مرسل است، ولی برخی از فقرات آن در دسته‌ای دیگر از روایت نیز نقل شده‌است. 2. روایت به‌لحاظ متنی و محتوایی، به اختلاف قرائات اشاره دارد. اختلاف قرائات در سوره‌های قرآنی مورد‌توجه برخی از مفسرین شیعه و سنی نیز قرار گرفته‌است. برای مثال، برخی به جای واژۀ «فَاسْعَوْا» «فامضوا» به‌کار برده‌اند. این مورد و مواردی از این‌دست از باب اختلاف قرائت است، نه از باب تحریف مصطلح که باطل بودن و نا‌درست بودن آن مورد‌اجماع است. آری، اختلاف قرائت قرآنی با تحریف باطل و نا‌درست تفاوتی آشکار و روشن دارد. 3. شیخ طوسی (قدس‌سره) در تفسیر شریف تبیان و شیخ طبرسی (قدس‌سره) در تفسیر شریف مجمع‌البیان، در بیش‌تر آیه‌ها و سوره‌های قرآن، در قبال دیگر قرائات، قرائت اهل‌بیت (علیهم‌السلام) را نیز ذکر کرده‌اند. 4. مفسرین شیعه و سنی نقل کرده‌اند که هنگامی که پیامبر (صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌و‌سلم) به ایراد خطبه‌های نماز جمعه مشغول بود، مسلمان و صحابۀ پیامبر او را تنها گذاشتن و محل ایراد خطبه را ترک کردند و به تجارت و داد‌و‌ستد و دیگر امور بیهوده و لهو مشغول شدند و فقط دوازده مرد و یک زن باقی ماندند و فقط آن دوازده مرد و یک زن به سخنان پیامبر گوش دادند به‌طوری که اگر آن‌ها نبودند و به سخنان پیامبر گوش نمی‌دادند، یعنی اگر همه پیامبر را تنها می‌گذاشتند، زمین [مکانی که آن‌ها در آن‌جا بودند] آتش می‌گرفت و کسانی را که پیامبر را ترک کردند و تنها گذاشتند می‌سوازاند. آری، فقط آن دوازده مرد و یک زن باقی ماندند در حالی که آنان از صحابه نبودند! 🔹 دفتر مرجع عاليقدر حضرت آيت الله شيخ محمد سند (دام ظله) 🌐 https://m-sanad.com/?faqs=در-کتابِ-الاختصاصِ-شیخ-مفید-قدسسره،&lang=fa @ayatollahsanad 🔺