🔆 حیاء مذموم
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّهْدِيِّ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ يَزِيدَ عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: مَنْ رَقَّ وَجْهُهُ رَقَّ عِلْمُه.
📚الكافی؛ ج۲؛ ص۱۰۶ (بَابُ الْحَيَاء)
امام صادق عليه السّلام فرمودند: هر كس كم رو باشد، كم دانش است.
——————————————
علامه مجلسی "رضوان الله علیه" میفرماید:
و المراد برقة الوجه الاستحياء عن السؤال و طلب العلم، و هو مذموم فإنه لا حياء في طلب العلم، و لا في إظهار الحق، و إنما الحياء عن الأمر القبيح، قال تعالى:" وَ اللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِ " و رقة العلم كناية عن قلته. (مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ؛ ج۸ ؛ ص۱۸۹)
#حدیث #اخلاق
@dars_madras_emb
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ سَهْلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام أَنَّ بَعْضَ قُرَيْشٍ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و آله بِأَيِّ شَيْءٍ سَبَقْتَ الْأَنْبِيَاءَ- وَ أَنْتَ بُعِثْتَ آخِرَهُمْ وَ خَاتَمَهُمْ فَقَالَ إِنِّي كُنْتُ أَوَّلَ مَنْ آمَنَ بِرَبِّي وَ أَوَّلَ مَنْ أَجَابَ حَيْثُ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ فَكُنْتُ أَنَا أَوَّلَ نَبِيٍّ قَالَ بَلى فَسَبَقْتُهُمْ بِالْإِقْرَارِ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ.
📚 الكافي؛ ج2؛ ص10(بَابُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص أَوَّلُ مَنْ أَجَابَ وَ أَقَرَّ لِلَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِالرُّبُوبِيَّة)
امام صادق عليه السّلام فرمودند: بعضى از مردم قريش به رسول خدا صلى اللَّه عليه و آله عرض كردند: به چه سبب (رتبه و مقامت) از پيغمبران ديگر پيش افتاد در صورتى كه در آخر و پايان آنها مبعوث گشتى؟ رسول خدا صلی الله علی و آله فرمودند:
من نخستين كسى بودم كه به پروردگارم ايمان آوردم و نخستين كسى بودم كه پاسخ گفتم، زمانى كه خدا از پيغمبران پيمان گرفت و آنها را بر خودشان گواه ساخت كه مگر من پروردگار شما نيستم؟ در آنجا من نخستين پيغمبرى بودم كه گفتم: چرا، پس من در اقرار به خداى عز و جل بر آنها پيشى گرفتم (از اين رو در مقام و رتبه از آنها پيش افتادم).
@dars_madras_emb