❓#آزمون_درس_پنجاه_و_هشتم
📝تنظیم:
#آزمون_دروس
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_059_استاد موسوی تهرانی.MP3
15.58M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_پنجاه_و_نهم
🗓 تاریخ درس: 28-10-1383
📜 موضوع درس: مقدمه-امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_پنجاه_و_نهم_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه40 (نسخه آل البیت)
✅[ المراد من المشتق ]
فَعَلَيهِ كُلُّ ما كانَ مَفهُومُهُ مُنتَزَعاً مِنَ الذّاتِ، بِمُلاحَظَةِ اتِّصافِها بِالصِّفاتِ الخارِجَةِ عَنِ الذّاتِيّاتِ- كانَت عَرَضاً أو عَرَضِيّاً - كَالزَّوجِيَّةِ وَ الرِّقِّيَّةِ وَ الحُرِّيَّةِ وَ غَيرِها مِنَ الاِعتِباراتِ وَ الإضافاتِ، كانَ مَحَلَّ النِّزاعِ وَ إن كانَ جامِداً، وَ هذا بِخِلافِ ما كانَ مَفهُومُهُ مُنتَزَعاً عَن مَقامِ الذّاتِ وَ الذّاتِيّاتِ، فَإنَّهُ لانِزاعَ في كَونِهِ حَقيقَةً في خُصُوصِ ما إذا كانَتِ الذّاتُ باقِيَةً بِذاتِيّاتِها.
✅[ جریان النزاع في اسم الزمان ]
ثانيها: قَد عَرَفتَ أنَّهُ لا وَجهَ لِتَخصيصِ النِّزاعِ بِبَعضِ المُشتَقّاتِ الجارِيَةِ عَلَی الذَّواتِ،إلّا أنَّهُ رُبَّما يُشكَلُ بِعَدَمِ إمكانِ جَرَيانِهِ في اِسمِ الزَّمانِ، لِأنَّ الذّاتَ فيهِ وَ هِىَ الزَّمانُ بِنَفسِهِ يَنقَضي وَ يَنصَرِمُ، فَكَيفَ يُمكِنُ أن يَقَعَ النِّزاعُ في أنَّ الوَصفَ الجارِيَ عَلَيهِ حَقيقَةٌ في خُصُوصِ المُتَلَبِّسِ بِالمَبدءِ فِي الحالِ، أو فيما يَعُمُّ المُتَلَبِّسَ بِهِ فِي المُضِيِّ؟
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_پنجاه_و_نهم
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس
💠 #نکات_درس_پنجاه_و_نهم
📝تحقیق:
#نکات_دروس
❓#آزمون_درس_پنجاه_و_نهم
📝تنظیم:
#آزمون_دروس
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_060_استاد موسوی تهرانی.MP3
16.06M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_شصتم
🗓 تاریخ درس: 30-10-1383
📜 موضوع درس: مقدمه-امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_شصتم_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه40 (نسخه آل البیت)
✅[ جریان النزاع في اسم الزمان ]
وَ يُمكِنُ حَلُّ الإشكالِ بِأنَّ انحِصارَ مَفهُومٍ عامٍّ بِفَردٍ - كَما فِي المَقامِ – لايُوجِبُ أن يَكُونَ وَضعُ اللَّفظِ بِإزاءِ الفَردِ دُونَ العامِّ، وَ إلّا لَما وَقَعَ الخِلافُ فيما وُضِعَ لَهُ لَفظُ الجَلالَةِ، مَعَ أنَّ الواجِبَ مَوضُوعٌ لِلمَفهُومِ العامِّ، مَعَ اِنحِصارِهِ فيهِ تَبارَكَ وَ تَعالیٰ.
✅[ خروج الأفعال و المصادر من النزاع ]
ثالِثُها: إنَّهُ مِنَ الواضِحِ خُرُوجَ الأفعالِ وَ المَصادِرِ المَزيدِ فيها عَن حَريمِ النِّزاعِ، لِكَونِها غَيرَ جارِيَةٍ عَلَی الذَّواتِ، ضَرُورَةَ أنَّ المَصادِرَ المَزيدَ فيها كَالمُجَرَّدَةِ، فِي الدَّلالَةِ عَلی ما يَتَّصِفُ بِهِ الذَّواتُ وَ يَقُومُ بِها - كَما لايَخفیٰ - وَ أنَّ الأفعالَ إنَّما تَدُلُّ عَلی قِيامِ المَبادِئِ بِها قِيامَ صُدُورٍ أو حُلُولٍ أو طَلَبِ فِعلِها أو تَركِها مِنها، عَلَی اختِلافِها.
#متن_دروس