eitaa logo
درس کفایه آیت‌الله سید رسول موسوی تهرانی رحمه الله
279 دنبال‌کننده
1 عکس
2 ویدیو
2 فایل
📚 آخرین و کامل‌ترین دوره تدریس معظم له 🕋 شروع فعالیت کانال: میلاد حضرت رسول اکرم ﷺ سال ۱۴۴۵ هجری قمری 📝 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی 📖 مدیر کانال: علی اکبر هلالی کانال تلگرام👇 t.me/darse_Kifayah ✉️ ارتباط با مدیر کانال👇 @AliAkbarHelali
مشاهده در ایتا
دانلود
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است https://eitaa.com/darse_Kifayah
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📔 ⬅️ شماره: 🗓 تاریخ درس: 5-11-1383 📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق 💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی ✅ لینک عضویت در کانال https://eitaa.com/darse_Kifayah
📖 📔 کفایة الاُصول صفحه41(نسخه آل البیت) ✅[ دلالة الماضي و المضارع علی الزمان التزاماً ] وَ يُؤَيِّدُهُ أنَّ المُضارِعَ يَكُونُ مُشتَرَكاً مَعنَوِيّاً بَينَ الحالِ وَ الإستِقبالِ ، وَ لا مَعنیٰ لَهُ إلّا أن يَكُونَ لَهُ خُصُوصُ مَعنًی صَحَّ انطِباقُهُ عَلیٰ كُلٍّ مِنهُما ، لا أنَّهُ يَدُلُّ عَلی مَفهُومِ زَمانٍ يَعُمُّهُما، كَما أنَّ الجُملَةَ الإسمِيَّةَ كَ‍ ( زيدٌ ضاربٌ ) يَكُونُ لَها مَعنًی صَحَّ انطِباقُهُ عَلیٰ كُلِّ واحِدٍ مِنَ الأزمِنَةِ ، مَعَ عَدَمِ دَلالَتِها عَلى واحِدٍ مِنها أصلاً، فَكانَتِ الجُملَةُ الفِعلِيَّةُ مِثلَها. وَ رُبَّما يُؤَيِّدُ ذلِكَ أنَّ الزَّمانَ الماضِيَ في فِعلِهِ، وَ زَمانَ الحالِ أوِ الاِستِقبالِ فِي المُضارِعِ ، لايَكُونُ ماضِياً أو مُستَقبَلاً حَقيقَةً لا مَحالَةَ، بَل رُبَّما يَكُونُ فِي الماضِي مُستَقبَلاً حَقيقَةً، وَ فِي المُضارِعِ ماضِياً كَذلِكَ، وَ إنَّما يَكُونُ ماضِياً أو مُستَقبَلاً في فِعلِهِما بِالإضافَةِ ،كَما يَظهَرُ مِن مِثلِ قَولِهِ: يَجيئُنى زَيدٌ بَعدَ عامٍ، وَ قَد ضَرَبَ قَبلَهُ بِأيّامٍ، وَ قَولِهِ: جاءَ زَيدٌ في شَهرِ كَذا، وَ هُوَ يَضرِبُ في ذلِكَ الوَقتِ، أو فيما بَعدَهُ مِمّا مَضی ، فَتَأمَّل جَيِّداً. ✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ] ثُمَّ لا بَأسَ بِصَرفِ عِنانِ الكَلامِ إلی بَيانِ ما بِهِ يَمتازُ الحَرفُ عَمّا عَداهُ، بِما يُناسِبُ المَقامَ، لِأجلِ الاِطِّرادِ فِى الاِستِطرادِ في تَمامِ الأقسامِ.
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است https://eitaa.com/darse_Kifayah
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📔 ⬅️ شماره: 🗓 تاریخ درس: 6-11-1383 📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق 💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی ✅ لینک عضویت در کانال https://eitaa.com/darse_Kifayah
📖 📔 کفایة الاُصول صفحه41و42 (نسخه آل البیت) ✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ] فَاعلَم أنَّهُ وَ إنِ اشتَهَرَ بَينَ الأعلامِ، أنَّ الحَرفَ ما دَلَّ عَلی مَعنی في غَيرِهِ، وَ قَد بَيَّنّاهُ فِي الفَوائِدِ بِما لا مَزيدَ عَلَيهِ، إلّا أنَّكَ عَرَفتَ فيما تَقَدَّمَ، عَدَمَ الفَرقِ بَينَهُ وَ بَينَ الاِسمِ بِحَسَبِ المَعنی، وَ أنَّهُ فيهِما ما لَم يُلحَظ فيهِ الاِستِقلالُ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ لا عَدَمُ الاِستِقلالِ بِها، وَ‌ إنَّمَا الفَرقُ هُوَ أنَّهُ وُضِعَ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ حالَةً لِغَيرِهِ وَ بِما هُوَ فِي الغَيرِ، وَ وُضِعَ غَيرُهُ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ بِما هُوَ هُوَ. وَ عَلَيهِ يَكُونُ كُلٌّ مِنَ الاِستِقلالِ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ عَدَمِ الاِستِقلالِ بِها، إنَّمَا اعتُبِرَ في جانِبِ الاِستِعمالِ، لا فِي المُستَعمَلِ فيهِ، لِيَكُونَ بَينَهُما تَفاوُتٌ بِحَسَبِ المَعنیٰ، فَلَفظُ (الاِبتِداءِ) لَوِ استُعمِلَ فِي المَعنَی الآلِيّ، وَ لَفظَةُ (مِن) فِي المَعنَی الاِستِقلالِيِّ، لَما كانَ مَجازاً وَ استِعمالاً لَهُ في غَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، وَ إن كانَ بِغَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، فَالمَعنی في كِلَيهِما فِي نَفسِهِ كُلِّيٌّ طَبيعِيٌّ يَصدُقُ عَلَی كَثيرِينَ، وَ مُقَيَّداً بِاللِّحاظِ الاِستِقلالِيِّ أوِ الآلِيِّ كُلِّيٌّ عَقلِيٌّ،
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است https://eitaa.com/darse_Kifayah
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📔 ⬅️ شماره: 🗓 تاریخ درس: 7-11-1383 📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق 💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی ✅ لینک عضویت در کانال https://eitaa.com/darse_Kifayah
📖 📔 کفایة الاُصول صفحه42و43 (نسخه آل البیت) ✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ] فَالمَعنی في كِلَيهِما فِي نَفسِهِ كُلِّيٌّ طَبيعِيٌّ يَصدُقُ عَلَی كَثيرِينَ، وَ مُقَيَّداً بِاللِّحاظِ الاِستِقلالِيِّ أوِ الآلِيِّ كُلِّيٌّ عَقلِيٌّ، وَ إن كانَ بِمُلاحَظَةِ أنَّ لِحاظَهُ وُجُودُهُ ذِهناً كانَ جُزئِيّاً ذِهنِيّاً، فَإنَّ الشَّيءَ ما لَم يَتَشَخَّص لَم يُوجَد، وَ إن كانَ بِالوُجُودِ الذِّهنِيِّ، فَافهَم وَ‌تَأمَّل فيما وَقَعَ فِي المَقامِ مِنَ الأعلامِ، مِنَ الخَلطِ وَ الاِشتِباهِ، وَ تَوَهُّمِ كَونِ المَوضُوعِ لَهُ أوِ المُستَعمَلِ فيهِ فِي الحُرُوفِ خاصّاً، بِخِلافِ ما عَداهُ فَإنَّهُ عامٌّ. وَ لَيتَ شِعري إن كانَ قَصدُ الآلِيَّةِ فيها مُوجِباً لِكَونِ المَعني جُزئِيّاً، فَلِمَ لايَكُونُ قَصدُ الاِستِقلالِيَّةِ فيهِ مُوجِباً لَهُ؟ وَ هَل يَكُونُ ذلِكَ إلّا لِكَونِ هذَا القَصدِ، لَيسَ مِمّا يُعتَبَرُ فِي المَوضُوعِ لَهُ، وَ لَا المُستَعمَلِ فِيهِ بَل فِي الاِستِعمالِ، فَلِمَ لايَكُونُ فيها كَذلِكَ؟ كَيفَ، وَ إلّا لَزِمَ أن يَكُونَ مَعانِي المُتَعَلِّقاتِ غَيرَ مُنطَبِقَةٍ عَلَی الجُزئِيّاتِ الخارِجِيَّةِ، لِكَونِها عَلی هذا كُلِّيّاتٍ عَقلِيَّةً، وَ الكُلِّيُّ العَقلِيُّ لا مَوطِنَ لَهُ إلَّا الذِّهنَ، فَالسَّيرُ وَ‌ البَصرَةُ وَ الكُوفَةُ، في ( سِرتُ مِنَ البَصرَةِ إلَی الكُوفَةِ ) لايَكادُ يَصدُقُ عَلَی السَّيرِ وَ البَصرَةِ وَ‌ الكُوفَةِ، لِتَقَيُّدِها بِمَا اعتُبِرَ فيهِ القَصدُ فَتَصيرُ عَقلِيَّةً، فَيَستَحيلُ انطِباقُها عَلَی الأُمُورِ الخارِجِيَّةِ.
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است https://eitaa.com/darse_Kifayah
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
💠 کانال های تخصصی اصول فقه 🔸 کانال "گامی در مسیر اجتهاد" ویژه نکات کلیدی کاربردی اصولی با ضمیمه ی توضیحات و ارجاعات مرتبط (کم حجم و کوتاه) لینک ایتا https://eitaa.com/gami_dar_masire_ejtehad لینک تگرام https://t.me/gami_dar_masire_ejtehad 🔹 کانال "درس رسائل استاد موسوی تهرانی" همراه با متن درسی اعراب گذاری شده، پانویس نکات ادبی، نکات کلیدی و آزمون درسی لینک ایتا https://eitaa.com/darse_rasael لینک تگرام https://t.me/darse_rasael 🔹 کانال "درس کفایه استاد موسوی تهرانی" همراه با متن درسی اعراب گذاری شده، پانویس نکات ادبی، نکات کلیدی و آزمون درسی لینک ایتا https://eitaa.com/darse_Kifayah لینک تگرام https://t.me/darse_Kifayah 💡 وبلاگ قلائد الأُصول دانشنامه ی تخصصی در حوزه علم اصول فقه و تاریخ آن لینک وبلاگ AliAkbarHelali.blog.ir از همراهی شما سپاسگزاریم🌷