kef_063_استاد موسوی تهرانی.MP3
12.27M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_شصت_و_سه
🗓 تاریخ درس: 6-11-1383
📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_شصت_و_سه_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه41و42 (نسخه آل البیت)
✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ]
فَاعلَم أنَّهُ وَ إنِ اشتَهَرَ بَينَ الأعلامِ، أنَّ الحَرفَ ما دَلَّ عَلی مَعنی في غَيرِهِ، وَ قَد بَيَّنّاهُ فِي الفَوائِدِ بِما لا مَزيدَ عَلَيهِ، إلّا أنَّكَ عَرَفتَ فيما تَقَدَّمَ، عَدَمَ الفَرقِ بَينَهُ وَ بَينَ الاِسمِ بِحَسَبِ المَعنی، وَ أنَّهُ فيهِما ما لَم يُلحَظ فيهِ الاِستِقلالُ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ لا عَدَمُ الاِستِقلالِ بِها، وَ إنَّمَا الفَرقُ هُوَ أنَّهُ وُضِعَ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ حالَةً لِغَيرِهِ وَ بِما هُوَ فِي الغَيرِ، وَ وُضِعَ غَيرُهُ لِيُستَعمَلَ وَ أُريدَ مِنهُ مَعناهُ بِما هُوَ هُوَ.
وَ عَلَيهِ يَكُونُ كُلٌّ مِنَ الاِستِقلالِ بِالمَفهُومِيَّةِ، وَ عَدَمِ الاِستِقلالِ بِها، إنَّمَا اعتُبِرَ في جانِبِ الاِستِعمالِ، لا فِي المُستَعمَلِ فيهِ، لِيَكُونَ بَينَهُما تَفاوُتٌ بِحَسَبِ المَعنیٰ، فَلَفظُ (الاِبتِداءِ) لَوِ استُعمِلَ فِي المَعنَی الآلِيّ، وَ لَفظَةُ (مِن) فِي المَعنَی الاِستِقلالِيِّ، لَما كانَ مَجازاً وَ استِعمالاً لَهُ في غَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، وَ إن كانَ بِغَيرِ ما وُضِعَ لَهُ، فَالمَعنی في كِلَيهِما فِي نَفسِهِ كُلِّيٌّ طَبيعِيٌّ يَصدُقُ عَلَی كَثيرِينَ، وَ مُقَيَّداً بِاللِّحاظِ الاِستِقلالِيِّ أوِ الآلِيِّ كُلِّيٌّ عَقلِيٌّ،
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_شصت_و_سه
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس
💠 #نکات_درس_شصت_و_سه
📝تحقیق:
#نکات_دروس
❓#آزمون_درس_شصت_و_سه
📝تنظیم:
#آزمون_دروس
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_Kifayah
kef_064_استاد موسوی تهرانی.MP3
12.88M
📔 #درس_کفایه_استاد_موسوی_تهرانی
⬅️ شماره: #درس_شصت_و_چهار
🗓 تاریخ درس: 7-11-1383
📜 موضوع درس: مقدمه - امرسیزدهم – مشتق
💠 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_Kifayah
#صوت_دروس
#مقدمه_امر_سیزدهم_مشتق
📖 #متن_شصت_و_چهار_کفایه
📔 کفایة الاُصول صفحه42و43 (نسخه آل البیت)
✅[ الفرق بین المعنی الاسمي و الحرفي ]
فَالمَعنی في كِلَيهِما فِي نَفسِهِ كُلِّيٌّ طَبيعِيٌّ يَصدُقُ عَلَی كَثيرِينَ، وَ مُقَيَّداً بِاللِّحاظِ الاِستِقلالِيِّ أوِ الآلِيِّ كُلِّيٌّ عَقلِيٌّ، وَ إن كانَ بِمُلاحَظَةِ أنَّ لِحاظَهُ وُجُودُهُ ذِهناً كانَ جُزئِيّاً ذِهنِيّاً، فَإنَّ الشَّيءَ ما لَم يَتَشَخَّص لَم يُوجَد، وَ إن كانَ بِالوُجُودِ الذِّهنِيِّ، فَافهَم وَتَأمَّل فيما وَقَعَ فِي المَقامِ مِنَ الأعلامِ، مِنَ الخَلطِ وَ الاِشتِباهِ، وَ تَوَهُّمِ كَونِ المَوضُوعِ لَهُ أوِ المُستَعمَلِ فيهِ فِي الحُرُوفِ خاصّاً، بِخِلافِ ما عَداهُ فَإنَّهُ عامٌّ.
وَ لَيتَ شِعري إن كانَ قَصدُ الآلِيَّةِ فيها مُوجِباً لِكَونِ المَعني جُزئِيّاً، فَلِمَ لايَكُونُ قَصدُ الاِستِقلالِيَّةِ فيهِ مُوجِباً لَهُ؟ وَ هَل يَكُونُ ذلِكَ إلّا لِكَونِ هذَا القَصدِ، لَيسَ مِمّا يُعتَبَرُ فِي المَوضُوعِ لَهُ، وَ لَا المُستَعمَلِ فِيهِ بَل فِي الاِستِعمالِ، فَلِمَ لايَكُونُ فيها كَذلِكَ؟ كَيفَ، وَ إلّا لَزِمَ أن يَكُونَ مَعانِي المُتَعَلِّقاتِ غَيرَ مُنطَبِقَةٍ عَلَی الجُزئِيّاتِ الخارِجِيَّةِ، لِكَونِها عَلی هذا كُلِّيّاتٍ عَقلِيَّةً، وَ الكُلِّيُّ العَقلِيُّ لا مَوطِنَ لَهُ إلَّا الذِّهنَ، فَالسَّيرُ وَ البَصرَةُ وَ الكُوفَةُ، في ( سِرتُ مِنَ البَصرَةِ إلَی الكُوفَةِ ) لايَكادُ يَصدُقُ عَلَی السَّيرِ وَ البَصرَةِ وَ الكُوفَةِ، لِتَقَيُّدِها بِمَا اعتُبِرَ فيهِ القَصدُ فَتَصيرُ عَقلِيَّةً، فَيَستَحيلُ انطِباقُها عَلَی الأُمُورِ الخارِجِيَّةِ.
#متن_دروس
💠 #پانویس_درس_شصت_و_چهار
📝 تحقیق:
#پانویس_دروس
💠 #نکات_درس_شصت_و_چهار
📝تحقیق:
#نکات_دروس