📖 متن صد و سی و شش رسائل
📓 الرسائل المحشّی ص60و31 (نسخه رحمت الله)
📔 فرائد الاُصول ج 1 ص217و218 (نسخه مجمع الفکر)
✅[ کلام المحقّق التستري في فائدة نقل الإجماع ]
وَ ليُعلَم أنَّ المُحَقَّقَ في ذلِكَ، هُوَ: أنَّ الإجماعَ الَّذي نُقِلَ بِلَفظِهِ المُستَعمَلَ في مَعناهُ المُصطَلَحِ أو بِسائِرِ الألفاظِ عَلى كَثرَتِها، إذا لَم يَكُن مُبتَنِياً عَلى دُخُولِ المَعصُومِ عَلَیهِ السَّلام بِعَينِهِ أو ما في حُكمِهِ فِي المُجمِعينَ، فَهُوَ إنَّما يَكُونُ حُجَّةً عَلى غَيرِ النّاقِلِ بِاعتِبارِ نَقلِهِ السَّبَبَ الكاشِفَ عَن قَولِ المَعصُومِ عَلَیهِ السَّلام أو عَنِ الدَّليلِ القاطِعِ أو مُطلَقِ الدَّليلِ المُعتَدِّ بِهِ وَ حُصُولِ الاِنكِشافِ لِلمَنقُولِ إلَيهِ وَ المتَّمَسُّكِ بِهِ بَعدَ البَناءِ عَلى قَبُولِهِ، لا بِاعتِبارِ مَا انكَشَفَ مِنهُ لِناقِلِهِ بِحَسَبِ ادَّعائِهِ.
فَهُنا مَقامانِ:
الأوَّلُ: حُجِّيَّتُهُ بِالاِعتِبارِ الأوَّلِ، وَ هِيَ مُبتَنِيَةٌ مِن جِهَتَيِ الثُّبُوتِ وَ الإثباتِ عَلى مُقَدِّماتٍ:
الأُولى: دَلالَةُ اللَّفظِ عَلَى السَّبَبِ، وَ هذِهِ لا بُدَّ مِنِ اعتِبارِها، وَ هِيَ مُحَقِّقَةٌ ظاهِراً فِي الألفاظِ المُتَداوِلَةِ بَينَهُم ما لَم يَصرِف عَنها صارِفٌ.
وَ قَد يَشتَبِهُ الحالُ إذا كانَ النَّقلُ بِلَفظِ «الإجماعِ» في مَقامِ الاِستِدلالِ.
لكِنَّ مِنَ المَعلُومِ أنَّ مَبناهُ وَ مَبنى غَيرِهِ لَيسَ عَلَى الكَشفِ الَّذي يَدَّعيهِ جُهّالُ الصُّوفِيَّةِ، و لا عَلَى الوَجهِ الأخيرِ الَّذي إن وُجِدَ فِي الأحكامِ فَفي غايَةِ النُّدرَةِ، مَعَ أنَّهُ عَلى تَقديرِ بَناءِ النّاقِلِ عَلَيهِ وَ ثُبُوتِهِ واقِعاً كافٍ فِي الحُجِّيَّةِ،
#متن_صد_و_سی_و_شش_رسائل
💠 پا نویس صد و سی و شش رسائل
📝 تحقیق:
#پانویس_صد_و_سی_و_شش_رسائل
💠 نکات صد و سی و شش رسائل
📝تحقیق:
#نکات_صد_و_سی_و_شش_رسائل
❓ آزمون صد و سی و شش رسائل
📝تنظیم:
#آزمون_صد_و_سی_و_شش_رسائل
💠 انتشار داده های صوتی و نوشتاری فقط با درج لینک زیر بلا مانع است
https://eitaa.com/darse_rasael
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📔 درس: رسائل استاد موسوی تهرانی
⬅️ شماره: درس صد و سی و هفت رسائل
🗓 تاریخ درس: 25-7-1380
📜 موضوع درس: ظن-اجماع منقول
📝 تهیه و تولید: علی اکبر هلالی
✅ لینک عضویت در کانال
https://eitaa.com/darse_rasael
#رسائل_استاد_موسوی_تهرانی
#درس_صد_و_سی_و_هفت_رسائل
#ظن #اجماع_منقول
📖 متن صد و سی و هفت رسائل
📓 الرسائل المحشّی ص61 (نسخه رحمت الله)
📔 فرائد الاُصول ج 1 ص219 (نسخه مجمع الفکر)
✅[ کلام المحقّق التستري في فائدة نقل الإجماع ]
فَإذَا انتَفى الأمرانِ تَعَيَّنَ سائِرُ الأسبابِ المُقَرَّرَةِ، وَ أظهَرُها غالِباً عِندَ الإطلاقِ حُصُولُ الاِطِّلاعِ- بِطَريقِ القَطعِ أوِ الظَّنِّ المُعتَدِّ بِهِ- عَلَى اتِّفاقِ الكُلِّ في نَفسِ الحُكمِ؛ وَ لِذا صَرَّحَ جَماعَةٌ مِنهُم بِاتِّحادِ مَعنَى الإجماعِ عِندَ الفَريقَينِ، وَ جَعَلُوهُ مُقابِلاً لِلشُّهرَةِ، وَ رُبَّما بالَغُوا في أمرِها بِأنَّها كادَت تَكُونُ إجماعاً وَ نَحوُ ذلِكَ، وَ رُبَّما قالُوا: إن كانَ هذا مَذهَبَ فُلانٍ فَالمَسألَةُ إجماعِيَّةٌ.
وَ إذا لُوحِظَتِ القَرائِنُ الخارِجِيَّةُ مِن جِهَةِ العِبارَةِ وَ المَسألَةِ وَ النَّقَلَةِ، وَ اختَلَفَ الحالُ في ذلِكَ، فَيُؤخَذُ بِما هُوَ المُتَيَقَّنُ أوِ الظّاهِرُ.
وَ كَيفَ كانَ: فَحَيثُ دَلَّ اللَّفظُ وَ لَو بِمَعُونَةِ القَرائِنِ عَلى تَحَقُّقِ الاِتِّفاقِ المُعتَبَرِ كانَ مُعتَبَراً، وَ إلّا فَلا.
اَلثّانِيَةُ: حُجِّيَّةُ نَقلِ السَّبَبِ المَذكُورِ وَ جَوازُ التَّعويلِ عَلَيهِ؛ وَ ذلِكَ لِأنَّهُ لَيسَ إلّا كَنَقلِ فَتاوى العُلَماءِ وَ أقوالِهِم وَ عِباراتِهِم الدّالَّةِ عَلَيها لِمُقَلِّدِيهم وَ غَيرِهِم، وَ رِوايَةِ ما عَدا قَولَ المَعصُومِ عَلَیهِ السَّلام وَ نَحوَهُ مِن سائِرِ ما تَضَمَّنَهُ الأخبارُ، كَالأسولَةِ الّتي تُعرَفُ مِنها أجوِبَتُهُ، وَ الأقوالِ وَ الأفعالِ الَّتي يُعرَفُ مِنها تَقريرُهُ، وَ نَحوهما مِمّا تَعَلَّقَ بِها، وَ ما نُقِلَ عَن سائِرِ الرُّواةِ المَذكُورينَ فِي الأسانيدِ وَ غَيرِها، وَ كَنَقلِ الشُّهرَةِ وَ اتِّفاقِ سائِرِ أُولي الآراءِ وَ المَذاهِبِ وَ ذَوي الفَتوى أو جَماعَةٍ مِنهُم، وَ غَيرِ ذلِكَ.
#متن_صد_و_سی_و_هفت_رسائل
💠 پا نویس صد و سی و هفت رسائل
📝 تحقیق:
#پانویس_صد_و_سی_و_هفت_رسائل
💠 نکات صد و سی و هفت رسائل
📝تحقیق:
#نکات_صد_و_سی_و_هفت_رسائل
❓ آزمون صد و سی و هفت رسائل
📝تنظیم:
#آزمون_صد_و_سی_و_هفت_رسائل