طهارة (۵۰۱).mp3
2.84M
المجلس٥٠١(٢٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٥ آبان ۱۴۰۳ )
• طهارة كلّ مشكوك(قاعدة الطهارة)
° ما يستثنى من قاعدة الطهارة
٣) غسالة الحمّام
. إلماع إلى أخبار المقام و دلالتها
• استحباب رشّ الماء لمن أراد أن يصلي في معابد اليهود و النصارى و الدليل عليها
• عدم وجوب الفحص عند الشك في الطهارة و النجاسة في الشبهات الموضوعية و مدركها
خارج مکاسب محرمه (۱۲۱).mp3
5.27M
المجلس١٢١(٢٢ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٥ آبان ۱۴۰۳ )
• حکم جواز الانتفاع بالأعيان النجسة
• ثبوت حقّ الاختصاص و عدمه في ما لم يكن له الماليّة
° حقيقة الملك و الحقّ
. عدم الفرق بين السلطنة في الملك و الحقّ من جهة الضعف و القوّة
° بعض ما يمكن أن يستدلّ به لإثبات حقّ الاختصاص و الايراد عليه
. بقاء الحقّ بعد ذهاب الملكية
. الاستصحاب
. مرسلة:"من حاز ملك"
. قاعدة السبق
. فائدة في وجه دخول بعض روايات العامّة في كتب الفقهاء
. رواية السكوني
خارج اصول (۷۰۲).mp3
9.63M
المجلس٧٠٢ (٢٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٦ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
° مبنى المحقّق الشاهرودي في أنّ القضايا الشرعيّة على نحو القضية الحقيقية و انكار كونها قضايا خارجية و ما يترتّب عليه في هذا الباب(مثل نفي التخصيص الحقيقي و غيرها)
. ملاحظات على هذا المبنى
١) الخلط بين القضية الخارجية و الشخصية
٢) عدم معقوليّة كون القضايا الشرعيّة على نحو القضية الحقيقية على فرض دوران الأمر بين كونها قضية حقيقية أو خارجية
٣) عدم صحة تقسيم القضايا الاعتبارية بالشخصية و الحقيقية و الخارجية
طهارة (۵۰۲).mp3
5.31M
المجلس٥٠٢(٢٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٦ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
° عدم اختصاص الطرق المذکورة بما نحن بصدده
° الإشارة إلى الطرق
۱) العلم الوجداني
٢) البيّنة
٣) قول العدل الواحد بل الثقة
٤) إخبار ذي اليد(مطلق الاستيلاء و لو غصباً)
° عدم اعتبار الظن و إن كان قوياً ما لم يبلغ مرتبة الاطمئنان
° عدم رجحان الاحتياط في مشكوك الطهارة و الايراد عليه
. تفسير لعدم رجحان الاحتياط
. إمكان النهي عن الاحتياط بملاحظة الفاعل لا الفعل
° مدرك كراهة الاحتیاط و حرمتها في صورة معرضية الوسواس
خارج مکاسب محرمه (۱۲۲).mp3
4.35M
المجلس١٢٢(٢٣ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٦ آبان ۱۴۰۳ )
• حکم جواز الانتفاع بالأعيان النجسة
• ثبوت حقّ الاختصاص و عدمه في ما لم يكن له الماليّة
° بعض ما يمكن أن يستدلّ به لإثبات حقّ الاختصاص
. الایراد علی الاستدلال بقاعدة السبق و مرسلة:"من حاز ملك"
. أولویة الاستدلال برواية السكوني و تقريب الاستدلال بها
.السيرة القطعية
خارج اصول (۷۰۳).mp3
8.16M
المجلس٧٠٣(٢٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٧ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
° مرکز فکرة المحقّق الشاهرودي ره
. تعريف القضية الحقيقية و الخارجية لايضاح الخلط الواقع بين القضية الخارجية و الشخصية
. ملاحظات على هذه الفكرة مبنية على ماقلنا
١) عدم المنع في كون القضايا الشرعيّة على نحو القضية الخارجية
٢) نظارة القضية الحقيقية إلى نفس الأمر و عدم إمكان امتثال الموضوع النفس الأمري و حصول ما كان يقدّر فيه الوجود
. تعميقٌ بالتأمل حقيق(منشأ الذهاب إلى كون القضايا الشرعيّة على نحو القضية الحقيقية)
. ما يسهّل الخطب في المقام
. ما يكون أقرب إلى المقصود في القضايا الشرعيّة
. لزوم تقدير وجود المكلّف و عدم صيرورة القضية قضية حقيقية بهذا التقدير
طهارة (۵۰۳).mp3
6.63M
المجلس٥٠٣(٢٤ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٧ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
۱) العلم الوجداني
. المراد من الذاتي في الحجية الذاتية
. المراد من الذاتية و اختصاصها بالمنجزية(وجوب المتابعة) دون المعذرية
. وجه التفصيل و التفكيك بين المنجزية و المعذرية
٢) البيّنة
. المراد من البيّنة
. ادعاء الاجماع و التسالم على حجيتها
. قول العلامة في وضوح حجيتها في الشريعة
. كلام النراقي في العوائد الظاهر منه عدم تسالم و اجماع في المسألة و الإشارة إلى بعض من قال بعدم الحجية
° الدليل على الحجية
١) السيرة العقلائية
. الخدشة في الاستدلال بها
٢) السيرة المتشرعية
. عدم تمامية الاستدلال بها
٣) الاستقراء
. الايراد على الاستدلال
٤) الأولوية
. مانعية احتمال خصوصية باب القضاء
٥) الآيات المباركة
. الاشكال على الاستدلال بها
خارج مکاسب محرمه (۱۲۳).mp3
4.64M
المجلس۱۲۳(۲۴ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۷ آبان ۱۴۰۳ )
• حقّ الاختصاص
• اشتراط قصد الانتفاع في ثبوت حقّ الاختصاص و عدمه
° اشتراطه في حقّ الاختصاص الثابت بالحيازة
. الدليل على عدم الاشتراط
١) إطلاق بعض الأخبار
٢) ما يصطاد من السيرة و المتيقن منها
. نوعان من القصد
. قصد الحيازة
. تفاوت السلطنة و إباحة التصرف
. ما يترتب على هذا التفكيك
. قصد الانتفاع
. اشتراط قصد الانتفاع عند الشيخ الأنصاري ره
. تفصيل السيد الخويي في المسألة
. المختار في المقام
. الاستدلال عليه
خارج اصول (۷۰۴).mp3
4M
المجلس۷۰۴(۲۵ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۸ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
° المتحصّل ممّا سبق(الخروج من ضیق منع خلو القضايا الشرعيّة عن كونها حقيقية أو خارجية)
° تتمیمٌ
. کیفیة جعل الحقّ فی العام البدلی
. وجه عدم كون مثل"العشرة"من ألفاظ العموم
. وجهٌ آخر لكون معنى"كلّ" معنىً حرفياً و تفكيك بينه و بين سائر صيغ العموم
• الفصل الأول: هل للعامّ صيغة تخصّه؟
طهارة (۵۰۴).mp3
6.59M
المجلس٥٠٤(٢٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٨ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
٢) البيّنة
° الدليل على الحجية
٦) الأخبار
. (إذا شهد عندك المؤمنون..)و تقريب الاستدلال بها
. تتميم الاستدلال المذكور
. الايراد عليه
. ( كلّ شيء لك حلال حتى يجيئك الشاهدان..)
. مناشئ شبهة نجاسة الجبن
. تقريب الاستدلال بها
. البحث عن سند الرواية
. فائدة في منشأ التضعيفات الرجالية و دخله في التوثيق و الجرح
. فائدة في توثيقين عامّين(رجال كامل الزيارات و المزار الكبير لابن المشهدي)
. المناقشة في دلالة الرواية
. عدم الملازمة بين حجية قول العدل الواحد و حجية البينة(شهادة العدلين)
. رواية مسعدة المعروفة
. تقريب الاستدلال بها
. ضعف السند بالمسعدة
. محاولات لتوثيق المسعدة و الاشكال عليها
خارج مکاسب محرمه (124).mp3
1.94M
المجلس١٢٤(٢٥ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٨ آبان ۱۴۰۳ )
• النوع الثاني مما يحرم التكسب به"ما يحرم لتحريم ما يقصد به"
° نقاطٌ حول عنوان هذا النوع
خارج اصول (۷۰۵).mp3
7.02M
المجلس۷۰۵(۲۶ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۹ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
• الفصل الأول: هل للعامّ صيغة تخصّه؟
° وجه السؤال عن وجود صیغة مخصوصة دالة على العموم
. زاويتان من هذا البحث في الجذور التأريخية
. زاوية أخرى حديثة في وجه البحث عنه
. تفنيد وجاهة السؤال
° تلوين البحث عن وجود صيغة تخصّ العموم بلون قانوني
. صور الشك في القضية المشتملة بأدوات العموم و ما يجري فيها من الأصول اللفظية
.الشك في استعمال العام في الخاص المجرى لأصالة الحقيقة
. الشك في شمول الأفراد بعد وجود المخصص المجرى لأصالة العموم
. الشك في وجود المخصص المجرى لأصالة عدم التخصيص المنقحة لموضوع أصالة العموم
طهارة (۵۰۵).mp3
5.51M
المجلس٥٠٥(٢٦ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ٩ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
٢) البيّنة
° الدليل على الحجية
٦) الأخبار
. رواية مسعدة المعروفة
. محاولات لتوثيق المسعدة و الاشكال عليها
. المحاولة المنسوبة إلى السيد البروجردي ره(اتحاد مسعدة بن صدقة و مسعدة بن زياد)
. تمهيد في كيفية الاستفادة من القرائن في الأبحاث الرجالية
. تفصيل في القرائن(اسباب القرينية و شروط القرينية)
. بعض القرائن المدعاة قرينيتها و المناقشة فيها
° المتحصل من الأخبار(عدم حجية البينة بصورة مطلقة)
° تعارض البينات
. الترجيح بكثرة البينات
حجية قول الثقة و العدل الواحد
حدود (۱۱۳).mp3
4.26M
المجلس۱۱۳(۲۶ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ۹ آبان ۱۴۰۳ )
• سبّ الأنبياء(على نبينا و آله و علیهم السلام)
° دلیل وجوب قتل من سبّ الانبیاء و المناقشة في كلّه
١) وجوب قتله من باب الارتداد
٢) الإجماع
٣) مرسلة صحيفة الرضا عليه السلام
٤) رواية الأمالي
٥) مرسلة الشيخ في المبسوط
° سقوط حدّ السابّ بالتوبة و عدمه
° الدليل على كفر من شكّ في نبوة النبيّ الأعظم صلى الله عليه و آله و سلّم
° الدليل على كفر من شكّ في إمامة الائمة عليهم السلام و صدقهم
خارج اصول (۷۰۶).mp3
8.66M
المجلس٧٠٦(٢٩ ربيع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٢ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
• الفصل الأول: هل للعامّ صيغة تخصّه؟
° تلوين البحث عن وجود صيغة تخصّ العموم بلون قانوني
° الأصول اللفظية الوجودية و العدمية
. الأصول اللفظية لتعيين الموضوع له
. الأصول اللفظية لتعيين المراد
. مجال الأصول اللفظية دورها في الاستنباط
. تنقيح مجرى أصالة العموم و أصالة الحقيقة في القضايا المشتملة على أدوات العموم
طهارة (۵۰۶).mp3
5.29M
المجلس٥٠٦(٢٩ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٢ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
٢) البيّنة
° الدليل على الحجية
٦) الأخبار
. رواية مسعدة المعروفة
. محاولات لتوثيق المسعدة و الاشكال عليها
. المحاولة المنسوبة إلى السيد البروجردي ره(اتحاد مسعدة بن صدقة و مسعدة بن زياد)
. تتميم الايراد على هذه المحاولة
. الاشكال الدلالي على رواية مسعدة
° استدلال السيد الخويي على حجية البينة
. الاحتمالات الثلاث في كلامه و الايراد على كلها
خارج مکاسب محرمه (۱۲۵).mp3
3.97M
المجلس١٢٥(٢٩ ربیع الثاني ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٢ آبان ۱۴۰۳ )
• النوع الثاني مما يحرم التكسب به"ما يحرم لتحريم ما يقصد به"
• القسم الأوّل: ما لا يقصد من وجوده على نحوه الخاصّ إلّا الحرام
° حاشية السيّد اليزدي على عنوان هذا القسم
. الإشكال على الايراد المذكور في الحاشية
١) هياكل العبادة المبتدعة كالصليب و الصنم
° الدلیل علی التحریم
. دعوی الاجماع و الايراد عليه
. روایة التحف
. أكل المال بالباطل
. إن الله إذا حرّم شيئاً حرّم ثمنه
. ملاحظة السيد الخويي على الاجماع في المقام
. المناقشة على كلامه(بتحقيق ملازمة الحرمة و الفساد في مثل المقام)
خارج مکاسب محرمه (۱۲۶).mp3
5.8M
المجلس١٢٦(١ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٣ آبان ۱۴۰۳ )
• النوع الثاني مما يحرم التكسب به"ما يحرم لتحريم ما يقصد به"
• القسم الأوّل: ما لا يقصد من وجوده على نحوه الخاصّ إلّا الحرام
١) هياكل العبادة المبتدعة كالصليب و الصنم
° إعادة مقالة السيّد الخويي ره في عدم الملازمة بين الحرمة و الفساد
. الاشكال عليه بإثبات الملازمة التشريعية بين الحرمة التكليفية بلحاظ المتعلّق و الحرمة الوضعية(الفساد)
° حاصل الأمر في النهي عن المعاملات
خارج اصول (۷۰۷).mp3
7.03M
المجلس٧٠٧(٢ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
• الفصل الأول: هل للعامّ صيغة تخصّه؟
° دليل الاختصاص(التبادر)
• الشك في كون العامّ من أيّ قسم من أقسامه
° الشك في الوضع و ما يرفعه
° الشك في المراد و ما يرفعه
• العود إلى ما يجري من الأصول اللفظية في ثلاث نواحٍ من الشك في القضية المشتملة بأدوات العموم
. التفصيل بين ما يُشك في العموم لوجود المخصص و مخصصية الموجود
. تخطئة وجود بناء واحد في أصالة العموم و أصالة عدم التخصيص
. تخطئة رجوع الأصول الوجودية إلى العدمية(المنسوب إلى الشيخ الأنصاري ره خطأً)
• إفادة العموم و احتياجها إلى قرينة الحكمة
° تقرير كلام المحقّق الخراساني ره في وجه الاحتياج أليها
° ملاحظات عليه لتقرير غير صحيح من كلامه ره
. دفع الملاحظات بتوضيح مبنى الآخوند ره
طهارة (۵۰۷).mp3
7.36M
المجلس٥٠٧(٢ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
٢) البيّنة
° الدليل على الحجية
٦) الأخبار
° استدلال السيد الخويي على حجية البينة
. تأييد الاستدلال من كلماته في المباحث السابقة
. الاشكال على التأييد
. مركز فكرة السيد الخويي في الاستدلال على حجية البينة
٣) قول العدل الواحد
° إشكال السيد اليزدي و المشهور على حجية العدل الواحد
° الدليل على الحجية
١) السيرة العقلائية الممضاة
. التسوية بين ما يحصل الوثوق الشخصي من قول الثقة و ما لا يحصل
٢) الأخبار
٤) قول صاحب اليد
° قيام السيرة الممضاة المقطوعة على الحجية
° وسطية الاستيلاء في الحجية
° موارد الشك في حجية قول صاحب اليد الخارجة عن متيقن السيرة
. إخبار من لا يبالي بهذه الأمور
. إخبار الوسواسي
. إخبار من انتقل إليه النجس و لم يمض مدة يحتمل فيها التطهير
. إخبار من نعلم إجمالاً خلافه في اسباب الطهارة و النجاسة
. إخبار الكافر(مع تفصيلٍ فيه)
خارج مکاسب محرمه (۱۲۷).mp3
3.15M
المجلس١٢٧(٢ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٤ آبان ۱۴۰۳ )
• النوع الثاني مما يحرم التكسب به"ما يحرم لتحريم ما يقصد به"
• القسم الأوّل: ما لا يقصد من وجوده على نحوه الخاصّ إلّا الحرام
١) هياكل العبادة المبتدعة كالصليب و الصنم
° عدم الاحتياج إلى ارتكاز المتشرعة لإثبات فساد معاملتها
° عدم إمكان استفادة الفساد من الأدلّة الآمرة بالاجتناب عن مثل الأوثان
° عدم إمكان استفادة الفساد من إزالة الأوثان بعد البعثة
° التمسك بدليل العقل لإثبات الفساد و الملاحظة عليه
° الاستدلال بتنزيل مدمن الخمر منزلة عابد الوثن و الايراد عليه
خارج اصول (۷۰۸).mp3
9.62M
المجلس٧٠٨(٣ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ آبان ۱۴۰۳ )
• باب العامّ و الخاصّ
• إفادة العموم و احتياجها إلى قرينة الحكمة
° كلام المحقّق الخراساني ره في وجه الاحتياج إليها
° ملاحظتان مهمتان من الملاحظات التي أوردت عليه
. الشمول العنواني و المعنوني في طبيعة المتعلقة بالحكم
. نتيجة مقدمات الحكمة(نفي الضيق العنواني)
. أصالة سريان الطبيعة في أفراده تطبيقاً أو انطباقاً
. نظارة أصالة عدم التقييد إلى التضييق العنواني
. محصل الكلام في أصالة الاطلاق
. عدم تقديم أصالة العموم على الإطلاق عند التعارض
. محصل البحث في كلام المحقّق الخراساني
. وجه تعنون المطلق بعنوان المقيد و عدم تعنون العام بعنوان المخصص
طهارة (۵۰۸).mp3
5.17M
المجلس٥٠٨(٣ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ آبان ۱۴۰۳ )
• طريق ثبوت النجاسة و التنجّس
٤) قول صاحب اليد
° تتميم في الإشارة إلى بعض الأخبار الدالة على الحجية
٥) مطلق الظن
° عدم حجيّته في مقام إثبات الحكم و الموضوع و إسقاط الحكم(مقام الامتثال)
° حجيّة الظن الاطمئناني الناشئ من الطرق العقلائية في الموضوعات
° تخطئة عدم رجحان الاحتياط
° عدم الدليل على حرمة الاحتياط ممن كان في معرض الوسواس
• علم الوسواسي
° حكم الاعتناء بالوسواس
. الدليل على الحرمة
١) كريمة(يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّبِعُواْ خُطُوَٰتِ ٱلشَّيطَٰن)
. الاشكال على الاستدلال بها
٢) صحيحة ابن سنان و ايراد الاستدلال بها
° عدم اعتبار الوسواسي عند السيّد اليزدي
° التفكيك بين المعذرية و المنجزية
خارج مکاسب محرمه (۱۲۸).mp3
3.07M
المجلس١٢٨(٣ جمادي الأولى ۱۴۴۶ الموافق لـ ١٥ آبان ۱۴۰۳ )
• النوع الثاني مما يحرم التكسب به"ما يحرم لتحريم ما يقصد به"
• القسم الأوّل: ما لا يقصد من وجوده على نحوه الخاصّ إلّا الحرام
١) هياكل العبادة المبتدعة كالصليب و الصنم
° دقيقة في وجه عدم دلالة الآيات المحرمّة للانتفاع بالأوثان على الفساد
° كريمة(يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأكُلُوٓاْ أَموَٰلَكُم بَينَكُم بِٱلبطِلِ إِلَّآ أَن تَكُونَ تِجَٰرَةً عَن تَرَاض مِّنكُم)
. الايراد على الاستدلال بها
° دلالة الأخبار المانعة عن بيع الخشب لمن يتخذه صلباناً أو صنماً بالأولوية على بيع هياكل العبادة عند السيّد الخويي
. التأمل في الألوية