eitaa logo
آیـــــا می‌دانستید؟ (اللَّهُمَّ اجْعَلْنا فِي دِرْعِكَ الْحَصِينَةِ)
119 دنبال‌کننده
394 عکس
133 ویدیو
3 فایل
متن و ترجمۀ مطالب کمتر شنیده‌شده‌ از برخی پایگاه‌های اطلاع‌رسانی کشورهای عرب‌زبان. البته ترجمه به دوستان سپرده شده‌است. 🔸الترجمة مزيجٌ من عِلْمٍ نتلقّاه و مَهارةٍ نكتسبها و فَنٍّ نُتقنه و مَوْهبةٍ نُنميها🔸 ارادتمندتان: میرزا میثم ❤️🌹 @Mirzameysam
مشاهده در ایتا
دانلود
يقول الكاتب الأمريكي الساخر مارك توين واصفاً أمريكا: ‏"لقد منَّ الله علينا بثلاث في هذا البلد؛ حرية التعبير و حرية التفكير و المقدرة على عدم تطبيق أياً منهما." @haltaalam
عُلَماءُ اللُّغةِ المُتأخِّرون من خلالِ استِقرائِهم للأمثِلةِ التي ذكَرَها الخليلُ بنُ أحمَدَ وابنُ فارسٍ قاموا بتقسيمِ النَّحتِ إلىٰ عِدَّةِ أقسامٍ سنحصُرُها فيما يلي: 1- النَّحتُ التَّخفيفيُّ: مِثلُ (بَلْعَنبَر) في (بني العَنبَرِ)، و(بَلْحارِثِ) في (بَني الحارِثِ)، و(بَلْخَزْرَج) في (بَني الخَزرَجِ)؛ وذلك لقُربِ مَخرَجَيِ النُّونِ واللَّامِ، فهنا لم يستطيعوا الإدغامَ؛ لسُكونِ اللَّامِ، فحَذَفوا، كما قالوا: مَسْتَ وظَلْتَ. 2- النَّحتُ الحَرفيُّ: مِثلُ قَولِ بَعضِ النَّحويِّينَ: إنَّ (لَكِنَّ) مَنحوتةٌ؛ فقد رَأىٰ الفَرَّاءُ أنَّ أصلَها (لَكِنْ أَنْ) طُرِحَتِ الهمزةُ للتَّخفيفِ، ونونُ (لَكِنْ) للسَّاكِنَينِ، وذَهبَ غَيرُه منَ الكوفيِّينَ إلىٰ أنَّ أصلَها (لا)، (أنَّ)، والكافُ الزَّائِدةُ لا التَّشبيهيَّةُ، وحُذِفَتِ الهمزةُ تَخفيفًا. 3- النَّحتُ النِّسبيُّ: وهو أن تَنسُبَ شَيئًا أو شَخصًا إلىٰ بَلدَتي: (طبَرِسْتان) و(خَوارِزم) مَثَلًا، تَنحِتُ منِ اسمَيهما اسمًا واحِدًا علىٰ صيغةِ اسمِ المَنسوبِ، فتَقولُ: (طَبرَخزيٌّ)؛ أي: مَنسوبٌ إلىٰ المَدينَتَينِ كِلتَيهما، ويَقولونَ في النِّسبةِ إلىٰ الشَّافِعيِّ وأبي حَنيفةَ: (شَفْعَنْتي)، وإلىٰ أبي حَنيفةَ والمُعتَزِلةِ: (حَنَفَلْتي)، ونَحوُ ذلك كثيرٌ. 4- النَّحتُ الاسميُّ: وهو أن تَنحِتَ من كلمَتَينِ اسمًا، مِثل (جُلمودٍ) من (جَمُدَ، وجَلدَ)، و(حَبقَر) للبَردِ، وأصلُه (حَب، قَر). 5- النَّحتُ الوَصْفيُّ: وهو أن تَنحِتَ كَلِمةً واحِدةً من كلمَتَينِ تَدُلُّ علىٰ صِفةٍ بمَعناها أو بأشَدَّ منها، مِثلُ: (ضِبَطْر) للرَّجُلِ الشَّديدِ، مَأخوذةٌ من (ضَبطَ وضَبرَ). 6- النَّحتُ الفِعليُّ: وهو أن تَنحِتَ منَ الجُملةِ فِعلًا يَدُلُّ علىٰ النُّطقِ بها، أو علىٰ حُدوثِ مَضمونِها، مِثل (جَعفَدَ) من: (جُعِلْتُ فِداك)، و(بَسْمَل) من: (بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ). 7- وهناكَ تَأويلاتُ ألفاظٍ قائِمةٌ علىٰ وُجوهٍ فَكِهةٍ يُمكِنُ حَملُها علىٰ النَّحتِ؛ وذلك كالذي ذكره الجاحِظُ عن أبي عَبدِ الرَّحمنِ الثَّوريِّ؛ إذ قال لابنِه: (... أيْ بُنيَّ، إنَّما صارَ تَأويلُ الدِّرْهَمِ: دارَ الهمِّ، وتَأويلُ الدِّينارِ: يُدْني إلى النَّارِ). ومنه: (كان عَبدُ الأعلىٰ القاصُّ إذا قيلَ له: لمَ سُمِّيَ الكَلبُ سَلُوقيًّا؟ قال: لأنَّه يَستَلُّ ويُلْقي، وإذا قيلَ له: لمَ سُمِّيَ العُصفورُ عُصفورًا؟ قال: لأنَّه عَصىٰ وفرَّ). هذا، وعندما نَستَعرِضُ الشَّواهِدَ المرويَّةَ عن العَرَبِ في النَّحتِ نلحَظُ نظِامًا معيَّنًا، نرىٰ ما يمكِنُه الاحتفاظُ به وما يمكِنُه الاستغناءُ عنه من الحُروفِ، وتلك الأمثلةِ لا يشتَرِكُ بينها إلَّا أنَّها في الكثيرِ الغالِبِ منها تتَّخِذُ صُورةَ الفِعلِ أو المصدَرِ، وأنَّ الكَلِمةَ المنحوتةَ في غالِبِ الوقتِ يكونُ أصلُها رباعيًّا، وهنا سنذكُرُ أشهَرَ الأمثِلةِ الرُّباعيَّةِ: 1- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من كلمَتَينِ؛ مِثلُ: (جَعفَلَ)، أي: (جُعِلْتُ فِداك). 2- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من ثَلاثِ كَلِماتٍ؛ مِثلُ: (حَيعَلَ)، أي: قال: (حَيَّ علىٰ الفَلاحِ). 3- كَلِمةٌ مَنحوتةٌ من أربَعِ كَلِماتٍ؛ مِثلُ: (بَسْمَلَ)، أي: قال: (بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ)، أو رُبَّما كانت هذه الكَلمةُ مَنحوتةً من كلمَتَينِ فقَط، هما (باسمِ اللهِ). 4- (لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ) من أشهَرِ الجُمَلِ التي نُحِتَ منها أكبَرُ عَدَدٍ مِن الكَلِماتِ التي تُعَدُّ نحتًا من كَلِمةٍ واحدةٍ، فقيلَ من هذه العِبارةِ: (حَوْقَلَ)، أو (حَوْلَقَ). @haltaalam
أهمية التدقيق اللغوي والإملائي. كتب رجلٌ على صفحته: رب ضرة نافعة. وكان يقصد "ربَّ ضارةٍ نافعة" فقرأتها زوجته وتسرعت, رحم الله زوجها كان رجلًا طيبًا لا يتقن الإملاء. 😁 @haltaalam
هدایت شده از شهدای کرمان
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
✍گردان های عزالدین القسام در صفحه خود ویدئویی بسیار زیبا و دیدنی با زیرنویس فارسی منتشر کرده که واقعاً تماشایی است. 🔹مقاومت ما در غزه ریشه‌هایش به اندازه کوه‌های فلسطین محکم است... 🔸إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ... @shahidan_kerman
- من جمال اللغة العربية: "أهلا وسهلا" أهلا: تعني أنك صادفت أهلا و ليس غرباء. سهلا : تعني أنك وصلت لمكان سهلٍ لن يمسك فيه سوء و لا مكروه بإذن الله لذلك يقال: حللْت أهلًا و وطِئت سهلًا. - فأهلا و سهلا بكل روح جميلة موجودة معنا في الصفحة @haltaalam
فقط یک جمله برای شهدای عزیزمان : 🥀کما تعیشون، تموتون 🥀 شهادت گواریتان باد 💔😭 @haltaalam
هدایت شده از اخبار ویژه
حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 واکنش اندیشمند فلسطینی به شهادت رئیس‌جمهور؛ در ایران یک وحدت اساسی پشت رهبری امام خامنه‌ای وجود دارد 🔶 «منیر شفیق» اندیشمند و نویسنده فلسطینی در گفتگو با الجزیره: شهادت سید ابراهیم رئیسی و حسین امیرعبداللهیان، ضرری بزرگ برای ایران و فلسطین است. 🔺"تغییری در سیاست کنونی ایران روی نمی‌دهد و با همین شتاب و قدرت ادامه می‌یابد زیرا این سیاست چه در موضوع روابط با کشورهای عربی چه حمایت از مقاومت و چه رویارویی با آمریکا موفق بوده‌است." به کانال خبری در ایتا بپیوندید👇 https://eitaa.com/joinchat/4073259207Cd03d9c79f6