کفایه 3 ص 246 الی 247.mp3
7.42M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#کفایه_3
#المطلق_المقید
#النکره
#جلسه_ششم
🏴الإمامُ الصّادقُ عليه السلام
المُؤمِنُ أخُو المُؤمِنِ ، يَحِقُّ عَلَيهِ نَصيحَتُهُ و مُواساتُهُ و مَنعُ عَدُوِّهِ مِنهُ .
▪️امام صادق عليه السلام
مؤمن ، برادر مؤمن است . وظيفه دارد كه او را نصيحت كند ، نسبت به او #مواسات نمايد ، و دشمنش را از او باز دارد .
المؤمن: 42 / 96 .
23/06/99
@hashemi_shahrodi
دو فایل اخیر یک جلسه است.
کفایه 3ص247 الی248.mp3
9.85M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#کفایه_3
#المطلق_المقید
#مقدمات_الحکمه
#جلسه_هفتم
99/6/25
🏴عنه عليه السلام :
إلهي تَرَدُّدي في الآثارِ يُوجِبُ بُعدَ المَزارِ ، فاجمَعْني عَلَيكَ بِخِدمَةٍ تُوصِلُني إلَيكَ ، كَيفَ يُستَدَلُّ عَلَيكَ بِما هُوَ في وُجودِهِ مُفتَقِرٌ إلَيكَ ؟ ! أ يَكونُ لِغَيرِكَ مِنَ الظُّهورِ ما لَيسَ لَكَ حتّى يَكونَ هُوَ المُظهِرَ لَكَ ؟! متى غِبتَ حتّى تَحتاجَ إلى دَليلٍ يَدُلُّ عَلَيكَ ؟ ! ··· بِكَ أستَدِلُّ عَلَيكَ فَاهْدِني بِنورِكَ إلَيكَ .
◾️امام حسين عليه السلام ـ در دعا ـ گفت
بار خدايا! سر گرم شدنم به آثار و نشانه ها، موجب دورى زيارتگاه (ديدار خدا) مى شود، پس تمام قواى مرا متوجه كارى كن كه من را به تو برساند. چيزى كه خود در هستى اش نيازمند توست، چگونه تواند دليل و رهنماى بر تو باشد؟! آيا جز تو را ظهورى است كه تو را نيست تا اين كه آنان آشكار كننده تو باشند؟! كى غايب بوده اى تا نياز داشته باشى (راهنمايى) به جايگاه تو راهنمايى كند؟!··· به واسطه توست كه ره به تو مى برم؛ پس، با نور خود مرا به سويت رهنمون شو.
بحار الأنوار : 98/225 .
@hashemi_shahrodi
مکاسب 6 ص129 الی 132.mp3
9.03M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#مکاسب_شش
#خیار_الشرط
#جلسه_ششم
99/6/25
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله :
مَن ماتَ ولَم يَغْزُ ، ولَم يُحدِّثْ بهِ نَفسَهُ ، ماتَ على شُعْبَةٍ مِن نِفاقٍ .
پيامبر خدا صلى الله عليه و آله :
كسى كه جهاد نكرده ياآرزوى جهاد نداشته باشد و بميرد به نوعى نفاق مرده است.
صحيح مسلم : 3/1517/158 .
@hashemi_shahrodi
الفائق صوت شماره 1.mp3
7.06M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#الفائق
#جلسه_اول
مقدمه ای در باب ضرورت بحث در مباحث جدید و ضرورت تدوین کتبی مثل الفائق
🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷🌷
🏴عنه صلى الله عليه و آله
مَثَلُ المؤمنِ كمَثَلِ خامَةِ الزَّرعِ؛ مِن حَيثُ أتَتها الرِّيحُ كَفَأتها، فإذا سَكَنَتِ اعتَدَلَت ، و كذلكَ المؤمنُ يُكفَأُ بالبَلاءِ . و مَثَلُ الفاجِرِ كالأرْزَةِ صَمّاءُ مُعتَدِلَةٌ، حتّى يَقصِمَها اللّه ُ إذا شاءَ .
▪️پيامبر خدا صلى الله عليه و آله
حكايت مؤمن، حكايت كِشته اى ترو تازه است كه از هر طرف باد بر آن بوزد، خميده اش مى كند و چون باد بايستد راست مى شود. بدينسان مؤمن نيز با بلا كج و خميده مى شود. [اما ]فاجر مانند درخت صنوبر است كه سخت و راست است، تا هرگاه كه خداوند خواهد و آن را بشكند.
كنز العمّال : 733.
💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐
99/6/25
@hashemi_shahrodi
الفائق صوت شماره 2.mp3
7.08M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#الفائق
#جلسه_دوم
قال أبوعبدالله الصادق علیهالسلام: «خالطوا الناس بما یعرفون و دعوهم مما ینکرون و لا تحتملوا على أنفسکم و علینا. إنّ أمرنا صعبٌ مستصعبٌ لا یحتمله إلا ملک مقربٌ أو نبی مرسلٌ أو مؤمنٌ امتحن الله قلبه للإیمان.»
@hashemi_shahrodi
مکاسب6 ص132الی136.mp3
10.76M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#مکاسب_شش
#خیار_الشرط
#جلسه_هفتم
امام کاظم علیهالسّلام به یونس بن عبدالرحمان سفارش نمودند:
«یا یونس ارفقْ بهم فإنّ کلامک یدّق علیهم.»
«ای یونس! با ایشان با رفق و نرمی برخورد کن؛ زیرا کلام تو به خاطر ظرافتش بر ایشان سنگین است».
99/6/26
@hashemi_shahrodi
کفایه3ص248 الی249.mp3
6.18M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#کفایه_3
#المطلق_المقید
#جلسه_هشتم
ادامه⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️
🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺امام باقر علیهالسّلام از رسول خدا صلّیاللهعلیهوآلهوسلّم چنین نقل مینماید:
«مَنْ سَرَّهُ أَنْ یجُوزَ عَلَى الصِّرَاطِ کالرِّیحِ الْعَاصِفِ وَ یلِجَ الْجَنَّةَ بِغَیرِ حِسَابٍ فَلْیتَوَلَّ وَلِیی وَ وَصِیی وَ صَاحِبِی وَ خَلِیفَتِی عَلَى أَهْلِی وَ أُمَّتِی عَلِی بْنَ أَبِیطَالِبٍ وَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ یلِجَ النَّارَ فَلْیتْرُک وَلَایتَهُ فَوَ عِزَّةِ رَبِّی وَ جَلَالِهِ إِنَّهُ لَبَابُ الله الَّذِی لَایؤْتَى إِلَّا مِنْهُ وَ إِنَّهُ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِیم»
. أمالی الصدوق، مجلس چهل و هشتم ص 288 ح 4 💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐💐
99/6/26
@hashemi_shahrodi
فرمایش مرحوم آیتالله شعرانی دربارۀ شرح صدرالمتألّهین بر اصول کافی
مرحوم آیتالله محقّق شعرانی رحمهالله در حاشیه شرح کافی مرحوم ملّا محمّدصالح مازندرانی در آغاز باب: «أنّ الأئمّة علیهمالسّلام ولاة أمر الله و خزنة علمه» که نقطه پایان شرح صدرالمتألّهین است کلامی بسیار زیبا دارند که با وجود طولانی بودن آن، به خاطر نکات فراوانش همه آن را میآوریم:
هذا الحدیث آخر ما وفق لشرحه صدرالمتألّهین الشیرازىـ قدس سرهـ من أصول الکافى و قد أبدع فى هذا الشرح و بین أن ما ورد فى کلام الائمة علیهم السلام من التوحید و مسائل الاصول مباحث برهانیة لا أدلة خطابیة اقناعیة للعوام کما یختلج فى أذهان کثیر من الناس.
و نعم ما فعل! لان الطباع تجعل البرهان و العقل فوق الخطابة و بتوهم کون الادلة المنقولة خطابیة تضعف تقدیر العقلاء لمقدار الاحادیث و تجعلها دون تحقیقات الاوائل و یظن أن خدمة الفلاسفة الالهیین لمعرفة الله تعالى فوق جهد الأنبیاء باستحکام الادلة و وثاقة البراهین و لکن صدرالمتألّهین لجمعه بین الطریقین و تدبره و تعمقه فى العقلیات و تمهره و بصیرته فى النقلیات تبین له أن هذا و هم باطل و أن ما فى الروایات و الاحادیث أیضا برهانیات و ان خلت عن الاصطلاحات الغریبة و الالفاظ الوحشیة البعیدة عن متداول أذهان الاکثرین و هذا فضل و رجحان لها على کلام الفلاسفة لتقریبها الى عقول الناس فان الأنبیاء و الائمة یکلمون الناس على قدر عقولهم.
و للصدر فضل على من جاء بعده من الشراح فکل ما أتوا به مأخوذ منه اما لفظا و معنى و اما معنى فقط و اما اقتباسا و تنبها من مطالعة ما شرحه لما یقرب منها و لمیتفق لاحد منهم بعد هذا الحدیث الّذی انتهى إلیه شرح تحقیقى نظیر ما سبق منهم فى شرح الاحادیث السابقة اللهم الا ذکر وقائع تاریخیة او تفاسیر لفظیة أو نقل شیء بالمناسبة.
و ان اتفق لبعضهم کصاحب الوافى فهو أیضا مأخوذ منه فى موضع آخر لإحاطته بکتب صدرالمتألّهین و ضبط مطالبه أکثر من غیره، و قد نقل عنه المجلسى رحمهالله فى مرآة العقول و البحار کثیرا بعنوان بعض المحققین و بعض الافاضل و ربما نقل و لمینسبه إلیه لتغییره بعض ألفاظه کما سبق انموذج منه و نقل عنه الشارح فى هذا الکتاب کثیرا معتمدا، و حکى قوله الشیخ الانصارىـ قدس سرهـ فى النیة فى کتاب الطهارة بعنوان المحقق صدرالدین الشیرازى، و قال السید فى علم الرجال المنظوم:
ثم ابن ابراهیم صدرا الاجل فى سفر الحج مریضاً ارتحل[1050]
قدوة أهل العلم و الصفاء یروى عن الداماد و البهائى
و أخذوا علیه مآخذ لا تقدح فى فضله و عدالته و صفائه منها نقله کثیرا عن الشیخ ابن عربى مع کونه سنیا متعصبا و لیس هذا قادحاً لان جمیع العلماء حتى صاحب البحار نقلوا عن علماء العامة معتمداً کابن الاثیر فى جامع الاصول و النهایة و قد ذکر صاحب مجالس المؤمنین ان ابنعربى کان شیعیاً فکان تشیعه قابلاً للشبهة و الاختلاف فى تشیع بعض الرجال و الاشتباه فیه غیر عزیز و قد ذهب بعض العلماء الى أن صاحب دعائمالاسلام امامى اثنا عشرى.
و مما نقموا علیه سهوه فى قراءة بعض کلمات الاحادیث و منها نقل أقوال جماعة من غیر أن ینسبها إلیهم.
و منها استعمال اصطلاحات خاصة یذهب منه ذهب غیر أهل الاصطلاح الى امور یخالف ظاهر الشریعة بحیث یحتاج الى التأویل نظیر قول هشام بن الحکم بأن الله جسم.
و لو کان مثل هذه الامور قد حالم یسلم منه أحد و رأیت رجلا ینکر على العلامة الحلى قوله باستحالة اعادة المعدوم لانه یوجب نفى المعاد فى ظنه و کیف یمکن التعبیر بعبارة لا یذهب ذهن أحد منها الى غیر مراد المتکلم و لمیخل عنه الکتاب الکریم حیث ذهب جماعه الى الجبر و الاحباط من آیات کثیرة.
https://eitaa.com/hashemi_shahrodi
شرح نهج البلاغه مقدمه و خطبه اول.mp3
12.81M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#شرح_نهج_البلاغه
#مقدمه_بحث
#خطبه_اول
#جلسه_اول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَا يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ الْقَائِلُونَ وَ لَا يُحْصِي نَعْمَاءَهُ الْعَادُّونَ وَ لَا يُؤَدِّي حَقَّهُ الْمُجْتَهِدُونَ الَّذِي لَا يُدْرِكُهُ بُعْدُ الْهِمَمِ وَ لَا يَنَالُهُ غَوْصُ الْفِطَنِ الَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ وَ لَا نَعْتٌ مَوْجُودٌ وَ لَا وَقْتٌ مَعْدُودٌ وَ لَا أَجَلٌ مَمْدُودٌ فَطَرَ الْخَلَائِقَ بِقُدْرَتِهِ وَ نَشَرَ الرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ.
99/6/27
@hashemi_shahrodi
با عرض سلام و تسلیت ایام عزای سید و سالار شهیدان امام حسین علیه السلام دروس استاد هاشمی شاهرودی در سال جدید بدین شرح است.
@hashemi_shahrodi
مکاسب6 ص138 الی 140(1).mp3
8.22M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#مکاسب_شش
#خیار_الشرط
#جلسه_نهم
99/6/30
@hashemi_shahrodi
🏴قال الإمام زين العابدين عليه السلام:
إنَّ عَمَّتي زَينَبَ مَعَ تِلكَ المَصائبَ و المِحَنِ النّازِلَةِ بِها في طَرِيقِنا إلَى الشّامِ ما تَرَكَتْ [تَهَجُّدَها] لِلَيلَةٍ ؛
▪️امام سجاد علیه السلام می فرمایند:
عمّه ام ، زينب ، با وجود همه مصيبت ها و رنج هايى كه در مسيرمان به سوى شام به او روى آورد ، حتّى يك شب اقامه نماز شب را فرو نگذاشت .
وفاه الزینب(س)، ص 441 .
مکاسب 6ص140 الی 141.mp3
7.43M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#مکاسب_شش
#خیار_الشرط
#جلسه_دهم
«أَنْتَ أَوَّلُ مَنْ یقِفُ مَعِی عَلَى الصِّرَاطِ، فَیقُولُ لِلنَّارِ: خُذِی هَذَا فَهُوَ لَک»
«ای علی، تو اوّلین کسی میباشی که با من بر صراط میایستی [و خوبان را از بدان جدا میکنی] و به آتش دستور میدهی و میگوئی: این شخص را بگیر که از اهل توست.»
الأمالی شیخ طوسی ص 643 و بحار الأنوار ج 40 ص 37 99/6/31
@hashemi_shahrodi
الفائق صوت شماره 4.mp3
8.04M
#استاد_هاشمی_شاهرودی
#الفائق
#جلسه_چهارم
صفحه 10
حضرت رسول الله صلّیاللهعلیهوآلهوسلّم میفرمایند:
«إِذَا کانَ یوْمُ الْقِیامَةِ أَقِفُ أَنَا وَ عَلِی عَلَى الصِّرَاطِ وَ بِیدِ کلِّ وَاحِدٍ مِنَّا سَیفٌ فَلَا یمُرُّ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ الله إِلَّا سَأَلْنَاهُ عَنْ وَلَایةِ عَلِی فَمَنْ کانَ مَعَهُ شَیءٌ مِنْهَا نَجَا وَ فَازَ وَ إِلَّا ضَرَبْنَا عُنُقَهُ وَ أَلْقَینَاهُ فِی النَّارِ.»
«چون روز قیامت فرا رسد، من و علی بر صراط میایستیم و در دست هر کدام از ما شمشیری است؛ هیچ یک از خلق خدا عبور نمیکند مگر اینکه از او درباره ولایت علی سؤال مینمائیم؛ اگر با خود چیزی از ولایت علی داشته باشد، نجات پیدا میکند و گرنه او را گردن زده و در آتش میافکنیم. »
بحار الأنوار ج 7 ص 332
99/6/31
@hashemi_shahrodi