🌺موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مقتطفات مختارة من کتاب: «العالم علی أعتاب الظهور»
تألیف و دراسة: سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
کلّ الحقوق محفوظة للمؤلّف،
و یمکنکم الاستفادة ممّا جاء في الموقع مع ذکر المصدر.
✔️قناة آخر الزمان في الإیتا
@joinchatakherozzaman
🔴الرموز المستخدمة
ج = المجلّد
ك = کتاب
قس = القسم
ب = الباب
ف = الفصل
ص = الصفحة
ح = الحديث
هـ = الهامش
ع = العدد
کم = کیلومتر
م = السنة الميلادیّة
ق.م = قبل میلاد المسیح(علیهالسلام)
هـ.ش = السنة الهجریّة الشمسیّة
هـ.ق = السنة الهجریّة القمریّة
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة؛ فکما ترون، نحن نکتب «بسم الله الرحمن الرحیم» و «بن» و «هذا» بصورة «باسم الّاه الرحمان الرحیم» و «ابن» و «هاذا»؛ و أنّ إسقاط ألف الوصل أو غیرها في الکتابة لکثرة الاستعمال فهو خطاء واضح بلا دلیل وجیه.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴حدیث عجیب حول الناس و الحکّام و العلماء في آخر الزمان
عن محمّد ابن عبدالجبّار، عن الإمام الحسن العسكريّ(علیهالسلام) أنّه قال لأبي هاشم الجعفريّ: يا أبا هاشم، سيأتي زمان على الناس وجوههم ضاحكة مستبشرة، و قلوبهم مظلمة منكدرة، السنّة فيهم بدعة و البدعة فيهم سنّة، المؤمن بينهم محقّر، و الفاسق(۱) بينهم موقّر، أمراؤهم جاهلون جائرون، و علماؤهم في أبواب الظلمة سائرون، أغنياؤهم يسرقون زاد الفقراء، و أصاغرهم يتقدّمون على الكبراء، و كلّ جاهل عندهم خبير، و كلّ محيل عندهم فقير، لايتميّزون بين المخلص و المرتاب، و لايعرفون الضأن من الذئاب، علماؤهم شرار خلق الّاه على وجه الأرض؛ لأنّهم يميلون إلى الفلسفة و التصوّف، و أيم الّاه إنّهم من أهل العدول و التحرّف، يبالغون في حبّ مخالفينا، و يضلّون شيعتنا و موالينا؛ فإن نالوا منصباً لميشبعوا عن الرشاء، و إن خذلوا عبدوا الّاه على الرياء، ألا إنّهم قطّاع طريق المؤمنين و الدعاة إلى نحلة الملحدين؛ فمن أدركهم فليحذرهم و ليصن دينه و إيمانه. ثمّ قال: يا أبا هاشم، هاذا ما حدّثني أبي عن آبائه، عن جعفر ابن محمّد(عليهماالسلام)، و هو من أسرارنا، فاكتمه إلّا عن أهله.(۲)
-----------------------------------------------------------------
۱. الفاسق: الخارج عن طریق الحقّ.
۲. حديقة الشيعة، ج ۲، ص ۶-۷۸۵، ب في ذكر مذاهب الصوفيّة، ف ۲.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 2
🔴آثار اقتران المشتري و زحل في آخر الزمان
🔵اقتران المشتري و زحل من الوقائع الفلکیّة التي تتکرّر في كلّ عشرین عاماً مرّة واحدة.
قد أخبر المنجّمون بأنّه یقترن المشتري و زحل في ۶ جمادی الأُولی ۱۴۲۲ المطابق ۲۱ ديسمبر ۲۰۲۰ مع ۶ دقائق قوسیّة في صورة الجَدْي الفلکیّة، و قالوا بأنّ هاذا الاقتران هو أندر و أقرب اقتران بين الکوکبین منذ یولیو ۱۶۲۳ التي وقع فیها اقتران مع ۵ دقائق قوسیّة(۱)؛ حيث سيكون البعد بین المشتري و زحل أقلّ من درجة واحدة قوسیّة، و یری الکوکبان بوضوح مع اقتراب شدید و نادر بینهما بعد قصیر من غروب الشمس في الجنوب الغربيّ من السماء، و لایحدث مثل هاذا الاقتران علی مدی القرون و الأعصار إلّا مرّات قلیلة.
و یعتقد العلماء الفلکیّون أنّ اقتران کوکبي المشتري و زحل في بعض الأحیان ينبئ بظهور الشخصیّات السامیة المؤثّرة في قدرات البشر و وقوع الزلازل و الخلافات و العدائات و الاضطرابات و الحروب بين الحکّام و الشعوب، و نزول الغموم و الکروب على الرؤساء و ضعف السلاطین و موتهم و سقوط الحكومات و الدول و الممالك و انتقال الحكم من أسرة إلی أُخرى و التغیّر في أخلاق الناس و أدیانهم، و لایخفی علی من له التتبّع و التجربة في علم النجوم أنّ هاذه الوقائع قد تبدو من عام قبل الاقتران إلی ثلاث سنوات بعده، و قد تستمرّ تبعاتها طول السنین أو القرون و الأعصار، و الّاه أعلم.
أورد الشیخ المفید(رحمهالّاه): إذا اجتمع زحل و المشتري في برج واحد تغيّرت الدنيا في سائر(۲) الأحوال، و يتغيّر أمور الناس، و تخرج الخوارج من النواحي كلّها و خاصّة من جيلان و من الديالم و الأكراد، و يقتلون الناس قتالاً شديداً، و يشتدّ الأمر عليهم من الخوف و الحزن، و ترتفع السفلة شأنهم، و تتغيّر(۳) طبائع الناس كلّهم، و يذهب عنهم الحياء و الإنسانيّة، و يطمع كلّ واحد في آخره، و يزيد فيهم كثرة الفساد خاصّة في النساء، و إسقاط الوالدات أولاد الحرام، و إهراق الدماء، و القتل، و الجوع.(۴)
و اعلم أنّ العبارة الفلكيّة التي نقلناها آنفاً تشیر إلی آخر اقتران یقع بین المشتري و زحل قبل ظهور الإمام المهديّ(علیهالسلام). فالتبعات المتوقّعة لهاذا الاقتران مستنتجة من علم النجوم و مستندة إلی مضامین بعض الروایات الإسلامیّة التي تبیّن حوادث آخرالزّمان؛ مثل ما قاله أمیر المؤمنین عليّ(علیهالسلام): «إذا ... قام منّا قائم بجیلان»(۵)، و ما أخبر به الإمام الصادق(علیهالسلام): «یخرج الحسنيّ الفتی الصبیح من نحو الدیلم»(۶)، و ما تنبّأ عنه الإمام عليّ(علیهالسلام): «إذا ... عُقِدت الرایة لعمالیق(۷) كُرْدان»(۸)، و المراد من «تخرج الخوارج من النواحي كلّها...» هم الذین یثورون قبل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام)، حقّاً کانوا أو باطلاً، مثل: عَوْف السُّلَمِيّ و الأَصْهَب المَرْوانِيّ بالجزیرة و العراق، الهاشميّ الشَّیْصَبانِيّ بالکوفة، الأکراد الطالبانیّة في شَهْرَزُور (السلیمانیّة) بکردستان العراق، سعید الشُّوشِيّ في خوزستان، القُرَیْشِيّ العَدَوِيّ بسِجِسْتان، الحسنيّ الجیلانيّ في الدَّیْلَم، شُعَیْب التَّمِیمِيّ الخراساني بسمرقند، الهاشميّ الصینيّ في سِینْ کِیانْغ، الشَّرُوسِی في أَرْمِینِیا و آذَرْبَیْجان، أَلأَعْرَج الکِنْدِيّ بلیبیا، الأَبْقَع الفِهْرِيّ في مصر، الجُرهَمِيّ و الرَّبِیعِی و السُّفْیانِيّ بسوریا، و كاسِرٌ عينُه في صنعاء و الحسینيّ الیمانيّ بالیمن.
و أیضاً قال أحمد البُونيّ: إذا قارب زحل المشتري عمّت الحروب في الأقاليم، و يموت ملك من ملوك الدنيا و الأرض.(۹)
🔻الصفحة 2 من 2
جدیر بالذکر أنّه قد اقترن المشتري و زحل في ۲۳ صفر ۱۴۰۱ المطابق ۳۱ دیسمبر ۱۹۸۰ مع ۱ درجة و ۲ دقائق قوسیّة، و قبل عام من هاذا الاقتران احتلّ الجیش الأحمر السوفیاتيّ أفغانستان في ۲۵ دیسمبر ۱۹۷۹، و قتلوا حفیظالّاه أمین في ۲۷ دیسمبر ۱۹۷۹ و جعلوا بَبْرَك کارْمَل مقامه، و بقوا فيها تسعة سنوات، و في هاذه الفترة قتل الملیون و نصف من الأفاغنة و جرح ثلاث ملایین و شُرّد ملیونان و لجأ خمس ملایین منهم إلی سائر الممالك، و خمسة أشهر قبل الاقتران مات ملك إیران المخلوع محمّدرضا البَهْلَويّ في ۲۸ يوليو ۱۹۸۰ بمصر، و ثلاثة أشهر قبل الاقتران اشتعلت حرب عظیمة بین إیران و العراق في ۲۲ سبتمبر ۱۹۸۰ و دامت ثمانیة سنوات فبقیت منها قتلاء کثیرة و خرابات وافرة، و تسعة أشهر بعد ذالك الاقتران قتل محمّد أنور السادات رئیس الجمهوریّة بمصر في ۶ أُکتوبر ۱۹۸۱، و خلفه محمّد حسني مبارك في ۱۴ أُکتوبر ۱۹۸۱، و أیضاً حدث بین المشتري و زحل اقتران في ۲۴ صفر ۱۴۲۱ المطابق ۲۸ مايو ۲۰۰۰ مع ۱ درجة و ۹ دقائق قوسیّة، و بعد مضيّ خمسة عشر شهراً من هاذا الاقتران وقعت هجمات ۱۱ سبتمبر ۲۰۰۱ في أمریکا التي سبّبت تخریب برجي مركز التجارة العالميّ في نیویورك و قتل و جرح قریب من عشرة آلاف نفر، و في أعقابها قامت الولايات المتّحدة و حلفاؤها بالحرب مع أفغانستان في أکتوبر ۲۰۰۱ فأزلن حکومة طالبان التي كانت تأوي تنظيم القاعدة، و ثمّ هجمن علی العراق في مارس ۲۰۰۳ و أسقطن حکومة حزب البعث بزعامة صدّام، و بقیت من هاذین الحربین آلاف القتلی و الجرحی و خسائر مالیّة وافرة!
و حینما ننظر إلی التواریخ البعیدة نری أنّه قد اقترن المشتري و زحل في عام ۶ قبل عام میلاد عیسی المسیح(علیهالسلام) عند عامّة المسیحیّین، و لاکن بما أنّه یعتقد بعض المحقّقین أنّ المسیح ولد في أربعة إلی ثمانیة أعوام قبل سنة المبدأ المیلادیّة فالأولی أن یقال أنّ الولادة کانت في عام الاقتران أو في عام قریب منه، و نری أیضاً أنّه قد وقع الاقتران بین المشتري و زحل في ۵۷۱ م سنة ولادة النبيّ(صلّیالّاهعلیهوآله)، و کذالك في ۶۱۰ م عام مبعثه!
علاوة علی ذالك اقترن المشتري و زحل في مارس ۱۲۲۶ مع ۲ دقائق قوسیّة، و دمّرت زلزلة شدیدة شهرزور بکردستان العراق في نوفمبر ۱۲۲۶، و مات جنکیزخان مؤسّس الإمبراطوریّة المُغُلیّة في أُغسطس ۱۲۲۷!
و في ختام هاذه المقالة نسأل الّاه المتعالي أن یدفع الشرور و الآفات السماویّة و الأرضیّة عنّا و عن جمیع المؤمنین ببرکة محمّد و آله الطاهرین(صلواتالّاهعلیهم) و بقراءة آیة الکرسيّ و إيتاء الصدقات في سبیل الّاه.
-------------------------------------------------------------------
۱. في عام ۱۶۲۳ م فتح الشاه عبّاس الأوّل بغداد و أخرجها من أیدي جيوش الدولة العثمانيّة.
۲. «السائر» في اللغة العربیّة بمعنی الباقي، و لیست بمعنی «الجمیع»، و المناسب في المقام أن یقصد من «سائر الأحوال» معظمها.
۳. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الاختصاص «تغیّر»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب.
۴. الاختصاص، ص ۱-۱۶۰، آفة العلامات في السنة.
۵. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۳، ب ۱۴، ح ۵۵.
۶. الهدایة الکبری، ص ۴۰۳، ب ۱۴.
۷. «عَمالِیق» هو جمع عِمْلاَق بمعنی طويل القامة ضخم الجثّة.
۸. مشارق أنوار اليقين، ص ۲۶۶، خطبة التَّطَنْجِيَّة.
۹. شمس المعارف الكبرى، ص ۳۲، الجزء ۱، فصل في اقتران الکواکب بالکواکب.
إیران-قم- یوم الأحد ۵ جمادی الأُولی ۱۴۴۲ المطابق ۲۰ دیسمبر ۲۰۲۰
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴علامات اقتراب خروج الدجّال في آخر الزمان
عن النَّزال ابن سَبْرَة، قال: خطبنا أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب(عليهالسلام)، فحمد الّاه(عزّ و جلّ) و أثنى عليه و صلّى على محمّد و آله، ثمّ قال: سلوني أيّها النّاس قبل أن تفقدوني ـثلاثاًـ . فقام إليه صَعْصَعَة ابن صُوحان فقال: يا أمير المؤمنين متى يخرج الدجّال؟ فقال له عليّ(عليهالسلام): اقعد فقد سمع الّاه كلامك و علم ما أردت، و الّاه ما المسؤول عنه بأعلم من السائل، و لاكن لذالك علامات و هيئات يتبع بعضها بعضاً كحذو النعل بالنعل(۱)، و إن شئت أنبأتك بها؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين.
فقال(عليهالسلام): احفظ فإنّ علامة ذالك إذا أمات الناس الصلاة، و أضاعوا الأمانة، و استحلّوا الكذب، و أكلوا الربا، و أخذوا الرّشا، و شيّدوا البنيان، و باعوا الدين بالدنيا، و استعملوا السفهاء، و شاوروا النساء، و قطعوا الأرحام، و اتّبعوا الأهواء، و استخفّوا بالدماء، و كان الحلم ضعفاً، و الظلم فخراً، و كانت الأُمراء فجرة، و الوزراء ظلمة، و العرفاء(۲) خونة، و القرّاء(۳) فسقة(۴)، و ظهرت شهادة الزور(۵)، و استعلن الفجور، و قول البهتان، و الإثم، و الطغيان، و حليت المصاحف، و زخرفت المساجد، و طوّلت المنارات، و أُكرمت الأشرار، و ازدحمت الصفوف(۶)، و اختلفت القلوب، و نقضت العهود، و اقترب الموعود، و شارك النساء أزواجهنّ في التجارة حرصاً على الدنيا، و علت أصوات الفسّاق و استمع منهم، و كان زعيم القوم أرذلهم، و اتّقي الفاجر مخافة شرّه، و صدّق الكاذب، و ائتمن الخائن، و اتّخذت القيان(۷) و المعازف(۸)، و لعن آخر هاذه الأُمّة أوّلها(۹)، و ركب ذوات الفروج السروج، و تشبّه النساء بالرجال، و الرجال بالنساء، و شهد الشاهد من غير أن يستشهد، و شهد الآخر قضاءً لذمام(۱۰) بغير حقّ عرفه، و تفقّه لغير الدين(۱۱)، و آثروا عمل الدنيا على الآخرة، و لبسوا جلود الضأن على قلوب الذئاب(۱۲)، و قلوبهم أنتن من الجيف و أمرّ من الصَّبِر(۱۳)؛ فعند ذالك الوحی الوحی(۱۴)، ثمّ العجل العجل، خير المساكن يومئذ بيت المقدس، و ليأتينّ على الناس زمان يتمنّى أحدهم أنّه من سكّانه.(۱۵)
------------------------------------------------------------------------
۱. قال ابو هلال العسکريّ: قولهم: «حذو النعل بالنعل...» یضرب مثلاً في تشابه الشیئین...؛ جمهرة الأمثال، ج ۱، ص ۳۸۱، ع ۵۷۳.
۲. «العُرَفاء» هو جمع العَرِیف: القیّم بأمر القوم و سیّدهم.
۳. «القُرّاء» هو جمع القارِئ بمعنی الناسك المتعبّد و قارئ القرآن الکريم، و یبدو أنّ المراد منها هنا هو المعنی الأوّل.
۴. «فَسَقَة» هو جمع الفاسق بمعنی الخارج عن طریق الحقّ.
۵. الزُّور: الباطل، الکذب.
۶. أي تزدحم صفوف المسلمین في صلاة الجماعة.
۷. «القِیان» هو جمع القَیْنَة: الأمة المغنّیة.
۸. «المَعازِف» هي آلات الطرب التي یضرب بها کالعود و الطنبور و الدفّ.
۹. المراد أنّه یلعن أشرار المسلمین في آخر الزمان أخیار المؤمنین في صدر الإسلام!
۱۰. «الذِمام»: العَهْد.
۱۱. أي یتعلّمون العلوم الدینیّة للوصول إلی الدراهم و الدنانیر (الفلوس).
۱۲. أي یکونون ذا وجهین و منافقین.
۱۳. «الصَّبِر» هو عصارة نبات مرّ ینبت في البلدان الحارّة تستعمل في الطبّ.
۱۴. «الوحی»: البِدار.
۱۵. كمال الدين، ص ۳-۵۵۲، الجزء ۲، ب ۱۵، ح ۱.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺نبارك لکم ذکری میلاد أمیر المؤمنین الإمام عليّ ابن أبي طالب(علیهماالسلام)
عن قَبِیصَة ابن جابر، قال: ما رأیت أزهد في الدنیا من عليّ ابن أبي طالب(رضيالّاهعنه).(۱)
اللّؤلئیّات، قال عمر ابن عبدالعزيز: ما علمنا أحداً كان في هاذه الأمّة أزهد من عليّ ابن أبي طالب بعد النبيّ(صلّیالّاهعليهوآلهوسلّم).(۲)
————————————————
۱. الزهد، لابن أبي الدنيا، ص ۱۶۶، ح ۳۶۱.
۲. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۹-۱۰۸.
قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام زین العابدین السجّاد(علیهالسلام)
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺انقطاع مدّة الجبّارین في آخر الزمان
عن حُذَیْفَة، قال: سمعت رسول الّاه(صلّیالّاهعلیهوآله) يقول: إذا كان عند خروج القائم ينادي منادٍ من السماء: أيّها الناس، قطع عنكم مدّة الجبّارين و ولي الأمر خير أُمّة محمّد، فالحقوا بمكّة... .(۱)
——————————————————--
۱. الاختصاص، ص ۲۰۸.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺فضل جُمَع شهر رمضان علی جُمَع سائر الشهور
عن جابر، قال: کان أبو جعفر [الباقر](علیهالسّلام) ... یقول: إنّ لجمع شهر رمضان علی جمع سائر الشهور فضلاً كفضل شهر رمضان علی سائر الشهور (الكافي، ج ۶، ص ۴۸۸، ك الصلاة، ب نوادر الجمعة، ح ۸).
و أیضاً عن جابر، قال: کان أبو جعفر [الباقر](علیهالسلام) یقول: إنّ لجمع شهر رمضان لفضلاً علی جمع سائر الشهور كفضل رسول الّاه(صلّیالّاهعلیهوآلهوسلّم) علی سائر الرسل (ثواب الأعمال، ص ۶۷).
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
😳في الاحتراز عن السلاطین و عُمّالهم
عن محمّد ابن مسلم، قال: كنت قاعداً عند أبي جعفر [الباقر](عليهالسلام) على باب داره بالمدينة، فنظر إلى الناس يمرّون أفواجاً، فقال لبعض من عنده: حدث بالمدينة أمر؟ فقال: جعلت فداك، ولّى المدينة والٍ، فغدا الناس يهنّئونه. فقال: إنّ الرجل ليغدى عليه بالأمر تهنّأً به، و إنّه لباب من أبواب النار.(۱)
——————————————————————-
۱. الکافي، ج ۹، ص ۶۲۳، ك المعیشة، ب عمل السلطان و جوائزهم، ح ٦.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺نبارك لكم ذكری ميلاد الإمام الحسن المجتبی(علیهالسلام)
✔️قناة آخر الزمان.
@joinchatakherozzaman
🔴عدم جواز البیعة مع الحکّام و القائمین قبل قیام الإمام المهديّ(عليهالسلام)
إلّا مع خمسة
یستفاد من الروایات الإسلامیّة أنّه لاتجوز أيّ بیعة مع أيّ حاکم و قائم قبل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام)، إلّا مع خمسة من القائمین الذین یثورون في آخر الزمان و یدعون الناس إلی الحقّ و یمهّدون للإمام المهديّ(علیهالسلام) سلطانه و یبایعونه و یسلّمون الرایة له بعد قیامه، و هم الهاشميّ الصینيّ و شعیب التمیميّ الخراسانيّ و القرشيّ السجستانيّ و الحسنيّ الجیلانيّ و الحسینيّ الیمانيّ.
عن مُفَضَّل ابن عُمَر، قال الصادق(عليهالسلام): يا مفضّل، كلّ بيعة قبل ظهور القائم(عليهالسلام) فبيعة كفر و نفاق و خديعة. لعن الّاه المبايِع لها و المبايَع له.(۱)
-----------------------------------------------------------------
۱. مختصر بصائر الدرجات، ص ۴۴۲، ح ۵۱۲.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 2
🔵هاذا هو قسم من مقالتنا «ثورة الأصهب المروانيّ في آخر الزمان» و أیضاً مقالتنا «ثورة الأکراد في آخر الزمان»، و أمّا کیفیّة کون أحد زعماء إیران جحّافیّاً أي نیشابوریّاً و الحال أنّه لاینسب الآن إلی هاذا البلد فهو من الأسرار التي سنکشفها لکم في الآتي إن شاء الّاه تعالی.
🔴تحالف الکرد و الفرس في الحرب بین إیران و العراق
بعد التتبّع في تاريخ الکرد و الفرس نجد أنّه لايزال كان بین هاذین القومین تحالف و اتّحاد، کما رأينا أنّ الملك الإیرانيّ محمّدرضا البهلويّ قد دافع عن زعيم ثوّار الکرد العراقيّ المُلّا مصطفی البارزانيّ في الحرب مع أحمد حسن البکر رئيس الجمهوریّة في العراق، و أیضاً في حرب العراق مع إیران في عصر صدّام دافع حزب الاتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ في العراق بزعامة جلال الطالبانيّ عن القوّات الحربیّة الإیرانیّة، و کذالك سنری أنّه یقع التحالف بین الکرد و الفرس في الحرب مع الأصْهَب المَرْوانِيّ زعیم أهل الجزیرة(۱) و العراق(۲) و آخر الحکّام الأَمَوِیّین من نسل مَرْوان الحِمار في آخر الزمان.
قال ابن المُنادِي: أخبرني أبو سليمان عبدالّاه ابن جَرِير الجُوالِقِيّ أنّه أخبره رجل من أهل الکتاب(۳) أنّ دانیال النبيّ(علیهالسلام) ذکر في کتابه: ... يقع التدابر و الاختلاف بين الأُمراء من العجم ... و یخرج الأصهب بنصر، و يخرج الجَحّافِيّ بإصْطَخْر من فارس ... و يخرج على الجحّافيّ رجل من الأنبار، فيحاربه الجحّافيّ بالأکراد حتّى تكثر القتلى بينهم... .(۴)
لایخفی علی من يتتبّع أخبار الفتن و الملاحم(۵) في آخر الزمان أنّ هاذه العبارات التي نقلها ابن المنادي بأسناده عن کتاب دانیال النبيّ(علیهالسلام) هي في الواقع من الأحادیث الإسلامیّة، لاسیّما کلام رسول الله(صلّیالّاهعلیهوآله)، و لاکن خلطت ببعض الأباطیل و نسبت إلی غیر قائلها، و نحن نقلنا هنا منها ما کانت صحیحة و موافقة لسائر الأحادیث، و وضعنا مكان المحذوفات ثلاث نقاط.
و جدیر بالذکر أنّه عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام) یثور الأصهب المروانيّ مع أتباعه من بقایا حزب البعث و جماعة داعش بأرض الجزیرة و العراق و یسیطر علی مملکة العراق بنصر من بعض الدول العربیّة و غیرها، مثل السعودیّة، و علی أثر ذالك تحدث حرب بین الفرس و العرب یتحالف و یتشارك فیها أکراد إیران و العراق مع الفرس.
علی ما یظهر أنّ المراد من «الجَحّافِيّ»(۶) في هاذه النبوءة هو رجل نیشابوريّ یتزّعم الإیرانیّین المقاومین في مقابل هجوم الأصهب المروانيّ و قوّاته، و لعلّ ذلك الرجل هو «المَرْوَزِيّ» المذکور في بعض الأحادیث الإسلامیّة، و أظنّ أنّ الرجل الذي یخرج من الأنبار علی الجحّافيّ هو عَوْفٍ السُّلَمِيّ المذکور في بعض الروایات الإسلامیّة، و الّاه أعلم.
و اعلم أنّ «العَجَم» هو اسم لكلّ الشعوب غير العرب، و لاكن یکثر أن یستعمل العجم و یفهم بالقرینة أنّ المقصود منه هم الفرس أي الإيرانيّون، کما جاء في هاذا الخبر.(۷)
🔻الصفحة 2 من 2
«إِصْطَخْر» کانت في الأعصار القدیمة مدینة کبیرة علی بعد ۶۰ کم إلی الشمال الشرقيّ من مدینة شِیْراز الحالیّة، و بعد القرن الرابع الهجريّ القمريّ آلت إلی الخراب و ترکت بسبب توسّع شیراز، و بقیت منها حالیّاً آثار و خرائب في منطقة مَرْوْدَشْت بمحافظة فارْس.(۸)
و «الأَنْبار» کانت من أقدم المدن المشهورة في العراق علی الضفّة الشرقيّة من نهر الفرات، و بقیت منها الآن آثار و خرائب علی بعد ۶۸ كیلومتراً من غربيّ بغداد و ۸-۶ کیلومتراً من الشمال الغربيّ للفَلُّوجَة.(۹)
—————————————————————-
۱. الجزیرة هو الجزء الشماليّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات من الجنوب الشرقيّ لترکیا و شماليّ و شرقيّ سوریا إلی داخل العراق، و المراد من «الجَزِیرَة» هنا هو معظم بلاد الجزیرة التي تقع داخل مملکة العراق، و تمتدّ من المَوْصِل في الشمال إلی تَکْرِیت علی شاطئ دجلة الغربيّ و الحَدِیثَة علی ساحل الفرات الشرقيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر.
۲. المقصود من «العِراق» هنا هو الجزء الجنوبيّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما یبتدئ من سامَرّاء علی شاطئ دجلة الشرقيّ و هِیْت علی ساحل الفرات الغربيّ و یمتدّ إلی عَبّادان في الجنوب الغربيّ لإیران و منتهی البَصْرَة في شماليّ الکویت؛ مستفادة من: بعض المصادر.
۳. أهل الکتاب هم أتباع أحد الأدیان التي کان لأنبیائها کتاب سماويّ؛ مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین، و المراد من «رجل من أهل الکتاب» هنا هو إنسان یهوديّ أو مسیحيّ.
۴. الملاحم، ص ۸-۷۶، ب ۶، ح ۲۱.
۵. «المَلاحِم» هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللّغة.
۶. جَحّاف: -بالفتح ثمّ التشديد- سكّة بنيسابور؛ معجم البلدان، ج ۲، ص ۱۱۰، مدخل «الجحّاف»، و السِّكَّة: الطريق المستوي؛ لسان العرب، مدخل «سکك».
۷. کلام المؤلّف.
۸. مستفادة من: بعض المصادر.
۹. مستفادة من: بعض المصادر.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 4
🔴ثلاث سنوات شداد قبل خروج الدجّال في آخر الزمان
یستفاد من الروایات الإسلامیّة أنّه قبل خروج الدجّال في آخر الزمان ثلاث سنوات شداد تنزل فیها أنواع البلایا و المصیبات التي تخرب الأرض و تهلك كثيراً من سکّانها، و تبتدئ تلك السنوات الشداد من ثلاثة رمضانات قبل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام) في شهر محرّم بمکّة و تنتهي في شهر رمضان بعد قیامه، و في بدایة السنة الثالثة التي هي أشدّ السنوات الثلاثة یطلع کوکب مذنّب في رمضان یسمّی «القرن ذو الشقاء»، و في أواخرها یخرج الدجّال الأعور حین قحط و جوع شدید مدّة أربعین یوماً. فینزل عيسى ابن مريم(علیهماالسلام) من السماء بالشام و یذهب إلی بیت المقدس و یصلّي خلف المهديّ(علیهالسلام) و یقتل الدجّال بأمر الإمام، و تنتهي الشدائد، لاسیّما الفتن و الحروب.
قال الّاه المتعالي: «إنّ مع العسر یسراً»(۱).
و قال الإمام عليّ(علیهالسلام): عند تناهي الشدّة تكون الفرجة، و عند تضايق حِلَق البلاء يكون الرخاء.(۲)
عن أَبي أُمامَة الباهِلِيّ، قال: خطبنا رسول الّاه(صلّیالّاهعلیه[وآله]وسلّم) ... قال: ... إنّ قبل خروج الدجّال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد. يأمر الّاه السماء في السنة الأُولی أن تحبس ثلث مطرها، و يأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها. ثمّ يأمر السماء في [السنة](۳) الثانية فتحبس ثلثي مطرها، و يأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها. ثمّ يأمر الّاه السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كلّه فلاتُقطِرُ قطرةً، و يأمر الأرض فتحبس نباتها كلّه فلاتُنبِتُ خضراءَ، فلاتبقى ذات ظِلْف(۴) إلّا هلكت إلّا ما شاء الّاه... .(۵)
عن تُبَيْع، قال: بين يدي الدجّال ثلاث علامات: ثلاث سنين جوع، و تغيض(۶) الأنهار و يصفرّ الريحان و تنزف(۷) العيون، و تنتقل مَذْحِج و هَمْدان من العراق حتّى ينزلوا قِنَّسْرِين و حَلَبَاً؛ فعدّوا الدجّال غادياً(۸) في دياركم أو رائحاً(۹).(۱۰)
یبدو أنّ هاذا الخبر من کلام النبيّ(صلّیالّاهعلیهوآله) أو مستفاد منه، و إن لمیسنده إلیه تُبَيْعُ الحِمْیَريّ التابعيّ ابن امرأة کعب الأحبار.
مَذْحِج و هَمْدان من القبائل القحطانیّة الیمنیّة، و أناس من هاتین القبیلتین بعد أن أسلموا بید عليّ(علیهالسلام) في عهد النبيّ(صلّیالّاهعلیهوآله) جاؤوا تدریجاً إلی العراق و سکنوا الکوفة و حوالیها و صاروا من شیعة الإمام عليّ(علیهالسلام) و نصروه في الحروب، ثمّ ارتحل قسم من الهَمْدانیّین إلی خوزستان و کرمان و خراسان من بلاد إیران و الآن هم یعیشون فیها.(۱۱)
«قِنَّسْرِین» کانت من المدن القدیمة في الشمال الغربيّ لسوریا، و قد بقيت منها الآن آثار و خرائب علی بعد ۴۰ كیلومتراً تقریباً إلی الجنوب الغربيّ من مدينة «حَلَب» الکبیرة، و توجد الیوم في هاذه المنطقة قریة باسم العِيس أو إسْکِي حلب.(۱۲)
عن أبي سعيد الخُدْريّ، قال نبيّ الّاه(صلّیالّاهعلیهوآلهوسلّم): ينزل بأُمّتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لميسمع بلاء أشدّ منه حتّى تضيق عنهم الأرض الرحبة(۱۳)، و حتّى يملأ الأرض جوراً و ظلماً لايجد المؤمن ملجأً يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الّاه(عزّ و جلّ) رجلاً من عترتي، فيملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً، يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض، لاتدّخر الأرض من بذرها شيئاً إلّا أخرجته، و لا السماء من قطرها شيئاً إلّا صبّه الّاه عليهم مدراراً، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع، تتمنّى الأحياء الأموات ممّا صنع الّاه(عزّ و جلّ) بأهل الأرض من خيره.(۱۴)
قد اختلفت معظم الروایات الإسلامیّة في مقدار مدّة حکم الإمام المهديّ(علیهالسلام) بین السبع إلی السبعین سنة، و أعتقد أنّ أکثر تلك المقادیر هي من إضافات الرواة أو النسّاخ، و الصواب عندي هو ما جاء في کتب الشیعة و السنّیّین من دوام دولته قریباً من عشرین سنة، و الّاه أعلم، و یظهر من بعض الأحادیث أنّ في آخر أمر المهديّ(علیهالسلام) یرجع الإمام الحسین(علیهالسلام) إلی الدنیا و یعرفه المؤمنون، و إذا جاء موت المهديّ یغسّله الحسین و یکفّنه و یدفنه، و یملك ثلاثمئة و تسع سنين، ثمّ یرجع النبيّ و أمير المؤمنين عليّ و سائر الأنبیاء و الأوصياء(صلواتالّاهعلیهم) مع بعض أعدائهم إلی الدنیا فینتقمون منهم و یقتلونهم، و تکون للمهديّ(علیهالسلام) أیضاً کرّة، و یعیش الراجعون مع سائر المؤمنین إلی أن تقوم القیامة.
قال أبو هريرة، قال رسول الّاه(صلّیالّاهعلیه[وآله]وسلّم): لاتقوم الساعة حتّى يمرّ الرجل بقبر أخيه فيقول: يا ليتني مكانك.(۱۵)
اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم(علیهالسلام).
عن عبدالّاه ابن عمرو، قال: يأتي على الناس زمان يتمنّى الرجل ذو الشرف و المال و الولد الموت ممّا يرى من البلاء من ولاتهم.(۱۶)
🔻الصفحة 2 من 4
و أیضاً عن عبدالّاه ابن عمرو، قال: ليأتينّ على الناس زمان يتمنّى فیه المرء لو أنّه في فلك مشحون(۱۷) هو و أهله يموج بهم(۱۸) في البحر من شدّة ما في الأرض من البلاء.(۱۹)
یبدو أنّ هاذین الحدیثین من کلام النبيّ(صلّیالّاهعلیهوآله)، و إن لمیسندهما إلیه عبدالّاه ابن عمرو ابن العاص الصحابيّ.
عن الأَصْبَغ ابن نُباتَة، قال: خطب أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب(علیهالسلام) في الكوفة، فحمد الّاه(تعالى) و أثنى عليه، ثمّ قال: أيّها الناس، إنّ قريشاً أئمّة العرب ... و ليكوننّ من أهل بيتي رجل يأمر بأمر الّاه، قويّ يحكم بحكم الّاه، و ذالك بعد زمان مُکْلِح(۲۰) مفضح(۲۱)، يشتدّ فيه البلاء، و ينقطع فيه الرجاء، و يقبل فيه الرشاء... .(۲۲)
عن أبي حمزة الثُّمالِيّ، قال: سمعت أبا جعفر محمّد ابن عليّ(عليهماالسلام) یقول: ... یا أبا حمزة، لايقوم القائم(علیهالسلام) إلّا على خوف و زلازل و فتنة و بلاء يصيب الناس و طاعون قبل ذالك و سيف قاطع بين العرب و اختلاف شديد بين الناس و تشتّت في دينهم و تغيّر من حالهم حتّى یتمنّى المتمنّي الموت صباحاً و مساءاً من عظم ما یرى من کلب الناس و أکل بعضهم بعضاً، و خروجه إذا خرج عند الإیاس و القنوط... .(۲۳)
عن سَدِير الصَيْرَفِيّ، قال: كنت عند أبي عبدالّاه جعفر ابن محمّد(علیهماالسلام) و عنده جماعة من أهل الكوفة، فأقبل عليهم و قال لهم: ... فعند ذالك تمنعون الحجّ، و تنقص الثمار، و تجدب(۲۴) البلاد، و تبتلون بغلاء الأسعار و جور(۲۵) السلطان، و يظهر فيكم الظلم و العدوان(۲۶) مع البلاء و الوباء و الجوع، و تظلّكم الفتن من جميع الآفاق... .(۲۷)
روی المَدائِنِيّ في كتاب «صِفِّين»، قال: خطب عليّ(علیهالسلام) بعد انقضاء أمر النَّهْرَوان(۲۸)، فذكر طرفاً(۲۹) من الملاحم(۳۰)، قال: إذا كثرت فيكم الأخلاط و استولت الأنباط دنا خراب العراق ... فعند ذالك تقتلون و بأنواع البلاء تضربون و بالسيف تحصدون و إلى النار تصيرون و يعضّكم البلاء كما يعضّ الغارب القتب(۳۱) ... .(۳۲)
قد أخبر أمیر المؤمنین عليّ(علیهالسلام) في هاذه النبوءة عن وقوع بعض الأحداث البارزة في العراق، لاسیّما مدینة بغداد، قبیل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام)، و ذالك حینما تکثر بین العراقیّین الأقوام المختلطة النسب مثل جماعة داعش و سائر الإرهابیّین الذين یجیئون من أنحاء العالم إلی العراق، و أیضاً یکون عندما تتسلّط الأنباط مثل بعض أعضاء حزب البعث علی أهل العراق، و «الأَنْباط» هو جمع النَّبَط، و هم قوم ليسوا من العرب و لا من الفرس یسکنون سواد العراق، و یشتغلون بالزراعة و الرعي و الحرف اليدويّة.
عن أبي بصير، قال أبو عبدالّاه [الصادق](علیهالسلام): لابدّ أن يكون قدّام القائم سنة یجوع فيها الناس، و يصيبهم خوف شديد من القتل و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات؛ فإنّ ذالك في كتاب الّاه لبيّن، ثمّ تلا هاذه الآية: «و لنبلونّكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات، و بشّر الصابرين»(۳۳).(۳۴)
و أیضاً عن أبي بَصِير، عن أبي جعفر [الباقر](عليهالسلام)، قال: يقوم القائم(عليهالسلام) في وتر من السنين: تسع، واحدة، ثلاث، خمس. و قال: إذا اختلفت بنو أُميّة ذهب ملكهم، ثمّ يملك بنو العبّاس، فلايزالون في عنفوان من الملك و غضارة من العيش حتّى يختلفوا فيما بينهم، فإذا اختلفوا ذهب ملكهم، و اختلف أهل المشرق و أهل المغرب، نعم و أهل القبلة(۳۵)، و يلقى الناس جهداً(۳۶) شديداً ممّا يمرّ بهم من الخوف، فلايزالون بتلك الحال حتّي ينادي منادٍ من السماء، فإذا نادى فالنفر النفر، فو الّاه لكأني أنظر إليه بين الركن و المقام، يبايع الناس بأمر جديد و كتاب جديد و سلطان جديد من السماء. أما إنّه لايردّ له راية أبداً حتّى يموت.(۳۷)
المراد من «بني العبّاس» في هاذا الحدیث هم بنو العبّاس الذین یتسلّطون علی المسلمين مرّتین: المرّة الأُولی هي التي فیها حکموا البلاد الإسلامیّة بعد سقوط الدولة الأَمویّة، و المرّة الثانیة هي التي فیها يحكمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و یهلکون قبیل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام).
و المقصود من «أهل المشرق و أهل المغرب» هنا هم أهل العالم غیر المسلمین، مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین و أتباع سائر المذاهب.
اعلم أنّه بعد استماع صیحة جبرائیل(علیهالسلام) من السماء في شهر رمضان یظهر الإمام المهديّ(علیهالسلام) في المدینة، ثمّ یذهب في شهر محرّم إلی مکّة و یقوم جنب الکعبة بین رکنها الشرقيّ الذي فیه الحجر الأسود و مَقام إبراهیم(علیهالسلام) المقابل باب الکعبة، فیبایع معه أصحابه. فیجدر بالمؤمنین أن ینفروا بعد الصیحة و قبل القیام من المدینة و سائر البلاد إلی مکّة حتّی یلحقوا بإمامهم.
🔻الصفحة 3 من 4
عن الفُضَيْل، عن أبي جعفر [الباقر](عليهالسلام)، ... قال: ... إذا اشتدّت الحاجة و الفاقة و أنكر الناس بعضهم بعضاً(۳۸) فعند ذالك توقّعوا هاذا الأمر صباحاً أو مساءاً... .(۳۹)
المراد من «الأمر» في هاذه الروایة هو أمر الّاه بهلاك آل العبّاس في آخر دولتهم الثانیة قبیل ظهور الإمام المهديّ(علیهالسلام).
قال أمير المؤمنين عليّ(علیهالسلام) في بیان علائم ظهور الإمام المهديّ(علیهالسلام): ... یسیر الآجال(۳۵) و یکثر الشدائد في دولة السلطان و النسوان... .(۴۰)
قال أمير المؤمنين عليّ(عليهالسلام) في ذکر بعض بلاد المشرق و أحداثها: ... لَیُصِیبَنّ أهلَ الريّ في ولایة السفیانيّ قحط(۴۱) و جهد(۴۲) و بلاء عظیم.(۴۳)
«السُّفْیانِيّ» هو عُثْمان ابن عَنْبَسَة الشاميّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ(علیهالسلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بسوریا، و یثور في رجب بالوادي الیابس في السُّوَیْداء، و یستولي في شهر رمضان علی دمشق ثمّ علی معظم بلاد الشام، و یهجم جيشه علی مصر و العراق و إیران و السعودیّة.
حسب ما جاء في الأحادیث الإسلامیّة أنّه کوکب مذنّب یسمّی «القرن ذو الشَّقاء»(۴۰) أو «قرن الشیطان» یسیر قبيل قیام الإمام المهديّ(عليهالسلام) من صفر إلی رجب في آفاق السماء حتّی یستقرّ في شعبان بین الشمس و الأرض و یقرب في شهر رمضان إلی الأرض و یدور حولها و یدخل غلافها الغازيّ تدریجاً فیحترق و یشتعل و یتلألأ لأهل الأرض ثلاث أو سبع لیال متتالیة، و یحدث ریحاً عاصفة حمراء و یمطر شهباً کثیرة علی وجه الأرض و يسقط فجأة في المشرق مع صوت شدید مرعب و يسبّب بلايا و مصیبات للناس.
أورد الشیخ المفید(رحمهالّاه) في کتابه: إذا رأيت كوكباً أحمر لاتعرفه و ليس على مجاري النجوم، ينتقل في السماء من مكان إلى مكان، يشبه العمود و ليس به، فإنّ ذالك آية الحرب و البلايا و قتل العظماء و كثرة الشرور و الهموم و الآشوب(۴۱) في الناس.(۴۲)
روی کعب ابن حارث عن سَطِیح الکاهن(۴۳) في بیان حوادث آخر الزمان: ... طلوع الكوكب الذي يفزع(۴۴) العرب، و له شبيه الذنب؛ فهناك تنقطع الأمطار، و تجفّ الأنهار، و تختلف الأمصار(۴۵)، و تغلو الأسعار في جميع الأقطار... .(۴۶)
و جاء في الکتاب المقدّس: ﺑﯾﻧﻣﺎ یسوع (عیسی) ﺟﺎﻟس علی جبل اﻟزﯾﺗون تقدّم إلیه تلاميذه على انفراد قائلین: قل لنا متى يحدث هاذه الوقائع، و ما هي علامة مجيئك و انقضاء الدهر؟* فأجابهم يسوع: انتبهوا لئلّا يضلّكم أحد.* سيجيء كثير من الناس منتحلين اسمي، فيقولون: أنا هو المسيح، و يضلّون كثيراً.* و ستسمعون بالحروب و بأخبار الحروب، فإيّاكم أن تضطربوا. فهاذا لا بدّ منه، و لاكنّها لاتكون هي الآخرة.* لأنّه تقوم أُمّة على أُمّة، و مملكة على مملكة، و تحدث مجاعات و أوبئة و زلازل في أماكن.* و لاکنّ هاذه كلّها مبتدأ أوجاع الولادة.* في ذلك الوقت يسلّمونكم إلى العذاب و يقتلونكم... .* لأنّه تکون حینئذ مصیبة عظیمة لمتکن مثلها منذ ابتداء العالم إلی الآن و لنتکون* و لو لمتقصر تلك الأيّام لميخلص أحد من البشر، و لاکن لأجل المختارین تقصر تلك الأیّام*.(۴۷)
و أیضاً أُعلِن في الکتاب المقدّس أنّ الفترة الزمنیّة النهائیّة لأیّام الشرارة و المصیبة في العالم تکون قریبة من ثلاث سنوات و نصف: كثير يتطهّرون و یبیّضون و يمحّصون، أمّا الأشرار يفعلون الشرّ و لا أحد منهم يفهم، أمّا العقلاء فيفهمون*. و من وقت إزالة المُحرَقَة الدائمة و إقامة رجاسة الخراب ألف و مئتان و تسعون يوماً.* طوبی لمن ينتظر و يبلغ إلى ألف و ثلاث مئة و خمسة و ثلاثين يوماً*.(۴۸)