eitaa logo
آخر الزمان
46 دنبال‌کننده
45 عکس
5 ویدیو
1 فایل
@joinchatakherozzaman موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مشاهده در ایتا
دانلود
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام محمّد الجواد(علیه‎السلام)
🌺نبارك لکم ذکری میلاد أمیر المؤمنین الإمام عليّ ابن أبي طالب(علیهماالسلام) عن قَبِیصَة ابن جابر، قال: ما رأیت أزهد في الدنیا من عليّ ابن أبي طالب(رضي‌الّاه‌عنه).(۱) اللّؤلئیّات، قال عمر ابن عبدالعزيز: ما علمنا أحداً كان في هاذه الأمّة أزهد من عليّ ابن أبي طالب بعد النبيّ(صلّی‌الّاه‌عليه‌وآله‌وسلّم).(۲) ———————————————— ۱. الزهد، لابن أبي الدنيا، ص ۱۶۶، ح ۳۶۱. ۲. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۹-۱۰۸. قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام موسی الکاظم(علیه‌السلام)
🌺نبارك لکم ذکری مبعث الرسول الأكرم(صلّی‌الّاه‌علیه‎وآله)
🌺نبارك لكم حلول شهر شعبان ۱۴۴۲
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام الحسین(علیه‌السلام)
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام زین العابدین السجّاد(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺انقطاع مدّة الجبّارین في آخر الزمان عن حُذَیْفَة، قال: سمعت رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) يقول: إذا كان عند خروج القائم ينادي منادٍ من السماء: أيّها الناس، قطع عنكم مدّة الجبّارين و ولي الأمر خير أُمّة محمّد، فالحقوا بمكّة... .(۱) ——————————————————-- ۱. الاختصاص، ص ۲۰۸. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺فضل جُمَع شهر رمضان علی جُمَع سائر الشهور عن جابر، قال: کان أبو جعفر [الباقر](علیه‌السّلام) ... یقول: إنّ لجمع شهر رمضان علی جمع سائر الشهور فضلاً كفضل شهر رمضان علی سائر الشهور (الكافي، ج ۶، ص ۴۸۸، ك الصلاة، ب نوادر الجمعة، ح ۸). و أیضاً عن جابر، قال: کان أبو جعفر [الباقر](علیه‌السلام) یقول: إنّ لجمع شهر رمضان لفضلاً علی جمع سائر الشهور كفضل رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله‌وسلّم) علی سائر الرسل (ثواب الأعمال، ص ۶۷). ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
😳في الاحتراز عن السلاطین و عُمّالهم عن محمّد ابن مسلم، قال: كنت قاعداً عند أبي جعفر [الباقر](عليه‌السلام) على باب داره بالمدينة، فنظر إلى الناس يمرّون أفواجاً، فقال لبعض من عنده: حدث بالمدينة أمر؟ فقال: جعلت فداك، ولّى المدينة والٍ، فغدا الناس يهنّئونه. فقال: إنّ الرجل ليغدى عليه بالأمر تهنّأً به، و إنّه لباب من أبواب النار.(۱) ——————————————————————- ۱. الکافي، ج ۹، ص ۶۲۳، ك المعیشة، ب عمل السلطان و جوائزهم، ح ٦. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺نبارك لكم ذكری ميلاد الإمام الحسن المجتبی(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان. @joinchatakherozzaman
🔴عدم جواز البیعة مع الحکّام و القائمین قبل قیام الإمام المهديّ(عليه‌السلام) إلّا مع خمسة یستفاد من الروایات الإسلامیّة أنّه لاتجوز أيّ بیعة مع أيّ حاکم و قائم قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، إلّا مع خمسة من القائمین الذین یثورون في آخر الزمان و یدعون الناس إلی الحقّ و یمهّدون للإمام المهديّ(علیه‌السلام) سلطانه و یبایعونه و یسلّمون الرایة له بعد قیامه، و هم الهاشميّ الصینيّ و شعیب التمیميّ الخراسانيّ و القرشيّ السجستانيّ و الحسنيّ الجیلانيّ و الحسینيّ الیمانيّ. عن مُفَضَّل ابن عُمَر، قال الصادق(عليه‌السلام): يا مفضّل، كلّ بيعة قبل ظهور القائم(عليه‌السلام) فبيعة كفر و نفاق و خديعة. لعن الّاه المبايِع لها و المبايَع له.(۱) ----------------------------------------------------------------- ۱. مختصر بصائر الدرجات، ص ۴۴۲، ح ۵۱۲. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 2 🔵هاذا هو قسم من مقالتنا «ثورة الأصهب المروانيّ في آخر الزمان» و أیضاً مقالتنا «ثورة الأکراد في آخر الزمان»، و أمّا کیفیّة کون أحد زعماء إیران جحّافیّاً أي نیشابوریّاً و الحال أنّه لاینسب الآن إلی هاذا البلد فهو من الأسرار التي سنکشفها لکم في الآتي إن شاء الّاه تعالی. 🔴تحالف الکرد و الفرس في الحرب بین إیران و العراق بعد التتبّع في تاريخ الکرد و الفرس نجد أنّه لايزال كان بین هاذین القومین تحالف و اتّحاد، کما رأينا أنّ الملك الإیرانيّ محمّدرضا البهلويّ قد دافع عن زعيم ثوّار الکرد العراقيّ المُلّا مصطفی البارزانيّ في الحرب مع أحمد حسن البکر رئيس الجمهوریّة في العراق، و أیضاً في حرب العراق مع إیران في عصر صدّام دافع حزب الاتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ في العراق بزعامة جلال الطالبانيّ عن القوّات الحربیّة الإیرانیّة، و کذالك سنری أنّه یقع التحالف بین الکرد و الفرس في الحرب مع الأصْهَب المَرْوانِيّ زعیم أهل الجزیرة(۱) و العراق(۲) و آخر الحکّام الأَمَوِیّین من نسل مَرْوان الحِمار في آخر الزمان. قال ابن المُنادِي: أخبرني أبو سليمان عبدالّاه ابن جَرِير الجُوالِقِيّ أنّه أخبره رجل من أهل الکتاب(۳) أنّ دانیال النبيّ(علیه‎السلام) ذکر في کتابه: ... يقع التدابر و الاختلاف بين الأُمراء من العجم ... و یخرج الأصهب بنصر، و يخرج الجَحّافِيّ بإصْطَخْر من فارس ... و يخرج على الجحّافيّ رجل من الأنبار، فيحاربه الجحّافيّ بالأکراد حتّى تكثر القتلى بينهم... .(۴) لایخفی علی من يتتبّع أخبار الفتن و الملاحم(۵) في آخر الزمان أنّ هاذه العبارات التي نقلها ابن المنادي بأسناده عن کتاب دانیال النبيّ(علیه‎السلام) هي في الواقع من الأحادیث الإسلامیّة، لاسیّما کلام رسول الله(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله)، و لاکن خلطت ببعض الأباطیل و نسبت إلی غیر قائلها، و نحن نقلنا هنا منها ما کانت صحیحة و موافقة لسائر الأحادیث، و وضعنا مكان المحذوفات ثلاث نقاط. و جدیر بالذکر أنّه عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‎السلام) یثور الأصهب المروانيّ مع أتباعه من بقایا حزب البعث و جماعة داعش بأرض الجزیرة و العراق و یسیطر علی مملکة العراق بنصر من بعض الدول العربیّة و غیرها، مثل السعودیّة، و علی أثر ذالك تحدث حرب بین الفرس و العرب یتحالف و یتشارك فیها أکراد إیران و العراق مع الفرس. علی ما یظهر أنّ المراد من «الجَحّافِيّ»(۶) في هاذه النبوءة هو رجل نیشابوريّ یتزّعم الإیرانیّین المقاومین في مقابل هجوم الأصهب المروانيّ و قوّاته، و لعلّ ذلك الرجل هو «المَرْوَزِيّ» المذکور في بعض الأحادیث الإسلامیّة، و أظنّ أنّ الرجل الذي یخرج من الأنبار علی الجحّافيّ هو عَوْفٍ السُّلَمِيّ المذکور في بعض الروایات الإسلامیّة، و الّاه أعلم. و اعلم أنّ «العَجَم» هو اسم لكلّ الشعوب غير العرب، و لاكن یکثر أن یستعمل العجم و یفهم بالقرینة أنّ المقصود منه هم الفرس أي الإيرانيّون، کما جاء في هاذا الخبر.(۷)
🔻الصفحة 2 من 2 «إِصْطَخْر» کانت في الأعصار القدیمة مدینة کبیرة علی بعد ۶۰ کم إلی الشمال الشرقيّ من مدینة شِیْراز الحالیّة، و بعد القرن الرابع الهجريّ القمريّ آلت إلی الخراب و ترکت بسبب توسّع شیراز، و بقیت منها حالیّاً آثار و خرائب في منطقة مَرْوْدَشْت بمحافظة فارْس.(۸) و «الأَنْبار» کانت من أقدم المدن المشهورة في العراق علی الضفّة الشرقيّة من نهر الفرات، و بقیت منها الآن آثار و خرائب علی بعد ۶۸ كیلومتراً من غربيّ بغداد و ۸-۶ کیلومتراً من الشمال الغربيّ للفَلُّوجَة.(۹) —————————————————————- ۱. الجزیرة هو الجزء الشماليّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات من الجنوب الشرقيّ لترکیا و شماليّ و شرقيّ سوریا إلی داخل العراق، و المراد من «الجَزِیرَة» هنا هو معظم بلاد الجزیرة التي تقع داخل مملکة العراق، و تمتدّ من المَوْصِل في الشمال إلی تَکْرِیت علی شاطئ دجلة الغربيّ و الحَدِیثَة علی ساحل الفرات الشرقيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۲. المقصود من «العِراق» هنا هو الجزء الجنوبيّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما یبتدئ من سامَرّاء علی شاطئ دجلة الشرقيّ و هِیْت علی ساحل الفرات الغربيّ و یمتدّ إلی عَبّادان في الجنوب الغربيّ لإیران و منتهی البَصْرَة في شماليّ الکویت؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۳. أهل الکتاب هم أتباع أحد الأدیان التي کان لأنبیائها کتاب سماويّ؛ مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین، و المراد من «رجل من أهل الکتاب» هنا هو إنسان یهوديّ أو مسیحيّ. ۴. الملاحم، ص ۸-۷۶، ب ۶، ح ۲۱. ۵. «المَلاحِم» هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللّغة. ۶. جَحّاف: -بالفتح ثمّ التشديد- سكّة بنيسابور؛ معجم البلدان، ج ۲، ص ۱۱۰، مدخل «الجحّاف»، و السِّكَّة: الطريق المستوي؛ لسان العرب، مدخل «سکك». ۷. کلام المؤلّف. ۸. مستفادة من: بعض المصادر. ۹. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 4 🔴ثلاث سنوات شداد قبل خروج الدجّال في آخر الزمان یستفاد من الروایات الإسلامیّة أنّه قبل خروج الدجّال في آخر الزمان ثلاث سنوات شداد تنزل فیها أنواع البلایا و المصیبات التي تخرب الأرض و تهلك كثيراً من سکّانها، و تبتدئ تلك السنوات الشداد من ثلاثة رمضانات قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) في شهر محرّم بمکّة و تنتهي في شهر رمضان بعد قیامه، و في بدایة السنة الثالثة التي هي أشدّ السنوات الثلاثة یطلع کوکب مذنّب في رمضان یسمّی «القرن ذو الشقاء»، و في أواخرها یخرج الدجّال الأعور حین قحط و جوع شدید مدّة أربعین یوماً. فینزل عيسى ابن مريم(علیهماالسلام) من السماء بالشام و یذهب إلی بیت المقدس و یصلّي خلف المهديّ(علیه‌السلام) و یقتل الدجّال بأمر الإمام، و تنتهي الشدائد، لاسیّما الفتن و الحروب. قال الّاه المتعالي: «إنّ مع العسر یسراً»(۱). و قال الإمام عليّ(علیه‌السلام): عند تناهي الشدّة تكون الفرجة، و عند تضايق حِلَق البلاء يكون الرخاء.(۲) عن أَبي أُمامَة الباهِلِيّ، قال: خطبنا رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌[وآله]وسلّم) ... قال: ... إنّ قبل خروج الدجّال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد. يأمر الّاه السماء في السنة الأُولی أن تحبس ثلث مطرها، و يأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها. ثمّ يأمر السماء في [السنة](۳) الثانية فتحبس ثلثي مطرها، و يأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها. ثمّ يأمر الّاه السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كلّه فلاتُقطِرُ قطرةً، و يأمر الأرض فتحبس نباتها كلّه فلاتُنبِتُ خضراءَ، فلاتبقى ذات ظِلْف(۴) إلّا هلكت إلّا ما شاء الّاه... .(۵) عن تُبَيْع، قال: بين يدي الدجّال ثلاث علامات: ثلاث سنين جوع، و تغيض(۶) الأنهار و يصفرّ الريحان و تنزف(۷) العيون، و تنتقل مَذْحِج و هَمْدان من العراق حتّى ينزلوا قِنَّسْرِين و حَلَبَاً؛ فعدّوا الدجّال غادياً(۸) في دياركم أو رائحاً(۹).(۱۰) یبدو أنّ هاذا الخبر من کلام النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) أو مستفاد منه، و إن لم‌یسنده إلیه تُبَيْعُ الحِمْیَريّ التابعيّ ابن امرأة کعب الأحبار. مَذْحِج و هَمْدان من القبائل القحطانیّة الیمنیّة، و أناس من هاتین القبیلتین بعد أن أسلموا بید عليّ(علیه‌السلام) في عهد النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) جاؤوا تدریجاً إلی العراق و سکنوا الکوفة و حوالیها و صاروا من شیعة الإمام عليّ(علیه‌السلام) و نصروه في الحروب، ثمّ ارتحل قسم من الهَمْدانیّین إلی خوزستان و کرمان و خراسان من بلاد إیران و الآن هم یعیشون فیها.(۱۱) «قِنَّسْرِین» کانت من المدن القدیمة في الشمال الغربيّ لسوریا، و قد بقيت منها الآن آثار و خرائب علی بعد ۴۰ كیلومتراً تقریباً إلی الجنوب الغربيّ من مدينة «حَلَب» الکبیرة، و توجد الیوم في هاذه المنطقة قریة باسم العِيس أو إسْکِي حلب.(۱۲) عن أبي سعيد الخُدْريّ، قال نبيّ الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله‌وسلّم): ينزل بأُمّتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم‌يسمع بلاء أشدّ منه حتّى تضيق عنهم الأرض الرحبة(۱۳)، و حتّى يملأ الأرض جوراً و ظلماً لايجد المؤمن ملجأً يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الّاه(عزّ و جلّ) رجلاً من عترتي، فيملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً، يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض، لاتدّخر الأرض من بذرها شيئاً إلّا أخرجته، و لا السماء من قطرها شيئاً إلّا صبّه الّاه عليهم مدراراً، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع، تتمنّى الأحياء الأموات ممّا صنع الّاه(عزّ و جلّ) بأهل الأرض من خيره.(۱۴) قد اختلفت معظم الروایات الإسلامیّة في مقدار مدّة حکم الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بین السبع إلی السبعین سنة، و أعتقد أنّ أکثر تلك المقادیر هي من إضافات الرواة أو النسّاخ، و الصواب عندي هو ما جاء في کتب الشیعة و السنّیّین من دوام دولته قریباً من عشرین سنة، و الّاه أعلم، و یظهر من بعض الأحادیث أنّ في آخر أمر المهديّ(علیه‌السلام) یرجع الإمام الحسین(علیه‌السلام) إلی الدنیا و یعرفه المؤمنون، و إذا جاء موت المهديّ یغسّله الحسین و یکفّنه و یدفنه، و یملك ثلاثمئة و تسع سنين، ثمّ یرجع النبيّ و أمير المؤمنين عليّ و سائر الأنبیاء و الأوصياء(صلوات‌الّاه‌علیهم) مع بعض أعدائهم إلی الدنیا فینتقمون منهم و یقتلونهم، و تکون للمهديّ(علیه‌السلام) أیضاً کرّة، و یعیش الراجعون مع سائر المؤمنین إلی أن تقوم القیامة. قال أبو هريرة، قال رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه[وآله]‌وسلّم): لاتقوم الساعة حتّى يمرّ الرجل بقبر أخيه فيقول: يا ليتني مكانك.(۱۵) اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم(علیه‌السلام). عن عبدالّاه ابن عمرو، قال: يأتي على الناس زمان يتمنّى الرجل ذو الشرف و المال و الولد الموت ممّا يرى من البلاء من ولاتهم.(۱۶)
🔻الصفحة 2 من 4 و أیضاً عن عبدالّاه ابن عمرو، قال: ليأتينّ على الناس زمان يتمنّى فیه المرء لو أنّه في فلك مشحون(۱۷) هو و أهله يموج بهم(۱۸) في البحر من شدّة ما في الأرض من البلاء.(۱۹) یبدو أنّ هاذین الحدیثین من کلام النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله)، و إن لم‌یسندهما إلیه عبدالّاه ابن عمرو ابن العاص الصحابيّ. عن الأَصْبَغ ابن نُباتَة، قال: خطب أمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب‏(علیه‌السلام) في الكوفة، فحمد الّاه(تعالى) و أثنى عليه، ثمّ قال: أيّها الناس، إنّ قريشاً أئمّة العرب ... و ليكوننّ من أهل بيتي رجل يأمر بأمر الّاه، قويّ يحكم بحكم الّاه، و ذالك بعد زمان مُکْلِح(۲۰) مفضح(۲۱)، يشتدّ فيه البلاء، و ينقطع فيه الرجاء، و يقبل فيه الرشاء... .(۲۲) عن أبي حمزة الثُّمالِيّ، قال: سمعت أبا جعفر محمّد ابن عليّ(عليهما‏السلام) یقول: ... یا أبا حمزة، لايقوم القائم(علیه‌السلام) إلّا على خوف و زلازل و فتنة و بلاء يصيب الناس و طاعون قبل ذالك و سيف قاطع بين العرب و اختلاف شديد بين الناس و تشتّت في دينهم و تغيّر من حالهم حتّى یتمنّى المتمنّي الموت صباحاً و مساءاً من عظم ما یرى من کلب الناس و أکل بعضهم بعضاً، و خروجه إذا خرج عند الإیاس و القنوط... .(۲۳) عن سَدِير الصَيْرَفِيّ، قال: كنت عند أبي عبدالّاه جعفر ابن محمّد(علیهماالسلام) و عنده جماعة من أهل الكوفة، فأقبل عليهم و قال لهم: ... فعند ذالك تمنعون الحجّ، و تنقص الثمار، و تجدب(۲۴) البلاد، و تبتلون بغلاء الأسعار و جور(۲۵) السلطان، و يظهر فيكم الظلم و العدوان(۲۶) مع البلاء و الوباء و الجوع، و تظلّكم الفتن من جميع الآفاق... .(۲۷) روی المَدائِنِيّ في كتاب «صِفِّين»، قال: خطب عليّ‏(علیه‌السلام) بعد انقضاء أمر النَّهْرَوان(۲۸)، فذكر طرفاً(۲۹) من الملاحم(۳۰)، قال: إذا كثرت فيكم الأخلاط و استولت الأنباط دنا خراب العراق ... فعند ذالك تقتلون و بأنواع البلاء تضربون و بالسيف تحصدون و إلى النار تصيرون و يعضّكم البلاء كما يعضّ الغارب القتب(۳۱) ... .(۳۲) قد أخبر أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام) في هاذه النبوءة عن وقوع بعض الأحداث البارزة في العراق، لاسیّما مدینة بغداد، قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و ذالك حینما تکثر بین العراقیّین الأقوام المختلطة النسب مثل جماعة داعش و سائر الإرهابیّین الذين یجیئون من أنحاء العالم إلی العراق، و أیضاً یکون عندما تتسلّط الأنباط مثل بعض أعضاء حزب البعث علی أهل العراق، و «الأَنْباط» هو جمع النَّبَط، و هم قوم ليسوا من العرب و لا من الفرس یسکنون سواد العراق، و یشتغلون بالزراعة و الرعي و الحرف اليدويّة. عن أبي بصير، قال أبو عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام): لابدّ أن يكون قدّام القائم سنة یجوع فيها الناس، و يصيبهم خوف شديد من القتل و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات؛ فإنّ ذالك في كتاب الّاه لبيّن، ثمّ تلا هاذه الآية: «و لنبلونّكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الأموال و الأنفس و الثمرات، و بشّر الصابرين»(۳۳).(۳۴) و أیضاً عن أبي بَصِير، عن أبي جعفر [الباقر](عليه‌السلام)، قال: يقوم القائم(عليه‌السلام) في وتر من السنين: تسع، واحدة، ثلاث، خمس. و قال: إذا اختلفت بنو أُميّة ذهب ملكهم، ثمّ يملك بنو العبّاس، فلايزالون في عنفوان من الملك و غضارة من العيش حتّى يختلفوا فيما بينهم، فإذا اختلفوا ذهب ملكهم، و اختلف أهل المشرق و أهل المغرب، نعم و أهل القبلة(۳۵)، و يلقى الناس جهداً(۳۶) شديداً ممّا يمرّ بهم من الخوف، فلايزالون بتلك الحال حتّي ينادي منادٍ من السماء، فإذا نادى فالنفر النفر، فو الّاه لكأني أنظر إليه بين الركن و المقام، يبايع الناس بأمر جديد و كتاب جديد و سلطان جديد من السماء. أما إنّه لايردّ له راية أبداً حتّى يموت.(۳۷) المراد من «بني العبّاس» في هاذا الحدیث هم بنو العبّاس الذین یتسلّطون علی المسلمين مرّتین: المرّة الأُولی هي التي فیها حکموا البلاد الإسلامیّة بعد سقوط الدولة الأَمویّة، و المرّة الثانیة هي التي فیها يحكمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و یهلکون قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). و المقصود من «أهل المشرق و أهل المغرب» هنا هم أهل العالم غیر المسلمین، مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین و أتباع سائر المذاهب. اعلم أنّه بعد استماع صیحة جبرائیل(علیه‌السلام) من السماء في شهر رمضان یظهر الإمام المهديّ(علیه‌السلام) في المدینة، ثمّ یذهب في شهر محرّم إلی مکّة و یقوم جنب الکعبة بین رکنها الشرقيّ الذي فیه الحجر الأسود و مَقام إبراهیم(علیه‌السلام) المقابل باب الکعبة، فیبایع معه أصحابه. فیجدر بالمؤمنین أن ینفروا بعد الصیحة و قبل القیام من المدینة و سائر البلاد إلی مکّة حتّی یلحقوا بإمامهم.
🔻الصفحة 3 من 4 عن الفُضَيْل، عن أبي جعفر [الباقر](عليه‌السلام)، ... قال: ... إذا اشتدّت الحاجة و الفاقة و أنكر الناس بعضهم بعضاً(۳۸) فعند ذالك توقّعوا هاذا الأمر صباحاً أو مساءاً... .(۳۹) المراد من «الأمر» في هاذه الروایة هو أمر الّاه بهلاك آل العبّاس في آخر دولتهم الثانیة قبیل ظهور الإمام المهديّ(علیه‌السلام). قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‌السلام) في بیان علائم ظهور الإمام المهديّ(علیه‌السلام): ... یسیر الآجال(۳۵) و یکثر الشدائد في دولة السلطان و النسوان... .(۴۰) قال أمير المؤمنين عليّ(عليه‌السلام) في ذکر بعض بلاد المشرق و أحداثها: ... لَیُصِیبَنّ أهلَ الريّ في ولایة السفیانيّ قحط(۴۱) و جهد(۴۲) و بلاء عظیم.(۴۳) «السُّفْیانِيّ» هو عُثْمان ابن عَنْبَسَة الشاميّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بسوریا، و یثور في رجب بالوادي الیابس في السُّوَیْداء، و یستولي في شهر رمضان علی دمشق ثمّ علی معظم بلاد الشام، و یهجم جيشه علی مصر و العراق و إیران و السعودیّة. حسب ما جاء في الأحادیث الإسلامیّة أنّه کوکب مذنّب یسمّی «القرن ذو الشَّقاء»(۴۰) أو «قرن الشیطان» یسیر قبيل قیام الإمام المهديّ(عليه‌السلام) من صفر إلی رجب في آفاق السماء حتّی یستقرّ في شعبان بین الشمس و الأرض و یقرب في شهر رمضان إلی الأرض و یدور حولها و یدخل غلافها الغازيّ تدریجاً فیحترق و یشتعل و یتلألأ لأهل الأرض ثلاث أو سبع لیال متتالیة، و یحدث ریحاً عاصفة حمراء و یمطر شهباً کثیرة علی وجه الأرض و يسقط فجأة في المشرق مع صوت شدید مرعب و يسبّب بلايا و مصیبات للناس. أورد الشیخ المفید(رحمه‌الّاه) في کتابه: إذا رأيت كوكباً أحمر لاتعرفه و ليس على مجاري النجوم، ينتقل في السماء من مكان إلى مكان، يشبه العمود و ليس به، فإنّ ذالك آية الحرب و البلايا و قتل العظماء و كثرة الشرور و الهموم و الآشوب(۴۱) في الناس.(۴۲) روی کعب ابن حارث عن سَطِیح الکاهن(۴۳) في بیان حوادث آخر الزمان: ... طلوع الكوكب الذي يفزع(۴۴) العرب، و له شبيه الذنب؛ فهناك تنقطع الأمطار، و تجفّ الأنهار، و تختلف الأمصار(۴۵)، و تغلو الأسعار في جميع الأقطار... .(۴۶) و جاء في الکتاب المقدّس: ﺑﯾﻧﻣﺎ یسوع (عیسی) ﺟﺎﻟس علی جبل اﻟزﯾﺗون تقدّم إلیه تلاميذه على انفراد قائلین: قل لنا متى يحدث هاذه الوقائع، و ما هي علامة مجيئك و انقضاء الدهر؟* فأجابهم يسوع: انتبهوا لئلّا يضلّكم أحد.* سيجيء كثير من الناس منتحلين اسمي، فيقولون: أنا هو المسيح، و يضلّون كثيراً.* و ستسمعون بالحروب و بأخبار الحروب، فإيّاكم أن تضطربوا. فهاذا لا بدّ منه، و لاكنّها لاتكون هي الآخرة.* لأنّه تقوم أُمّة على أُمّة، و مملكة على مملكة، و تحدث مجاعات و أوبئة و زلازل في أماكن.* و لاکنّ هاذه كلّها مبتدأ أوجاع الولادة.* في ذلك الوقت يسلّمونكم إلى العذاب و يقتلونكم... .* لأنّه تکون حینئذ مصیبة عظیمة لم‌تکن مثلها منذ ابتداء العالم إلی الآن و لن‌تکون* و لو لم‌تقصر تلك الأيّام لم‌يخلص أحد من البشر، و لاکن لأجل المختارین تقصر تلك الأیّام*.(۴۷) و أیضاً أُعلِن في الکتاب المقدّس أنّ الفترة الزمنیّة النهائیّة لأیّام الشرارة و المصیبة في العالم تکون قریبة من ثلاث سنوات و نصف: كثير يتطهّرون و یبیّضون و يمحّصون، أمّا الأشرار‌ يفعلون الشرّ و لا أحد منهم يفهم، أمّا العقلاء فيفهمون*. و من وقت إزالة المُحرَقَة الدائمة و إقامة رجاسة الخراب‌ ألف و مئتان و تسعون يوما‌ً.* طوبی لمن ينتظر و يبلغ إلى ألف و ثلاث مئة و خمسة و ثلاثين يوماً*.(۴۸)
🔻الصفحة 4 من 4 و في الختام نتذکّر أنّه و إن کانت أکثر هاذه البلایا و الشدائد التي تحدث قبیل ظهور الإمام المهديّ(علیه‎السلام) من علامات اقترابه و لکنّها لیست من آثاره، بل هي من نتائج کثرة معاصي البشر و أعماله الفاسدة في تلك الفترة الزمنیّة. --------------------------------------------------------------- ۱. القرآن الکریم، سورة الإنشراح، الآیة ۶. ۲. نهج البلاغة، ص ۸۶۰، ب المختار من الحکم، ع ۳۴۱. ۳. ما بين المعقوفتين ساقط من النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من سنن ابن ماجة، أضفناه من النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بمصر. ۴. الظِّلْف: الظُّفْرُ المشقوق للبقرة و الشاة و الظبي و نحوها. ۵. سنن ابن ماجه، ج ۵، ص ۱۹۷ و ۲۰۱، أبواب الفتن، ب فتنة الدجّال...، ح ۴۰۷۷. ۶. نقص أو غار. ۷. تنزف: تنقطع و تنفد. ۸. غادِیاً: صباحاً. ۹. رائِحاً: عشیّاً، أوّل الظَّلام. ۱۰. الفتن، ص ۱-۳۶۰، الجزء ۷، ذیل ح ۱۳۱۶. ۱۱. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۲. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۳. «الرَّحْبَة»: الواسعة. ۱۴. المستدرك على الصحيحين، ج ۵، ص ۶۵۹، ك الفتن و الملاحم، ح ۸۴۸۶. ۱۵. الفتن، ص ۴۳، الجزء ۱، ح ۱۴۲. ۱۶. الفتن، ص ۴۵، الجزء ۱، ح ۱۵۱. ۱۷. المَشْحُون: المَمْلُوء. ۱۸. أي یدیر بهم. ۱۹. الفتن، ص ۳۲۱، الجزء ۶، ح ۱۲۱۲. ۲۰. زمان مُکْلِح أي زمان یعبّس وجهَه. ۲۱. زمان مُفْضِح أي زمان یظهر السوءَ. ۲۲. الملاحم، ابن المُنادي، ص ۶-۳۰۴، ب ۴۳، ح ۲۵۴. ۲۳. الغيبة، النعمانيّ، ص ۴۰-۲۳۹، ب ۱۳، ح ۲۲. ۲۴. الْجَدْب: ... هو انقطاع المطر و يبس الأرض؛ المصباح المنیر، مدخل «جدب». ۲۵. الجَوْر: العدول عن الحقّ. ۲۶. «العُدْوان»: الظلم الذي يتجاوز فيه القدر. ۲۷. الأمالي، المفید، ص ۵-۶۴، المجلس ۷، ح ۱۰. ۲۸. المراد من «أمر النَّهْرَوان» هي حرب حدثت بين فرقة ضالّة من المسلمین باسم الخوارج و بين جيش الإمام عليّ(علیه‎السلام) في أرض نهروان -بین واسِط و بغداد- سنة ۳۸ هـ.ق؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۲۹. الطُّرَف هو جمع الطُّرْفَة: كلّ شيء مستحدث عجيب؛ المعجم الوسيط. ۳۰. المَلاحِم هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللغة. ۳۱. الغارِب هو ظهر البعیر ما بين السنام و العنق، و القَتَب هو رحل یوضع علی ظهر البعیر. ۳۲. شرح نهج البلاغة، ج ۳، الجزء ۶، ص ۵-۱۳۴، ب الخطب و الأوامر، ذیل الخطبة ۷۰. جدیر بالذکر أنّ هاذا الکلام الذي نسب إلی الإمام عليّ‏(علیه‌السلام) لایوجد في النسخ المطبوعة التي عندنا من «وقعة صفّین»، و لعلّ ابن أبي الحدید نقله من نسخة کانت أکمل من هاذه النسخ أو أخذه من مصدر آخر و أخطأ في تسمیته، و علی أيّ حالٍ، أنّ هاذا الکلام و نظائره لایصدر إلّا عن النبيّ أو وصیّه(صلوات‌الّاه‌علیهما). ۳۳. القرآن الكریم، سورة البقرة، الآیة ۱۵۵. ۳۴. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۵۹، ب ۱۴، ح ۶. ۳۵. أهل القبلة هم المسلمون الذين يتوجّهون إلى القبلة عند صلاتهم. ۳۶. الجَهْد: المشقّة. ۳۷. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۷۰، ب ۱۴، ح ۲۲. ۳۸. یعني: أعرض بعض الناس عن أخیه و لم‌یقض حاجته. ۳۹. تفسیر القمّيّ، ج ۱، ص ۱۱-۳۱۰، سورة یونس. ۴۰. یسیر: یشیع و ینتشر. الآجال: الموتات و أوقاتها. ۴۱. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۲۰۴، خطبة التَّطَنْجِیَّة. ۴۲. القَحْط: احتباس المطر؛ العین، مدخل «قحط». ۴۳. الجَهْد: المشقّة. ۴۴. الفتوح، ج ۲، ص ۱-۳۲۰. ۴۵. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر. ۴۶. الآشوب: الاختلاط. ۴۷. الاختصاص، ص ۱۶۲، آفة العلامات في السنة. ۴۸. سَطِیح الکاهن من أشهر كهّان العرب في الجاهلیّة يتنبّؤ ببعض المغیّبات، و کان رجلاً یمنیّاً ساکن الشام، و قد ولد ضعیفاً و كان لایزال کقطعة لحم بلاعظم منسطحاً علی الأرض بحیث لایقدر علی قیام أو قعود؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۴۹. يفزع: یخیف إخافة شدیدة فجأة. ۵۰. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من بحار الأنوار «الأعصار»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۵۱. بحار الأنوار، ج ۵۱، ص ۳-۱۶۲، ب ۱۱، ناقلاً عن: مشارق أنوار الیقین. ۵۲. الکتاب المقدّس، العهد الجدید، انجیل مَتّی، ب ۲۴، الفقرة ۹-۳ و ۲۲-۲۱. ۵۳. الکتاب المقدّس، العهد العتیق، کتاب دانیال النبيّ، ب ۱۲، الفقرة ۱۲-۱۰. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴ازدیاد حرارة الأرض في آخر الزمان سخونة الأرض و ارتفاع درجة حرارتها من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). قال مالك: سمعت عمرو ابن سعيد ابن أخي حسن -شيخ قديم من أهل اليمن- يقول: من علامة قرب الساعة اشتداد حرّ الأرض.(۱) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله)، و إن لم‌یسنده إلیه الشیخ الرواي. و اعلم أنّ المراد من «الساعة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو زمان قیام القائم(علیه‌السلام). عن أبي موسى الأَشْعَريّ، عن رسول الّاه(صلّى‌الّاه‌عليه[وآله]وسلّم)، قال: لاتقوم الساعة ... حتّى يكون ... الشتاء قيظاً(۲)... .(۳) حسب تحقيق كثير من الخبراء أنّ سخونة الأرض و ارتفاع درجة حرارتها علی أثر زيادة غازات الصوبة الخضراء في الغلاف الجويّ و نشاطات زائدة في الشمس سيُؤدي إلى کوارث تضرّ حياة ملايين الناس؛ مثل ازدیاد مستوى مياه البحار بسبب ذوبان جبال الجليد في القطبین الشماليّ و الجنوبيّ و غرق المناطق الساحليّة، و حدوث أریاح عاصفة و فیضانات و جفافات و حرائق کبیرة و سرعة اندثار الغابات و النباتات و انتشار المجاعات و وقوع النزاعات و الحروب الدمویّة في أنحاء العالم. قد اتّفق خبراء الطقس علی أنّ حرارة الأرض في ارتفاع مستمرّ خلال السنوات الثلاثين الماضية، و أخبر بعض مواقع الطقس العالمیّة أنّ عام ۲۰۱۶ م کان الأسخن خلال ۱۳۷ سنة ماضیة أي منذ بدایة تسجیل درجات الحرارة عام ۱۸۸۰ م، و توقّعوا أنّ السنوات الآتیة ستکون أشدّ حرارة من هاذا.(۴) ----------------------------------------------------------------- ۱. السنن الواردة في الفتن، ص ۲۰۲، الجزء ۴، ب ۷۲، ح ۴۳۰. ۲. القَیْظ: الشدید الحرّ. ۳. تاريخ دمشق، ج ۲۲، ص ۱۱، الراوي ۲۶۱۰. ۴. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴اشتداد الاختلاف في المشرق و اشتعال نار الانتقام في المغرب قال أمير المؤمنين عليّ(عليه‌السلام) في بیان علامات قیام الإمام المهديّ(عليه‌السلام): ألا يا أيّها الناس، سلوني قبل أن تشغر(۱) برجلها فتنة شرقيّة تطأ في خطامها بعد موت و حياة أو تشبّ نار بالحطب الجزل غربيّ الأرض رافعة ذيلها تدعو يا ويلها بذحلة(۲) أو مثلها.(۳) قد أخبر الإمام عليّ(عليه‌السلام) بهاذا الکلام الفصیح البلیغ أنّه قبل هجوم قيس و البربر و السود المغاربة من لیبیا علی مصر و فلسطین و الأُردنّ و سوریا یقع اختلاف شدید بین رؤساء بني العبّاس المشارقة بحیث يضرّ بعضهم بعضاً کفرس یضع قدمه علی عنانه. یستفاد من هاذه الروایة و سائر الأحادیث التي جاءت حول ثورة قيس و البربر و السود الأفارقة في آخر الزمان أنّ هدفهم الأساسيّ من الثورة هو طلب دماء آلاف القوّات السلفیّة المواطنین أو غیرهم المقتولین بمصر و سوریا و العراق في الحرب ضدّ حکّام هاذه الممالك. و لایخفی علی أحد أنّ کثیراً من القوّات العملاء الذین یحاربون الآن جیوش حکّام مصر و سوریا و العراق و إیران هم من الأفارقة السَّلَفیّین المهاجرین من بلاد المغرب مثل لیبیا. --------------------------------------------------- ۱. أي ترفع. ۲. الذَّحْلَة: الثأر، طلب الدم. ۳. بحار الأنوار، ج ۵۳، ص ۸۲، ب ۲۹، ح ۸۶، خطبة المخزون، ناقلاً عن: مختصر البصائر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺آدرس کانال فارسی آخرالزّمان (القناة الفارسیّة لآخر الزمان) خانندگان گرامی، مباحث مهدویت و آخرالزّمان به زبان فارسی نیز ارائه میشود. برای دیدن متن فارسی آیات و روایات اسلامی و شرح و تفسیر آنها به لینک زیر مراجعه بفرمایید.👇👇👇 ✔️کانال آخرالزّمان👈👈👈 @joinchatakheruzzaman1
🌺ثورة رجال سود القلانسة و بیض الثیاب في خراسان عن محمّد ابن الحنفيّة، قال: تخرج راية سوداء لبني العبّاس، ثمّ تخرج من خراسان أخرى سوداء، قلانسهم سود و ثيابهم بيض، على مقدّمتهم رجل يقال له شعيب ابن صالح ابن شعیب، من تميم، يهزمون أصحاب السفيانيّ حتّى ينزل بيت المقدس و يُوَطِّأ للمهديّ سلطانه و يَمُدّ إليه ثلاثمئة من الشام، يكون بين خروجه و بين أن يسلّم الأمر للمهديّ اثنان و سبعون شهراً.(۱) حسب تحقیق المؤلّف أنّه حینما نقاس هاذه الروایة مع سائر الروایات المبیّنة لحوادث آخر الزمان نجد أنّه قد وقع الخلط و الخطأ و الزیاده في نقل و استنساخ متنها، و الصواب هو أن تکون الروایة هاکذا: عن محمّد ابن الحنفيّة، قال: تخرج راية سوداء لبني العبّاس. ثمّ تخرج من خراسان رایة أخرى سوداء، قلانسهم(۲) سود و ثيابهم بيض، على مقدّمتهم رجل يقال له شعيب ابن صالح(۳)، من تميم، يهزمون أصحاب السفيانيّ حتّى ينزل بيت المقدس و يُوَطِّأ(۴) للمهديّ سلطانه و يَمُدّ(۵) إليه ثلاثمئة من الشام، يكون بين خروجه و بين أن يسلّم الأمر للمهديّ سبعة أشهر(۶).(۷) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله) أو الإمام عليّ(علیه‌السلام)، و إن لم‌یسنده إلی أحدهما محمّد ابن الخَوْلَة الحنفيّة التابعيّ. و المراد من «بني العبّاس» في هاذه الروایة هم بنو العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و المقصود من «خراسان» هنا قسم من بلاد خراسان یشمل الطالقان بأفغانستان و سمرقند بأزبکستان، و کما تعلمون أنّ وضع القلنسوة السوداء علی الرأس و لبس الثوب الأبیض کثیر التداول بین الشعب الأفغانيّ. جدیر بالذکر أنّه یستفاد من جمیع الروایات الإسلامیّة إلّا هاذه الروایة أنّ خروج شعیب ابن صالح التمیميّ بسمرقند یکون في شهر رجب، و أنّ قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بمکّة و تفویض شعیب الأمر إلیه یکون في شهر محرّم. فالفصل الزمنيّ بین الخروج و بین القیام و تفویض الأمر لایکون أزید من سبعة أشهر. ------------------------------------------------------- ۱. الفتن، ص ۲۱۳، الجزء ۴، ح ۸۵۱. ۲. قَلانِس جمع القَلَنْسُوَة: غطاء للرأس مختلف الأنواع. ۳. وَطِئَ الشيءَ: هَیَّأهُ. ۴. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «شعيب ابن صالح ابن شعيب»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في سائر الروایات الإسلامیّة؛ لانّه لم‌یذکر في غیر هاذه الروایة اسم والد صالح. ۵. یَمُدُّ: یَجْذِب. ۶. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «اثنان و سبعون شهراً»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما یستفاد من سائر الروایات الإسلامیّة. ۷. الفتن، ص ۲۱۳، الجزء ۴، ح ۸۵۱. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman