eitaa logo
آخر الزمان
48 دنبال‌کننده
45 عکس
5 ویدیو
1 فایل
@joinchatakherozzaman موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مشاهده در ایتا
دانلود
🌺آدرس کانال فارسی آخرالزّمان (القناة الفارسیّة لآخر الزمان) خانندگان گرامی، مباحث مهدویت و آخرالزّمان به زبان فارسی نیز ارائه میشود. برای دیدن متن فارسی آیات و روایات اسلامی و شرح و تفسیر آنها به لینک زیر مراجعه بفرمایید.👇👇👇 ✔️کانال آخرالزّمان👈👈👈 @joinchatakheruzzaman1
🌺ثورة رجال سود القلانسة و بیض الثیاب في خراسان عن محمّد ابن الحنفيّة، قال: تخرج راية سوداء لبني العبّاس، ثمّ تخرج من خراسان أخرى سوداء، قلانسهم سود و ثيابهم بيض، على مقدّمتهم رجل يقال له شعيب ابن صالح ابن شعیب، من تميم، يهزمون أصحاب السفيانيّ حتّى ينزل بيت المقدس و يُوَطِّأ للمهديّ سلطانه و يَمُدّ إليه ثلاثمئة من الشام، يكون بين خروجه و بين أن يسلّم الأمر للمهديّ اثنان و سبعون شهراً.(۱) حسب تحقیق المؤلّف أنّه حینما نقاس هاذه الروایة مع سائر الروایات المبیّنة لحوادث آخر الزمان نجد أنّه قد وقع الخلط و الخطأ و الزیاده في نقل و استنساخ متنها، و الصواب هو أن تکون الروایة هاکذا: عن محمّد ابن الحنفيّة، قال: تخرج راية سوداء لبني العبّاس. ثمّ تخرج من خراسان رایة أخرى سوداء، قلانسهم(۲) سود و ثيابهم بيض، على مقدّمتهم رجل يقال له شعيب ابن صالح(۳)، من تميم، يهزمون أصحاب السفيانيّ حتّى ينزل بيت المقدس و يُوَطِّأ(۴) للمهديّ سلطانه و يَمُدّ(۵) إليه ثلاثمئة من الشام، يكون بين خروجه و بين أن يسلّم الأمر للمهديّ سبعة أشهر(۶).(۷) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله) أو الإمام عليّ(علیه‌السلام)، و إن لم‌یسنده إلی أحدهما محمّد ابن الخَوْلَة الحنفيّة التابعيّ. و المراد من «بني العبّاس» في هاذه الروایة هم بنو العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و المقصود من «خراسان» هنا قسم من بلاد خراسان یشمل الطالقان بأفغانستان و سمرقند بأزبکستان، و کما تعلمون أنّ وضع القلنسوة السوداء علی الرأس و لبس الثوب الأبیض کثیر التداول بین الشعب الأفغانيّ. جدیر بالذکر أنّه یستفاد من جمیع الروایات الإسلامیّة إلّا هاذه الروایة أنّ خروج شعیب ابن صالح التمیميّ بسمرقند یکون في شهر رجب، و أنّ قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بمکّة و تفویض شعیب الأمر إلیه یکون في شهر محرّم. فالفصل الزمنيّ بین الخروج و بین القیام و تفویض الأمر لایکون أزید من سبعة أشهر. ------------------------------------------------------- ۱. الفتن، ص ۲۱۳، الجزء ۴، ح ۸۵۱. ۲. قَلانِس جمع القَلَنْسُوَة: غطاء للرأس مختلف الأنواع. ۳. وَطِئَ الشيءَ: هَیَّأهُ. ۴. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «شعيب ابن صالح ابن شعيب»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في سائر الروایات الإسلامیّة؛ لانّه لم‌یذکر في غیر هاذه الروایة اسم والد صالح. ۵. یَمُدُّ: یَجْذِب. ۶. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «اثنان و سبعون شهراً»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما یستفاد من سائر الروایات الإسلامیّة. ۷. الفتن، ص ۲۱۳، الجزء ۴، ح ۸۵۱. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من 2 🔴الحرب بین الهند و باکستان في آخر الزمان الحرب بین الهند و باکستان و وقوع الخراب و القتل في بلاد الهند و السند و غلبة الهندیّین علی الباکستانیّین من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). في کتاب أبي حُذَیْفَة عن مُقاتِل، أنّه قال: قرأت في کتب الضَحّاك بعد موته، و هي الکتب المخزونة عنده، في قوله(عزّ و جلّ): «و إن من قرية إلّا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذّبوها عذاباً شدیداً؛ کان ذالك في الکتاب مسطوراً»(۱) ... خراب السند من قبل الهند... .(۲) یبدو أنّ هاذه الروایة من کلام النبيّ(صلّى‎الّاه‌عليه‌وآله)، و إن لم‎یسندها إلیه الضَحّاك ابن مُزاحِم الخراسانيّ التابعيّ. و اعلم أنّ المراد من «يوم القيامة» في بعض الآیات القرآنیّة و کثیر من الروایات الإسلامیّة هو يوم قیام القائم(علیه‎السلام)، و المقصود من «الکتاب» هنا هو اللوح المحفوظ. روى قَتادَة عن سعيد ابن المُسَيِّب أنّه سئل أمير المؤمنين [عليّ(عليه‌السلام)](۳) عن قوله(تعالى): «إن من قرية إلّا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة أو معذّبوها»(۴)؟ فقال: تخرب ... السند من الهند... .(۵) قال الإمام عليّ ابن أبي طالب(عليهماالسلام) في بیان علامات قیام القائم(علیه‌السلام): یا ویل لبلدان السند و الهند ممّا(۶) یحلّ بها من القتل و الذبح و الخراب في ذالك الزمان... .(۷) أیضاً قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‎السلام) في بیان حوادث تکون قبل خروج القائم(علیه ‌السلام): ... غلبة الهند على السند... .(۸) کذالك یستفاد من بعض الحسابات الجفريّة حول خروج الخراسانيّ في المشرق أنّه قبل ذالك أو مقارنه تضطرب بلاد السند بقنابل و صواریخ تطلقها الدهلي علیها، و لا ریب في أنّ الهاشميّ الصینيّ عقیب وقوع حرب بین الهند و باکستان و غلبة الهندیّین علی الباکستانیّین یأتي بجیشه من سین کیانغ في غرب الصین إلی مُلْتان في جنوبيّ محافظة البَنْجاب بباکستان و ثمّ یرحل عنها إلی أزبکستان حتّی یتحالف و یتّحد مع شعیب التمیميّ الخراسانيّ في سمرقند. و نستنتج من ملاحظة الروایات الإسلامیّة التي جاءت حول الهند و السند في آخر الزمان أنّ المراد من «الِهنْد» هي مملکة الهند الحالیّة، و المقصود من «السِنْد» هي مملکة باکستان الحالیّة.(۹) شبه القارّة الهنديّة کانت في الأعصار القدیمة تنقسم إلى جزئین كبيرين باسم «بلاد الهند» و «بلاد السند و البنجاب»، و بلاد السند التي هي جزء كبير من مملکة باكستان هي الأراضي المحيطة بنهر السند (Indus) الذي ينبع من هضبة تبّت في شماليّ سلسلة جبال الهيمالايا، و يمرّ بمنطقة جامو و كشمير في الشمالي الغربيّ للهند، و یجري معظمه في الأراضي الباكستانيّة من الشمال إلی الجنوب، ليصبّ قرب میناء کراتشي في المحيط الهنديّ.
🔻الصفحة 2 من 2 و جدیر بالذکر أنّ من الأهداف الإستراتیجیّة للدول الغربيّة تضعیف الدول الإسلامیّة في العصر الحاضر، و دولة باکستان هي من أکبر الدول الإسلامیّة في الشرق الأوسط، و هي أوّل دولة بین المسلمین وصلت إلی القوّة النوویّة و صنعت السلاح النوويّ، و الهند أیضاً هي مملکة يقطنها عدد کثیر من المسلمين. فعلی هاذا أنّ إسرائیل و أمریکا تسعان في إشعال الحرب بين الهند و باكستان، و وجود الخلافات و النزاعات الأصيلة الطویلة المدّة بین الهندیّین و الباكستانیّین علی مقاطعة کشمیر الإستراتیجیّة هو ممّا یسبّب و یمهّد وقوع حرب عظیمة بین المملکتین، و کما تعلمون، بعد انفصال دمويّ لباکستان عن الهند في عام ۱۹۴۷ م الذي أبقت أکثر من میلیون قتیلاً قسّمت کشمیر إلى ثلاثة أجزاء، فبقي جزئان منها تحت تملّك الهند، و أعطیت الجزء الثالث لباكستان، و منذ ذالك الزمان يتناحر البلدان للاستيلاء على كامل المنطقة الكشميريّة، و إضافة علی هاذا، تطالب الصين أیضاً تملّکها لبعض من تلك المقاطعة بحجّة أنّ سكّان المنطقة الشرقيّة لکشمیر التي تسمّى «آكساي» هم من أصل صينيّ، و قد استولی الصینیّون علی جزء من شرقيّ كشمير بعد ما حاربوا الهندیّین في عام ۱۹۶۶ م، في حين یسعى الکشمیریّون إلی أن ینفصلوا و یستقلّوا عن كلّ من الهند و باكستان و الصین، و حدثت إلی الآن حرب واحدة بین الصین و الهند و حروب ثلاثة بین الهند و باکستان على إقليم كشمير. و أیضاً من الأُمور الخلافیّة بین باکستان و الهند أنّ الاقتصاد الباكستانيّ بصورة أساسیّة مبنیّة على الزراعة التي تحتاج إلی الماء، و يتمّ تأمين القسم الأعظم من احتياجات الأراضي الباکستانیّة من مياه بعض الأنهار مثل سَتلُج و جِهلُم و السِّند التي تنحدر من جبال الهیمالايا، بشماليّ الهند و منطقة كشمير، و لهاذا، تكتسب كشمير أهمّية اقتصادیّة استثنائیّة للباکستانیّین، علاوةً علی الأهمّیّة السياسيّة و العسكريّة، و في بعض الأحیان رؤساء الهند یهدّدون رؤساء الباکستان بقطع ماء السند علیهم. تشاهدون الیوم أنّه توجد علاقات وطیدة بین الهند و أمریکا و إسرائيل، و أنّ الهند من حلفاء روسیا، و تتمتّع من استقرار سیاسيّ قويّ، و تمتلك قدرة عسكريّة فائقة، و الحال أنّ باکستان و إن کانت في الماضي إحدى حليفات أمریکا، إلّا أنّ الأمریکیّین لایسعون الآن في تعزیز قدرة الباكستانیّین العسكريّة، بل اقتصرت مساعداتهم لهم على الناحية الاقتصاديّة فقط، و أیضاً لاتنفع باکستان من محالفتها مع الصین نفعاً کثیراً، و لیس لها استقرار سیاسيّ قويّ. فلا محالة إن وقعت حرب بين دولتي الهند و باکستان ینتصر الهندیّون.(۱۰) ------------------------------------------------------------------------- ۱. القرآن الکریم، سورة الإسراء، الآیة ۵۸. ۲. البدء و التاریخ، الجزء ۴، ص ۴-۱۰۲، ف ۱۳. ۳. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا. ۴. القرآن الکریم، سورة الإسراء، الآیة ۵۸. ۵. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۳۱۲. ۶. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من إلزام الناصب «و ما»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۷. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۵۷، خطبة البیان ۱. ۸. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۳۰۹. ۹. کلام المؤلّف. ۱۰. مستفادة من: مصادر مختلفة. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام محمّد ابن عليّ الجواد(علیه‌السلام)
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام محمّد الباقر(علیه‌السلام)
🌺نبارك لکم ذکری عید الأضحی السعید
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام الهادي(علیه‌السلام)
🌺نبارك لکم ذکری عید الغدیر السعید
🔻الصفحة 1 من 9 🔴العبادلة الثلاثة في آخر الزمان يستفاد من الأحادیث الإسلامیّة أنّه یحکم «العبادلة الثلاثة» بین المسلمین في آخر الزمان: أوّلهم هو «عبدالّاه العبّاسيّ» آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في أرض المشرق یکون رجلاً مکیناً ضعیفاً، و ثانیهم هو عبدالّاه الکِنْدِيّ زعیم قیس و البربر و السود الأفارقة بلیبیا و حوالیها یکون رجلاً أعرج شروراً، و ثالثهم هو «عبدالّاه السُّفْیانِيّ» زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأَمَویّین من نسل أبي سفیان یکون رجلاً قتّالاً جبّاراً مشوّهاً ملعوناً أخبث البریّة لم‌يعبد الّاه قطّ، و تقع حروب عظیمة بین قوّات هاذه العبادلة الثلاثة في بلاد الشام و الجزیرة و غیرها. و یبدو أنّ کلّ الملوك الثلاثة المذکورین من العبّاسيّ و الکنديّ و السفیانيّ أو بعضهم لیس عبدالّاه اسمهم الحقیقيّ، بل هو لقب أو اسم مستعار و بدل لهم یسمّون به أنفسهم و یخفون به اسمهم الواقعيّ و شخصیّتهم الحقیقيّة عن الأغیار في بعض الأحیان، و یظهر من بعض الروایات الإسلامیّة أنّ عبدالّاه العبّاسيّ اسمه من أسامي الأنبیاء، و أنّ عبدالّاه الکنديّ اسمه عبدالرحمان و أنّ عبدالّاه السفیانيّ اسمه عثمان، و یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة أنّ عبدالّاه هو اسم الحاکم العبّاسيّ في آخر الزمان، و الّاه أعلم. جدیر بالذکر أنّه مع ملاحظة أنّ أربعة من الخلفاء العبّاسيّين حملوا اسم «عبدالّاه»: السفّاح و المنصور و المأمون و المستعصم، یعتقد بعض الباحثین و المؤلّفین أنّ الروایات الإسلامیّة التي وردت في عبدالّاه العبّاسيّ تنطبق علی عبدالّاه المستعصم آخر الخلفاء العبّاسيّين بعد بني أُمیّة؛ و لاکنّ الظاهر من تلك الروايات إن لم‌تکن من الموضوعات أنّ المراد هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر خلفاء بني العبّاس في آخر الزمان. 🔵البیعة مع عبدالّاه العبّاسيّ و خلعه و مدّة حکمه عن عَمّار ابن ياسِر، أنّه قال: إنّ دولة أهل بيت نبيّكم في آخر الزمان، و لها أمارات ... فإذا استثارت(۱) عليكم الروم و الترك، و جهّزت الجيوش، و مات خليفتكم الذي يجمع الأموال، و اسْتُخْلِف بعده رجل ضعیف(۲)، فيخلع بعد سنتين(۳) من بيعته، و يأتي هلاك ملكهم من حيث بدا، و يتخالف الترك و الروم، و تكثر الحروب في الأرض ... و يظهر ثلاثة نفر بالشام كلّهم يطلب الملك: رجل أبقع و رجل أصهب و رجل من أهل بيت أبي سفيان يخرج في كلب و يحصر(۴) الناس بدمشق، و يخرج أهل المغرب(۵) إلى مصر؛ فإذا دخلوا فتلك أمارة [خروج](۶) السفيانيّ، و يخرج قبل ذالك من يدعو لآل محمّد(عليهم‌السلام)، و تنزل الترك الجزیرة(۷)، و تنزل الروم فلسطين، و يتبع(۸) عبدُالّاه عبدَالّاه حتّى يلتقي جنودهما بقرقيساء على النهر، و يكون قتال عظيم، و يسير صاحب المغرب، فيقتل الرجال و يسبي النساء ... فينادي منادٍ من السماء: أيّها الناس، إنّ أميركم فلان، و ذالك هو المهديّ الذي يملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً.(۹) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله)، و إن لم‌یسنده إلیه عمّار ابن یاسر الصحابيّ. و اعلم أنّ المراد من «الروم» في کثیر من الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم الأُروبيّون و طوائف من الأَمریکیّين الذین هم من أبناء الروم، و المقصود من «الترك» في کثیر من الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم أتراك ترکیا. يظهر من رواية عمّار و سائر الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّ دول الروم و الترك و العرب، مثل أمریکا و فرنسا و ترکیا و السعودیّة، یثیرون معاً أو علی حدّة قوّاتاً علی فئات من المسلمین. فمن باب المثال ينصرون الأصهب المروانيّ و أتباعه من بقایا حزب البعث و جماعة داعش حتّی یتسلّطوا علی العراق ثمّ یثیرونهم علی الإیرانیّین و یسدّون سبیل وصولهم إلی سوریا، و أیضاً يجهّزون قوّاتاً من الخَزَر و الترك مع قیادة الشَّرُوسِيّ بقَفْقاسِيا الجنوبيّة، و یثیرونهم قبیل قيام الإمام المهدیّ(علیه‌السلام) علی إیران، ثمّ یرسلونهم إلی العراق لنصرة الأصهب المروانيّ. فعلی هاذا، حرب هاتین الفرقتین المارقتین من الحروب النیابیّة. علاوةً علی ذالك أنّ أتراك ترکیا یدخلون قسماً من بلاد الجزیرة یقع شماليّ و شرقيّ سوریا، للوصول إلی منافعهم الإستراتیجیّة و قتل الناس و أسرهم و نهب أموالهم و منع زحف المهاجمین إلی حدودهم، و أنّ الرومیّين یأتون إلی الرملة بفلسطین، لحفظ منافعم الإستراتیجیّة و الدفاع عن إسرائیل، لاسیّما بیت المقدس، في مقابل هجوم الثوّار الأفارقة الذین یثیرونهم أتراك تركيا من لیبیا و حوالیها علی أهل مصر و الشام.
🔻الصفحة 2 من 9 خلیفة المسلمین الذي یجمع الأموال و لایصرفها في معائش الناس و یکون من «الذین یکنزون الذهب و الفضّة و لاینفقونها في سبیل الّاه فبشّرهم بعذاب ألیم»(۱۰) و یموت تقریباً قبل سنتين من قيام الإمام المهديّ(علیه‎السلام) هو ثاني الملوك الثلاثة من بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و رجل ضعیف یقوم مقامه و یخلع بعد سنتين من بیعته هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في آخر الزمان. و قول النبيّ(صلّی‎الّاه‎علیه‎وآله): «يأتي هلاك ملكهم من حيث بدا» یشیر إلی سرّ عظیم، و هو أنّه کما کانت بدایة نشوء ملك بني العبّاس في دولتهم الأُولی من خراسان بید أبو مسلم الکوفيّ و أتباعه الخراسانیّین کذالك یکون زوال ملك هاؤلاء في آخر دولتهم الثانیة من خراسان بید شعیب التمیميّ الخراسانيّ و أنصاره و أتباعه الذین یأتون معه من خراسان. «رجل أبقع» (ذو اللون القمحيّ) هو الأَبْقَع الفِهْرِيّ أمیر الأُمراء بمصر في آخر الزمان، یقود القوّات القیسیّة و البربریّة و السود الأفارقة التابعین للأعرج الکنديّ من مصر إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. «رجل أصهب» (ذو اللون القمحيّ) هو الأَبْقَع الفِهْرِيّ أمیر الأُمراء بمصر في آخر الزمان، یقود قوّات مصریّة مع القوّات القیسیّة و البربریّة و السود الأفارقة التابعین للأعرج الکنديّ من مصر إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. «رجل أصهب» (ذو اللون الأصفر الضارب إلی شيء من الحمرة و البیاض)(۱۱) هو الأصْهَب المروانيّ، زعیم أهل الجزیرة(۱۲) و العراق(۱۳) و آخر الحکّام الأمویّین من نسل مَرْوان الحِمار في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل ببلاد الجزیرة و العراق، و یسیطر في رجب أو ما يقربه علی بغداد ثمّ علی معظم بلاد مملکة العراق، و یتحالف مع الهاشميّ الشَّیْصَبانِيّ الثائر بالکوفة، و جيشه مع قيادة عَوْفٍ السُّلَمِيّ يحارب إيران، و یهجم علی سوریا. «رجل من أهل بيت أبي سفيان» هو عُثْمان ابن عَنْبَسَة الشاميّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بسوریا، و یثور في رجب بالوادي الیابس في السُّوَیْداء، و یستولي في شهر رمضان علی دمشق ثمّ علی معظم بلاد الشام، و یهجم جيشه علی مصر و العراق و إیران و السعودیّة. و «کلب» من القبائل العربیّة الشهیرة التي ذهبت من شبه الجزيرة العربيّة إلی الشام و سکنت أراضیها، و تزوّج معاویة مع میسون بنت بَحْدَل الکلبيّ فتولّد منها یزید(لعنه‌الّاه)، و ینتمي السفیانيّ من جهة أخواله إلی کلب، و الکلبیّون لایزال کانوا ظهیراً عسکریّاً لبني أُمیّة و يدهم الباطشة طول مدّة حكمهم.(۱۴) «من يدعو لآل محمّد(عليهم‌السلام)» هو شعیب ابن صالح التَّمِیمِيّ الخراسانيّ، قائد الخراسانیّین الذي يبدأ حرکته بطالَقان عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و یثور في رجب بسَمَرْقنْد، و حینما یأتي الهاشميّ الصینيّ من الصین و مُلْتان إلی خراسان و یقوم فیها یلحق به و یصیر قائداً لجیشه، فیأتیان بجیش ذي الرایات السود الصغار إلی إیران لینصرا الحسنيّ الجیلانيّ في کسر أعدائه و دفع جیش السفیانيّ، و بعد ذالك یذهبان إلی العراق و یبعث الهاشميّ شعیب إلی مکّة لیبایع المهديّ(علیه‌السلام)، ثمّ یسیران إلی دمشق و بیت المقدس. في کلام رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله): «یتبع عبدُالّاه عبدَالّاه حتّى يلتقي جنودهما بقرقيساء على النهر» أنّ «عبدالّاه» الأوّل هو عبدالّاه السفیانيّ آخر الملوك من بني أُمیّة بالشام، و «عبدالّاه» الثاني هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق الذي یبعث بجیش إلی سوریا، و علی ما یظهر أنّ قوّات جیش السفیانيّ بعد ما یسیطرون علی دمشق، یثورون علی قوّات جیش العبّاسيّ المستقرّین بالشام و یتبعونهم إلی الجزیرة حتّی یلتقي الجیشان علی نهر الخابور بقرقیسیاء و یقتتلان قتالاً عظیماً. المراد من «النهر» هنا هو الخابور من أکبر الأنهار الصابّة في الفرات، و «قَرْقِیسِیاء» -معرّب کرکیسیوم الیونانیّة- کانت من المدن القدیمة في بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات عند مصبّ نهر الخابور في الفرات، و بقیت منها حالیّاً أطلال أثریّة قرب مدينة دَیْرِ الزَّوْر، و بنیت علیها بلدة البُصَیْرَة الواقعة شرقيّ سوریا علی قرب من الحدود الغربیّة للعراق.(۱۵)
🔻الصفحة 3 من 9 و المقصود من «صاحب المغرب» هو عبدالرحمان الأَعْرَج الکِنْدِيّ، زعیم قيس و البربر و السود الأفارقة في آخر الزمان، الذي يتعهّد عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بليبيا و حوالیها، و يثور بها في جمادی الآخرة أو ما یقربها، ثمّ يأتي بجيشه إلی مصر، و یبعثهم بقیادة الأَبْقَع الفِهْرِيّ المصريّ للحرب إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. 🔵عبدالّاه العبّاسيّ خاتم الأربعین من ملوك بني العبّاس و عبدالّاه الأعرج الکنديّ صاحب المغاربة قال عليّ ابن أبي طالب(علیهماالسلام) في بیان علامات ظهور القائم(علیه‌السلام): ... ثمّ خاتم الأربعین، و هو عبدالّاه المکین(۱۶)، فلم‌یلبث حتّی یدركه جیش یقدمه الترك و فیه شعیب(۱۷) فیقتله... .(۱۸) اعلم أنّه يستفاد من الروایات الإسلامیّة أنّ لبني العبّاس دولتين و أربعین ملکاً: الدولة الأُولی هي التي أُسّست في البلاد الإسلامیّة بعد انهيار الدولة الأمویّة و استقرّت ۵۲۴ سنة مع سبعة و ثلاثین ملکاً فذهبت، و الدولة الثانیة هي التي تقام في قسم من بلاد المشرق بآخر الزمان و تدوم ۴۰ سنة مع ثلاثة ملوك، ثمّ تزول قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). و علی ما یظهر أنّ المراد من «جیش یقدمه الترك و فیه شعیب» هو جیش یتزعّمه الهاشميّ الصینيّ و یقوده شعیب التمیميّ الخراسانيّ، و تکون مقدّمته الأتراك الأُیغُور الذین أشار إلیهم أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام) في کلامه: «إذا ... ظهرت لولدي رایات الترك متفرّقات في الأقطار و الجَنَبات»(۱۹)، و أیضاً قال الإمام عليّ(علیه‌السلام): «تخرج رایات سود تقاتل السفیانيّ، فیهم شابّ من بني هاشم في کتفه الیسری خال، و علی مقدّمته رجل من بني تمیم یدعی شعیب ابن صالح، فیهزم أصحابه»(۲۰)، و إن کان الصحیح في متن الحدیث هو لفظ «سعیر» (لَهَب النار) الذي یوجد في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من إلزام الناصب فهو یشیر إلی أنّ جنود هاذا الجیش کسائر العسکریّین المعاصرین لهم یستفیدون من الأسلحة الناریّة المستخدمة في آخر الزمان، مثل البندقيّات و المدفعیّات و الصواریخ؛ کما قال رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) في وصف ذالك الرجل الهاشميّ الذي یردّ الرایة إلی الإمام المهديّ(علیه‌السلام): «ذاك الذي وجهه کالدینار و أسنانه کالمنشار و سیفه کحریق النار»(۲۱). ------------------------------------------ ۱. استثاره: صیّره یثور؛ المنجد في اللغة، مدخل «ثار». ۲. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «صحیح»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في «الفتن» من روایتین تشابهان هاذه الرواية. ۳. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «سنين»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في «الفتن» من روایتین تشابهان هاذه الرواية، و لایخفی علی أحد أنّ الضعیف لایدوم ملکه سنین. ۴. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «یحضر»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في «الفتن» من روایة تشابه هاذه الرواية. ۵. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «الغرب»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۶. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا أخذناه من روایة أخری تشابه هاذه الروایة جاءت في «عقد الدرر». ۷. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «الحِيْرَة»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۸. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغیبة «یسبق»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في «الفتن» من روایة تشابه هاذه الرواية. ۹. الغیبة، الطوسيّ، ص ۴-۴۶۳، ف ۷، ح ۴۷۹. ۱۰. القرآن الکریم، سورة التوبة، الآیة ۳۴. ۱۱. المعجم الوسیط، مدخل «الأصهب». ۱۲. الجزیرة هو الجزء الشماليّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات من الجنوب الشرقيّ لترکیا و شماليّ و شرقيّ سوریا إلی داخل العراق، و المراد من «الجَزِیرَة» هنا هو معظم بلاد الجزیرة التي تقع داخل مملکة العراق، و تمتدّ من المَوْصِل في الشمال إلی تَکْرِیت علی شاطئ دجلة الغربيّ و الحَدِیثَة علی ساحل الفرات الشرقيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۱۳. المقصود من «العِراق» هنا هو الجزء الجنوبيّ من بلاد ما بین نهري دِجْلَة و الفُرات و ما حولهما یبتدئ من سامَرّاء علی شاطئ دجلة الشرقيّ و هِیْت علی ساحل الفرات الغربيّ و یمتدّ إلی عَبّادان في الجنوب الغربيّ لإیران و منتهی البَصْرَة في شماليّ الکویت؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۱۴. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۵. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۶. المَکِین: رفیع الشأن و صاحب المکانة. ۱۷. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من إلزام الناصب «یدرك بجیش یقدمه لشرك و فیه سعیر»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب.
🔻الصفحة 4 من 9 عن كعب، قال: إذا ملك رجل من بني العبّاس يقال له عبدالّاه، و هو ذو العين الآخرة منهم، بها افْتُتِحُوا و بها يُخْتَمُون، فهو مفتاح البلاء و سيف الفناء. فإذا قرئ كتاب له بالشام من عبدالّاه عبدالّاه أمير المؤمنين لم‌تلبثوا أن يبلغكم كتاب قد قرئ على منبر مصر من عبدالّاه عبدالرحمان أمير المؤمنين. فإذا كان ذالك ابتدر أهل المشرق و أهل المغرب الشام كفرسي رهان؛ يرون أنّ الملك لايتمّ إلّا لمن ضبط الشام، كلّ يقول: من غلب عليها فقد حوى(۲۲) على الملك.(۲۳) «عبدالّاه عبدالّاه» هو عبدالّاه ذو العین الآخرة، آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في آخر الزمان، یرسل قوّاته من أرض المشرق إلی الشام، و یظهر من ذکر عبدالّاه مرّتین لهاذا الملك العبّاسيّ أنّ لقبه و اسمه کلیهما عبدالّاه، و «عبدالّاه عبدالرحمان» هو الأعْرَج الکِنْدِيّ، زعیم قيس و البربر و السود الأفارقة بلیبیا و حوالیها في آخر الزمان. و المراد من «المغرب» في هاذا الخبر هي لیبیا و حوالیها، و المقصود من «الشام» هي سوریا. جدیر بالذکر أنّه وصف عبدالّاه العبّاسيّ في هاذا الخبر بـ«ذو العين الآخرة منهم»، و «قال الأصمعيّ في كتاب الأجناس: العَيْن النقد من الدراهم و الدنانير»(۲۴)، و لایخفی علی أحد أنّ «الآخرة» هنا وصف «العین» لا «ذو العین»، و حسب هاذا الخبر و سائر الأحادیث الإسلامیّة أنّ عبدالّاه العبّاسيّ یکون مثل من کان قبله خلیفة ثريّاً، و لاکن بسبب ضعفه یخلع و تذهب أمواله من یده، کما روی حُذَیْفَة عن النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله): «يخلع خليفة حتّى يمشي على وجه الأرض ليس له من الأرض شيء»(۲۵)، و أنّ حکومة بني العبّاس یُبدَأ بالدنانیر و الدراهم و یُختَم بهما. و قال العالم الشیعيّ محمّدباقر المجلسيّ(رحمه‌الّاه): «قوله: و هو ذو العين أي في أوّل اسمه العين، كما كان أوّلهم أبو العبّاس عبدالّاه ابن محمّد ابن عليّ ابن عبدالّاه ابن العبّاس، و كان آخرهم عبدالّاه ابن المستنصر الملقّب بالمستعصم»(۲۶)، و الصواب هو ما ذکرناه. عن جُبَيْر ابن نُفَيْر، قال: ويل لعبدالرحمان من عبدالّاه، ويل لعبدالّاه من عبدالرحمان.(۲۷) إن لم‌یکن خبر جُبَيْر ابن نُفَيْر الحَضْرَميّ الحِمْصيّ التابعيّ من الموضوعات یکون المراد من «عبدالرحمان» هنا هو عبدالرحمان الأعرج الکنديّ زعیم الثوّار الأفارقة بلیبیا و حوالیها، و «عبدالّاه» الأوّل هو السفیانيّ زعیم الأمویّین بالشام، و «عبدالّاه» الثاني هو زعیم العبّاسیّین بالمشرق. یوجد حدیث يبدو أنّه من کلام الإمام الصادق(علیه‌السلام) یأمر فیه جابر ابن یزید الجُعْفِيّ الکوفيّ بحفظ کتاب سُلَیْم و یخبره عن بعض حوادث آخر الزمان: صن هاذا الکتاب یا جابر؛ فالملك لبني العبّاس حتّى يختم بعبدالّاه(۲۸) ذي العين(۲۹) الآخرة و يظهر نار(۳۰) بالحجاز و يخرب جامع الكوفة و ما شيّده الباني بالصراة(۳۱)، و إذا هلك ملك الترك تميد(۳۲) بلاد(۳۳) الشام و يكسر(۳۴) الملوك و يظهر الحقّ، و الحمد للّاه.(۳۵) -------------------------------------------------------- ۱۸. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۴، خطبة البیان ۲. ۱۹. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۳، ب ۱۴، ح ۵۵. ۲۰. الفتن، ص ۲۱۶، الجزء ۴، ح ۸۶۳. ۲۱. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۵۶، ب ۱۴، ح ۱. ۲۲. حوی: ملك. ۲۳. الفتن، ج ۱، ص ۲۶۱، الجزء ۴، ح ۷۴۲، طبع القاهرة. ۲۴. المزهر في علوم اللغة و أنواعها. ۲۵. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۷۶، ب ۱۴، ح ۳۹. ۲۶. بحار الأنوار، ج ۵۲، ص ۲۱۳، ب ۲۵، ذیل ح ۶۴. ۲۷. الفتن، ص ۱۹۰، الجزء ۴، ح ۷۸۱. ۲۸. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «بعباد الله»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بعض النسخ المخطوطة من هاذا الکتاب. ۲۹. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «ذو العین»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۳۰. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «ناد»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بعض النسخ المخطوطة من هاذا الکتاب. ۳۱. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «الثاني بالفرات»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بعض النسخ المخطوطة من هاذا الکتاب. «الصَّراة: ... هو نهر يأخذ من نهر عيسى من عند بلدة يقال لها المُحَوَّل، بينها و بين بغداد فرسخ...»؛ معجم البلدان، ج ۳، ص ۳۹۹، مدخل «الصَّراة». ۳۲. تمید: تضطرب. ۳۳. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «لسان»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۳۴. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ «یکثر»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۳۵. کتاب سلیم بن قیس الهلاليّ، ج ۲، ص ۸۳۳، ذیل ح ۴۱.
🔻الصفحة 5 من 9 المقصود من «عبدالّاه» في هاذه الروایة هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و «ذي العین» (صاحب الدنانیر و الدراهم) من أوصافه، و «الآخرة» وصف «العین» لا «ذي العین». و علی ما یظهر أنّ المراد من ظهور نار بالحجاز هو اشتعال نیران عظیمة علی أثر انفجار بعض براکین الحجاز، بحیث تضيء فضاءاً واسعاً و تری من الأمکنة البعیدة حتّی من مدینة بُصْری بجنوبيّ دمشق، کما قال رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله): «لاتقوم الساعة حتّى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببُصْری»(۳۶)، و خراب المسجد الجامع بالکوفة إمّا بتخریب بنائه أو بقلّة المصلّین فیه و تعطیله بعد دخول جیش السفیانيّ الکوفة، کما قال الإمام الصادق(علیه‌السلام): «إذا ... خرب جامع الكوفة من العمران»(۳۷)، و لاندری ما هو المقصود من «ما شیّده الباني بالصراة»، و یمکن أن یکون جسراً یعقد علی نهر الصراة فیخرب، و «ملك الترك» هو آخر حكّام تركيا في آخر الزمان، کما قال الإمام عليّ(علیه‌السلام): «إذا ... هلك ربّ قُسْطَنْطِینِیَّة»(۳۸)، و اضطراب بلاد الشام و أیضاً أهلها یکون بفتنة شاملة عند ظهور رایات الأبقع و الأصهب و السفیانيّ فیها، کما قال أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام): «تضطرب الشام و تنصب الأعلام»(۳۹)، و قال أیضاً: «فتضطرب أهل الشام و فلسطین»(۴۰)، و کلّ هاذه الأحداث المذکورة هي من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). 🔵قصر مدّة ملك بني العبّاس بعد موت عبدالّاه العبّاسيّ عن أبي بَصِير، قال: سمعت أبا عبدالّاه [الصادق](عليه‌السلام) يقول: من يضمن لي موت عبدالّاه أضمن له القائم. ثمّ قال: إذا مات عبدالّاه لم‌يجتمع الناس بعده على أحد، و لم‌يتناه هاذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الّاه، و يذهب ملك السنين، و يصير ملك الشهور و الأيّام. فقلت: يطول ذالك؟ قال: کلّا.(۴۱) مع ملاحظة أنّ الحدیث الذي یشیر إلی موت عبدالّاه قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه السلام) سمعه و رواه أبو بصیر عن الإمام الصادق(عليه السلام) في عهد دولة العبّاسیّین الأُولی، و قد صرّح هاذا الإمام الکریم في روایات أخری بأنّ بني العبّاس یصلون إلی الحکم مرّة أخری في آخر الزمان، لا بدّ من أن یقال أنّ مراده من «عبدالّاه» هو آخر ملوك بني العبّاس في آخر الزمان، و الّاه أعلم. و یظهر من هاذه الروایة أنّ عبدالّاه الذي ضمن الإمام الصادق(علیه‌السلام) لضامن موته قیام القائم(علیه‌السلام) هو ملك نهائي لایأتي بعده حاکم متّفق علیه في مملکته، و إذا کان المقصود من «عبدالّاه» هنا هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في آخر الزمان فإنّه یستفاد من کلام الإمام أنّه بعد موته تحدث نزاعات و خلافات بین رواسب النظام العبّاسيّ على الخلافة، و تقصر مدّة حکمهم و لاتدوم إلّا شهوراً و أيّاماً معدودات. 🔵هلاك عبدالّاه العبّاسيّ و خلع المخلوع عن جابر، عن أبي جعفر، قال: إذا ظهر السفيانيّ على الأبقع و على المنصور و الكنديّ و الترك و الروم خرج و صار إلى العراق. ثمّ يطلع القرن ذي الشفاء. فعند ذالك هلاك عبدالّاه، و يخلع المخلوع، و ينسب إلى أقوام في مدينة الزوراء على جهل. فيظهر الأخوض على مدينة عنوة، فيقتل بها مقتلة عظيمة، و يقتل ستّة أكبش من آل العبّاس، و يذبح فيها ذبحاً صبراً، ثمّ يخرج إلى الكوفة.(۴۲) --------------------------------------------------------- ۳۶. صحيح مسلم، ج ۴، ص ۸-۲۲۲۷، ك الفتن و أشراط الساعة، ب ۱۴، ح ۴۲. ۳۷. التشریف بالمنن، ص ۷۰-۳۶۹، الملحقات، ح ۵۴۲. ۳۸. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۳، خطبة البیان ۲. ۳۹. دلائل الإمامة، ص ۴۷۵، ح ۴۶۵. ۴۰. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۶۲، خطبة البیان ۱. ۴۱. الغیبة، الطوسيّ، ص ۴۴۷، ف ۷، ح ۴۴۵. ۴۲. الفتن، ص ۲۰۹، الجزء ۴، ح ۸۴۱.
🔻الصفحة 6 من 9 حسب تحقیق المؤلّف أنّه حینما نقاس هاذه الروایة مع سائر الروایات المبیّنة لحوادث آخر الزمان نجد أنّه قد وقع الخلط و الاضطراب و التقدیم و التأخیر في نقل و استنساخ متنها، و الصواب هو أن تکون الروایة هاکذا: عن جابر، عن أبي جعفر [الباقر(علیه‌السلام)](۴۳)، قال: يطلع القرن ذو الشَّقاء(۴۴). فعند ذالك هلاك عبدالّاه، و يُخلَع المخلوع(۴۵)، و ينسب إلى أقوام في مدينة الزَّوْراء على جهل. فإذا ظهر السفيانيّ على الأبقع و على منصور(۴۶) و الكنديّ و الترك و الروم خرج و صار(۴۷) إلى العراق. فيظهر الأخوص(۴۸) على مدينة عنوةً، فيقتل بها مقتلة عظيمة، و يقتل ستّة أكبش(۴۹) من آل العبّاس، و يذبح فيها ذِبْحاً صبراً(۵۰)، ثمّ يخرج إلى الكوفة.(۵۱) «القرن ذو الشَّقاء»(۵۲) هو الکوکب المذنّب الذي یسمّی أيضاً «قرن الشیطان»، و یطلع من المشرق في شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و يسبّب بلايا و مصیبات للناس. و إن کان یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزّمان أنّ عبدالّاه العبّاسيّ هو آخر الخلفاء الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و هو نفس الخلیفة الضعیف الذي یخلع في آخر الأمر و یهلك، و لاکنّ الظاهر من روایة جابر الجُعْفِيّ هاذه أنّ «المخلوع» هو رجل من رؤساء بني العبّاس غیر «عبدالّاه». «الزَّوْراء» في الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان تطلق علی مدینتین: طهران الحالیّة و هي الزوراء الجدیدة، و بغداد و هي الزوراء القدیمة، و المقصود منها هنا إحدی تلکما المدینتین. «الأبقع» (ذو اللون القمحيّ) هو الأَبْقَع الفِهْرِيّ أمیر الأُمراء بمصر في آخر الزمان، یقود القوّات القیسیّة و البربریّة و السود الأفارقة التابعین للأعرج الکنديّ من مصر إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. «منصور» هو منصور القحطانيّ آخر من یحکم الیمن بالظلم في آخر الزمان، و یأتي بجنوده من صنعاء إلی الرملة في فلسطین، للدفاع عن إسرائیل، و یقاتل جيش الأبقع الفهريّ المصريّ حينما يهجمون علی بيت المقدس، ثمّ یهجم علی سوریا و یحارب جیش السفیانيّ فينهزم و يرجع إلی الیمن و يقتله المنصور الحسینيّ الیمانيّ. «الكنديّ» هو عبدالرحمان الأَعْرَج الکِنْدِيّ، زعیم قيس و البربر و السود الأفارقة بليبيا و حوالیها في آخر الزمان، يأتي بجيشه إلی مصر، و یبعثهم بقیادة الأبقع الفهريّ المصريّ للحرب إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. و المراد من «الترك» في کثیر من الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم أتراك ترکیا، و المقصود من «الروم» في کثیر من الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم الأُروبيّون و طوائف من الأَمریکیّين الذین هم من أبناء الروم. «الأخْوَص» (غائر العین) هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأَمَویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. و جدیر بالذکر أنّه لایجوز في الشریعة الإسلامیّة القتل صبراً، أي مشدودة أو ممسکة الأیادي و الأرجل، حتّی إذا کان المقتول حیواناً أو انساناً مجرماً واجب القتل. ----------------------------------------------------------- ۴۳. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا. ۴۴. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «ذي الشفاء»، و في سائر النسخ المطبوعة من هاذا الکتاب «ذو الشفاء»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴۵. هاذا من باب المجاز بالمشارفة؛ أي یخلع الذي في شرف الخلع. ۴۶. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «المنصور»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴۷. صار إلی کذا: انتهی إلیه. ۴۸. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «الأخوض»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بالقاهرة. ۴۹. كَبْشُ القوم: رئيسهم و سيّدهم؛ المحكم و المحيط الأعظم، مدخل «کبش». ۵۰. علی ما یظهر أنّ «ذِبْحاً» هنا اسم لما یُذْبَح، أي یذبح الأخوص فیها مذبوحاً صبراً. قال في المغرب في ترتيب المعرب، مدخل «صبر»: يقال للرجل إذا شُدَّتْ يداه و رجلاه أو أمسكه رجل آخر حتّى يُضرَبَ عنقه قُتِلَ صَبْراً. ۵۱. الفتن، ص ۲۰۹، الجزء ۴، ح ۸۴۱، مع الحذف و التصرّف في الروایة. ۵۲. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر.
🔻الصفحة 7 من 9 🔵عبدالّاه السفیانيّ أخبث البریّة و أحد أصحاب الرایات الثلاث بالشام عن كعب، قال: ... أخاف عليكم الرايات الصفر إذا نزلوا من المغرب مصر؛ لهم وَقْعَتان: وقعة(۵۳) بفلسطين و الاُخرى بالشام، ثمّ يميل عليهم المهاجرون ... فيهلكون. ثمّ يثور ثائر يقال له عبدالّاه، أخبث البريّة، یشتعل(۵۴) أمرُه بحِمْص و یُوقَد بدمشق و یخرج بفلسطین، یظهر علی من ناوأه(۵۵)... .(۵۶) یبدو أنّ أنّ هاذا الخبر من کلام النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) أو مستفاد منه، و إن لم‌یسنده إلیه کعب الأحبار التابعيّ. و المراد من «الرايات الصفر» هي رایات قيس و البربر و السود الأفارقة الذین یهجمون قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بزعامة عبدالرحمان الأَعْرَج الکِنْدِيّ من لیبیا علی مصر، ثمّ یأتون بقیادة الأَبْقَع الفِهْرِيّ المصريّ إلی فلسطین و الأُردنّ و یهجمون علی مدینة بیت المقدس لیدخلوها، و لاکن لایصلون إلی مقصودهم، و بعد ذالك يسارعون إلی سوریا و یحاربون حاکمها و المدافعین له، و المقصود من «المهاجرون» الذین یلحقون بجیش الثوّار الأفارقة هم بعض الفئات الإرهابیّة السلفیّة الذین هاجروا قبلاً من أنحاء العالم، لاسیّما إفریقیا، إلی سوریا و استقرّوا فیها للقتال مع ملکها، و «عبدالّاه» هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. و أیضاً عن كعب، قال: يكون ناحية الفرات في ناحية الشام(۵۷) أو بعدها بقليل مجتمع عظيم؛ فيقتتلون على الأموال، فیقتل من كلّ تسعة سبعة، و ذاك بعد الهَدَّة و الواهِيَة في شهر رمضان، و بعد افتراق ثلاث رايات يطلب كلّ واحد منهم الملك لنفسه، فيهم رجل اسمه عبدالّاه.(۵۸) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله)، و إن لم‌یسنده إلیه کعب الأحبار التابعيّ. و المراد من «مجتمع عظيم؛ فيقتتلون على الأموال» هي منطقة قرقیسیاء التي تجتمع فیها جیوش کثیرة و تحاربون علی کنز من ذهب یحسره الفرات. «الهَدَّة» هو الصوت الشدید من سقوط الشيء الثقیل(۵۹)، و المقصود منها هنا هو صوت شدید یسمع علی أثر سقوط شهاب عظیم من السماء في أرض المشرق عند طلوع الشمس بمکّة صبیحة یوم الجمعة في النصف من شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). و یستفاد من بعض الأخبار أنّ «الواهِيَة» -بمعنی المُستَرخِیَة- هنا صفة لموصوفة مقدّرة هي «الأرض»، و المراد منها هي مدینة حَرَسْتا بحوالي دمشق و قریة الجابِیَة بنواحیها اللتان تخسفان في شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، أو هي هنا صفة لموصوفة مقدّرة هي «السماء»، و المقصود منها هو شهاب عظیم ینقضّ من السماء، کما جاء في کلام الّاه المتعالي: «و انشقّت السماء، فهي یومئذ واهیة»(۶۰)، أي تکون مسترخیة ساقطة على الأرض بعد أن کانت مستحکمة مستمسکة، و الّاه أعلم. المقصود من «ثلاث رایات» في هاذه الروایة هي رایة الأصهب المروانيّ من الجزیرة و العراق و رایة الأبقع الفِهْريّ من مصر و رایة عثمان السفیانيّ من سوريا، و «عبدالّاه» هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. 🔵عبدالّاه العبّاسيّ من نسل المأمون و عبدالّاه السفیانيّ من نسل خالد من عجائب تاریخ الإسلام أنّه کما أنّ العبّاسیّین خرجوا علی بني أُمیّة و قاموا مقامهم مدّة طویلة أنّ الأمویّین أیضاً یخرجون في آخر الزمان علی بني العبّاس و ینتقمون منهم و یملکون عدّة أشهر، و بما أنّ عبدالّاه المأمون العبّاسيّ کان ملکاً سیّاساً مکّاراً قارئاً للأحادیث الواردة حول حوادث آخر الزمان و قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و کان یزعم حسب اطّلاعه الناقص علی الأخبار و النبوءات المذکورة في کتب الماضین أنّه هو آخر خلفاء بني العبّاس و خاتمهم، و أنّ السفیانيّ الشاميّ من آل أُمیّة و أنّ الحسنيّ الجیلانيّ من آل أبي طالب یخرجان بعده علی آل العبّاس، فلهاذا کان یداري مع آل أبي طالب و یتظاهر بحبّ آل بیت النبيّ(صلوات‌الّاه‌علیهم) و العطف علی أشیاعهم و محبّیهم، و اختار الإمام الرضا(علیه‌السلام) ولیّاً لعهده و قائماً مقامه بدلاً عن ابنه العبّاس، حقناً لدماء أهل بیته و استدامةً للمودّة بین آل العبّاس و آل أبي طالب بعد موته، و کتب في جواب کتاب کتبه بنو هاشم العبّاسیّون إلیه یسألون جوابه و سبب إکرامه لآل أبي طالب و مؤاساته معهم: --------------------------------------------------------- ۵۳. الوَقْعَة: الحرب. ۵۴. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «یشعل»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بالقاهرة. ۵۵. ناوأه: عاداه. ۵۶. الفتن، ص ۲-۴۷۱، الجزء ۱۰، ح ۱۴۸۲. ۵۷. ناحیة الفرات أي جهته، و ناحیة الشام أي جانبها، و جانب الشام هي الجزیرة. ۵۸. الفتن، ص ۴-۲۳۳، الجزء ۵، ح ۹۲۳. ۵۹. مستفادة من: بعض معاجم اللغة العربیّة. ۶۰. القرآن الکریم، سورة الحاقّة، الآیة ۱۶.
🔻الصفحة 8 من 9 «... فالرشيد أخبرني عن آبائه و عمّا وجد في «كتاب الدولة» و غيرها أنّ السابع من ولد العبّاس لاتقوم لبني العبّاس بعده قائمة(۶۱)، و لاتزال النعمة متعلّقة عليهم بحياته ... إذا فقدتم شخصي فاطلبوا لأنفسكم معقلاً، و هيهات(۶۲)، ما لكم إلّا السيف، يأتيكم الحسنيّ الثائر(۶۳) البائر(۶۴)، فيحصدكم حصداً، أو السفيانيّ المرغم، و القائم المهديّ لايحقن دمائكم إلّا بحقّها...»(۶۵)، و مع ذالك كلّه، استشهد الإمام الرضا(علیه‌السلام) بید المأمون(لعنه‌الّاه)، و استشهد أبوه الإمام موسی الکاظم(علیه‌السلام) بید أبیه هارون الرشید(لعنه‌الّاه)، للحقد و حسدهما علی آل أبي طالب(علیهم‌السلام)! و لعلّ المراد من غیر کتاب الدولة في کلام المأمون هو خبر ابن المنادي و حدیث الفضل الکاتب اللذان یأتیان فیما یلي. قال ابن المُنادِي: أخبرني أبو سليمان عبدالّاه ابن جَرِير الجُوالِقِيّ أنّه أخبره رجل من أهل الکتاب(۶۶) أنّ دانیال النبيّ(علیه‌السلام) ذکر في کتابه: ... يقع التدابر و الاختلاف بين الأُمراء من العجم ... يعزلون من أرادوا و يولّون من أرادوا مدّة غير طويلة ... إلى أن يتولّ أمر الناس رجل من ولد الملك السابع، ثمّ يتولّى بعد شهور يسيرة رجل من أهل بيت الملك الثالث يقال له السفيانيّ... .(۶۷) لایخفی علی من يتتبّع أخبار الفتن و الملاحم(۶۸) في آخر الزمان أنّ هاذه العبارات التي نقلها ابن المنادي بأسناده عن کتاب دانیال النبيّ(علیه‎السلام) هي في الواقع من الأحادیث الإسلامیّة، لاسیّما کلام رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله)، و لاکن خلطت ببعض الأباطیل و نسبت إلی غیر قائلها، و قد نقلنا هنا ما هي الصحیحة منها و توافق سائر الأخبار. و اعلم أنّ «العَجَم» هو اسم لكلّ الشعوب غير العرب، و لاكن یکثر أن یستعمل العجم و یفهم بالقرینة أنّ المقصود منه هم الفرس أي الإيرانيّون، کما جاء في هاذا الخبر. المراد من «رجل من ولد الملك السابع» هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان الذي یکون من نسل المأمون العبّاسيّ الخلیفة السابع من بني العبّاس بعد بني أُمیّة، و المقصود من «الملك الثالث» الذي یکون السفیانيّ من أهل بیته هو خالد ابن يزيد ابن معاوية ابن أبي سفيان، کما جاء في حدیث رواه الإمام الباقر(علیه‎السلام) عن الإمام عليّ(علیه‎السلام): «يخرج رجل من ولد خالد ابن يزيد ابن معاوية ابن أبي سفيان...»(۶۹). عن الفضل الکاتب، قال: کنت عند أبي عبدالّاه [الصادق](عليه‌السلام) ... قال: إنّ فلان ابن فلان حتّى بلغ السابع من ولد فلان، قلت: فما العلامة فيما بيننا و بينك جعلت فداك؟ قال: لاتبرح الأرض يا فضل حتّى يخرج السفيانيّ. فإذا خرج السفیانيّ فأجیبوا إلینا... .(۷۰) ---------- -------------------------------------------------- ۶۱. أي فئة ناهضة. ۶۲. أي لاتصل أیدکم إلی الملجأ. ۶۳. «الثائر» هنا بمعنی القائم. ۶۴. البائِر: المُجَرِّب؛ تهذيب اللغة. قال محمّدباقر المجلسيّ(رحمه‌الّاه) في بحار الأنوار، ج ۴۹، ص ۲۱۵، في تببین هاذه الکلمة: «البائر: الهالك؛ لأنّه يُقتَل، و يحتمل الباتر أي السيف القاطع»، و یقول المؤلّف أنّ الصواب في هاذا المقام هو المعنی الذي نقلناه عن تهذیب اللغة؛ لأنّ المراد من «الحسنيّ الثائر» هو الحسنيّ الجیلانيّ الذي یقوم بالدیلم و یَغلِب علی أعدائه و لایُغلَب حتّی یرد الکوفة و النجف و یبایع الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و لاتوجد روایة تشیر إلی قتله، و قال الإمام عليّ(علیه‌السلام) فيه: «قام منّا قائم بجیلان»؛ منتخب کفایة المهتدي، ص ۴، ح ۳، نسخة مخطوطة مصوّرة، و أمّا الحسنيّ الهالك هو الذي یخرج من تلقاء نفسه قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بمکّة فیُقتَل، کما روي عن أبي عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام): «إذا ... تحرّك الحسنيّ ... فيبتدر الحسنيّ إلى الخروج، فيثب عليه أهل مكّة فيقتلونه و يبعثون برأسه إلى الشاميّ»؛ الکافي، ج ۱۵، ص ۶-۵۱۵، ك الروضة، ح ۲۸۶. ۶۵. الطرائف، ص ۲۸۰، الجزء ۱. ۶۶. أهل الکتاب هم أتباع أحد الأدیان التي کان لأنبیائها کتاب سماويّ؛ مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین، و المراد من «رجل من أهل الکتاب» هنا هو إنسان یهوديّ أو مسیحيّ. ۶۷. الملاحم، ابن المُنادي، ص ۸-۷۶، ب ۶، ح ۲۱. ۶۸. «المَلاحِم» هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللغة. ۶۹. الفتن، ص ۱۹۳، الجزء ۴، ح ۷۹۲. ۷۰. الکافي، ج ۱۵، ص ۴-۶۲۳، ك الروضة، ح ۴۱۲.
🔻الصفحة 9 من 9 بملاحظة أنّ الإمام الصادق(علیه‌السلام) أحصی في هاذا الحدیث ملوك بني العبّاس من الأوّل إلی السابع منهم فقط من دون عدّ بواقیهم ثمّ ذکر خروج السفیانيّ، یتبادر إلی الذهن أنّ سابعهم هو آخرهم، مع أنّه لا ریب في کون الإمام عالماً بأنّ عدد ملوك بني العبّاس أربعون و أنّ السفیانيّ یخرج علی الأربعین منهم، و الکلام الصواب في هاذا المقام هو أن نقول بأنّ الإمام لم‌یکن في صدد إحصاء جمیع خلفاء بني العبّاس، بل اکتفی بعدّ السبعة الأُولی منهم و ختم الکلام بذکر سابعهم و خروج السفیانيّ؛ لأنّه کان من قبل أجداده(صلوات‌الّاه‌علیهم) خبیراً بأنّ العبّاسيّ السابع -أي المأمون- یکون أعظم الخلفاء العبّاسیّین ملکاً و أعلمهم علماً و أنّ آخر خلفاء بني العبّاس في آخر الزمان یکون من نسله و السفیانيّ یخرج علیه، کما روی ابن الأحنف عن أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام): «سابعهم أعلمهم»(۷۱). و علی أيّ حالٍ، الشيء الذي یظهر من الروایات الإسلامیّة و يتحقّق في العالم الخارجيّ هو قیام الدولتین لبني العبّاس مع أربعين ملكاً: الدولة الأُولی هي التي أُسّست في البلاد الإسلامیّة بعد انهيار الدولة الأمویّة و استقرّت ۵۲۴ سنة مع سبعة و ثلاثین ملکاً فذهبت، و الدولة الثانیة هي التي تقام في قسم من بلاد المشرق بآخر الزمان و تدوم ۴۰ سنة مع ثلاثة ملوك ثمّ تزول قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و أنّ السفیانيّ و الحسنيّ و الخراسانيّ یخرجون في آخر هاذه الدولة علی عبدالّاه العبّاسيّ الذي یکون رجلاً من نسل الملك السابع من بني العبّاس (المأمون). 🔵جالوت عبدالّاه الحَجّام الضارّ بالأصفهانیّین! قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‌السلام) في خطبة الملاحم المعروفة بـ«الزهراء»: ... الويل لأهل أصفهان من جالوت عبدالّاه الحجّام... .(۷۲) «جالوت» اسم جبّار فلسطینيّ بارزه داود النبيّ من أنبیاء بني إسرائیل(علیه‌السلام) و قتله بحجر قذفه من مقلاعه.(۷۳) و علی ما یظهر أنّ کلمة «جالوت» في هاذا الحدیث تشیر إلی جبّاریّة و کثرة طغیان عبدالّاه الحجّام الذي یضرّ الأصفهانیّین في آخر الزمان، و یحتمل أن تکون صیغة المبالغة بمعنی «الجَلّاد» (من يتولّى الجلد و القتل) من «جَلَتَ» أي «جَلَدَ و ضَرَبَ»، و «الحَجّام» صیغة المبالغة یقال لـ«من يقوم کثیراً بامتصاص الدم بالمحجم»، و علی هاذا یکون هاذا اللقب هنا کنایة عن «رجل یهریق الدم کثیراً»، أو هي صیغة المبالغة بمعنی «اللَّسّاع» من «حَجَمَ» أي «لَسَعَ»، و الّاه أعلم. علی أیّ حالٍ، إن لم‌تکن هاذه الروایة من الموضوعات، یمکن أن یکون المراد من «جالوت عبدالّاه الحجّام» هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و الّاه أعلم. ---------- -------------------------------------------------- ۷۱. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۱۱-۳۱۰. ۷۲. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۱۰-۳۰۹. ۷۳. مستفادة من: المنجد في الأعلام، مدخل «جُلیات». 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹عظّم الّاه أجورنا و أجوركم بمصاب أبي عبدالّاه الحسين(علیه‌السلام)
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام عليّ ابن الحسین(علیهما‌السلام)
🌺التقدّمات العلمیّة و الأسفار الفضائیّة في عصر حکومة الإمام المهديّ(علیه‌السلام) عن أبان، عن أبي عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام)، قال: العلم سبعة و عشرون جزءاً؛ فجميع ما جاءت به الرسل جزءان، فلم‌يعرف الناس حتّى اليوم غير الجزئین. فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة و العشرين جزءاً، فبثّها في الناس، و ضمّ إليها الجزءين حتّى يبثّها سبعة و عشرين جزءاً.(۱) عن سورة، عن أبي جعفر [الباقر](عليه‌السلام)، قال: إنّ ذا القرنين قد خيّر [بین](۲) السحابين، فاختار الذلول و ذخّر لصاحبكم الصعب. قال: قلت: و ما الصعب؟ قال: ما كان من سحاب فيه رعد و صاعقة أو برق فصاحبكم يركبه، أما إنّه سيركب السحاب و يرقى في الأسباب(۳)، أسباب السموات السبع و الأرضين السبع، خمس عوامر و اثنان خرابان.(۴) ذو القرنین کان عبداً صالحاً للّاه و صاحب علم واسع و مکنة عجیبة جاء ذکره و بعض أسفاره إلی المشرق و المغرب و الشمال في القرآن الکریم، و قد بنی سدّاً لیدفع به أذی یأجوج و مأجوج عن بعض الناس و أخبر عن خروجهما و إفسادهما في الأرض عند قرب قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). عن جابر، قال أبو جعفر [الباقر](علیه‌السلام) ... : ينزل في سبع قباب من نور لايُعلَم في أيّها هو حين ينزل في ظهر الكوفة... .(۵) علی ما یظهر من هاذه الروایة و غیرها أنّ الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بعد قیامه بمکّة و سلطته علی أرض الحجاز یرکب مع بعض أصحابه السحب المتراکمة المتلألأة و یأتون جوّاً إلی النجف حتّی تقصر المسافة بین البلدین. عن أبي الربيع الشاميّ، قال: سمعت أبا عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام) يقول: إنّ قائمنا إذا قام مدّ الّاه(عزّ و جلّ) لشيعتنا في أسماعهم و أبصارهم حتّى لايكون بينهم و بين القائم بريد(۶)، يكلّمهم فيسمعون و ينظرون إليه، و هو في مكانه.(۷) عن ابن مُسْكان‌، قال: سمعت أبا عبدالّاه[الصادق](عليه‌السلام) يقول: إنّ المؤمن في زمان القائم و هو بالمشرق ليرى أخاه و هو بالمغرب، و كذا الذي بالمغرب يرى أخاه الذي بالمشرق.(۸) قد زعم بعض من لا خبرة لهم بأسرار أحادیث آخر الزمان أنّ المراد من الرؤیة في هاذین الحدیثین و أمثالهما هي الرؤیة بوسائل الاتّصال الحديثة بالصور مثل الهاتف المحمول، و الحال أنّ الإمام الصادق(عليه‌السلام) قد صرّح بأنّ هاذه الرؤیة تکون مختصّة بالمؤمنین بلا برید و لا وساطة شيء؛ فیُحَدّ أبصار المؤمنین و أسماعهم بإذن الّاه المتعالي في ذالك الزمان و یرون و یسمعون ما یشاؤون من بعید و قریب. عن محمّد [الدیباج]، عن أبیه جعفر [الصادق](علیه‌السلام)، قال: إذا قام القائم بعث في أقاليم الأرض في كلّ إقليم رجلاً يقول: عهدك في كفّك، فإذا ورد عليك أمر لاتفهمه و لاتعرف القضاء فيه فانظر إلى كفّك و اعمل بما فيها. قال: و يبعث جنداً إلى القسطنطينيّة، فإذا بلغوا الخليج كتبوا على أقدامهم شيئاً و مشوا على الماء، فإذا نظر إليهم الروم يمشون على الماء قالوا: هاؤلاء أصحابه يمشون على الماء، فكيف هو؟! فعند ذالك يفتحون لهم أبواب المدينة، فيدخلونها، فيحكمون فيها ما يریدون.(۹) «قُسْطَنْطِینِیَّة» هي مدینة کبیرة قدیمة علی ساحل بحر مَرْمَرَة بترکیا کانت عاصمة الإمبراطوریّة الروم الشرقیّة، و فتحها الأتراك العثمانيّون و سمّوها إسْتَنْبُول و استقرّ سلاطینهم فیها حتّی نقلوا العاصمة إلی أنْقَرَة، و بما أنّ هاذه المدینة تقع بین قارّتي أُروبا و آسیا تکون ذات مکانة إستراتیجیّة و یقال لها باب أُروبا.(۱۱) و المقصود من «هاؤلاء أصحابه» أصحاب و أنصار الإمام المهديّ القائم(علیه‌السلام) في آخر الزمان. ------------------------------------------------------------- ۱. الخرائج و الجرائح، ج ۲، ص ۸۴۱، ف في أغرب معجزات الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، ح ۵۹. ۲. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا أخذناه من مثل هاذه الروایة التي جاءت في «بحار الأنوار، ج ۵۷، ص ۱۲۰، ب ۳۲، ح ۸». ۳. الأسباب: الطُرُق. ۴. بصائر الدرجات، ص ۴۰۹، ب ۱۵، ح ۳. ۵. التفسیر، العیّاشيّ، ج ۱، ص ۲۱۴، ح ۴۰۵، سورة البقرة. ۶. البرید: الرسول. ۷. الکافي، ج ۱۵، ص ۵۴۸، ك الروضة، ح ٣٢٩. ۸. سرور أهل الإيمان، ص ۱۱۵. ۹. الغیبة، النعمانيّ، ص ۵-۳۳۴، ب‌ ۲۱، ح‌ ۸. ۱۱. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد النبيّ الأکرم(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) و سبطه الأکبر الإمام الحسن المجتبی(علیه‌السّلام) جاء في «السيرة النبويّة»، لابن كثير الدمشقيّ، ج 4، ص 449: عن عبدالّاه ابن مسعود، قال: لئن أحلف تسعاً أنّ رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه[وآله]وسلّم) قتل قتلاً أحبّ إليّ من أن أحلف واحدة أنّه لم‌يقتل، و ذالك لأنّ الّاه اتّخذه نبيّاً و اتّخذه شهيداً. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام عليّ ابن موسی الرضا(علیهماالسلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman1
salvat imam Reza.mp3
1.21M
🌺الصلوات الخاصّة بالإمام الرضا(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman1