eitaa logo
آخر الزمان
46 دنبال‌کننده
44 عکس
5 ویدیو
1 فایل
@joinchatakherozzaman موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مشاهده در ایتا
دانلود
🔻الصفحة 5 من 9 المقصود من «عبدالّاه» في هاذه الروایة هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و «ذي العین» (صاحب الدنانیر و الدراهم) من أوصافه، و «الآخرة» وصف «العین» لا «ذي العین». و علی ما یظهر أنّ المراد من ظهور نار بالحجاز هو اشتعال نیران عظیمة علی أثر انفجار بعض براکین الحجاز، بحیث تضيء فضاءاً واسعاً و تری من الأمکنة البعیدة حتّی من مدینة بُصْری بجنوبيّ دمشق، کما قال رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله): «لاتقوم الساعة حتّى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببُصْری»(۳۶)، و خراب المسجد الجامع بالکوفة إمّا بتخریب بنائه أو بقلّة المصلّین فیه و تعطیله بعد دخول جیش السفیانيّ الکوفة، کما قال الإمام الصادق(علیه‌السلام): «إذا ... خرب جامع الكوفة من العمران»(۳۷)، و لاندری ما هو المقصود من «ما شیّده الباني بالصراة»، و یمکن أن یکون جسراً یعقد علی نهر الصراة فیخرب، و «ملك الترك» هو آخر حكّام تركيا في آخر الزمان، کما قال الإمام عليّ(علیه‌السلام): «إذا ... هلك ربّ قُسْطَنْطِینِیَّة»(۳۸)، و اضطراب بلاد الشام و أیضاً أهلها یکون بفتنة شاملة عند ظهور رایات الأبقع و الأصهب و السفیانيّ فیها، کما قال أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام): «تضطرب الشام و تنصب الأعلام»(۳۹)، و قال أیضاً: «فتضطرب أهل الشام و فلسطین»(۴۰)، و کلّ هاذه الأحداث المذکورة هي من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). 🔵قصر مدّة ملك بني العبّاس بعد موت عبدالّاه العبّاسيّ عن أبي بَصِير، قال: سمعت أبا عبدالّاه [الصادق](عليه‌السلام) يقول: من يضمن لي موت عبدالّاه أضمن له القائم. ثمّ قال: إذا مات عبدالّاه لم‌يجتمع الناس بعده على أحد، و لم‌يتناه هاذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الّاه، و يذهب ملك السنين، و يصير ملك الشهور و الأيّام. فقلت: يطول ذالك؟ قال: کلّا.(۴۱) مع ملاحظة أنّ الحدیث الذي یشیر إلی موت عبدالّاه قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه السلام) سمعه و رواه أبو بصیر عن الإمام الصادق(عليه السلام) في عهد دولة العبّاسیّین الأُولی، و قد صرّح هاذا الإمام الکریم في روایات أخری بأنّ بني العبّاس یصلون إلی الحکم مرّة أخری في آخر الزمان، لا بدّ من أن یقال أنّ مراده من «عبدالّاه» هو آخر ملوك بني العبّاس في آخر الزمان، و الّاه أعلم. و یظهر من هاذه الروایة أنّ عبدالّاه الذي ضمن الإمام الصادق(علیه‌السلام) لضامن موته قیام القائم(علیه‌السلام) هو ملك نهائي لایأتي بعده حاکم متّفق علیه في مملکته، و إذا کان المقصود من «عبدالّاه» هنا هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في آخر الزمان فإنّه یستفاد من کلام الإمام أنّه بعد موته تحدث نزاعات و خلافات بین رواسب النظام العبّاسيّ على الخلافة، و تقصر مدّة حکمهم و لاتدوم إلّا شهوراً و أيّاماً معدودات. 🔵هلاك عبدالّاه العبّاسيّ و خلع المخلوع عن جابر، عن أبي جعفر، قال: إذا ظهر السفيانيّ على الأبقع و على المنصور و الكنديّ و الترك و الروم خرج و صار إلى العراق. ثمّ يطلع القرن ذي الشفاء. فعند ذالك هلاك عبدالّاه، و يخلع المخلوع، و ينسب إلى أقوام في مدينة الزوراء على جهل. فيظهر الأخوض على مدينة عنوة، فيقتل بها مقتلة عظيمة، و يقتل ستّة أكبش من آل العبّاس، و يذبح فيها ذبحاً صبراً، ثمّ يخرج إلى الكوفة.(۴۲) --------------------------------------------------------- ۳۶. صحيح مسلم، ج ۴، ص ۸-۲۲۲۷، ك الفتن و أشراط الساعة، ب ۱۴، ح ۴۲. ۳۷. التشریف بالمنن، ص ۷۰-۳۶۹، الملحقات، ح ۵۴۲. ۳۸. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۸۳، خطبة البیان ۲. ۳۹. دلائل الإمامة، ص ۴۷۵، ح ۴۶۵. ۴۰. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۶۲، خطبة البیان ۱. ۴۱. الغیبة، الطوسيّ، ص ۴۴۷، ف ۷، ح ۴۴۵. ۴۲. الفتن، ص ۲۰۹، الجزء ۴، ح ۸۴۱.
🔻الصفحة 6 من 9 حسب تحقیق المؤلّف أنّه حینما نقاس هاذه الروایة مع سائر الروایات المبیّنة لحوادث آخر الزمان نجد أنّه قد وقع الخلط و الاضطراب و التقدیم و التأخیر في نقل و استنساخ متنها، و الصواب هو أن تکون الروایة هاکذا: عن جابر، عن أبي جعفر [الباقر(علیه‌السلام)](۴۳)، قال: يطلع القرن ذو الشَّقاء(۴۴). فعند ذالك هلاك عبدالّاه، و يُخلَع المخلوع(۴۵)، و ينسب إلى أقوام في مدينة الزَّوْراء على جهل. فإذا ظهر السفيانيّ على الأبقع و على منصور(۴۶) و الكنديّ و الترك و الروم خرج و صار(۴۷) إلى العراق. فيظهر الأخوص(۴۸) على مدينة عنوةً، فيقتل بها مقتلة عظيمة، و يقتل ستّة أكبش(۴۹) من آل العبّاس، و يذبح فيها ذِبْحاً صبراً(۵۰)، ثمّ يخرج إلى الكوفة.(۵۱) «القرن ذو الشَّقاء»(۵۲) هو الکوکب المذنّب الذي یسمّی أيضاً «قرن الشیطان»، و یطلع من المشرق في شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و يسبّب بلايا و مصیبات للناس. و إن کان یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزّمان أنّ عبدالّاه العبّاسيّ هو آخر الخلفاء الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و هو نفس الخلیفة الضعیف الذي یخلع في آخر الأمر و یهلك، و لاکنّ الظاهر من روایة جابر الجُعْفِيّ هاذه أنّ «المخلوع» هو رجل من رؤساء بني العبّاس غیر «عبدالّاه». «الزَّوْراء» في الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان تطلق علی مدینتین: طهران الحالیّة و هي الزوراء الجدیدة، و بغداد و هي الزوراء القدیمة، و المقصود منها هنا إحدی تلکما المدینتین. «الأبقع» (ذو اللون القمحيّ) هو الأَبْقَع الفِهْرِيّ أمیر الأُمراء بمصر في آخر الزمان، یقود القوّات القیسیّة و البربریّة و السود الأفارقة التابعین للأعرج الکنديّ من مصر إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. «منصور» هو منصور القحطانيّ آخر من یحکم الیمن بالظلم في آخر الزمان، و یأتي بجنوده من صنعاء إلی الرملة في فلسطین، للدفاع عن إسرائیل، و یقاتل جيش الأبقع الفهريّ المصريّ حينما يهجمون علی بيت المقدس، ثمّ یهجم علی سوریا و یحارب جیش السفیانيّ فينهزم و يرجع إلی الیمن و يقتله المنصور الحسینيّ الیمانيّ. «الكنديّ» هو عبدالرحمان الأَعْرَج الکِنْدِيّ، زعیم قيس و البربر و السود الأفارقة بليبيا و حوالیها في آخر الزمان، يأتي بجيشه إلی مصر، و یبعثهم بقیادة الأبقع الفهريّ المصريّ للحرب إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا. و المراد من «الترك» في کثیر من الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم أتراك ترکیا، و المقصود من «الروم» في کثیر من الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم الأُروبيّون و طوائف من الأَمریکیّين الذین هم من أبناء الروم. «الأخْوَص» (غائر العین) هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأَمَویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. و جدیر بالذکر أنّه لایجوز في الشریعة الإسلامیّة القتل صبراً، أي مشدودة أو ممسکة الأیادي و الأرجل، حتّی إذا کان المقتول حیواناً أو انساناً مجرماً واجب القتل. ----------------------------------------------------------- ۴۳. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا. ۴۴. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «ذي الشفاء»، و في سائر النسخ المطبوعة من هاذا الکتاب «ذو الشفاء»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴۵. هاذا من باب المجاز بالمشارفة؛ أي یخلع الذي في شرف الخلع. ۴۶. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «المنصور»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴۷. صار إلی کذا: انتهی إلیه. ۴۸. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «الأخوض»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بالقاهرة. ۴۹. كَبْشُ القوم: رئيسهم و سيّدهم؛ المحكم و المحيط الأعظم، مدخل «کبش». ۵۰. علی ما یظهر أنّ «ذِبْحاً» هنا اسم لما یُذْبَح، أي یذبح الأخوص فیها مذبوحاً صبراً. قال في المغرب في ترتيب المعرب، مدخل «صبر»: يقال للرجل إذا شُدَّتْ يداه و رجلاه أو أمسكه رجل آخر حتّى يُضرَبَ عنقه قُتِلَ صَبْراً. ۵۱. الفتن، ص ۲۰۹، الجزء ۴، ح ۸۴۱، مع الحذف و التصرّف في الروایة. ۵۲. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر.
🔻الصفحة 7 من 9 🔵عبدالّاه السفیانيّ أخبث البریّة و أحد أصحاب الرایات الثلاث بالشام عن كعب، قال: ... أخاف عليكم الرايات الصفر إذا نزلوا من المغرب مصر؛ لهم وَقْعَتان: وقعة(۵۳) بفلسطين و الاُخرى بالشام، ثمّ يميل عليهم المهاجرون ... فيهلكون. ثمّ يثور ثائر يقال له عبدالّاه، أخبث البريّة، یشتعل(۵۴) أمرُه بحِمْص و یُوقَد بدمشق و یخرج بفلسطین، یظهر علی من ناوأه(۵۵)... .(۵۶) یبدو أنّ أنّ هاذا الخبر من کلام النبيّ(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) أو مستفاد منه، و إن لم‌یسنده إلیه کعب الأحبار التابعيّ. و المراد من «الرايات الصفر» هي رایات قيس و البربر و السود الأفارقة الذین یهجمون قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بزعامة عبدالرحمان الأَعْرَج الکِنْدِيّ من لیبیا علی مصر، ثمّ یأتون بقیادة الأَبْقَع الفِهْرِيّ المصريّ إلی فلسطین و الأُردنّ و یهجمون علی مدینة بیت المقدس لیدخلوها، و لاکن لایصلون إلی مقصودهم، و بعد ذالك يسارعون إلی سوریا و یحاربون حاکمها و المدافعین له، و المقصود من «المهاجرون» الذین یلحقون بجیش الثوّار الأفارقة هم بعض الفئات الإرهابیّة السلفیّة الذین هاجروا قبلاً من أنحاء العالم، لاسیّما إفریقیا، إلی سوریا و استقرّوا فیها للقتال مع ملکها، و «عبدالّاه» هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. و أیضاً عن كعب، قال: يكون ناحية الفرات في ناحية الشام(۵۷) أو بعدها بقليل مجتمع عظيم؛ فيقتتلون على الأموال، فیقتل من كلّ تسعة سبعة، و ذاك بعد الهَدَّة و الواهِيَة في شهر رمضان، و بعد افتراق ثلاث رايات يطلب كلّ واحد منهم الملك لنفسه، فيهم رجل اسمه عبدالّاه.(۵۸) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله)، و إن لم‌یسنده إلیه کعب الأحبار التابعيّ. و المراد من «مجتمع عظيم؛ فيقتتلون على الأموال» هي منطقة قرقیسیاء التي تجتمع فیها جیوش کثیرة و تحاربون علی کنز من ذهب یحسره الفرات. «الهَدَّة» هو الصوت الشدید من سقوط الشيء الثقیل(۵۹)، و المقصود منها هنا هو صوت شدید یسمع علی أثر سقوط شهاب عظیم من السماء في أرض المشرق عند طلوع الشمس بمکّة صبیحة یوم الجمعة في النصف من شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). و یستفاد من بعض الأخبار أنّ «الواهِيَة» -بمعنی المُستَرخِیَة- هنا صفة لموصوفة مقدّرة هي «الأرض»، و المراد منها هي مدینة حَرَسْتا بحوالي دمشق و قریة الجابِیَة بنواحیها اللتان تخسفان في شهر رمضان قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، أو هي هنا صفة لموصوفة مقدّرة هي «السماء»، و المقصود منها هو شهاب عظیم ینقضّ من السماء، کما جاء في کلام الّاه المتعالي: «و انشقّت السماء، فهي یومئذ واهیة»(۶۰)، أي تکون مسترخیة ساقطة على الأرض بعد أن کانت مستحکمة مستمسکة، و الّاه أعلم. المقصود من «ثلاث رایات» في هاذه الروایة هي رایة الأصهب المروانيّ من الجزیرة و العراق و رایة الأبقع الفِهْريّ من مصر و رایة عثمان السفیانيّ من سوريا، و «عبدالّاه» هو عثمان السفيانيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان. 🔵عبدالّاه العبّاسيّ من نسل المأمون و عبدالّاه السفیانيّ من نسل خالد من عجائب تاریخ الإسلام أنّه کما أنّ العبّاسیّین خرجوا علی بني أُمیّة و قاموا مقامهم مدّة طویلة أنّ الأمویّین أیضاً یخرجون في آخر الزمان علی بني العبّاس و ینتقمون منهم و یملکون عدّة أشهر، و بما أنّ عبدالّاه المأمون العبّاسيّ کان ملکاً سیّاساً مکّاراً قارئاً للأحادیث الواردة حول حوادث آخر الزمان و قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و کان یزعم حسب اطّلاعه الناقص علی الأخبار و النبوءات المذکورة في کتب الماضین أنّه هو آخر خلفاء بني العبّاس و خاتمهم، و أنّ السفیانيّ الشاميّ من آل أُمیّة و أنّ الحسنيّ الجیلانيّ من آل أبي طالب یخرجان بعده علی آل العبّاس، فلهاذا کان یداري مع آل أبي طالب و یتظاهر بحبّ آل بیت النبيّ(صلوات‌الّاه‌علیهم) و العطف علی أشیاعهم و محبّیهم، و اختار الإمام الرضا(علیه‌السلام) ولیّاً لعهده و قائماً مقامه بدلاً عن ابنه العبّاس، حقناً لدماء أهل بیته و استدامةً للمودّة بین آل العبّاس و آل أبي طالب بعد موته، و کتب في جواب کتاب کتبه بنو هاشم العبّاسیّون إلیه یسألون جوابه و سبب إکرامه لآل أبي طالب و مؤاساته معهم: --------------------------------------------------------- ۵۳. الوَقْعَة: الحرب. ۵۴. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الفتن «یشعل»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بالقاهرة. ۵۵. ناوأه: عاداه. ۵۶. الفتن، ص ۲-۴۷۱، الجزء ۱۰، ح ۱۴۸۲. ۵۷. ناحیة الفرات أي جهته، و ناحیة الشام أي جانبها، و جانب الشام هي الجزیرة. ۵۸. الفتن، ص ۴-۲۳۳، الجزء ۵، ح ۹۲۳. ۵۹. مستفادة من: بعض معاجم اللغة العربیّة. ۶۰. القرآن الکریم، سورة الحاقّة، الآیة ۱۶.
🔻الصفحة 8 من 9 «... فالرشيد أخبرني عن آبائه و عمّا وجد في «كتاب الدولة» و غيرها أنّ السابع من ولد العبّاس لاتقوم لبني العبّاس بعده قائمة(۶۱)، و لاتزال النعمة متعلّقة عليهم بحياته ... إذا فقدتم شخصي فاطلبوا لأنفسكم معقلاً، و هيهات(۶۲)، ما لكم إلّا السيف، يأتيكم الحسنيّ الثائر(۶۳) البائر(۶۴)، فيحصدكم حصداً، أو السفيانيّ المرغم، و القائم المهديّ لايحقن دمائكم إلّا بحقّها...»(۶۵)، و مع ذالك كلّه، استشهد الإمام الرضا(علیه‌السلام) بید المأمون(لعنه‌الّاه)، و استشهد أبوه الإمام موسی الکاظم(علیه‌السلام) بید أبیه هارون الرشید(لعنه‌الّاه)، للحقد و حسدهما علی آل أبي طالب(علیهم‌السلام)! و لعلّ المراد من غیر کتاب الدولة في کلام المأمون هو خبر ابن المنادي و حدیث الفضل الکاتب اللذان یأتیان فیما یلي. قال ابن المُنادِي: أخبرني أبو سليمان عبدالّاه ابن جَرِير الجُوالِقِيّ أنّه أخبره رجل من أهل الکتاب(۶۶) أنّ دانیال النبيّ(علیه‌السلام) ذکر في کتابه: ... يقع التدابر و الاختلاف بين الأُمراء من العجم ... يعزلون من أرادوا و يولّون من أرادوا مدّة غير طويلة ... إلى أن يتولّ أمر الناس رجل من ولد الملك السابع، ثمّ يتولّى بعد شهور يسيرة رجل من أهل بيت الملك الثالث يقال له السفيانيّ... .(۶۷) لایخفی علی من يتتبّع أخبار الفتن و الملاحم(۶۸) في آخر الزمان أنّ هاذه العبارات التي نقلها ابن المنادي بأسناده عن کتاب دانیال النبيّ(علیه‎السلام) هي في الواقع من الأحادیث الإسلامیّة، لاسیّما کلام رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله)، و لاکن خلطت ببعض الأباطیل و نسبت إلی غیر قائلها، و قد نقلنا هنا ما هي الصحیحة منها و توافق سائر الأخبار. و اعلم أنّ «العَجَم» هو اسم لكلّ الشعوب غير العرب، و لاكن یکثر أن یستعمل العجم و یفهم بالقرینة أنّ المقصود منه هم الفرس أي الإيرانيّون، کما جاء في هاذا الخبر. المراد من «رجل من ولد الملك السابع» هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان الذي یکون من نسل المأمون العبّاسيّ الخلیفة السابع من بني العبّاس بعد بني أُمیّة، و المقصود من «الملك الثالث» الذي یکون السفیانيّ من أهل بیته هو خالد ابن يزيد ابن معاوية ابن أبي سفيان، کما جاء في حدیث رواه الإمام الباقر(علیه‎السلام) عن الإمام عليّ(علیه‎السلام): «يخرج رجل من ولد خالد ابن يزيد ابن معاوية ابن أبي سفيان...»(۶۹). عن الفضل الکاتب، قال: کنت عند أبي عبدالّاه [الصادق](عليه‌السلام) ... قال: إنّ فلان ابن فلان حتّى بلغ السابع من ولد فلان، قلت: فما العلامة فيما بيننا و بينك جعلت فداك؟ قال: لاتبرح الأرض يا فضل حتّى يخرج السفيانيّ. فإذا خرج السفیانيّ فأجیبوا إلینا... .(۷۰) ---------- -------------------------------------------------- ۶۱. أي فئة ناهضة. ۶۲. أي لاتصل أیدکم إلی الملجأ. ۶۳. «الثائر» هنا بمعنی القائم. ۶۴. البائِر: المُجَرِّب؛ تهذيب اللغة. قال محمّدباقر المجلسيّ(رحمه‌الّاه) في بحار الأنوار، ج ۴۹، ص ۲۱۵، في تببین هاذه الکلمة: «البائر: الهالك؛ لأنّه يُقتَل، و يحتمل الباتر أي السيف القاطع»، و یقول المؤلّف أنّ الصواب في هاذا المقام هو المعنی الذي نقلناه عن تهذیب اللغة؛ لأنّ المراد من «الحسنيّ الثائر» هو الحسنيّ الجیلانيّ الذي یقوم بالدیلم و یَغلِب علی أعدائه و لایُغلَب حتّی یرد الکوفة و النجف و یبایع الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و لاتوجد روایة تشیر إلی قتله، و قال الإمام عليّ(علیه‌السلام) فيه: «قام منّا قائم بجیلان»؛ منتخب کفایة المهتدي، ص ۴، ح ۳، نسخة مخطوطة مصوّرة، و أمّا الحسنيّ الهالك هو الذي یخرج من تلقاء نفسه قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بمکّة فیُقتَل، کما روي عن أبي عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام): «إذا ... تحرّك الحسنيّ ... فيبتدر الحسنيّ إلى الخروج، فيثب عليه أهل مكّة فيقتلونه و يبعثون برأسه إلى الشاميّ»؛ الکافي، ج ۱۵، ص ۶-۵۱۵، ك الروضة، ح ۲۸۶. ۶۵. الطرائف، ص ۲۸۰، الجزء ۱. ۶۶. أهل الکتاب هم أتباع أحد الأدیان التي کان لأنبیائها کتاب سماويّ؛ مثل الیهودیّین و المسیحیّین و الزرادشتیّین، و المراد من «رجل من أهل الکتاب» هنا هو إنسان یهوديّ أو مسیحيّ. ۶۷. الملاحم، ابن المُنادي، ص ۸-۷۶، ب ۶، ح ۲۱. ۶۸. «المَلاحِم» هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللغة. ۶۹. الفتن، ص ۱۹۳، الجزء ۴، ح ۷۹۲. ۷۰. الکافي، ج ۱۵، ص ۴-۶۲۳، ك الروضة، ح ۴۱۲.
🔻الصفحة 9 من 9 بملاحظة أنّ الإمام الصادق(علیه‌السلام) أحصی في هاذا الحدیث ملوك بني العبّاس من الأوّل إلی السابع منهم فقط من دون عدّ بواقیهم ثمّ ذکر خروج السفیانيّ، یتبادر إلی الذهن أنّ سابعهم هو آخرهم، مع أنّه لا ریب في کون الإمام عالماً بأنّ عدد ملوك بني العبّاس أربعون و أنّ السفیانيّ یخرج علی الأربعین منهم، و الکلام الصواب في هاذا المقام هو أن نقول بأنّ الإمام لم‌یکن في صدد إحصاء جمیع خلفاء بني العبّاس، بل اکتفی بعدّ السبعة الأُولی منهم و ختم الکلام بذکر سابعهم و خروج السفیانيّ؛ لأنّه کان من قبل أجداده(صلوات‌الّاه‌علیهم) خبیراً بأنّ العبّاسيّ السابع -أي المأمون- یکون أعظم الخلفاء العبّاسیّین ملکاً و أعلمهم علماً و أنّ آخر خلفاء بني العبّاس في آخر الزمان یکون من نسله و السفیانيّ یخرج علیه، کما روی ابن الأحنف عن أمیر المؤمنین عليّ(علیه‌السلام): «سابعهم أعلمهم»(۷۱). و علی أيّ حالٍ، الشيء الذي یظهر من الروایات الإسلامیّة و يتحقّق في العالم الخارجيّ هو قیام الدولتین لبني العبّاس مع أربعين ملكاً: الدولة الأُولی هي التي أُسّست في البلاد الإسلامیّة بعد انهيار الدولة الأمویّة و استقرّت ۵۲۴ سنة مع سبعة و ثلاثین ملکاً فذهبت، و الدولة الثانیة هي التي تقام في قسم من بلاد المشرق بآخر الزمان و تدوم ۴۰ سنة مع ثلاثة ملوك ثمّ تزول قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و أنّ السفیانيّ و الحسنيّ و الخراسانيّ یخرجون في آخر هاذه الدولة علی عبدالّاه العبّاسيّ الذي یکون رجلاً من نسل الملك السابع من بني العبّاس (المأمون). 🔵جالوت عبدالّاه الحَجّام الضارّ بالأصفهانیّین! قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‌السلام) في خطبة الملاحم المعروفة بـ«الزهراء»: ... الويل لأهل أصفهان من جالوت عبدالّاه الحجّام... .(۷۲) «جالوت» اسم جبّار فلسطینيّ بارزه داود النبيّ من أنبیاء بني إسرائیل(علیه‌السلام) و قتله بحجر قذفه من مقلاعه.(۷۳) و علی ما یظهر أنّ کلمة «جالوت» في هاذا الحدیث تشیر إلی جبّاریّة و کثرة طغیان عبدالّاه الحجّام الذي یضرّ الأصفهانیّین في آخر الزمان، و یحتمل أن تکون صیغة المبالغة بمعنی «الجَلّاد» (من يتولّى الجلد و القتل) من «جَلَتَ» أي «جَلَدَ و ضَرَبَ»، و «الحَجّام» صیغة المبالغة یقال لـ«من يقوم کثیراً بامتصاص الدم بالمحجم»، و علی هاذا یکون هاذا اللقب هنا کنایة عن «رجل یهریق الدم کثیراً»، أو هي صیغة المبالغة بمعنی «اللَّسّاع» من «حَجَمَ» أي «لَسَعَ»، و الّاه أعلم. علی أیّ حالٍ، إن لم‌تکن هاذه الروایة من الموضوعات، یمکن أن یکون المراد من «جالوت عبدالّاه الحجّام» هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس بالمشرق في آخر الزمان، و الّاه أعلم. ---------- -------------------------------------------------- ۷۱. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۱۱-۳۱۰. ۷۲. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۱۰-۳۰۹. ۷۳. مستفادة من: المنجد في الأعلام، مدخل «جُلیات». 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹عظّم الّاه أجورنا و أجوركم بمصاب أبي عبدالّاه الحسين(علیه‌السلام)
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام عليّ ابن الحسین(علیهما‌السلام)
🌺التقدّمات العلمیّة و الأسفار الفضائیّة في عصر حکومة الإمام المهديّ(علیه‌السلام) عن أبان، عن أبي عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام)، قال: العلم سبعة و عشرون جزءاً؛ فجميع ما جاءت به الرسل جزءان، فلم‌يعرف الناس حتّى اليوم غير الجزئین. فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة و العشرين جزءاً، فبثّها في الناس، و ضمّ إليها الجزءين حتّى يبثّها سبعة و عشرين جزءاً.(۱) عن سورة، عن أبي جعفر [الباقر](عليه‌السلام)، قال: إنّ ذا القرنين قد خيّر [بین](۲) السحابين، فاختار الذلول و ذخّر لصاحبكم الصعب. قال: قلت: و ما الصعب؟ قال: ما كان من سحاب فيه رعد و صاعقة أو برق فصاحبكم يركبه، أما إنّه سيركب السحاب و يرقى في الأسباب(۳)، أسباب السموات السبع و الأرضين السبع، خمس عوامر و اثنان خرابان.(۴) ذو القرنین کان عبداً صالحاً للّاه و صاحب علم واسع و مکنة عجیبة جاء ذکره و بعض أسفاره إلی المشرق و المغرب و الشمال في القرآن الکریم، و قد بنی سدّاً لیدفع به أذی یأجوج و مأجوج عن بعض الناس و أخبر عن خروجهما و إفسادهما في الأرض عند قرب قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). عن جابر، قال أبو جعفر [الباقر](علیه‌السلام) ... : ينزل في سبع قباب من نور لايُعلَم في أيّها هو حين ينزل في ظهر الكوفة... .(۵) علی ما یظهر من هاذه الروایة و غیرها أنّ الإمام المهديّ(علیه‌السلام) بعد قیامه بمکّة و سلطته علی أرض الحجاز یرکب مع بعض أصحابه السحب المتراکمة المتلألأة و یأتون جوّاً إلی النجف حتّی تقصر المسافة بین البلدین. عن أبي الربيع الشاميّ، قال: سمعت أبا عبدالّاه [الصادق](علیه‌السلام) يقول: إنّ قائمنا إذا قام مدّ الّاه(عزّ و جلّ) لشيعتنا في أسماعهم و أبصارهم حتّى لايكون بينهم و بين القائم بريد(۶)، يكلّمهم فيسمعون و ينظرون إليه، و هو في مكانه.(۷) عن ابن مُسْكان‌، قال: سمعت أبا عبدالّاه[الصادق](عليه‌السلام) يقول: إنّ المؤمن في زمان القائم و هو بالمشرق ليرى أخاه و هو بالمغرب، و كذا الذي بالمغرب يرى أخاه الذي بالمشرق.(۸) قد زعم بعض من لا خبرة لهم بأسرار أحادیث آخر الزمان أنّ المراد من الرؤیة في هاذین الحدیثین و أمثالهما هي الرؤیة بوسائل الاتّصال الحديثة بالصور مثل الهاتف المحمول، و الحال أنّ الإمام الصادق(عليه‌السلام) قد صرّح بأنّ هاذه الرؤیة تکون مختصّة بالمؤمنین بلا برید و لا وساطة شيء؛ فیُحَدّ أبصار المؤمنین و أسماعهم بإذن الّاه المتعالي في ذالك الزمان و یرون و یسمعون ما یشاؤون من بعید و قریب. عن محمّد [الدیباج]، عن أبیه جعفر [الصادق](علیه‌السلام)، قال: إذا قام القائم بعث في أقاليم الأرض في كلّ إقليم رجلاً يقول: عهدك في كفّك، فإذا ورد عليك أمر لاتفهمه و لاتعرف القضاء فيه فانظر إلى كفّك و اعمل بما فيها. قال: و يبعث جنداً إلى القسطنطينيّة، فإذا بلغوا الخليج كتبوا على أقدامهم شيئاً و مشوا على الماء، فإذا نظر إليهم الروم يمشون على الماء قالوا: هاؤلاء أصحابه يمشون على الماء، فكيف هو؟! فعند ذالك يفتحون لهم أبواب المدينة، فيدخلونها، فيحكمون فيها ما يریدون.(۹) «قُسْطَنْطِینِیَّة» هي مدینة کبیرة قدیمة علی ساحل بحر مَرْمَرَة بترکیا کانت عاصمة الإمبراطوریّة الروم الشرقیّة، و فتحها الأتراك العثمانيّون و سمّوها إسْتَنْبُول و استقرّ سلاطینهم فیها حتّی نقلوا العاصمة إلی أنْقَرَة، و بما أنّ هاذه المدینة تقع بین قارّتي أُروبا و آسیا تکون ذات مکانة إستراتیجیّة و یقال لها باب أُروبا.(۱۱) و المقصود من «هاؤلاء أصحابه» أصحاب و أنصار الإمام المهديّ القائم(علیه‌السلام) في آخر الزمان. ------------------------------------------------------------- ۱. الخرائج و الجرائح، ج ۲، ص ۸۴۱، ف في أغرب معجزات الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، ح ۵۹. ۲. ما بین المعقوفتین من إضافاتنا أخذناه من مثل هاذه الروایة التي جاءت في «بحار الأنوار، ج ۵۷، ص ۱۲۰، ب ۳۲، ح ۸». ۳. الأسباب: الطُرُق. ۴. بصائر الدرجات، ص ۴۰۹، ب ۱۵، ح ۳. ۵. التفسیر، العیّاشيّ، ج ۱، ص ۲۱۴، ح ۴۰۵، سورة البقرة. ۶. البرید: الرسول. ۷. الکافي، ج ۱۵، ص ۵۴۸، ك الروضة، ح ٣٢٩. ۸. سرور أهل الإيمان، ص ۱۱۵. ۹. الغیبة، النعمانيّ، ص ۵-۳۳۴، ب‌ ۲۱، ح‌ ۸. ۱۱. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد النبيّ الأکرم(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) و سبطه الأکبر الإمام الحسن المجتبی(علیه‌السّلام) جاء في «السيرة النبويّة»، لابن كثير الدمشقيّ، ج 4، ص 449: عن عبدالّاه ابن مسعود، قال: لئن أحلف تسعاً أنّ رسول الّاه(صلّی‌الّاه‌علیه[وآله]وسلّم) قتل قتلاً أحبّ إليّ من أن أحلف واحدة أنّه لم‌يقتل، و ذالك لأنّ الّاه اتّخذه نبيّاً و اتّخذه شهيداً. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌹نعزّیکم بذکری استشهاد الإمام عليّ ابن موسی الرضا(علیهماالسلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman1
salvat imam Reza.mp3
1.21M
🌺الصلوات الخاصّة بالإمام الرضا(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman1
🔴التحالف بین العرب و الترك في آخر الزمان قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‌‏السلام) في بیان حوادث آخر الزمان: ... ويل للعرب من مخالطة الأتراك... .(۱) یبدو أنّ هاذه الروایة تشیر إلی عواقب وخیمة لتحالف مشؤوم یقع بین بعض الدول العربیّة کالسعودیّة و دول ترکیا و آذربیجان ضدّ المسلمین، لاسیّما شیعة الإیران و العراق، في جنب تحالف الترك و العرب مع الروم بآخر الزمان. ----------------------------------------------------------- ۱. مناقب آل أبي طالب، ج ۲، ص ۳۱۲. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴من وظائف المؤمنین في آخر الزمان قال رسول الّاه(صلّى‌الّاه‌عليه[وآله]وسلّم): يكون في آخر الزمان أُمراء ظلمة و وزراء فسقة و قضاة خونة و فقهاء كذبة؛ فمن أدرك منكم ذالك الزمان فلايكوننّ لهم جابياً(۱) و لا عريفاً(۲) و لا شرطيّاً.(۳) --------------------------------------------------------- ۱. الجابي: جامع الخراج. ۲. العَرِیف: القیّم بأمر القوم و سیّدهم. ۳. المعجم الأوسط، الجزء ۵، ص ۸-۱۰۷، ح ۴۲۰۲. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺نبارك لکم ذکری میلاد النبيّ الأکرم محمّد المصطفی(صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله) و الإمام جعفر الصادق(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴حدیث عجیب عن النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله) حول أحداث آخر الزمان عن شُرَيْح ابن عُبَيْد و أبي عامِرٍ الهَوْزَنِيّ و ضَمْرَة ابن حَبِيب، قالوا: بلغنا أنّ رسول الّاه(صلّى‌الّاه‌عليه[وآله]وسلّم) قال: الهَرْج الهَرْج(۱)، و يقع القذف و الخسف و المسخ(۲)، و يقع الموت في علماء الأرض حتّى لايبقى إلّا الرجل بعد الرجل، و تمطر السماء بَرَداً كالبيض، فتهلك البهائم، و ينقطع النيل و الفرات حتّى يزرع بشاطئيهما، و تنقطع الطرق، و تَسْلَطُ السباع على بني آدم، و يلزم كلّ قوم مدينتهم، و تحتبس الشمس نصف ساعة، فيهلك نصف الإنس و نصف الجنّ(۳)، و لايولد لهم مولود و لاتحمل أنثى، و تصير النساء أمثال البغال الدُّهْم(۴) حتّى أنّ المرأة يواقعها أربعون رجلاً لاترى ذالك شيئاً، و تصير السنة كالشهر و الشهر كالجمعة و الجمعة كاليوم و اليوم كالساعة و الساعة كاضطرام السَّعَفَة(۵) حتّى أنّ الرجل ليخرج من منزله فلايصل إلى باب المدينة حتّى تغيب الشمس، و تطلع(۶) الشمس من مغربها، و يُطبَع على كلّ قلب بما فيه، و «لاينفع نفساً إيمانها لم‌تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً»(۷)، و لاتسألوا عمّا وراء ذالك.(۸) جدیر بالذکر أنّ هاذه الروایة تشیر إلی أحداث تقع خلال عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و حینما ننظر إلی متنها في کتاب الفتن نجد أنّ الرواة قد أضافوا إلیها بعض الکلمات و أعداد السنین التي تضرّ و تفسد مضمونها، و إنّي أسقطت الإضافات و رددت الروایة إلی ما کانت علیه، و الّاه أعلم بالصواب. --------------------------------------------------------------- ۱. الهَرْج: القتل. ۲. «القَذْف» هو رمي الشهب و الأحجار السماویّة علی وجه الأرض، و «الخَسْف» هو إساخة البلاد و من علیها في الأرض، و «المَسْخ» هو تشویه خلقة الإنسان و تحویلها من الهیئة الطبیعیّة إلی غیرها، و هاذه الثلاثة من العذابات الشدیدة التي ینزلها الّاه في آخر الزمان علی کثیر من الفاسقین و الفاجرین. ۳. ماوجدنا هاذه العبارة العجیبة التي تخبر عن هلاکة نصف الجنّ في حوادث آخر الزمان إلّا في هاذه الروایة، و الّاه أعلم هل هي من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله) أم من إضافات الرواة. نعم، توجد روایة قریبة المضامین و الألفاظ ممّا نقلناها جاءت فیها هاذه العبارة: «تنکسف الشمس، فیموت نصف الجنّ و الإنس»؛ انظروا: جامع الأخبار، السَّبْزَواريّ، ص ۳۹۷، ف ۱۰۲. ۴. الدُّهْم هو جمع الدَّهْماء بمعنی السوداء. ۵. السَّعَفَة: جریدة النخل الیابسة. ۶. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الفتن «طلوع»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لسیاق الکلام. ۷. القرآن الکریم، سورة الأنعام، الآیة ۱۵۸. ۸. الفتن، ج ۲، ص ۲-۷۰۱، الجزء ۱۰، ح ۱۹۷۸، طبع القاهرة. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺نبارك لکم ذکری میلاد الإمام الحسن العسکريّ(علیه‌السلام) ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴😳بسته شدن مرزهای هوایی انگلیس به روی شش کشور آفریقایی به گزارش خبرنگار سرویس بین الملل­ ­خبرگزاری صدا و سیما از لندن؛ دولت انگلیس اعلام کرد برای پیشگیری از ورود بدترین نوع ویروس کرونا، مرز‌های هوایی این کشور به روی همه پرواز‌ها از کشور‌های آفریقای جنوبی، نامیبیا، زیمبابوه، بوتسوانا، لسوتو و اسواتینی بسته می‌شود و همه پرواز‌ها به مقصد یا از مبدا این کشور‌ها را به حال تعلیق درآورده است. وزیر بهداشت انگلیس در یک مصاحبه تلویزیونی و در پی اعلام یک خبر فوری در این باره تاکید کرد: مسافرانی که از این چند کشور جنوب آفریقا می‌آیند باید قرنطینه شوند.
⚡️شوک شدید بازار جهانی با اعلام خبر مشاهده نوع خطرناکی از ویروس کرونا در بوتسوانا / سهام بورس برخی کشورها و بازار رمزارها با ریزش بالایی مواجه شدند /سازمان بهداشت جهانی جلسه اضطراری برگزار میکند ⚡️با اعلام یک دانشمند بریتانیایی و تایید سازمان بهداشت جهانی، مبنی بر کشف جهش جدید و‌ خطرناک ویروس کرونا، بازار کامودیتی‌های جهانی وارد اصلاح شد. ⚡️به گفته کاشف این جهش، این سویه، بدترین سویه کشف شده از ویروس کروناست. در این خصوص سازمان بهداشت جهانی جلسه‌ای اضطراری برگزار خواهد کرد. 🔴 بازار ارز ، طلا ، بورس
الناقوس
الکابوس
قسم من الوادي الیابس في مدینة السویداء؛ موطن و موضع خروج السفیانيّ!
🔻الصفحة 1 من 2 🔵«تعيين موضع قيام السفيانيّ لأوّل مرّة في تاریخ المباحث المهدویّة» 🔴😳إذا صاح الناقوس و كبس الكابوس و تكلّم الجاموس... قال أمير المؤمنين عليّ(علیه‌السلام) في بیان علائم ظهور الإمام المهديّ(علیه‌السلام): يا جابر، إذا صاح الناقوس و كبس(۱) الكابوس و تكلّم الجاموس فعند ذالك عجائب و أيّ عجائب! إذا أنارت(۲) النار ببُصْرى، و ظهرت الراية العثمانيّة بوادي السُّوَیْداء(۳)، و اضطربت البصرة و غلب بعضهم بعضاً، و صبأ كلّ قوم علی قوم(۴)، و تحرّكت عساكر خراسان، و نبع(۵) شعيب ابن صالح التميميّ(۶) من بطن الطالقان، و بويع لسعيد السوسيّ بخوزستان، و عُقِدت الراية لعماليق الأکراد(۷)، و تغلّبت العرب علی الأرمن... .(۸) قد أخبر الإمام عليّ(علیه‏السلام) بکلامه: «إذا صاح الناقوس» أنّه قبیل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) یُدَقّ ناقوس الخطر الذي ینذر الناس بأنّهم مشرفون علی الهلاك، و أیضاً یمکن أن یکون کلام الإمام مشیراً إلی هجوم الرومیّین المسیحیّین علی بلاد المسلمین و قتالهم معهم قبیل القیام. «الکابُوس» هو ضغط شدید یقع علی صدر الإنسان في المنام یزعجه و یخیفه، و المراد من «کبس الکابوس» هي ضغوطات شدیدة ننزل علی الناس من الحوادث الهائلة و البلایا العظام في الشهور التي قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام). و في قول الإمام: «تکلّم الجاموس» إشارة لطیفة إلی قصّة عجل السامريّ الذي صنع من الذهب و له خوار، و کان معظم قوم موسی النبيّ(علیه‌السلام) یعبدونه في أیّام غیبته، و کأنّه شبّه هاذا الجاموس المتکلّم في آخر الزمان بذالك العجل الذهبيّ الخائر بین بني إسرائیل، و علی ما یخطر ببالي یمکن أن یکون المقصود من «تکلّم الجاموس» هو تکلّم رجل شَرِس قويّ مهاب كثير الاحتيال في أمور الناس، و الّاه أعلم. إنارة النار في بصری هو إشراق نار تظهر بالحجاز علی أثر انفجار و فوران بعض البراکین الواقعة جنوبيّ المدینة و تثیر في الجوّ و تتصاعد ألسنة لهیبها إلی السماء بحیث تضيء فضاءاً واسعاً من الحجاز و حوالیها و تری من الأمکنة البعیدة حتّی من بصری الشام(۹). ظهور الرایة العثمانیّة بوادي السویداء هو رفع علم عُثْمان ابن عَنْبَسَة السُّفْیانِيّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام) زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بسوریا، و یثور في رجب بالوادي الیابس في السُّوَیْداء، و یستولي في شهر رمضان علی دمشق ثمّ علی معظم بلاد الشام، و یهجم جيشه علی مصر و العراق و إیران و السعودیّة. جدیر بالذکر أنّه یستفاد من معظم الأحادیث الإسلامیّة التي تشیر إلی موضع قیام السفیانيّ أنّه هو «الوادي الیابس» في نواحي دمشق و عمقها، و لا ریب في أنّه لایوجد الآن في بلاد الشام وادٍ بهاذا الاسم، بل الوادي الیابس هو اسم عامّ یشمل جمیع الأودیة الیابسة بالشام، و لهاذا نحتاج إلی روایة تخّصص هاذا الاسم و تعرّف هاذا المکان، و لیست هي إلّا هاذه الروایة التي نقلناها في بدء المقال، و هي تذکّرنا بأنّ محلّ خروج السفیانيّ هو وادي السویداء؛ فالروایة ثمینة عند الباحثین في حوادث آخر الزمان. و ممّا یدلّ علی أنّ الوادي الیابس بالسویداء هو موضع ثورة السفیانيّ بعض الروایات الإسلامیّة التي تصرّح بأنّ السفیانيّ «أخواله من کلب»(۱۰) و «عامّة من يتبعه من كلب»(۱۱)، و کلام بعض الجغرافیّین الذي یقول: «... السويداء، فإنّ بها قوماً من كلب»(۱۲). «وادي السويداء» هو وادٍ في مدینة السویداء على بعد ۱۰۰ کیلومتراً من جنوبيّ مدينة دمشق، و حسب ما نقله کمال الشوفانيّ في مقالته «وادي السويداء لم‌يعدّ وادياً» بموقع «السويداء اليوم» عن بعض الرحّالین أنّ وادي السویداء کان وادیاً عمیقاً ینحدر من جبل حَوْران، و کان یعلوه جسر عال متین حسن البناء تجري فیه السیول الجارفة عند بعض الفصول بحیث تكفي لتشغبل المطاحن المائيّة إلی غربيّ الجسر، و کانت المياه الغزيرة تتوقّف عن الجريان مع انتهاء الربيع، و قال الشوفانيّ: وادي السويداء تعبير لايتردّد كثيراً على ألسنة أبناء المدينة؛ فقد اختفت ملامحه و لم‌يبق منه سوى شكله المجوّف بين أبنية السويداء الحديثة و الجسور القائمة عليه التي توحي بلا شكّ أنّ وادياًما كان يجري تحتها.
🔻الصفحة 2 من 2 و علی ما یظهر من بعض الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّ اضطراب البصرة یکون بسبب حرکة حزب البعث و جماعة داعش بزعامة الأصهب المروانيّ من حوالي هاذه المدینة و ثورتهم علی دولة العراق و غلبتهم علیها و هجومهم منها علی مدینة الأهواز، و یعقب ذالك هجوم الإیرانیّین علی العراقیّین و تملّکهم للبصرة. «عساکر خراسان» هم أصحاب الرایات السود الصغار في آخر الزمان، و «شعيب ابن صالح التميميّ» هو شابّ حدث یولد في طالَقان، و یبدأ حرکته منها، و یثور بسمرقند في رجب قبل قیام الإمام المهديّ(علیه‌السلام)، و بعد مجيء الهاشميّ الصینيّ مع جیشه من الصین و مُلْتان إلی خُراسان و قیامه بها یبایعه شعیب مع أنصاره و یصیر قائداً لجیشه. و المقصود من «طالَقان» في هاذا الحدیث هي طالقان خراسان التي تکون مرکز ولایة طَخار في الشمال الشرقيّ لأفغانستان و تقع في جنوبيّ سمرقند التي هي أیضاً من بلاد خراسان و من مدن أزبکستان. سُوس أو شُوش هي مدینة أثریّة بخوزستان، و خُوزِسْتان هي محافظة في الجنوب الغربيّ لإیران مرکزها الأهواز و من مدنها عَبادان و شوش و تُسْتَر.(۱۳) و «سعید السوسيّ» هو رجل من أهالي شوش الحالیّة یتعهّد زعامة حرکة بخوزستان في آخر الزمان. «عَمالِیق» هو جمع عِمْلاَق بمعنی طويل القامة ضخم الجثّة، و یبدو أن کلام الإمام عليّ(علیه‌السلام): «عمالیق کردان» یشیر إلی الأکراد الطالبانیّة الذین یسکنون المناطق الجبلیّة بالعراق، مثل السلیمانیّة و حوالیها؛ لأنّهم بالقياس إلی الأکراد البارزانيّة الذین یعیشون المناطق غیر الجبلیّة، مثل أربیل و کرکوك و حوالیهما، یکونون أطول قامة و أضخم جسماً، و الّاه أعلم. و لعلّ مقصود الإمام عليّ(علیه‌السلام) من قوله: «تغلّبت العرب علی الأرمن» هو غلبة بعض الفئات الإرهابیّة العرب مثل الداعش و غیرهم الذین یتّحدون مع أتراك تركيا و أذربیجان في الهجوم علی أرمینیا، و الّاه أعلم. ----------------------------------------------------- ۱. کَبَسَ: ضَغَطَ. ۲. أنارت: أضاءت و أشرقت. ۳. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من مشارق أنوار اليقين «سوداء»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من مشارق أنوار اليقين «صبا کلّ قوم إلی قوم»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. صبأ علی العدوّ: هجم علیه. ۵. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من مشارق أنوار اليقين «تبع»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۶. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من مشارق أنوار اليقين «التیميّ»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في بعض النسخ المطبوعة من هاذا الکتاب. ۷. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من مشارق أنوار اليقين «کردان»، و هي کلمة فارسیّة لاتستعمل في کلام العرب، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۸. مشارق أنوار اليقين، ص ۲۶۶، خطبة التَّطَنْجِيَّة. ۹. بُصْری أو بصری الشام هي مدینة في جنوبيّ دمشق بمحافظة دَرْعا علی قرب من الحدود الشمالیّة للأُردنّ؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۱۰. كتاب سُلَيم بن قيس الهلاليّ، ج ۲، ص ۷۷۴، ح ۲۵. ۱۱. المستدرك علی الصحیحین، ج ۵، ص ۷۲۷، ك الفتن و الملاحم، ح ۸۶۳۳. ۱۲. البلدان، الیعقوبيّ، ص ۱۶۴، مدخل «جند دمشق». ۱۳. مستفادة من: بعض المصادر. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺عنوان موقعنا في الإنترنت باللغة الفارسیّة👇👇👇 کانال آخرالزّمان @joinchatakheruzzaman1