هدایت شده از آخر الزمان
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🌺الّاهُمَّ عَجِّل لِوَلِیَّكَ الْفَرَج
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔻الصفحة 1 من ...
🔴قیام الحسنيّ الجیلانيّ في الدیلمان
قیام الحسنيّ الجیلانيّ في الدیلمان من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام-، و الحسنيّ هو فتی صبیح الوجه من سلالة الإمام الحسن المجتبی ابن الإمام عليّ-علیهماالسلام- یثور عند ظهور الشدائد و الفتن و الحروب و إهراق الدماء في العالم، لاسیّما إیران، و هدفه رفع الظلم عن المظلومين و نصرة الإمام المهديّ-علیهالسلام-، و بعد أن تلحق به جماعة کثیرة من أهالي جیلان و مازندران یأتي إلی الطهران و ینادي حول ضریح عبدالعظیم الحسنيّ و یدعو الناس إلی نصرته، فیجیبه و ینصره الهاشميّ الصینيّ و شعیب الخراسانيّ و القرشيّ السجستانيّ، ثمّ یذهب مع قوّاته و أنصاره إلی المشهد و نیشابور و أصفهان، و یأتي إلی قمّ و تحاربه جماعة من القمّیّین الذین یخالفون أهل الحقّ، فیغلب هو علیهم و یقیم بها أربعین یوماً، ثمّ یسیر إلی همدان و البصرة، و في النهایة یبلغ الکوفة و النجف و یؤتي الرایة للإمام المهديّ-علیهالسلام-، و یبایعه مع جمیع عساکره إلّا فئة من المنافقین.
🔵العلامات الفلکیّة لقیام الحسنيّ الجیلانيّ
أورد الشیخ المفید-رحمهالّاه-: إذا اجتمع زحل و المشتري في برج واحد تغيّرت الدنيا في سائر(۱) الأحوال، و يتغيّر أمور الناس، و تخرج الخوارج من النواحي كلّها و خاصّة من جيلان و من الديالم و الأكراد، و يقتلون الناس قتالاً شديداً، و يشتدّ الأمر عليهم من الخوف و الحزن، و ترتفع السفلة شأنهم، و تتغيّر(۲) طبائع الناس كلّهم، و يذهب عنهم الحياء و الإنسانيّة، و يطمع كلّ واحد في آخره، و يزيد فيهم كثرة الفساد خاصّة في النساء، و إسقاط الوالدات أولاد الحرام، و إهراق الدماء، و القتل، و الجوع.(۳)
اعلم أنّ العبارة الفلكيّة التي نقلناها آنفاً تشیر إلی آخر اقتران یقع بین المشتري و زحل قبل ظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام-، و نرجو أن یکون ذالك هو الاجتماع الذي حدث بین المشتري و زحل في ۶ جمادی الأُولی ۱۴۲۲ المطابق ۲۱ ديسمبر ۲۰۲۰ مع ۶ دقائق قوسیّة في صورة الجَدْي الفلکیّة، و المراد من خروج الخوارج من جيلان و من الديالم هو قیام الحسنيّ مع أنصاره الدیالمة بجیلان.
--------------------------------------------------------
۱. «السائر» في اللغة العربیّة بمعنی الباقي، و لیست بمعنی «الجمیع»، و المناسب في المقام أن یقصد من «سائر الأحوال» معظمها.
۲. یوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الاختصاص «تغیّر»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب.
۳. الاختصاص، ص ۱-۱۶۰، آفة العلامات في السنة.
🔻الصفحة 2 من ...
🔵نصرة الدیالمة و السجستانیّین والطالقانیّین للحسنيّ الجیلانيّ
عن المُفَضَّل ابن عُمَر، قال أبو عبدالّاه الصادق-علیهالسلام-: ... يخرج الحسنيّ الفتى(۱) الصبيح(۲) من نحو الديلم يصيح بصوت فصيح: «يا آل احمد أجيبوا الملهوف(۳) و المنادي من حول الضريح»، فتجيبه كنوز الّاه بالطالقان، كنوز و أيّ كنوز، ليست من فضّة و لا من ذهب، بل هي رجال كزبر الحديد، كأنّي أنظر إليهم على البراذين الشهب في أيديهم الحراب، يتعاوون شوقاً للحرب كما تتعاوى الذئاب، أميرهم رجل من تميم يقال له: شعيب ابن صالح، فيقبل الحسنيّ إليهم وجهه كدائرة البدر يريع الناس جمالاً أنيقاً، فيعفّي(۴) أثر الظلمة، فيأخذ سيفه الكبير و الصغير و العظيم و الوضيع(۵)... .(۶)
«أحمد» هو من أسماء النبيّ-صلّیالّاهعلیهوآله-، و المراد من «آل احمد» هنا أهل بیته و ذرّیّته من نسل الإمام عليّ و فاطمة الزهراء-علیهماالسلام- في آخر الزمان الذین لهم مکانة قیّمة عند المسلمین و أخذ دعمهم یصیر سبب مساندة عامّة الناس، و تجدر الإشارة هنا إلی أنّ «أحمد» هو أیضاً من أساميّ الإمام المهديّ-علیهالسلام-؛ کما روي عن الإمام الباقر، عن أبیه، عن جدّه-علیهمالسلام-، قال أمیر المؤمنین [عليّ]-علیهالسلام-، و هو علی المنبر،: یخرج رجل من ولدي في آخر الزمان ... له اسمان: اسم یعلن و اسم یخفی؛ فأمّا الذي یخفی فأحمد، و أمّا الذي یعلن فمحمّد... .(۶)
و اعلم أنّه قد أوصي في الروایات الإسلامیّة بإعانة الإنسان المَلْهُوف (المظلوم المستغیث)، و هاذا الأمر یوجب غفران الذنوب، و ترکه یسبّب نزول البلاء.
یبدو أنّ المقصود من «الضریح» هنا هو المرقد الشریف لعبدالعظیم الحسنيّ-رحمهالّاه- في «مدینة الريّ» بجنوبيّ الطهران الذي کان من أحفاد الإمام الحسن المجتبی-علیهالسلام- و رواة أحادیث الأئمّة المعصومین-علیهمالسلام- و من کبار علماء الشیعة، و الّاه أعلم.
و لایخفی علی من یتتبّع أخبار آخر الزمان أنّ «طالقان» التي توجد فیها کنوز الّاه هي طالقان خراسان التي تکون الآن مرکز محافظة طَخار في الشمال الشرقيّ لأفغانستان، لا طالقان الريّ التي تقع بین کَرَج و قَزْوِین، و «کنوز الّاه بالطالقان» هم جماعة من أنصار الإمام المهديّ-علیهالسّلام- في هاذا البلد، مثل شعیب ابن صالح التمیميّ و بعض أصحابه الطالقانیّین، و هم الذین بعدما یجیؤون إلی الريّ یجیبون نداء إستغاثة الحسنيّ الجیلانيّ و یلحقون به، و في النهایة یسلّمون رایة الظفر للإمام.
مع ملاحظة أنّ البَراذِين في لغة العرب تطلق على غير العربيّ من الخيول و البغال(۷)، و أنّ الشُّهْب هي جمع الشُهْبَة بمعنی بیاض یتخلّله سواد أي الرماديّ، یکون المراد من «البراذين الشهب» في هاذه الروایة و نظائرها هي أنواع السیّارات العسکریّة المستعملة في عصرنا، کالدبّابات و ناقلات الجنود المدرّعة و غیرهما، و لایخفی علی أحد أنّ معظم هاذه السیّارات لاتصنع في الممالك العربيّة، و أنّها تلوّن للاستتار عن أعین الأعداء بألوان مختلطة من البیاض و السواد.
-----------------------------------------------------
۱. الفتی: الشابّ في أوّل شبابه.
۲. الصبیح: الوضيء الوجه.
۳. المَلْهُوف: المظلوم ينادي و يستغيث؛ لسان العرب، مدخل «لهف».
۴. یُعَفِّي: یُمْحِي.
۵. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الهدایة الکبری «الرضیع»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في مختصر البصائر و بحار الأنوار.
۶. الهدایة الکبری، ص ۴۰۳، ب ۱۴.
۷. كمال الدين، ص ۶۸۱، الجزء ۲، ب ۲۵، ح ۱۷.
۸. انظروا حول هاذا: المعجم الوسيط، مدخل «البرذون».
🔻الصفحة 3 من ...
عن أبي عبدالّاه جعفر ابن محمّد-عليهماالسلام- أنّ أمير المؤمنين [عليّ]-عليهالسلام- حدّث عن أشياء تكون بعده إلى قيام القائم. فقال الحسين: يا أمير المؤمنين، متى يطهّر الّاه الأرض من الظالمين؟ فقال أمير المؤمنين-عليهالسلام-: لايطهّر الّاه الأرض من الظالمين حتّى يسفك الدم الحرام. ثمّ ذكر أمر بني أميّة و بني العبّاس في حديث طويل، ثمّ قال: إذا قام القائم بخراسان، و غلب على أرض كوفان(۱) و مُلْتان(۲)، و جاز جزيرة بني كاوان(۳)، و قام منّا قائم بجيلان، و أجابته الآبُر و الدَّيْلَمان... .(۴)
المراد من «سفك الدم الحرام» في هاذا الحدیث هو قتل النفس الزکیّة رسول الإمام المهديّ-علیهالسلام- إلی أهل مکّة قبیل قیامه، و «القائم بخراسان» هو الهاشميّ الصینيّ، و «قائم بجیلان» هو الحسنيّ الجیلانيّ.
قال یاقوت الحَمَويّ: «الآبُر قریة من قری سجستان»(۵)، و لانعرف الآن فیها موضعاً بهاذا الاسم، و أظنّ أنّ آبُر أو أَبَر هي مدینة قدیمة کانت تسمّی «أَبَرْ شَهْرْیار» أو «رامْ شَهْرِسْتان» و تقع بین کِرْمان و زَرَنْج و کانت عاصمة ولایة سجستان ثمّ خربت و ترکت و بقیت منها آثار و أطلال في منطقة زَهَك الحاليّة و صارت زرنج مرکز الولایة.
و «الدَّيْلَمان» أو «الدَّیْلَم» هي أرض جبلیّة من شرقيّ بلاد جِیْلان تقع في جنوبيّ سلسلة جبال أَلْبُرْز، و أهالي الدیلم کانوا من قدیم الأعصار معروفین بالشجاعة و الجسارة في الحروب.
قال أمیر المؤمنین عليّ-علیهالسلام- في بیان علامات ظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام-: ... فإذا قام القائم بخراسان الذي أتي من الصين و مُلْتان وجّه السفيانيّ الجنود إليه، فلم يغلبوا عليه. ثمّ يقوم منّا قائم بجيلان، و يعينه المشرقيّ في دفع شيعة عثمان، و يجيبه الآبُر و الدَّيْلَم، و يجدون منه النوال و النعم... .(۶)
المقصود من «المشرقيّ» في هاذه الروایة هو الهاشميّ الصینيّ الذي یبدأ حرکته بمقاطعة سِینْکِیانْغ للصين، و یأتي مع جیشه إلی ملتان و خراسان و یقوم فیها، ثمّ یسیر إلی الريّ و یرسل عدّة من قوّاته بقیادة شعیب التمیميّ الخراسانيّ داخل هاذه المدینة لنصرة الحسنيّ الجیلانيّ، و «شيعة عثمان» هم جماعة من عساکر عثمان السفیانيّ حاكم الشام یهجمون علی بعض بلاد إیران.
و جدیر بالذکر أنّ إجابة السجستانیّین لنداء الحسنيّ الجیلانيّ الذي یعرّف نفسه عند الناس بأنّه الملهوف تنشأ عن صفة إغاثة المظلومین الجبلیّة في هاذا القوم، و إلیه یشیر یاقوت الحمويّ في ذکر بعض الأوصاف الحمیدة لأهل سجستان: «قال محمّد ابن بحر الرُّهْنيّ: سجستان إحدى بلدان المشرق، و لمتزل ... منفردة بمحاسن، متوحّدة بمآثر لمتعرف لغيرها من البلدان ... مسارعتهم إلى إغاثة الملهوف و مداركة الضعيف...»(۷).
-------------------------------------------------------
۱. قال یاقوت الحَمَويّ: کُوفان: ... قریة بهراة؛ معجم البلدان، ج ۴، ص ۴۹۰، مدخل «کوفان». و المقصود من «کوفان» في کلام الإمام عليّ-علیهالسلام- هي قریة في ولایة هَرات بأفغانستان.
۲. «مُلْتان» هو بلد في جنوبيّ ولایة البَنْجاب بباکستان، و عاصمته مدینة ملتان الأثریّة؛ مستفادة من: الموسوعة الحرّة «ويكيبيديا»، مدخل «ملتان». حسب الأخبار التي وصلت إلینا تعیش حالیّاً في ملتان جماعة من الشیعة المنتظرین لظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام-.
۳. قال یاقوت الحَمَويّ: جزيرة كاوان، و يقال جزيرة بني كاوان: جزيرة عظيمة، و هي جزيرة لافِت، و هي من بحر فارس بين عُمان و البحرين... ؛ معجم البلدان، ج ۲، ص ۱۳۹، مدخل «جزیرة کاوان». و جدیر بالذکر أنّ جزیرة بني کاوان أو أَبَرْکاوان هي جزیرة لافِت التي تسمّی في عصرنا عند الفرس جزیرة قِشْم و عند العرب جزیرة جِسْم، و لافت هو الآن اسم رستاق و مرفأ في هاذه الجزیرة، و قشم هي جزیرة إیرانیّة و أعظم جزر الخلیج الفارسيّ تقع علی مضيق هرمز الإستراتيجيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر.
۴. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۳، ب ۱۴، ح ۵۵.
۵. انظروا: معجم البلدان، ج ۱، ص ۴۹، مدخل «آبر».
۶. منتخب کفایة المهتدي، النسخة الخطّیّة العکسیّة، ص ۴، ح ۳، و نقل أیضاً عن هاذا المصدر في: إلزام الناصب، ج ۲، ص ۱۳۳.
۷. معجم البلدان، ج ۳، ص ۱-۱۹۰، مدخل «سجستان».
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🌺من وصایا الإمام الجواد-علیهالسلام-
قال لأبي جعفر محمّد ابن الرضا-عليهماالسلام- رجل: أوصني؟ قال-عليهالسلام-: و تقبل؟ قال: نعم. قال: توسّد الصبر و اعتنق الفقر و ارفض الشهوات و خالف الهوى. و اعلم أنّك لنتخلو من عين الّاه. فانظر كيف تكون.(۱)
---------------------------------------------------------
۱. تحف العقول، ص ۴۵۴.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman
🔴رفع المقتدرين صياصيهم في آخر الزمان
إظهار المقتدرين قوّاتهم و أسلحتهم لأعدائهم من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام-.
عن يحيى ابن سالم، عن أبي جعفر الباقر-عليهالسلام- أنّه قال: صاحب هاذا الأمر أصغرنا سنّاً، و أخملنا شخصاً. قلت: متى يكون ذاك؟ قال: إذا سارت الركبان ببيعة الغلام، فعند ذالك يرفع كلّ ذي صيصية لواءاً؛ فانتظروا الفرج.(۱)
«الأمر» في هاذا الحدیث هو أمر الّاه بإقامة الحقّ و العدل، و «صاحب هاذا الأمر» هو المهديّ القائم-علیهالسلام- الذي بلغ إلی مقام الإمامة و هو ابن خمس سنوات و کان أقلّ سنّاً من بین الأئمّة الإثني عشر-علیهمالسلام-، و ضمیر «ذاك» یرجع إلی «الأمر» الذي ینتهي إلی الفرج، و الصِّیصِیَة بمعنی القَرْن، کقرن البقر و الظباء، و هي هنا رمز لکلّ ما یمتنع به، مثل القوّة و السلاح.
عن أبي الجارود، قال: سمعت أبا جعفر [الباقر]-عليهالسلام- يقول: إذا ظهرت بيعة الصبيّ قام كلّ ذي صيصية بصيصيته.(۲)
«الغلام» في الحدیث السابق بمعنی الطارّ الشارب، و یقول العرب للکهل أیضاً الغلام، و کذالك يطلق على الرجل مجازاً، و «الصبيّ» في الحدیث اللاحق بمعنی من هو دون الفتی عمراً، و علی ما یظهر أنّ «الغلام» الذي یسیر الرکبان إلی بیعته و «الصبيّ» الذي تظهر بیعته هما رجل واحد، و یعتقد بعض الباحثین أنّه هو آخر ملوك بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و یقولون بأنّه لیس المراد من الصبيّ هنا من یکون في سنّ الصباوة، بل المقصود من یکون صبیّاً في العقل و البصیرة، و الّاه أعلم.
عن يعقوب السَّرّاج(۳)، قال: قلت لأبي عبدالّاه [الصادق]-علیهالسلام-: متى فرج شيعتكم؟ قال: إذا اختلف ولد العبّاس و وهي سلطانهم و طمع فيهم من لميكن يطمع، و خلعت العرب أعنّتها، و رفع كلّ ذي صيصية صيصيته، و ظهر السفيانيّ، و أقبل اليمانيّ، و تحرّك الحسنيّ، خرج صاحب هاذا الأمر من المدينة إلى مكّة بتراث رسول الّاه-صلّیالّاهعلیهوآله-... .(۴)
حسب الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّه عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام- یقع اختلاف شدید بین بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق، و یطمع في ملکهم الذین کانوا أضعف منهم، و یثور العرب علی حکّامهم و یخرجون عن طاعتهم فیخلعونهم و یفعلون ما یشاؤون، و یقوم کلّ ذي قدرة لطلب الملك و الإمارة، فیعلن قدرته الرادعة من قوّة و سلاح لأعدائه، و يثور عثمان ابن عَنْبَسَة السفیانيّ في الوادي الیابس بالشام، و بعد أن یتسلّط علی دمشق یظهر بین الناس، و یثور منصور الحسینيّ الیمانيّ في الیمن، و یقبل منها إلی المدینة فیلحق بالإمام المهديّ-علیهالسّلام- و یذهبان معاً مختفیاً إلی مکّة، و الحسنيّ الذي هو رجل من سلالة الإمام حسن ابن الإمام عليّ-علیهماالسلام- یثور في مکّة قبیل ظهور الإمام المهديّ-علیهالسلام-، و یرید بهاذا العمل أن یستبق الإمام في القیام، و لاکن یقتل و لایصل إلی مقصوده، و فرق واضح بین هاذا الحسنيّ و بین الحسنيّ الشاميّ و الحسنيّ الجیلانيّ.
تشاهدون الیوم أنّه قد قامت بعض الدول المعاصرة مثل کوریا الشمالیّة بتهدید الدول المجاورة لها ککوریا الجنوبیّة و الیابان أو الدول البعیدة عنها کأمریکا بإشهار صواریخها البالستیّة، لتتجلّى لاعدائها قدرتها المدمّرة الرادعة، و نتوقّع أنّه عن قریب، کما أخبر الإمام الباقر و الإمام الصادق-عليهماالسلام-، تقیم کثیر من الدول و الأقوام بهاذا الأمر الذي یسبّب الهرج(۵) و المرج(۶)، و نسئل الّاه المتعالي أن یعجّل في قیام الإمام المهديّ-علیهالسلام- و إصلاح أمور العالم.
و في ختام هاذا المقال نتذکّر أنّه کما کانت الصیصیة (القرن) شعاراً للقوّة المانعة في الأعصار القدیمة یعدّ الصاروخ رمزاً للقدرة الرادعة في عصرنا، و من العجیب أنّه توجد بین هاذین الشیئین تشابهات ظاهریّة و باطنیّة.
-----------------------------------------------------
۱. الغیبة، النعمانيّ، ص ۱۹۰، ب ۱۰، ح ۳۵.
۲. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۲، ب ۱۴، ح ۵۲.
۳. يوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغيبة «يعقوب ابن السَّرّاج»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب.
۴. الغيبة، النعمانيّ، ص ۲۷۸، ب ۱۴، ح ۴۲.
۵. الهَرْج: القتل.
۶. المَرْج: الاضطراب.
📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ
✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة.
✔️قناة آخر الزمان
@joinchatakherozzaman