eitaa logo
آخر الزمان
50 دنبال‌کننده
41 عکس
5 ویدیو
1 فایل
@joinchatakherozzaman موقع الدراسات الإستراتيجيّة في أحداث آخر الزمان
مشاهده در ایتا
دانلود
🔻الصفحة 2 من ... 🔵نصرة الدیالمة و السجستانیّین والطالقانیّین للحسنيّ الجیلانيّ عن المُفَضَّل ابن عُمَر، قال أبو عبدالّاه الصادق-علیه‌السلام-: ... يخرج الحسنيّ الفتى(۱) الصبيح(۲) من نحو الديلم يصيح بصوت فصيح: «يا آل احمد أجيبوا الملهوف(۳) و المنادي من حول الضريح»، فتجيبه كنوز الّاه بالطالقان، كنوز و أيّ كنوز، ليست من فضّة و لا من ذهب، بل هي رجال كزبر الحديد، كأنّي أنظر إليهم على البراذين الشهب في أيديهم الحراب، يتعاوون شوقاً للحرب كما تتعاوى الذئاب، أميرهم رجل من تميم يقال له: شعيب ابن صالح، فيقبل الحسنيّ إليهم وجهه كدائرة البدر يريع الناس جمالاً أنيقاً، فيعفّي(۴) أثر الظلمة، فيأخذ سيفه الكبير و الصغير و العظيم و الوضيع(۵)... .(۶) «أحمد» هو من أسماء النبيّ-صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله-، و المراد من «آل احمد» هنا أهل بیته و ذرّیّته من نسل الإمام عليّ و فاطمة الزهراء-علیهماالسلام- في آخر الزمان الذین لهم مکانة قیّمة عند المسلمین و أخذ دعمهم یصیر سبب مساندة عامّة الناس، و تجدر الإشارة هنا إلی أنّ «أحمد» هو أیضاً من أساميّ الإمام المهديّ-علیه‌السلام-؛ کما روي عن الإمام الباقر، عن أبیه، عن جدّه-علیهم‌السلام-، قال أمیر المؤمنین [عليّ]-علیه‌السلام-، و هو علی المنبر،: یخرج رجل من ولدي في آخر الزمان ... له اسمان: اسم یعلن و اسم یخفی؛ فأمّا الذي یخفی فأحمد، و أمّا الذي یعلن فمحمّد... .(۶) و اعلم أنّه قد أوصي في الروایات الإسلامیّة بإعانة الإنسان المَلْهُوف (المظلوم المستغیث)، و هاذا الأمر یوجب غفران الذنوب، و ترکه یسبّب نزول البلاء. یبدو أنّ المقصود من «الضریح» هنا هو المرقد الشریف لعبدالعظیم الحسنيّ-رحمه‌الّاه- في «مدینة الريّ» بجنوبيّ الطهران الذي کان من أحفاد الإمام الحسن المجتبی-علیه‌السلام- و رواة أحادیث الأئمّة المعصومین-علیهم‌السلام- و من کبار علماء الشیعة، و الّاه أعلم. و لایخفی علی من یتتبّع أخبار آخر الزمان أنّ «طالقان» التي توجد فیها کنوز الّاه هي طالقان خراسان التي تکون الآن مرکز محافظة طَخار في الشمال الشرقيّ لأفغانستان، لا طالقان الريّ التي تقع بین کَرَج و قَزْوِین، و «کنوز الّاه بالطالقان» هم جماعة من أنصار الإمام المهديّ-علیه‌السّلام- في هاذا البلد، مثل شعیب ابن صالح التمیميّ و بعض أصحابه الطالقانیّین، و هم الذین بعدما یجیؤون إلی الريّ یجیبون نداء إستغاثة الحسنيّ الجیلانيّ و یلحقون به، و في النهایة یسلّمون رایة الظفر للإمام. مع ملاحظة أنّ البَراذِين في لغة العرب تطلق على غير العربيّ من الخيول و البغال(۷)، و أنّ الشُّهْب هي جمع الشُهْبَة بمعنی بیاض یتخلّله سواد أي الرماديّ، یکون المراد من «البراذين الشهب» في هاذه الروایة و نظائرها هي أنواع السیّارات العسکریّة المستعملة في عصرنا، کالدبّابات و ناقلات الجنود المدرّعة و غیرهما، و لایخفی علی أحد أنّ معظم هاذه السیّارات لاتصنع في الممالك العربيّة، و أنّها تلوّن للاستتار عن أعین الأعداء بألوان مختلطة من البیاض و السواد. ----------------------------------------------------- ۱. الفتی: الشابّ في أوّل شبابه. ۲. الصبیح: الوضيء الوجه. ۳. المَلْهُوف: المظلوم ينادي و يستغيث؛ لسان العرب، مدخل «لهف». ۴. یُعَفِّي: یُمْحِي. ۵. یوجد هنا في النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من الهدایة الکبری «الرضیع»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب الموافق لما جاء في مختصر البصائر و بحار الأنوار. ۶. الهدایة الکبری، ص ۴۰۳، ب ۱۴. ۷. كمال الدين، ص ۶۸۱، الجزء ۲، ب ۲۵، ح ۱۷. ۸. انظروا حول هاذا: المعجم الوسيط، مدخل «البرذون».
🔻الصفحة 3 من ... عن أبي عبدالّاه جعفر ابن محمّد-عليهماالسلام- أنّ أمير المؤمنين [عليّ]-عليه‌السلام- حدّث عن أشياء تكون بعده إلى قيام القائم. فقال الحسين: يا أمير المؤمنين، متى يطهّر الّاه الأرض من الظالمين؟ فقال أمير المؤمنين-عليه‌السلام-: لايطهّر الّاه الأرض من الظالمين حتّى يسفك الدم الحرام. ثمّ ذكر أمر بني أميّة و بني العبّاس في حديث طويل، ثمّ قال: إذا قام القائم بخراسان، و غلب على أرض كوفان(۱) و مُلْتان(۲)، و جاز جزيرة بني كاوان(۳)، و قام منّا قائم بجيلان، و أجابته الآبُر و الدَّيْلَمان‌... .(۴) المراد من «سفك الدم الحرام» في هاذا الحدیث هو قتل النفس الزکیّة رسول الإمام المهديّ-علیه‌السلام- إلی أهل مکّة قبیل قیامه، و «القائم بخراسان» هو الهاشميّ الصینيّ، و «قائم بجیلان» هو الحسنيّ الجیلانيّ. قال یاقوت الحَمَويّ: «الآبُر قریة من قری سجستان»(۵)، و لانعرف الآن فیها موضعاً بهاذا الاسم، و أظنّ أنّ آبُر أو أَبَر هي مدینة قدیمة کانت تسمّی «أَبَرْ شَهْرْیار» أو «رامْ شَهْرِسْتان» و تقع بین کِرْمان و زَرَنْج و کانت عاصمة ولایة سجستان ثمّ خربت و ترکت و بقیت منها آثار و أطلال في منطقة زَهَك الحاليّة و صارت زرنج مرکز الولایة. و «الدَّيْلَمان» أو «الدَّیْلَم» هي أرض جبلیّة من شرقيّ بلاد جِیْلان تقع في جنوبيّ سلسلة جبال أَلْبُرْز، و أهالي الدیلم کانوا من قدیم الأعصار معروفین بالشجاعة و الجسارة في الحروب. قال أمیر المؤمنین عليّ-علیه‌السلام- في بیان علامات ظهور الإمام المهديّ-علیه‌السلام-: ... فإذا قام القائم بخراسان الذي أتي من الصين و مُلْتان وجّه السفيانيّ الجنود إليه، فلم يغلبوا عليه. ثمّ يقوم منّا قائم بجيلان، و يعينه المشرقيّ في دفع شيعة عثمان، و يجيبه الآبُر و الدَّيْلَم، و يجدون منه النوال و النعم... .(۶) المقصود من «المشرقيّ» في هاذه الروایة هو الهاشميّ الصینيّ الذي یبدأ حرکته بمقاطعة سِینْ‌کِیانْغ للصين، و یأتي مع جیشه إلی ملتان و خراسان و یقوم فیها، ثمّ یسیر إلی الريّ و یرسل عدّة من قوّاته بقیادة شعیب التمیميّ الخراسانيّ داخل هاذه المدینة لنصرة الحسنيّ الجیلانيّ، و «شيعة عثمان» هم جماعة من عساکر عثمان السفیانيّ حاكم الشام یهجمون علی بعض بلاد إیران. و جدیر بالذکر أنّ إجابة السجستانیّین لنداء الحسنيّ الجیلانيّ الذي یعرّف نفسه عند الناس بأنّه الملهوف تنشأ عن صفة إغاثة المظلومین الجبلیّة في هاذا القوم، و إلیه یشیر یاقوت الحمويّ في ذکر بعض الأوصاف الحمیدة لأهل سجستان: «قال محمّد ابن بحر الرُّهْنيّ: سجستان إحدى بلدان المشرق، و لم‌تزل ... منفردة بمحاسن، متوحّدة بمآثر لم‌تعرف لغيرها من البلدان ... مسارعتهم إلى إغاثة الملهوف و مداركة الضعيف...»(۷). ------------------------------------------------------- ۱. قال یاقوت الحَمَويّ: کُوفان: ... قریة بهراة؛ معجم البلدان، ج ۴، ص ۴۹۰، مدخل «کوفان». و المقصود من «کوفان» في کلام الإمام عليّ-علیه‌السلام- هي قریة في ولایة هَرات بأفغانستان. ۲. «مُلْتان» هو بلد في جنوبيّ ولایة البَنْجاب بباکستان، و عاصمته مدینة ملتان الأثریّة؛ مستفادة من: الموسوعة الحرّة «ويكيبيديا»، مدخل «ملتان». حسب الأخبار التي وصلت إلینا تعیش حالیّاً في ملتان جماعة من الشیعة المنتظرین لظهور الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. ۳. قال یاقوت الحَمَويّ: جزيرة كاوان، و يقال جزيرة بني كاوان: جزيرة عظيمة، و هي جزيرة لافِت، و هي من بحر فارس بين عُمان و البحرين... ؛ معجم البلدان، ج ۲، ص ۱۳۹، مدخل «جزیرة کاوان». و جدیر بالذکر أنّ جزیرة بني کاوان أو أَبَرْکاوان هي جزیرة لافِت التي تسمّی في عصرنا عند الفرس جزیرة قِشْم و عند العرب جزیرة جِسْم، و لافت هو الآن اسم رستاق و مرفأ في هاذه الجزیرة، و قشم هي جزیرة إیرانیّة و أعظم جزر الخلیج الفارسيّ تقع علی مضيق هرمز الإستراتيجيّ؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۴. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۳، ب ۱۴، ح ۵۵. ۵. انظروا: معجم البلدان، ج ۱، ص ۴۹، مدخل «آبر». ۶. منتخب کفایة المهتدي، النسخة الخطّیّة العکسیّة، ص ۴، ح ۳، و نقل أیضاً عن هاذا المصدر في: إلزام‏ الناصب، ج ۲، ص ۱۳۳. ۷. معجم البلدان، ج ۳، ص ۱-۱۹۰، مدخل «سجستان». 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺من وصایا الإمام الجواد-علیه‌السلام- قال لأبي جعفر محمّد ابن الرضا-عليهماالسلام- رجل: أوصني؟ قال-عليه‌السلام-: و تقبل؟ قال: نعم. قال: توسّد الصبر و اعتنق الفقر و ارفض الشهوات و خالف الهوى. و اعلم أنّك لن‌تخلو من عين الّاه. فانظر كيف تكون.(۱) --------------------------------------------------------- ۱. تحف العقول، ص ۴۵۴. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🔴رفع المقتدرين صياصيهم في آخر الزمان إظهار المقتدرين قوّاتهم و أسلحتهم لأعدائهم من علامات اقتراب زمان قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. عن يحيى ابن سالم، عن أبي جعفر الباقر-عليه‌السلام- أنّه قال: صاحب هاذا الأمر أصغرنا سنّاً، و أخملنا شخصاً. قلت: متى يكون ذاك؟ قال: إذا سارت الركبان ببيعة الغلام، فعند ذالك يرفع كلّ ذي صيصية لواءاً؛ فانتظروا الفرج.(۱) «الأمر» في هاذا الحدیث هو أمر الّاه بإقامة الحقّ و العدل، و «صاحب هاذا الأمر» هو المهديّ القائم-علیه‌السلام- الذي بلغ إلی مقام الإمامة و هو ابن خمس سنوات و کان أقلّ سنّاً من بین الأئمّة الإثني عشر-علیهم‌السلام-، و ضمیر «ذاك» یرجع إلی «الأمر» الذي ینتهي إلی الفرج، و الصِّیصِیَة بمعنی القَرْن، کقرن البقر و الظباء، و هي هنا رمز لکلّ ما یمتنع به، مثل القوّة و السلاح. عن أبي الجارود، قال: سمعت أبا جعفر [الباقر]-عليه‌السلام- يقول: إذا ظهرت بيعة الصبيّ قام كلّ ذي صيصية بصيصيته.(۲) «الغلام» في الحدیث السابق بمعنی الطارّ الشارب، و یقول العرب للکهل أیضاً الغلام، و کذالك يطلق على الرجل مجازاً، و «الصبيّ» في الحدیث اللاحق بمعنی من هو دون الفتی عمراً، و علی ما یظهر أنّ «الغلام» الذي یسیر الرکبان إلی بیعته و «الصبيّ» الذي تظهر بیعته هما رجل واحد، و یعتقد بعض الباحثین أنّه هو آخر ملوك بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق في آخر الزمان، و یقولون بأنّه لیس المراد من الصبيّ هنا من یکون في سنّ الصباوة، بل المقصود من یکون صبیّاً في العقل و البصیرة، و الّاه أعلم. عن يعقوب السَّرّاج(۳)، قال: قلت لأبي عبدالّاه [الصادق]-علیه‌السلام-: متى فرج شيعتكم؟ قال: إذا اختلف ولد العبّاس و وهي سلطانهم و طمع فيهم من لم‌يكن يطمع، و خلعت العرب أعنّتها، و رفع كلّ ذي صيصية صيصيته، و ظهر السفيانيّ، و أقبل اليمانيّ، و تحرّك الحسنيّ، خرج صاحب هاذا الأمر من المدينة إلى مكّة بتراث رسول الّاه-صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله-... .(۴) حسب الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّه عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- یقع اختلاف شدید بین بني العبّاس الذین یحکمون قسماً من بلاد المشرق، و یطمع في ملکهم الذین کانوا أضعف منهم، و یثور العرب علی حکّامهم و یخرجون عن طاعتهم فیخلعونهم و یفعلون ما یشاؤون، و یقوم کلّ ذي قدرة لطلب الملك و الإمارة، فیعلن قدرته الرادعة من قوّة و سلاح لأعدائه، و يثور عثمان ابن عَنْبَسَة السفیانيّ في الوادي الیابس بالشام، و بعد أن یتسلّط علی دمشق یظهر بین الناس، و یثور منصور الحسینيّ الیمانيّ في الیمن، و یقبل منها إلی المدینة فیلحق بالإمام المهديّ-علیه‌السّلام- و یذهبان معاً مختفیاً إلی مکّة، و الحسنيّ الذي هو رجل من سلالة الإمام حسن ابن الإمام عليّ-علیهماالسلام- یثور في مکّة قبیل ظهور الإمام المهديّ-علیه‌السلام-، و یرید بهاذا العمل أن یستبق الإمام في القیام، و لاکن یقتل و لایصل إلی مقصوده، و فرق واضح بین هاذا الحسنيّ و بین الحسنيّ الشاميّ و الحسنيّ الجیلانيّ. تشاهدون الیوم أنّه قد قامت بعض الدول المعاصرة مثل کوریا الشمالیّة بتهدید الدول المجاورة لها ککوریا الجنوبیّة و الیابان أو الدول البعیدة عنها کأمریکا بإشهار صواریخها البالستیّة، لتتجلّى لاعدائها قدرتها المدمّرة الرادعة، و نتوقّع أنّه عن قریب، کما أخبر الإمام الباقر و الإمام الصادق-عليهماالسلام-، تقیم کثیر من الدول و الأقوام بهاذا الأمر الذي یسبّب الهرج(۵) و المرج(۶)، و نسئل الّاه المتعالي أن یعجّل في قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- و إصلاح أمور العالم. و في ختام هاذا المقال نتذکّر أنّه کما کانت الصیصیة (القرن) شعاراً للقوّة المانعة في الأعصار القدیمة یعدّ الصاروخ رمزاً للقدرة الرادعة في عصرنا، و من العجیب أنّه توجد بین هاذین الشیئین تشابهات ظاهریّة و باطنیّة. ----------------------------------------------------- ۱. الغیبة، النعمانيّ، ص ۱۹۰، ب ۱۰، ح ۳۵. ۲. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۸۲، ب ۱۴، ح ۵۲. ۳. يوجد هنا في جمیع النسخ المطبوعة التي عندنا من الغيبة «يعقوب ابن السَّرّاج»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۴. الغيبة، النعمانيّ، ص ۲۷۸، ب ۱۴، ح ۴۲. ۵. الهَرْج: القتل. ۶. المَرْج: الاضطراب. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman
🌺عنوان قناتنا «آخرالزّمان» باللغة الفارسیّة 👇👇👇 @joinchatakheruzzaman1
🌺صورة خیالیّة للإمام المهديّ-علیه‌السلام- العائذ بالکعبة!
🔻الصفحة 1 من 4 🔴الحروب الدائمة و الفتن الشاملة من صفر إلی صفر صفر هو ثاني الشهور الإثني عشر للسنة الهجریّة القمریّة عند المسلمین، و یستفاد من بعض الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّ الّاه المتعالي إذا أراد أن یسلّط الإمام المهديّ-علیه‌السلام- علی أهل العالم یقدّم فیهم، لاسیّما بین المسلمین، مدی سنة حروباً دائمة و فتناً شاملة تُبتَدأ بهما من صفر قبل قیام الإمام، و تُنتَهی بهما في صفر بعد قیامه، و یبدو أنّ بداءة حركات الأصهب المروانيّ بالعراق و الأعرج الکنديّ بلیبیا و عثمان السفیانيّ بسوریا هي بداءة الحروب و الفتن التي تقع في هاذه الفترة الزمنیّة، و یعتقد بعض الباحثین أنّ خروج الأتراك علی الأرمنيّین في القفقاز الجنوبیّة هو ابتداء تلك الحروب و الفتن، و الّاه أعلم. و تجدر الإشارة هنا إلی أنّ شهر صفر فقد كان مشهوراً بالشؤم في عصر جاهليّة العرب، و کانت العرب یعتقدون أنّ صفر هو شهر حلول الأحزان و المكاره، و من الأسف أنّه شاع ذالك الاعتقاد الباطل بین المسلمین حتّی في عصرنا الحاضر بحیث يقول کثیر منهم أنّ صفر هو شهر مشؤوم، لاسیّما يوم الأربعاء الأخير منه، فيمتنعون عن السفر في صفر أو الزواج فيه، و لم‌یصل إلینا من النبيّ و أهل بیته-صلوات‌الّاه‌علیهم- ما یدلّ علی نحوسة هاذا الشهر أو بعض أیّامه إلّا بعض الروایات التي جاءت حول أحداث صفر قبل ظهور الإمام المهديّ-عليه‌السلام-، و ذالك أیضاً خیر للمؤمنین المنتظرین. من كتاب عبدالّاه ابن بَشّار رضيع(۱) الحسين-عليه‌السلام-: إذا أراد الّاه أن يظهر آل محمّد بدأ(۲) الحربَ من صفر إلى صفر، و ذالك أوان خروج المهديّ-عليه‌السلام-.(۳) یبدو أنّ هاذه الروایة من کلام النبيّ-صلّی‌الّاه‌علیه‌وآله-، و إن لم‌یسندها إلیه عبدالّاه ابن بشّار ابن أبي عَقِب الدُّئْليّ اللَّیْثيّ الشاعر المشهور صاحب قصیدة الملاحم. عن أَبي هُرَيْرَة، عن النبيّ-صلّی‌الّاه‌علیه[واله]‌وسلّم-، قال: يكون موت(۴) في صفر... .(۵) قد أخبر رسول الّاه-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله- في هاذه الروایة عن وقوع موت في شهر صفر، و إن کنّا لاندري بوضوح أنّ هاذا الموت بإيّ سبب و لأيّ شخص و في أيّ مکان یحدث، یظنّ أنّه یکون بین المسلمین. و جدیر بالذکر أنّنا حینما نراجع إلی متن هاذا الحدیث بتمامه نشاهد أنّه قد وقع التقدیم و التأخیر في نقل بعض عباراته، فممّا أخّرت هي عبارة «یکون موت في صفر»، و الحال أنّها تشیر إلی حادثة في صفر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- في شهر المحرّم. حسب ما جاء في الأحادیث الإسلامیّة أنّه کوکب مذنّب یسمّی «القرن ذو الشَّقاء»(۶) أو «قرن الشیطان» یسیر قبيل قیام الإمام المهديّ-عليه‌السلام- من صفر إلی رجب في آفاق السماء حتّی یستقرّ في شعبان بین الشمس و الأرض و یقرب في شهر رمضان إلی الأرض و یدور حولها و یدخل غلافها الغازيّ تدریجاً فیحترق و یشتعل و یتلألأ لأهل الأرض ثلاث أو سبع لیال متتالیة، و یحدث ریحاً عاصفة حمراء و یمطر شهباً کثیرة علی وجه الأرض و يسقط فجأة في المشرق مع صوت شدید مرعب و يسبّب بلايا و مصیبات للناس. عن ابن مسعود، قال: تكون علامة في صفر، و یتبدّی(۷) نجم له ذناب.(۸) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله-، و إن لم‌یسنده إلیه عبدالّاه ابن مسعود الصحابيّ.
🔻الصفحة 2 من 4 یستفاد من روایة الوَلِید ابن مُسْلِم و غيرها أنّ الترك و الروم یدخلون البلاد الكردیّة و العربیّة عند دوران نجم مدنّب في آفاق السماء من شهر صفر إلی رجب قبل قيام الإمام المهديّ-علیه‌السلام-. قال الوليد: ... إنّما نجم الآيات نجم ينقلب في الآفاق في صفر و في ربيعين أو في رجب، و عند ذالك يسير خاقان بالأتراك، تتبعه روم الظواهر بالرايات و الصلب.(۹) «خاقان» هي کلمة ترکیّة کانت في الأعصار القدیمة من ألقاب ملوك الترك، و علی ما یظهر أنّ المراد من خاقان في هاذا الحدیث هو آخر حاکم بترکیا في آخر الزمان الذي تجتاز قوّاته الترك من الحدود الجنوبيّة لهاذه المملکة و یدخلون قسماً من بلاد الجزیرة یقع شماليّ و شرقيّ مملکة سوریا، و المقصود من «روم الظواهر بالرايات و الصلب» هم قوّات مسیحیّة یأتون من بلاد الروم مثل أروبا و أمریکا إلی سهل العُمْق بین حَلَب و أنطاكِيا في الشمال الغربيّ لسوریا و قَرْقِیسِیاء بشرقيّ هاذه المملکة و حِمْص في غربيّ سوریا و الرَّمْلَة بشماليّ فلسطین و الإسکندریّة في شماليّ مصر.عن ذي قَرَبات(۱۰)، قال: يختلف الناس في صفر، و يفترقون على أربعة نفر: رجل بمكّة العائذ، و رجلين بالشام، أحدهما السفيانيّ، و الآخر من ولد الحَكَم أزرق أصهب، و رجل من أهل مصر [قصیر](۱۱) جبّار، فذالك أربعة. فيغضب رجل من كِنْدَة، فيخرج إلى الذين بالشام، فيأتي بالجيش(۱۲) إلى مصر، فيُقْتَل ذالك الجبّار و يُفَتّ مصر فتّ البعرة. ثمّ يبعث [السفیانيّ جیشاً](۱۳) إلى الذي بمكّة.(۱۴) یبدو أنّ هاذه الروایة من کلام النبيّ-صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله-، و إن لم‌یسندها إلیه ذو قَرَبات الحِمْیَريّ الصحابيّ. و المراد من «رجل بمكّة العائذ» في هاذا الحدیث هو الإمام المهديّ-علیه‌السلام- الذي یظهر بعد غیبة طویلة في شهر المحرّم من عام قیامه بالمدینة، و حینما یصل جیش السفیانيّ هاذا البلد و يريدون أن یقبضوه و یقتلوه هو يخاف علی نفسه و یفرّ إلی مکّة و یعوذ بالکعبة. اعلم أنّ «العائذ» هو من الأوصاف الخاصّة بالإمام المهديّ-علیه‌السلام-، و لایخفی علی من له خبرة باللغة العربیّة أنّ «العائذ» هنا هو المجاز بالأَوْل؛ فیکون معناه «العائذ بالکعبة في المسقبل»، و یستفاد من هاذا الحدیث و سائر الأحادیث الإسلامیّة أنّ شیعة الإمام المهديّ-علیه‌السلام- حینما یرون بعض آیات اقتراب زمان ظهوره في شهر صفر قبل قیامه مع بعض العلامات التي رأوها من قبل ینتظرون ظهوره و قیامه في شهر المحرّم من عام قیامه. و «السُّفْیانِيّ» هو عُثْمان ابن عَنْبَسَة الشاميّ، زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأمویّین من نسل أبي سفیان في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بسوریا، و یثور في رجب بالوادي الیابس في السُّوَیْداء، و یستولي في شهر رمضان علی دمشق ثمّ علی معظم بلاد الشام، و یهجم جيشه علی مصر و العراق و إیران و السعودیّة. و «الآخر من ولد الحَكَم أزرق أصهب(۱۵)» هو الأصْهَب المَرْوانِيّ، زعیم أهل الجزیرة(۱۶) و العراق(۱۷) و آخر الحکّام الأَمَوِیّین من نسل مَرْوان الحِمار ابن محمّد ابن مروان ابن الحکم ابن أبي العاص ابن أُمیّة في آخر الزمان الذي يتعهّد في صفر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل ببلاد الجزیرة و العراق، و یسیطر في رجب أو ما يقربه علی بغداد ثمّ علی معظم بلاد مملکة العراق، و یتحالف مع الهاشميّ الشَّیْصَبانِيّ الثائر بالکوفة، و جيشه مع قيادة عَوْفٍ السُّلَمِيّ يحارب إيران، و یهجم علی سوریا. یظنّ بعض الباحثین أنّ «رجل من أهل مصر قصیر جبّار» هو عبدالفتّاح السِیسِيّ رئیس الجمهوریّة حالیّاً في مصر الذي یکون رمزاً للحکّام السکولار(۱۸) المعاندین للفئات السلفيّ الإرهابیّة مثل داعش، فهو الذي یقتل بيد جیش قیس و البربر و السود الأفارقة أو بید جماعة من المصریّین السَلَفیّین الذین یلحقون بهاذا الجیش، و الّاه أعلم. و «رجل من كِنْدَة» هو عبدالرحمان الأعْرَج الکِنْدِيّ، زعیم قيس و البربر و السود الأفارقة في آخر الزمان الذي يتعهّد عدّة أشهر قبل قیام الإمام المهديّ-علیه‌السلام- زعامة بعض الحرکات التي بدئت من قبل بليبيا و حوالیها، و يثور بها في جمادی الآخرة أو ما يقربها، ثمّ يأتي بجيشه إلی مصر، و یبعثهم بقیادة الأَبْقَع الفِهْرِيّ المصريّ للحرب إلی فلسطین و الأُردنّ و سوریا.