🌹 توثيقات المتأخرين كالعلامة ره
💠 آيت الله حاج شيخ محمدتقى شهيدى دامت بركاته:
المشهور -كما عليه السيد الخوئي “قده”- عدم اعتباره، للعلم بكونه مبنيا على الحدس و الاجتهاد، فلا يشمله بناء العقلاء على حجية خبر الثقة، وأما بناءهم على رجوع الجاهل إلى العالم و أهل الخبرة فيختص بالامور التي تكون حدسية في حد ذاتها كالاجتهاد و الاعلمية، لا مثل الوثاقة و العدالة و نحوهما مما يكون حسيا في حد ذاته.
✔️ ولكن يمكن أن يقال بجواز الاعتماد على توثيقات العلامة (ره) إما بدعوى احتمال استناده الى الحس، لقوة احتمال وجود مستندات و كتب رجالية عنده مما لميصل الينا، فتجري فيه أصالة الحس كما حكي عن بعض السادة الاعلام (دام ظله)، او بدعوى جواز العمل بتوثيق المتأخرين و لو كان حدسيا من باب الرجوع الى اهل الخبرة بعد احتمال عدم وجداننا للمستندات التي كانت موجودة عنده.
وما ذكر من ان الظهور او وثاقة الراوي من الامور المحسوسة فلايجوز فيها التقليد انما يصح فيما اذا تيسر للمجتهد تحصيل مقدمات الاستنباط في تلك المسائل، فلو فرضنا ان شهادة الشيخ الطوسي والنجاشي “قدهما” بوثاقة الاشخاص كانت ناشئة عن الحدس والاجتهاد او احتملنا ذلك قويا ولم نعلم ببناء العقلاء في مثله على اجراء اصالة الحس، فأي مانع من الالتزام بكون بناء العقلاء على جواز التقليد في مثله، فيكون كطبيب يفقد مقدمات الاستنباط في مسالة طبية و يرجع الى رأي طبيب كان يوجد لديه مقدمات الاستنباط.
📚 https://shahidipoor.ir/43-78/
#آيةالله_الشهيدي
#الرجال
https://eitaa.com/lojneesol
14.28M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹اهميت تولى و تبرى
✅ تاكيد فراوان در تراث أهل البيت عليهم السلام بر بيان مصائب و مظلوميت هاى ايشان
🎤 مرحوم آيت الله العظمى سيد محمد سعيد حكيم طاب ثراه
✔️ عَنْ الإمام أَبِي جَعْفَرٍ الباقرِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
مَنْ لَمْ يَعْرِفْ سُوءَ مَا أُوتِيَ إِلَيْنَا مِنْ ظُلْمِنَا وَ ذَهَابِ حَقِّنَا وَ مَا نُكِبْنَا بِهِ فَهُوَ شَرِيكُ مَنْ أَبَى إِلَيْنَا فِيمَا وَلَّيْنَاهُ [مَنْ أَتَى إِلَيْنَا فِيمَا وُلِّينَا بِهِ].
📚 ثواب الأعمال ٢٠٨
📚 بحارالانوار ٢٧، ٥٥
https://eitaa.com/lojneesol
رسالة_في_الكر_تقريراً_لبحث_الميرزا_الأصفهاني.pdf
585K
🌹 رسالة في الكر
🎤 تقريراً لأبحاث المرحوم آية الله الميرزا مهدي الإصفهاني قدس سره
✍ تأليف العالم الحجة آية الله الشيخ هاشم القزويني رحمة الله عليه
https://eitaa.com/lojneesol
🌹 مخالفت با شعار عامه...
🎤 استاد مكرم آيت الله شيخ عبدالله احمدى شاهرودى دام ظله:
بعد از اینکه روایات صحیحة السند و واضحة الدلالة براى شروع وقت نماز عشاء از ابتداى مغرب داريم، و همچنین بعد از اینكه اصلا ارتكازِ شيعى و سيره قطعي متشرعه هم دلالت بر همين دارد که بین مغرب و عشاء جمع میکنند.
✔️ میگوئیم که از آن جهت که تاخیر عشاء تا سقوط شفق امروزه شعار عامه شده است اگر كسي بعد از نماز مغرب صبر كند تا سقوط شفق شود و نماز عشا بخواند قطعا بحکم ثانوی كار مكروهي انجام داده است، بلكه شيخنا الاستاذ آقاى تبريزى ميفرمود به احتياط واجب حرام است، ما هم موافقت داريم با ايشان در صورتى كه كسى برنامه اش چنین باشد و در مرئی و منظر دیگران ( و لو زن و بچه اش) انجام دهد بنابر احتیاط مرتکب حرام شده است.
📚 درس خارج فقه، جلسه ٤٦، ( ١٤. ٩. ١٤٠٢ )
https://eitaa.com/lojneesol
23 noy 10.14.mp3
30.64M
#آیت_الله_احمدی_شاهرودی
📙 بحث:
💫فقه_الروایات(باب توحید)
⬅️اصول کافی
🗒 جلسه: 5
📅 پنجشنبه 2 آذر 1402
📚لجنه علمی فقه و اصول آیة الله خوئی رحمه الله تعالی
https://eitaa.com/lojneesol
عقائد جلسه 6 1402.09.16.mp3
37.64M
#آیت_الله_احمدی_شاهرودی
📙 بحث:
💫فقه_الروایات(باب توحید)
⬅️اصول کافی
🗒 جلسه: 6
📅 پنجشنبه 16 آذر 1402
📚لجنه علمی فقه و اصول آیة الله خوئی رحمه الله تعالی
https://eitaa.com/lojneesol
🌹غصب فدک و قاعده ید
✍ مرحوم آیت الله العظمی السید عبد الأعلى السبزواري قدس سره:
لو أقرّ ذو اليد بأن ما في يده كان لمورّثه، فثبوت موت المورث و ثبوت وارثيته يؤكده، و لا ينافي مثل هذا الإقرار استيلائه على ما في يده، و لا وجه لطلب الحاكم البينة منه أصلا.
✔️ و عليه فيكون طلب أبي بكر البينة من الصديقة الطاهرة عليها السّلام إن كان لإثبات موت النبي صلّى اللّه عليه و آله، أو لأجل أن الصديقة الطاهرة بنته، فهو مما يقبحه عوام المسلمين فضلا عن خواصهم.
و إن كان لأجل أن يد الوارث لا تدل على ملكية ما انتقل إليه من مورّثه فهو خلاف إجماع المسلمين بل سيرة العقلاء كافة.
فلا بد لأبي بكر في منع الصديقة عن فدك من إثبات أحد أمرين: إما عدم موت النبي صلّى اللّه عليه و آله، و إما حديث «نحن معاشر الأنبياء لا نورّث... ».
و الأول مخالف للوجدان، و ما هو معلوم بين النساء و الصبيان.
و الثاني مخالف للقرآن و سيرة الأنبياء السابقين بل العقلاء أجمعين.
هذا إن كانت دعوى الصديقة عليها السّلام أن فدك قد انتقلت إليها بالإرث، و إن ادعت أنها كانت نحلة من رسول الله صلّى اللّه عليه و آله لها. أو من اللّه تعالى، كما يظهر من بعض الأخبار، فمقام قداسة الصديقة الطاهرة، و عدم المعارض لها في هذه الدعوى من أحد من المسلمين و لا غيرهم، و كون فدك في يدها يدلّ على أنها عليها السّلام مالكة لفدك، فلا وجه لانتزاعها منها.
📚 تهذیب الاصول ۲، ۲۸۱
https://eitaa.com/lojneesol
1_7027978230.mp3
3.65M
🌹 هل الإحتياط مستحب مطلقا ؟
🎤 استاد محقق آيت الله حاج شيخ محمد تقي شهيدي دامت بركاته
✅ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ اَلرَّجُلِ يَأْتِي اَلسُّوقَ فَيَشْتَرِي جُبَّةَ فِرَاءٍ لاَ يَدْرِي أَ ذَكِيَّةٌ هِيَ أَمْ غَيْرُ ذَكِيَّةٍ أَ يُصَلِّي فِيهَا؟
قَالَ: نَعَمْ لَيْسَ عَلَيْكُمُ اَلْمَسْأَلَةُ إِنَّ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ كَانَ يَقُولُ « إِنَّ اَلْخَوَارِجَ ضَيَّقُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ بِجَهَالَتِهِمْ إِنَّ اَلدِّينَ أَوْسَعُ مِنْ ذَلِكَ » . 📚تهذيب الأحکام ج ۲، ص ۳۶۸
📚 خارج اصول، جلسه ٥، (٤، ٧، ١٤٠٢)
#آيةالله_الشهيدي
https://eitaa.com/lojneesol
19.81M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 عارف و صوفى چه میگویند؟!
✅ في انقطاع العذاب بل صيرورته عذبا للكفار و المخالفين
🎤 استاد محقق آيت الله سيد جعفر سيدان دامت افاضاته
✍ ملاصدرا :
... و الأولى في الاستدلال على هذا المطلب أن يستدل بقوله تعالى (( وَ لَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ )) الآية، فإن المخلوق الذي غاية وجوده أن يدخل في جهنم بحسب الوضع الإلهي و القضاء الرباني لا بد أن يكون ذلك الدخول موافقا لطبعه و كمالا لوجوده إذ الغايات كما مر كمالات للوجودات و كمال الشيء الموافق له لا يكون عذابا في حقه و إنما يكون عذابا في حق غيره ممن خلق للدرجات العالية.
📚 اسفار ج ٩، ٣٥٢
https://eitaa.com/lojneesol
🌹 لا بأس بغيبة المخالف...
✍ آيت الله العظمى حاج آقا سيد تقي قمي طاب ثراه:
إن حرمة الغيبة _موافقا للمشهور_ خاصة بالمؤمن، لوجوه:
1⃣ ان الآية الشريفة المذكورة دلت علي حرمة غيبة الأخ و المقصود بالأخوة في المقام الاخوةُ الإيمانية، و من الظاهر انقطاع العصمة بيننا و بينهم إذ لا إيمان لهم. و لا يخفي أن الآية صدرت بقوله تعالى يا ايها الذين آمنوا فلا إشكال في أن المراد الأخوة الإيمانية. أضف الى ذلك... .
2⃣ إنه قد دلت جملة من الأخبار على كفر المخالفين و من الظاهر أن الكافر لا حرمة له، منها .... فيترتب عليهم جميع الأحكام المترتبة على الكفار فعلى القول بنجاسة الكافر يكون المخالف نجسا لانه كافر بمقتضى جملة من الأخبار تقدم ذكرها، لكن نقطع بعدم نجاستهم فانهم طاهرون في ظاهر الشرع و ذبائحهم محللة فالحق ان يقال : إنهم كافروا الاخرة و مسلموا الدنيا.
3⃣ ما دل من النصوص على جواز الوقيعة في المخالفين أي غيبتهم بل الأمر ببهتانهم، منها ... .
4⃣ إنهم متجاهرون بالفسق فانه أي فسق أعظم من انكار الولاية، لكن تمامية هذا الوجه تتوقف على جواز غيبة المتجاهر حتى في غير ما تجاهر به و سيجيء تحقيقه .
5⃣ السيرة العملية من المتشرعة فانها جارية على عدم المبالات من غيبتهم و سبهم و الوقيعة فيهم بلا نكير و هذا أدل دليل على الجواز فلاحظ.
📚 مباني منهاج الصالحين ، ج ١ ، ص ١٠٥ الى ١١٣
https://eitaa.com/lojneesol
🌹 دسته های عزای فاطمی...
🎤 آیت الله العظمی وحید خراسانی دامت برکاته:
✅ بعضی اشخاص نمیدانند چرا ما اصرار داریم که هیئتهای بیشتری در فاطمیه به راه بیفتند؟
سرّ عمده این است که این هیئات همۀ مخالفین مذهب را ناامید میکند، یعنی وقتی آن غوغا و آن شور را میبینند که مردم با پای برهنه با آن شور و نوا بیرون میآیند، همه بیچاره و عاجز میشوند چرا که میبینند افکار شوم آنها در این امت اثر ندارد.
📚 حلقه وصل رسالت و امامت ۲۸۹
https://eitaa.com/lojneesol
🌹 السقيفة إلغاء معارف القرآن
✍ مرحوم آيت الله ميرزا مهدى اصفهانى طاب ثراه:
✅ و من أوصاف القرآن أنه فرقانٌ يعني يفرّق الحق عن الباطل و يجمع الناس على صراط مستقيم و يرفع الإختلافات...
فإن قلت: فما هذه الإختلافات بعد نزول القرآن؟ حتى أن جملة من المذاهب الباطلة حدثت بعد نزول القرآن و شيوع الإسلام...!
✔️ قلتُ: إن لِعلم القرآن حملةً معيَّنة، و مدينة ذلك العلم كان خاتم النبيين صلى الله عليه و آله، و باب المدينة علي بن أبي طالب عليه السلام... .
و الناس سدّوا باب تلك المدينة و مِن سدِّه إنفتح مدائن الجهل...، و جعلوا القرآن... موردا للخلاف و الإختلاف، و الغاصبون لمحل حملة القرآن يفرقون الناس عنهم علیهم السلام خوفا من نشر علومهم و توجه الناس إليهم، و هم في غاية الخوف و التقية بين قتل و حبس و طرد، و ذنبهم تحملهم لعلوم القرآن و خوف الغاصبين من توجه الناس إليهم بسبب علومهم.
... و من هنا أُلغي معارف القرآن لجهلهم(الغاصبين) بها و ظهرت الإختلافات بالآراء و القياس و التأويلات في الفروع و الأصول... و معارفه مختفية عند حملَة علمه و من اقتبسه منهم صلوات الله و سلامه عليهم.
📚 أنوار الهداية ص ٧٣
https://eitaa.com/lojneesol