eitaa logo
📚لجنه علمی فقه و اصول آیة الله خویی ره
1.4هزار دنبال‌کننده
234 عکس
120 ویدیو
100 فایل
(پیشرو در راستای احیاء حوزه سنتی) https://eitaa.com/lojneesol کانال تلگرام: https://t.me/Lojnesol
مشاهده در ایتا
دانلود
🌹 في رؤية الهلال 💠 المعروف إعتبار الإتحاد ✍ المرجع الفقيد آية الله الحاج السيد تقي القمي طاب ثراه : ✅ ان البلدان الواقعة على سطح الارض تنقسم الى قسمين: احدهما: ما تتفق مشارقة ومغاربه أو تتقارب. ثانيهما: ما تختلف مشارقه و مغاربه اختلافا كبيرا. ✔️ أما القسم الاول: فقد اتفق علماء الامامية على أن رؤية الهلال في بعض هذه البلاد كافية لثبوته في غيرها، فان عدم رؤيته فيه انما يستند لا محالة الى مانع يمنع من ذلك كالجبال أو الغابات أو الغيوم أو ما شاكل ذلك. ✔️ و أما القسم الثاني (ذات الآفاق المختلفة) فلم يقع التعرض لحكمه في كتب علمائنا المتقدمين. نعم حكى القول باتحاد الافق عن الشيخ الطوسي في المبسوط. فإذَن المسألة مسكوت عنها في كلمات أكثر المتقدمين وانما صارت معركة للآراء بين علمائنا المتأخرين. المعروف بينهم القول باعتبار اتحاد الافق ولكن قد خالفهم فيه جماعة من العلماء والمحققين فاختاروا القول بعدم اعتبار الاتحاد وقالوا بكفاية الرؤية في بلد واحد لثبوته في غيره من البلدان ولو مع اختلاف الافق بينها. 📚 مباني منهاج الصالحين ٦، ٢٢٠ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
📌سبب اختلاط معارف الشيعة بالأذواق الفلسفية و العرفانية ✅و ذلك لأنّ هؤلاء الطائفة (الفلاسفه و العرفا ) من بدء حدوثهم إلى الغاية، لم يكونوا متميّزين عن الشّيعة كسائر الفرق من الزّيدية و الفطحيّة و الواقفيّة و غيرهم حتّى يحترز منهم؛ بل كانوا مختلطين بهم، متوافقين لهم في الفروع و متظاهرين معهم بالرّسوم. فحسن ظنّ الشّيعة بهم و اكتفوا بذلك منهم، زعما أنّ التشيّع بمحض ملازمة الفروع، و مراقبة الرسوم. فبذلك خلطوا أنفسهم الشيعة، خلطا لا يخطر ببال أهل الظّاهر غير الاتّحاد. إذ هم لا يعرفون أنّ الوحدة في الفروع و الرسوم، غير الوحدة في «الاعتقاد»...... فلمّا تمكّن أهل الفلسفة في نفوس الشّيعة و وقعوا موقع القبول، و حسبت الشّيعة أنّهم موافقوهم في الفروع و الأصول، دلّسوا على الضعفاء (ترويجا لأذواقهم و تحكيما لعقائدهم، و صدّا لهم عن مراجعة أحاديث أهل البيت (عليهم السّلام) . 🖊 المحقق الجلیل ، الشیخ محمد جواد الخراسانی (ره) 📔هدایه الامه الی معارف الائمه (علیهم السلام) •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 الرأي و الإرادة قاهرتان على جميع الدواعي 💠في نفي الجبر ✍ العالم المحقق المیرزا مهدی الإصفهاني قدس سره: ✅ قد تبین أن العلة الغائیة غیر داخلة فی العلة الفاعلة، فنقول: لا شبهة في أن الوعد و الوعید و المرغبات و المنفرات و ملاحظة الآثار و الخواص مما یوجب توجه النفس إلی الفعل أو إلی ترکه و هو قطعي فإن الله وعد الثواب و أنذر من العقاب، و الرغبة إلی الثواب و الخوف من العقاب یدعو إلی الفعل قطعا. ✔️ و لکن مع الدواعي و تأکدها فله [أي للعبد] أن یبدل الرأي إلی نقیضها و ذلک هو السلطنة التامة التي أعطانا الله تعالی بالرأي ... . فظهر بذلک أن ما قاله الحکماء - من الداعي و الشوق المؤکد و المرجحات الخارجیة إلی أن ینتهی بما بالذات فلیزم الجبر- باطل ... . نعم، وجودها [أي الدواعي] باعث لخروج الفعل عن العبثیة کما لا یخفی. 📚 أنوار الهداية، نور ٢١ ص٢٤٣ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🌹 في أسرار طول الغيبة ✅ العدالة رداؤه عليه السلام و الباقون كلهم مفتضحون 1⃣ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ: مَا يَكُونُ هَذَا اَلْأَمْرُ حَتَّى لاَ يَبْقَى صِنْفٌ مِنَ اَلنَّاسِ إِلاَّ وَ قَدْ وُلُّوا عَلَى اَلنَّاسِ حَتَّى لاَ يَقُولَ قَائِلٌ إِنَّا لَوْ وُلِّينَا لَعَدَلْنَا ثُمَّ يَقُومُ اَلْقَائِمُ بِالْحَقِّ وَ اَلْعَدْلِ. 📚 الغيبة للنعماني ٢٧٤، ح٥٣ بحار الانوار ج٥٢ ، ص٢٤٤ ، ح١١٩ 2⃣ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: دَوْلَتُنَا آخِرُ اَلدُّوَلِ وَ لَنْ يَبْقَ أَهْلُ بَيْتٍ لَهُمْ دَوْلَةٌ إِلاَّ مُلِّكُوا قَبْلَنَا لِئَلاَّ يَقُولُوا إِذَا رَأَوْا سِيرَتَنَا إِذَا مُلِّكْنَا سِرْنَا مِثْلَ سِيرَةِ هَؤُلاَءِ، وَ هُوَ قَوْلُ اَللهِ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ اَلْعٰاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ . 📚 الغيبة للطوسي ٤٧٢ بحار الانوار ج ٥٢ ، ص ٣٣٢ ، ح ٥٨ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
11.38M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 و غیبتُه مِنّا ... ✅ فلا تضرّ غیبتُه بحکمة الله الحكيم و رحمةِ الإمام عليه السلام شيئا 🎤 استاد برجسته حضرت آيت الله سيد على حسينى ميلانى دامت بركاته •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
18.61M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 القراءات السبعة... 🎤 زينة الفقهاء الكبار آية الله العظمى السيد ابوالقاسم الخويي رحمة الله عليه: ✔️ ان هؤلاء القراء لم يدركوا النبى الأكرم صلى الله عليه و آله ✔️ القطع بعدم تواتر هذه القراءات عنه صلى الله عليه و آله ✔️ عدم اثبات انتسابها إليه صلى الله عليه و آله بخبر الواحد و لو مرسلا فإنهم لم يدّعوه أيضا ✔️ بل انما المستند في هذه القراءات هو الاجتهاد الحاصل لهم ✔️ عدم تواترها عن نفس هؤلاء القراء، نعم بطرق الآحاد ثبت اتصالها اليهم ✔️ بعض تلاميذهم كانوا معروفين بالكذب و سائر الفسوق، كَ حفص الذي هو طريقنا إلى عاصم. •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
base.apk
25.61M
🌹 كتب فتوائي آيت الله العظمى سيستانى دام ظله 💠 با قابلیت جستجو در متون ✔️ رساله جامع ( ٤ مجلد ) ✔️ منهاج الصالحين ✔️ مناسك حج ✔️ منتخب المسائل... و ... •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
8.43M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 ۸ شوال یوم البقیع العالمی ⚫️ آجرک الله یا صاحب الزمان ⚫️ 🎤 آیت الله العظمی حاج شیخ حسین وحید خراسانی دامت برکاته •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
2024_04_17_09_34_44.mp3
17.27M
(( ﷽ )) 📣جلسه : (چهارم) «شناخت مبانی تربیتی» استاد زرین حفظه الله تعالی ؛ چهارشنبه ۲۹ فروردین ماه۱۴۰۳ 💫عناوین : ✔️ربوبیت ؛ نخستین ویژگی خدا در آیات و روایات و غرض افعال الهی. ✔️تربیت و تکامل بشر ... ✔️بررسی پیوست تربیت در تمام افعال حتی عبادت... ✔️جبر و اختیار در ربوبیت خدا ... ✔️اجبار در تربیت ... 📚لجنه علمی فقه و اصول آیت الله خویی رحمه الله تعالی •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
🌹 إفتاء علمائهم بالهدم و التخريب ✍ ابن تيمية (م ٧٢٨ ه‌ق) لعنة الله عليه: ⛔️ فَالْمَشَاهِدُ الْمَبْنِيَّةُ عَلَى قُبُورِ الْأَنْبِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ مِنَ الْعَامَّةِ وَمِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ كُلُّهَا مِنَ الْبِدَعِ الْمُحْدَثَةِ الْمُحَرَّمَةِ فِي دِينِ الْإِسْلَامِ، وَإِنَّمَا أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُقْصَدَ لِعِبَادَتِهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ الْمَسَاجِدُ لَا الْمَشَاهِدُ. 📚 منهاج السنة ٢، ٤٣٧ ✍ ابن قيم الجوزية (م٧٥١ ه‌ق) لعنة الله عليه: ⛔️ فَصْلٌ وَمِنْهَا: أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إِبْقَاءُ مَوَاضِعِ الشِّرْكِ وَالطَّوَاغِيتِ بَعْدَ الْقُدْرَةِ عَلَى هَدْمِهَا وَإِبْطَالِهَا يَوْمًا وَاحِدًا، فَإِنَّهَا شَعَائِرُ الْكُفْرِ وَالشِّرْكِ، وَهِيَ أَعْظَمُ الْمُنْكَرَاتِ، فَلَا يَجُوزُ الْإِقْرَارُ عَلَيْهَا مَعَ الْقُدْرَةِ الْبَتَّةَ، وَهَذَا حُكْمُ الْمَشَاهِدِ الَّتِي بُنِيَتْ عَلَى الْقُبُورِ الَّتِي اتُّخِذَتْ أَوْثَانًا وَطَوَاغِيتَ تُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ، وَالْأَحْجَارُ الَّتِي تُقْصَدُ لِلتَّعْظِيمِ وَالتَّبَرُّكِ وَالنَّذْرِ وَالتَّقْبِيلِ لَا يَجُوزُ إِبْقَاءُ شَيْءٍ مِنْهَا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَى إِزَالَتِهِ، وَكَثِيرٌ مِنْهَا بِمَنْزِلَةِ اللَّاتِ وَالْعُزَّى، وَمَنَاةَ الثَّالِثَةِ الْأُخْرَى، أَوْ أَعْظَمُ شِرْكًا عِنْدَهَا، وَبِهَا، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ. 📚 زاد المعاد في هدى خير العباد ٣ ، ٤٤٣ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•
12.1M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🌹 جواب اشکالات 🎥 بیانات استاد محقق حضرت آية الله سيد جعفر سيدان دامت برکاته 💠جلسه‌ی دوم ✔️ خداوند مالک همه مخلوقات است. ✔️ خلقت به معناى تمليك نيست. ✔️ اینکه خداوند تمليك كمالات (علم و قدرت و حياة و...) به بندگان میکند درست است و ملازمه‌ای ندارد با اینکه از کمالات ذات خودش تملیک کند، خیر خلق میکند و سپس تملیک میکند. ✔️ تعبیر تملیک و املکیت خداوند تعالی درباره کمالات همچون قدرت صریح روایات است. ✔️ مملوک بودن مخلوقات ملازمه‌ای ندارد با ثبوت ماهوی آنها قبل از خلقت. ✔️ اگر هم قبل از خلقت بگوییم او مالک است به جهت آن کمالِ مالکیت ذاتی پروردگار است کما اینکه در صریح روایت است که خداوند خالق اذ لا مخلوق و رب اذ لا مربوب است. ✔️ خلقت مساوق حدوث حقيقي است. ✔️ حدوث حقيقى يعنى مسبوق باشد به عدم حقیقی ( نه اصطلاح حدوث ذاتی فلسفی ) 📚 متن گفتگو و مشاهده ویدئو با کیفیت عالیجلسه قبلی✅ •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌• https://eitaa.com/lojneesol •┈┈••✾•🌱•✾••┈┈‌‌•