eitaa logo
منهجة الاستنباط (احمد مبلغی)
825 دنبال‌کننده
287 عکس
99 ویدیو
30 فایل
روش شناسی
مشاهده در ایتا
دانلود
4_5965540111914371448.mp3
24.56M
⭕ مبناى ابتكارى حضرت امام در ارتباط با اعتبارات عقلائى و انعكاس آن در انديشه هاى آيت الله فاضل لنكرانى قدس سره @manhajah
امیدها و نگاه‌ها باید معطوف به روش‌شناسی اجتهاد باشد - خبرگزاری شبستان ، رسانه حوزه دین ، فرهنگ و اندیشه http://www.shabestan.ir/detail/News/1072879
4_6003597890138671322.mp3
28.94M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (١١) ✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى @manhajah
4_6003597890138671372.mp3
28.19M
🟠 مکاتب و روش های فقهی (۱۲) ✅ مكان ارائه: مدرسه علميه نواب مشهد به صورت مجازى @manhajah
⭕ الإجابة على سؤالين حول تاريخية النص عندما تم عرض مقطع فيديو قصير حول تاريخية النص ، طرح اثنان من الأعزاء الفضلاء سؤالين (كل منهما سؤالا) في تعليقاتهما. نظرًا لأهمية هذين السؤالين ، سيتم الرد عليهما بعون ​​الله تعالى. 💠 السؤال الأول: ما هو تعريف التاريخية؟ وما هي أنواعها وأبعادها؟ 💠 جوابه: التأريخية هي حالة تعرض على وضع من أوضاع النص تجعله محددا ومختصا بتاريخ معين، وبالتالي تفقد صلاحيته بعد ذلك التاريخ. والوضع الذي تَعْرِض حالة التاريخية عليه، هو أحد ما يلي من أوضاع النص : ١. إما بنية النص اللغوية والمعجمية (التاريخية اللغوية)، وهذا مرفوض وغير مقبول بالنسبة للنص القرآني والبحث عنه موكول الى محله. ٢. أو محتواه المفاهيمي (التاريخية المفهومية). وهذا ما انعكس في رأي أبوزيد بالنسبة للنص القرآني، وهو مرفوض وغير مقبول، والبحث عنه موكول الى محله. ٣. أو محتوى النص التشريعي (التاريخية التشريعية). وهذا (والذي يعني بلوغ التشريع الاسلامي الى نهاية الخط والانتهاء وفقدانها المصداقية) أيضا مرفوض وغير مقبول، والبحث عنه موكول الى محله. ٤. أو موضوع الحكم الوارد في النص (التاريخية الموضوعية). وهذه تندرج تحتها صورتان: الأولى: انقضاء وزوال الموضوع أساسا، مثل زوال موضوع العبيد والاماء في المجتمع. الثانية: تبدل الموضوع، مثل تبدل موضوع نوع العلاقة القائمة بين العامل وصاحب العمل الى نوع آخر يمتلك طبيعة ذات حساسيات واقتضاءات خاصة في المجتمع الاقتصادي والحقوقي المعاصر. ٥. أو نفس الحكم الوارد في النص (التاريخية الحكمية). وهذه تندرج تحته صورتان: الأولى: التاريخية الناجمة من النسخ الثانية: التاريخية الثابتة لحكم ما بناء على إحدى النظريات حول الثوابت والمتغيرات؛ مثل نظرية العلامة الطباطبائي حول الثابت والمتغير، والبحث عن تفاصيل ذلك موكول الى محله. ٦. أو مصاديق مفهوم موضوع النص (التاريخية المصاديقية). وهذا ما نتحدث عنه في الجواب عن السؤال الثاني ان شاء الله 💠 أما السؤال الثاني فيأتي مع جوابه في المنشورة القادمة ان شاء الله. @manhajah
46.06M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
چهار نوع فقه در مکتب امام محمد باقر علیه السلام و ضرورت تحقق همزمان این ها با یکدیگر
4_5857240492911103213.mp3
29.66M
⭕ جایگاه عدالت در فقه بخش اول ارائه شده در گروه علمی فرهنگی ضحی @manhajah
4_5868723272660552301.mp3
30.92M
⭕ جایگاه عدالت در فقه بخش دوم ارائه شده در گروه علمی فرهنگی ضحی @manhajah
💠 سلسلة أبحاث حول التمييز الموضوعي والمنهجي بين الأصول والهيرمنوطيقا (1) إن هذا الموضوع له أهمية قصوى، لذلك يمكن، من خلال البحث عنه، فتح آفاق ومجالات جديدة للبحث أمام الاجتهاد. ومراكز الفقه والاجتهاد ينبغي أن تولي الكثير من الاهتمام لمثل هذا البحث، لأنه يمكن أن يعرض علم الأصول، لمزيد من الاهتمام ، ويحدث مقارنة مفيدة بين العلمين: الهيرمنوطيقا وعلم الأصول. هذه السلسلة من الأبحاث - التي سنعرضها- على الرغم من كونها موجزة، يمكن أن تقدم مع ذلك فائدتين أساسيتين، وفي الواقع تخلق منظورين جديدين مهمين، يمكن متابعتهما في الأوساط الأكاديمية والجامعية والندوات والحوزات العلمية، وهما: أ) من خلال هذه المناقشة يمكن إجراء مقارنة بين المنهجية الفاعلة في التحليل القائم في علم الأصول وبين المنهجية القائمة والفاعلة في الهيرمنوطيقا الفلسفية. ب) الفائدة الاخرى المهمة التي يمكن توليدها من خلال هذه المناقشة، هي أن هذه السلسلة يمكن أن تظهر - بإذن الله - بعض الزوايا غير المفتوحة لطاقات علم الأصول، والتي تعتبر مهمة للاستثمار الفكري فيما يتعلق بعلم الأصول. سيتم البدء بالبحث -إن شاء الله- من المنشور القادم.
💠 الأصول والهيرمنوطيقا (٢) 🔹️هناك عدة أنواع من الهيرمنوطيقا، اثنان منها مهمان للغاية، أحدهما هو الهيرمنوطيقا لشلايرماخر ودلتاي، والآخر هو الهيرمنوطيقا الفلسفية التی لهايدجر وجادامر. الهيرمنوطيقا التي قدمها شلايرماخر ودلتاي، كانت ذات طبيعة منهجية، لكن ما حدث لاحقًا، وقدّمه هايدجر وجادامر، واقعه محاولة معرفة وجود الفهم، لا محاولة منح المنهجية. فهو "التأويل الموجه الى الفهم"، لا "التأويل الذي يوجهه الفهم الى النص". بتعبير آخر، الهيرمنوطيقا الفلسفية هي معرفة الوجود؛ أي: معرفة وجود الفهم، وليست منهجية لفهم النص. 🔹️نعم، إذا جئنا وركزنا على التعرف على المنهجية التي استخدمها هايدجر وجادامر في تنظيرهما حول الهيرمنوطيقا، فإن دراستنا هذه، تأخذ طابع "دراسة منهجية للهيرمنوطيقا التي هي غير منهجية"، ولكن هذا شيء آخر، غير الهيرمنوطيقا نفسها. 🔹️المقارنة التي نقصد إجراءها في بحثنا، هي بين الأصول والهيرمنوطيقا الفلسفية التي يقود فكرتها هايدجر وجادامر، اذ هي الأكثر نشاطًا اليوم، لا التي لشلايرماخر ودلتاي. 🔹️ ولعل قائلا يقول: إن المقارنة بين الأصول وهيرمنوطيقا شلايرماخر ودلتاي أكثر ضرورة ، إذ هي منهجية، والأصول أيضا علم يعطى المنهجية، وإجراء المقارنة بين علمين، كلاهما منهجيان، هي أكثر ملاءمة وأكثر فائدة. والجواب أنه صحيح أن الهيرمينوطيقا الفلسفية التي لهايدجر وجادامر ليست ذات طابع منهجي، ولكن نتيجتها تجعل علم الأصول يواجه تحديا منهجيا، اي التحدي في القيام بمهمته في إعطاء المنهجية للفقه؛ حيث إن الفهم الذي يريد علماء الأصول إرساله إلى النص من أجل الاستنباط منه، فإن هذا الفهم وفقًا للهيرمينوطيقا لا يعمل أساسًا من أجل الاكتشاف، بل يتمثل دوره في إعطاء الهوية والمعنى للنص، وعليه فإن علم الأصول الذي فلسفته الوجودية تعتمد على قضية أن النص قابل للاكتشاف، يواجه بسبب الهيرمنوطيقا تحديا كبيرا. وبناءً على ذلك، فمن الضروري إجراء المقارنة بين هذين العلمين، للتخلص من الغموض الذي لدينا حول العلاقة بينهما، ولتمييز حدود كل منهما عن الآخر. بالطبع، بسبب إجراء مثل هذه المناقشة والمقارنة، سيتم إعداد الأرضية لنا لمعرفة مجالات المعرفة التي يجب فتحها، ومعرفة كيفية تعزيز منهجية الاجتهاد. 🔹️نعم، هناك ضرورة لتوجيه النقد والدراسة يجب أن نوجههما الى الهيرمنوطيقا الفلسفية، وهذا يتطلب مجالًا آخر. @manhajah
💠 الأصول والهيرمنوطيقا (2) {تأسيس علم معرفة الفهم ضروري للمسلمين} 🔹️علم معرفة الفهم، ضرورة أساسية في مجال فهم الدين، هذا العلم غير موجود الآن. إن أهمية تكوين هذا العلم تفوق تصورنا؛ حيث إن فهم الدين حساس للغاية لدرجة أن أدنى خطأ فيه له تداعيات كبيرة ، ناهيك عن وقوع الأخطاء الكبيرة والمكررة فيه. والواقع أنه يمكن تشخيص وتحديد العديد من الأخطاء الأساسية التي نرتكبها بشكل مكرر في فهم المصادر الدينية، من خلال إنشاء هذا العلم. 🔹️يمكن القول أن أهم أسئلة ومحاور هذا العلم -على فرض تأسيسها- هي التالية: * ما هي عملية تكوين الفهم؟ * دور الفهم هل هو اكتشاف أم إعطاء؟ * كيف ينشأ اليقين في عملية الفهم؟ وماهو عامله؟ * ما هي أنواع الخطر والخطأ في الفهم؟ * وما هي الأخطار الأكثر عندما يذهب الفهم إلى النص الذي أصبح تاريخيًا؟ * ما هو أثر الاتجاه النفسي على عملية فهم النصوص، كما تحدث عن ذلك الشهيد الصدر؟ * ما هو عوامل التضليل في فهم النص، حسب تعبير الشهيد الصدر؟ * ما هي منابع الخطر والخطأ في الفهم؟ *الإحاطة العلمية التي يستفاد من القرآن ضرورتها في تكوين الفهم الصحيح ماذا يعني ذلك؟ * ما هو الصبر العلمي وكيف يمكن تنشيط الصبر العلمي لحماية الفهم؟ * هل يستخدم الفهم في الغالب من الافتراضات القديمة أو يستخدم الافتراضات الحديثة أو كليهما؟ وإلى أي مدى يكون دور الافتراضات القديمة في تكوين الفهم؟ * لماذا لم يثبت هذا العلم بين المسلمين، مع أنه ركزت آياتنا ورواياتنا على الفهم والعلم والعقل والاحاطة بشكل مكثف؟ وأسئلة ومحاور أخرى 🔹️ أول وأقدم خطاب ألقي في مجال معرفة الفهم من أجل لفت الانتباه إلى ضرورة معرفة الفهم، والى التعقيدات الموجودة على طريقة عمليته وممارسته، هو ما قاله الإمام علي بن أبي طالب (ع): "فإن نزلت به إحدى المبهمات هيأ لها حشوا رثا من رأيه ثم قطع به، فهو من لبس الشبهات في مثل نسج العنكبوت لا يدري أصاب أم أخطأ فإن أصاب خاف أن يكون أخطأ، وإن أخطأ رجا أن يكون قد أصاب". في هذا النص، أثيرت بعض القضايا الهامة للغاية: - الوظيفة المهمة لفهم الدين، هي التعامل مع القضايا الجديدة الغامضة. - مواجهة الفهم للمخاطر. - دور الأفكار الزائدة والمعلومات غير ذات الصلة في تشكيل الفهم. - دور الأفكار القديمة في تكوين الفهم - بناء الفهم وتشكيله من المكونات المهتزة. - الوصول أو عدم وصول الفهم الى الواقع، وحالة صاحب الفهم فيما يتعلق بإمكانية الوصول أو عدم الوصول. - كيف يتشكل اليقين في عملية الفهم. @manhajah
51.99M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
⭕ يجب إحضار الفطرة في منهجية فهم الدين ما في هذا الفيديو هو بيان موجز عن ضرورة حقن الفطرة في منهج معرفة الدين واستخدام قدراتها المتأصلة في عملية فهم تعاليمه. في الواقع، إن الفطرة في منهجية معرفة الدين - التي يتضمنها هذا الحديث الموجز - تحتاج إلى تفسير، وإضفاء الطابع المؤسسي وإعادة التعريف ، وإعادة البناء، والتنسيق بينها وبين المنهجية الحالية والرائجة. وبالطبع، مثل هذا الأمر المهم يتطلب فرصا يرجى حصولها في المستقبل.
👇👇👇👇👇
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين في البداية أشكر مؤسسة البيان والمستشارية الثقافية الإيرانية على عقد هذه الندوة الافتراضية حول موضوع حساس ومهم٬ وأرحب بالمشاركين الآخرين الذين ألقوا كلمات أو سيلقون. بحثي هو عصرنة مكانة وأفكار الحسين (ع) في العالم المعاصر٬ بعد قبول أن علينا واجبا أساسيا وهو عملية عصرنة ثورة الحسين (ع)٬ ينبغي أن نعلم إنّ الخوض في هذه القضية الأساسية دون امتلاك نظرة معاصرة، لا ينجح ولا يكون مثمرًا، بل سوف نخسر الفرصة في القيام بهذه المهمة٬ لذا علينا أن نختار طريقة ومنهجية يمكن من خلالها وبالاعتماد عليها أن نقوم بعصرنة هذه النهضة. السؤال هو: كيف يمكن تحديث فكر الإمام الحسين (ع) في العالم المعاصر؟ وكيف يتم تجديد وتفعيل أسلوب وشخصية ومنهج الإمام الحسين (ع) في المجتمعات المعاصرة والمجالات الاجتماعية الحساسة المعقدة الراهنة. كيف يمكن أن نقدّم هذه النهضة الحسينية لتصبح جزءًا أساسيًا من المنظور الحالي للمجتمع؟ لا أن نقدّمها بحيث ينظر اليها على أنها مجرّد واقع تاريخي مضى. فالسؤال يفرض علينا أن نقدّم جواباً يتبع منهجية خاصة٬ أما إذا دخلنا في تحليل وعرض هذه القضية دون منهج دقيق للقضية، فإن تناولنا لحادثة عاشوراء، سيكون تناولا عشوائياً ومزاجياً لا يقوم على مبادئ منهجية ودقيقة. وفقا لذلك، علينا أن نقدّم في البداية منهجية خاصة٬ والمنهجية التي اقترحها على المجتمع العلمي في هذا الموضوع تقوم على ثلاث نقاط لو روعيت فبالامكان ان ننطلق منها في عصرنة ثورة الإمام الحسين (ع) وشخصيته ومكانته: أولاً٬ تبنّي مبدأ بلورة الدين من صميم التركيز على الفطرة الإنسانية. ثانياً٬ إنّ نهضة الحسين (ع) قد قامت على أساس هذا المبدأ الذي أشرت إليه أولاً. ثالثاً٬ علينا استخراج المكونات الفطرية التي اختفت أو برزت في هذه الثورة وإبرازها وطرحها على المجتمع الحالي٬ ونركز عليها تركيزاً جاداً قائما على تحليلات عميقة. بالنسبة للنقطة الأولى٬ يبدو لي أنّ المشروع الديني هو تحقيق القفز نحو الدين من قاعدة الفطرة الإنسانية ومن منصة الحقائق الفطرية٬ عندما ننظر إلى القرآن سنجد أنّ هذا المبدأ موجود يمكن تبنّيه واقتباسه منه. إنّ مشروع الدين هو أن ننطلق من الفطرة إلى الدين٬ لا أن ندخل في الدين من دون التركيز على الفطرة أو تهميشها٬ أو نهمل الحقائق الكامنة في الفطرة٬ بل يجب أن تكون الفطرة نقطة الانطلاق. «فطرة الله التي فطر الناس عليها ذلك الدين القيّم» فالقرآن يتحدّث أولاً عن الفطرة ويعرّفها وينسبها إلى الله ويقول إنّها فطرة الله التي فطر الناس عليها٬ ثم يقول ذلك الدين القيّم٬ يعني تعريف الدين يتبع تعريف الفطرة٬ ثم يقول لا تبديل لخلق الله٬ والخلق هنا امتزج فيه الدين والفطرة لأنّ لفظة الخلق ينظر إلى الفطرة حيث هي التي خلقها الله، ولكن هذا الخلق كما ورد في الروايات فُسّر بالدين٬ إذن لا تبديل لخلق الله يعني أنه في الوقت نفسه يمكننا أن نعبر ونقول لا تبديل لدين الله، وأن نعبر ونقول كذلك لا تبديل لفطرة الله٬ وهذا البقاء للدين وعدم تبديله رهن بأن ننطلق من الفطرة إلى الدين وأن ننظر الى الدين الذي هو ممتزج بالفطرة٬ لا الدين الذي له مسار غير الفطرة.٬ فالآية الكريمة جعلت الفطرة والدين في منحى واحد٬ وأرشدنا الى أن حركة هذا الدين وديناميكية هذه الحركة، وحركيته عبر الأجيال إلى الأبد رهن بأن ننظر إلى الدين الذي هو الفطرة٬ وإلى الفطرة التي تمثّلت في الدين. هذه طريقة قرآنية أما النقطة الثانية٬ فهي أنّ نهضة الحسين (ع) ركّزت على بلورة الدين من منطلق الفطرة٬ فقد خلقت مكوناتها واتجاهاتها وشعاراتها وأهدافها على أساس الفطرة٬ الحركة من الفطرة إلى الدين٬ والحقيقة أنه لا توجد أي حركة بمثل نهضة الحسين (ع) تمكنت من خلق هذه العلاقة الوثيقة بين الدين والفطرة٬ وأشير هنا إلى نقاط ترتبط بالدين نفسه وموجودة في النهضة الحسينية٬ اولا: الصفح والعفو فهما أمران فطريان وقرآنيان وقد برزا في النهضة الحسينية (ع) على أعلى مستوياتهما، والدليل على ذلك تعامل الحسين (ع) مع الحر الرياحي٬ وهي قضية كبيرة تمثّل كرامة إنسانية وقرآنية أظهرتها عاشوراء٬ وأبرزها الحسين (ع) في نهضته وعلينا تحليلها بشكل جوهري. ثانياً٬ خلق الخطابات الإنسانية٬ مثل خطاب الحرية٬ وخطاب الإنصاف الأخلاقي كما ورد في خطبته٬ تحت عنوان إعطاء النَصَف٬ وخطاب براءة النساء والأطفال وقد أبرزه الإمام في عاشوراء٬ فما ذنب هذا الطفل الرضيع والنساء ليس عليهن جناح٬ وغير ذلك من الكلمات التي تدل على هذا المعنى. وثالثا: "عدم الإقبال على الحرب المقترن برفض الظلم"، ففي عاشوراء طلب الحسين (ع) كراراً من الأعداء الرجوع ولكن لم يكن ذلك عن خوف أو القبول بالظلم٬ فقد كان صوته عالياً في رفض الظلم٬ هيهات منا الذلة٬ إذاً٬ فالحسين (ع) جمع بين الأمرين٬ احدهما: رفض الظلم، وهو ما جذب الكثير من الناس والمفكرين والمصلحين عبر الت
اريخ الى الحسين (ع)٬ حيث إنه أمر فطري وثانيهما عدم المبادرة للحرب وعدم إقباله عليها، وهذا أيضا أمر فطري وقد برزا كلاهما في عاشوراء جنبا الى جنب. ورابعا: التأكيد على الضمير الإنساني٬ لقد تركنا الاهتمام بالضمير الانساني في نشاطاتنا وسياساتنا مع أنّ الضمير هو الأساس الذي بنيت عليه كل حركة تبلورت في القرآن باسم الأنبياء٬ وقد ركز الإمام (ع) على الضمير في عاشوراء بشكل بارز٬ فقال لهم مرة: ارجعوا إلى أنفسكم ومرة أخرى: وارجعوا إلى أحسابكم٬ وكذلك خلق الامام المواقف والمشاهد التي هزت الناس عبر التاريخ. وخامسا: النصح في الحرب٬ فالإمام قد نصح الأعداء٬ بعيداً عن المكر والانتقام٬ وهو ما يتجلّى في خطبة الإمام٬ أيها الناس اسمعوا قولي ولا تعجلوا حتى أعظكم بما يحقّ لكم علي٬ إلخ. وسادسا: عدم القهر والإجبار٬ فقد تجنّب إكراه أصحابه على البقاء في ساحة المعركة٬ فقد كان معه ستة آلاف شخص٬ ولكن بعد أن بيّن لهم مخاطر الطريق٬ ابتعد الكثير ممّن كان معه وذهبوا وتفرقوا٬ وهذا يثبت أنه لم تكن هناك خدعة في نهضة الإمام بل كانت صادقة وقائمة على الفطرة٬ وكانت نهضة بيضاء لم تلطخها أي نقطة سوداء. النقطة الثالثة: علينا أن نلتزم في حياتنا ومناسكنا وأعمالنا وطقوسنا حيال عاشوراء بما التزم به الحسين (ع) في عاشوراء٬ وأن لا نتجاوز هذه النهضة٬ ولا نمضي في اختلاف المسلمين٬ هذه الحركة كانت للأمة والبشرية٬ أي: لا بد لطقوسنا أن تُطبع بسمة الأمة والبشرية٬ علينا أن نفهم ذلك٬ وأن لا نحبس هذه الثورة في أفكارنا وأدمغتنا٬ بل أن نسمح لها أن تتبلور في العالم المعاصر. وهذا ما يتبلور إلى حدّ كبير في الحركة الأربعينية في كربلاء على أرض العراق في كل سنة.
https://us02web.zoom.us/j/88247078532 يستضيف ملتقى الثقلين الثقافي في يوم *الأربعاء 22-9-2021* *آية الله شيخ أحمد مبلغي (عضو مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية في ايران)* في محاضرة بعنوان *مناهج التفسير العصري* يدير الجلسة *د. صادق العبد الوهاب* وتبدأ بتلاوة من الذكر الحكيم وذلك في الساعة *الخامسة مساءً* بتوقيت *لندن* *السابعة* بتوقيت *بغداد والخليج* *الثامنة والنصف* بتوقيت *طهران* الاشتراك يكون بالنقر على الرابط الموجود في الإعلان، والمحاضرة تعرض *مباشر* على قناة اليوتيوب عبر الرابط أدناه، وندعوكم للإعجاب والاشتراك بها وتفعيل المنبه للحصول على جديد المحاضرات. https://www.youtube.com/channel/UCfTW2Dc9e1zO1ietxrCS_iA وتسجل لاحقاً على قناة التليغرام، https://t.me/thaqalainmeeting وندعوكم *للانضمام لها* ولمجموعة الواتساب، للحصول على أخبار الملتقى وللمشاركة في النقاشات، عبر الرابط التالي https://chat.whatsapp.com/FRGIFswNtQmHZKJRNxLyWG أو https://chat.whatsapp.com/ILyICDdAE6SCncdqjuBym9 أو في مجموعة ملتقى الثقلين الثقافي على موقع الفيسبوك حيث تعرض كاملة أيضاً. https://www.facebook.com/groups/359405622351648
آیا هوش مصنوعی می تواند اجتهاد را کمک کند؟ پاسخ در عطف توجه به چند نکته نهفته است: ١. هوش مصنوعی چنانچه در خدمت فقه و اجتهاد قرار گیرد، می تواند در موارد بسیار، زوایای بسیار مهمی که گاه حتی نتایج محیرالعقول در بر دارند به روی اجتهاد بگشاید. ٢. هوش مصنوعی می‌تواند راه های نارفته، ادبیات جدید، زوایای نادیده انگاشته شده، جمع و تفریق های بسیار مهم در عرصه اجتهاد و .... را در اختیار مجتهدان قرار دهد و اجتهاد را به سطحی مهم ارتقا بدهد. ٣. هوش مصنوعی می تواند در صورت بکارگیری و تمهیدات لازم و دقیق به فقه ابعادی حقوقی و اجتماعی ببخشد. ٤. نهایتا یک فقیه و مجتهد لازم است نتایج حاصل از هوش مصنوعی را تحت کنترل و استفاده قرار دهد و استنتاج و استنباط و حرکت آن را کنترل و نهایی کند. بدون نهایی کردن نتایج حاصله توسط فقیه مجتهد، نتایج هوش مصنوعی تضمین شده نیست و در عرصه اجتهاد، نهایی به حساب نمی آید و لباس حجت بر تن نمي پوشد. ٥. بر اساس نکته پیش‌گفته در بند ۴، فقیه و مجتهد باید خود را مجهز به بهره گیری عالمانه، هوشمندانه و دقیق از هوش مصنوعی نماید تا در چارچوب اطلاعات اجتهادی و فقاهت خود به نتیجه فقهی و اجتهادی نائل آید. @manhajah
⭕ استخدام الذكاء الاصطناعي في الاجتهاد؟ 1️⃣: الذكاء الاصطناعي، هو أحد فروع علم الحاسوب، يتمتع بخصائص وقدرات الحوسبة الذكية والمجهزة بأنظمة، لذلك فهو يحاكي القدرات البشرية في التفكير المنطقي والتعلم لأداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء بشريا. 2️⃣: يستخدم الذكاء الاصطناعي الآن في العديد من المجالات، في الاقتصاد، في الطب والنظام الصحي، وفي التجارة والسوق، بل، يسير الذكاء الاصطناعي في هذا الاتجاه ليتم استخدامه في جميع مجالات الحياة والعلوم الإنسانية والعلوم التجريبية، وذلك من أجل تحسين مستوى المعرفة ورفع المستويين العلمي والعملي للبشر. 3️⃣: تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في قدرته على التغلب على تعقيدات الكامنة أمام التحليلات المتعلقة بالموضوعات، فبامكانه أن يذهب الى تلك المعلومات التي قد تكون أو لا تكون قائمة بذاتها والتي قد لا تلعب دورًا في الاستنتاجات العادية والاستدلالات الرائجة، فقد يستخدم الذكاء الاصطناعي هذه المعلومات أيضًا ، ومن خلال دمجها ولحاظها، فإنه يفتح مساحات جديدة. خاصة في العالم الذي يوجد فيه الكثير من التداخلات، وفي الواقع، تعد الآراء والخبرات متعددة التخصصات ضرورية للغاية ولديها استنتاجات مهمة للغاية، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في هذا الوضع المعقد كثيرًا، يقصر الطريق الطويل ويوفر المعلومات بشكل سريع، ويستنتج بنحو دقيق، ويخلق تطورات مذهلة في الأدبيات العلمية والحركة المفاهيمية للعلوم. 4️⃣: السؤال الأساسي الذي نواجهه، هو أن هذا الذكاء الاصطناعي الذي له الدور في مختلف المجالات، هل يمكن أن يستخدم في الاجتهاد ويلعب دورا مهما فيه أيضا؟ والجواب هو أنه إذا تم استخدام الذكاء الاصطناعي في الاجتهاد، فيمكنه أن يحقق ما يلي من النتائج: ١. فتح زوايا مهمة جدًا في الاجتهاد، والتي تكون أحيانًا لها نتائج مذهلة. ٢. تزويد المجتهدين بأدبيات جديد وإضافات مفاهيمية مهمة للغاية في مجال الاجتهاد، ورفع الخطاب الاجتهادي إلى مستوى مهم. ٣. إعطاء الفقه أبعادًا حقوقية واجتماعية إذا تم استخدامه على أساس إجراء الاستعدادات اللازمة والدقيقة. ٤. ذهابه إلى التاريخ والتعرف على الحقائق التي كمنت واختفت في التاريخ والتي يمكن أن يكون لها تأثير على الاجتهاد. وهذا الأثر هائل ومهم جدا، حيث يحقق رغبة الفقهاء المحققين في كيفية تطبيق الحقائق التاريخية على نطاق واسع. ٥. بل يمكن القول إنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على الفرضيات المسبقة للفقهاء التي تتناولها فلسفة الفقه، والتي هي مسألة مهمة ومعقدة للغاية بذاتها. 5️⃣: طبعا عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي واستخدامه في الاجتهاد، لابد من توفير معلومات كافية في الحاسوب وإدخال البيانات اللازمة فيه بحجم مناسب مع الاجتهاد ونطاقه وتاريخه وعلومه، وكذلك إدخال معلومات وبيانات شاملة تتعلق بالموضوعات التي نقدمها إلى الاجتهاد. هذه خطوة كبيرة واسعة تتطلب مقاييس وجهود عميقة الجذور وأساسية ومحسوبة، وتحتاج إلى الكثير من التخطيط والتشاور مع العلماء والفقهاء. 6️⃣: على الرغم من الأهمية التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي في الاجتهاد ( والتي تم ذكرها)، يجب أن يمر الاجتهاد عبر العقل البشري والذكاء الانساني؛ حيث إن الذكاء الاصطناعي وحده غير قادر على أداء الاجتهاد النهائي، فيجب على فقيه دقيق إنهاء ومراقبة وتلخيص نتائج الذكاء الاصطناعي والتحكم في استنتاجه. فطالما أن الفقيه لا يتحكم بالفعل في نتائج الذكاء الاصطناعي بعقلية الاجتهاد، فإن نتائج الذكاء الاصطناعي غير مضمونة في مجال الاجتهاد ولا يعتبر نهائيا ولا يرتدي لباس الحجية. 7️⃣: وبحسب النقطة المذكورة في الفقرة (6)، يجب على الفقيه الذي يريد استخدام الذكاء الاصطناعي، أن يستخدم الذكاء الاصطناعي بطريقة علمية تؤدي إلى تحقيق نتائج الذكاء الاصطناعي ووضعها في إطار الاجتهاد ومعلوماته الفقهية. وإذا حدث ذلك، فإن الذكاء الاصطناعي سيجعل الاجتهاد يتحرك بشكل أفضل في المجتمع.
⭕ ماذا نريد من الذكاء الاصطناعي في الاجتهاد؟ هل نتوقع منه أن يأخذ منا موضوعا ما، ويصنع له ملفا بأكمله ويجتهد حوله من البدو إلى الختم؟ كلا وأبدا! هذا التوقع غير صحيح. في الأساس، لا يقوم الذكاء الاصطناعي بعملية الاجتهاد، ومع ذلك، يمكن أن يلعب دورًا أساسيًا وهامًا في الاجتهاد. نشرح هذه الحقيقة في بضع نقاط: 1️⃣ اذا كانت الفقاهة هي روح الاجتهاد ومغزاه، فلا يستطيع الذكاء الاصطناعي الحصول عليها بأي شكل من الأشكال. 2️⃣ الفقاهة مليئة بالمعنى والروح وحقيقة نابضة بالحياة في عمق وجود الذكاء البشري المتوفر لدى المجتهد، وهي العقل الذي يفكر في الاجتهاد ويتحكم فيه، وينفذ في أعماق النصوص ومعانيها، ويعطي الاستنباط معنى وجهة وأصالة. ولا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون حاملا وواجدا للفقاهة بأي حال من الأحوال. 3️⃣ للفقاهة جوانب وطبقات مختلفة أشير إلى ثلاث طبقات منها: 🔹️١. تحدد الفقاهة في أي مسألة فقهية، مقتضى القاعدة، مع العلم أن اكتشاف مقتضى القاعدة هو نقطة الذروة في الاجتهاد من الواضح أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع معرفة مقتضى القاعدة. 🔹️٢. علم خطاب النص: يوجد في الاجتهاد، ما يمكن تسميته بعلم اللحن (علم خطاب النص) ، وهذا في مواجهة النصوص التي تراكمت في موضوع ما، ومثل هذا الشيء في الأساس لا يمكن تحقيقه بالذكاء الاصطناعي، بل هذا من أبعاد الفقاهة. 🔹️٣. الذوق الفقهي الفقاهة، يكون جزء بؤري منها هو التذوق الفقهي (والذي يسمى تارة بالذوق الفقهي، وأخرى بالطعم الفقهي)، والذوق الفقهي شيء حي موطنه الذكاء الانساني. والذوق الفقهي، حالة في المجتهد تحصل نتيجة لممارساته الكثيرة في الفقه، إذا نشأت هذه الحالة في الفقيه، يمكنه أن يأخذ فكرة وروحا من الشريعة؛ من حركتها، ثناياها، نصوصها، أهدافها، مقاصدها، واهتماماتها وأولوياتها و.... مثل هذا الواقع المفعم بالحيوية والنشاطية الفكرية لا يأتي من جهاز الذكاء الاصطناعي على الإطلاق. يمكن أن يكون الحاسوب محاطا بالمعلومات، لكن لا يمكن أن يكون له ممارسة بالشريعة تخلق فيه نوعًا من القوة للتذوق والانتباه الى الفكر بالحس الإنساني الخاص. 🔹️٤. التحكم في طريقة اتباع القواعد والتواصل بين الدلائل المختلفة والتحكم فيها: هذا الإدراك العميق الذي هو جزء من الفقاهة، اذا حصل، فانما يحصل بناءً عليه نوع من الصعود والهبوط والتقلص والتوسع في التعامل مع الادلة في الاجتهاد، بحيث قد يصطاد المجتهد قاعدة ما، وقد يرى حدًا لتطبيق قاعدة ما، أو قد يرى توسعة في تطبيق قاعدة ما، وما الى ذلك... وهذا ليس شيئًا يمكن تحقيقه بالذكاء الاصطناعي 4️⃣ ماذا يصنع الذكاء الاصطناعي في الاجتهاد؟ يحقق الذكاء الاصطناعي نتائج بالغة الأهمية، ثلاثة منها مهمة جدًا: 🔹️الأولى: جمع المعلومات: من الميزات الرائعة للذكاء الاصطناعي أنه يمكنه الوصول إلى المعلومات التي لا يمكن الحصول عليها بالدراسات العادية على الإطلاق، في بعض الأحيان يحصل على المعلومات التي تمر عبر العين العادية، ولا تراها أو لا تهتم بها. لكننا نرى أهمية المعلومات، وليس ينبغي أن نتخيل أنه إذا لم يكن لدينا بعض المعلومات، فسيتم اجتهادنا بدقة، نحن نعلم أنه في بعض الأحيان إذا احتجنا في الاجتهاد مثلا إلى معرفة 10 أشياء حول قضية ما ولكننا نعرف فقط 5 أو 6 معلومات منها ، فهذا له تأثير سلبي على الاستنباط، لذلك ينفعنا جدا استخدام الذكاء الاصطناعي للتحقيق في المعلومات وجمعها، فنحن بحاجة إلى الذكاء الاصطناعي كثيرًا. 🔹️الثانية: تركيب المعلومات: يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تكوين وتركيب المعلومات، ولا أريد أن أقول إن التكوين والتركيب الحاصلين بالذكاء الاصطناعي، نهائيان، لكنه يمكن أن يفتح دوره هذا، فضاء جديد وأفقا قد لا يخطر على البال على الإطلاق ، وهذا أمر مهم للغاية ، وهذا موقف قد يصل فيه الاجتهاد إلى فكرة جديدة. 🔹️الثالثة: التعريف بطبيعة الموضوعات الجديدة: في التعرف على الموضوعات المستجدة المعقدة والمهمة، ليس لدينا خيار قوي سوى استخدام الذكاء الاصطناعي؛ لأنه يوفر معلومات مكثفة للغاية حول موضوع معقد ويجب أن يؤخذ ذلك على محمل الجد. 🔹️الرابعة: صنع الاحتمالات: الجهاز قد يصل الى نتيجة مهمة يمكننا أن نضعها في جملة الاحتمالات في مسألة ما، او أن الجهاز قد يقدم عدة احتمالات للمجتهد فيما يتعلق بقضية ما، ونحن نعلم أن وجود احتمالات مختلفة هو خطوة كبيرة جدًا في الاجتهاد ، لأنه إذا لم يكن هناك احتمال أو احتمالات، فانه ينتقل الإنسان من واحد إلى الآخر بعقل مغلق من البداية ويتحرك في طريق غير مدروس سابقا، ولكن إذا كانت هناك عدة احتمالات، فالفقيه يفحصها، ولا يتحرك بشكل مغلق. فللذكاء الاصطناعي قدرة كبيرة على ايصالنا الى الاحتمالات التي لا تتبادر إلى أذهاننا احيانا، وطبعاً هذه الاحتمالات يجب أن يفحصها الفقهاء.