eitaa logo
منهجة الاستنباط (احمد مبلغی)
814 دنبال‌کننده
279 عکس
96 ویدیو
24 فایل
روش شناسی
مشاهده در ایتا
دانلود
بسم الله الرحمن الرحیم ۲۲بهمن جشن  پیروزی خودآگاهی  ملت بزرگ ایران در آفرينش انقلاب اسلامی است.برگزاری چهل و پنجمین جشن این پیروزی، نه تنها نشان دهنده قدرت وشکوه ملت ایران است،بلکه نمایانگر تلاش، ایمان وانگیزه‌ی بی‌پایان مردم برای دستیابی به اهداف بلندمرتبه انقلاب ۵۷ است.  این جشن،یادآوریِ می کند که هر چالشی را با اتحاد و اراده می‌توان پشت سرگذاشت و به پیروزی رسید. ملت ایران درآینه برگزاری آیین راهپیمایی این جشن بزرگ،اعتزاز و افتخار خود را به عنوان جامعه‌ای که از زنجیره های استبدادو وابستگی رهایی یافته است،به نمایش می‌گذارد. سالروز میلاد انقلاب اسلامی بر رهبرفرزانه انقلاب اسلامي و ملت مقتدر ایران مبارک باد خجسته باداین پیروزی احمد مبلغی
2024_02_10_11_30_30.mp3
25.02M
💥 حقوق بشر دوستانه از نگاه اسلام و روش استنباط آن 🔸️ نظریه کلامی مربوط به حقوق بشردوستانه 🔸️ نظریه فقهی مربوط به حقوق بشردوستانه 🔸️ برخی از احکام حقوق بشردوستانه /2024_02_10_11_30_30.mp3
📢📢📢 اطلاعیه مهم 📚 « کارگاه تمرین اجتهاد » ✍🏻سلسله نشست های هشت گام اجتهادی اولین جلسه با موضوع ( تشریح هشت گام اجتهاد ) استاد: حضرت آیت الله احمد مبلغی ( استاد دروس خارج حوزه علمیه قم /عضو مجلس خبرگان رهبری ) 🕘 زمان : ۹ صبح سه شنبه (مصادف با ۲۲ اسفند ماه) ◾محل مدرس : تهران ، بزرگراه شهید خرازی غرب ، شهرک شهید باقری ، خیابان پرفسور سمیعی ، روبروی دانشگاه پیام نور ، حوزه علمیه بقیة الله عج . 📞هماهنگی ( ۰۹۲۱۰۷۶۸۳۶۳) https://eitaa.com/h_bagiyatollah_kharej ☫ روابط عمومی مدیریت حوزه علمیه استان تهران 🇮🇷 https://eitaa.com/howzehtehran
💥 الكلمة الملقاة في مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة [انطلقت مساء يوم الاحد في مكة المكرمة أعمال المؤتمر الدولي تحت عنوان "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية"، برعاية رابطة العالم الإسلامي، ومشاركة عدد من كبار الشخصيات الإسلامية، والعلماء من مختلف المذاهب الإسلامية. وفيما يلي جزء من الكلمة الملقاة في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر]. إن مبادرة الاستلهام والانطلاق من اشراقات الكعبة المشرفة لبناء الجسور بين مذاهب الأمة مبادرة مهمة تأتي في سياق فكرة "جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ". إن قيام الأمة للوحدة أهم من أي قيام آخر لأن لهذا القيام جانبًا من البنية التحتية للأمة ولقيامها في المجالات الأخرى. ها نحن نجتمع الآن في مؤتمر يُعقد في هذا الإطار، في جوار الكعبة بيت الله الحرام نفسها، مما يضفي على الحدث مزيدًا من البهجة والأصالة. إذا كانت الوحدة هي النقطة المحورية في مشروع قيام الناس القرآني، فإن هذه الوحدة تتطلب بناء جسور التفاهم. وهذه الجسور هي الخيوط التي تربط بين مذاهب الأمة وقيمها لتعزيز التواصل والتعايش. التركيز على بناء الجسور بين مجتمعات الأمة ومذاهبها هو مشروع مهم ولازم، لأنه: أولا: لا يمكن تحقيق الانسجام في الأمة إلا من خلال اندماج طاقات المذاهب ومزج قيمها وقواها معًا لتحقيق أعمال مشتركة، وبدون جسور التواصل، لا يمكن تحقيق الاندماج والانضمام. ثانيا: عندما تبنى الجسور، ينشأ لدى الجميع شعور بالانتماء إليها والاعتراف بضرورتها بالتساوي، مما يقلل من الانقسامات والحساسيات فيبرز جمال الوحدة بوضوح، إذ ينتمي أحد جانبي الجسر لهذه المجموعة، والجانب الآخر لمجموعة أخرى، وكلاهما يعتمدان على الجسر واستخدامه. ثالثا: في العالم المعاصر، يتم التركيز على الارتباطات والتواصل، حيث إن هذا هو الذي يحقق التحولات ويطور العلاقات. ولا شك أن التواصل لا يمكن أن يحدث بدون وجود جسور. رابعا: هناك قاعدة قرآنية تفيد أن الشريعة للدين وليس الدين للشريعة. "شرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ". فلو لم تكن جسور التواصل قائمة، ربما يتحول الأمر إلى أن تصبح المذاهب تغير المعادلة فتصبح الشريعة أصلا وأصل الدين فرعًا، إذ نصبت المذاهب خيامها في ساحة تفسير الشريعة، ورغم ان المذاهب تتضمن أفكارًا تخدم الدين وتُعززه في ثناياها، ولكن بسبب عدم وجود روابط بين المذاهب، قد تختفي هذه الأفكار. إذ أنه في الكثير من الأحيان، يسعى كل مذهب للحفاظ على هويته، مما يجعل الجوانب الرئيسية المعززة للدين غير معروفة. فعند إقامة الجسور، ستظهر تلك الأفكار وتُعزَّز، حيث تفسح طبيعة الارتباطات المجال لبلورة هذه الأفكار. خامسا: بناء الجسور سينتهي الى نتائج فعّالة تلعب في توحيد مواقف العالم الإسلامي تجاه القضايا المؤلمة مثل قضية فلسطين؛ حيث نشاهد كيف تعصف الجروح العميقة والتاريخية بجزء من كيان هذه الأمة، وهذا الجزء هو الشعب الفلسطيني المظلوم. من خلال التواصل والحوار، يمكن للمجتمعات داخل العالم الإسلامي أن يتحدوا ويتبادلوا الآراء والأفكار ويتخذوا موقفا موحدا وقويا ومقاوما ومتضامنا وداعما. سادسا: تنفيذ آيات الوحدة: تم تجاهل آيات الوحدة ذات الجوانب التشريعية، نظراً لأن البنية الاجتماعية التي نزلت فيها تلك الآيات تعتمد على العلاقات بين أفراد الأمة. وبما أنه لا توجد الآن جسور لتلك العلاقات، فإن هذه الآيات قد تمت إهمالها وتجاهلها. عندما تُنشئ جسور اتصال بين المجموعات والطوائف والمذاهب داخل الأمة، وتنشأ العلاقات بينها، حتى لو كانت بسيطة، ستزيد الحاجة إلى الانتباه إلى آيات الوحدة، وستجد هذه الآيات مكانتها كأجزاء مهمة من الشريعة. على سبيل المثال، فإن الآية "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ" غير فعّالة في الوقت الحالي، حيث إن الأخوة والتضامن غير محققين بشكل فعّال في الفئات والمجتمعات المختلفة للمسلمين. فالآية التي تجعل الأخوة التشريعية للمؤمنين قد أصبحت إما لا يلتفت إليها أو يُطلق الأخوة المطروحة فيها كشعار. أما إذا نجحنا في بناء جسور اتصال فاعلة، فسيتم تهيئة البيئة المناسبة لتحقيق هذه الآية. نشكر رابطة العالم الإسلامي؛ حيث أسست وصممت فكرة بناء الجسور. وآمل أن تنبثق من هذا المؤتمر، خطوات عظيمة سواء في تحديد وتعريف الجسور أو في تبني سلوكا واسع النطاق يتقاسمه الجميع من أجل بناءها واستحكامها. وإيران الاسلامية، كانت دائما تتمتع بنهج ودود ومنفتح ومُصرّ في مجال التقارب والتآخي، من هذا المنطلق تهنئ هذه المبادرة.
بسم الله الرحمن الرحیم سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى روز قدس روز اسلام، روز امت اسلامی و وحدت آن، روز وجدان انسانی و عدالت خواهی جهانی و روز مسئولیت در برابر بخشی از پیکره امت اسلامی یعنی فلسطینیان مظلوم است. امسال در حالی راهپیمای قدس را برگزار می‌کنیم که نقاب از چهره رژیم اشغالگر قدس هرچه بیشتر برداشته شده است. جنایاتی که که هر کدام از آنها کافیست که یک گروه را مظهر جنایت قرار دهد، امروزه به صورت مجموعه‌ای، متوالی و مکرر از سوی صهیونیست‌ها نسبت به فلسطین و مردم مظلوم آن انجام می گیرد؛ از ویران کردن منازل بر سر ساکنان فلسطینی با انواع بمب ها گرفته تا از بین بردن بیمارستان ها و کادرهای درمانی و امدادی، از کشتن کودکان و زنان به صورت گسترده و وحشیانه گرفته تا جلوگیری از ورود غذا و دارو و کمک های اولیه به آسیب دیدگان، این‌ها همه و همه بخشی از جنایت‌های این رژیم است که در مقابل دیدگان جهانیان گستاخانه به صورت لحظه به لحظه انجام می‌گیرد. این رژیم افزون بر عبور از خط قرمزهای انسانی همچنین به صورت آشکارا بی اعتنایی خود را نسبت به قوانین بین‌المللی بیش از پیش به نمایش گذاشته است حمله به کنسولگری ایران که منجر به شهادت چند تن از سرداران عزیز این مرز و بوم اسلامی گردید یکی از ده‌ها جنایتی است که با ماهیت و عبور از قوانین و مقررات بین‌المللی انجام می‌گیرد راهپیمایی روز قدس امسال علاوه بر اینکه هویت و محتوای اسلامی خود را در بالاترین سطح به نمایش می گذارد، جلوه ای از یک حرکت و رویکرد انسانی جهانی نیز هست، زیرا وجدان مردم جهان با فلسفه، پیام و دیدگاهی که روز قدس حاکی از آن است، هماهنگ است و این هماهنگی را به صورت چشمگیری در جای جای جهان تبلور بخشیده است. به یاری خداوند ملت بزرگ ایران پشت سر رهبر عزیز و فرزانه خود هرچه باشکوه‌تر، قدرتمندتر، کوبنده‌تر و با صدایی طنین افکن‌تر روز جمعه آخر ماه مبارک رمضان یعنی فردا در راهپیمایی روز قدس شرکت خواهند کرد و اقیانوسی از جمعیت را در جهت حمایت از ملت مظلوم فلسطین به راه خواهند انداخت. به امید پیروزی هرچه سریع‌تر جبهه مقاومت احمد مبلغی نماینده مردم شریف استان لرستان در مجلس خبرگان رهبری
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
پاسخ قاطع و تاریخی ایران به جنایت رژیم اشغالگر 1. جان تازه ای به مقاومت بخشید. 2. آغاز معادلات جدیدی برای منطقه بود. 3. رژیم صهیونیستی را در ترس دائمی قرار داد.
ومکروا و مکر الله والله خیر الماکرین جنایات رژیم اشغالگر قدس در ماه‌های اخیر علیه مردم مظلوم غزه دارای ماهیت ضد انسانی و ضد جهانی و ضد امت اسلامی است. این رژیم آشکارا ثابت کرد خطری برای ارزش‌های اولیه انسانی است و روشن است وقتی چنین ارزش‌هایی مورد هجوم قرار می‌گیرد ارزش‌های دیگر به طریق اولی نادیده و مورد هجوم قرار می‌گیرند رژیمی که با گستاخی تمام دست به نسل کشی فلسطینیان مظلوم زده است روشن است که دیگر هیچ قاعده و قانونی انسانی و نه بین‌المللی را نمی‌شناسد. در همین چهارچوب دست به گستاخی بیش از حد زد و کنسولگری ایران را هدف قرار داد در پی این حمله آیه شریفه "ومکروا و مکر الله والله خیر الماکرین" به صورت آشکار تجلی یافت؛ زیرا ایران اسلامی به دست سپاه قدرتمند پاسداران به این گستاخی پاسخ داد ابعاد این پاسخ فراتر رفت و توانست همزمان نتایج و فواید مهمی را در پی آورد از جمله این که: ▫️جان تازه‌ای به مقاومت بخشید؛ ▫️ آغاز معادلات جدیدی برای منطقه شد؛ ▫️رژیم صهیونیستی را در ترس دائمی قرار داد؛ ▫️ دل مسلمانان و آزادی‌خواهان جهان را شاد و امیدوار نمود. به لطف الهی جمهوری اسلامی ایران پویاتر و قدرتمندتر در صحنه حاضر و ناظر است و تحت رهبری مقام معظم رهبری به صورت فعال هر توطئه ای را خنثی می کند. احمد مبلغی
هدایت شده از موسوی
❇️برگزاری دومین نشست از سلسله نشست های «منزلت فقه و اخلاق در دستگاه استنباطی امام خمینی ره» 🔹استاد ارائه دهنده: آیت الله احمد مبلغی 🔺موضوع: «عقلی و شرعی بودن اخلاق و تأثیر آن در علم فقه» 🔸زمان: یکشنبه 2 اردیبهشت ، ساعت 15:30 🔸مکان: قم، میدان معلم، حوزه علمیه امام کاظم(ع)، اتاق 310 لینک پخش زنده از تلویزیون اینترنتی حوزه علمیه: 📡http://livehowzeh.ir/tv آدرس کانال تلویزیون اینترنتی حوزه های علمیه در ایتا: 🆔http://eitaa.com/joinchat/2535194783C1b4125c537 •┈┈••✾••┈┈• 💡برای اطلاع از دیگر برنامه های بنیاد شیخ انصاری در کانال ایتا به آدرس: 🌐https://eitaa.com/bsheikhansari با ما همراه باشید.
هدایت شده از mochitsa
درس خارج اصول استاد مبلغی 16 بهمن ماه 1402.mp3
10.67M
📌درس خارج اصول فقه (بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی) 🎤آیت الله احمد (زیدعزه) جلسه۳۶ دوشنبه ۱۶ بهمن ماه ۱۴۰۲
هدایت شده از mochitsa
درس خارج اصول استاد مبلغی ۷ فروردین ۱۴۰۳.mp3
15.23M
📌درس خارج اصول فقه (بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی) 🎤آیت الله احمد (زیدعزه) جلسه۳۷ دوشنبه ۲۷ فروردین ماه ۱۴۰۳
هدایت شده از mochitsa
درس خارج استاد مبلغی 1 اردیبهشت 1403.mp3
16.87M
📌درس خارج اصول فقه (بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی) 🎤آیت الله احمد (زیدعزه) جلسه۳۸ شنبه ۱ اردیبهشت ماه ۱۴۰۳
هدایت شده از mochitsa
درس خارج استاد مبلغی 2 اردیبهشت 1403.mp3
13.18M
📌درس خارج اصول فقه (بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی) 🎤آیت الله احمد (زیدعزه) جلسه ۳۹ یکشنبه ۲ اردیبهشت ماه ۱۴۰۳
هدایت شده از mochitsa
درس خارج اصول استاد مبلغی 16 بهمن ماه 1402.mp3
10.67M
📌درس خارج اصول فقه (بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی) 🎤آیت الله احمد (زیدعزه) جلسه۳۶ دوشنبه ۱۶ بهمن ماه ۱۴۰۲
32.58M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🔹کلیپ 🔸 سلسله نشست های خطابات قانونیه 🔹نشست دوم، جلسه اول: استاد: آیت الله احمد مبلغی 🔸موضوع: خطابات قانونیه و مکانیزم تقنین شارع 🔸 خلاصه نکات مهم: 🔹بحث امام در خطابات قانونی در زبان شناسی تشریع دینی جای میگیرد 🔹 خطاب شارع و زبان شارع در خطاب همان زبان عرف است. 🔹امام سه زبان را مورد توجه قرار می دهد: زبان محاوره ، زبان اعتبارات و زبان خطاب 🔹امام معتقد است که ما مرحله ای بعد از تقنین داریم که مرحله باعثیت است. و یک مرحله بعد از باعثیت ، مرحله اجرای قانون است. 🔹امام در ارتباط با فعلیت دیدگاه قابل توجهی دارد: ایشان معتقد است بعد از مرحله انشاء، نگاه مقنن معطوف به این می شود که آیا این قانون اجرا پذیر است یا نه! •┈┈••✾••┈┈• 💡برای اطلاع از دیگر برنامه های بنیاد شیخ انصاری در کانال ایتا به آدرس: 🌐https://eitaa.com/bsheikhansari با ما همراه باشید
🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻
💥 نظرية الخطابات القانونية؛ شرح وتحليل [الكلمة الملقاة في الجلسة العلمية بعنوان "الخطابات القانونية: فكر الإمام الخميني"] •┈┈••✾••┈┈• تتضمن نظرية الامام الخميني نقاطا مهمة هي كالآتي: ١. يندرج موضوع الخطابات القانونية تحت عنوان لسان التشريع الديني. ومن هنا تكتسب دراسة الخطابات القانونية أهمية بالغة، ممّا يدعو إلى تأسيس علم مستقل يُسمى "علم لسان الشارع"، وهو علم إذا تم تأسيسه فهو يهتم بدراسة لغة الخطاب المستخدمة في التشريع الديني ونصوصه. وعلى أي حال، فإنّ موضوع الخطابات القانونية يهتم بدراسة كيفية صياغة النصوص القانونية في الشريعة. ٢. استخدم الشارع ثلاث لغات في تشريعه: لغة المحاورة، ولغة الاعتبارات، ولغة الخطاب القانوني. ولكلّ لغة خصائصها واستخداماتها. ٣. بناء على الفكرة القائلة بأن اللغة المستخدمة في النصوص التشريعية الدينية هي لغة المحاورة الجارية بين الناس، ينبغي تبني القواعد الأصولية المتعلقة بالألفاظ في استنباط الأحكام من النصوص التشريعية، مثل حجية ظهـور الكلام، وقاعدة العموم، وقاعدة الإطلاق وما إلى ذلك. وتستند هذه القواعد كلها إلى فرضية أساسية مفادها أنّ لغة الشريعة هي لغة الحوار المُستخدمة بين الناس، ممّا يوجب الرجوع إلى تلك القواعد عند تفسير النصوص التشريعية. ٤. بناءً على تبني مبدأ أن لغة الاعتبارات العقلانية هي اللغة المعتمدة في الشريعة الإسلامية، يصبح من غير المقبول مطلقًا استخدام قواعد اكتشاف الحقائق لفهم ماهية الاعتبارات وكشفها. فتنص نظرية الاعتبارات على أن الاعتبارات ظاهرة ذهنية ذات طبقات متراكبة تُشكّل واقعها الارتكازات العقلائية. هذه الاعتبارات تكوّن لغة خاصة بالعقلاء في مختلف مجالات علاقاتهم ببعضهم البعض، يممن تسميتها بلغة الاعتبارات. ٥. بناء على قبول القول بأن "اللغة القانونية هي لغة الخطابات الشرعية"، فلا يجوز بأي حال تفكيك النص الشرعي وتحليله إلى عدد المكلفين، كما فعل بعض الأصوليين مؤسسين على ذلك قواعد أصولية. بل على غرار أسلوب التقنين البشري، لم ينظر المُقنّن في الشريعة إلى أوضاع كل فرد على حدة عند عملية التقنين، بل نظر إلى القانون (الحكم) ذاته على المستوى الكلي، وعلى وضعه من حيث التنفيذ أو الملاءمة. ٦. تقسم نظرية الخطابات القانونية للإمام الخميني مسار التشريع الإسلامي إلى ثلاث مراحل رئيسية لكل خطاب في الشريعة، وهي: أ) مرحلة التقنين. تتعلق بهذه المرحلة مراحل أربعة وهي التي يتكوّن بها الخطاب القانوني نفسه: 1. تصور القانون. 2. التصديق بفائدته. 3. الانشاء؛ أي: اعتباره 4. فعلیة الخطاب. للإمام الخميني رؤية مميزة حول فعلية الحكم. فهو يعتقد أنّ المقنن، بعد مرحلة الإنشاء، يهتم بمدى قابلية القانون للتنفيذ على أرض الواقع، ففعلية الحكم في رأيه مرحلة تتعلق بعملية التقنين نفسه، فهي متقدمة على الباعثية التي هي خارجة عن عملية التقنين في نظره، كما سيأتي. ب) مرحلة الباعثية: تُعرّف مرحلة الباعثية في نظرية الخطابات القانونية للإمام الخميني بأنها المرحلة التي يتم فيها تفعيل النص التشريعي وجعله حافزًا للناس على اتباعه. ويفسر الإمام الخميني هذه المرحلة بشكل مغاير عن المفهوم السائد، حيث يرى أن الأوامر والنواهي الواردة في النصوص الشرعية لا تُعدّ باعثة على الفعل أو زاجرة عنه بذاتها، حتى إذا كان المكلف على علم بها. ولذلك لا تعدّ الباعثية مرحلة من مراحل التقنين نفسه، بل هي تأتي بعد انتهاء عملية التقنين. يعتقد الإمام الخميني أن الدافع الحقيقي للفعل أو الامتناع عن الفعل إنما ينبع من مبادئ أخرى موجودة في نفس المكلف. بحسب نظره أن مرحلة الباعثية هي مرحلة نفسية بحتة، لا تتعلق بالنص التشريعي ذاته، بل تتعلق بالمبادئ الموجودة في نفس المكلف. بناء على هذه الرؤية، تنبثق بعض الأفكار الأصولية التي لا ندخل في شرحها هنا بل موكول ذكرها وشرحها الى علم الأصول. ج) مرحلة إجراء القانون: هي المرحلة التي يتم فيها تطبيق النص التشريعي على الواقع العملي. وتتميز هذه المرحلة بوجود قواعد خاصة لمعرفة كيفية تطبيق النص على الحالات المختلفة وفهم استثناءاته. و شرح كل هذه المراحل وآثارها موكول إلى علم الأصول. ٧. إذا ثبتت صحة هذه النظرية وتماسكها، فسيكون لها انعكاسات عميقة على كل من علم الأصول والفقه الإسلامي.
🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻
💥 الخطوات اللازمة لربط الفقه بالقانون [الكلمة الملقاة في مؤتمر الفقه والقانون الذي أقيم في قم قبل شهور] مؤتمر الفقه والقانون نعمة وفرصة يُعدّ المؤتمر الفقهي والقانوني نعمة وفرصة للحوزات العلمية، لكونه المؤتمر الوحيد الذي يمكنه سدّ الفجوة بين الفقه والقانون، وطرح الرؤية النظرية والتطبيقية اللازمة في هذا الصدد. الفقه دون قانون ماذا يعني؟ إنّ الحديث عن الفقه دون قانون يعني الحديث عن كليات جميلة دون أن نفسح المجال لتطبيقها، ودون أن نبحث عن كيفية تنفيذها وإيصالها إلى أرض الواقع. قدرة المؤتمر على تناول جميع القضايا يمكن لهذا المؤتمر أن يتناول موضوعات واسعة تتناسب مع نطاق القانون ونطاق الفقه، فلا توجد مسألة جديدة أو قديمة إلاّ ويمكن لهذا المؤتمر أن يتناولها وأن يُدرجها على جدول أعماله. الخطوات اللازمة لتقنين الفقه الخطوة الأولى: النظرة التخصصية فيما يتعلق بكيفية التوجه نحو التشريع في موضوعات مهمة مثل الحكم، يجب أولاً أن نُلقي نظرة موضوعية متخصصة على الموضوع الجديد. فإذا لم تكن النظرة متخصصة، فستحلّ محلها نظرة غير متخصصة نعتقد أنها متخصصة، وهذا أمر خطير لأنه سيؤدي إلى تأخرنا عن عصرنا بقرون عديدة. الخطوة الثانية: النظرية الدينية والفقهية في الخطوة الثانية، يجب تقديم النظرية الدينية والنظرية الفقهية للموضوع. إنّ الدخول إلى الفقه في موضوع دون نظرية دينية وفقهية هو بمثابة سلوك خاطئ. يجب أن تكون لدينا نظرية لنعرف ما قاله الدين بشكل عام بنظرة فلسفية وكلامية في الموضوع المعني، وكذلك لنعرف ما قالته الشريعة كفكرة حقوقية في الموضوع. إنّ الدخول إلى الفقه في موضوع دون نظرية يمنعنا من الإجابة على أسئلة المشرّع. اذا لم تكن لدينا نظرية فسندخل في مجال حددت نظريته من قبل الآخرين، ونريد أن نلعب في هذا المجال على أسس إسلامية، ممّا يؤدي إلى التعددية في الخطاب، وهذا أمر غير مفيد وضار. النظرية تعني إلقاء نظرة شاملة على المسألة تعني النظرية إلقاء نظرة شاملة على المسألة حتى نتمكن من دراسة أبعادها في إطار النظرية واستخراج الفقه المناسب لها من مصادر الشريعة. بدون نظرية، يصبح الفقه مفردات جزئية وحالات فردية. الخطوة الثالثة: التقنين على أساس الفقه في إطار النظرية تعني هذه الخطوة التقنين على أساس الفقه في إطار النظرية التي توصلنا إليها. وذلك لأننا نعلم أنّ مواد القانون يجب أن تُبنى على منطق محدد، وهذا المنطق ينعكس في النظرية، ولا ينعكس في الفتاوى دون تحقيق التنسيق والارتباط بينهما. وهذا المنطق يمكننا من أن نُقيم التناسب والانسجام بين مواد القانون ونصوصها التفسيرية.
⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️