eitaa logo
منهجة الاستنباط (احمد مبلغی)
825 دنبال‌کننده
287 عکس
99 ویدیو
30 فایل
روش شناسی
مشاهده در ایتا
دانلود
8 sout.mp3
26.16M
فلسفه فقه ۸ / فايل كامل صوت
منهجية الشهيد الصدر في التعامل الاجتهادي مع النص (١) 💥 تمهيد: 🔹️ عندما نتحدث عن عملية الاستنباط، علينا أن نعلم أن هذه العملية، لها نواة مركزية، والى جانبها عناصر هامشية. ونعلم أنه طالما لا نفهم كلاً من النواة المركزية للاستنباط والعناصر المحيطة بها، ولا نعرف ما هو تباينهما وما هي العلاقة بينهما، فلا يمكننا بالتأكيد الانخراط في منهجية الاستنباط وإصلاحها وتطويرها، بل في الأساس لا يمكن أن تحصل لدينا معرفة أساسية بالمنهج الفقهي، فضلا عن أن نبتكر فيه ونمنحه العمق ونتوسع في أبعاده. 🔹️ إن النواة الأصلية لعملية الاستنباط، هو التعامل مع النص، أما العناصر المحيطية فهي مثل القواعد الأصولية والقواعد الرجالية واللغة والعرف والسيرة والمرتكزات والآراء والأقوال وعنصر التاريخ و.... 🔹️ إن العناصر المحيطية في عملية الاستنباط فهي يتمثل دورها في أنها تقع حول النواة المركزية للاستنباط وتلعب دورًا في هذا الإطار، في تحقيق وتوجيه وإعطاء المعنى لهذه النواة وتشكيل نوعها، وعليه فإن طريقة وإطار التعامل مع النص (الذي هو النواة المركزية) يتحققان على أساس هذه العناصر المحيطية. ومن هنا نجد - مثلا- أنه لا يمكننا فهم مضمون النص دون قواعد الأصول، أو سائر العناصر التي تتدخل في عملية فهم النص مثل آراء الفقهاء أو النظريات الكلامية وغير الكلامية. 🔹️التعامل مع النص -الذي هو النواة المركزية في عملية الاستنباط- له ثلاثة خطوط ومسارات أساسية، وهي: 1. عملية تحقيق إصدار النص، 2. عملية فهم محتوى النص، 3. عملية تطبيق النص. 🔹️ نريد في هذا العرض العلمي أن نعرف ما هو التعامل المنهجي للشهيد الصدر فيما يتعلق بهذه النواة؟ كما نعرف ما هي أهم تلك العناصر الهامشية في رؤيته الاجتهادية. @manhajah
منهجية الشهيد الصدر في التعامل الاجتهادي مع النص (٢) 💥 طريقة تقديم البحث: 🔹️يتم تقديم البحث عن منهجية الشهيد الصدر في التعامل مع النص، في محورين: ▪- المبادئ الفكرية المتوفرة لدى الشهيد الصدر والتي أثرت في تكوين إطار وكيفية تعامله مع النص. ▪- قواعد وعناصر التعامل مع النص عند الشهيد الصدر. 🔹️أهمية محوريِ البحث: بطبيعة الحال، ما يشخص ويميز العناصر المنهجية والسلوكية الاجتهادية للشهيد الصدر، هو المحور الثاني، لكن المحور الأول مهم للغاية أيضا؛ حيث إنه يعرض ويعبر عن الأفكار الأساسية والمبادئ الفكرية المصقولة مسبقا للشهيد صدر والتي أعطت له الآفاق والنظرة الى الاجتهاد، ومهدت له الطريق لاختيار وتبني عناصر فعالة في المنهجية، وخلقت له فضاء للرؤية والمناورة والقوة في الحركة والتفكير في الاجتهاد لذلك من المهم جدا أن نرى أن الشهيد الصدر تحرك في أي سفينة فكرية نحو الاجتهاد ونحو ترشيده وتوظيفه وتقويته؟ وأنه بأي أفكار حدد مسار الحركة المنهجية في التفاعل مع النص؟ من هنا يجب التعامل مع المحور الأول بجدية، وبالطبع هذا المحور يمهد الطريق للمحور الثاني الذي يحدد في الواقع قواعد وأساليب وعناصر منهجية الشهيد الصدر. 🔹️ سبب ضعف الدراسات المنهجية: يمكن الادعاء والقول بأن الدراسات المنهجية في مجال الفقه، ليست على ذلك المستوى العالي من النشاط والحضور العلمي الفعال، وسبب ذلك هو فقدان أسس كلامية مصقولة، ومبادئ انطلاقية منقحة مسبقًا. فالكثير من المجتهدين يندفعون إلى الفقه دون أن يكون لهم موطئ قدم قوي فكري للانطلاق نحوه والدخول فيه، وببيان آخر، ان الكثير عندما يريدون الدخول في الاجتهاد، فإنهم يندفعون إليه أحيانًا دون أن يمتلكوا البنى التحتية الفكرية والنقاط المبدئية الشاملة الممهدة والمؤطرة للاجتهاد، لذلك فهم يتسرعون اليه دون أن تكون لديهم مواقف فكرية واعية تركز قبل دخولهم على منظور الاجتهاد وأهدافه وتحدياته وفرصه وجغرافياه، وبذلك أصبح فقه هؤلاء من حيث الحجم لا يتناسب مع حجم القضايا الناشئة، ومن حيث الجودة لا يلبي احتياجات العصر. 🔹️متى تكون حركة الاجتهاد أكثر علمية وسلاسة وفاعلية: إذا تمكنا في مرحلة مبكرة (أي قبل أن ندخل مجال الاستنباط الفقهي) من تحليل الأفكار اللاهوتية والأنطولوجية والأنثروبولوجية، ومن ثم إنشاء وتنشيط وتنقيح وتأسيس هذه الأفكار، فعندئذ يمكننا من زاوية ومنطلق هذه البنى التحتية إلقاء نظرات عميقة على الساحات التي يريد الاجتهاد حضورها والانتقال إليها ومساعدة الدين وخدمة الإنسان بها ومواجهة العالم المعقد وقضاياه الكبيرة عبرها. إذا تمكنا من بناء وتنسيق وإعداد مثل هذه الأفكار في هذه المرحلة ، فسنجعل أجواء وأهداف الاجتهاد أكثر ذكاءً ودقة، وحركة الاجتهاد أكثر علمية وسلاسة وفاعلية، وفي هذه الحالة سيكون دخولنا إلى الاجتهاد أكثر جدوى وحكمة وأكثر مسؤولية. @manhajah
r1.mp3
22.76M
💥 هسته اصلی استنباط و رابطه آن با سایر عناصر استنباطی و چگونگی شکل گیری روش فقهی بر اساس این رابطه @manhajah
r2.mp3
32.33M
💥 روش شناسی شهید صدر در حوزه تعامل با نص (۱) ⬅️ ارائه شده در مدرسه علمیه امام رضا علیه السلام @manhajah
منهجية الشهيد الصدر في مجال التعامل الاجتهادي مع النص (٣) 💥 البنى الفكرية للاجتهاد لدى الشهيد الصدر يتم تقديم ومتابعة البحث حول هذه البنى الفكرية على مرحلتين: في المرحلة الأولى سأعرض تعريفاً لهذه المنطلقات الفكرية للاجتهاد، وفي المرحلة الثانية سأعرض هذه المنطلقات من منظور الشهيد الصدر. هذه التدوينة الحالية تتعلق بتقديم المرحلة الأولى، وعدة التدوينات القادمة تتعلق بتقديم تلك الأفكار الأساسية التي قدمها الشهيد الصدر بقصد تكوين رؤية عقلانية حول الاجتهاد، وجغرافيته، وخصائصه. 💥 تعريف البنى الفكرية للاجتهاد بادئ ذي بدء، لا بد من تعريف البنى الفكرية للاجتهاد. البنى الفكرية للاجتهاد هي الأفكار التي إذا ضاعت، سيفقد الاجتهاد تلك المواصفات اللازمة التي تُمكّنه من تحقيق فلسفته الوجودية، وهذه الفلسفة هي عبارة عن "كونه جسرًا بين الشريعة والحياة". 💥 يتم شرح ذلك من خلال النقاط: 🔹️أ) كل فعالية أو مؤسسة لها فلسفة وجودية إذا ابتعدت عن هذه الفلسفة ولم تستطع تحقيقها فإن صلاحيتها وصحتها وشرعيتها تزول وتضيع. 🔹️ب) كل فلسفة وجودية - لأي شيء كانت - يتوقف تحقيقها على توافر مواصفات في ذلك الشيء، بحيث لا يمكن للشيء الذي له هذه الفلسفة الوجودية أن يحقق تلك الفلسفة إلا من خلال تلك المواصفات وبفضلها. 🔹️ج) لا يمكن توفير المواصفات الضرورية لشيء ما (المتعلقة بفلسفته الوجودية) إلا من خلال تكوين صورة ذهنية وفكرية متكاملة عن هذا الشيء وأوضاعه وأبعاده وأهدافه في مرحلة مبكرة. 🔹️د) في هذا الاطار، من المؤكد: ۱- أن الاجتهاد له فلسفة وجودية لأنه ممارسة تدريجية وشاملة ذات أبعاد ومكونات وجوانب وهو شديد الحساسية. ۲- لا يمكن تحقيق هذه الفلسفة الوجودية للاجتهاد على الإطلاق دون أن يتسم الاجتهاد بمواصفات ترتبط وتتعلق بتلك الفلسفة. ٣- لا يمكن إنشاء هذه المواصفات في الاجتهاد ما لم يتم تشكيل فكر عام شامل حول الاجتهاد مسبقًا. إذا كان هذا هو الحال، فهناك ثلاثة أسئلة: هي: الأول: ما هي الفلسفة الوجودية للاجتهاد؟ والثاني: تحقيق الاجتهاد لفلسفته الوجودية يتوقف على اتسامه بأية مواصفات وخصائص؟ والثالث: ما هي الأفكار العظيمة المسبقة الخالقة لتلك المواصفات والخصائص في الاجتهاد؟ 🔹️هـ - أما السؤال الاول فجوابه: أن فلسفة الاجتهاد الوجودية هي أنه يلعب دور الجسر بين الشريعة وحياة الإنسان؛ الدور الذي يتمثل في ان يستكشف ويستخرج المحتويات والأفكار الكامنة والمتأصلة في الشريعة، وينقلها للأجيال الجديدة بمختلف حاجاتها وتحولاتها. وتكمن أهمية وأصالة هذا الدور في أنه (أي الاجتهاد) هو الجسر الوحيد بین الشريعة والانسان بحيث إنه في غيابه ستبقى الأجيال بلا قوة للوصول إلى الشريعة، وستبقى الشريعة بلا سبيل لنقل محتوياتها إلى البشر. 🔹️و - أما السؤال الثاني، فجوابه: أن أهم المواصفات التي يجب اتصاف الاجتهاد بها، هي كالتالي: ١) القدرة على التعامل بدقة مع النصوص وخلق أفضل سياق وأكبر فرصة لنا للحصول على فهم دقيق لزوايا النص والمحتويات المتأصلة فيه. ٢) التواصل مع العالم الواقعي والموضوعي، من خلال التعرف الدقيق على عمق التطورات الاجتماعية في المجتمع. ٣) رصد ومراقبة مصير الدين عبر ارتباطه بالفتاوى التي تنشأ عن حركة الاجتهاد. والمقصود أن الاجتهاد في الحقيقة يجب أن يراعي باستمرار الخط الحديدي الذي أنشأه للوصول إلى الشريعة، فهل هذه السكة الحديدية تتجه لخدمة الدين، أي تجعل وجود الدين في المجتمع أكثر بروزًا؟ أو يخلق مشاكل للدين؟ فهذا أمر يجب على المجتهد أن ينتبه إليه باستمرار في الإطار الذي اختاره إذا كان الاجتهاد غير مكترث بهذه القضية، فمن المؤكد أنه سيتجه تدريجياً نحو إلحاق ضرر كبير وأساسي بالدين وبالشريعة بدلاً من خدمتهما. ٤) وجود عين قوية للاجتهاد تركز على مشاكل واحتياجات الإنسان المعاصر. إذا كان الاجتهاد غير حساس تجاه احتياجات الإنسان ولا يلتفت إليها فكيف يمكن اعتباره جسرا بين الشرع والحياة؟! الاجتهاد الذي لا ينقل حلول الشريعة ومحتوياتها إلى الحياة، فهل يمكن اعتباره جسراً ؟! 🔹️ز - أما السؤال الثالث فجوابه: أن هذا هو ما نبحث عنه خلال هذا العرض (الذي يتم عبر عدة حلقات وأقسام على التوالي)، وطبعا نسعى بطبيعة الحال لتقديم تلك الأفكار العامة والشاملة والدقيقة المتعلقة بالبنية التحتية للاجتهاد ومساره من منظور الشهيد الصدر. @manhajah
r3.mp3
15.66M
💥 روش شناسی شهید صدر در حوزه تعامل با نص (۲) ⬅️ ارائه شده در مدرسه علمیه امام رضا علیه السلام @manhajah
r4.mp3
24.67M
💥 روش شناسی شهید صدر در حوزه تعامل با نص (٣) ⬅️ ارائه شده در مدرسه علمیه امام رضا علیه السلام @manhajah
1_744404859.mp3
14.47M
روش شناسی فقهى آیت الله العظمی خامنه ای مد ظله العالي/ با تمرکز بر کتاب غناء و موسيقى جلسه (٩)
moaaser 1.mp3
27.03M
🔺️چیستی فقه معاصر / بخش (۱) 🔹️ارائه سه فرض پیرامون چیستی فقه معاصر 🔹️بیان الزامات و اقتضائات روشی فقه معاصر 💥 ارائه شده در پژوهشگاه فقه معاصر @manhajah
mo2.mp3
39.7M
🔺️چیستی فقه معاصر / بخش (۲) 🔹️ارائه سه فرض پیرامون چیستی فقه معاصر 🔹️ضرورت "حضور بخشی به انسان معاصر" در روش استنباط 💥 ارائه شده در پژوهشگاه فقه معاصر @manhajah
ravesh.mp3
1.78M
♦️"نکته ای روشی" در حوزه فقه النصوص 🔹️ تقسیم نص به دو قسم مفرد و مجموعه اى 🔹️ دچار "ما لا نص فیه پنداری" شده ایم @manhajah
منهجية الشهيد الصدر في مجال التعامل الاجتهادي مع النص (٤) 🔵 المبادئ التي تسبق الاجتهاد وتشكل مساره لدى الشهيد الصدر ⬅️ المبدأ الأول: تعقيد الاجتهاد: لشرح هذا المبدأ، أجد من الضروري أن اشير الى التفاعلات الموجودة مع الاجتهاد، وهي تفاعلات ثلاثة: 💢 أولاً: التفاعل البسيط مع الاجتهاد: 💥 هناك نظرة بسيطة على الاجتهاد، ينطلق أولئك الذين لديهم هذه النظرة، نحو الاجتهاد بسرعة وعلى الفور، أي: أصبحت ممارستهم للاجتهاد بسيطة للغاية لدرجة أنها أصبحت كعادة لهم، وأنهم أصبحوا يمارسونها في غضون ساعات. 💥 يجب الاعتراف بأن هذا المستوى من التعامل مع الاجتهاد اصبح منتشرا وشائعا، وهذا هو بؤرة الخطر لأن كل الآمال تتركز على الاجتهاد، وإذا كان الاجتهاد يتعامل مع قضايا العالم المعقدة بهذه الطريقة المبسطة، فلا أمل. 💢 ثانيًا: التفاعل الفني الروتيني مع الاجتهاد: 💥 هناك مجموعة أخرى، تفكيرهم في الاجتهاد في وضع أفضل من المجموعة الأولى، مما يعني أنهم يفهمون الاجتهاد على أنه عملية مهمة ذات مراحل، ويعرفون أن تحقيق هذه المراحل يتطلب المزيد من الجهد؛ لكن في الوقت نفسه، ليس لديهم في جملة مهمة من النقاط الحساسة التي في طريق الاجتهاد، مواقف علمية ومنطقية ومنتبهة وصحيحة، بل يمرون بها بسرعة. 💥 كل ما يفهمونه ويمتلكونه ليس أكثر من استخدام بعض الأساليب الفنية الأصولية وغير الأصولية في الاجتهاد ، أي أنهم يأتون إلى الاجتهاد دون الخروج عن النقاط الفكرية الأساسية السابقة والانتقال منها ؛ تلك الأفكار المسبقة التي لا بد أن تتشكل وتتكون من رؤية كونية وأنثروبولوجية وكلامية ومعرفية تتعلق بالشريعة. 💥 ببيان آخر، صحيح أن معتقداتهم أدق من المجموعة الأولى ، وأن لديهم ابتكارات وتقنيات مهمة، لكن مشكلتهم أن الاتجاهات الأولى والأخيرة في الاجتهاد هي هذه الدقة وهذه التقنيات، لا اكثر، بينما الاجتهاد يجب أن يُشتق وينتقل من مصدر فكري سابق، ويجب أن يحمل على عاتقه المسؤولية، ويجب عليه معرفة المشاكل والمسائل وتقديم الحلول وفقًا للشريعة. 💢 ثالثاً: التفاعل الفني المعقد والمترامي الأطراف مع الاجتهاد: 💥 وجهة النظر هذه، هي أكثر جوهرية وجدية في الاجتهاد، والشهيد الصدر وبعض الفقهاء المعاصرين هم في طليعة هذه الحركة، وعلى الآخرين تعميق هذه الحركة حتى يصل الاجتهاد إلى ديناميكية وفعالية ومسؤولية وقوة. 💥 وعندما أراد الشهيد الصدر أن يعبر عن هذا الرأي ركز على كلمتين: أحدهما أن الاجتهاد معقد، والآخر هو أن هذا التعقيد يرجع إلى الشكوك التي تحيط بجوانب الاجتهاد ومراحله. يقول: "الاجتهاد عملية معقدة، تواجه الشكوك من كل جانب" وفي موضع آخر، يقول: "... عملية اجتهاد معقدة لا فهما بسيطا". 💥 هذه النقطة التي أثارها الشهيد صدر من "إرجاع سر تعقيد الاجتهاد الى كون الاجتهاد في مواجهة الشكوك من كل جانب"، يجب أن نوليها المزيد من الاهتمام، فهو كان يرى أن الاجتهاد معقد للغاية لأنه توجد في الكثير من خطواته تساؤلات وشكوك وغموض لايمكن تجاوزها الا بمعلومات كثيرة ومتابعة جادة، وجهد كبير ودقة عالية مما يتطلب أحيانًا إجراء دراسات تاريخية ودقة وتفكير في مختبر التاريخ. 💥 لذلك فإن التعبير الأساسي الذي يمكن التركيز عليه لإثبات أن الاجتهاد معقد هو ما يمثله عبارة: "مهاجمة الشكوك على الاجتهاد"، او عبارة: "الاجتهاد في مواجهة الشكوك من كل جانب"، حسب تعبيره رحمه الله 💥 وبما أن الاجتهاد محاط بالشكوك والأسئلة المختلفة ، فنحن بحاجة إلى إيجاد منهجية للاستنباط يمكنها مواجهة هذه الشكوك وإزالتها قدر الإمكان ، واتخاذ مسار أكثر صحة في عملية للاستنباط. @manhajah
kalam feqh.mp3
2.82M
♦️"نکته ای روشی" در حوزه فقه المباني 🔹️ سه سنخ كلام مورد نياز و داراى نقش در فقه @manhajah
hekmat feqh.mp3
32.75M
🔺️ رابطه فقه و حکمت 🔹️ تقسیم حکمت مرتبط به فقه به دودسته "پیشافقهی" و "حکمت فقهی" 🔹️🔹️ تقسیم حکمت پیشافقهی به: ۱.حکمت مقاصدی ۲.خصایصی، ۳. سازوکاری ۴. سازگاری. 🔹️🔹️تقسیم حکمت فقهی به ۱. حکمت روشی ۲. حکمت راهبری @manhajah
4_5868299629971376348.mp3
6.07M
روش شناسی فقهى آیت الله العظمی خامنه ای مد ظله العالي/ با تمرکز بر کتاب غناء و موسيقى جلسه (١٠) @manhajah
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فقه معاصر والزامات و اقتضاءات آن 🔻 ضرورت ایجاد دو شاخه فقهی - معرفتی زیر به مثابه زیرساخت آن: ۱. کلام الشریعه ۲. فقه الاداءات 💥 سخنرانی در یکی از کتفرانس های بین المللی در سال ها پیش