💢 التفسير الاجتماعي
الأخلاقيات الاجتماعية (2)
هذا الفيديو (بالرغم من إيجازه) يقدم :
1 /. ما هو دور القول في المجتمع وفي العلاقات؟
2 /. إذا اتصف القول بصفة "الحسن" و "الجميل" ، فما علاقته حينئذ بالجمال الاجتماعي ؟ وما هو دوره في خلق الجمال في العمليات الاجتماعية؟
3 /. ما هو نطاق القول الحسن هل مع مجموعة خاصة؟
4 /. ما هي سياقات القول الحسن وأشكاله الاجتماعية؟
https://iqna.ir/10Ee1T
💢 البرّ أكبر وأوسع مفهوم إنساني وديني، لا ینبغي مصادرته وتخزينه لصالح جماعة وطائفة
1️⃣ لنحقق الخير والبر بما يتناسب مع الظروف العصرية، علينا تجاوز وجهات النظر الفردية والانتقال إلى النشاطية الاجتماعية. وهذا الانتقال يمكن من خلال إدخال الأعمال الصالحة في العمليات الاجتماعية.
والعمليات الاجتماعية يمكن تعريفها بأنها التي تعمل وتساهم فيها جهود الأفراد والجماعات وأنشطة المؤسسات، وعبر استخدام الإمكانيات التكنولوجية والتواصل والاتصالات والعلاقات.
2️⃣ التعاون هي الكلمة القرآنية الأكثر قابلية للتطبيق والتقولب في العمليات الاجتماعية الحديثة؛ حيث يمكن أن تُفهم وتُطبق الأعمال البرية عبر تعبئة جميع طاقات المجتمع، بما في ذلك المجموعات والمؤسسات والأفراد والشخصيات، مع جميع المرافق الحديثة.
3️⃣ يجب التفكير في مساعدة الناس بصورة شاملة وعالمية، بحيث لا يتم تقييد المساعدة بفئة واحدة فقط. وذلك لثلاثة أسباب:
⬅️ الأول: أن العمليات الاجتماعية الأوسع تطبيقاً تكون أكثر فعالية في تحقيق الخير.
⬅️ الثاني: أن تقييد المساعدة لفئة واحدة قد يؤدي إلى جانب سلبي مقارنة بمجموعات أخرى، وفي هذه الحالة، يفقد العمل الإنساني طابعه الإيجابي وواقعه الخيري.
⬅️ الثالث: أن البرّ يمثل ما ينبثق ويتدفق من الفطرة البشرية، والتعاون القرآني يهدف إلى هذا البر (أي البر بقراءة فطرية)، لذا لا يصح اكتناز واحتكار البر الفطري لفئة واحدة فقط، فالدين جاء كي يعزز ما للفطرة البشرية، لا أن يقلع ويحرف واقعه.
https://iqna.ir/10Ee1V
راحَةُ القَلب
🔸️بالحزن تفقد الأيام متعتها:
الحزن يشكل ظلًا ثقيلًا يضغط على حلق الحياة، ويجعل النفس تشعر بالتعب والإرهاق، وكأن الروح تنتحب تحت وطأة الألم.
🔸️خالَطَ القَلبَ هُمومٌ وَحَزَن:
بهذه المخالطة (كما في قول الشاعر: خالَطَ القَلبَ هُمومٌ وَحَزَن)، يتحول كل شيء حول الإنسان إلى مشهد مظلم، وكأنه يعيش في عالم مختلف، حيث تختفي الألوان ويهدأ الصوت، ويبقى النور مغموراً بالظلام.
🔸️ وأنا غريق بين أحزاني:
وكما هو قول الشاعر: (وأنا غريق بين أحزاني)، يشعر المحزون بأنه غارق بين أفكار مؤلمة، لا يجد مخرجًا ولا مفرًا منها.
🔸️ والحزن نارٌ تُخْمِدُ الأيام شهوتَها:
بحسب قول الشاعر، "والحزن نارٌ تُخْمِدُ الأيام شهوتَها"، تحرق نار الحزن كل شيء تفوح منه رائحة الحياة والنشاط، فبدل أن تجد الأيام جمالها تفقد متعتها، فيحس الإنسان بأن الحياة تبدو جافة وخالية من أي معنى.
🔸️ إنا حملنا الحزن أعواماً وما طلع الصباحْ:
وكما يقول الشاعر:
(إنا حملنا الحزن أعواماً وما طلع الصباحْ)، يتفوق الحزن والأسى، فتحدث وتتجذر في ذهن المكبوت بالحزن، صورة سوداوية للحياة، فيفقد الأمل بالمستقبل، ويشعر بأنه لا يملك سوى هذا الواقع المحزن، وأنه مُحكومٌ عليه بالبقاء في هذه الحالة المدمرة، فينتهي الإنسان بالإحساس بالإحباط والعجز، ويظل الحزن يأكله من الداخل.
🔸️ السلاح الفعال ضد الحزن:
النظرة الإيجابية هي أساس السعادة، وهي السلاح الفعال ضد الحزن والأسى.
بالنظرة الإيجابية للحياة والمحيط، تتحطم هياكل الحزن والأسى، وبها تختفي الهموم التي تغمر الحياة كما تختفي الظلامية في سطوع الشمس، فعندئذ يتحول إلى إنسان ينبض بالحياة والحماس.
🔸️ حسن الظن يجعل النظر أكثر إشراقًا وأملًا:
إنّها النظرة المتجددة للحياة، تلك التي تنبثق من حسن الظن بالله، ففي الحقيقة، لا يوجد شيءٌ أكثر تأثيرًا من حسن الظن بالله، فهو يُدْمِرُ الحزن والأسى، ويمحو آثارهما من النفس.
🔸️ حُسنُ الظَّنِّ يُخَفِّفُ الهَمَّ:
فحسن الظن بالله هو مدمر الحزن ومبشر بحياةٍ أفضل؛ لأنه يشعر بأن إله الكون دائمًا معه، فيتحول نظره للحياة إلى أكثر إشراقًا وأملًا.
إذا كان حُسنُ الظن بالله هو مدمر الحزن ، فإنه يجب أن يكون ركيزة قوية في حياتنا. فكما جاء في الحديث: "حُسنُ الظَّنِّ يُخَفِّفُ الهَمَّ"، أو ورد: "حُسنُ الظَّنِّ راحَةُ القَلبِ"، إذا كان لدينا الإيمان بأن الله يريد لنا الخير ، وأنه دائمًا معنا ويقودنا إلى الطريق الصحيح ، فسنتمكن من الحفاظ على نظرة إيجابية للحياة حتى في الأوقات الصعبة.
فلتناجي سرك مع الله وتعمل على تغيير نظرتك إلى الحياة. وتذكر دائمًا أن الحزن ليس دائمًا، وأن هناك دائمًا فرصة لتغيير الوضع والبحث عن السعادة والراحة النفسية.
فإذا عشنا حياتنا بحسن الظن بالله، فإننا نستطيع تحقيق أحلامنا وأهدافنا.
ليفيض نهرُ الجمال على أرض حياتك
إن حسن الظن بالله يشبه نهرًا صافيًا يتفرع عن البحر الواسع، فينساب بين الأراضي الجافة والحقول الخضراء، ويرويها بمياهه العذبة، ويمنحها الحياة والنمو والإزدهار.
كلَّما كان حجم النهر أكبر، جرى بقوةٍ أعظم بين الجبال والوديان، وتحرَّك بهديرٍ أشدِّ على الأرض، وقفز قفزات أعلى على الصخور نحو الأراضي والحدائق، وامتدّ بكثافةٍ وقوةٍ أعظم على مسافاتٍ بعيدةٍ، كي يوجِّه مياهه الغنية إلى المزارع الجائعة والأشجار العطشى، والأزهار الباهرة، ليغذِّيها وينعشها ويُضفي عليها الجمال والرونق.
فكذلك هو الحال مع حُسنِ الظَّن بالله، فكلَّما كان صادقًا وقويًّا، زادَت فُرُصُنا في الاستفادة من بحر رحمة الله، والاستعانة بقوتِه ودعمِه في جميع المجالات التي نحتاجها في حياتِنَا.
وبالمقابل، إذا كان حسن الظن بالله ضعيفاً، فلن يكون له تأثير ضعيف على المنطقة المحيطة به، بل سيكون مجرد تيار من الماء يتدفق بشكل ضعيف، لن يستطيع إرواء العطش والجفاف، ولن يستطيع تحويل الحقول الجافة إلى بساتين خضراء، ولن يعطي النباتات الضرورية للنمو والازدهار.
هنا يتلألأ الحديث القدسي:
"أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدي بِي"
أو "أنا عند ظن عبدي المؤمن بي، إن خيرًا فخيرًا، وإن شرًا فشرًا"،
فالله تعالى قد أخبرنا بأنه يرد الجميل لمن يظن به خيرًا، ويجعله تنهمر الرحمة على قلبه، وأما إذا اعتقد شرًا، فستكون النتيجة وفقاً لهذا الظن المشؤوم.
فاستمر بذلك الجهد الذي يُغذِّي حسن الظن بالله، ليفيض نهرُ الرحمة على أرض حياتك ويُبدِع ألوان الجمال لها ويفتح فيها زهور الثقة والأخلاق والاطمئنان.
فمن يشعر بالإحباط والتشاؤم ويكون قلبه مثقلاً بالأحزان والهموم، فليفتح قلبه بحسن الظن بالله ليستقبل نعمه، ويستقطب أمواج رحمته ولطفه إلى حياته، كي تتلألأ جمالًا فيها وتتفتح في أرضها زهور الثقة والأخلاق والاطمئنان، والسعادة وراحة البال.
روح الشريعة.mp3
6.42M
بحثی روشی در ارتباط با روح شریعت
1️⃣ ضرورت ادراج روح شریعت به عنوان یک عنصر روشی در استنباط.
2️⃣ نيازمندى كشف روح شريعت در هر مجموعه احكام. به اجتهاد.
3️⃣ روش تشخیص روح شریعت در حوزه حکمی.
4️⃣ نقش روح الشریعه در ایجاد هماهنگی بین فتاوي
@manhajah
O.E.1.mp3
39.16M
تبیینى نو از مکتب اصولی امام خمینی
@manhajah
M.Z.59.mp3
31.36M
فقه محيط زيست (86)
🔺️ نظریه "نظام ارتكازات عقلائى" در آب
1401/12/14
@manhajah
1_3778240355.MP3
14.42M
فقه محيط زيست (87)
🔺️ جمع بندی نهایی در مورد روایت الناس شركاء
1401/12/20
@manhajah
402.02.09.MP3
14.46M
فقه محيط زيست (88)
🔺️ ارائه ساختاری برای بحث از فقه آب برپایه تقسیم نسبت آن با انسان، طبیعت و خود آب
1402/2/9
@manhajah
ما أصعبها من لحظات
في بعض الأحيان تُغطى النصيحة الصادقة بثوب الشبهات، وتنشأ شكوك خاطئة حولها.
فالنصيحة تأتي بكل إخلاص وتطرق باب القلوب والعقول بشدة، ولكن ما أصعبها من لحظات، حين تنتابنا الشكوك، ويغمرنا سوء الظن بمقدم النصيحة الذي يرتدي ثوب الأخلاق الإنسانية.
كم من مقدم للنصيحة الصادقة قد تعرض لهذا الوضع المرير، حيث يعمل بحرص وتفاني لإفادة الآخرين، فتلتف حوله الألسن وتحلق عليه الظنون، فتصبح رسالته محرومة من تأثيرها الإيجابي.
وكما يقول الإمام علي (ع): "قد يستفيد الظنة المتنصح"
ولكن المثابرة والإخلاص في العمل الخيري تحطم كل العراقيل وتجعل النصيحة تعيش حياة النجاح والتأثير المفيد، فلا تتوقفوا يا أصحاب القلوب الصافية عن العطاء والتفاني، فالنصيحة الحقيقية تنطلق من الروح المطمئنة وتضيء دروب النفوس المظلمة.
نَصَحتُ وَبَعضُ النُصحِ في الناسِ هُجنَةٌ
وَبَعضُ التَناجي بِالعِتابِ تَعَتُّبُ
فَإِن أَنتَ لَم تُعطِ النَصيحَةَ حَقَّها
فَرُبَّ جَموحٍ كَلَّ عَنهُ المُؤَنِّبُ
سَقى اللَهُ أَرضاً جاوَرَ القَطرُ رَوضَها
إِذِ المُزنُ تَسقي وَالأَباطِحُ تَشرَبُ
يمنح الروح السلام
في دائرة الأيام تدور أقدارنا، تارةً تنعم بالصفاء والنقاء، وتارةً أخرى ينزل علينا غيمٌ من الانتقام والعداء.
وكما يقول الشاعر:
طَوراً تُبادِلُكَ الصَفاءَ وَتارَة
تَلقاكَ تُنكِرُها مِنَ البَغضاءِ
تارةً تأتيك بنَفحَة الصَّفاء، وطوراً تبادلُك البَغضاءِ، فلا تزال تُلقي بِنا هنا وهناك، مثل ورقة الشَّجرِ الَّتي تطرحُها الرياح في كُلِّ مكان، وقد لا نَجد الاستقرار في مواجهة الأحداث الصَّعبة، فتُلقي بِنا في ثُقُوب مظلمةٍ أو تضعُنا في مواطن جَميلة.
وكما يقول:
وَتَداوُلُ الأَيّامِ يُبلينا كَما
يُبلي الرَشاءَ تَطاوُحُ الأَرجاءِ
فهل ننْكسر؟ وهل نيأَس؟ أَمْ هناك بدل الاستسلام حلاً نجده لنثبت قَدَمينا في وَجه هذِه العواصف والتقلبات؟
الجواب، لا تيأس ولا تنحني أمام تلك الأحداث القاسية، إذ لك حسن الظن بالله، سينشّط تفعيله كيانك كي تستقر في معمعة هذه التقلبات.
إن حسن الظن أفضل وأكفأ وأجمل روح يمكن وضعها في جسد حياة الإنسان في مواجهة الأحداث والتطورات.
أنت تجلس وتراقب كيف يرسم الزمن طريقه من النور إلى الظلام، ومن العداء إلى الصفاء
لكن اعلم ان حسن الظن بالله يمكن أن يعكس هذا الاتجاه، ويجعل تلك الأحداث تنعكس بصفاءٍ ونقاءٍ في قلوبنا.
فحسن الظن يجعل الصفاء يسكن في قلبك.
يزرعُ في أعماقنا أملاً في قدوم الخير.
يُجزّر في وجودنا ثقةً بأن الله يختار لنا الأفضل دوماً، ويوجّه خطاوينا نحو ما هو خيرٌ لنا في كل الأحوال.
هو شمعة تنير طريق الإنسان في ظلمة الأيام.
هو ما قد يغيّر مجرى الأمور ويحول العسر إلى يسر.
هو ما يمنحنا سياقاً لاستخلاص الدروس من فلسفة مرور الأيام وتداولها.
وهو ما يلفّ الجروح ويمنح الروح السلام والطمأنينة.
"أَلَم تَرَ لَذّاتِ الجَديدِ إِلى البِلى
أَلَم تَرَ أَسبابَ الأُمورِ تَقَطَّعُ
أَلَم تَرَ أَنَّ الفَقرَ يَعقِبُهُ الغِنى
أَلَم تَرَ أَنَّ الضيقَ قَد يَتَوَسَّعُ
أَلَم تَرَ أَنَّ الدَهرَ في كُلِّ ساعَةٍ
لَهُ عارِضٌ فيهِ المَنِيَّةُ تَلمَعُ
أَلَم تَرَ أَنَّ المَرءَ يَحبِسُ مالَهُ
وَوارِثُهُ فيهِ غَداً يَتَمَتَّعُ
وَما هُوَ إِلّا حادِثٌ بَعدَ حادِثٍ
عَلَيكَ فَمِن أَيِّ الحَوادِثِ تَجزَعُ
تَقَلَّبتَ في الدُنيا تَقَلُّبَ أَهلِها
وَذو المالِ فيها حَيثُما مالَ يُتبَعُ
وَذو الفَضلِ لا يَهتَزُّ إِن هَزَّهُ الغِنى
لِفَخرِ وَلا إِن عَضَّهُ الدَهرُ يَضرَعُ"
دور الفقه المقارن في بلورة النظام القانوني الإسلامي داخل النظم القانونية المقارنة
تتناول هذه المقالة دور الفقه المقارن في تعزيز فهم النظام القانوني الإسلامي وتحليله داخل نظم القانون المقارنة.
نتابع البحث من خلال بضع نقاط:
١/. إن محاولة مقارنة النظام القانوني الإسلامي مع سائر النظم الحقوقية في العالم تخلق قيمة مضافة في معرفة هذا النظام، وتساعد على فهم خصائصه ومعالجتها بطريقة أكثر فلسفية ودقة.
٢/. يمكن للفقه المقارن أن يساعد في التحليل للنظام القانوني الإسلامي ومقارنتها مع النظم الأخرى، وهذا شيء سوف يتضح خلال المناقشة الجارية ان شاء الله.
٣/. تعريف النظم القانونية المقارنة:
علم يتناول دراسة وتحليل النظم القانونية المختلفة في العالم ومقارنتها ببعضها البعض، بغرض:
أ) فهم كيفية تشكل هذه الأنظمة القانونية.
ب) فهم الاختلافات والتشابهات بين هذه الأنظمة، في العديد من الجوانب، بما في ذلك المصادر الرئيسية للقانون، والمبادئ القانونية الأساسية، والأساليب المتبعة في تفسير القوانين وتطبيقها، وعمليات الإدارة القضائية، و...،
ج) تحديد الأساليب والمبادئ القانونية العامة التي يمكن تطبيقها على جميع هذه الأنظمة.
د) طرح أفكار في سبيل تطويرها.
٤/. ما هي الأنظمة القانونية؟
أهم الأنظمة القانونية في العالم، ما يلي:
- النظام القانوني الأمريكي (common law)
- النظام القانوني الأوروبي القاري (civil law)
- النظام القانوني الصيني (Chinese Law)
- النظام القانوني الهندي (Indian Law).
هناك نظام قانوني آخر، وهو النظام القانوني الإسلامي، الذي نؤمن إيمانا راسخا بأصالته ، ومن الضروري متابعته في مجموعة النظم القانونية في العالم للبحث والدراسة.
استمرار البحث في المنشور القادم بإذن الله
@manhajah
النَّاسُ لَابُدَّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ
الإمام الصادق (ع):
"عَلَیکمْ بِالصَّلَاةِ فِی الْمَسَاجِدِ وَ حُسْنِ الْجِوَارِ لِلنَّاسِ وَ إِقَامَةِ الشَّهَادَةِ وَ حُضُورِ الْجَنَائِزِ إِنَّهُ لَا بُدَّ لَکمْ مِنَ النَّاسِ إِنَّ أَحَداً لَایسْتَغْنِی عَنِ النَّاسِ حَیاتَهُ وَ النَّاسُ لَابُدَّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ"
ها هي الكلمات السامقة للإمام، إنها نسمات التلاحم تنفخ علينا بلمساتها اللطيفة، تخاطب قلوبنا برقة، وتلمس أعماقنا بأجنحة مليئة بالحكمة والرحمة. إنها تنادينا بلغة الروح وتحمل بين طياتها دستورًا للتلاحم، توجه قلوبنا نحو بناء جسور الإخاء وترسخ قيم التعاون.
بإلقاء نظرة على هذه الكلمات، نشعر بالإلهام والتأمل، فهي تضيء دروب البذل والتفاني، وتلتحم معنا في رحلة الوجود الإنسانية والإسلامية:
أ- "فَلْتَكُنْ صَلَاتُكُمْ في المَسَاجِدِ".
هذا هو نداء عاطفي اجتماعي كبير لنا لنجتمع كأمة واحدة في ديار الله المباركة، حيث تتواصل أرواحنا مع سماء الخلود، ونستشعر وجود الله القريب منا. فإنه في ركوعنا وسجودنا نلمس وجه الوحدة، وننسج خيوط الألفة والتآزر بيننا.
هذه الفكرة متجذرة بالضبط في الآية القرآنية؛
(إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ).
فالقرآن يعلمنا أن العبادة المرغوبة ليست عبادة فردية، أو جماعية منفصلة، بل هي نسج عبقري يجمع أرواحنا كأمة واحدة، لنسعى لتحقيق الإلهام الذي يتضمنه، فنقف كأمة كقلوب مترابطة وندعو الله بصوت واحد.
ب - "وَحُسْنِ الْجِوَارِ لِلنَّاسِ".
ها هي تفجر كأزهار الربيع الملونة، تدعونا لتعزيز روابط الجيرة والتآلف بيننا. فالتواصل الطيب والتعاون المثمر يمهدان الطريق نحو وحدة الأمة، حيث نصبح جسدًا واحدًا يتنفس بروح المحبة والاحترام المتبادل.
ج - "وَإِقَامَةِ الشَّهَادَةِ، وَحُضُورِ الْجَنَائِزِ".
هنا تردد أقواله العطرة، تحثنا على أن نكون معًا في الأفراح والأحزان. فعندما نحتضن بعضنا البعض في أوقات الفرح والحزن، نقوى أواصر التكافل والتعاطف، وتتشابك أرواحنا في تلاحم لا يُفنى.
د - "إِنَّهُ لَا بُدَّ لَكُمْ مِنَ النَّاسِ".
هذه الجملة القوية تهز الأفئدة وتوقظ الضمائر.
تعتلي هذه العبارة القوية قمة العواطف وتنهض بالوجدانات، فهي تعد قاعدة أساسية لبناء جميل لصرح الأمة، إنها العمود الفقري للعبارات الأخرى، فهي تشكل الأساس الراسخ لطريقة الحياة الشاملة.
فالمجتمع كشجرة عظيمة تتفرّع أغصانها وتتعانق أوراقها، لا يمكن لأي جزء منها أن يعيش بمفرده ويتخذ طريقه الخاص. فكلما تقدّم الزمن، تزداد تشابكية وتعقيدية الحياة الاجتماعية وتزداد أهمية الروابط بين الأفراد في المجتمع.
أو كالخيوط المتشابكة في نسيج أدبي، فلا يمكن أن نفصل بين خيوطه المتداخلة ونجعل كل خيط يسلك طريقه بمفرده. إنما يترابط قضايا المجتمع ببعضها، وتتشابك حياة أفراده.
وبكل خطوة يخطوها المجتمع في رحلته الاجتماعية، يتعاظم ارتباطه واضحًا.
إن الإمام يضع أمامنا قوانين الاجتماع السامية، كمرشد يهدينا نحو الوحدة والتعايش الإسلامي بل الإنساني.
دعونا نستوحي من كلمات الإمام الصادق (ع) أن نتحلى بالتواصل والتبارّ والتراحم والتعاشر والتعايش والتكاتف والتعاون والتعاطف والتآخي.
فلنجتمع تحت راية التعاون والتضامن، كي نصبح نموذجًا مشرقًا للوحدة والأمة القوية. فالطريق إلى وحدة الأمة يتطلب من أتباع كل مذهب أو نهج أن يتقبلوا الآخرين بكل اختصاصاتهم وأن نعمل كلنا جنبًا إلى جنب من أجل مستقبل أفضل تنعم به أمتنا.
فليكن شعارنا الخالد دومًا:
"النَّاسُ لَابُدَّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ".
إنه شعار يتجاوز قوة وعمقًا أي شعار آخر.
402.02.11.MP3
17.6M
فقه محيط زيست (89)
🔺️ ادامه بحث های های تمهیدی پیرامون ساختار فقه آب
1402/2/11
@manhajah
ماذا يعني الفقه المعاصر؟
🔺️ يتجذّر الحديث في الآونة الأخيرة عن "الفقه المعاصر" في أروقة المجاميع الفقهية والأكاديمية، حيث يتردد هذا المصطلح الجميل ويستعر وسط حلبات الاهتمام بالفقه في عصرنا. يتطلع الفقه المعاصر إلى استحضار كمال وجماليات الشريعة، فهو يسعى إلى الدخول إلى الساحة المعقدة والمتقدمة للغاية في أيامنا، ويحاول استكشاف كيف يمكنه دمج أصالة الفقه مع تلك التطورات المدهشة التي أثرت في حياة البشر؟
لذلك، يجب أن نرحب به بحرارة، ولكن ما هو بالضبط تعريفه؟
فكما يتألق الفقه المعاصر بجماله، يظل تعريفه غامضًا، لذا، علينا أن نخوض رحلة للكشف عن جوهره وتوضيحه.
🔺️ هناك ثلاثة افتراضات حول طبيعة الفقه المعاصر وتحديد متطلبات واحتياجات النهج الفقهي المعاصر:
الافتراض 1️⃣
اعتبار كلمة "المعاصر" وصفا لعمل الاستنباط.
وفقاً لهذا الافتراض يكون تعريف الفقه المعاصر ما يلي:
"الفقه المعاصر يعني تضمين عنصر المعاصرة وتفعيله في عملية الاستنباط في المجالات المهمة تتعلق بهذه العملية، بهدف تطوير الفقه والتلبية لاحتياجات الإنسان والمجتمع المعاصر".
وأهم هذه المجالات: الموضوع، والمنهج، ونوع العلم بالشريعة.
الافتراض 2️⃣
اعتباره وصفاً لعلم الفقه.
إن علم الفقه له دائرة أوسع مما يشكل النواة الأساسية للفقه، وهي عمل الاستنباط.
وعلم الفقه يعتبر واقعًا خارجيًا له تاريخه وتفاعله مع العلوم الأخرى والظواهر الاجتماعية، كما أن له هيكل وجوانب مختلفة مثل التعليم والبحث.
عصرنة علم الفقه، تتطلب تغيير هيكل الفقه بشكل معاصر، وإحداث تفاعل بين الفقه والعلوم المختلفة المعاصرة، خاصة علم القانون، كما تتطلب إعادة بناء وتجديد نظام التعليم والبحث الفقهي مع النظر في احتياجات الإنسان المعاصر ومتطلباتها، وما إلى ذلك.
بناءً على هذا الافتراض الثاني، يتم تعريف الفقه المعاصر كما يلي:
"الفقه المعاصر هو تجسيد للتحديث الشامل للفقه كعلم، في إطار بعديه الاجتماعي والتاريخي. يتركز هذا التحديث أولاً على تعميق تعامل الفقه مع العلوم العصرية، ولا سيما علم الحقوق، من خلال إعطاء قولبة حقوقية لأجزاء مهمة منه، بمراجعة وتحليل المفاهيم والأطر القانونية القائمة بما يتوافق مع الظروف والتطورات الحديثة. ثانياً، على تطوير تفاعل الفقه مع الظواهر الاجتماعية، من خلال تحليل وفهم تلك الظواهر وإعادة تعميق وتكميل منهجيته بناءً على التحديات والتطورات الراهنة. ثالثاً، على إعادة بناء هيكل الفقه وفقا للحقائق والظروف الحديثة، مع إصلاح وتحسين التراكيب والمؤسسات القائمة لضمان تناسبها مع المتطلبات الراهنة. رابعاً، على تحويل جوانب مختلفة من الفقه، مثل التعليم والبحث، وتكييفها وفقًا للوقائع والظروف الحديثة، مع التأكيد على الاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في هذه العملية".
الافتراض 3️⃣
اعتبار المعاصرة كوصف لإدارة معرفة الفقه.
والمقصود أنه في مجال إدارة معرفة الفقه، نواجه نقصًا وضعفًا، فمن الضروري أن يتم إنشاء إدارة معرفة الفقه وأن تستند هذه الإدارة إلى الظروف والاحتياجات المعاصرة.
ويمكن تعريف الفقه المعاصر وفقا لهذا الافتراض كما يلي:
"تحديث إدارة الفقه هو مبادرة شاملة تهدف إلى تطوير وتحسين عملية إدارة الفقه بشكل شامل بما يتلائم مع الزمن. تشمل هذه الحركة عدة جوانب مهمة: أولاً، تركز على توفير التسهيلات اللازمة للدراسات الفقهية، بما في ذلك استخدام التكنولوجيا المتقدمة لتسهيل البحث والاستفادة من المصادر الفقهية.
ثانياً، تسعى إلى إنشاء بنية تحتية متطورة تساعد في إيجاد تواصل فعّال بين الفقهاء والممارسين في المجال الفقهي، بهدف إنشاء شبكة اتصال تسهل تبادل المعرفة والخبرات وتعزز التعاون بين الأفراد المهتمين بالفقه.
ثالثاً، تقدم المعلومات العلمية والمنظمة التي تساعد الفقه في فهم الحقائق الاجتماعية واستيعاب تراثها بشكل أفضل.
رابعاً، تزود الفقهاء بنتائج الدراسات الميدانية بشكل منتظم، لمعرفة تفاعل الفتاوى والقرارات الفقهية في المجتمع وتقييم تأثيرها على حياة الناس، وذلك بهدف توفير البيانات والمعلومات الضرورية للفقهاء لمساعدتهم في أداء دورهم بفاعلية في المجتمع.
🔺️ وينبغي الإشارة إلى أن هذه الجهود التي جائت في التعريف تهدف إلى تحديث تسيير الفقه بشكل عام، تحسين عملية إدارة الفقه وتوفير الظروف المناسبة لنموه وتطوره في خدمة المجتمع، من دون التدخل في عمل الفقهاء.
🔺️ هذه عملية تحديات متتالية، وإذا لم يتم تحديث الفقه في هذه المجالات الثلاثة العريضة، فلا يمكننا استخراجه في عالمنا المعقد الذي يزداد تعقيدًا كل يوم.
فلا بد من أن نرفع رايات التحديث والإبداع في الفقه، في هذه الثلاثة، تتلمَّس بها أوجه الإشكالات وتُشقّ الدروب الوعرة. فبدون تحديث شامل للفقه في هذه المجالات الثلاث، لا نملك لحظور الفقه في هذا الزمان المُعقَّد، الذي يزداد تعقيدًا في كل لحظة، سوى حُضور باهت وتماهي ضعيف.
@manhajah
ناشئة اللَّيل
ففي عتمة الليل، يكمن سحر مشع يمكنه إعادة تشكيل مصائر البشر.
يتألق الليل بإشراقته الخفية، كأنه يحتفظ بجمال لا يمكن رؤيته إلا بالعيون المفطنة، جاهزًا لحركته المدهشة في أعماق الظلام.
يتألق الليل بنوره الخفي، وكأنه يختزن جمالًا لا يُرى إلا بالأعين المتأملة.
إنه الليل، ملكوت الأحلام والتأملات، حيث تحضر وتعمل الأرواح في هذه الساحة المغمورة بالسرية والجمال.
إنه الليل، مملكة الروحانية والتجديد، حيث يتجلى في غمرته الساكن وصمته العميق، سحر الظلام ويتألق عبق النهار.
إنه الليل، هو جذور النهار ومصدر حركته وتحولاته.
عندما يستيقظ الإنسان في منتصف الليل لأداء الصلاة والتأمل، يتحول الليل إلى إيقاظ هادئ، ينبض بالحياة والقوة، ويتحرك بشغف في أعماق المصلي وروحه. يعتبر القرآن هذه اللحظة لحظة الصعود والنهضة والتجدد للليل، ويعبّر عنها بجملة "إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا".
في قلب ناشئة الليل، تتحول الخطوات إلى أكثر صلابة وقوة، تصبح "أشد وطأ"، وتظهر الكلمات المؤثرة بشكل أعمق، تصبح "أقوم قيلاً".
في هذه اللحظة المميزة، يتلاشى الغموم وتنسحب الهموم، ويحل السكون، وتستكمل الروح رحلتها في متاهات الذات والوجود.
في ناشئة الليل، تتجلى الروحانية وتستفيق العبادة، وتتحول الأحلام إلى واقع مشرق.
في ناشئة الليل، يتلاقى الإنسان بذاته ويستكشف أبعاده الخفية والمجهولة.