eitaa logo
منهجة الاستنباط (احمد مبلغی)
814 دنبال‌کننده
279 عکس
96 ویدیو
23 فایل
روش شناسی
مشاهده در ایتا
دانلود
سالروز ملکوتی ارتحال حضرت امام تسلیت باد
*((( تنـــــويــه: الفعالية ستقام ليلة الأربعاء )))* ◀️ ضمن برنامج الملتقى الأسبوعي في منتدى السيدة المعصومة (ع) الثقافي؛ تقام المحاضرة هذا الأسبوع بعنوان: 💠 *لمحة عن المنهجية الأصولية للإمام الخميني (قدس سره)* 🔗 https://www.instagram.com/p/CtETmL1t0aJ/?igshid=NTc4MTIwNjQ2YQ== 🎙بمشاركة: *سماحة الشيخ أحمد مبلغي "حفظه الله"* 🗓 الزمان: *مساء الثلاثاء (ليلة الأربعاء)* 🗓 *17 ذي القعدة 1444هـ* 📆 الموافق *6 يونيو 2023م* ⏰ الوقت: *9:00 مساءً* 📍 سمية، عباس آباد، فرع باقري(6)، فرع جعفري (2)، منزل 50 . •┈┈┈••●◆❁✿❁◆●••┈┈┈• 🌐 حتى يصلك الجديد: 🔹 *Web:* http://masoomaforum.com/ 🔹 *WhatsApp:* +98 937 878 3364 🔹 *Telegram:* https://t.me/fmasooma 🔹 *Instagram:* https://instagram.com/masooma_forum/ 🔹 *Eitaa:* https://eitaa.com/masooma_forum/
فایل صوتی گفتگو در باره اسلامیت و جمهوریت در شبکه ۱ ⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬
💠 الغوص في بحر الذكر عندما نذكر اللّٰه، نغوص في بحرٍ عميقٍ من الجمال والتأمل. تصبح أرواحنا معلقةً في متاهات الوجود، وتتمايل أفكارنا على أوتار الإلهام. يتدفق الذكر في عروقنا كالدم الحي، يحمل في طياته حكايات الأنوار وألحان السكينة. عندما تتجول في أروقة الذات وتستحضر ذكر اللّٰه، تشهد تلاشي العالم الذي يقوم على الغفلة، والذي يعصف بأفكار البشر. إنها قوة مغيرة للواقع، تحقق تحوّلًا عميقًا في كياننا. عندما نتذكر اللّٰه بتواضع وخشية في أعماقنا، نبتعد عن غوصنا في حوارات فارغة وأفكار تافهة. نتواصل مع جذورنا الحقيقية ونعود إلى أصول الكون. في تلك اللحظة، نحقق الأصالة والحقيقة. تتلاشى البلاهة تمامًا، وينبض الواقع بمعانٍ غامضة تتجاوز حدود العقل والمادة. في لحظة الذكر، تتناثر الشمس والنجوم داخل قلوبنا، وتتجلى جمال الجبال وروعة الأنهار في عيوننا. تتحول اللحظة إلى تجربة ساحرة، حيث يتلاقى العالم الروحي بالعالم الظاهر، وتتحول الحقيقة المادية إلى رمز للحقيقة الروحية. في هذه اللحظة نرتشف رحيق الأمل ونتنفس عبق السلام، وتصفو الأفكار كأنها تترجم كلمات الرحمة والغفران. في تلك اللحظة، ندرك تجلي اللّٰه في كل وجودنا، وتتفتح أروقة الكون لتستقبلنا ونستقبلها بكل عمق وتأمل، ففي هذا الذكر العميق، نجد أنفسنا، نجد هدفنا ومعنانا. وخاصة عندما يستحضر الإنسان ذكر ربه في مضجعه، ويتملكه خشوع حقيقي وورع، تتلاشى العبثية الزائفة تمامًا، ويبنى في ذهنه واقع جديد يبعث على التأمل والتطلع إلى مبدأ الوجود الحقيقي. {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ} إن الذكر الإلهي الصادق والمتواضع، ثورة في النفوس، تُلغي كل الأنظار العقيمة والأفكار الفارغة، فذكر اللّٰه ليس مقتصرًا على الصوت المرتفع في الصباح والمساء فحسب، بل يتعلق بوجوده المستمر في قلوبنا وتفكيرنا، خاصة في أعماق الليل وفي أحشاء الظلام. أيها الإنسان الجميل، لا تسمح لنفسك بأن تنجرف في غفلة منسوجة من الهراء والخيال وتسبب لك الخسارة. لماذا تضيع فرصة الذكر، وتعيش في ضلال العبثية وظلام السطحية؟! ادرك قيمة الذكر الإلهي وتأمل في روعته. ففي لحظات الذكر، تتناثر النور والسعادة في حياتك، وتتجلى الحقائق العميقة والمعاني السامية في نفسك. إن الذكر هو مفتاحك للوعي والتواصل مع الحقيقة العظيمة. املأ قلبك بذكر اللّٰه ودعه ينير طريقك ويجلب لك السلام والسعادة الحقيقية. ولا تنس أنك تستحق أن تعيش في جمال الذكر والتلاقي مع الأبدية. @manhajah
کانالى در ايتا به منظور ارائه مباحثى پیرامون زهد، اخلاق و به ویژه ذکر خدا ایجاد شد. https://eitaa.com/zekrkk
4_5787387286542881107.mp3
22.28M
بحثی کاملاً جدید و نو پیرامون ارتکاز و فرض گونه هایی برای آن و نقش آن در فقه معاصر
فلسفه شریعت، مشهد ج 4، بخش 1.mp3
22.28M
🟢 فلسفه شریعت جلسه ٤ / بخش ١ واضع شریعت کیست؟ دیدگاه ها در پاسخ به این سوال @manhajah
tfsiv n.mp3
37.37M
🔆 تفسیر نشانه ای راهی نو در زمینه تفسیر قرآن 🔅 تعریف نشانه و نشانه شناسی 🔅 تعریف تفسیر نشانه ای 🔅 اشاره به پاره ای از قواعد تفسیر نشانه ای 🔅 بیان نسبت تفسیر نشانه ای با تفسیر موضوعی شهید صدر @manhajah
قله توحید و جشن انسجام در اعماق برنامه های دینی و رسوم اجتماعی اسلامی، رازهای ژرفی نهفته اند که توجه به آنها بسی سودمند و بسیار ضروری است. این برنامه ها از مرزهای ملموس  ظاهری فراتر رفته و در جهان نمادهای پر راز و رمز جای گرفته اند. عید قربان، یکی از بزرگترین این برنامه ها است؛ برنامه ای که با راز و رمزهایی بسیار از دالان‌های تاریخ عبور کرده و به ما رسیده است. این عید بزرگ از یک سو مبتنی بر ریشه های تاریخی و برخاسته از داستان تکان دهنده حضرت ابراهیم علیه السلام است و از سوی دیگر هوش و توان از اندیشه توحیدی می ستاند و به ارزش‌ها، مفاهیم و کاربردهای آن وفادار است. عید قربان از سوی سوم، علاوه بر ابعاد فکری، معنوی و تاریخی، دارای جنبه های اجتماعی و کارکردهای جامعه شناختی است. ذیلاً این سه بعد پر اهمیت عید قربان را مرور می کنیم: ▪︎عيد برآمده از تاریخ:   عید قربان از دل تاریخ برآمده است و خاستگاه پربسامدی در توحید ابراهیمى دارد. در مسیر حرکت رو به جلو، با فرهنگ‌های بسیاری تعامل داشته و میراث مهمی را آفریده است. دین مبین اسلام این حادثه کهنسال تاریخی را نهادینه کرده و چارچوب مهمی برای آن ترسیم و تعیین نموده است؛ شالوده ای برای آن که محتوا و پیامش را در این مرحله سرنوشت‌ساز حفظ کند و آن را قابل تداوم و مطابق با زمان‌ها و شرایط مختلف نماید. "واقعه تاریخی قربانی" در این مرحله سرنوشت‌ساز، حیات تازه‌ای با توش و توانی سرشار از  پویایی یافت و حرکت خود را در تاریخ (و این بار در تعاملی سازنده و افزاینده با فرهنگ‌های درون اسلام) آغاز کرد. این گونه بود که اسلام عیدی بزرگ و فراگیر را بر پایه اسلام بنیان نهاد؛ میراثی با مؤلفه‌هایی درخور یک تمدن و فرهنگی بزرگ. آری عید قربان یک میراث است؛ میراثی که معرف یک تاریخ است و در دل خود جشنی با معانی و مفاهیم بلند را عرضه می دارد. از این رو، عید قربان، علاوه بر این که عید ویژه ای است که مسلمانان آن را جشن می گیرند، میراثی انسانی به شمار می رود. ▪︎عيد برآمده از اندیشه ناب توحید :   اندیشه توحید در همه اعمال و مناسک دینی مشهود است. در عید قربان، توحید رنگی خاص و رایحه ای بی مانند از خود ارايه مي دهد.  عید قربان یک منظومه فكري متمایز است؛ مکتبی برای رسیدن به خداوند.    در عید قربان به طرز شگفت انگیزی اعمال توحید در ابعاد و لایه های وجودی انسان نفوذ مي كند. نفوذ انديشه توحید  فلسفه قربان است؛ فلسفه ای كه در همه ابعاد "جشن"، "قرباني" و "ارتباط هاي انسانی ناشی و منشعب از آن" تجسم و تجلی یافته است. به این ترتیب قربان جلوه گاه قدرت ایمان و  پهنه بندگی واقعی خداوند است.  در لحظات بزرگ عید قربان، انسان و عبادت به هم می رسند و تسلیم در برابر خدا در زندگی، حاصل این به هم رسیدن است. حضور توحید در لابه لای وجود انسان این فرصت را به ما می دهد تا با خالق ارتباط برقرار کنیم و روح خود را تقویت و تزکیه کنیم.    عید قربان یادآوری اين حقيقت است که ما بخشی از این جهان بزرگ هستیم و خداوند در تمام اجزاء و جزئیات زندگی ما حضور و بروز و ظهور دارد.  عید قربان فرصتی است تا از توحید عمیق در زندگی خود الهام بگیریم و هر لحظه قرب خود را به خدا تجربه کنیم.   در عید قربان اندیشه   توحید فرصت تجسم پیدا  می کند و ایمان در رسوم این عید تجسد می یابد. ▪︎ عيدی با کارکردهای اجتماعى:   عید قربان حایز ابعاد اجتماعی روشنی است. این عید ما را به سوی انسجام اجتماعی و همدلی سوق می‌دهد و روح وحدت را میان تمام امت می دمد. قربان، که معرف جشن‌هایی اجتماعی است، به ما فرصت می‌دهد تا در همکاری با یکدیگر دریچه ای به سوی کمک به نیازمندان بگشاییم و پیامی از جنس برابری را در جامعه بپراکنیم؛ پیامی که مطابق آن فقیر و ثروتمند هر دو در درگاه خداوندگار  یکسان اند.                     
الابتكارات الخمسة في المنهجية الاجتهادية للمحقق الكركي ⬅️ الدراسة التي تم تقديمها في مؤتمر المحقق الكركي في لبنان ⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬
المحقق الكركي نجم العلوم الإسلامية الساطع، الذي نال شهرة في عالم الفقه ولُقّب بالمحقق الثاني. لعب دورًا مهمًا في مجال الفقه الإسلامي واصوله وأدخل العديد من الابتكارات في مجال الاجتهاد. من التطورات التي أحدثها المحقق الكركي في مجال الفقه والأصول، تطورات ذات طبيعة منهجية. وهذا يعني أنه قام بإضافة عناصر جديدة ومبتكرة إلى منهجية الاجتهاد الفقهي والأصولي. يمكن تقسيم التحولات المنهجية التي أحدثها المحقق الكركي إلى خمسة أقسام. 1 /. الابتكار في الاستنتاج من مبدأ الحكمة الكلامية: المحقق الكركي قدم ابتكارًا في مجال الاستنتاج من مبدأ الحكمة الكلامية. قبله، تم الاستنتاج بناءً على هذا المبدأ، ولكنه قام بابتكار بعض الأفكار المهمة في مجال الاجتهاد. على سبيل المثال، قدم القاعدة الأصولية "تبعية العموم الأزماني للعموم الأفرادي". لقد تركت هذه القاعدة "تبعية العموم الزماني للعموم الفردي"، تحولين كبيرين، أحدهما هو ظهور واستقرار لفظة "العموم الأزماني" كمصطلح بارز في الأصول، والذي اكتسب أهمية متزايدة. وهذا الظهور بدوره، فتح أبوابًا جديدة للأبحاث الأصولية وساهم في إنتاج تصورات ومفاهيم جديدة وحتى إنشاء قواعد أصولية جديدة، مثل القاعدتين: "تخصيص العام الأفرادي لا يعني مخالفة اصالة الاطلاق في المجال العموم الازماني" و"تقييد الإطلاق لا يتسبب في تخصيص العام". والآخر هو تطبيق هذه القاعدة والأفكار المستمدة منها على آية الشريفة "أوفوا بالعقود"، مما أدى إلى ظهور مسائل مهمة فيما يتعلق ببعض الاخيارات والمعاطاة وغيرها. توضيح كل من هذه التطورات، يحتاج إلى مكانه ووقته المناسبين، نريد هنا ببساطة أن نقول إن تفكير المحقق وابتكاراته كان لهما امتداد وتحرك في قلب التاريخ الفقهي. مثال آخر هو قاعدة جريان أحكام الشرع على المسميات بواسطة الأسماء: يقول في إثبات هذه القاعدة: "أحكام الشرع جارية على المسميات بواسطة الأسماء، لأن المخاطب بها كافة الناس، فينزل على ما هو المتفاهم بينهم عرفا أو لغة كما يليق بالحكمة". 2 /. عنصر إعطاء الاعتبار للرؤية الاجتماعية الشاملة في الاستنباط: وبناءً على ذلك، تم تقديم ضابطة تتألف من مكونين، الأول أن يكون هناك سلوك اجتماعي له ظهور وحضور جاد اجتماعي من حيث الزمان والمكان، والثاني هو أن يكون الشارع، لم ينكر هذا السلوك المتجذر في المجتمع. في هذه الحالة، سيكون هذا السلوك معتبرًا شرعيًا. وقد استخدم هذه الضابطة لإثبات جواز النظر إلى وجه المرأة وكفيها (شريطة أن لا يترافق ذلك مع الريبة -الرغبة الشهوانية-). ويقول: "إطباق الناس في كل عصر على خروج كثير من النساء باديات الوجوه والأكف من غير نكير، خصوصا أهل القرى والبوادي". 3 /. عنصر مرجعية العرف في تحديد المفاهيم وتعريف جملة من الموضوعات والمصالح: أعطى المحقق الكركي اهتمامًا خاصًا لعنصر العرف في فهم المفاهيم وتعريف كل من الموضوعات والمصالح، وفي هذا الصدد قدم الأصول التالية: قاعدة "اعتبار الحقيقة العرفية في حالة عدم وجود الحقيقة الشرعية"، وقاعدة "معيارية المصلحة العرفية لتقدير الحق الشرعي". بالإضافة إلى المبدأ الذي تم ذكره سابقًا والذي سميناه قاعدة "جريان أحكام الشريعة على المسميات بواسطة الأسماء". 4 /. التركيز على العقل العملي : وكمثال على ذلك، ذهابه الى عنصر التركيز على القبح العقلي وتوظيفه في التفكير الفقهي. يقول في موضع: "ومن حيث ان الغصب قبيح عقلا، فلا يسوغ في ملة من الملل، والتمكين من القبيح والتقرير عليه قبيح). ويقول في موضع آخر: "ولا يأمر بالقبائح ولا يكلف بما ليس بمقدور". 5 /. التركيز على التحليل العقلي: اعتمد المحقق الكركي على التحليل العقلي في الاستنباط، وبناءً على ذلك يمكن ذكر مثالين: أ) جعل عقلانية حكم ما معيارا في الحكم بصدوره من الشرع: وهذا يمثل وجهة نظر مهمة له. يعتقد بناءً على ذلك أنه إذا اعتبرنا أن حكم الوارد في الآية الكريمة "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ" من غمض العيون كحكم واجب على الجميع، فإن الناس لن يعدوا يفتحون عيونهم في الشوارع والطرق. يقول في ذلك: "إذ لو كلف بهذا آحاد الناس لما فتحوا أعينهم في الشوارع والطرق". ونتيجة هذا الاستدلال هي أن هذا الحكم حيث إنه غير عقلاني، فلم يصدر من الشرع. ب) توجيه التحليل العقلي الى متعلق الأمر: إذا نظرنا إلى علم الأصول اليوم، فسنرى أن العديد من الأفكار تكونت حول كيفية تعلق الأمر بالطبيعة. قد بدأ وابتكر المحقق الكركي فكرة أصولية في هذا المجال على اساس التحليل العقلي، وهي فكرة "عدم توقف الامر بالطبيعة على القدرة على جميع افرادها". وهذه الفكرة قد فتحت الطريق للأصوليين أمام تحليل عميق في هذا المجال، ولا يزال فكره مكانًا للبحث والمناقشة حتى اليوم. @manhajah