eitaa logo
سماحة الأستاذ المیرباقری
24 دنبال‌کننده
2 عکس
1 ویدیو
0 فایل
محاضرات و منوعات و نصوص مترجمة إلی العربیة
مشاهده در ایتا
دانلود
لقد أغرق الله سبحانه و تعالی فرعون و جنوده فی البحر و لکن لم یبک علیهم أحد و لم یأسف؛ لم یتضایق الکون بشیء! 🔶 الأستاذ المیرباقری: إن الله سبحانه و تعالی أغرق فرعون و جنوده فی البحرو کان عددهم یقارب ملیون شخصا؛ و الآیة الکریمة تقول: " فما بکت علیهم السماء و الأرض" یعنی ماتوا و لم یبک علیهم أحد و لم یأسف! لم یتضایق الکون بشیء! لأنهم لم یکونوا مکینین فی هذا العالم بشیء. بینما أنکم قد سمعتم أن الإمام الحسین علیه السلام، کان یمر بجانب أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقال أمیرالمؤمنین: "سوف تبکی السماوات و الأرضون علی هذا السید" و ربما أن بکاء الأشیاء، بکاء حقیقی و لکن بکاء کل شیء علی حسب شأنه. و لهذا نجد فی الروایات أن السماء و الأرض و الشمس و النباتات و الأشیاء، بکت من أجل مصاب الإمام الحسین علیه السلام. و هناک عبارة فی الزیارة المطلقة الاولی للإمام الحسین علیه السلام التی هی زیارة رائعة، تقول: «أَشْهَدُ أَنَّ دَمَكَ سَكَنَ فِي الْخُلْدِ وَ اقْشَعَرَّتْ لَهُ أَظِلَّةُ الْعَرْشِ وَ بَكَى لَهُ جَمِيعُ الْخَلَائِقِ وَ بَكَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَ الْأَرَضُونَ السَّبْعُ وَ مَا فِيهِنَّ وَ مَا بَيْنَهُنَّ وَ مَنْ يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ وَ النَّارِ مِنْ خَلْقِ رَبِّنَا وَ مَا يُرَى وَ مَا لَا يُرَى». و لکن هناک روایات عدة تقول: کل شیء بکی علی الإمام الحسین علیه السلام، إلا ثلاث طوائف: اهل الدمشق أی: بنی أمیة و عسکر معاویة، و أهل بصرة أی أهل الجمل، و آل عثمان؛ و تلک الطوائف لم یکونوا مستحقین للبکاء علی الإمام الحسین علیه السلام و لم یکونوا جدیرین بذلک؛ بل هم الذین تتعلق بهم هذه العبارة: «وَ هَذَا يَوْمٌ فَرِحَتْ بِهِ آلُ زِيَادٍ وَ آلُ مَرْوَانَ بِقَتْلِهِمُ الْحُسَيْنَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ».
الحرب الحالی فی فلسطین، من مصاعب مسار الوصول الی عصر ظهور الإمام المهدی علیه السلام. و لا شک فی أن الله سبحانه و تعالی، سینهی هذا الحرب بحیث یصیر کل شیء لصالح جبهة صاحب العصر عجل الله تعالی فرجه الشریف. لقد فشل العدو الصهیونی فی هذاا لحرب فشلا تاما و لا یستطیع أن یعوض شیئا بقتل النساء و الأطفال. من الواضح أن فی کل ما یحدث فی هذا المشهد، مصالحا لجبهة الحق.
فی الحیاة الدنیا، یمرض کل منا یوما و یتحسن فی یوم آخر، و یتعب یوما بینما أنه حیوی فی یوم آخر، و یعانی من الفقر یوما و یصبح غنیا فی یوم آخر، و یکون شابا یوما و یصبح عجوزا بعد مدة؛ و لکن لا یمکن لهذا البسط أو هذا القبض أن یکون حاجزا للشخص الزاهد. بل یعد الشخص الزاهد هذه الحیاة الدنیا فرصة للسباق؛ فإن من إنشغل بهذا القبض أو هذا البسط، سیتخلف من السباق.
إن الحیاة الدنیا مزیج من الحق و الباطل، ترید أن تستخدم الحق لصالح الباطل قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: تبدأ الفتنة عندما یمزج الحق و الباطل، طبعا یقدر الشیطان عند ذلک علی الإستیلاء. و لا ینجو الناس من هذه الفتنة الا قلة خاصة منهم https://virasty.com/Mirbaqeri_ir/1694354082331042912
سماحة الأستاذ المیرباقری
لقد أغرق الله سبحانه و تعالی فرعون و جنوده فی البحر و لکن لم یبک علیهم أحد و لم یأسف؛ لم یتضایق الکو
کلما قاوم أهل جبهة الحق أکثر، یکشف الأعداء عن خبث طینتهم أکثر فأکثر، و یکشفون القناع عن الحقیقة ، و یکثرون فی القتل و الجریمة بحیث لا یشفق علیهم أحد إذا أراد الله کسر شوکتهم و إبادتهم؛ "فما بکت علیهم السماء و الأرض و ما کانوا منظرین" (سورة الدخان، 29) https://virasty.com/Mirbaqeri_ir/1697993931564808238
إن التیار الکافر و التیار المنافق، یستخدمان طرقا معقدة جدا؛ و لکن عمل سیدنا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، هو أکثر تعقیدا من التیارین. کان المنافقون یزعمون أنهم اخترقوا نظام رسول الله و أنهم یتجاوزونه و یخدعونه! مع أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، کان یعرفهم جیدا و لکنه صلی الله علیه و آله وسلم، تسامحهم حتی یسرع العالم بأکمله فی تقدمه إلی الله سبحانه و تعالی. https://virasty.com/Mirbaqeri_ir/1694706183519917240
إن نظام إبلیس فی الحقیقة، کرنفال مستمر من بدایة التأریخ حتی الآن؛ و قد أقام حفلة راقصة طویلة منذ بدایة التأریخ الی النهایة و یحرض أبناء البشر علی حب الدنیا. و قد أقام الإمام علی بن الحسین علیه السلام، مقابل ذلک، عزاء مستمرا للإمام الحسین علیه السلام طوال التأریخ، و هذا یؤدی إلی تدمیر نظام إبلیس؛ فإن المؤمن قد فارق نظام إبلیس إذا دخل ذلک النظام الحسینی الذی یشبه حسینیة باقیة طوال التأریخ. فهذه الحسینیة الباقیة، ستسبب النجاة لأهل العالم. https://virasty.com/Mirbaqeri_ir/1691646876052384292
لازم أن نأتی الإمام الحسین علیه السلام زوارا فی بدایة شهر رجب، و نقول له: لبیک داعی الله! کأنه علیه السلام، یدعونا الی عالم التوحید یرید أن یشفع لنا؛ فندخل بشفاعته شهر رجب بعد ما لبینا دعوته علیه السلام. طوبی لمن یتمتع بزیارته علیه السلام فی بدایة شهر رجب، و هکذا فی الیوم الخامس عشر منه و من شهر شعبان.
إن الإمام المهدي علیه السلام غائب؛ ما هو معنی ذلک؟ هناک ثلاث معان لغيبة الإمام و کلها قد حصلت فعلا. المعنی الاول هو أن جسمه قد خفی عنا مع أنه یحضر جمعنا. کان جمیع علماء الشیعة طوال التأریخ سوی أشخاص قلیلین جدا، یرون أن الإمام المهدی علیه السلام یعیش فی زیّ بشر؛ فهو قد لبس زی البشر طوال هذه السنوات، منذ أکثر من أف سنة، و یعیش بشکل البشر، و قد غاب عنا جسمه الشریف فی نفس الوقت و لیس بظاهر. و هذا امر لیس معقدا بکثیر؛ أن یکون الإمام حیا و یلبس زی البشر، و لا یری جسمه. هذا هو المعنی الأساس لغیبة الإمام و هو رأی جمهور مشایخ الشیعة الکبار. و هذا هو معتقدنا جمیعا. و لا بأس فی أن جسمه قد خفی عنا رغم أنه حاضر؛ إنه سهل علی الإمام علیه السلام و لیس بصعب.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
إن الله تبارک و تعالی، قد أنزل علینا نعمة فی هذا الکون و هی الإمام علیه السلام، و فتح الطریق أمامنا أیضا للوصول الیه. و یمکن للإنسان أن ینتهز هذه الفرصة فیلتحق بالإمام علیه السلام و یکون مصاحبا للإمام مواکبا له فی الطریق. و عندما یلتحق الشخص بإمام زمانه، لا حاجة له فی أی شیء آخر، فکل شیء قد حصل. لازم أن یمهد الإنسان لذلک حتی ینتهز الفرصة المتاحة له فی الحیاة الدنیا و یلتحق بإمام زمانه. إن الدنیا لا قیمة لها إلا من إجل ذلک؛ فلو لم یکن الإمام علیه السلام قد هبط إلی عالمنا هذا، لم یکن لهذا العالم قیمة، و لم نکن نستطیع أن نفعل شیئا هنا. @mirbaqeriarabi
قال الإمام الکاظم علیه السلام: "إن الله عز و جل غضب علی الشیعة فخیّرنی: نفسی أو هم؛ فوقیتهم والله بنفسی." یعنی: أنهم ارتکبوا ذنوبا و ظهر فی عملهم شیء من الإهمال و التقصیر؛ فخیرنی الله تبارک و تعالی بین أمرین حتی ینتهوا من ذلک الإهمال: إما أن یتم تعذیب شیعتنا و إما أن أنهض بعبء ذلک البلاء وحدی؛ فاخترت الثانی و احتملت ذلک الأمر. لقد صبر الإمام موسی بن جعفر علیه السلام علی بلاء عظیم؛ قضی سنوات کثیرة من عمره الشریف مسجونا. و لم تکن الظروف طبیعیة فی تلک السجون، بل کانت صعبة جدا. و کان الإمام علیه السلام فی خليات رطبة فی جوف الأرض؛ بحیث کان التفریق بین الیل و النهار متعذرا هناک. "و مکبل فی السجن قد رضت بالحدید أعضاؤه" هذه هی العبارة الموجودة فی زیارة الأئمة الجامعة؛ إذاً فلم یکن الرض فی ساقه الشریف فقط، بل کانت جمیع اعضائه مرضوضة. @mirbaqeriarabi
إن الثورة الإسلامیة لیست ثورة وطنیة ضد الاستبداد أو ضد الاستعمار فحسب. و لا ینبغی أن نعرفها الی العالم هکذا. إنها فی الحقیقة بؤرة یفتح الله منها الأبواب أمام جمیع البشر. فلم یقم الامام الخمینی رحمه الله بقیادة الثورة الإسلامیة الا تمهیدا لظهور الإمام المهدی علیه السلام. و إذا عرفنا إلی الناس أی شیء دون ذلک کغایة للثورة، فقد شوهنا وجهها و أنزلناها فی الحقیقة. @mirbaqeriarabi
إن معنی انتظار الفرج أن یعیش الشخص طبقا للمشروع الذی قد نهض به الامام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف لهدایة البشر، و یهدف الی بناء اُمّة من جدید الذی هو هدف الامام علیه السلام. لازم أن تکون الحیاة کلها کذلک؛ نومها و سلمها و حربها و عیشها. و علی عکس ذلک أن یخرج الشخص لوحده و یصبح له حیاته و یفارق مشروع الامام علیه السلام. @mirbaqeriarabi
لا یمکن التمتع بفضائل شهر رمضان المبارک و بالفرص السانحة فیه من دون التدبیر و التخطیط و الاستغاثة بالله و اللجوء الیه. لابد لأصحاب المهمات الکبیرة إن کانوا یریدون التوفیق من الله و یریدون أن لا تشوب العواطف النفسانیة و الشیطانیة عملهم علی هذا المسار، أن یخططوا فی وقت مبکر حتی یستفیدوا من هذه الاوقات. @mirbaqeriarabi
طریقة الشیطان هی تضلیلنا بحیث لا ننتبه للفرص، إنه یجعل الشخص یضیع الفرص. افترضوا أن الشخص أضاع فرصة السهر فی لیلة الجمعة؛ إن طریقة الشیطان أن یوسوس فی صدر هذا الشخص حتی یجعله یهمل الفرصة فلا یعوض صلاة اللیل الضائعة بصلاة الصبح فی اول وقته. بحیث یشعر الشخص بالکلال و یری أنه بعد ما فاتته فرصة صلاة الیلل، سواء علیه أ صلی صلاة الصبح فی أول وقتها أو صلی متأخرا! هذه الإهمالات التی یلحقها الشیطان بالشخص، تسلبه فضیلة کبیرة ثم تؤدی الی نوع من التثبیط النفسی فیفشل الشخص فی العبادات الاخری أیضا. هذا علی العکس تماما مما وصانا به أهل البیت؛ فإنهم قالوا: إن فاتتک الفرصة فاستدرکها بسرعة. کأنهم قالوا: إن لم تصل صلاة اللیل فقم بقضائها. أو إذا فاتتک صلاة الصبح فی اول الوقت حافظ علی وقت الفضیلة.*** من الإهمالات التی یلحقها الشیطان بنا هو أنه یعبث علی حوسبتنا و لا یسمح أن یتم بشکل صحیح؛ فلا یسمح أن نری الأشیاء و الامور کما هی. إنه یجعلنا نری العظیم حقیرا و الحقیر عظیما و نشتغل بالأحداث التافهة و نهمل الأحداث الهامة و العظیمة و بالتالی یخفی علینا الامور العظیمة. *** کان بودنا أن نجد الروایة التی أشار الیها الاستاذ بعینها و لکن مع الاسف لم نجدها قط. فلیست العبارة مأثورة طبعا؛ و لکن یبدو من کلامه أن ذلک وصیة من أهل البیت الینا. @mirbaqeriarabi
من أدرک لیلة القدر و یری کیف یقدر الله مصیر العالم بید الإمام فیرضی بما قدر الله و ینتبه لذلک طوال حیاته فقد أدرک شهر رمضان. الشیء الرئیسی فی شهر رمضان هو أن یرضی الشخص بالمشروع الذی یخططه الإمام للسنة القادمة و أن یکون عمله فرعا لذلک المشروع. @mirbaqeriarabi
إن مرقد السیدة المعصومة سلام الله علیها الشریف فی قم مکان للشفاعة. فسوف یسألوننا عن هذه النعمة فی یوم القیامة و یقولون: أ لم یُطلَب منکم فی الدنیا أن تزوروا السیدة المعصومة سلام الله علیها حتی تکونوا من أهل الجنة؟ إنه کان سبیلا سهلا جدا إلی الجنة فما منعکم أن تسلکوه؟ هل یتجاوز الله عن الجحد بهذه النعمة؟ @mirbaqeriarabi