هدایت شده از محمد ابراهیم کفیل
#دعای_چهل_و_چهارم_صحیفه - بخش دوم
متن دعا: و كان من دعائه عليه السلام عند دخول شهر رمضان:
مطلب اول: حمد، سپاس و ستایش خداوند:
بر توفیق حمد
1. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِحَمْدِهِ وَ جَعَلَنا مِنْ اهْلِهِ، لِنَكُونَ لِاحْسانِهِ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَ لِيَجْزِيَنا عَلى ذلِكَ جَزاءَ الْمُحْسِنِينَ
نعمت بزرگ هدایت و دینداری
2. وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي حَبانا بِدِينِهِ، وَ اخْتَصَّنا بِمِلَّتِهِ، وَ سَبَّلَنا في سُبُلِ إِحْسانِهِ، لِنَسْلُكَها بِمَنِّهِ الى رِضْوانِهِ، حَمْداً يَتَقَبَّلُهُ مِنَّا وَ يَرْضى بِهِ عَنَّا.
بر خصوص نعمت ماه مبارک رمضان
3. وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنْ تِلْكَ السُّبُلِ شَهْرَهُ، شَهْرَ رَمَضانَ،
مطلب دوم: برخی از ویژگیهای ماه مبارک
شَهْرَ الصِّيامِ، وَ شَهْرَ الإِسْلامَ و شَهْرَ الطَّهُورِ، وَ شَهْرَ التَّمْحِيصِ ، وَ شَهْرَ الْقِيامِ، «الَّذي انْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنّاسِ وَ بَيِّناتٍ مِنَ الْهُدى وَ الْفُرْقانِ»، فَأَبانَ فَضيلَتَهُ عَلى سائِرِ الشُّهُورِ بِما جَعَلَ لَهُ مِنَ الْحُرُماتِ الْمَوْفُورَةِ وَ الْفَضائِلِ الْمَشْهُورَةِ. فَحَرَّمَ فيهِ ما أَحَلَّ في غَيْرِهِ، إِعْظاماً ، وَ حَجَرَ فيهِ الْمَطاعِمَ وَ الْمَشارِبَ إِكْراماً ، وَ جَعَلَ لَهُ وَقْتاً بَيِّناً، لا يُجیز جلّ و عزّ اَنْ يُقَدَّمَ قَبْلَهُ، وَ لا يَقبل انْ يُؤَخَّرَ عَنْهُ، ثُمَّ فَضَّلَ لَيْلَةً واحِدَةً مِنْ لَيالِيهِ عَلى لَيالِي الْفِ شَهْرٍ ، وَ سَمَّاها لَيْلَةَ الْقَدْرِ، «تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ امْرٍ سَلامٌ»، دائِمُ الْبَرَكَةِ الى طُلُوعِ الْفَجْرِ، عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ، بِما احْكَمَ مِنْ قَضائِهِ.
مطلب سوم: درخواست ها
درخواست شناخت عظمت ماه
- اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
- وَ أَلْهِمْنا مَعْرِفَة فضْلِه وَ إِجْلالَ حُرْمَتِهِ،
- وَ التَّحَفُّظَ مِمَّا حظَرْتَ فيهِ ،
درخواست روزه مطلوب
- وَ أَعِنَّا عَلى صِيامِهِ بِكَفِّ الْجَوارِحِ عَنْ مَعاصِيكَ، وَ اسْتِعْمالِها فيهِ بِما يُرْضِيكَ، حَتّى لا نُصْغِيَ بِاسْماعِنا الى لَغْوٍ، وَ لا نُسْرِعَ بِأَبْصارِنا الى لَهْوٍ، وَ حَتَّى لا نَبْسُطَ أَيْدِيَنا الى مَحْظُورٍ وَ لا نَخْطُوَ بِأَقْدامِنا الى مَحْجُورٍ، وَ حَتَّى لا تَعِيَ بُطُونُنا الّا ما احْلَلْتَ، وَ لا تَنْطِقَ أَلْسِنَتُنا الّا بما مثّلتَ، وَ لا نَتَكَلَّفَ الّا ما يُدْنِي مِنْ ثَوابِكَ، وَ لا نَتَعاطى إِلّا الَّذي يَقِي مِنْ عِقابِكَ، ثُمَّ خَلِّصْ ذلِكَ كُلَّهُ مِنْ رِياءِ الْمُرائِينَ وَ سُمْعَةِ الْمُسْمِعِينَ ، لا نَشْرَكُ فيهِ أَحَداً دُونَكَ وَ لا نَبْتَغِي فیهِ مُراداً سِواكَ.
درخواست نماز مطلوب
- اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَقِفْنا فيهِ عَلى مَواقِيتِ الصَّلَواتِ الْخَمْسِ بِحُدُودِها الَّتي حَدَّدْتَ، وَ فُرُوضِهَا الَّتِي فَرَضْتَ و وظائفها التی وظفت وَ أَوْقاتِها الَّتي وَقَّتَّ، وَ أَنْزِلْنا فيها مَنْزِلَةَ الْمُصِيبِينَ لِمَنازِلِها، الْحافِظِينَ لِارْكانِها، الْمُؤَدِّينَ لَها في أَوْقاتِها، عَلى ما سَنَّهُ عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ فِي رُكُوعِها وَ سُجُودِها وَ جَمِيعِ فَواضلِها، عَلى أَتَمِّ الطُّهُورِ وَ اسْبَغِهِ وَ أَبْيَنِ الْخُشُوعِ وَ أَبْلَغِهِ.
سائر درخواست ها
- وَ وَفِّقْنا فِيهِ لِأنْ نَصِلَ أَرْحامَنا بِالْبِرِّ وَ الصِّلَةِ،
- وَ انْ نَتَعاهَدَ جِيرانَنا بِالإِفْضالِ وَ الْعَطِيَّةِ،
- وَ انْ نُخَلِّصَ أَمْوالَنا مِنَ التَّبِعاتِ،
- وَ انْ نُطَهِّرَها بِإِخْراجِ الزَّكَواتِ،
- وَ انْ نُراجِعَ مَنْ هَجَرَنَا ،
- وَ انْ نُنْصِفَ مَنْ ظَلَمَنا،
- وَ انْ نُسالِمَ مَنْ عادانا، حاشا مَنْ عُودِيَ فيكَ وَ لَكَ، فَإِنَّهُ الْعَدُوُّ الَّذِي لا نُوالِيهِ، وَ الْحِزْبُ الَّذِي لانُصافِيهِ.
- وَ انْ نَتَقَرَّبَ الَيْكَ فيهِ مِنَ الأَعْمالِ الزَّاكِيَةِ بِما تُطَهِّرُنا به مِنَ الذُّنُوبِ، وَ تَعْصِمُنا فِيه مما نَسْتَأْنِفُ مِنَ الْعُيُوبِ، حَتّى لا يُورِدَ عَلَيْكَ احَدٌ مِنْ مَلائِكَتِكَ إِلّا دُونَ ما نُورِدُ مِنْ أَبْوابِ الطَّاعَةِ لَكَ وَ أَنْواعِ الْقُرْبَةِ الیک
هدایت شده از محمد ابراهیم کفیل
#دعای_چهل_و_چهارم_صحیفه - بخش سوم
درخواست ویژه و مؤکد
اللَّهُمَّ انِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هذا الشَّهْرِ وَ بِحَقِّ مَنْ تَعَبَّدَ لَكَ فيهِ، مِنْ ابْتِدائِهِ الى وَقْتِ فَنائِهِ، مِنْ مَلَكٍ قَرَّبْتَهُ، اوْ نَبِيٍّ ارْسَلْتَهُ، اوْ عَبْدٍ صالِحٍ اخْتَصَصْتَهُ، انْ تصلی علی محمد و آله و اهلنا فیه لما وعدت اولیاءک من کرامتک و اوجب لنا فیه ما اوجبت لاهل المبالغه فی طاعتک واجعلنا فی نظم من استحق الرفیع الاعلی برحمتک
ادامه درخواست ها
- اللهم صل علی محمد و آله و جَنِّبَنا الإِلْحادَ في تَوْحِيدِكَ ، وَ التَّقْصِيرَ في تَمْجِيدِكَ، وَ الشَّكَّ في دينِكَ ، وَ الْعمى عَنْ سَبِيلِكَ، وَالاغفال لحرمتک وَ الانْخِداعَ لِعَدُوِّكَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ.
- و اذا کان لَكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ لَيالِي شَهْرِنا هذا رِقاباً يُعْتِقُها عَفْوُكَ وَ يَهَبُها صَفْحُكَ، فَاجْعَلْ رِقابَنا مِنْ تِلْكَ الرِّقابِ، وَ اجْعَلْنا لِشِهْرِنا مِنْ خَيْرِ اهْلٍ وَ أَصْحابٍ،
- اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ امْحَقْ ذُنُوبَنا مَعَ إِمْحاقِ هِلالِهِ، وَ اسْلَخْ عَنّا التَّبِعاتنا مَعَ انْسِلاخِ أَيَّامِهِ، حَتّى يَنْقَضِيَ عَنّا وَ قَدْ صَفَّيْتَنا فیه مِنَ الْخَطِيئاتِ وَ اخلَصْتَنا فیه مِنَ السَّيِّئاتِ.
- اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ انْ مِلْنا فيهِ فَعَدلْنا، وَ انْ زُغْنا فیهِ فَقَوِّنا، وَ انِ اشْتَمَلَ عَلَيْنا عَدُوُّكَ الشَّيْطانُ فَاسْتَنْقِذْنا مِنْهُ،
- اللَّهُمَّ اشْحَنْهُ بِعِبَادَتِنَا إِيَّاكَ، وَ زَيِّنْ أَوْقَاتَهُ بِطَاعَتِنَا لَكَ، وَ أَعِنَّا فِي نَهَارِهِ عَلَى صِيَامِهِ، وَ فِي لَيْلِهِ عَلَى الصَّلَاةِ وَ التَّضَرُّعِ إِلَيْكَ، وَ الْخُشُوعِ لَكَ، وَ الذِّلَّةِ بَيْنَ يَدَيْكَ حَتَّى لَا يَشْهَدَ نَهَارُهُ عَلَيْنَا بِغَفْلَةٍ، وَ لَا لَيْلُهُ بِتَفْرِيطٍ .
- اللَّهُمَّ وَ اجْعَلْنَا فِي سَائِرِ الشُّهُورِ وَ الْأَيَّامِ كَذَلِكَ مَا عَمَّرْتَنَا، وَ اجْعَلْنَا مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ، وَ الَّذِينَ يُؤْتُونَ ما آتَوْا وَ قُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ، أَنَّهُمْ إِلى رَبِّهِمْ راجِعُونَ، وَ مِنَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَ هُمْ لَها سابِقُونَ.
مطلب چهارم: صلوات ویژه
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، فِي كُلِّ وَقْتٍ وَ كُلِّ أَوَانٍ وَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَدَدَ مَا صَلَّيْتَ عَلَى مَنْ صَلَّيْتَ عَلَيْهِ، وَ أَضْعَافَ ذَلِكَ كُلِّهِ بِالْأَضْعَافِ الَّتِي لَا يُحْصِيهَا غَيْرُكَ، إِنَّكَ فَعَّالٌ لِمَا تُرِيدُ.
توضیح و شرح:
فراز اول:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِحَمْدِهِ وَ جَعَلَنا مِنْ أهْلِهِ، لِنَكُونَ لِاحْسانِهِ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَ لِيَجْزِيَنا عَلى ذلِكَ جَزاءَ الْمُحْسِنِينَ،
توضیح و شرح
1. کیفیت هدایت الهی:
الف) هدایت ابتدایی با فطرت ، عقل ، نفس ملهمه و پیامبران علیهم السلام.
ب) هدایت پاداشی
نگاه هدایت جویانه به فراز اول
1. الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِحَمْدِهِ وَ جَعَلَنا مِنْ اهْلِهِ، لِنَكُونَ لِاحْسانِهِ مِنَ الشَّاكِرِينَ، وَ لِيَجْزِيَنا عَلى ذلِكَ جَزاءَ الْمُحْسِنِينَ،
1- خداوند هادی است.
2- خداوند به واسطۀ نعمت هایی که به انسان عطا فرموده شایستۀ حمد است.
3- انسان می تواند حامد باشد (یعنی شناخت حمد و پرداختن به حمد برای انسان ممکن است)
4- انسان موظف به حمد و ستایش الهی است.
5- انسان به هدایت الهی و به توفیق الهی اهل حمد می شود (شناخت و معرفت حمد و ورود در جرگۀ حامدان به توفیق الهی است)
6- معرفت حمد و توفیق حمد، نعمت الهی است (که حمد جدید می طلبد)
7- انسان با ورود در جرگۀ حامدان مستحق عنایت مجدد الهی می شود (لیجزینا علی ذلک جزاء المحسنین)
4. وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي حَبانا بِدِينِهِ، وَ اخْتَصَّنا بِمِلَّتِهِ، وَ سَبَّلَنا في سُبُلِ إِحْسانِهِ، لِنَسْلُكَها بِمَنِّهِ الى رِضْوانِهِ، حَمْداً يَتَقَبَّلُهُ مِنَّا وَ يَرْضى بِهِ عَنَّا.
1- تکرار حمد خدا مطلوب است و شایسته است انسان بر تک تک نعمت های الهی، حامد باشد.
2- ذکر نعمت های الهی در مقام حمد مطلوب است.
3- هدایت، دین داری و در صراط مستقیم بودن از نعمت های بزرگی است که حمد خداوند بر آنها در اولویت و تقدم است.
4- انسان با حمد الهی می تواند مورد رضایت خداوند واقع شود (حمد انسان را در معرض رضا و خرسندی خدا قرار می دهد)
5- خداوند با قرار دادن مسیرهای هدایت در حق انسان احسان نموده است (وَ سَبَّلنا فی سبیل احسانه)
هدایت شده از محمد ابراهیم کفیل
#دعای_چهل_و_چهارم_صحیفه - بخش چهارم
6- انسان با لطف عظیم خدا ، توفیق پیمودن راه های سعادت را می یابد (لنسلکها بمنّه)
7- حرکت در راه های سعادت، انسان را به رضوان الهی می رساند (لنسلکها بمنه الی رضوانه)
وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ مِنْ تِلْكَ السُّبُلِ شَهْرَهُ، شَهْرَ رَمَضانَ، شَهْرَ الصِّيامِ، وَ شَهْرَ الإِسْلامَ و شَهْرَ الطَّهُورِ، وَ شَهْرَ التَّمْحِيصِ ، وَ شَهْرَ الْقِيامِ، «الَّذي انْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنّاسِ وَ بَيِّناتٍ مِنَ الْهُدى وَ الْفُرْقانِ»، فَأَبانَ فَضيلَتَهُ عَلى سائِرِ الشُّهُورِ بِما جَعَلَ لَهُ مِنَ الْحُرُماتِ الْمَوْفُورَةِ وَ الْفَضائِلِ الْمَشْهُورَةِ.
1. ماه رمضان ماه خداست (شهره)
2. ماه رمضان یکی از راه های رسیدن به رضای الهی است.
3. خداوند به واسطۀ قرار دادن چنین راهی در خور ستایش است. و انسان موظف به ستایش خدا بر این نعمت عظیم است.
#ماه_مبارک_رمضان
#صحیفۀ_سجادیه
#دعا
@mekafil
هدایت شده از اشعار آیینی حسینیه
#امام_زمان_عج_مناجات_سال_جدید
رسید فصل بهار و بهار ما نرسید
بهار عمر گذشت و نگار ما نرسید
کجاست مرهم غمهای بیشمار علی
دوای زخم دل داغدار ما نرسید
به شوق دیدن رویش به صبح خیره شدیم
چقدر خیره شدیم و سوار ما نرسید
کجاست نور امید نجات این عالم
کجاست صبر و قراری، قرار ما نرسید
چقدر چله گرفتیم تا ببینیمش
ولی به منزل مقصود بار ما نرسید
هزار حرف مگو بین سینه بود و کسی
به داد این دل بیمار و زار ما نرسید
چقدر گریه نوشتیم پای غربت او
چقدر گریه نوشتیم... یار ما نرسید
به جد بیکفنش می کنم توسل، چون
به جز حسین کسی هم به کار ما نرسید
**
فدای گریهی آن مادری که میفرمود:
دو قطره آب به این شیرخوار ما نرسید
✍ #وحید_محمدی
© اشعار آیینی حسینیه 👇👇👇
https://eitaa.com/joinchat/525729794C288420984e
هدایت شده از تاملی در تاریخ اسلام
1⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《إِنَّ أَبْوَابَ السَّمَاءِ تُفْتَحُ فِي أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلا تُغْلَقُ إِلَى آخِرِ لَيْلَةٍ مِنْهُ》
♦️درهای آسمان در اولین شب ماه رمضان گشوده می شود و تا آخرین شب آن بسته نخواهد شد.(۱)
2⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《شَهرُ رَمَضانَ شَهرُ اللّه عَزَّوَجَلَّ وَ هُوَ شَهرٌ یُضاعِفُ اللّهُ فیهِ الحَسَناتِ وَ یَمحو فیهِ السَّیِّئاتِ وَ هُوَ شَهرُ البَرَكَةِ》
♦️ماه رمضان، ماه خداست و آن ماهى است كه خداوند در آن حسنات را مى افزاید و گناهان را پاك مى كند و آن ماه بركت است.(۲)
3⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《أَلاَ إِنَّ رَجَباً شَهْرُ اَللَّهِ وَ شَعْبَانَ شَهْرِي وَ رَمَضَانَ شَهْرُ أُمَّتِي》
♦️همانا رجب ماه خداست و شعبان ماه من است و رمضان ماه امت من است.(۳)
4⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《لَوْ يَعْلَمُ الْعَبْدُ مَا فِي رَمَضَانَ لَوَدَّ أَنْ يَكُونَ رَمَضَانُ السَّنَةَ》
♦️اگر بنده مى دانست كه در ماه رمضان چیست (چه برکاتی و فضایلی دارد)، دوست مى داشت كه تمام سال، رمضان باشد.(۴)
5⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《هُوَ شَهْرٌ أَوَّلُهُ رَحْمَةٌ وَ أَوْسَطُهُ مَغْفِرَةٌ وَ آخِرُهُ الْإِجَابَةُ وَ الْعِتْقُ مِنَ النَّارِ》
♦️رمضان ماهى است که ابتدایش رحمت و میانه اش مغفرت و پایانش اجابت و آزادى از آتش جهنم است.(۵)
6⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《إنَّما سُمِّيَ الرَّمَضانُ لأِنَّهُ يُرمِضُ الذُّنُوبَ》
ماه رمضان به این نام خوانده شده است، زیرا گناهان را می سوزاند.(۶)
7⃣حضرت رسول اکرم(ص) می فرماید :
📋《يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ َثَلَاثَ مَرَّاتٍ :
هَلْ مِنْ سائِلٍ فَأُعْطِيَهُ سُؤْلَه؟
هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ؟
هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَه؟》
♦️خداوند در هر شب از ماه مبارک رمضان سه بار می فرماید :
آیا درخواست کنندهای از من هست که من درخواست او را اجابت کنم؟!
آیا توبه کننده ای هست که به من رجوع کند و از من پوزش بطلبد تا من هم بپذیرم؟!
آیا استغفار کنندهای هست که من او را بیامرزم؟!(۷)
8⃣امام باقر(علیه اسلام) می فرماید :
📋《لِکُلِّ شَیْءٍ رَبِیعٌ وَ رَبِیعُ الْقُرْآنِ شَهْرُ رَمَضَانَ》
♦️هر چیزی بهاری دارد و بهار قرآن ماه رمضان است.(۸)
9⃣امام صادق(عليه السلام) می فرماید :
📋《اِذَا طَلَعَ هِلَالُ شَهْرِ رَمَضَانَ غُلَّتْ مَرَدَةُ الشَّیَاطِینِ وَ فُتِحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَ أَبْوَابُ الْجِنَانِ وَ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَ غُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَ اسْتُجِیبَ الدُّعَاءُ》
♦️آن هنگام که هلال ماه رمضان سر برآورد، شیطان هاى رانده شده به زنجیر کشیده مى شوند، درهاى آسمان و درهاى بهشت و درهاى رحمت گشوده، و درهاى دوزخ فرو بسته خواهد شد. خواسته ها بر آورده مى شوند.(۹)
🔟امام صادق(عليه السلام) می فرماید :
📋《مَنْ لَمْ يُغْفَرْ لَهُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لَمْ يُغْفَرْ لَهُ إِلَى قَابِلٍ إِلاَّ أَنْ يَشْهَدَ عَرَفَةَ》
♦️کسی که در ماه رمضان آمرزیده نشود، تا رمضان آینده آمرزیده نگردد، مگر آن که در عرفه حاضر شود.(۱۰)
📚منابع :
۱)بحار الانوار مجلسی، ج۹۳، ص۳۴۴
۲)بحارالأنوار مجلسی، ج۹۶، ص۳۴۰
۳)وسائل الشيعة حر عاملی، ج۷، ص۳۵۲
۴)بحار الانوار مجلسی، ج۹۳، ص۳۴۶
۵)بحارالانوار مجلسی، ج۹۳، ص۳۴۲
۶)كنز العمّال متقی هندی، ج۸، ص۴۶۶
۷)بحارالانوار مجلسی، ج۹۳، ص۳۳۸
۸)الکافی شیخ کلینی، ج۲، ص۶۳۰
۹)الکافی شیخ کلینی، ج۴، ص۶۷
۱۰)من لا يحضره الفقيه شیخ صدوق، ج۲، ص۹۹
@TarikhEslam
قالَ الامام الرِّضا (عليهالسلام):
«مَنْ قَرَأَ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ آیَهً مِنْ کِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ کَانَ کَمَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فِی غَیْرِهِ مِنَ الشُّهُور»
امام رضا (علیهالسلام) فرمودند:
هر کس در ماه رمضان یک آیه از کتاب خدا را قرائت کند، مثل این است که در ماههاى دیگر قرآن را ختم کرده باشد.
فضائل الاشهر الثلاثه ص97 ، ح82 ـ بحار الانوار(ط-بیروت) ج93، ص341
@varesoon_hadis
موضع التواضع منك ، وأين موضع الضحك منك ، وأين موضع الخفة منك ، وأين موضع الغضب منك ، وأين موضع الضعف منك ، وأين موضع الريحة منك ، وأين موضع الفصاحة منك ، وأين موضع القوة منك
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وحدثته بما قال مولاي (ع) ، فقال : أما العقل في الدماغ ، وأما الحشمة والحس في العين ، وأما الريحة في الأنف ، وأما الفصاحة في اللسان ، وأما التواضع في العقل ، وأما الحلاوة في الحلق ، وأما الضحك في الطحال ، وأما الخفة في الرية ، وأما الغضب في الكبد ، وأما الرحمة في القلب وأما القوة في الكتفين ، وأما الضعف في الساقين .
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي فأخبرته بما قال العالم ، قال صدق : العالم امض إليه وقل له أخبرني عن شيء ونصف شيء وكل شيء ولا شيء ، قال قنبر : فمضيت إلى العالم وقلت له ما قال مولاي (ع) قال : فأما الشيء الرجل المؤمن، وأما نصف شيء فالمنافق ، وأما الذي لا شيء فالكافر، واما كلّ شيء قوله تعالى : (وجعلنا من الماء كل شيء حي) (۱) وهو زينة كل
شيء.
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي (ع) فأخبرته بما قال العالم ، قال : صدق العالم امض إليه وقل له ما اوطا وطا وما ادفا غطا وما خير زاد .
قال قنبر : فرجعت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، قال العالم : أما أوطا وطا فهو الأمن ، وأما ادفا غطا فهو موضع يجد القلب فيه راحة ، وأما خير الزاد التقوى لقـولـه تعالى : طوفان خير الزاد التقوى) (٢) .
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي فأخبرته بذلك فقال (ع) : صدق العالم امض إليه ( وقل
ظ ) ما شيئان قائمان ، وشيئان ساعیان، وشيئان مختلفان ، وشيئان متباغضان ؟
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، فقال العالم : أما الشيئان القايمان فهما السماوات والأرض، وأما الشيئان الساعيان فهما الشَّمس والقمر ، وأما الشيئان المختلفان فهما الليل والنهار ، وأما الشيئان المتباغضان فهما الدنيا والآخرة .
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي وأخبرته بما قال العالم ، قال : صدق العالم امض اليه وقل
(1) سورة الانبياء : الآية ۳٠ (۲) سورة البقرة : الآية ۱۹۷
ص۵۲۱
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب فيه خبر العالم وما جرى له مع الامام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) روي عن علي بن أبي طالب (ع) قال : كنت جالساً ذات يوم في جامع الكوفة وإذا بصيحة عظيمة عالية قد ارتفعت فقال الامام (ع) لقنبر يا قنبر امض واتني من هذه الصحية بالخبر ، فمضى قنبر وغاب ساعة ثم اقبل إلى الإمام (ع) وقال : يا مولاي هذا عالم قد نصب له كرسي وحوله مأة وستين محبرة يكتبون عن لسان جبرائيل عن رب العالمين فقال : يا قنبر امض اليه وقل له : أنت عالم ، فمضى قنبر فأخبره بما قال الإمام (ع) فسكت ساعة ورفع رأسه وقال : نعم أنا عالم ولكن مثل الذي انفذك لا ، قال : فرجع قنبر إلى الإمام (ع) وأخبره بما قال العالم قال : صدق العالم امض إليه وقل له : بأي شيء تعرف رجليك من قدميك ؟ قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي قال العالم : أعرف رجلي من قدمي بقوله عزّ وجل : ( يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والاقدام ) (۱) يؤخذ الرجل بلحيته والامرأة
بشعرها .
قال قنبر : فمضيت إلى مولاي (ع) فأخبرته بما قال العالم ، قال : صدق العالم امض إليه وقل له : أخبرني عن اذنك على أي شيء مركبه ، وعينك على أي شيء هي مركبه ، والقلب على أي شيء هو مركبه ، والأنف على أي شيء هو مركبه ؟
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، قال : الاذن مركبه على الكبد تسمع الاذن ويعاد الكبد ، والعين مركبه على القلب تنظر العين ما يشتهي القلب ، والأنف مركبه على الروح يشتم الانف ما تشتهي الروح
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي وأخبرته بما قال العالم ، قال (ع) : صدق العالم امض إليه وقل له : أين موضع العقل منك ، وأين موضع الحشمة منك ، وأين موضع الحلاوة منك ، وأين
(۱) سورة الرحمن : الآية ٤١
ص۵۲۰
له : أخبرني عن شيء ما ولد وله ولد ؟
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، قال : هي ناقة صالح خلقها الله تعالى من جبل وخلق لها فصيل من ذاك الجبل فعادت تمضي إلى الحي فتسقيهم اللبن فعقرها قداره وثمود لعنهم الله ، فأتى الفصيل إلى صالح (ع) وقال : يا نبي الله امي قتلها قداره
وثمود لعنهم الله تعالى ، ثم دخل الجبل الذي خرج منه فهي الذي لم تولد ولها ولد
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي (ع) وأخبرته بما قال العالم ، قال : صدق العالم امض إليه وقل له : أخبرني عن شيء خلقه الله واحتاج إليه، وعن شيء خلقه الله وسأل عنه ، وعن شيء خلقه الله واشتراه، وعن شيء ء خلقه الله وأنكره.
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، قال أما الذي خلقه الله واحتاج إليه قوله تعالى : (وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون ما اريد منهم من رزق وما اريد أن يطعمون) (۱) ، وأما الذي خلقه الله واشتراه فأنفس المؤمنين قوله تعالى : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) (۲) وأما الذي خلقه الله وسأل عنه فهي عصا موسى (ع) لقوله تعالى: ﴿وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكا عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مأرب اخرى) (۳) وأما الذي خلقه الله فانكره فقوله تعالى : (وإن انكر الاصوات الصوت الحمير) (1)
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) () ، قال : صدق العالم امض إليه وقل له أي شيء يصلح الدين، وأي شيء يفسد ، وأي شيء أحسن في الدنيا وأي شيء اوحش في الدنيا
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، قال : يصلح الدين الورع ،
ويهلك الدين الطمع ، وأحسن ما خلق الله ابن آدم وهو حي ، وأوحش ما يكون إذا مات
قال قنبر : فرجعت إلى مولاي (ع) وأخبرته بما قال العالم ، قال : صدق العالم امض إليه وقل له : أخبرني عن واحد ليس له ثان ، وعن ثان ليس له ثالث ، وعن ثالث ليس له رابع ،
(1) سورة الذاريات : الآية ٥٦ - ٥٧
(۲) سورة لقمان : الآية ۱۹ (۳) سورة التوبة : الآية ۱۱۱ (٤) سورة طه : الآية ۱۷ - ۱۸
(٥) كذا في النسخة والظاهر ان تكون هكذا : قال قنبر فرجعت الى مولاي (ع) وأخبرته بما قال العالم (الخ)
ص۵۲۲
وعن رابع ليس له خامس ، وعن خامس ليس له سادس ، وعن سادس ليس له سابع ، وعن سابع ليس له ثامن ، وعن ثامن ليس له تاسع ، وعن تاسع ليس له عاشر ، وعن عاشر ليس له حادي عشر ، وعن حادي عشر ليس له ثاني عشر وعن ثاني عشر ليس له ثالث عشر ؟
قال قنبر : فمضيت إلى العالم وأخبرته بما قال مولاي (ع) ، فوثب قائماً على قدميه وقال : اصبر علي ساعة وقال : يا أهل الكوفة من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا اعرفه ، فأنا أحمد بن الأزرق قرأت في الكتب سبعين عاما وما سئل عن هذه المسائل إلا نبي أو وصي ، ثم قال : سأبين لك يا قنبر وأسير معك إلى صاحبك
بنفسي
فأما الأول الذي ليس له ثان فهو الله عز وجل ، وأما الثاني الذي ليس له ثالث آدم وحوا ، وأما الثالث الذي ليس له رابع فالطلاق ، وأما الرابع الذي ليس لـه خامس فهم الملائكة الموكلين بالعرش، وأما الخامس الذي ليس له سادس فهي الخمس صلوات ، وأما السادس الذي ليس له سابع فهو الستة أيام الذي خلق الله السماوات والأرض ، وأما السابع الذي ليس له ثامن فهي السبع سماوات ، وأما الثامن الذي ليس له تاسع فهي الثمان الذي دعا فيها موسى (ع) ، وأما التاسع الذي ليس له عاشر فهي التسع آيات التي انزلت على بني اسرائيل ، وأما العاشر الذي ليس له حادي عشر فقوله تعالى والشفع والوتر، وأما الحادي عشر فهم اخوة يوسف وأما الثاني عشر فهم الأئمة ، وإن شئت أشهر السنة
ثم نزل من أعلى المنبر وأتى مع قنبر إلى أمير المؤمنين (ع) ، فانكب على قدميه وقبلهـا وقال : يا مولاي لو علمت أنك في هذا المكان ما جئت إليه ثم صلى صلاة الظهر مع الامام وقال : يا مولاي ادع إلي ربك أن يقبض روحي في هذه الساعة فرفع الامام رأسه إلى السماء وقال : الهي أنت العالم بما قال عبدك العالم ، فسجد العالم سجدة فأطال فيها السجود فحركوه وإذا هو قد مات
فغسله أمير المؤمنين (ع) وكفته وصلى عليه ، والحمد لله رب العالمين تم بالخير
ص۵۲۳
عالمی که از کثرت علم امیر المومنین علیه السلام کم آورد و دعای مرگ کرد و مرد و خود حضرت علیه السلام هم کفن و غسلش کردند: در برابر علم مولایم زانو زد ، احمد بن ازرق مصباح الانظار [فیض کاشانی] ص۶۱ تا ۶۷ [چاپ دیگر ص520 تا 523]