استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 199 📆چهارشنبه 7
✅عباد: در مورد ضبط نام عباد در توضیح الاشتیاه ص ۱۹۲ گوید : «بفتح العین و تشدید الباء الموحدة » ولی مرحوم مامقانی در رجال ج ۲ ص ۱۲۰ با توجه به سخن قاموس و تاج العروس دو وجه دیگر را هم بیان می کند مثل عباد بر وزن کتاب و دیگری عباد بر وزن غراب 🛑عباد بن أبي المهاجر الجهني در دو کتاب // تسمیة من قتل ص ۲۷ و حدائق الوردیة ص ۲۱۱ نام او جزء شهدای جهنی آمده است 🛑عبّاد بن المهاجر بن أبي المهاجر الجهني كان عبّاد أيضا فيمن تبع الحسين علیه السلام من مياه جهينة. قال صاحب الحدائق الورديّة : وقتل معه في الطف ابصار العین ص ۲۰۱ 🛑تنقیح المقال ،‌ج ۲ ص ۱۲۳: » عباد بن مهاجر بن ابی المهاجر ، ذکر اهل السیر : انه کان فیمن تبع الحسین (علیه السلام )من أهل میاه جهنیة حول المدینة و لما وصل ( علیه السلام) الی زبالة انفض الاعراب من حوله و اقام عباد بن مهاجر معه حتی أتی کربلا و تقدم یوم الطف و قاتل بین یدیه حتی قتل ( رضوان الله علیه) 🛑 قال المحقق التستری:لم يعيّن مستنده فليس كلّ كتاب بمعتبر//قاموس الرجال ج ۵ ص ۶۵۷ اقول: کتاب تسمیة من قتل و حدائق به عنوان مستند این مطلب کافی است ✅عباس بن جعدة 🛑فعقد مسلم لعبيد الله بن عمرو بن عزيز الكندى على ربع كنده و ربيعه، و قال: سر امامى في الخيل، ثم عقد لمسلم بن عوسجة الأسدي على ربع مذحج و اسد، و قال: انزل في الرجال فأنت عليهم، و عقد لأبي ثمامة الصائدى على ربع تميم و همدان، و عقد لعباس بن جعدة الجدلى على ربع المدينة، ثم اقبل نحو القصر، فلما بلغ ابن زياد اقباله تحرز في القصر، و غلق الأبواب قال ابو مخنف: و حدثنى يونس بن ابى إسحاق، عن عباس الجدلى قال: خرجنا مع ابن عقيل اربعه آلاف، فما بلغنا القصر الا و نحن ثلاثمائة//طبری ۵ ص۳۶۹//ر،ک: مقاتل الطالبیین ص۷۰ اخبار الطوال ص ۲۳۸ و کامل ج ۴ ص۳۰ 🛑در ماجرای جنگ مختار با ابن زبیر فرمانده ای به نام عیاش بن جعده الجدلی برده شده /طبری ج ۶ص ۷۳ و ص ۷۴ ولی در کامل ج ۴ ص ۲۴۸ عباس بن جعده است که نشان از زنده بودن اوست ، یا برادری به نام عیاش داشته است و لایخفی در طبری ج ۵ ص ۳۷۹ که نام شهدای کوفه را می برد نام عباس نیست 🛑مامقانی در ج ۲ ص ۱۲۵:« عباس بن جعدة الجدلی ، کان من الشیعة المخلصین فی الولاء لأهل البیت ( علیهم السلام) و بایع مسلما و کان یأخذ البیعة للحسین ( علیه السلام) و لما تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زیاد بالقبض علیه و حبسه ، ثم بعد شهادة مسلم أمر بضرب عنقه فضرب ( رضوان الله علیه و لعن الله قاتلیه آمرا و مباشرا» 🛑 اما مرحوم تستری می فرماید: قال:كان يأخذ البيعة للحسين-عليه السّلام-و لمّا تخاذل الناس عن مسلم أمر ابن زياد بالقبض عليه و بضرب عنقه بعد قتل مسلم. أقول:إنّما في الطبري:أنّ مسلما لمّا خرج عقد لأربعة:لمسلم بن عوسجة، و أبي ثمامة،و عبيد اللّه بن عمرو الكندي ،و للعبّاس بن جعدة الجدلي؛كلّ على ربع.و روى عن العبّاس هذا قال:خرجنا مع مسلم أربعة آلاف،فما بلغنا القصر إلاّ و نحن ثلاثمائة؛الخبر .و أمّا ما قاله المصنّف:من أخذه أو قتله،فغير معلوم،و لم يعلم مستنده. قاموس الرجال ج ۶ ص ۳۰ 🆔@andalibhamedani