🔻الصفحة 4 من 4 و في الختام نتذکّر أنّه و إن کانت أکثر هاذه البلایا و الشدائد التي تحدث قبیل ظهور الإمام المهديّ(علیه‎السلام) من علامات اقترابه و لکنّها لیست من آثاره، بل هي من نتائج کثرة معاصي البشر و أعماله الفاسدة في تلك الفترة الزمنیّة. --------------------------------------------------------------- ۱. القرآن الکریم، سورة الإنشراح، الآیة ۶. ۲. نهج البلاغة، ص ۸۶۰، ب المختار من الحکم، ع ۳۴۱. ۳. ما بين المعقوفتين ساقط من النسخة المطبوعة المعتمدة علیها من سنن ابن ماجة، أضفناه من النسخة المطبوعة من هاذا الکتاب بمصر. ۴. الظِّلْف: الظُّفْرُ المشقوق للبقرة و الشاة و الظبي و نحوها. ۵. سنن ابن ماجه، ج ۵، ص ۱۹۷ و ۲۰۱، أبواب الفتن، ب فتنة الدجّال...، ح ۴۰۷۷. ۶. نقص أو غار. ۷. تنزف: تنقطع و تنفد. ۸. غادِیاً: صباحاً. ۹. رائِحاً: عشیّاً، أوّل الظَّلام. ۱۰. الفتن، ص ۱-۳۶۰، الجزء ۷، ذیل ح ۱۳۱۶. ۱۱. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۲. مستفادة من: بعض المصادر. ۱۳. «الرَّحْبَة»: الواسعة. ۱۴. المستدرك على الصحيحين، ج ۵، ص ۶۵۹، ك الفتن و الملاحم، ح ۸۴۸۶. ۱۵. الفتن، ص ۴۳، الجزء ۱، ح ۱۴۲. ۱۶. الفتن، ص ۴۵، الجزء ۱، ح ۱۵۱. ۱۷. المَشْحُون: المَمْلُوء. ۱۸. أي یدیر بهم. ۱۹. الفتن، ص ۳۲۱، الجزء ۶، ح ۱۲۱۲. ۲۰. زمان مُکْلِح أي زمان یعبّس وجهَه. ۲۱. زمان مُفْضِح أي زمان یظهر السوءَ. ۲۲. الملاحم، ابن المُنادي، ص ۶-۳۰۴، ب ۴۳، ح ۲۵۴. ۲۳. الغيبة، النعمانيّ، ص ۴۰-۲۳۹، ب ۱۳، ح ۲۲. ۲۴. الْجَدْب: ... هو انقطاع المطر و يبس الأرض؛ المصباح المنیر، مدخل «جدب». ۲۵. الجَوْر: العدول عن الحقّ. ۲۶. «العُدْوان»: الظلم الذي يتجاوز فيه القدر. ۲۷. الأمالي، المفید، ص ۵-۶۴، المجلس ۷، ح ۱۰. ۲۸. المراد من «أمر النَّهْرَوان» هي حرب حدثت بين فرقة ضالّة من المسلمین باسم الخوارج و بين جيش الإمام عليّ(علیه‎السلام) في أرض نهروان -بین واسِط و بغداد- سنة ۳۸ هـ.ق؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۲۹. الطُّرَف هو جمع الطُّرْفَة: كلّ شيء مستحدث عجيب؛ المعجم الوسيط. ۳۰. المَلاحِم هو جمع المَلْحَمَة: الحرب ذات القتل الشديد؛ تهذیب اللغة. ۳۱. الغارِب هو ظهر البعیر ما بين السنام و العنق، و القَتَب هو رحل یوضع علی ظهر البعیر. ۳۲. شرح نهج البلاغة، ج ۳، الجزء ۶، ص ۵-۱۳۴، ب الخطب و الأوامر، ذیل الخطبة ۷۰. جدیر بالذکر أنّ هاذا الکلام الذي نسب إلی الإمام عليّ‏(علیه‌السلام) لایوجد في النسخ المطبوعة التي عندنا من «وقعة صفّین»، و لعلّ ابن أبي الحدید نقله من نسخة کانت أکمل من هاذه النسخ أو أخذه من مصدر آخر و أخطأ في تسمیته، و علی أيّ حالٍ، أنّ هاذا الکلام و نظائره لایصدر إلّا عن النبيّ أو وصیّه(صلوات‌الّاه‌علیهما). ۳۳. القرآن الكریم، سورة البقرة، الآیة ۱۵۵. ۳۴. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۵۹، ب ۱۴، ح ۶. ۳۵. أهل القبلة هم المسلمون الذين يتوجّهون إلى القبلة عند صلاتهم. ۳۶. الجَهْد: المشقّة. ۳۷. الغیبة، النعمانيّ، ص ۲۷۰، ب ۱۴، ح ۲۲. ۳۸. یعني: أعرض بعض الناس عن أخیه و لم‌یقض حاجته. ۳۹. تفسیر القمّيّ، ج ۱، ص ۱۱-۳۱۰، سورة یونس. ۴۰. یسیر: یشیع و ینتشر. الآجال: الموتات و أوقاتها. ۴۱. إلزام الناصب، ج ۲، ص ۲۰۴، خطبة التَّطَنْجِیَّة. ۴۲. القَحْط: احتباس المطر؛ العین، مدخل «قحط». ۴۳. الجَهْد: المشقّة. ۴۴. الفتوح، ج ۲، ص ۱-۳۲۰. ۴۵. «القَرْن» هنا بمعنی الذؤابة، و «الشَّقاء» بمعنی الشدّة و العسر. ۴۶. الآشوب: الاختلاط. ۴۷. الاختصاص، ص ۱۶۲، آفة العلامات في السنة. ۴۸. سَطِیح الکاهن من أشهر كهّان العرب في الجاهلیّة يتنبّؤ ببعض المغیّبات، و کان رجلاً یمنیّاً ساکن الشام، و قد ولد ضعیفاً و كان لایزال کقطعة لحم بلاعظم منسطحاً علی الأرض بحیث لایقدر علی قیام أو قعود؛ مستفادة من: بعض المصادر. ۴۹. يفزع: یخیف إخافة شدیدة فجأة. ۵۰. یوجد هنا في جميع النسخ المطبوعة التي عندنا من بحار الأنوار «الأعصار»، و ما أثبتناه في المتن هو الصواب. ۵۱. بحار الأنوار، ج ۵۱، ص ۳-۱۶۲، ب ۱۱، ناقلاً عن: مشارق أنوار الیقین. ۵۲. الکتاب المقدّس، العهد الجدید، انجیل مَتّی، ب ۲۴، الفقرة ۹-۳ و ۲۲-۲۱. ۵۳. الکتاب المقدّس، العهد العتیق، کتاب دانیال النبيّ، ب ۱۲، الفقرة ۱۲-۱۰. 📚مقتطفات مختارة من کتاب: العالم علی أعتاب الظهور؛ تألیف و دراسة سلیمان المدنيّ التَّنْکابُنِيّ ✍🏻جدیر بالذکر أنّ منهجنا هي الکتابة الصحیحة الحدیثة حسب قواعد اللغة العربیّة. ✔️قناة آخر الزمان @joinchatakherozzaman