🔻الصفحة 1 من 9 🔴العبادلة الثلاثة في آخر الزمان يستفاد من الأحادیث الإسلامیّة أنّه یحکم «العبادلة الثلاثة» بین المسلمین في آخر الزمان: أوّلهم هو «عبدالّاه العبّاسيّ» آخر الملوك الثلاثة من بني العبّاس في أرض المشرق یکون رجلاً مکیناً ضعیفاً، و ثانیهم هو عبدالّاه الکِنْدِيّ زعیم قیس و البربر و السود الأفارقة بلیبیا و حوالیها یکون رجلاً أعرج شروراً، و ثالثهم هو «عبدالّاه السُّفْیانِيّ» زعیم الشامیّین و آخر الحکّام الأَمَویّین من نسل أبي سفیان یکون رجلاً قتّالاً جبّاراً مشوّهاً ملعوناً أخبث البریّة لم‌يعبد الّاه قطّ، و تقع حروب عظیمة بین قوّات هاذه العبادلة الثلاثة في بلاد الشام و الجزیرة و غیرها. و یبدو أنّ کلّ الملوك الثلاثة المذکورین من العبّاسيّ و الکنديّ و السفیانيّ أو بعضهم لیس عبدالّاه اسمهم الحقیقيّ، بل هو لقب أو اسم مستعار و بدل لهم یسمّون به أنفسهم و یخفون به اسمهم الواقعيّ و شخصیّتهم الحقیقيّة عن الأغیار في بعض الأحیان، و یظهر من بعض الروایات الإسلامیّة أنّ عبدالّاه العبّاسيّ اسمه من أسامي الأنبیاء، و أنّ عبدالّاه الکنديّ اسمه عبدالرحمان و أنّ عبدالّاه السفیانيّ اسمه عثمان، و یستفاد من بعض الأحادیث الإسلامیّة أنّ عبدالّاه هو اسم الحاکم العبّاسيّ في آخر الزمان، و الّاه أعلم. جدیر بالذکر أنّه مع ملاحظة أنّ أربعة من الخلفاء العبّاسيّين حملوا اسم «عبدالّاه»: السفّاح و المنصور و المأمون و المستعصم، یعتقد بعض الباحثین و المؤلّفین أنّ الروایات الإسلامیّة التي وردت في عبدالّاه العبّاسيّ تنطبق علی عبدالّاه المستعصم آخر الخلفاء العبّاسيّين بعد بني أُمیّة؛ و لاکنّ الظاهر من تلك الروايات إن لم‌تکن من الموضوعات أنّ المراد هو عبدالّاه العبّاسيّ آخر خلفاء بني العبّاس في آخر الزمان. 🔵البیعة مع عبدالّاه العبّاسيّ و خلعه و مدّة حکمه عن عَمّار ابن ياسِر، أنّه قال: إنّ دولة أهل بيت نبيّكم في آخر الزمان، و لها أمارات ... فإذا استثارت(۱) عليكم الروم و الترك، و جهّزت الجيوش، و مات خليفتكم الذي يجمع الأموال، و اسْتُخْلِف بعده رجل ضعیف(۲)، فيخلع بعد سنتين(۳) من بيعته، و يأتي هلاك ملكهم من حيث بدا، و يتخالف الترك و الروم، و تكثر الحروب في الأرض ... و يظهر ثلاثة نفر بالشام كلّهم يطلب الملك: رجل أبقع و رجل أصهب و رجل من أهل بيت أبي سفيان يخرج في كلب و يحصر(۴) الناس بدمشق، و يخرج أهل المغرب(۵) إلى مصر؛ فإذا دخلوا فتلك أمارة [خروج](۶) السفيانيّ، و يخرج قبل ذالك من يدعو لآل محمّد(عليهم‌السلام)، و تنزل الترك الجزیرة(۷)، و تنزل الروم فلسطين، و يتبع(۸) عبدُالّاه عبدَالّاه حتّى يلتقي جنودهما بقرقيساء على النهر، و يكون قتال عظيم، و يسير صاحب المغرب، فيقتل الرجال و يسبي النساء ... فينادي منادٍ من السماء: أيّها الناس، إنّ أميركم فلان، و ذالك هو المهديّ الذي يملأ الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت ظلماً و جوراً.(۹) یبدو أنّ هاذا الحدیث من کلام النبيّ(صلّى‌الّاه‌عليه‌وآله)، و إن لم‌یسنده إلیه عمّار ابن یاسر الصحابيّ. و اعلم أنّ المراد من «الروم» في کثیر من الروایات الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم الأُروبيّون و طوائف من الأَمریکیّين الذین هم من أبناء الروم، و المقصود من «الترك» في کثیر من الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان هم أتراك ترکیا. يظهر من رواية عمّار و سائر الأحادیث الإسلامیّة المبیّنة لحوادث آخر الزمان أنّ دول الروم و الترك و العرب، مثل أمریکا و فرنسا و ترکیا و السعودیّة، یثیرون معاً أو علی حدّة قوّاتاً علی فئات من المسلمین. فمن باب المثال ينصرون الأصهب المروانيّ و أتباعه من بقایا حزب البعث و جماعة داعش حتّی یتسلّطوا علی العراق ثمّ یثیرونهم علی الإیرانیّین و یسدّون سبیل وصولهم إلی سوریا، و أیضاً يجهّزون قوّاتاً من الخَزَر و الترك مع قیادة الشَّرُوسِيّ بقَفْقاسِيا الجنوبيّة، و یثیرونهم قبیل قيام الإمام المهدیّ(علیه‌السلام) علی إیران، ثمّ یرسلونهم إلی العراق لنصرة الأصهب المروانيّ. فعلی هاذا، حرب هاتین الفرقتین المارقتین من الحروب النیابیّة. علاوةً علی ذالك أنّ أتراك ترکیا یدخلون قسماً من بلاد الجزیرة یقع شماليّ و شرقيّ سوریا، للوصول إلی منافعهم الإستراتیجیّة و قتل الناس و أسرهم و نهب أموالهم و منع زحف المهاجمین إلی حدودهم، و أنّ الرومیّين یأتون إلی الرملة بفلسطین، لحفظ منافعم الإستراتیجیّة و الدفاع عن إسرائیل، لاسیّما بیت المقدس، في مقابل هجوم الثوّار الأفارقة الذین یثیرونهم أتراك تركيا من لیبیا و حوالیها علی أهل مصر و الشام.