✅➖تعریف لغوی و اصطلاحی اعتصام اعتصام لغة: مصدر اعتصم، من عصم بمعنى منع، و منه عصام القربة، أي رباطها. و الاعتصام باللّه: الامتناع به من الشرور و المعاصي ، و منه قوله تعالى: وَ مَنْ يَعْتَصِمْ بِاللّٰهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلىٰ صِرٰاطٍ مُسْتَقِيمٍ‌ . و الاعتصام بحبل اللّه: التمسّك به ، و منه قوله تعالى: وَ اِعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اَللّٰهِ جَمِيعاً وَ لاٰ تَفَرَّقُوا . و الظاهر أنّ الثاني يرجع إلى الأوّل. اعتصام اصطلاحا: استعمل في كلمات الفقهاء في المعنيين التاليين: 1 - اعتصام الماء: عدم انفعاله و تأثره بالنجاسة بمجرّد الملاقاة ما لم يتغيّر أحد أوصافه الثلاثة: اللون و الطعم و الرائحة. 2 - اعتصام الإنسان: عدم جواز التعرّض له و لماله. و الأكثر استعمال الاعتصام بالمعنى الأوّل، و يعبّر عن الثاني غالبا ب‍ «حقن الدم» و عن الإنسان المعصوم ب‍ «محقون الدم»، كما يعبّر عن الماء المعتصم ب‍ «الماء المحقون» أيضا . الأحكام اعتصام الماء: تكلّم الفقهاء في اعتصام الماء، عند الكلام عن أقسامه في كتاب الطهارة، حيث قسّموه إلى: معتصم و غير معتصم، و المعتصم إلى: جار، و كرّ، و ماء البئر، و ماء المطر. و حصروا غير المعتصم بالماء القليل، و هو الأقلّ من الكرّ. و يلحق به الماء المضاف و إن كان أكثر من الكرّ؛ لأنّه ينفعل - كالماء القليل - بمجرّد الملاقاة و إن لم يتغيّر. و الحكم العامّ في الماء المعتصم هو عدم انفعاله بمجرّد ملاقاته للنجاسة ما لم يتغيّر بها لونه أو طعمه أو ريحه، فإذا تغيّر أحدها بالنجاسة تنجّس الماء. آدرس؛ کتاب الموسوعة الفقهیةالمیسرة (اصطلاحات فقهی و اصولی) جلد 4 ص 147 لینک عضویت در کانال اصطلاحات حوزوی👇 https://eitaa.com/tollabdinijame