eitaa logo
سراجِ وهّاج
42 دنبال‌کننده
44 عکس
46 ویدیو
0 فایل
پراکنده‌های یک مُتطلّبِ مُتحقّقِ مُتفلسف @tahervakili
مشاهده در ایتا
دانلود
سراجِ وهّاج
🔻کمک امیرالمومنین (ع) به مجاهدان لبنانی! خاطره جالب استاد رحیم پور ازغدی از عملیات تاریخ ساز جهاد
بسم الله جناب عمّار _علیه رضوان الله الملک الغفّار_ در دفاع از حقّ زبانی گویا داشت و در وقت خود، آبدار و گاهی نیش دار! این گفت و گویی است خواندنی میان او و عایشه پس از فروکش کردن آتش جنگ جمل، و کشته شدن همۀ اصحاب جمل! كتب إليّ السَّرِيّ، عن شعيب، عن سيف، عن محمّد وطلحة، قالا: أمر عليٌّ <نفراً> بحمل الهودج من بين القتلى، وقد كان القعقاع وزُفَر بن الحارث أنزلاه عن ظهر البعير، فوضعاه إلى جنب البعير، فأقبل محمّد بن أبي بكر إليه ومعه نفر، فأدخل يده فيه، فقالت: من هذا؟ قال: أخوك البرّ! قالت: عُقوق! قال عمّار بن ياسر: كيف رأيتِ ضرب بنيك اليوم يا اُمّه؟! قالت: من أنت؟! قال: أنا ابنك البارّ عمّار! قالت: لستُ لك باُمّ! قال: بلى وإن كرهتِ! قالت: فخرتم أن ظفرتم، وأتيتم مثل ما نقَمتم، هيهات! والله لن يظفر من كان هذا دأبه! تاریخ الطبري 3: 55. @serajevahhaj
هدایت شده از خبرگزاری فارس
8.73M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 رهبر انقلاب در تقریظ کتاب «ایستگاه خیابان روزولت»: به جنگ روایت‌ها توجه لازم را نکرده‌ایم؛ این کتاب پُرکننده‌ یک خلأ رسانه‌ای تبلیغاتی است 🔹متن تقریظ رهبر انقلاب بر این کتاب: 🔹این، گزارشی متقن و پرفایده از یک حادثه‌ی مهم در تاریخ انقلاب یعنی تسخیر لانه‌ی جاسوسی در سال ۵۸ است. 🔹این کتاب پُرکننده‌ی یکی از خلأهای رسانه‌ئی و تبلیغاتی ما است. ما به جنگ روایتها در پیکارهای جهانی توجه لازم را نکرده‌ایم و دشمنان و بدخواهان ما از غفلت ما بهره برده و بسیاری از حوادث را وارونه نشان داده‌اند. 🔹باید از نویسنده‌ی این کتاب و تلاش ارزشمندش قدردانی شود بخاطر اقدام هشیارانه‌اش در این عرصه‌ی مهم. نثر کتاب روان و رسا و تحقیق و تحلیل‌های آن منطقی و صادقانه و قانع‌کننده است. 🔹نام انتخاب شده برای کتاب عالی است. @Farsna
بسم الله برای ایستادن در سمت درست تاریخ، می‌شود حتّی فرزند «عمرو بن العاص» _علیه لعان الله والخواصّ_ بود، ولی مهتدی بود؛ و یا دست کم، چون پدر، خسران مآل نبود... گزارشی خواندنی از طبقات کبرای ابن سعد واقدی: أخبرنا أبومعاوية الضرير، عن الأعمش، عن عبد الرحمن بن زياد، عن عبد الله بن الحارث، قال: إنّي لأسير مع معاوية في منصرفه عن صفّين بينه وبين عمرو بن العاص. قال: فقال عبد الله بن عمرو: يا أبتِ! سمعتَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول لعمّار: ”ويحك‏ يابن سميّة! تقتلك الفئة الباغية“؟! قال: فقال عمرو لمعاوية: ألا تسمع ما يقول هذا؟! قال: فقال معاوية: ما تزال تأتينا بِهَنَة تدحض بها في بولك! أ نحن قتلناه؟! إنّما قتله الّذين جاؤوا به! قال: أخبرنا يزيد بن هارون، عن العوّام بن حوشب، قال: حدّثني أسود بن مسعود، عن حنظلة بن خويلد العَنَزي قال: بينا نحن عند معاوية إذ جاءه رجلان يختصمان في رأس عمّار، يقول كلّ واحد منهما: أنا قتلته! فقال عبد الله بن عمرو: لِيَطِبْ به أحدُكما نفساً لصاحبه! فإنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”تقتله الفئة الباغية!“ قال: فقال معاوية: ألا تغني عنّا مجنونك يا عمرو! فما بالك معنا؟! قال: إنّ أبي شكاني إلي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: ”أطع أباك حيّاً ولا تعصه“، فأنا معكم ولستُ اُقاتل. الطبقات الكبرى 3: 191 و 192. این گزارش در بسیاری از مصادر عامّه آمده است. @serajevahhaj
بسم الله ابن حَجَر عسقلانی که از متعصّبین علمای عامّه است و دشمنی‌اش با شیعه آشکارتر از آن است که نیازمند بیان باشد، در توضیح ماجرای شهادت عمّار _رضي الله عنه_ و این حدیث متواتر و مشهور پیامبر اکرم _صلی الله علیه وآله_: «یا عمّار! تقتلک الفئة الباغیة» اعترافی شنیدنی دارد: این حدیث، فضیلتی آشکار برای علی و عمّار است و دلیل مصاب بودن حضرت امیر سلام الله علیه در همۀ جنگ‌هایش، از جمله نبرد صفّین. فائدة: رَوى حديث ”تقتل عمّاراً الفئة الباغية“ جماعة من الصحابة، منهم: قَتادة بن النعمان كما تقدّم، واُمّ سَلَمَة عند مسلم، وأبوهريرة عند التِّرْمِذي، وعبد الله بن عمرو بن العاص عند النسائي، وعثمان بن عفّان، وحذيفة، وأبوأيّوب، وأبورافع، وخُزَيمة بن ثابت، ومعاوية، وعمرو بن العاص، وأبو اليسر، وعمّار نفسه وكلّها عند الطبراني وغيره، وغالب طرقها صحيحة أو حسنة، وفيه عن جماعة آخرين يطول عدّهم. وفي هذا الحديث عَلَمٌ من أعلام النبوّة وفضيلة ظاهرة لعلي ولعمّار، وردٌّ على النواصب الزاعمين أنّ عليّاً لم يكن مصيباً في حروبه. فتح الباري 1: 543. @serajevahhaj
6.2M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 از جایی که فکرش را نمی‌کنی راه باز می‌شود @FarsMaaref
بسم الله ملّا علی قاری (متوفای 1014 ق.) از بزرگان علمای عامّه است و تألیفات بسیار دارد. او در «مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح» ضمن اشاره به ماجرای قتل جناب عمّار رضي الله عنه، در بغی و نقاق معاویۀ طاغیۀ باغیه در خون‌خواهی‌اش از قاتلان عثمان، جملاتی صریح دارد و او را منافق و ریاکار می‌خواند و حتی بر شیخ اکمل الدین، یکی دیگر از علمای عامّه، به خاطر دفاع بی وجه و بی اساسش از معاویه، به شدت می‌تازد! وقال ابن الملك: اعلم أنّ عمّاراً قَتَلَه معاوية وفئته، فكانوا طاغين باغين بهذا الحديث، لأنّ عمّاراً كان في عسكر علي وهو المستحقّ للإمامة، فامتنعوا عن بيعته. وحُكي أنّ معاوية كان يؤوّل معنى الحديث ويقول: نحن فئة باغية طالبة لدم عثمان! وهذا كما ترى تحريفٌ، إذ معنى طلب الدم غير مناسب هنا، لأنّه صلّى الله عليه وسلّم ذكر الحديث في إظهار فضيلة عمّار وذمّ قاتله، لأنّه جاء في طريق: «ويح». قلت: «ويح» كلمة تقال لمن وقع في هلكة لا يستحقّها، فيترحّم عليه ويرثى له، بخلاف «ويل»، فإنّها كلمة عقوبة تقال للّذي يستحقّها ولا يترحّم عليه. هذا... . وقد حُكي عن معاوية تأويلٌ أقبح من هذا حيث قال: إنّما قَتَلَه عليّ وفئته، حيث حَمَلَه على القتال، وصار سبباً لقتله في المآل! فقيل له في الجواب: فإذن قاتل حمزة هو النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث كان باعثاً له على ذلك، والله سبحانه وتعالى حيث أمر المؤمنين بقتال المشركين! والحاصل: أنّ هذا الحديث فيه معجزات ثلاث: إحداها أنّه سيقتل، وثانيها أنّه مظلوم، وثالثها أنّ قاتله باغ من البغاة، والكلّ صدق وحقّ. ثمّ رأيت الشيخ أكمل الدين قال: الظاهر أنّ هذا _أي: التأويل السابق عن معاوية_ وما حُكي عنه أيضاً من أنّه قَتَلَه من أخرجه للقتل وحرّضه عليه، كلّ منهما افتراء عليه! أمّا الأوّل فتحريف للحديث، وأمّا الثاني فلأنّه ما أخرجه أحد، بل هو خرج بنفسه وماله مجاهداً في سبيل الله، قاصداً لإقامة الفرض، وإنّما كان كلّ منهما افتراء على معاوية، لأنّه رضي الله عنه أعقل من أن يقع في شيء ظاهر الفساد على الخاصّ والعامّ! قلت: فإذاً كان الواجب عليه أن يرجع عن بغيه بإطاعته الخليفة، ويترك المخالفة وطلب الخلافة المُنيفة، فتبيّن بهذا أنّه كان في الباطن باغياً، وفي الظاهر متستّراً بدم عثمان مراعياً مرائياً، فجاء هذا الحديث عليه ناعياً، وعن عمله ناهياً، لكن كان ذلك في الكتاب مسطوراً، فصار عنده كلٌّ مِن القرآن والحديث مهجوراً، فرحم الله من أنصف ولم يتعصّب ولم يتعسّف، وتولّى الاقتصاد في الاعتقاد، لئلّا يقع في جانبي سبيل الرشاد من الرفض والنصب بأن يحبّ جميع الآل والصحب! مرقاة المفاتيح 11: 17 و 18/ 5878. @serajevahhaj
بسم الله عمّار را بسیار دوست می‌دارم، او را همیشه در ذهنم مجسّم می‌کنم، با قدّی کشیده و سیمایی سیه‌چرده... مردی سالخورده با جبینی چروکیده... صدایی با مهابت و چهره‌ای با صلابت... مصمّم و استوار، با نیزه‌ای در دست که در دستان کم‌توانش به آرامی می‌لرزد؛ دستانی که بر اثر پیری و نیز ضربات پی در پی شمشیری که بر دشمنان فرود آورده، لرزان و خسته است... عمّار در روز پیکار صفّین، نود و چهار ساله بود! آری، نود و چهار ساله! این گزارش در «طبقات» ابن سعد در رویارویی جناب عمّار _رضي الله عنه وأرضاه_ با عمرو بن العاصي _علیه لعان الله في النُّهُر والیالي_ خواندنی است: أخبرنا أبوداود الطيالسي، قال: أنا شعبة، قال: أنبأنا عمرو بن مُرّة، قال: سمعتُ عبد الله بن سَلَمَة يقول: رأيت عمّار بن ياسر يوم صفّين شيخاً آدم في يده الحربة، وإنّها لترعد، فنظر إلى عمرو بن العاص ومعه الراية فقال: إنّ هذه راية قد قاتلتُ بها مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثلاث مرّات وهذه الرابعة! الطبقات الكبرى 3: 194. رحم الله عمّاراً یوم أسلم، ویوم قُتِل، ویوم یُبعث حیّا... @serajevahhaj
5.29M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
❌تودهنی استاد رحیم‌پور ازغدی به مزدور فارسی‌زبان اسرائیل که کمک مردم ایران به لبنان را اشتباه جلوه داد و گفت: چراغی که به خانه رواست به مسجد حرام است 🔴 👇 @bidariymelat
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
بروید سراغ کارهای نشدنی تا بشود تصمیم بگیرید بر برداشتن بارهای سنگین، تا بردارید
10.21M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 تأکید تحلیلگران الحوار بر پیشرفت فوق‌العاده تکنولوژیکی و نظامی ایران و حسادت کشورهای عربی به این موضوع! 🔶 «عزام التمیمی» تحلیلگر سیاسی: در برخی کشورهای عربی هجمه رسانه‌ای شدید و متمرکزی علیه ایران انجام می‌شود؛ لشکرهای سایبری زیر نظر سازمان‌های اطلاعاتی در چندین کشور عربی مسئول این جنگ رسانه‌ای هستند. 🔷«جعفر الاحمر» تحلیلگر سیاسی: ایران علی‌رغم تحریم‌های اقتصادی چهل ساله محکم و با قدرت در برابر آمریکا و اسرائیل ایستاده؛ ایران آینه شکست، ناتوانی و تبانی رژیم‌های عربی است. 📌 ایرانیکTV را دنبال کنید⚡️ 🆔 @iranictv
بسم الله اعتراف عجیب و تلخ عمرو بن العاص بر محبّت رسول الله صلی الله علیه و آله جناب عمّار رضي الله عنه را، و نیز اعتراف عجیب و تلخش بر مقتول ساختنش جناب عمّار را در پیکار صفّین، به گزارش طبقات ابن سعد: أخبرنا مُعاذ بن مُعاذ قال: نا ابن عون، عن الحسن، قال: قال عمرو بن العاص: إنّي لأرجو ألّا يكونَ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مات يوم مات وهو يحبّ رجلاً فيدخله الله النار! قال: فقالوا: قد كنّا نراه يحبّك وكان يستعملك! قال: فقال: الله أعلم أحبّني أم تألّفني! ولكنّا كنّا نراه يحبّ رجلاً. قالوا: فمَن ذلك الرجل؟! قال: عمّار بن ياسر! قالوا: فذاك قتيلكم يوم صفّين! قال: قد والله قتلناه! أخبرنا يزيد بن هارون وموسى بن إسماعيل قالا: نا جرير بن حازم قال: نا الحسن قال: قيل لعمرو بن العاص: قد كان رسول الله يحبّك ويستعملك! قال: قد كان والله يفعل، فلا أدري أ حُبٌّ أم تألّفٌ يتألّفني، ولكنّي أشهد على رجلين توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يحبّهما: عبد الله بن مسعود وعمّار بن ياسر. قالوا: فذاك والله قتيلكم يوم صفّين! قال: صدقتم، والله لقد قتلناه! الطبقات الکبری لابن سعد 3: 199. @serajevahhaj
ابوالغادیه _اسقطه الله في الهاویة وأذاب جلودَه من حامیة_ همان قاتل عمّار، خود می‌گوید: در زمان خلافت عثمان عمّار را دیدم که عثمان را دشنام می‌گوید! او را به قتل وعده دادم و گفتم اگر خدا من را بر تو چیره کند، حتما تو را خواهم کشت! ... خبر مقتول ساختن عمّار را به عمرو می‌رساند و منتظر پاداش است، ولی ابن العاصي او را به دوزخ بشارت می‌دهد! به عمرو می‌گویند: اگر حدیث رسول خدا راست است، پس تو نیز قاتل عمّاری! عمرو با آن خباثت و شیطنتش پاسخ می‌دهد: حضرت فرمود: قاتل و سالب عمّار در دوزخ است و من که قاتل و سالب عمّار نیستم! أخبرنا عفّان بن مسلم، قال: نا بن سَلَمَة، قال: نا أبوحفص وكلثوم بن جبر، عن أبي غادية، قال: سمعتُ عمّار بن ياسر يقع في عثمان يشتمُه بالمدينة، قال: فتوعّدتُه بالقتل! قلت: لئن أمكنني الله منك لأفعلنّ! فلمّا كان يومُ صفّين جعل عمّار يحمل على الناس، فقيل: هذا عمّار! فرأيتُ فرجة بين الرئتين وبين الساقين، قال: فحملتُ عليه فطعنتُه في ركبته، قال: فوقع فقتلتُه. فقيل: قتلتَ عمّار بن ياسر؟! وأخبر عمرو بن العاص، فقال: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”إنّ قاتله وسالبه في النار!“ فقيل لعمرو بن العاص: هو ذا أنت تُقاتله! فقال: إنّما قال: ”قاتله وسالبه“! الطبقات الکبری لابن سعد 3: 197 @serajevahhaj