ثم انه لا اشكال فيما ذكرنا من انقسام الحكم الشرعى الى القسمين المذكورين، و ان المخالف للكتاب هو الشرط الوارد على القسم الثانى، لا الاول، و انما الاشكال فى تميز مصداق احدهما عن الآخر فى كثير من المقامات.
منها: كون من احد ابويه حرّ رقا، فان ما دلّ على انه لا يملك ولد حرّ قابل لان يراد به عدم رقّية ولد الحر بنفسه، بمعنى ان الولد- ينعقد لو خلّى و طبعه- تابعا لاشرف الابوين، فلا ينافى جعله رقّا بالشرط فى ضمن عقد، و ان يراد به ان ولد الحرّ لا يمكن ان يصير فى الشريعة رقّا، فاشتراطه اشتراط لما هو مخالف للكتاب و السنة الدالين على هذا الحكم.
و منها: إرث المتمتع بها، هل هو قابل للاشتراط فى ضمن عقد المتعة او عقد آخر، أم لا؟ فان الظاهر الاتفاق على عدم مشروعية اشتراطه فى ضمن عقد آخر و عدم مشروعية اشتراط إرث اجنبى آخر فى ضمن عقد مطلقا، فيشكل الفرق حينئذ بين افراد غير الوارث، و بين افراد العقود ، و جعل ما حكموا بجوازه مطلقا مطابقا للكتاب و ما منعوا عنه مخالفا الا ان يدعى ان هذا الاشتراط مخالف للكتاب الا فى هذا المورد، او ان الشرط المخالف للكتاب ممنوع الا فى هذا المورد.
و لكن عرفت وهن الثانى، و الاول يحتاج الى تأمل.
(جعل ما حكموا بجوازه) من إرث المتمتع بها عند الشرط فى ضمن عقد المتعة (مطلقا) اى نافذا بمعنى انه لم يمنع عنه مانع (مطابقا للكتاب) الّذي يقول: وَ الَّذِينَ هُمْ لِأَمٰانٰاتِهِمْ وَ عَهْدِهِمْ رٰاعُونَ*
من عدم إرث سائر الاجانب بالشرط، و عدم إرث المتعة بالشرط فى ضمن سائر العقود (مخالفا) للكتاب الّذي يقول: وَ أُولُوا الْأَرْحٰامِ بَعْضُهُمْ أَوْلىٰ بِبَعْضٍ*.
(و لكن عرفت) عند قولنا فى اوّل المسألة «لكنه مما لا يرتاب فى ضعفه» (وهن الثانى) لانه اذا كان مخالفا للكتاب فلا يمكن نفوذه (و الاول يحتاج الى تأمل) فكيف يكون هذا الشرط ليس مخالفا مع ان مثله- من إرث الاجنبى او إرث المتعة فى ضمن عقد غير المتعة- مخالف، فاما ان نقول بمخالفتهما او بعدم مخالفتهما.
و منها: انهم اتفقوا على جواز اشتراط الضمان فى العارية و اشتهر عدم جوازه فى عقد الاجارة فيشكل ان مقتضى ادلة عدم ضمان الامين عدم ضمانه فى نفسه من غير اقدام عليه بحيث لا ينافى اقدامه على الضمان من اوّل الامر، او عدم مشروعية ضمانه و تضمينه و لو بالاسباب، كالشرط فى ضمن عقد تلك الامانة او غير ذلك.
و منها: اشتراط ان لا يخرج بالزوجة الى بلد آخر فانهم اختلفوا فى جوازه و الاشهر على الجواز.
و جماعة على المنع من جهة مخالفته للشرع من حيث وجوب اطاعة الزوج و كون مسكن الزوجة و منزلها باختياره.
و اورد عليهم بعض المجوزين بان هذا جار فى جميع الشروط السائغة من حيث ان الشرط ملزم لما ليس بلازم فعلا او تركا.
هدایت شده از سوالات شرعیه || سید جعفر دیباجی
🌸 @pbmahkam
💠پاسخ به سوالات شرعیه در این کانال👆
هدایت شده از سیدجعفردیباجی
ارزش فقر و گرفتاریها.mp3
1.73M
#شرح_الحدیث ۰۱۱
💠 ارزش فقر و گرفتاریها
⏱شنبه تا پنجشنبه بعد از نماز صبح
🔸به همراه اقامه نماز جماعت صبح
📌مسجد ملامحسن، خمینی شهراصفهان، محله خوزان
🎙سیدجعفردیباجی
در پناه #امام_زمان علیه السلام
#طوفان_الاقصی ان شاالله نابودی اسرائیل
هدایت شده از سیدجعفردیباجی
چهار علامت برای اهل بهشت.mp3
1.99M
#شرح_الحدیث ۰۱۲
💠 چهار علامت برای اهل بهشت
⏱شنبه تا پنجشنبه بعد از نماز صبح
🔸به همراه اقامه نماز جماعت صبح
📌مسجد ملامحسن، خمینی شهر اصفهان، محله خوزان
🎙سیدجعفردیباجی
در پناه #امام_زمان علیه السلام
#طوفان_الاقصی ان شاالله نابودی اسرائیل
یا مقلب قلب ما را شاد کن
یا مدبر خانه را آباد کن
یا محول احسن الحالم نما
از بدیها فارغ البالم نما
سلام علیکم
سال جهش تولید با مشارکت مردم را خدمت اعضای محترم گروه شجره طوبی و خانواده های محترم تبریک و تهنیت عرض نموده و سالی پر از خیر و برکت برایتان آرزومندم.🌷
سال ظهور دولت کریمه باشد ان شاالله
التماس دعا