eitaa logo
عرفان شیعی | مباحثات علمی
313 دنبال‌کننده
57 عکس
3 ویدیو
50 فایل
﷽ جامع الكليات کتابیست فشرده شامل اهم مسائل عرفان شیعی است که حاصل زحمت ١۵ ساله‌ی بانو سیده ام‌سلمه بیگم نیریزی (دختر آیت الحق قطب الدین نیریزی) می‌باشد. در این کانال، صوت مباحثات علمی، که بصورت هفتگی (دوشنبه ها ٢ظهر) برگزارشده، بارگذاری میشود 🔸 @Salehy
مشاهده در ایتا
دانلود
13 جامع الکلیات - بیان دوم -در تحقق عالم جبروت -فاعل مختار بودن خداوند - تا سر ص۵٢ .mp3
44.89M
🔸 جلسه ١٣ 📌 شرح جامع الکلیات 🔻بیان دوم - در تحقق عالم جبروت - فاعل مختار بودن خداوند - محدوده درس: تا سر صفحه ۵٢ 🔸 🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١٣👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/356 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
🔸 و مستندات مطالب مورد اشاره در صوت جلسه ١٣ :
🔸 🔸در عین توجه به فضایل نوریه‌ی امامان و تسلیم تام به امر ایشان شدن، ابراز ذلّت عبودیت و خشوع تام ایشان در برابر خداوند را ببینید که بیابید آنها خدا نیستند بلکه عبدخالص خدایند 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/250304 بحار الأنوار، ج ۵۰، ص ۱۷۷ معصوم : امام هادی (علیه السلام) . كشف، [كشف الغمة] ، مِنْ كِتَابِ اَلدَّلاَئِلِ عَنْ أَيُّوبَ قَالَ قَالَ فَتْحُ بْنُ يَزِيدَ اَلْجُرْجَانِيُّ : . ضَمَّنِي وَ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ اَلطَّرِيقُ مُنْصَرَفِي مِنْ مَكَّةَ إِلَى خُرَاسَانَ وَ هُوَ صَائِرٌ إِلَى اَلْعِرَاقِ فَسَمِعْتُهُ وَ هُوَ يَقُولُ: . مَنِ اِتَّقَى اَللَّهَ يُتَّقَى وَ مَنْ أَطَاعَ اَللَّهَ يُطَاعُ . قَالَ فَتَلَطَّفْتُ فِي اَلْوُصُولِ إِلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ اَلسَّلاَمَ وَ أَمَرَنِي بِالْجُلُوسِ وَ أَوَّلُ مَا اِبْتَدَأَنِي بِهِ أَنْ قَالَ: . يَا فَتْحُ، مَنْ أَطَاعَ اَلْخَالِقَ لَمْ يُبَالِ بِسَخَطِ اَلْمَخْلُوقِ وَ مَنْ أَسْخَطَ اَلْخَالِقَ فَأَيْقَنَ أَنْ يُحِلَّ بِهِ اَلْخَالِقُ سَخَطَ اَلْمَخْلُوقِ . وَ إِنَّ اَلْخَالِقَ لاَ يُوصَفُ إِلاَّ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ وَ أَنَّى يُوصَفُ اَلْخَالِقُ اَلَّذِي يَعْجِزُ اَلْحَوَاسُّ أَنْ تُدْرِكَهُ وَ اَلْأَوْهَامُ أَنْ تَنَالَهُ وَ اَلْخَطَرَاتُ أَنْ تَحُدَّهُ وَ اَلْأَبْصَارُ عَنِ اَلْإِحَاطَةِ بِهِ جَلَّ عَمَّا يَصِفُهُ اَلْوَاصِفُونَ وَ تَعَالَى عَمَّا يَنْعَتُهُ اَلنَّاعِتُونَ . نَأَى فِي قُرْبِهِ وَ قَرُبَ فِي نَأْيِهِ فَهُوَ فِي نَأْيِهِ قَرِيبٌ وَ فِي قُرْبِهِ بَعِيدٌ كَيَّفَ اَلْكَيْفَ فَلاَ يُقَالُ كَيْفَ وَ أَيَّنَ اَلْأَيْنَ فَلاَ يُقَالُ أَيْنَ إِذْ هُوَ مُنْقَطِعُ اَلْكَيْفِيَّةِ وَ اَلْأَيْنِيَّةِ هُوَ اَلْوَاحِدُ اَلصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ . فَجَلَّ جَلاَلُهُ بَلْ كَيْفَ يُوصَفُ بِكُنْهِهِ مُحَمَّدٌ (صلی الله علیه و آله) وَ قَدْ قَرَنَهُ اَلْجَلِيلُ بِاسْمِهِ وَ شَرِكَهُ فِي عَطَائِهِ وَ أَوْجَبَ لِمَنْ أَطَاعَهُ جَزَاءَ طَاعَتِهِ إِذْ يَقُولُ «وَ مٰا نَقَمُوا إِلاّٰ أَنْ أَغْنٰاهُمُ اَللّٰهُ وَ رَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ» وَ قَالَ يَحْكِي قَوْلَ مَنْ تَرَكَ طَاعَتَهُ وَ هُوَ يُعَذِّبُهُ بَيْنَ أَطْبَاقِ نِيرَانِهَا وَ سَرَابِيلِ قَطِرَانِهَا: «يٰا لَيْتَنٰا أَطَعْنَا اَللّٰهَ وَ أَطَعْنَا اَلرَّسُولاَ» . أَمْ كَيْفَ يُوصَفُ بِكُنْهِهِ مَنْ قَرَنَ اَلْجَلِيلُ طَاعَتَهُمْ بِطَاعَةِ رَسُولِهِ حَيْثُ قَالَ: «أَطِيعُوا اَللّٰهَ وَ أَطِيعُوا اَلرَّسُولَ وَ أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ» و قَالَ: «وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى اَلرَّسُولِ وَ إِلىٰ أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْهُمْ»، و قَالَ: «إِنَّ اَللّٰهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا اَلْأَمٰانٰاتِ إِلىٰ أَهْلِهٰا» . وَ قَالَ: «فَسْئَلُوا أَهْلَ اَلذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاٰ تَعْلَمُونَ» . يَا فَتْحُ كَمَا لاَ يُوصَفُ اَلْجَلِيلُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) وَ اَلرَّسُولُ وَ اَلْخَلِيلُ وَ وَلَدُ اَلْبَتُولِ فَكَذَلِكَ لاَ يُوصَفُ اَلْمُؤْمِنُ اَلْمُسَلِّمُ لِأَمْرِنَا . 💥 *فَنَبِيُّنَا أَفْضَلُ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ خَلِيلُنَا أَفْضَلُ اَلْأَخِلاَّءِ وَ وَصِيُّنَا أَكْرَمُ اَلْأَوْصِيَاءِ وَ اِسْمُهُمَا أَفْضَلُ اَلْأَسْمَاءِ وَ كُنْيَتُهُمَا أَفْضَلُ اَلْكُنَى وَ أَحْلاَهَا* . لَوْ لَمْ يُجَالِسْنَا إِلاَّ كُفْوٌ لَمْ يُجَالِسْنَا أَحَدٌ وَ لَوْ لَمْ يُزَوِّجْنَا إِلاَّ كُفْوٌ لَمْ يُزَوِّجْنَا أَحَدٌ . أَشَدُّ اَلنَّاسِ تَوَاضُعاً أَعْظَمُهُمْ حِلْماً وَ أَنْدَاهُمْ كَفّاً وَ أَمْنَعُهُمْ كَنَفاً وَرِثَ عَنْهُمَا أَوْصِيَاؤُهُمَا عِلْمَهُمَا 💥 *فَارْدُدْ إِلَيْهِمَا اَلْأَمْرَ وَ سَلِّمْ إِلَيْهِمْ* . أَمَاتَكَ اَللَّهُ مَمَاتَهُمْ وَ أَحْيَاكَ حَيَاتَهُمْ إِذَا شِئْتَ رَحِمَكَ اَللَّهُ . قَالَ فَتْحٌ: فَخَرَجْتُ فَلَمَّا كَانَ اَلْغَدُ تَلَطَّفْتُ فِي اَلْوُصُولِ إِلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ اَلسَّلاَمَ فَقُلْتُ: . يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ أَ تَأْذَنُ فِي مَسْأَلَةٍ اِخْتَلَجَ فِي صَدْرِي أَمْرُهَا لَيْلَتِي . قَالَ سَلْ وَ إِنْ شَرَحْتَهَا فَلِي وَ إِنْ أَمْسَكْتَهَا فَلِي فَصَحِّحْ نَظَرَكَ وَ تَثَبَّتْ فِي مَسْأَلَتِكَ وَ أَصْغِ إِلَى جَوَابِهَا سَمْعَكَ وَ لاَ تَسْأَلْ مَسْأَلَةَ تَعْنِيتٍ وَ اِعْتَنِ بِمَا تَعْتَنِي بِهِ فَإِنَّ اَلْعَالِمَ وَ اَلْمُتَعَلِّمَ شَرِيكَانِ فِي اَلرُّشْدِ مَأْمُورَانِ بِالنَّصِيحَةِ مَنْهِيَّانِ عَنِ اَلْغِشِّ
وَ أَمَّا اَلَّذِي اِخْتَلَجَ فِي صَدْرِكَ فَإِنْ شَاءَ اَلْعَالِمُ أَنْبَأَكَ: «إِنَّ اَللَّهَ لَمْ يُظْهِرْ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إِلاَّ مَنِ اِرْتَضَى مِنْ رَسُولٍ» فَكُلُّ مَا كَانَ عِنْدَ اَلرَّسُولِ كَانَ عِنْدَ اَلْعَالِمِ وَ كُلُّ مَا اِطَّلَعَ عَلَيْهِ اَلرَّسُولُ فَقَدِ اِطَّلَعَ أَوْصِيَاؤُهُ عَلَيْهِ كَيْلاَ تَخْلُوَ أَرْضُهُ مِنْ حُجَّةٍ يَكُونُ مَعَهُ عِلْمٌ يَدُلُّ عَلَى صِدْقِ مَقَالَتِهِ وَ جَوَازِ عَدَالَتِهِ . يَا فَتْحُ عَسَى اَلشَّيْطَانُ أَرَادَ اَللَّبْسَ عَلَيْكَ فَأَوْهَمَكَ فِي بَعْضِ مَا أَوْدَعْتُكَ وَ شَكَّكَ فِي بَعْضِ مَا أَنْبَأْتُكَ حَتَّى أَرَادَ إِزَالَتَكَ عَنْ طَرِيقِ اَللَّهِ وَ صِرَاطِهِ اَلْمُسْتَقِيمِ . فَقُلْتُ مَتَى أَيْقَنْتَ أَنَّهُمْ كَذَا فَهُمْ أَرْبَابٌ مَعَاذَ اَللَّهِ 💥 *«إِنَّهُمْ مَخْلُوقُونَ مَرْبُوبُونَ مُطِيعُونَ لِلَّهِ دَاخِرُونَ رَاغِبُونَ»* فَإِذَا جَاءَكَ اَلشَّيْطَانُ مِنْ قِبَلِ مَا جَاءَكَ فَاقْمَعْهُ بِمَا أَنْبَأْتُكَ بِهِ . فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَرَّجْتَ عَنِّي وَ كَشَفْتَ مَا لَبَسَ اَلْمَلْعُونُ عَلَيَّ بِشَرْحِكَ فَقَدْ كَانَ أَوْقَعَ فِي خَلَدِي أَنَّكُمْ أَرْبَابٌ!! . ⚡ قَالَ فَسَجَدَ أَبُو اَلْحَسَنِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) وَ هُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ: 💥 *«رَاغِماً لَكَ يَا خَالِقِي دَاخِراً خَاضِعاً»* . ⚡قَالَ فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى ذَهَبَ لَيْلِي، ثُمَّ قَالَ: . يَا فَتْحُ كِدْتَ أَنْ تَهْلِكَ وَ تُهْلِكَ وَ مَا ضَرَّ عِيسَى (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) إِذَا هَلَكَ مَنْ هَلَكَ - اِنْصَرِفْ إِذَا شِئْتَ رَحِمَكَ اَللَّهُ . قَالَ فَخَرَجْتُ وَ أَنَا فَرِحٌ بِمَا كَشَفَ اَللَّهُ عَنِّي مِنَ اَللَّبْسِ بِأَنَّهُمْ هُمْ وَ حَمِدْتُ اَللَّهَ عَلَى مَا قَدَرْتُ عَلَيْهِ فَلَمَّا كَانَ فِي اَلْمَنْزِلِ اَلْآخَرِ دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَ هُوَ مُتَّكِئٌ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ حِنْطَةٌ مَقْلُوَّةٌ يَعْبَثُ بِهَا وَ قَدْ كَانَ أَوْقَعَ اَلشَّيْطَانُ فِي خَلَدِي أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَأْكُلُوا وَ يَشْرَبُوا إِذْ كَانَ ذَلِكَ آفَةً وَ اَلْإِمَامُ غَيْرُ ذِي آفَةٍ . فَقَالَ: اِجْلِسْ يَا فَتْحُ، فَإِنَّ لَنَا بِالرُّسُلِ أُسْوَةً كَانُوا يَأْكُلُونَ وَ يَشْرَبُونَ وَ يَمْشُونَ فِي اَلْأَسْوٰاقِ وَ كُلُّ جِسْمٍ مَغْذُوٌّ بِهَذَا إِلاَّ اَلْخَالِقَ اَلرَّازِقَ لِأَنَّهُ جَسَّمَ اَلْأَجْسَامَ وَ هُوَ لَمْ يُجَسَّمْ وَ لَمْ يُجَزَّأْ بِتَنَاهٍ وَ لَمْ يَتَزَايَدْ وَ لَمْ يَتَنَاقَصْ مُبَرَّأٌ مِنْ ذَاتِهِ مَا رُكِّبَ فِي ذَاتِ مَنْ جَسَّمَهُ اَلْوَاحِدُ اَلْأَحَدُ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ مُنْشِئُ اَلْأَشْيَاءِ مُجَسِّمُ اَلْأَجْسَامِ وَ هُوَ اَلسَّمِيعُ اَلْعَلِيمُ اَللَّطِيفُ اَلْخَبِيرُ اَلرَّءُوفُ اَلرَّحِيمُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى عَمَّا يَقُولُ اَلظَّالِمُونَ عُلُوّاً كَبِيراً . لَوْ كَانَ كَمَا يُوصَفُ لَمْ يُعْرَفِ اَلرَّبُّ مِنَ اَلْمَرْبُوبِ وَ لاَ اَلْخَالِقُ مِنَ اَلْمَخْلُوقِ وَ لاَ اَلْمُنْشِئُ مِنَ اَلْمُنْشَإِ لَكِنَّهُ فَرَّقَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ مَنْ جَسَّمَهُ وَ شَيَّأَ اَلْأَشْيَاءَ إِذْ كَانَ لاَ يُشْبِهُهُ شَيْءٌ يُرَى وَ لاَ يُشْبِهُ شَيْئاً. 🔸
🔴 سه اصطلاح عرفان شیعی در احادیث: 🔻اصطلاح «نور اعظم» (نور الله / نور عظمته) به تعین اول (احدیت) اطلاق شده، که اولین کلمه (اولین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«نـور مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است: 🌟 *«تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَخَلَقَ مِنْهَا نُوراً»* 🔸 🔻همچنین، اصطلاح «روح اعظم» (روح الله) به تعین ثانی اطلاق شده، که دومین کلمه (دومین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«روح مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است: 🌟 *«ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أُخْرَى فَخَلَقَ مِنْهَا رُوحاً»* 🔸 ✅ سپس خداوند این دو تعین اول و ثانی را بهم مزج و خلط کرد و یک حقیقت و حضرت نمود، که: - باطنش «نور الهی و احدیت» است (توجه محض به ذات)، - و ظاهرش «روح الهی و واحدیت» است (توجه به اسماء و صفات ذات، از حیات الهی و علم الهی و قدرت الهی و محبت الهی و مشیت الهی و اراده الهی و فعال مایشاء بودن الهی و...) ⚡و آن حقیقت، «روح اعظم انسان کامل» است که وجود عنصری اهل البیت (ع) ظهورات خلقیِ آن روح است، و آنها در آن مرتبه‌ی روح الهیه حضور متمایزشان بصورت *«اشباح نوریه»* است ⚡یعنی همانطور که بجهت آن روح اعظمشان مظاهر آن نور عظمت الهی هستند، در امتزاج روح با نورشان شخصیت‌های نوری‌شان بصورت اشباح نوری در «أَظِلَّه» بروز می‌کند (‌مرتبه‌ی سایه‌های وجود، که همان وجود علمی موجودات در حضرت علم الهی و روح الهی در تعین ثانی است)، و آن‌ها همان حقیقت *«عین ثابته انسان کامل»* ، و به اصطلاح *«حقیقت مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است: 🌟 *«ثُمَّ خَلَطَ اَلنُّورَ بِالرُّوح»* hadith.inoor.ir/hadith/252430 🌟 *«ثمّ مَزَجَ اَلنُّورَ بِالرُّوحِ فَخَلَقَنِي وَ خَلَقَ عَلِيّاً وَ فَاطِمَةَ وَ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَيْن ...»* hadith.inoor.ir/hadith/228531 🌟تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اللهُ فِي ذَلِكَ اَلنُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللهِ وَ كَلِمَاتُهُ وَ بِنَا اِحْتَجَبَ عَنْ خَلْقِهِ... hadith.inoor.ir/hadith/235584 🌟إِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ، ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ، ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا hadith.inoor.ir/hadith/234411 🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ أَحَدَ عَشَرَ مِنْ وُلْدِهِ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ فَأَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً فِي ضِيَاءِ نُورِهِ hadith.inoor.ir/hadith/105290 🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ اَلطَّيِّبِينَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ أَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً قَبْلَ اَلْمَخْلُوقَات hadith.inoor.ir/hadith/252556 🌟فَمَن أَعْطَاهُ اللهُ هَذَا الرُّوحَ فَقَدْ أَبَانَهُ مِنَ النَّاسِ وَ فَوَّضَ إِلَیْهِ الْقُدْرَهًْ وَ أَحْیَا الْمَوْتَی وَ عَلِمَ بِمَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ وَ سَارَ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ وَ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَی الْمَشْرِقِ فِی لَحْظَهًْ عَیْنٍ وَ عَلِمَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ الْقُلُوبِ وَ عَلِمَ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْض hadith.inoor.ir/hadith/234907 🌟قلت: مَنِ الْمُقَصِّر؟ - قال: الَّذِینَ قَصَّرُوا فِی مَعْرِفَهًْ الْأَئِمَّهًْ وَ عَنْ مَعْرِفَهًْ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَیْهِم من أَمرِهِ وَ رُوحِهِ. قُلْتُ یَا سَیِّدِی وَ مَا مَعْرِفَهًْ رُوحِهِ؟ - قال (ع): 🌟 أَنْ یُعْرَفَ کُلُّ مَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِالرُّوحِ فَقَدْ فَوَّضَ إِلَیْهِ أَمْرَهُ یَخْلُقُ بِإِذْنِهِ و یُحْیِی بِإِذْنِهِ وَ یَعْلَمُ الْغَیْرَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ یَعْلَمُ مَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ إِلَی یَوْمِ الْقِیَامَهًْ وَ ذَلِکَ أَنَّ هَذَا الرُّوحَ مِنْ أَمرِ اللَّهِ تَعَالَی ⚡فَمَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِهَذَا الرُّوحِ فَهَذَا کَامِلٌ غَیْرُ نَاقِصٍ یَفْعَلُ مَا یَشَاءُ بِإِذْنِ اللهِ یَسِیرُ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فِی لَحْظَهًْ وَاحِدَهًْ یَعْرُجُ بِهِ إِلَی السَّمَاءِ وَ یَنْزِلُ بِهِ إِلَی الْأَرْضِ وَ یَفعَلُ مَا شَاءَ وَ أَرَادَ hadith.inoor.ir/hadith/234908 🔸
جامع الأحادیث نشانی: بحار الأنوار، ج ۲۵، ص ۲۳ https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/234411 🔻 عَنِ الثُّمَالِیِّ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ (ع) قَالَ قَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (ع) : ⚡ إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ، ⚡ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ، ⚡ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا. 💫امام علی (علیه السلام)- از امام باقر (علیه السلام) روایت است: امام علی (علیه السلام) فرمود: «خداوند سبحان در وحدانیّت خویش یکتا بود، به کلمه‌ای تکلّم کرد و آن کلمه تبدیل به نور شد و از آن نور محمّد و علی و عترتش (را آفرید. بعد تکلّم به کلمه دیگری کرد که به روحی تبدیل شد و آن روح را در آن نور قرار داد و آن را ساکن بدن های ما گردانید. از این روست که ما روح اللَّه و کلمه خدا هستیم که در قالب ما از خلق خود در حجاب قرار گرفته است. آن زمان که نه خورشیدی، نه ماهی و نه چشمی بر هم زنی وجود داشت، ما پیوسته در سایه عرش سبز در حال‌تسبیح و تقدیس بودیم، سپس خداوند شیعیان ما را آفرید. و شیعه را به این نام نامیده‌اند، چون آن ها از شعاع نور ما آفریده شده‌اند». (تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۸، ص۳۴۲ بحارالأنوار، ج۲۵، ص۲۳) http://alvahy.com/اسراء/85 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301054 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۴ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ اَلْأَحْوَلِ عَنْ سَلاَّمِ بْنِ اَلْمُسْتَنِيرِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : . ⚡ وَ قَدْ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» فَقَالَ: 💥 اَلرُّوحُ اَلَّذِي قَالَ اَللَّهُ «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» فَإِنَّهُ هَبَطَ مِنَ اَلسَّمَاءِ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ثُمَّ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى اَلسَّمَاءِ مُنْذُ هَبَطَ إِلَى اَلْأَرْضِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301053 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۳ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸ حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ اَلْخَطَّابِ عَنْ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي أَسْبَاطُ بْنُ سَالِمٍ قَالَ: . كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ هِيتَ فَقَالَ: ⚡ أَصْلَحَكَ اَللَّهُ قَوْلُ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» . قَالَ: 💥 ذَلِكَ فِينَا مُنْذُ هَبَطَهُ اَللَّهُ إِلَى اَلْأَرْضِ وَ مَا يَخْرُجُ إِلَى اَلسَّمَاءِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301050 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۰ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۷ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْبَرْقِيِّ عَنْ أَبِي اَلْجَهْمِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ قَالَ: . ⚡ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ رَجُلٌ وَ أَنَا حَاضِرٌ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَعَالَى «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» . 💥 فَقَالَ مُنْذُ أَنْزَلَ اَللَّهِ ذَلِكَ اَلرُّوحَ عَلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لَمْ يَصْعَدُ إِلَى اَلسَّمَاءِ وَ إِنَّهُ لَفِينَا . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301043 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۴۳ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۶ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْقَاسِمِ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ: . ⚡ إِنْ اَلرُّوحُ خَلَقَ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ كَانَ مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يُسَدِّدُهُ وَ يرشده وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ وَ اَلْأَوْصِيَاءِ مِنْ بَعْدَهُ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301073 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۷۳ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۳ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: . سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ «يُنَزِّلُ اَلْمَلاٰئِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلىٰ مَنْ يَشٰاءُ مِنْ عِبٰادِهِ» . فَقَالَ جَبْرَئِيلُ اَلَّذِي نَزَلَ عَلَى اَلْأَنْبِيَاءِ ⚡وَ اَلرُّوحُ تَكُونُ مَعَهُمْ وَ مَعَ اَلْأَوْصِيَاءِ لاَ تُفَارِقُهُمْ تُفَقِّهُهُمْ وَ تُسَدِّدُهُمْ مِنْ عِنْدِ اَللَّهِ وَ أَنَّهُ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ» (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ بِهِمَا عُبِدَ اَللَّهُ وَ اِسْتَعْبَدَهُ اَلْخَلْقُ وَ عَلَى هَذَا اَلْجِنُّ وَ اَلْإِنْسُ وَ اَلْمَلاَئِكَةُ وَ لَمْ يَعْبُدِ اَللَّهَ مَلَكٌ وَ لاَ نَبِيٌّ وَ لاَ إِنْسَانٌ وَ لاَ جَانٌّ إِلاَّ بِشَهَادَةِ أَنْ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ»؛ وَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ خَلْقاً إِلاَّ لِلْعِبَادَةِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/301060 شناسه حدیث : ۳۰۱۰۶۰ نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۰ حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ: . ⚡ «يَسْئَلُونَكَ عَنِ اَلرُّوحِ قُلِ اَلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي»؟ . 💥 قَالَ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ، لَمْ يَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى غَيْرِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، ⚡ وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ يُوَفِّقُهُمْ وَ يُسَدِّدُهُمْ، ⚡ وَ لَيْسَ كُلَّمَا طُلِبَ وُجِدَ. . 🔸