eitaa logo
عرفان شیعی | مباحثات علمی
311 دنبال‌کننده
46 عکس
3 ویدیو
45 فایل
﷽ جامع الكليات کتابیست فشرده شامل اهم مسائل عرفان شیعی است که حاصل زحمت ١۵ ساله‌ی بانو سیده ام‌سلمه بیگم نیریزی (دختر آیت الحق قطب الدین نیریزی) می‌باشد. در این کانال، صوت مباحثات علمی، که بصورت هفتگی (دوشنبه ها ٢ظهر) برگزارشده، بارگذاری میشود 🔸 @Salehy
مشاهده در ایتا
دانلود
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/223011 شناسه حدیث : ۲۲۳۰۱۱ نشانی : بحار الأنوار، ج ۴، ص ۸۸ يد، [التوحيد] ، مع، [معاني الأخبار] ، ن، [عيون أخبار الرضا عليه السلام] ، أَبِي عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ اَللَّهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ وَ مُوسَى بْنِ عَمْرٍو وَ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: . سَأَلْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ هَلْ كَانَ اَللَّهُ عَارِفاً بِنَفْسِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اَلْخَلْقَ؟ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ يَرَاهَا وَ يَسْمَعُهَا؟ قَالَ مَا كَانَ مُحْتَاجاً إِلَى ذَلِكَ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَسْأَلُهَا وَ لاَ يَطْلُبُ مِنْهَا، هُوَ نَفْسُهُ وَ نَفْسُهُ هُوَ قُدْرَتُهُ نَافِذَةٌ فَلَيْسَ يَحْتَاجُ إِلَى أَنْ يُسَمِّيَ نَفْسَهُ وَ لَكِنَّهُ اِخْتَارَ لِنَفْسِهِ أَسْمَاءً لِغَيْرِهِ يَدْعُوهُ بِهَا لِأَنَّهُ إِذَا لَمْ يُدْعَ بِاسْمِهِ لَمْ يُعْرَفْ فَأَوَّلُ مَا اِخْتَارَ لِنَفْسِهِ اَلْعَلِيُّ اَلْعَظِيمُ لِأَنَّهُ أَعْلَى اَلْأَسْمَاءِ كُلِّهَا فَمَعْنَاهُ اَللَّهُ وَ اِسْمُهُ « اَلْعَلِيُّ اَلْعَظِيمُ » هُوَ أَوَّلُ أَسْمَائِهِ لِأَنَّهُ عَلِيٌّ عَلاَ كُلَّ شَيْءٍ . 🔸
🔸متن روایتی که از حقائق التفسیر اشاره شد👇 💠مجموعه آثار ابوعبدالرحمن السلمی، حقائق التفسير، ج۱، ص۴۲ روایت ذیل تفسیر آیه: «فَلَمَّا أَتاها نُودِيَ يا مُوسى‏ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ». قال جعفر (علیه السلام): قيل لموسى (عليه السلام) كيف عرفت ان النداء هو نداء الحق؟ فقال: لأنه افناني و شملني و كأنّ كل شعرة مني كانت مخاطبا بنداء من جميع الجهات و كأنها تعبر من نفسها بجواب. فلما شملتني أنوار الهيبة و أحاطت بي أنوار العزة و الجبروت علمتُ اني مخاطب من جهة الحق. و لما كان أول الخطاب «إِنِّي» ثم بعده «أَنَا» علمتُ انّه ليس لاحد ان يخبر عن نفسه باللفظتين جميعا متتابعا الا الحق. فادهشت و هو كان محل الفناء. فقلتُ أنت أنت الذي لم تزل و لا تزال ليس لموسى معك مقام و لا له جرأة الكلام الا ان تبقيه ببقائك و تنعته بنعتك فتكون انت المخاطِب و المخاطَب جميعا. فقال: لا يحمل خطابي غيري و لايجيبني سواي و أنا المتكلِّم و انا المكلَّم و أنت في الوسط شبحٌ يقع بك محل الخطاب. 🔸
🔸 السَّلَامُ عَلَى نَفْسِ اللَّهِ تَعَالَى 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/286295 شناسه حدیث : ۲۸۶۲۹۵ نشانی : بحار الأنوار، ج ۹۷، ص ۳۳۰ و ٣٣١ ق، [الكتاب العتيق الغرويّ] ، زِيَارَةُ صَفْوَانَ الْجَمَّالِ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْأَئِمَّةِ وَ مَعْدِنَ الْوَحْيِ وَ النُّبُوَّةِ وَ الْمَخْصُوصَ بِالْأُخُوَّةِ السَّلَامُ عَلَى يَعْسُوبِ الدِّينِ وَ الْإِيمَانِ وَ كَلِمَةِ الرَّحْمَنِ وَ كَهْفِ الْأَنَامِ السَّلَامُ عَلَى مِيزَانِ الْأَعْمَالِ وَ مُقَلِّبِ الْأَحْوَالِ وَ سَيْفِ ذِي الْجَلَالِ السَّلَامُ عَلَى صَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ وَ وَارِثِ عِلْمِ النَّبِيِّينَ وَ الْحَاكِمِ يَوْمِ الدِّينِ السَّلَامُ عَلَى شَجَرَةِ التَّقْوَى وَ سَامِعِ السِّرِّ وَ النَّجْوَى وَ مُنْزِلِ الْمَنِّ وَ السَّلْوَى السَّلَامُ عَلَى حُجَّةِ اللَّهِ الْبَالِغَةِ وَ نِعْمَتِهِ السَّابِغَةِ وَ نَقِمَتِهِ الدَّامِغَةِ السَّلَامُ عَلَى إِسْرَائِيلِ الْأُمَّةِ وَ بَابِ الرَّحْمَةِ وَ أَبِي الْأَئِمَّةِ- السَّلَامُ عَلَى صِرَاطِ اللَّهِ الْوَاضِحِ وَ النَّجْمِ اللَّائِحِ وَ الْإِمَامِ النَّاصِحِ وَ الزِّنَادِ الْقَادِحِ السَّلَامُ عَلَى وَجْهِ اللَّهِ‏ الَّذِي مَنْ آمَنَ بِهِ أَمِنَ السَّلَامُ عَلَى نَفْسِ اللَّهِ تَعَالَى الْقَائِمَةِ فِيهِ بِالسُّنَنِ وَ عَيْنِهِ الَّتِي مَنْ عَرَفَهَا يَطْمَئِنُّ السَّلَامُ عَلَى أُذُنِ اللَّهِ الْوَاعِيَةِ فِي الْأُمَمِ وَ يَدِهِ الْبَاسِطَةِ بِالنِّعَمِ وَ جَنْبِهِ الَّذِي مَنْ فَرَّطَ فِيهِ نَدِمَ أَشْهَدُ أَنَّكَ مُجَازِي الْخَلْقِ وَ شَافِعُ الرِّزْقِ وَ الْحَاكِمُ بِالْحَقِّ بَعَثَكَ اللَّهُ عَلَماً لِعِبَادِهِ فَوَفَيْتَ بِمُرَادِهِ وَ جَاهَدْتَ فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ فَصَلَّى اللَّهُ عَلَيْكُمْ وَ جَعَلَ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْكُمْ فَالْخَيْرُ مِنْكَ وَ إِلَيْكَ عَبْدُكَ الزَّائِرُ لِحَرَمِكَ اللَّائِذُ بِكَرَمِكَ الشَّاكِرُ لِنِعَمِكَ قَدْ هَرَبَ إِلَيْكَ مِنْ ذُنُوبِهِ وَ رَجَاكَ لِكَشْفِ كُرُوبِهِ فَأَنْتَ سَاتِرُ عُيُوبِهِ فَكُنْ لِي إِلَى اللَّهِ سَبِيلًا وَ مِنَ النَّارِ مَقِيلًا وَ لِمَا أَرْجُو فِيكَ كَفِيلًا أَنْجُو نَجَاةَ مَنْ وَصَلَ حَبْلَهُ بِحَبْلِكَ وَ سَلَكَ بِكَ إِلَى اللَّهِ سَبِيلًا فَأَنْتَ سَامِعُ الدُّعَاءِ وَ وَلِيُّ الْجَزَاءِ عَلَيْنَا مِنْكَ السَّلَامُ وَ أَنْتَ السَّيِّدُ الْكَرِيمُ وَ الْإِمَامُ الْعَظِيمُ فَكُنْ بِنَا رَحِيماً يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ- وَ السَّلَامُ عَلَيْكَ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ. 🔸
بحار الأنوار , جلد۳۹ , صفحه۸۸ معصوم : امام رضا (علیه السلام) قَوْلِهِ: وَ يُحَذِّرُكُمُ اَللّٰهُ نَفْسَهُ قَالَ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ : عَلِيٌّ خَوْفِهِمْ بِهِ. http://noo.rs/Cexzi 🔸
المناقب , جلد۳ , صفحه۲۷۲ عنوان باب : الجزء الثّالث باب النكت و اللطائف فصل في الشواذ معصوم : امام رضا (علیه السلام) قَوْلُهُ وَ يُحَذِّرُكُمُ اَللّٰهُ نَفْسَهُ قَالَ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَلِيٌّ خَوَّفَهُمْ بِهِ. http://noo.rs/qn5RN 🔸
مكيال المكارم في فوائد دعاء للقائم (عليه السلام)، ج‏2، ص361 الی 363 ( اینکه در کتاب مرآة الأنوار از امیرالمؤمنین علیه السلام به طور مرسل روایت کرده که فرمود: «نَحْنُ الشَّعائرُ وَ الأَصْحَابُ» ؛ ماییم شعائر و اصحاب). ---------- [۱]: ۶۳۲. مرآة الانوار، ۱۹۸. 1549- الوجه الثالث: أن يكون قوله عليه السّلام «و الأصحاب» إشارة إلى ما روي عنهم: «لنا مع اللّه حالات: هو فيها نحن، و نحن هو، و هو هو، و نحن نحن» . 1550- و في الدعاء المرويّ في الإقبال عن صاحب الأمر عجّل اللّه تعالى فرجه بتوسّط الشيخ الكبير أبي جعفر محمّد بن عثمان (ره) لكلّ يوم من شهر رجب: «لا فرق بينك و بينهم إلّا أنّهم عبادك و خلقك، فتقها و رتقها بيدك، بدؤها منك، و عودها إليك» - إلخ. (الاقبال: 3/ 214، عنه البحار: 98/ 393.) و هذه المرتبة أعلى المراتب، و هي مرتبة لا يمكن للممكن أعلى منها، و هي مرتبة محمّد و الأئمّة الطاهرين و يسمّى بعالم الهاهوت، أي هاهو، و هو عالم الوجه الأعلى من الفؤاد الّذي هو الطرف الأعلى من الحقيقة المحمّدية مع قطع النظر إلى ما تحته، و ليس فوق هذا المقام مقام، إلّا عالم الأزل الأصليّ، أي عالم الذات البحت، الباري الّذي لا إسم له و لا رسم، و هو غيب الغيوب، و هو عالم الربوبيّة، و هو في العالم و ليس في العالم، ليس في مكان و لا يخلو منه مكان، لا يجري عليه الزمان، و لا يخلو منه زمان، و إن شئت توضيح مقام الهاهوت فانظر إلى الحديدة المحماة، كيف صارت بمصاحبة النار نارا و ليست بنار، فهي هي و ليست هي، و النار نار، و الحديدة المحماة حديدة، فقوله: هو فيها نحن، و نحن هو، لظهور جميع آثار الواجب تعالى شأنه منهم و فيهم، و هو الواجب المنزّه عن شبه المخلوقين، فهو هو، و نحن عبيد مربوبون محتاجون إليه، فنحن نحن. 1551- و ممّا ذكرناه ظهر معنى ما روي عنه: «يا سلمان، نزّلونا عن الربوبيّة و ادفعوا عنّا حظوظ البشريّة، فإنّا عنها مبعدون و عمّا يجوز عليكم منزّهون، ثمّ قولوا فينا ما شئتم» (إلخ). «1» 1552- و قوله في زيارة أمير المؤمنين عليه السّلام: « السلام على نفس اللّه تعالى القائمة فيه بالسنن» . «2» 1553- و في زيارة اخرى له: «السلام على نفس اللّه العليا» . 1554- و ما روي في تأويل «تَعْلَمُ ما فِي نَفْسِي وَ لا أَعْلَمُ ما فِي نَفْسِكَ» «3»، أنّ المراد بنفس اللّه أمير المؤمنين. 1555- و منه يظهر معنى قوله عليه السّلام في خطبته: «ينحدر عنّي السيل و لا يرقى إليّ الطير» إلخ. «4» 1556- و معنى ما روي عنهم: «أنّ أحدا لا يقدر أن يصفهم» ، إلى غير ذلك، و من هنا يظهر أنّه لا استبعاد في كون أمير المؤمنين حاشرا إلى اللّه و مقلّب الأحوال كما في زيارته، و لا تنافي بين كونه حاشرا و محشورا و محشورا إليه، و محاسبا و مجازيا، كما ورد في روايات عديدة في معنى قوله تعالى: «إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا حِسابَهُمْ» (الغاشیه، ۲۵ و ۲۶) فارجع إلى الكافي و البرهان و غيرهما «5» و هذه الوجوه الثلاثة ممّا اختلج بالبال في معنى هذا الكلام الشريف. ______________________________________________ (1) مشارق الأنوار: 69، عنه القطرة: 1/ 156 ح 40. (2) البحار: 100/ 331. (3) المائدة: 116. (4) نهج البلاغة: ص 48 الخطبة: 3. (5) تفسیر البرهان، ج4 / ص455. 🔸
🔸 الصمد به معنای اول (معنای نفسیِ الصمد) 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۰]  ید، التوحید مع، معانی الأخبار أَبِی عَنْ سَعْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَی عَنْ یُونُسَ عَنِ الرَّبِیعِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ علیه السلام وَ سُئِلَ عَنِ الصَّمَدِ فَقَالَ الصَّمَدُ الَّذِی لَا جَوْفَ لَهُ. [ترجمه] ---------- [ترجمه]: توحید: از امام کاظم علیه السلام در باره صمد سؤال شد که فرمود: صمد آن است که اندرون ندارد. -. التوحید: ۹۳ - 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۰]  ید، التوحید ابْنُ الْوَلِیدِ عَنْ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارِ عَنِ الْأَشْعَرِیِّ عَنِ الْمِیثَمِیِّ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ یَحْیَی عَنْ أَبِی أَیُّوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: إِنَّ الْیَهُودَ سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه و آله فَقَالُوا انْسُبْ لَنَا رَبَّکَ فَلَبِثَ ثَلَاثاً لَا یُجِیبُهُمْ ثُمَّ نَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ إِلَی آخِرِهَا فَقُلْتُ مَا الصَّمَدُ؟ فَقَالَ الَّذِی لَیْسَ بِمُجَوَّفٍ. ---------- [ترجمه]: توحید: امام صادق علیه السلام فرمود: یهود از رسول خدا صلی الله علیه و آله سؤال کردند: نسب پروردگارت را برای مابیان کن. پس سه روز درنگ نمود و ایشان را جواب نمی فرمود بعد از آن این سوره (توحید) تا آخرش نازل شد. راوی گوید: به آن حضرت گفتم: صمد چیست؟ فرمود: که آنکه اندرون ندارد. -. التوحید: ۹۳ - 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۸۷، صفحه ۲۱۳]  الصَّمَدُ الَّذِی لَا یُطْعَمُ 🔸  [بحارالانوار ج٣ ص٢٢٣]  قَالَ الْبَاقِرُ علیه السلام وَ حَدَّثَنِی أَبِی زَیْنُ الْعَابِدِینَ عَنْ أَبِیهِ الْحُسَیْنِ بْنِ عَلِیٍّ علیهما السلام أَنَّهُ قَالَ: الصَّمَدُ الَّذِی لَا جَوْفَ لَهُ وَ الصَّمَدُ الَّذِی قَدِ انْتَهَی سُؤْدُدُهُ وَ الصَّمَدُ الَّذِی لَا یَأْکُلُ وَ لَا یَشْرَبُ وَ الصَّمَدُ الَّذِی لَا یَنَامُ وَ الصَّمَدُ الدَّائِمُ الَّذِی لَمْ یَزَلْ وَ لَا یَزَالُ. قَالَ الْبَاقِرُ علیه السلام کَانَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَنَفِیَّةِ رَضِیَ اللَّهُ عَنْهُ یَقُولُ: الصَّمَدُ الْقَائِمُ بِنَفْسِهِ، الْغَنِیُّ عَنْ غَیْرِهِ، وَ قَالَ غَیْرُهُ: الصَّمَدُ الْمُتَعَالِی عَنِ الْکَوْنِ وَ الْفَسَادِ، وَ الصَّمَدُ الَّذِی لَا یُوصَفُ بِالتَّغَایُرِ. قَالَ الْبَاقِرُ علیه السلام الصَّمَدُ السَّیِّدُ الْمُطَاعُ الَّذِی لَیْسَ فَوْقَهُ آمِرٌ وَ نَاهٍ. قَالَ: وَ سُئِلَ عَلِیُّ بْنُ الْحُسَیْنِ زَیْنُ الْعَابِدِینَ علیه السلام عَنِ الصَّمَدِ فَقَالَ: الصَّمَدُ الَّذِی لَا شَرِیکَ لَهُ وَ لَا یَئُودُهُ حِفْظُ شَیْ ءٍ [۱] وَ لَا یَعْزُبُ عَنْهُ شَیْ ءٌ [۲] . ---------- [۱]: أی لا یضنکه و لا یثقل علیه حفظ شی ء. [۲]: أی لا یغیب و لا یخفی عنه شی ء. [ترجمه]: امام باقر علیه السلام فرمود: پدرم از پدرش حسین بن علی علیهما السلام روایت فرمود: صمد آن است که او را اندرونی نیست و صمد آن است که بزرگواریش به نهایت رسیده و صمد آن است که نمی خورد و نمی آشامد و صمد آن است که نمی خوابد و صمد دائمی است که همیشه بوده و همیشه می‌باشد. و امام باقر علیه السلام فرمود: محمد بن حنیفه می‌گفت: صمد آن است که به خودی خود بر پا و از غیرش بی نیاز است و غیر او گفته است که صمد آن است که از کون و فساد برتری دارد و صمد آن است که به تغایر وصف نمی شود. و امام باقر علیه السلام فرمود: صمد سید مطاعی است که ما فوق او امرکننده و نهی کننده ای نیست. و فرمود که از زین العابدین حضرت علی بن الحسین علیهما السلام از معنی صمد سؤال شد. فرمود: صمد آن است که او را شریکی نیست و نگاه داشتن چیزی او را سنگین نیاید و چیزی از او مخفی نباشد. -. التوحید: ۸۹ -۹۰ - 🔸
🔸 الصمد به معنای دوم (معنای اضافیِ الصمد) 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۶]  وَ رَوَتِ الْعَامَّةُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآیَةُ قَالُوا مَا الصَّمَدُ؟ قَالَ (صلی الله علیه و آله) : هُوَ السَّیِّدُ الَّذِی یُصْمَدُ إِلَیْهِ فِی الْحَوَائِجِ. 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۰]  ید، التوحید أَبِی عَنْ سَعْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِیسَی عَنْ یُونُسَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِی السَّرِیِّ عَنْ جَابِرِ بْنِ یَزِیدَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ علیه السلام عَنْ شَیْ ءٍ مِنَ التَّوْحِیدِ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَکَتْ أَسْمَاؤُهُ الَّتِی یُدْعَی بِهَا وَ تَعَالَی فِی عُلُوِّ کُنْهِهِ وَاحِدٌ تَوَحَّدَ بِالتَّوْحِیدِ فِی عُلُوِّ تَوْحِیدِهِ [۲] ثُمَّ أَجْرَاهُ عَلَی خَلْقِهِ فَهُوَ وَاحِدٌ صَمَدٌ قُدُّوسٌ یَعْبُدُهُ کُلُّ شَیْ ءٍ وَ یَصْمِدُ إِلَیْهِ کُلُّ شَیْ ءٍ وَ وَسِعَ کُلَّ شَیْ ءٍ عِلْماً. ---------- [۲]: و فی نسخة: فی علو توحده. [ترجمه]: توحید: جابر بن یزید گفت: از حضرت باقر علیه السلام از مطلبی از توحید سؤال کردم که فرمود: به درستی که خدا که نامهایش که به آنها خوانده می‌شود مبارک و در علو کنهش برتری دارد یکی است که در توحید خویش به توحید یگانه شده پس آن را بر خلقش جاری ساخته پس او یگانه و صمد و بسیار مقدس است و هر چیزی او را می‌پرستد و هر چیزی به سوی او قصد می‌کند و علمش هر چیزی را فرا گرفته است. -. التوحید: ۹۳ - 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۰]  ید، التوحید مع، معانی الأخبار الدَّقَّاقُ عَنِ الْکُلَیْنِیِّ عَنْ عَلَّانٍ عَنْ سَهْلٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَلِیدٍ وَ لَقَبُهُ شَبَابٌ الصَّیْرَفِیُّ عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْقَاسِمِ الْجَعْفَرِیِّ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِی جَعْفَرٍ علیه السلام جُعِلْتُ فِدَاکَ مَا الصَّمَدُ؟ قَالَ السَّیِّدُ الْمَصْمُودُ إِلَیْهِ [۱] فِی الْقَلِیلِ وَ الْکَثِیرِ. ---------- [۱]: صمد إلیه: قصده. [ترجمه]: توحید: داود بن قاسم جعفری گفت: به حضرت جواد علیه السلام گفتم: فدای تو گردم معنی صمد چیست؟ فرمود: سید و بزرگی که تمام خلق به سوی او قصد کنند در اندک و بسیار. -. التوحید: ۹۴ - 🔸  [بحارالانوار - مجلد ۹۵، صفحه ۳۶۰]  وَ أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الْأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِی مَلَأَ أَرْکَانَ کُلِّ شَیْ ءٍ 🔸 👇
🔸 حرکت سلوکی در معنای دوم بیشتر اشراب شده هست که اضافه‌ی کمال صمدیت به خلق موجب حرکت آنها بسوی صمدیت حق می‌شود. 🔻 البته در بیان دقیقتر در هردو معنا در کنار هم است، چنانچه با عبارت روایت پیامبر (صلی الله علیه و آله) که فرمودند «السَّیِّدُ الَّذِی یُصْمَدُ إِلَیْهِ فِی الْحَوَائِجِ»، و روایت امام باقر (علیه السلام) که فرمودند «السَّیِّدُ الْمَصْمُودُ إِلَیْهِ فِی الْقَلِیلِ وَ الْکَثِیرِ»، هر دو معنای الصمد باهم گنجانده شده، یعنی: 🔻 1. هم در این معنا سیادتِ نفسی الصمد دیده شده (السَّیِّد / الصَّمَدُ السَّیِّدُ الْمُطَاعُ / الصَّمَدُ مَعْنَاهُ السَّیِّدُ )، 🔻 2. و هم معنای اضافی آن دیده شده، در رابطه‌ی خلق با آن سیدی که حوائجشان مصمود بسوی اوست (یُصْمَدُ إِلَیْهِ فِی الْحَوَائِجِ / الْمَصْمُودُ إِلَیْهِ فِی الْقَلِیلِ وَ الْکَثِیرِ / یَصْمِدُ إِلَیْهِ کُلُّ شَیْءٍ ) 🔸 👇
🔸و یک روایتی که هردو معنای «الصمد» درش بترتیب اشاره شده:  [بحارالانوار - مجلد ۴، صفحه ۱۸۸]  🔻1. «الصَّمَدُ» مَعْنَاهُ السَّیِّدُ وَ مَنْ ذَهَبَ إِلَی هَذَا الْمَعْنَی جَازَ لَهُ أَنْ یَقُولَ لَهُ لَمْ یَزَلْ صَمَداً وَ یُقَالُ لِلسَّیِّدِ الْمُطَاعِ فِی قَوْمِهِ الَّذِی لَا یَقْضُونَ أَمْراً دُونَهُ صَمَدٌ وَ قَدْ قَالَ الشَّاعِرُ عَلَوْتُهُ بِحُسَامٍ ثُمَّ قُلْتُ لَهُ. خُذْهَا حُذَیْفُ فَأَنْتَ السَّیِّدُ الصَّمَدُ 🔻2. وَ لِلصَّمَدِ مَعْنًی ثَانٍ وَ هُوَ أَنَّهُ الْمَصْمُودُ إِلَیْهِ فِی الْحَوَائِجِ یُقَالُ صَمَدْتُ صَمَدَ هَذَا الْأَمْرِ أَیْ قَصَدْتُ قَصْدَهُ وَ مَنْ ذَهَبَ إِلَی هَذَا الْمَعْنَی لَمْ یَجُزْ لَهُ أَنْ یَقُولَ لَمْ یَزَلْ صَمَداً 🔸
656.8K
🔸توضیح دو معنای نفسی و اضافی در اسم الصمد (پاسخ آرشیوی) 🔸در مورد این کلام امام خمینی (ره) : 🔻اگر «صمد» اشاره به نفس ماهیت باشد، به حسب بعض اعتبارات، و معانی «الله» در‏‏ الله الصّمد‏‏، از اعتبارات مقام واحدیت و مقام احدیت جمع اسماء است. (اشاره به معنای نفسی الصمد) 🔻و اگر اشاره به صفت اضافی باشد، چنانچه از بعض روایات استفاده شود، اشاره به احدیّت جمع اسماء در حضرت تجلی به فیض مقدس و معنی آن موافق با‏‏ الله نور السّموات ‏‏است.‏ (اشاره به معنای اضافی الصمد) (کتاب چهل حدیث (اربعین حدیث)، ص۶۵۴) 🔸
🔸روایت شریف بیان معنای «الصمد» با تفسیر حروف پنجگانه آن جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/222674 شناسه حدیث : ۲۲۲۶۷۴ نشانی : بحار الأنوار، ج ۳، ص ۲۲۴ قَالَ وَهْبُ بْنُ وَهْبٍ اَلْقُرَشِيُّ سَمِعْتُ اَلصَّادِقَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَقُولُ: قَدِمَ وَفْدٌ مِنْ فِلَسْطِينَ عَلَى اَلْبَاقِرِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَسَأَلُوهُ عَنْ مَسَائِلَ فَأَجَابَهُمْ ثُمَّ سَأَلُوهُ عَنِ اَلصَّمَدِ؟ فَقَالَ تَفْسِيرُهُ فِيهِ اَلصَّمَدُ خَمْسَةُ أَحْرُفٍ: فَالْأَلِفُ دَلِيلٌ عَلَى إِنِّيَّتِهِ وَ هُوَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: شَهِدَ اَللّٰهُ أَنَّهُ لاٰ إِلٰهَ إِلاّٰ هُوَ وَ ذَلِكَ تَنْبِيهٌ وَ إِشَارَةٌ إِلَى اَلْغَائِبِ عَنْ دَرْكِ اَلْحَوَاسِّ وَ اَللاَّمُ دَلِيلٌ عَلَى إِلَهِيَّتِهِ بِأَنَّهُ هُوَ اَللَّهُ وَ اَلْأَلِفُ وَ اَللاَّمُ مُدْغَمَانِ لاَ يَظْهَرَانِ عَلَى اَللِّسَانِ وَ لاَ يَقَعَانِ فِي اَلسَّمْعِ وَ يَظْهَرَانِ فِي اَلْكِتَابَةِ دَلِيلاَنِ عَلَى أَنَّ إِلَهِيَّتَهُ لَطِيفَةٌ خَافِيَةٌ لاَ يُدْرَكُ بِالْحَوَاسِّ وَ لاَ يَقَعُ فِي لِسَانِ وَاصِفٍ وَ لاَ أُذُنِ سَامِعٍ لِأَنَّ تَفْسِيرَ اَلْإِلَهِ هُوَ اَلَّذِي أَلِهَ اَلْخَلْقُ عَنْ دَرْكِ مَائِيَّتِهِ وَ كَيْفِيَّتِهِ بِحِسٍّ أَوْ بِوَهْمٍ لاَ بَلْ هُوَ مُبْدِعُ اَلْأَوْهَامِ وَ خَالِقُ اَلْحَوَاسِّ وَ إِنَّمَا يَظْهَرُ ذَلِكَ عِنْدَ اَلْكِتَابَةِ فَهُوَ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ اَللَّهَ سُبْحَانَهُ أَظْهَرَ رُبُوبِيَّتَهُ فِي إِبْدَاعِ اَلْخَلْقِ وَ تَرْكِيبِ أَرْوَاحِهِمُ اَللَّطِيفَةِ فِي أَجْسَادِهِمُ اَلْكَثِيفَةِ فَإِذَا نَظَرَ عَبْدٌ إِلَى نَفْسِهِ لَمْ يَرَ رُوحَهُ كَمَا أَنَّ لاَمَ اَلصَّمَدِ لاَ تَتَبَيَّنُ وَ لاَ تَدْخُلُ فِي حَاسَّةٍ مِنْ حَوَاسِّهِ اَلْخَمْسِ فَإِذَا نَظَرَ إِلَى اَلْكِتَابَةِ ظَهَرَ لَهُ مَا خَفِيَ وَ لَطُفَ فَمَتَى تَفَكَّرَ اَلْعَبْدُ فِي مائية [مَاهِيَّةِ] اَلْبَارِئِ وَ كَيْفِيَّتِهِ أَلِهَ فِيهِ وَ تَحَيَّرَ وَ لَمْ تُحِطْ فِكْرَتُهُ بِشَيْءٍ يَتَصَوَّرُ لَهُ لِأَنَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَالِقُ اَلصُّوَرِ فَإِذَا نَظَرَ إِلَى خَلْقِهِ ثَبَتَ لَهُ أَنَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ خَالِقُهُمْ وَ مُرَكِّبُ أَرْوَاحِهِمْ فِي أَجْسَادِهِمْ وَ أَمَّا اَلصَّادُ فَدَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ صَادِقٌ وَ قَوْلُهُ صِدْقٌ وَ كَلاَمُهُ صِدْقٌ وَ دَعَا عِبَادَهُ إِلَى اِتِّبَاعِ اَلصِّدْقِ بِالصِّدْقِ وَ وَعَدَ بِالصِّدْقِ دَارَ اَلصِّدْقِ وَ أَمَّا اَلْمِيمُ فَدَلِيلٌ عَلَى مُلْكِهِ وَ أَنَّهُ اَلْمَلِكُ اَلْحَقُّ لَمْ يَزَلْ وَ لاَ يَزَالُ وَ لاَ يَزُولُ مُلْكُهُ وَ أَمَّا اَلدَّالُ فَدَلِيلٌ عَلَى دَوَامِ مُلْكِهِ وَ أَنَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ دَائِمٌ تَعَالَى عَنِ اَلْكَوْنِ وَ اَلزَّوَالِ بَلْ هُوَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مُكَوِّنُ اَلْكَائِنَاتِ اَلَّذِي كَانَ بِتَكْوِينِهِ كُلُّ كَائِنٍ ثُمَّ قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ لَوْ وَجَدْتُ لِعِلْمِيَ اَلَّذِي آتَانِيَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ حَمَلَةً لَنَشَرْتُ اَلتَّوْحِيدَ وَ اَلْإِسْلاَمَ وَ اَلْإِيمَانَ وَ اَلدِّينَ وَ اَلشَّرَائِعَ مِنَ اَلصَّمَدِ وَ كَيْفَ لِي بِذَلِكَ وَ لَمْ يَجِدْ جَدِّي أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حَمَلَةً لِعِلْمِهِ حَتَّى كَانَ يَتَنَفَّسُ اَلصُّعَدَاءَ وَ يَقُولُ عَلَى اَلْمِنْبَرِ سَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي فَإِنَّ بَيْنَ اَلْجَوَانِحِ مِنِّي عِلْماً جَمّاً هَاهْ هَاهْ أَلاَ لاَ أَجِدُ مَنْ يَحْمِلُهُ أَلاَ وَ إِنِّي عَلَيْكُمْ مِنَ اَللَّهِ اَلْحُجَّةُ اَلْبَالِغَةُ فَ‍ «لاٰ تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اَللّٰهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ اَلْآخِرَةِ كَمٰا يَئِسَ اَلْكُفّٰارُ مِنْ أَصْحٰابِ اَلْقُبُورِ» ثُمَّ قَالَ اَلْبَاقِرُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي مَنَّ عَلَيْنَا وَ وَفَّقَنَا لِعِبَادَتِهِ اَلْأَحَدِ اَلصَّمَدِ اَلَّذِي لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ `وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ وَ جَنَّبَنَا عِبَادَةَ اَلْأَوْثَانِ حَمْداً سَرْمَداً وَ شُكْراً وَاصِباً وَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ يَقُولُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: لَمْ يَلِدْ فَيَكُونَ لَهُ وَلَدٌ يَرِثُهُ مُلْكَهُ وَ لَمْ يُولَدْ فَيَكُونَ لَهُ وَالِدٌ يَشْرَكُهُ فِي رُبُوبِيَّتِهِ وَ مُلْكِهِ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ فَيَعَازَّهُ فِي سُلْطَانِهِ . 🔸
04 جامع الکلیات - بیان اول در تحقیق معنی لاهوت -اسماء الهی - العلی العظیم - اننی انا - الصمد - تا ص٣١ .mp3
48.08M
🔸 جلسه ۴ 📌 شرح جامع الکلیات 🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت - اسماء الهیه‌ی: العلی العظیم | إننی أنا | الصمد - تا اواسط صفحه ٣١ 🔸احادیث مورد اشاره در جلسه ۴👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/27 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
🔸 مورد اشاره در صوت جلسه ۵ :
🔻متن روایت مناظره امام رضا (علیه السلام)‌ با علمای یهود و نصاری و مناظره با عمران صابی (مورد اشاره تفصیلی در جلسه ۵ به بعد ) / عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج‏1، ص: 154 https://hadith.inoor.ir/hadith/345171 @Shia_erfan 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/280470 https://hadith.inoor.ir/hadith/76480 شناسه حدیث : ۲۸۰۴۷۰ نشانی : بحار الأنوار، ج ۹۰، ص ۳۲۲ مص، [مصباح الشريعة] ، قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : . 🔻 ... وَ سُئِلَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) عَنِ اِسْمِ اَللَّهِ اَلْأَعْظَمِ؟ 🔻 قَالَ: كُلُّ اِسْمٍ مِنْ أَسْمَاءِ اَللَّهِ أَعْظَمُ فَفَرِّغْ قَلْبَكَ مِنْ كُلِّ مَا سِوَاهُ وَ اُدْعُهُ بِأَيِّ اِسْمٍ شِئْتَ، فَلَيْسَ فِي اَلْحَقِيقَةِ لِلَّهِ اِسْمٌ دُونَ اِسْمٍ بَلْ هُوَ اَللَّهُ اَلْوَاحِدُ اَلْقَهَّارُ. 🔻 وَ قَالَ اَلنَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) : ⚡ إِنَّ اَللَّهَ لاَ يَسْتَجِيبُ اَلدُّعَاءَ مِنْ قَلْبِ لاَهٍ ... 🔸 از رسول اکرم صلی الله علیه و آله پرسیدند:اسم اعظم کدام است ؟ فرمود:نام های حضرت او همه عظیم و بزرگ است،تو خاطرت را از ما سوی اللّه خالی کن،سپس به هر اسمی که خواستی او را بخوان که برای او نامی عظیم تر از نام دیگر نیست، تفاوت در نام ها به اعتبار زیادتی و کمی توجه توست و تأثیر و عدم تأثیر دعا بستگی به توجه و عدم توجه تو دارد، او واحد قهار است. چنان كه از حضرت خير البشر صلّى اللّٰه عليه و آله مروى است كه فرموده:پروردگار عالم،اجابت نمى‌كند دعا را از دل غافل از ياد خدا و بندگى خدا. 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/280473 https://hadith.inoor.ir/hadith/76480 شناسه حدیث : ۲۸۰۴۷۳ نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۹۰، ص ۳۲۳ قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : لَقَدْ دَعَوْتُ اَللَّهَ مَرَّةً فَاسْتَجَابَ وَ نَسِيتُ اَلْحَاجَةَ لِأَنَّ اِسْتِجَابَتَهُ بِإِقْبَالِهِ عَلَى عَبْدِهِ عِنْدَ دَعْوَتِهِ أَعْظَمُ وَ أَجَلُّ مِمَّا يُرِيدُ مِنْهُ اَلْعَبْدُ وَ لَوْ كَانَتِ اَلْجَنَّةُ وَ نَعِيمُهَا اَلْأَبَدُ وَ لَكِنْ لاَ يَعْقِلُ ذَلِكَ إِلاَّ اَلْعَامِلُونَ اَلْمُحِبُّونَ اَلْعَابِدُونَ اَلْعَارِفُونَ صَفْوَةَ اَللَّهِ وَ خَاصَّتَهُ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/363303 شناسه حدیث : ۳۶۳۳۰۳ نشانی : المحاسن ج ۱، ص ۲۴۲ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: . إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ وَ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرُهُ نُوراً لاَ ظَلاَمَ فِيهِ وَ صِدْقاً لاَ كَذِبَ فِيهِ وَ عِلْماً لاَ جَهْلَ فِيهِ وَ حَيَاةً لاَ مَوْتَ فِيهِ وَ كَذَلِكَ هُوَ اَلْيَوْمَ وَ كَذَلِكَ لاَ يَزَالُ أَبَداً . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/223135 شناسه حدیث : ۲۲۳۱۳۵ نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۴، ص ۱۵۳ معصوم : امام جواد (علیه السلام) . فَمَعَاذَ اَللَّهِ أَنْ يَكُونَ مَعَهُ شَيْءٌ غَيْرُهُ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/310382 شناسه حدیث : ۳۱۰۳۸۲ نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۱۷۸ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ اَلدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ اَلْكُوفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ اَلْبَرْمَكِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلْعَبَّاسِ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ جَعْفَرٍ اَلْجَعْفَرِيِّ عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ: . إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ لَمْ يَزَلْ بِلاَ زَمَانٍ وَ لاَ مَكَانٍ وَ هُوَ اَلْآنَ كَمَا كَانَ . لاَ يَخْلُو مِنْهُ مَكَانٌ وَ لاَ يَشْغَلُ بِهِ مَكَانٌ وَ لاَ يَحُلُّ فِي مَكَانٍ - مٰا يَكُونُ مِنْ نَجْوىٰ ثَلاٰثَةٍ إِلاّٰ هُوَ رٰابِعُهُمْ وَ لاٰ خَمْسَةٍ إِلاّٰ هُوَ سٰادِسُهُمْ وَ لاٰ أَدْنىٰ مِنْ ذٰلِكَ وَ لاٰ أَكْثَرَ إِلاّٰ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مٰا كٰانُوا . لَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ حِجَابٌ غَيْرُ خَلْقِهِ اِحْتَجَبَ بِغَيْرِ حِجَابٍ مَحْجُوبٍ وَ اِسْتَتَرَ بِغَيْرِ سِتْرٍ مَسْتُورٍ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ اَلْكَبِيرُ اَلْمُتَعٰالِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/318772 شناسه حدیث : ۳۱۸۷۷۲ نشانی : دعائم الإسلام و ذکر الحلال و الحرام و القضایا و الأحکام ج ۲، ص ۱۴۸ وَ عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ : أَ يَعْجِزُ أَحَدُكُمْ إِذَا مَرِضَ أَنْ يَسْأَلَ اِمْرَأَتَهُ فَتَهَبَ لَهُ مِنْ مَهْرِهَا دِرْهَماً فَيَشْتَرِيَ بِهِ عَسَلاً فَيَشْرَبَهُ بِمَاءِ اَلسَّمَاءِ فَإِنَّ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ فِي اَلْمَهْرِ : «فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً» وَ يَقُولُ فِي اَلْعَسَلِ: « فِيهِ شِفٰاءٌ لِلنّٰاسِ» وَ يَقُولُ فِي مَاءِ اَلسَّمَاءِ « وَ نَزَّلْنٰا مِنَ اَلسَّمٰاءِ مٰاءً مُبٰارَكاً» . 🔸
05 جامع الکلیات - بیان اول در تحقیق معنی لاهوت -اسم اعظم در انقطاع الی الله در قلب - نسبت خداوند با عالم - مَثَل آینه و نفس .mp3
41.83M
🔸 جلسه ۵ 📌 شرح جامع الکلیات 🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت - اسم اعظم در انقطاع الی الله در قلب - نسبت خداوند با عالم - مَثَل اعلای آینه و صاحب جمال - مَثَل صورت ذهنیه قائم به نفس - تا اواسط صفحه ٣٣ 🔸احادیث مورد اشاره جلسه ۵👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/46 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
06 جامع الکلیات -بیان اول -نسبت خدا با عالم -مَثَل‌های آینه، نور، سایه، و نفس - خداوند ازشدت پیدایی وظهورش، باطن و ناپیداست .mp3
44.15M
🔸 جلسه ۶ 📌 شرح جامع الکلیات 🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت - نسبت خداوند با عالم - مَثَل انعکاس آینه و نور صاحب جمال - مَثَل خصوصیت نور و شعاع نور و منشأ نور - مَثَل خصوصیت سایه و صاحب سایه - مَثَل رابطه نفس و قوایش، و رابطه‌ی ادراک حیات و انعکاس حیات در نفس با مالک و صاحب حیاتِ نفس 🔻 خداوند متعال، از شدت پیدایی و ظهورش، باطن و پنهان ناپیدا می‌نماید - تا اواخر صفحه ٣۵ 🔸احادیث مورد اشاره جلسه ۶👇 🌐 eitaa.com/shia_erfan/60 🔸 ✅ کانال عرفان شیعی 🔸 @Shia_erfan
🔸 و مستندات مطالب مورد اشاره در صوت جلسه ۶ :
🔸 🔸سوره رعد (آیه ۱۵) ⚡وَلِلَّهِ يَسجُدُ مَن فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ طَوعًا وَكَرهًا وَظِلالُهُم بِالغُدُوِّ وَالآصالِ (١٥) 🔸
🔸 سوره نحل (آیه ۴۸و۴٩و۵٠) أَوَلَم يَرَوا إِلىٰ ما خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلالُهُ عَنِ اليَمينِ وَالشَّمائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُم داخِرونَ (٤٨) . وَلِلَّهِ يَسجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الأَرضِ مِن دابَّةٍ وَالمَلائِكَةُ وَهُم لا يَستَكبِرونَ (٤٩) . يَخافونَ رَبَّهُم مِن فَوقِهِم وَيَفعَلونَ ما يُؤمَرونَ (٥٠) 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/106710 شناسه حدیث : ۱۰۶۷۱۰ نشانی : الکافي ج ۲، ص ۳۷۲ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ عَنْ رَجُلٍ مِنَ اَلْكُوفِيِّينَ عَنْ أَبِي خَالِدٍ اَلْكَابُلِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ: . إِنَّ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ جَعَلَ اَلدِّينَ دَوْلَتَيْنِ: 1. دَوْلَةَ آدَمَ وَ هِيَ دَوْلَةُ اَللَّهِ 2. وَ دَوْلَةَ إِبْلِيسَ فَإِذَا أَرَادَ اَللَّهُ أَنْ يُعْبَدَ عَلاَنِيَةً كَانَتْ دَوْلَةُ آدَمَ وَ إِذَا أَرَادَ اَللَّهُ أَنْ يُعْبَدَ فِي اَلسِّرِّ كَانَتْ دَوْلَةُ إِبْلِيسَ، وَ اَلْمُذِيعُ لِمَا أَرَادَ اَللَّهُ سَتْرَهُ مَارِقٌ مِنَ اَلدِّينِ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/211328 شناسه حدیث : ۲۱۱۳۲۸ نشانی : مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل ج ۱۲، ص ۲۵۲ كِتَابُ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ اَلْهِلاَلِيِّ ، عَنِ اَلْحَسَنِ اَلْبَصْرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّاً عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَقُولُ يَوْمَ قُتِلَ عُثْمَانُ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: إِنَّ اَلتَّقِيَّةَ مِنْ دِينِ اَللَّهِ وَ لاَ دِينَ لِمَنْ لاَ تَقِيَّةَ لَهُ، وَ اَللَّهِ لَوْ لاَ اَلتَّقِيَّةُ مَا عُبِدَ اَللَّهُ فِي اَلْأَرْضِ فِي دَوْلَةِ إِبْلِيسَ. فَقَالَ رَجُلٌ وَ مَا دَوْلَةُ إِبْلِيسَ؟ . فَقَالَ إِذَا وُلِّيَ إِمَامُ هُدًى فَهِيَ فِي دَوْلَةِ اَلْحَقِّ عَلَى إِبْلِيسَ، وَ إِذَا وُلِّيَ إِمَامُ ضَلاَلَةٍ فَهِيَ دَوْلَةُ إِبْلِيسَ (اَلْخَبَرَ) . 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/353071 شناسه حدیث : ۳۵۳۰۷۱ نشانی : کتاب سُليم بن قيس الهلالي ج ۲، ص ۸۹۱ سُلَيْمُ بْنُ قَيْسٍ ،قَالَ: سَمِعْتُ سَلْمَانَ يَقُولُ: ... وَ قَدْ سَمِعْتُ عَلِيّاً عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَرْوِي عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) يَوْمَ قُتِلَ عُثْمَانُ وَ هُوَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) : «إِنَّ اَلتَّقِيَّةَ مِنْ دِينِ اَللَّهِ، وَ لاَ دِينَ لِمَنْ لاَ تَقِيَّةَ لَهُ. وَ اَللَّهِ لَوْ لاَ اَلتَّقِيَّةُ مَا عُبِدَ اَللَّهُ فِي اَلْأَرْضِ فِي دَوْلَةِ إِبْلِيسَ ». فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: وَ مَا دَوْلَةُ إِبْلِيسَ؟ قَالَ: «إِذَا وَلِيَ اَلنَّاسَ إِمَامُ ضَلاَلَةٍ فَهِيَ دَوْلَةُ إِبْلِيسَ عَلَى آدَمَ ، وَ إِذَا وَلِيَهُمْ إِمَامُ هُدًى فَهِيَ دَوْلَةُ آدَمَ عَلَى إِبْلِيسَ ». . ثُمَّ هَمَسَ إِلَى عَمَّارٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ هَمْسَةً وَ أَنَا أَسْمَعُ، فَقَالَ: «مَا زِلْتُمْ مُنْذُ قُبِضَ نَبِيُّكُمْ فِي دَوْلَةِ إِبْلِيسَ بِتَرْكِكُمْ إِيَّايَ وَ اِتِّبَاعِكُمْ غَيْرِي» 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/305684 شناسه حدیث : ۳۰۵۶۸۴ نشانی : التفسير (للعیاشی) ج ۱، ص ۱۹۹ https://hadith.inoor.ir/hadith/250706 نشانی : بحار الأنوار، ۵۱، ص ۵۴ شي، [تفسير العياشي ] ، عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : . فِي قَوْلِ اَللَّهِ «وَ تِلْكَ اَلْأَيّٰامُ نُدٰاوِلُهٰا بَيْنَ اَلنّٰاسِ» قَالَ: مَا زَالَ مُذْ خَلَقَ اَللَّهُ آدَمَ دَوْلَةٌ لِلَّهِ وَ دَوْلَةٌ لِإِبْلِيسَ ، فَأَيْنَ دَوْلَةُ اَللَّهِ أَمَا [مَا] هُوَ إِلاَّ قَائِمٌ وَاحِدٌ . 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/234359 شناسه حدیث : ۲۳۴۳۵۹ نشانی : بحار الأنوار، ج ۲۴، ص ۳۹۸ كنز، ، [كنز جامع الفوائد و تأويل الآيات الظاهرة] ، رُوِيَ مَرْفُوعاً عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : . فِي قَوْلِ اَللَّهِ تَعَالَى: «وَ اَللَّيْلِ إِذٰا يَغْشىٰ» قَالَ: دَوْلَةُ إِبْلِيسَ إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ وَ هُوَ يَوْمُ قِيَامِ اَلْقَائِمِ «وَ اَلنَّهٰارِ إِذٰا تَجَلّٰى» وَ هُوَ اَلْقَائِمُ إِذَا قَامَ . وَ قَوْلُهُ: «فَأَمّٰا مَنْ أَعْطىٰ وَ اِتَّقىٰ» أَعْطَى نَفْسَهُ اَلْحَقَّ وَ اِتَّقَى اَلْبَاطِلَ ، «فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرىٰ» أَيِ اَلْجَنَّةِ ، «وَ أَمّٰا مَنْ بَخِلَ وَ اِسْتَغْنىٰ» يَعْنِي بِنَفْسِهِ عَنِ اَلْحَقِّ وَ اِسْتَغْنَى بِالْبَاطِلِ عَنِ اَلْحَقِّ «وَ كَذَّبَ بِالْحُسْنىٰ» بِوَلاَيَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَ اَلْأَئِمَّةِ مِنْ بَعْدِهِ «فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرىٰ» يَعْنِي اَلنَّارَ وَ أَمَّا قَوْلُهُ « إِنَّ عَلِيّاً لَلْهُدَى» يَعْنِي أَنَّ عَلِيّاً هُوَ اَلْهُدَى « وَ إِنَّ لَهُ اَلْآخِرَةَ وَ اَلْأُولَى» «فَأَنْذَرْتُكُمْ نٰاراً تَلَظّٰى» قَالَ هُوَ اَلْقَائِمُ إِذَا قَامَ بِالْغَضَبِ فَيَقْتُلُ مِنْ أَلْفٍ تِسْعَمِائَةٍ وَ تِسْعَةً وَ تِسْعِينَ «لاٰ يَصْلاٰهٰا إِلاَّ اَلْأَشْقَی» قَالَ هُوَ عَدُوُّ آلِ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ) «وَ سَيُجَنَّبُهَا اَلْأَتْقَى» قَالَ ذَاكَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ شِيعَتُهُ . 🔸