3.82M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیستم
https://eitaa.com/soyoti
واحده كلمة و القول عمّ
و كلمة بها كلام قد يؤمّ
(و القول عمّ) الكلام و الكلم و الكلمة أي يطلق على كلّ واحد منها و لا يطلق على غيرها.
(و كلمة بها كلام قد يؤمّ) أي يقصد كثيرا في اللّغة لا في الاصطلاح كقولهم في «لا إله إلّا اللّه» كلمة الإخلاص، و هذا من باب تسمية الشّيء باسم جزئه.
ثمّ شرع في علامة كلّ من الاسم و الفعل و الحرف
2.51M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و یکم
https://eitaa.com/soyoti
ثمّ شرع في علامة كلّ من الاسم و الفعل و الحرف
و بدأ بعلامة الاسم لشرفه على قسيميه باستغنائه عنهما لقبوله الإسناد بطرفيه و احتياجهما إليه فقال:
بالجرّ و التّنوين و النّدا و أل
و مسند للاسم تمييز حصل
3.76M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و دوم
https://eitaa.com/soyoti
بالجرّ و التّنوين و النّدا و أل
و مسند للاسم تمييز حصل
(بالجرّ) و هو أولى من ذكر حرف الجرّ لتناوله الجرّ بالحرف و الإضافة قاله في شرح الكافية. قلت: لكن سيأتي أنّ مذهبه أنّ المضاف إليه مجرور بالحرف المقدّر فذكر حرف الجرّ شامل له إلّا أن يراعي مذهب غيره فتأمّل.
2.93M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و سوم
https://eitaa.com/soyoti
تدریس صوتی کتاب
(سیوطی در قواعد ادبیات عرب)
توسط حجت الاسلام مهدی باقری👇🏻
{@soyoti}
رفع اشکال👇🏻🌱
@abdolmahdi_bagheri
بالجرّ و التّنوين و النّدا و أل
و مسند للاسم تمييز حصل
(و التنوين) المنقسم للتّمكّن و التّنكير و المقابلة و العوض، و حدّه نون تثبت لفظا لا خطّا.
(و الندا) أي الصّلاحيّة لأن ينادى، (و أل) المعرفة و ما يقوم مقامها كأم في لغة طي و سيأتي أنّ أل الموصولة تدخل علي المضارع.
(و مسند) أي الإسناد إليه أي بكلّ من هذه الأمور (للاسم تمييز) أي انفصال عن قسيميه (حصل) لاختصاصها به فلا تدخل على غيره،
3.85M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و چهارم
https://eitaa.com/soyoti
فقوله «بالجرّ» متعلّق بحصل و «للإسم» متعلّق بتمييز.
مثال ما دخله ذلك «بسم اللّه الرّحمن الرّحيم» و «زيد» و «صه» بمعني طلب سكوت ما و «مسلمات» و «حينئذ» و «كلّ» و «جوار» و «يا زيد» و «الرّجل» و «أم سفر» و «أنا قمت».
3.67M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و پنجم
https://eitaa.com/soyoti
و لا يقدح في ذلك وجود ما ذكر في غير الاسم نحو
ألام على لوٍّ.............
و «إيّاك و اللّو» و «يا ليتنانردّ» و «تسمع بالمعيدي خير من أن تراه».
لجعل لو في الأوّلين اسما و حذف المنادي في الثّالث أي يا قوم، و حذف أن المنسبك مع الفعل بالمصدر في الأخير أي سماعك خير.
بتا فعلت و اتت و يا افعلي
و نون اقبلنّ فعل ينجلي
3.48M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و ششم
https://eitaa.com/soyoti
ثمّ أخذ في علامة الفعل مقدّما له على الحرف لشرفه عليه لكونه أحد ركني الكلام دونه فقال:
بتا فعلت و أتت و يا افعلي
و نون أقبلنّ فعل ينجلي
(بتا) الفاعل سواء كانت لمتكلّم أم مخاطب أم مخاطبة نحو (فعلت) و بتاء التأنيث السّاكنة نحو (اتت) و «من توضأ يوم الجمعة فبها و نعمت» و التّقييد بالسّاكنة يخرج المتحرّكة اللّاحقة للأسماء نحو «ضاربة» فإنّها متحرّكة بحركة الإعراب و لا و ربّ و ثمّ.
(و يا) المخاطبة نحو (افعلي) و هاتي و تعالي و تفعلين
3.92M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و هفتم
https://eitaa.com/soyoti
(و نون) التّأكيد مشدّدة كانت أو مخفّفة نحو (أقبلنّ) و ليكونن (فعل ينجلى) أي ينكشف، و به يتعلّق قوله «بتا».
و لا يقدح في ذلك دخول النّون على الاسم في قوله: «أقائلنّ أحضروا الشّهودا» لأنّه ضرورة.
سواهما الحرف كهل و في و لم
فعل مضارع يلي لم كيشمّ
(سواهما) أي سوي الاسم و الفعل (الحرف) و هو على قسمين: مشترك بين الأسماء و الأفعال (كهل)، و لا ينافي هذا ما سيأتي في باب الاشتغال من اختصاصه بالفعل لأنّ ذلك حيث كان في حيّزها فعل قاله الرّضي، (و) مختصّ و هو على قسمين: مختصّ بالأسماء نحو (في و) مختصّ بالأفعال نحو (لم).
4.04M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و هشتم
https://eitaa.com/soyoti
سواهما الحرف كهل و في و لم
فعل مضارع يلي لم كيشمّ
و الفعل ينقسم إلى ثلاثة أقسام: مضارع و ماض و أمر.
ذكر المصنّف علاماتها مقدّما المضارع و الماضي على الأمر للاتّفاق على إعراب الاوّل و بناء الثّاني و الاختلاف في الثّالث، و قدّم الأوّل لشرفه بالإعراب، فقال:
(فعل مضارع يلي لم كيشمّ) أي يقع بعد لم فإنّه يقال فيه: «لم يشمّ».
و ماضي الأفعال بالتّا مز و سم
بالنّون فعل الأمر ان امر فهم
(و ماضي الأفعال بالتّا) السّاكنة (مز) عن قسيميه، و كذا بتاء الفاعل، قال في شرح الكافية
3.41M
کتاب سیوطی در قواعد ادبیات عرب
توسط این حقیر مهدی باقری (عبدالمهدی عج)
جلسه بیست و نهم
https://eitaa.com/soyoti