اصول ـ 078.docx
20.4K
موضوعات مطرح شده:
ادامه ی وجوه برائت شرعیه
وجه پنجم: استصحاب
رکیزه ی اول: جریان استصحاب
تقریب اول: استصحاب عدم جعل
تقریب دوم: استصحاب عدم جعل به لحاظ قبل از بلوغ
تقریب سوم: استصحاب به لحاظ عدم موضوع
تقریب چهارم: استصحاب عدم مجعول
رکیزه ی دوم: تساوق ترخیص ظاهری با برائت
جمع بندی بحث
اشاره ای به بحث آینده
@abdollaah
📅 الاثنين ١٧ رجب
الوجه الخامس
و تمسك بعضهم باصل الاستصحاب لاثبات البرائة الشرعية تارة باستصحاب عدم الجعل الكلي و اخرى عدم فعلية التكليف قبل البلوغ و ثالثة العدم الازلي بالنسبة الى موضوع الحكم. و تقرير الاخير: بانه من المتيقن ان هذا الخمر ليس حراما عند عدم وجوده ازليا فلا يكون كذلك الان بعد الكشف فيها. و جميع التقريرات الثلاثة محل اشكال نتناوله عند بحثنا عن الاستصحاب. لكن يصح جريانه عندنا بتقرير رابع و هو كون الشك في فعلية شرب الخمر عليَّ الان، مع اليقين بعدم جعل حرمته عليّ المستفادة من عدم الجعل الكلي المنحل الى حكم جزئي بالنسبة اليّ.[^38]
و على كل تقدير لا نسلم ان هذا الاستصحاب يثبت المقصود لان الترخيص المثبت بالاصل المذكور غير الدعوى بوجود اصل ترخيصي مستقل اسمه البرائة الشرعية. مضافا الى ان دليل الاستصحاب هو نفسه يحتاج الى البحث و حاله ليس باحسن من دليل البرائة لو لم يكن اسوى. و هذا مع غض النظر عن وجود الخلاف بينهم في صحة جريانه في عدم الجعل رأسا و مع التسليم أليس لنا ان نستصحب عدم جعل البرائة الشرعية نفسها؟[^39] ولعل الاهمّ في الاشكال في مرحلة العمل و التطبيق و ان موضوعه غير موضوع البرائة كما لا يخفى لانه يحتاج الى يقين فعلي[^40] سابق و مجرى البرائة شك غير مسبوق باليقين و محاولة تبديل كل شك بدوي الى ما كان مسبوقا باليقين غير عرفي قطعا.
فحاصل الوجوه الخمسة ان الصحيح منها لاثبات المدعى هو الثاني (السنة) والثالث (ارتكاز القدماء) والرابع (الغاء الخصوصية). و جميع ما تقدم بحث في المقتضي و من ثمّ نتعرض لبعض الموانع و الاعتراضات الواردة على ما سُلّمت من الوجوه.
الملاحظات
[^38]: والاشكال فيه ظاهر لمنع الانحلال لما لم يجعل اصلا لان المفروض عدم جعل حكم كلي فكيف يتصور انحلاله الى الاحكام الجزئية؟ اللهم الا ان يقال ان عدم جعل اللزوم يساوق جعل الترخيص و ما اظن انه قابل للالتزام. ثم مع غض النظر عنه، ~القول~ بان الحكم الكلي ينحل الى الاحكام الجزئية بافراد المكلفين حال التشريع و لو كانوا غير موجودين، ~مناف~ للقول بان الموضوعات في الجعل تكون مقدرة الوجود لا فعلية الوجود، المقتضي بان الحكم ينحل الى افراده عند وجودهم لا قبله.
[^39]: و اشار حفظه الله الى هذه النقطة بعد الدرس.
[^40]: و احترز بهذا القيد من اليقين الذي يحتاج الى التفات و تدقيق و الفائدة ان موضوع دليل الاستصحاب اليقين الفعلي لا المحتاج الى الالتفات.
اصول ـ 079.docx
20.2K
موضوعات مطرح شده:
نفي برائة با استصحاب
دو اشکال به این استصحاب
اشکال اول: عدم مقتضی برای جریان استصحاب
اشکال دوم: وجود مانع و معارض
الجهة الثالثة في الاعتراضات الواردة
اعتراض اول: منع علم اجمالی از جریان اصل مؤمن
جواب از اعتراض اول: انحلال حکمي علم اجمالي
🆔@abdollaah
اصول ـ 080.docx
20.3K
موضوعات مطرح شده:
جهت سوم: اعتراضات برائت شرعیه
اعتراض دوم: تعارض أدله ی برائت با أدله ی احتیاط
جواب از اعتراض
روایت اول: روایت حمزة بن طیار
جواب از روایت
روایت دوم: روایت أبي سعید زُهري
جواب شهید صدر رحمه الله
اشکال استاد دام ظله به شهید صدر رحمه الله
جواب سیدنا الاستاذ دام ظله از روایت
🆔@abdollaah
اصول ـ 081.docx
19.5K
موضوعات مطرح شده:
جهت سوم: اعتراضات برائت شرعیه
اعتراض دوم: تعارض أدله ی برائت با أدله ی احتیاط
روایت سوم: مقبوله ی عمر بن حنظله
پاسخ از این روایت
روایت چهارم: صحیح عبدالرحمن بن حجاج
پاسخ استاد دام ظله
🆔@abdollaah
اصول ـ 082.docx
19.5K
موضوعات مطرح شده:
جهت سوم: اعتراضات برائت شرعیه
اعتراض دوم: تعارض أدله ی برائت با أدله ی احتیاط
جمع بندی بحث و بیان نکته ی بدیع سیدنا الأستاذ دامت برکاته
بقي في المقام نکتتان:
النکتة الأولی:
مختار جماعتی: تقدیم روایات برائت
اشکال استاد دام ظله به این فرمایش
🆔@abdollaah
اصول ـ 083.docx
21.1K
موضوعات مطرح شده:
ادامه ی اعتراض دوم: تعارض أدله ی برائت با أدله ی احتیاط
نکته ی دوم: عدم حجية اطلاق روایات احتیاط
الجهة الرابعة: تنبیهات البرائة
کلمة تمهیدیة: مراد از تنبیهات
التنبیه الأول: أصالة عدم التزکیة
مقدمه: مجرای برائت
المقام الأول: في الشبهات الموضوعیه
الصورة الأولی: إذا علم التذکية و شک في حلية لحم الحیوان بما هو
اشکال اول: استصحاب حرمتِ قبل التذکیه
جواب استاد دامت برکاته از این اشکال
اشکال دوم: استصحاب عدم ازلی
جواب از این اشکال
🆔@abdollaah
اصول ـ 084.docx
22K
موضوعات مطرح شده:
التنبیه الأول: أصالة عدم التزکیة
ادامه ی المقام الأول: الشبهة الموضوعية
مقدمه: معنای ذبح، ذبح شرعي و تذکیه
صورت دوم: إذا کان منشأ الشک طروّ عنوان محرم
صورت سوم: إذا کان منشأ الشک کون الحیوان قابلا للتذکیة ذاتا
جریان برائت و استصحاب قابلیت ذاتی تذکیه
مقدمه: دائره ی حیوانات قابل تذکیه
دو اشکال بر این استصحاب
موضع استاد دام ظله در قبال دو اشکال
جریان استصحاب عدم تذکیه
موضع استاد دامت برکاته در قبال این اصل
🆔@abdollaah
اصول ـ 085.docx
21.5K
موضوعات مطرح شده:
ادامه ی المقام الأول: الشبهة الموضوعية
صورت چهارم: إذا شک في تحقق الذبح أو شرائط التذکیة
چند نکته:
النکتة الأولی: عناوین مرتبط با حیوانات در شریعت
النکتة الثانیة: احکام مرتبط با حیوانات و موضوع آنها و حکم شارع هنگام شک در تحقق آن
النکتة الثالثة: حکم تکلیفی و وضعی بیع میته
المقام الثاني: الشبهات الحکمية
صورت اول: إذا شک من جهة کون الحیوان مأکول اللحم
🆔@abdollaah
اصول ـ 086.docx
21.9K
موضوعات مطرح شده:
الجهة الرابعة: تنبیهات البراءة
التنبیه الأول: أصالة عدم التزکیة
ادامه ی المقام الثاني: الشبهة الحکمية
صورت دوم: إذا شک في قابلیته للتذکیة
صورت سوم: إذا شک في اعتبار شیء في التذکیة المطلوبة
اشکال بر جریان استصحاب: وجود دلیل اجتهادي
جواب از اشکال: تمسک به عام در شبهه ی مصداقیه
دو مناقشه در جواب
التنبیه الثانی: حسن الاحتیاط و استحبابه
عدم امکان احتیاط در تعبدیات و جواب از آن
سه جواب به این اشکال
🆔@abdollaah
اصول ـ 088.docx
20.6K
موضوعات مطرح شده
التنبیه الثالث: التسامح في أدلة السنن
بررسی قاعده ی تسامح در أدله ی سنن
الجهة الأولی: في فقه هذه الاخبار
احتمال اول: ارشاد به حکم عقل
احتمال دوم: استحباب عمل به عنوان ثانوی
احتمال سوم: جعل حجیت
احتمال چهارم: وعده بر ثواب
بررسی احتمالات
🆔@abdollaah