eitaa logo
میراث امامان
208 دنبال‌کننده
60 عکس
3 ویدیو
21 فایل
مطالعاتی در خصوص روایات برجای‌مانده از امامان اهل بیت علیهم السلام در تراث اسلامی کانال در تلگرام: https://t.me/Al_Meerath https://t.me/Alasar_1 ارتباط با ادمین: @KhorvashAmirhasan
مشاهده در ایتا
دانلود
خداوند تعالی صدیقۀ طاهره سلام الله علیها را به ازدواج امیرالمؤمنین علیه السلام درآورد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُزَيْقِ بْنِ جَامِعٍ ، ثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ حَبِيبٍ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَلِيٍّ الْهِلَالِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي شَكَاتِهِ الَّتِي قُبِضَ فِيهَا ، فَإِذَا فَاطِمَةُ عِنْدَ رَأْسِهِ ، قَالَ : فَبَكَتْ حَتَّى ارْتَفَعَ صَوْتُهَا ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرْفَهُ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : " حَبِيبَتِي فَاطِمَةُ ، مَا الَّذِي يُبْكِيكِ ؟ " قَالَتْ : أَخْشَى الضَّيْعَةَ مِنْ بَعْدِكَ ، قَالَ : يَا حَبِيبَتِي أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ اللهَ اطَّلَعَ عَلَى الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً ، فَاخْتَارَ مِنْهَا أَبَاكِ فَبَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ اطَّلَعَ عَلَى الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً فَاخْتَارَ مِنْهَا بَعْلَكِ ، وَأَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُنْكِحَكِ إِيَّاهُ ، يَا فَاطِمَةُ وَنَحْنُ أَهْلُ بَيْتٍ قَدْ أَعْطَانَا اللهُ سَبْعَ خِصَالٍ ، لَمْ يُعْطِ أَحَدًا قَبْلَنَا ، وَلَا تُعْطَى أَحَدٌ بَعْدَنَا : أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ وَأَكْرَمُ النَّبِيِّينَ عَلَى اللهِ ، وَأَحَبُّ الْمَخْلُوقِينَ إِلَى اللهِ ، وَأَنَا أَبُوكِ ، وَوَصِيِّي خَيْرُ الْأَوْصِيَاءِ ، وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللهِ ، وَهُوَ بَعْلُكِ ، وَشَهِيدُنَا خَيْرُ الشُّهَدَاءِ وَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللهِ ، وَهُوَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَهُوَ عَمُّ أَبِيكِ وَعَمُّ بَعْلِكِ ، وَمِنَّا مَنْ لَهُ جَنَاحَانِ أَخْضَرَانِ ، يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ مَعَ الْمَلَائِكَةِ حَيْثُ يَشَاءُ ، وَهُوَ ابْنُ عَمِّ أَبِيكِ ، وَأَخُو بَعْلِكِ ، وَمِنَّا سِبْطَا هَذِهِ الْأُمَّةِ ، وَهُمَا ابْنَاكِ الْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ ، وَهُمَا سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَبُوهُمَا وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ خَيْرٌ مِنْهُمَا . يَا فَاطِمَةُ ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِنَّ مِنْهُمَا لمَهْدِيَّ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِذَا صَارَتِ الدُّنْيَا هَرْجَ وَمَرْجَ ، وَتَظَاهَرَتِ الْفِتَنُ ، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُلُ ، وَأَغَارَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فَلَا كَبِيرَ يَرْحَمُ الصَّغِيرَ ، وَلَا صَغِيرَ يُوَقِّرُ الْكَبِيرَ ، فَيَبْعَثُ اللهُ عِنْدَ ذَلِكَ مِنْهُمَا مَنْ يَفْتَحُ حُصُونَ الضَّلَالَةِ ، وَقُلُوبًا غُلْفًا يَهْدِمُهَا هَدْمًا ، يَقُومُ بِالدِّينِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ كَمَا قُمْتُ بِهِ فِي أَوَّلِ الزَّمَانِ ، يَمْلَأُ الدُّنْيَا عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، يَا فَاطِمَةُ ، لَا تَحْزَنِي وَلَا تَبْكِي ، فَإِنَّ اللهَ أَرْحَمُ بِكِ وَأَرْأَفُ عَلَيْكِ مِنِّي ، وَذَلِكَ لِمَكَانِكِ مِنِّي وَمَوْقِعِكِ مِنْ قَلْبِي ، وَزَوَّجَكِ اللهُ زَوْجَكِ وَهُوَ أَشْرَفُ أَهْلِ بَيْتِي حَسَبًا ، وَأَكْرَمُهُمْ مَنْصِبًا ، وَأَرْحَمُهُمْ بِالرَّعِيَّةِ ، وَأَعْدَلُهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، وَأَبْصَرُهُمْ بِالْقَضِيَّةِ ، وَقَدْ سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ تَكُونِي أَوَّلَ مَنْ يَلْحَقُنِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي " قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : " فَلَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ تَبْقَ فَاطِمَةُ بَعْدَهُ إِلَّا خَمْسَةً وَسَبْعِينَ يَوْمًا حَتَّى أَلْحَقَهَا اللهُ بِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المعجم الأوسط للطبراني، ج6، ص327؛ مشابه: المعجم الکبیر، ج3، ص57؛ الأربعون في المهدي لأبي نعیم، ص۷). @Al_Meerath
میراث امامان
خداوند تعالی صدیقۀ طاهره سلام الله علیها را به ازدواج امیرالمؤمنین علیه السلام درآورد حَدَّثَنَا مُ
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ دَاوُدَ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ قَالَ: لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ص- عَلِيّاً فَاطِمَةَ ع دَخَلَ عَلَيْهَا وَ هِيَ تَبْكِي فَقَالَ لَهَا مَا يُبْكِيكِ فَوَ اللَّهِ لَوْ كَانَ فِي أَهْلِي خَيْرٌ مِنْهُ مَا زَوَّجْتُكِهِ وَ مَا أَنَا زَوَّجْتُهُ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ وَ أَصْدَقَ عَنْكِ الْخُمُسَ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ. عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سُلَيْمَانَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِنَّ فَاطِمَةَ ع قَالَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ ص زَوَّجْتَنِي بِالْمَهْرِ الْخَسِيسِ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ص مَا أَنَا زَوَّجْتُكِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ مِنَ السَّمَاءِ وَ جَعَلَ مَهْرَكِ خُمُسَ الدُّنْيَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ (الکافي، ج5، ص378). حَدَّثَنِي جَمَاعَةٌ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الزُّرَارِيِّ، عَنْ خَالِهِ، عَنِ الْأَشْعَرِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ، عَنْ دَاوُدَ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ: لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فَاطِمَةَ عَلِيّاً (عَلَيْهِمَا السَّلَامُ) دَخَلَ عَلَيْهَا وَ هِيَ تَبْكِي، فَقَالَ لَهَا: مَا يُبْكِيكِ فَوَ اللَّهِ لَوْ كَانَ فِي أَهْلِ بَيْتِي خَيْرٌ مِنْهُ زَوَّجْتُكِ، وَ مَا أَنَا زَوَّجْتُكِ وَ لَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَكِ، وَ أَصْدَقَ عَنْكِ الْخُمُسَ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَ الْأَرْضُ... (أمالي الطوسي، ص40). حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ جَعْفَرٍ الْهَمَدَانِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَ الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ‏ أَحْمَدَ بْنِ هِشَامٍ الْمُكَتِّبُ وَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَرَّاقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالُوا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَرْمَكِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ قَالَ:... فَقَالَ الرِّضَا ع‏... وَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ مَا تَوَلَّى تَزْوِيجَ أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ إِلَّا تَزْوِيجَ حَوَّاءَ مِنْ آدَمَ ع وَ زَيْنَبَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص بِقَوْلِهِ فَلَمَّا قَضى‏ زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها الْآيَةَ وَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ ع... (عیون أخبار الرضا، ج1، ص195؛ مشابه: أمالي الصدوق، ص92). @Al_Meerath
تو را به ازدواج نخستین مسلمان، داناترین و حلیم‌ترینِ اصحابم/ امتم درآوردم عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ قَالَ : أَخْبَرَنِي شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَّ عَلِيًّا ، لَمَّا تَزَوَّجَ فَاطِمَةَ... فقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ زَوَّجْتُكِهِ وَإِنَّهُ لَأَوَّلُ أَصْحَابِي سِلْمًا ، وَأَكْثَرُهُمْ عِلْمًا ، وَأَعْظَمُهُمْ حِلْمًا " (مصنف عبد الرزاق، ج5، ص490؛ مشابه: مصنف ابن أبي شیبة، ج17، ص135). حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ طَهْمَانَ‌، عَنْ نَافِعِ بْنِ أَبِي نَافِعٍ‌، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ‌: وَضَّأْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ‌، فَقَالَ‌: "هَلْ لَكَ فِي فَاطِمَةَ تَعُودُهَا؟" فَقُلْتُ‌: نَعَمْ‌، فَقَامَ مُتَوَكِّئاً عَلَيَّ‌، فَقَالَ‌: "أَمَا إِنَّهُ سَيَحْمِلُ ثِقَلَهَا غَيْرُكَ‌، وَ يَكُونُ أَجْرُهَا لَكَ‌" قَالَ‌: فَكَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيَّ شَيْ‌ءٌ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى فَاطِمَةَ‌، فَقَالَ لَهَا: "كَيْفَ تَجِدِينَكِ؟" قَالَتْ‌: وَ اللَّهِ لَقَدْ اشْتَدَّ حُزْنِي، وَ اشْتَدَّتْ فَاقَتِي، وَ طَالَ سَقَمِي "قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ‌: وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي بِخَطِّ يَدِهِ‌، فِي هَذَا الْحَدِيثِ‌، قَالَ‌:" أَ وَ مَا تَرْضَيْنَ أَنِّي زَوَّجْتُكِ أَقْدَمَ أُمَّتِي سِلْمَا، وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْمًا، وَ أَعْظَمَهُمْ حِلْمًا " (مسند أحمد، ج33، ص422). أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْبَزَّازُ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ قَيْسٍ عَنْ أَبِي هَارُونَ قَالَ: أَتَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ فَقُلْتُ لَهُ هَلْ شَهِدْتَ بَدْراً قَالَ نَعَمْ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ لِفَاطِمَةَ وَ قَدْ جَاءَتْهُ ذَاتَ يَوْمٍ تَبْكِي وَ تَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَيَّرَتْنِي نِسَاءُ قُرَيْشٍ بِفَقْرِ عَلِيٍّ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ ص أَ مَا تَرْضَيْنَ يَا فَاطِمَةُ أَنِّي زَوَّجْتُكِ أَقْدَمَهُمْ سِلْماً وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْماً إِنَّ اللَّهَ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ اطِّلَاعَةً فَاخْتَارَ مِنْهُمْ أَبَاكِ فَجَعَلَهُ نَبِيّاً وَ اطَّلَعَ إِلَيْهِمْ ثَانِيَةً فَاخْتَارَ مِنْهُمْ بَعْلَكِ فَجَعَلَهُ وَصِيّاً وَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُنْكِحَكِ إِيَّاهُ أَ مَا عَلِمْتِ يَا فَاطِمَةُ أَنَّكِ بِكَرَامَةِ اللَّهِ إِيَّاكِ زَوَّجْتُكِ أَعْظَمَهُمْ حِلْماً وَ أَكْثَرَهُمْ عِلْماً وَ أَقْدَمَهُمْ سِلْماً فَضَحِكَتْ فَاطِمَةُ ع وَ اسْتَبْشَرَت‏... (الإرشاد، ج1، ص36). این مضمون که رسول الله (ص) خطاب به حضرت فاطمه (س)، امیرالمؤمنین (ع) را چنین توصیف کرده‌اند، در آثار متعدد دیگری تکرار شده است (نمونه: کتاب سلیم، ج2، ص566، 642، 792؛ تفسیر فرات، ص646؛ الغیبة للنعماني، ص146؛ شرح الأخبار، ج1، ص118، 122، ج2، ص211، 509، ج3، ص58؛ الخصال، ج2، ص412). @Al_Meerath
خداوند از اهل زمین دو نفر را برگزید: یکی پدرت و دیگری همسرت حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، ثَنَا حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ ، ثَنَا قَيْسٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِفَاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَاخْتَارَ مِنْهُمْ أَبَاكِ ، فَبَعَثَهُ نَبِيًّا ، ثُمَّ اطَّلَعَ الثَّانِيَةَ فَاخْتَارَ بَعْلَكِ فَأَوْحَى إِلَيَّ فَأَنْكَحْتُهُ وَاتَّخَذْتُهُ وَصِيًّا (المعجم الکبیر للطبراني، ج4، ص171؛ نیز نگر: المعجم الأوسط، ج6، ص327). حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَعْمَرِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا زَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا مِنْ فَاطِمَةَ ، قَالَتْ : زَوَّجْتَنِي مِنْ عَائِلٍ لَا مَالَ لَهُ ، فَقَالَ لَهَا : أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ يَكُونَ اللهُ اطَّلَعَ إِلَى الْأَرْضِ فَاخْتَارَ مِنْهَا رَجُلَيْنِ جَعَلَ أَحَدَهُمَا أَبَاكِ وَالْآخَرَ زَوْجَكِ (المعجم الکبیر، ج11، ص94). حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ الْحَافِظُ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُفْيَانَ التِّرْمِذِيُّ ، ثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، ثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ ، ثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : يَا رَسُولَ اللهِ ، زَوَّجْتَنِي مِنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَهُوَ فَقِيرٌ لَا مَالَ لَهُ ، فَقَالَ : يَا فَاطِمَةُ ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ ، فَاخْتَارَ رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبُوكِ ، وَالْآخَرُ بَعْلُكِ (المستدرك علی الصحیحین، ج3، ص129). @Al_Meerath
«حي علی خیر العمل» در اذانِ تحریف‌نشده حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه ومسلم بن أبي مريم: أن علي بن حسين كان يؤذن ، فإذا بلغ حي على الفلاح قال: حي على خير العمل، ويقول: هو الأذان الأول (مصنف ابن أبي شیبة، ج2، ص345-346). این روایت با اختلاف اندک با اسنادی از موسی بن داود، (السنن الکبری للبیهقي، ج1، ص425)، مخول بن ابراهیم، حسن بن حسین عرنی، جندل بن والق، جعفر بن محمد سدوسی، حفص هلالی، موسی بن داود، عبد الرحمن بن ابی حماد، و قتیبة بن سعید (الأذان بحي علی خیر العمل، ص112-117) همگی از حاتم بن اسماعیل از امام صادق از پدرشان از امام سجاد (ع) روایت شده است. همچنین این روایت با اختلاف اندک از یحیی بن العلاء از امام صادق از پدرشان از امام سجاد (ع) نقل شده است (الأذان بحي علی خیر العمل، ص117-118). در یکی از آثار زیدیه در توضیح «الأذان الأول» در این روایت گفته شده است: «وليس يجوز أن يحمل قوله "هو الأذان الأول" إلاّ أنه أذان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم» (أمالي أحمد بن عیسی، ج1، ص197). @Al_Meerath
میراث امامان
«حي علی خیر العمل» در اذانِ تحریف‌نشده حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه ومسلم بن أبي مريم: أن
«الصلاة خیر من النوم» در اذانِ تحریف‌شده مالك أنه بلغه أن المؤذن جاء عمر بن الخطاب يؤذنه لصلاة الصبح ، فوجده نائما ، فقال : الصلاة خير من النوم ، فأمره عمر يجعلها في نداء الصبح (موطأ مالك، ج1، ص98). حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن رجل يقال له إسماعيل قال : جاء المؤذن يؤذن عمر بصلاة الصبح ، فقال : الصلاة خير من النوم فأعجب به عمر ، وقال للمؤذن : أقرها في أذانك (مصنف ابن أبي شیبة، ج2، ص327). @Al_Meerath
میراث امامان
«حي علی خیر العمل» در اذانِ تحریف‌نشده حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه ومسلم بن أبي مريم: أن
حذف «حي علی خیر العمل» از اذان توسط عمر و به قال: حدّثنا أحمد بن عيسى عن محمد بن بكر عن أبي الجارود، قال: سمعت أبا جعفر قال: كان علي بن الحسين إذا قال حيّ على الفلاح حى على الفلاح، قال: حيّ على خير العمل حي على خير العمل، قال: و كانت في الأذان فأمرهم عمر فكفوا عنها مخافة أن يتثبّط الناس عن الجهاد و يتكلوا على الصلاة (أمالي أحمد بن عیسی،‌ ج1، ص196؛ به طرق دیگر از ابوالجارود از امام: الأذان بحي علی خیر العمل، ص111-112). فى كتب أبى الحسين على بن فرسند [ورسند] روايته عن أحمد، عن الحسين، عن لؤلؤ، عن بشر، عن أبى جعفر محمّد بن على عليه السّلام قال: «أسقط عمر من الأذان: حى على خير العمل، فنهاه علي فلم ينته» (الإیضاح، ص62). و روينا عن أبي جعفر محمد بن علي ص‏ أنه قال: كان الأذان بحي على خير العمل على عهد رسول الله ص و به أمروا في أيام أبي بكر و صدر من أيام عمر ثم أمر عمر بقطعه و حذفه من الأذان و الإقامة فقيل له في ذلك فقال إذا سمع الناس أن الصلاة خير العمل تهاونوا بالجهاد و تخلفوا عنه. و روينا مثل ذلك عن جعفر بن محمد ص و العامة تروي مثل هذا (دعائم الإسلام، ج1، ص142). أخبرنا محمد بن الحسين بن النّخّاس قراءة، حدثنا علي بن العباس البجلي، حدثنا بكّار بن أحمد، حدثنا حسن بن حسين، عن معاوية بن عمار، عن جعفر بن محمد، قال: كان في الأذان حيّ على خير العمل، فنقّصها عمر (الأذان بحي علی خیر العمل، ص134-135). أخبرنا محمد بن جعفر التميمي مناولة، أخبرنا عبد العزيز بن يحيى الجلّودي، حدثنا محمد بن سهل، حدثنا عمر بن عبد الجبار، حدثنا أبي، حدثنا علي بن جعفر، عن أبيه ، عن جده ، عن جابر قال: كان على عهد رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم يقول المؤذن بعد قوله حيّ على الفلاح: حيّ على خير العمل. فلما كان عمر بن الخطاب في خلافته نهى عنه كراهة أن يتّكل عن الجهاد (الأذان بحي علی خیر العمل، ص55). حدثنا عبد الواحد بن محمد بن عبدوس النيسابوري رضي الله عنه قال حدثنا علي بن قتيبة عن الفضل بن شاذان قال حدثني محمد بن أبي عمير أنه سأل أبا الحسن ع عن حي على خير العمل لم تركت من الأذان فقال تريد العلة الظاهرة أو الباطنة قلت أريدهما جميعا فقال أما العلة الظاهرة فلئلا يدع الناس الجهاد اتكالا على الصلاة و أما الباطنة فإن خير العمل الولاية فأراد من أمر بترك حي على خير العمل من الأذان ألا يقع حثا [حث‏] عليها و دعا [دعاء] إليها (علل الشرائع، ج2، ص367). این مضمون که عمر از خوف بی‌توجهی به جهاد، «حي علی خیر العمل» را از اذان حذف کرد از عکرمه از ابن عباس (علل الشرائع، ج2، ص367)، عطاء بن السائب از پدرش (الأذان بحي علی خیر العمل، ص96)، نافع مولی عمر از ابن عمر (الأذان بحي علی خیر العمل، ص99، 104)، و سعید بن خثیم از زید بن علی (الأذان بحي علی الفلاح، ص133) نیز نقل شده است. @Al_Meerath
الأذان بحي على خير العمل.pdf
4.33M
الأذان بحيّ علی خیر العمل أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن العلوي (۳۶۷-۴۴۵ق) در این اثر زیدی ۱۹۲ نقل دربارهٔ «حي علی خیر العمل» آورده شده که در میان آن‌ها، روایاتی از پیامبر خدا صلی الله علیه وآله، امیرالمؤمنین، امام حسن، امام حسین، امام سجاد، امام باقر، و امام صادق علیهم السلام جای گرفته است. همچنین از افرادی از صحابه چون ابن مسعود، بلال، جابر، ابورافع، ابومحذوره، و ابن عمر و نیز از زید بن علی و عده‌ای از سادات گزارش‌هایی آمده است. @Al_Meerath
کلامی مروی از پیامبر خدا (ص) دربارهٔ امام باقر (ع) در نقلی از ابوالزبیر مکی أنبأنا أبو بكر محمد بن المظفر السامي أنبأنا أبو محمد الحسن بن محمد الخلال ثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان حدثنا عبد الباقي بن قانع حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ثنا شعيب بن واقد ثنا سعيد بن محمد الجهني عن أبي الزبير قال كنا عند جابر بن عبد الله فدخل عليه علي بن الحسين ومعه ابنه فقال جابر من هذا يا بن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال ابني محمد فضمه جابر إليه وبكى ثم قال اقترب أجلي يا محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقرئك السلام فسئل وما ذاك قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول للحسين بن علي إنه يولد لابني هذا ابن يقال له علي بن الحسين وهو سيد العابدين إذا كان يوم القيامة ينادي مناد ليقم سيد العابدين فيقوم علي بن الحسين ويولد لعلي بن الحسين ابن يقال له محمد إذا رأيته يا جابر فاقرئه مني السلام يا جابر اعلم أن المهدي من ولده واعلم يا جابر أن بقاءك بعده قليل (تاریخ مدینة دمشق، ج54، ص276). @Al_Meerath
پدرم محمد بن علی؛ برترین شخص در خاندان پیامبر حدثني الحسين بن أحمد الجشمي، ثنا الوليد، عن ابن عيينة قال: دخلت المدينة فإذا أنا يعني برجل يتهادى بين رجلين، فقلت: من هذا؟ فقالوا: جعفر بن محمد قلت: من الذي على يمينه؟ قالوا: أيوب السختياني قلت: من الذي عن يساره؟ قالوا: عمرو بن دينار، فقمت بين يديه، فقلت: حدثني فقال: حدثني أبي محمد بن علي وكان خير محمدي على وجه الأرض، عن أبيه علي بن الحسين، أن النبي صلى الله عليه وسلم بصر برجل يصلي في المسجد، ينقر كما ينقر الغراب، فقال: «لو مات هذا لمات على غير دين محمد» (المحدث الفاصل بين الراوي والواعي، ص198). این تعبیر از امام صادق (ع) دربارهٔ پدرشان در روایت دیگری نیز نقل شده است (الکافي، ج13، ص92). @Al_Meerath
مردی از بنی هاشم که هرگز کسی را مانند او ندیدم وفي "كتاب أبي الحسين النسابة": عن قيس بن الربيع قال: سألت أبا إسحاق السبيعي عن المسح؛ فقال: أدركت الناس يمسحون حتى لقيت رجلًا من بني هاشم لم أر قط مثله محمد بن علي بن حسين فسألته عن المسح فنهاني عنه وقال: لم يكن علي يمسح. وقال علي: سبق الكتاب الخفين. قال أبو إسحاق: فما مسحت مذ نهاني. قال قيس: وما مسحت مذ سمعت أبا إسحاق (إکمال تهذیب الکمال، ج10، ص282). این روایت را شیخ مفید نیز از مخول بن ابراهیم از قیس بن ربیع نقل کرده است (الإرشاد، ج2، ص161؛ مشابه: شرح الأخبار، ج3، ص281). از جمله مسائل اختلافی میان عامّه و امامیه مسح بر خفّین/ کفش‌ها بوده است. در این موضوع حدیثی مشهور از امیرالمؤمنین (ع) نقل شده که ایشان با عبارت «سَبَقَ الکتابُ الخُفَّین» اشاره می‌کنند به این که کتاب خدا در آیۀ وضو، تنها مسح بر پا را پذیرفته و مسح بر کفش‌ها توسط کتاب خدا نسخ شده است. در این نقل نیز ابواسحاق سبیعی که از مهم‌ترین محدّثان کوفه است و در حوالی سال‌های 126 تا 132ق فوت کرده، توضیح می‌دهد که مردمان را دیده که بر کفش‌هایشان مسح می‌کردند، اما امام باقر (ع) با استناد به کلام امیرالمؤمنین (ع) او را از این کار نهی کردند. @Al_Meerath
محمد بن علی؛ وصیِ اوصیاء و وارث علم انبیاء أخبرني الشريف أبو محمد الحسن بن محمد قال حدثني جدي قال حدثنا محمد بن القاسم الشيباني قال حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي عن أبي مالك الجنبي عن عبد الله بن عطاء المكي قال: ما رأيت العلماء عند أحد قط أصغر منهم عند أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ع و لقد رأيت الحكم بن عتيبة مع جلالته في القوم بين يديه كأنه صبي بين يدي معلمه. و كان جابر بن يزيد الجعفي إذا روى عن محمد بن علي ع شيئا قال حدثني وصي‏ الأوصياء و وارث علم الأنبياء محمد بن علي بن الحسين ع (الإرشاد، ج2، ص160). در این خصوص که جابر بن یزید جعفی -از روات شناخته‌شده در فریقین که نقل‌هایش در مصنف عبد الرزاق و مصنف ابن ابی شیبه فراوان است- از امام باقر (ع) با تعبیر «وصي الأوصیاء» یاد می‌کرده، اختلافی میان فریقین نیست: قال أبو بكر: وسمعت ابن أكثم الخراساني قال لسفيان: أرأيت يا أبا محمد الذين عابوا على جابر الجعفي قوله حدثني وصي الأوصياء. قال سفيان: هذا أهونه (المعرفة والتاریخ، ج2، ص716؛ مشابه: الضعفاء الکبیر، ج1، ص191). وقال سلام بن أبي مطيع: حدثني جابر قال عندي خمسون ألفا حدثني بها محمد بن علي وصي الأوصياء. وذكره البرقي في «باب: من نسب إلى الضعف»، وقال: كان رافضيا، وقال: قال لي سعيد بن منصور: قال لي ابن عيينة: سمعت من جابر ستين حديثا وما أستحل أن أروي عنه شيئا، يقول: حدثني وصي الأوصياء (إکمال تهذیب الکمال، ج3، ص141-142). حمدويه، قال حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن عبد الحميد بن أبي العلا، قال: دخلت المسجد حين قتل الوليد، فإذا الناس مجتمعون، قال فأتيتهم فإذا جابر الجعفي عليه عمامة خز حمراء و إذا هو يقول: حدثني وصي الأوصياء و وارث علم الأنبياء محمد بن علي (ع)، قال، فقال الناس جن جابر جن جابر (اختیار رجال الکشي، ص192). حدثنا أحمد بن زياد الهمداني رحمه الله قال حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد قال حدثنا محمد بن سليمان البصري/ المصري‏ عن أبيه عن إبراهيم بن أبي حجر الأسلمي قال حدثنا قبيصة عن جابر بن يزيد الجعفي قال سمعت وصي الأوصياء و وارث علم الأنبياء أبا جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع‏... (أمالي الصدوق، ص119؛ عیون أخبار الرضا، ج2، ص258). و رووا عن عمرو المسلي قال سمعت جابرا الجعفي يقول أخبرني وصي الأوصياء... (تقریب المعارف، ص202). @Al_Meerath