8خرداد.docx
21.4K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۲ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل؛ تبیین معنای مصطلح حکماء از تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.08- اسفار - استاد فياضي - جلسه352.جلد2.mp3
12.82M
🔈صوت جلسه ۳۵۲ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
یکشنبه 9 خرداد
📌متن اولیه
لا ریب فی أنّ التقابل اخص من الغیریة اذ الغیریة تشمل التماثل فإنّ الغیریة قسمان:
1. ما یکون التغایر فیها بالذات ای بالنوع او بالجنس.
2. ما یکون التغیر فیها بالعرض ای بأمرٍ عرضیّ و التماثل قسم من الغیریة بالعرض.
و الحق أنّ التقابل اخصّ من الغیریة الذاتیة لأنّ الغیریة الذاتیة تشمل الخلافین کالسواد و الحلاوة و التقابل لا یشملها و لأنّ الوجودیین المتخالفین بالجنس الأعلی متغایران بالذات و لیس بینهما التقابل کالجسم و الکیف.
و قال العلامة الطباطبائی قدس الله التقابل هو الغیریة الذاتیة فراجع تعلیقته علی الأسفار ج 2 ص 102 و الفصل 5 من المرحلة 7 و تبعه شیخنا الأستاذ دام ظله فراجع رحیق ج 1 ص 460 و ج 7 ص 170 و ص 305.
و لابد أن یقال إنّ الغیریة الذاتیة لها اصطلاحان :
1. الاصطلاح المشهور و هو تغایر الشیئین بذاتهما فی قبال التغایر بامر عرضی
2. اصطلاح العلامة قدس الله سره و هو التقابل
و کلام العلامة و شیخنا الاستاد صریح فی أنّ الغیریة الذاتیة مصطلحة لخصوص التقابل.
و بما مرّ منّا ظهر أنّه کان الأولی أن یقال فی اقسام التقابل فی الحکمة :
1. تقابل التناقض و هو تقابل الوجود و العدم.
2. تقابل التضاد و هو تقابل امرین وجودیین.
3. تقابل الملکة و العدم .
4. تقابل التضایف .
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
9خرداد.docx
21.3K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۳ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل؛ تبیین رابطه تقابل و غیریت.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
🔔 نشست "زندگی پس از زندگی" در حوزه نیوز برگزار میشود
در این نشست تخصصی، استاد غلامرضا فیاضی، رئیس مرکز تخصصی فلسفه اسلامی نیز حضور خواهند داشت.
◀️ پخش زنده در سایت:
http://yun.ir/hawzahnews?eitaafly
و
📲 لایو اینستاگرام:
instagram.com/hawzahnews.ir/
⏱ این نشست، ساعت ۱۷ روز یکشنبه، نهم خردادماه در خبرگزاری حوزه برگزار خواهد شد.
@HawzahNews | حوزهنیوز
🌐@asfar99
1400.03.09- اسفار - استاد فياضي - جلسه353.جلد2.mp3
45.01M
🔈صوت جلسه ٣٥٣ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل؛ تبيين رابطه تقابل و غیریت
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.10- اسفار - استاد فياضي - جلسه354.جلد2.mp3
39.69M
🔈صوت جلسه ٣٥٤ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
10خرداد.docx
23.2K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۴ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
دوشنبه 10 خرداد
📌متن اولیه
قالت الحکماء ألإثنان إمّا مثلان أو متخالفان فراجع تلخیص المحصل ص 88 الی ص 90 و شرح حکمة العین ص124-125.
و قال بعضهم الإثنان إمّا مثلان أو متخالفان و المتخالفان إمّا متقبلان أو غیر متقابلین فراجع شرح المواقف ج 4 ص 90- 91و تعلیقة الهیدجی علی شرح المنظومة ص296
و قال الحکیم السبزواری و من تبعه : الإثنان إمّا مثلان و إمّا خلافان و إمّا متقابلان فراجع تعلیقته علی الأسفار ج 3 ص 649 و شرح الاسماء ص 655 و تعلیقته علی شرح المنظومة ج 5 ص132-133 و تعلیقة الهیدجی علی شرح المنظومة .
المخالف فی کلمات الآخوند فی المقام یراد به المغایر فی العرضی فالمخالفة هی الغیریة غی ر الذاتیه و قد سبقه فی ذلک الشیخ فی التعلیقات ص 74 و الهیات الشفا ص 312 و ابن رشد فی رسالة ما بعد الطبیعة ص 121-122.
و قد فسر الحکیم السبزواری المخالف فی عبارة الآخوند بما اصطلح نفسه علیه من المغایر بالذات التقابل للإجتماع مع مغایره و لکن هذه المصطلح لم یکن موجودا قبله و قد عرفت انّ المخالف فی الإصطلاحهم هو الممغایر لا بالذات.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
جلسه سه شنبه 11 خرداد
📌متن اولیه
قال الآخوند التماثل من اقسام الغیریة فالمثلان غیران لأنّ الکثرة فیهما حقیقیة و کذا المتساویان و المتشابهان و المتناجسان و غیرها من اقسام الوحدة غیر الحقیقیة.
و إنّما الوحدة فیها مجازیّة و إذا کان الوحدة مجازیّة کانت الکثرة حقیقیة و هو واضح.
فالأولی أن تعد التماثل و التجانس و التساوی و غیرها من اقسام الوحدة بالعرض من عوارض الکثرة لأنّ جمیعها ترجع الی التماثل و المثلان تغایرهما خارجی و وحدتهما ذهنی فعدّهما متغایران أولی من عدّهما واحداً.
و فیه أنّ ارجاع الجمیع الی التماثل لا وجه له بعد اشتراک الجمیع فی الکثرة الخارجیة و الوحدة الذهنیة
مضافاً الی أنّ الکلیّة لیست صفة للوجود الذهنی و إنّما هی صفة للمعنی اللا بشرط الخالی عن الشروط بأجمعها و موطن هذا المعنی هو عالم الإعتبار العقلی لا الذهن.
و اضف الی ذلک أنّ المتماثلان فی الإصطلاح هما المتشارکان فی تمام الحقیقة ای المتشارکان فی النوع الحقیقی.
قال الآخوند المتغایران بالجنس الأعلی لا تقابل بینهما لعدم امتناع اجتماعهما و إنّما التقابل بین نوعین متفقین فی جنس قریب ای سافل.
و یبقی سوال أنّه اذا تغایر الأمران بالجنس السافل لا یدخل لا فی القسم الأول و لا فی القسم الثانی.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.11- اسفار - استاد فياضي - جلسه355.جلد2.mp3
18.77M
🔈صوت جلسه ۳۵۵ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
11خرداد.docx
22.4K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۵ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99