eitaa logo
قراءات (اساتید و قاریان)
307 دنبال‌کننده
3هزار عکس
546 ویدیو
9 فایل
در این کانال تلاش بر این متمرکز است تا در حوزه علم قراءات ، موارد و مسائل مرتبط از منابع و مآخذ موثق و فعالیت اساتید معزز در این زمینه و همچنین منتخب تلاوت قاریان در این موضوع برای علاقمندان باز نشر گردد.
مشاهده در ایتا
دانلود
▪️ سوره واقعه ▪️به روایت: رویس از یعقوب بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیم إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ﴿١﴾لَیْسَ لِوَقْعَتِهَا کَاذِبَةٌ﴿٢﴾خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ﴿٣﴾إِذَا رُجَّتِ الأرْضُ رَجًّا﴿٤﴾وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا﴿٥﴾فَکَانَتْ هَبَآءً مُنْبَثًّا﴿٦﴾وَکُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً﴿٧﴾فَأَصْحَابُ الْمَیْمَنَةِ﴿٨﴾مَا أَصْحَابُ الْمَیْمَنَةِ﴿۹﴾وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ﴿۱۰﴾مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ﴿۱۱﴾وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ﴿١۲﴾أُولَٓئِکَ الْمُقَرَّبُونَ﴿١۳﴾فِی جَنَّاتِ النَّعِیمِ﴿١۴﴾ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِینَ﴿١۵﴾وَقَلِیلٌ مِنَ الآخِرِینَ﴿١۶﴾عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونةٍ مُتَّکِئِینَ عَلَیْهَا مُتَقَابِلِینَ﴿١۷﴾یَطُوفُ عَلَیْهُمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ﴿١۸﴾بِأَکْوَابٍ وَأَبَارِیقَ وَکَأْسٍ مِنْ مَعِینٍ﴿۱۹﴾لا یُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا یُنْزَفُونَ﴿۲۰﴾وَفَاکِهَةٍ مِمَّا یَتَخَیَّرُونَ﴿٢۱﴾وَلَحْمِ طَیْرٍ مِمَّا یَشْتَهُونَ﴿٢۲﴾وَحُورٌ عِینٌ کَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَکْنُونِ﴿٢۳﴾جَزَآءً بِمَا کَانُوا یَعْمَلُونَ﴿٢۴﴾لا یَسْمَعُونَ فِیهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِیمًا﴿٢۵﴾إِلا قِیلا سَلامًا سَلامًا﴿٢۶﴾وَأَصْحَابُ الْیَمِینِ﴿۲۷﴾مَا أَصْحَابُ الْیَمِینِ﴿۲۸﴾فِی سِدْرٍ مَخْضُودٍ﴿۲۹﴾وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ﴿۳۰﴾وَظِلٍّ مَمْدُودٍ﴿٣۱﴾وَ مَآءٍ مَسْکُوبٍ﴿٣۲﴾وَفَاکِهَةٍ کَثِیرَةٍ﴿٣۳﴾لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ﴿٣۴﴾وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ﴿٣۵﴾إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَآءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْکَارًا﴿٣۶﴾عُرُبًا أَتْرَابًا﴿۳۷﴾ لأصْحَابِ الْیَمِینِ﴿۳۸﴾ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِینَ﴿۳۹﴾وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِینَ﴿٤۰﴾وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ﴿۴۱﴾مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ﴿٤۲﴾فِی سَمُومٍ وَحَمِیمٍ﴿٤۳﴾وَظِلٍّ مِنْ یَحْمُومٍ﴿٤۴﴾لا بَارِدٍ وَلا کَرِیمٍ﴿٤۵﴾إِنَّهُمْ کَانُوا قَبْلَ ذَلِکَ مُتْرَفِینَ﴿٤۶﴾وَکَانُوا یُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِیمِ﴿۴۷﴾وَکَانُوا یَقُولُونَ أَاِذَا مُتْنَا وَکُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ﴿۴۸﴾أَوَ آبَآؤُنَا الأوَّلُونَ﴿٤۹﴾قُلْ إِنَّ الأوَّلِینَ وَالآخِرِینَ﴿۵۰﴾لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِیقَاتِ یَوْمٍ مَعْلُومٍ ﴿٥۱﴾ ثُمَّ إِنَّکُمْ أَیُّهَا الضَّآلُّونَ الْمُکَذِّبُونَ ﴿٥۲﴾ لآکِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ ﴿٥۳﴾ فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ﴿٥۴﴾ فَشَارِبُونَ عَلَیْهِ مِنَ الْحَمِیمِ ﴿٥۵﴾ فَشَارِبُونَ شَرْبَ الْهِیمِ ﴿٥۶﴾ هَذَا نُزُلُهُمْ یَوْمَ الدِّینِ ﴿٥۷﴾ نَحْنُ خَلَقْنَاکُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ ﴿٥۸﴾ أَفَرَأَیْتُمْ مَا تُمْنُونَ ﴿٥۹﴾ أَاَْنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ ﴿۶۰﴾ نَحْنُ قَدَّرْنَا بَیْنَکُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِینَ ﴿٦۱﴾ عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَکُمْ وَنُنْشِئَکُمْ فِی مَا لا تَعْلَمُونَ ﴿٦۲﴾ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأولَى فَلَوْلا تَذَّکَّرُونَ ﴿٦۳﴾ أَفَرَأَیْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ ﴿٦۴﴾ أَاَْنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ ﴿٦۵﴾ لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَکَّهُونَ ﴿٦۶﴾ إِنَّا لَمُغْرَمُونَ ﴿٦۷﴾ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ ﴿٦۸﴾ أَفَرَأَیْتُمُ الْمَآءَ الَّذِی تَشْرَبُونَ ﴿٦۹﴾ أَاَْنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ ﴿۷۰﴾ لَوْ نَشَآءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْکُرُونَ ﴿٧۱﴾ أَفَرَأَیْتُمُ النَّارَ الَّتِی تُورُونَ ﴿٧۲﴾ أَاَْنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ ﴿٧۳﴾ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْکِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِینَ ﴿٧۴﴾ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّکَ الْعَظِیمِ ﴿٧۵﴾ فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴿٧۶﴾ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِیمٌ ﴿٧۷﴾ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ کَرِیمٌ ﴿٧۸﴾ فِی کِتَابٍ مَکْنُونٍ ﴿٧۹﴾ لا یَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ﴿۸۰﴾ تَنْزِیلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِینَ ﴿٨۱﴾ أَفَبِهَذَا الْحَدِیثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ ﴿٨۲﴾ وَتَجْعَلُونَ رِزْقَکُمْ أَنَّکُمْ تُکَذِّبُونَ ﴿٨۳﴾ فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ﴿٨۴﴾ وَأَنْتُمْ حِینَئِذٍ تَنْظُرُونَ ﴿٨۵﴾ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَیْهِ مِنْکُمْ وَلَکِنْ لا تُبْصِرُونَ ﴿٨۶﴾ فَلَوْلا إِنْ کُنْتُمْ غَیْرَ مَدِینِینَ ﴿٨۷﴾ تَرْجِعُونَهَا إِنْ کُنْتُمْ صَادِقِینَ ﴿٨۸﴾ فَأَمَّا إِنْ کَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِینَ ﴿٨۹﴾ فَرُوحٌ وَرَیْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِیمٍ ﴿۹۰﴾ وَ أَمَّا إِنْ کَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْیَمِینِ ﴿٩۱﴾ فَسَلامٌ لَکَ مِنْ أَصْحَابِ الْیَمِینِ ﴿٩۲﴾ وَ أَمَّا إِنْ کَانَ مِنَ الْمُکَذِّبِینَ الضَّآلِّینَ ﴿٩۳﴾ فَنُزُلٌ مِنْ حَمِیمٍ ﴿٩۴﴾ وَتَصْلِیَةُ جَحِیمٍ ﴿٩۵﴾ إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْیَقِینِ ﴿٩۶﴾ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّکَ الْعَظِیمِ ﴿٩۷﴾ https://eitaa.com/GheraateQuran/5507
اصول قرائت یعقوب حضرمی ▪️ به روایت رویس (راوی اول) 🔻 از طریق الدُّرَّه و طیبة النشر ▪️سوره مبارکه الواقعه 🔸 اعداد آیات سوره (نسبت به روایت حفص) : ۱_ عدد آیات در کل سوره ، یکی بیشتر است. (حفص ۹۶ _ یعقوب ۹۷) ۲_ برخی آیات به دو قسمت تفکیک و یا دو آیه تجمیع شده اند.👇 ✓ ملاحظه : در این موارد👆 باید وقف و ابتدا را بر مبنای روایت از هر قرائت رعایت نمود. 🔸 فرش الحروف : یُنْزِفُونَ (یُنْزَفُونَ)، مِتْنَا (مُتْنَا)، شُرْبَ (شَرْبَ)، فَرَوْحٌ (فَرُوحٌ)، تَذَکَّرُونَ (تَذَّکَّرُونَ) 🔸 وقفاً ؛ هاء سکت برای جمع مکسر سالم و ملحقات آن به منظور بیان حرکت موقوفْ علیه (طیبة النشر)(بِخُلفِ عَنْهُ) : ۱_ السَّابِقُونَ٫ه‍، الْمُقَرَّبُونَ٫ه‍، الأوَّلِینَ٫ه‍، الآخِرِینَ٫ه‍، مُتَقَابِلِینَ٫ه‍، مُخَلَّدُونَ٫ه‍، مُتْرَفِینَ٫ه‍، لَمَبْعُوثُونَ٫ه‍، الأوَّلُونَ٫ه‍، الْمُکَذِّبُونَ٫ه‍، الْبُطُونَ٫ه‍، فَشَارِبُونَ٫ه‍، الْخَالِقُونَ٫ه‍، بِمَسْبُوقِینَ٫ه‍، الزَّارِعُونَ٫ه‍، لَمُغْرَمُونَ٫ه‍، مَحْرُومُونَ٫ه‍، الْمُنْزِلُونَ٫ه‍، الْمُنْشِئُونَ٫ه‍،لِلْمُقْوِینَ٫ه‍، الْمُطَهَّرُونَ٫ه‍، الْعَالَمِینَ٫ه‍، مُدْهِنُونَ٫ه‍، مَدِینِینَ٫ه‍، صَادِقِینَ٫ه‍، الْمُقَرَّبِینَ٫ه‍، الْمُکَذِّبِینَ٫ه‍، الضَّآلِّینَ٫ه‍ 🔸 حرکت هاء در ضمیر میم جمع : ۱_ عَلَیْهِمْ (عَلَیْهُمْ) 🔸 وقفاً ؛ هاء سکت برای نون مشدد ضمیر جمع مؤنث غایب که هاء ضمیر قبل از نون است : أَنْشَأْنَاهُنَّ ٫ه‍ ، فَجَعَلْنَاهُنَّ٫ه‍ 🔸 وقفاً ؛ هاء سکت برای ضمیر منفصل (هو _ هی) در مرسوم الخط : لَهُوَ (لَهُوَ٫ه‍) 🔸 وقفاً ؛ تاء تأنیث کشیده در مرسوم الخط به هاء : جَنَّتُ (جَنَّه) 🔸 اجتماع دو همزه : ۱_ موصولی (در یک کلمه _ تسهیل همزه دوم بدون ادخال الف) : ۱_ أَئِذَا (أَئِذَا)، أَأَنْتُمْ (أَاَْنْتُمْ) 🔸 تکرار همزه استفهامی در یک جمله ( اولی را به استفهام و دومی را با حذف همزه ، به اخباری خوانده است) : أَئِنَّا (إِنَّا) ▪️استفهام : وَکَانُوا یَقُولُونَ أَإِذَا مُتْنَا وَکُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ﴿٤٧﴾ (حفص) 🔺استفهامی(تسهیل) ٫اخباری : وَکَانُوا یَقُولُونَ أَاِْذَا مُتْنَا وَکُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا إِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ﴿٤٧﴾ (یعقوب) 🔸 مدود : ۱_ مد منفصل : مَا أَصْحَابُ ، إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ، شَجَرَتَهَا أَمْ، فَلا أُقْسِمُ، فَلَوْلا إِذَا، فَلَوْلا إِنْ، فَأَمَّا إِنْ، أَمَّا إِنْ، ۱٫۱_ صله هاء ضمیر : تَخْلُقُونَهُ أَمْ، تَزْرَعُونَهُ أَمْ، لا یَمَسُّهُ إِلا، ۲_ مد متصل : هَبَآءً، أُولَٓئِکَ، جَزَآءً، مَآءٍ، إِنْشَآءً، آبَآؤُنَا، نَشَآءُ، الْمَآءَ، ۳_ مد لازم (اشباع) : الضَّآلُّونَ ✓ملاحظه : مدود منفصل و متصل در طُرق به شرح ذیل است: الف) از طریق الدُرّ‌ة : ۱_ مد منفصل : قصر ۲_ مد متصل : توسط ب) از طریق‌ طیبة النشر : ۱_ مد منفصل : قصر٫فوق قصر٫توسط ۲_ مد متصل : فوق قصر٫توسط٫اشباع https://eitaa.com/GheraateQuran/5508
فرش الحروف سوره مبارکه واقعه به روایت رویس راوی اول یعقوب حضرمی از طریق الدُُرَّه 👇
به روایت رویس از یعقوب حضرمی
در صورت تمایل ؛ انتقادات ، اصلاحات ، مقالات و تلاوت های صوتی و تصویری منتخب خود را در حوزه قراءات به آیدی ذیل در پیام رسان ایتا ارسال فرمایید : 🆔 @ebrahimialii https://eitaa.com/GheraateQuran
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔹 مباهله از دیدگاه مقام معظم رهبری 🌸مباهله ؛ صحنه تقابل حق و باطل🌸
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
مباهله ؛ از دیدگاه حضرت آیت الله جوادی آملی 🌺مباهله ؛ واجب رکنی امامت و ولایت🌺
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔹 تحقیق : شیخ مصطفی اسماعیل 🎙 صوتی ▪️ تلاوت : آیات ۶۱ تا ۶۴ سوره آل عمران ▪️ به روایت : حفص از عاصم کوفی 🔻 از طریق : طیبة النشر 🔺 موافق با : طُرق سه گانه حفص (مصباح شهرزوری ، روضة المعدل فیل ، روضة المعدل ذُرعان) 🔻 مدّ منفصل : قصر فَمَنْ حَآجَّکَ فِیهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَآءَکَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَآءَنَا وَ أَبْنَآءَکُمْ وَ نِسَآءَنَا وَ نِسَآءَکُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَکُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْکَاذِبِینَ ﴿٦١﴾ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ ﴿٦٢﴾ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِیمٌ بِالْمُفْسِدِینَ ﴿٦٣﴾ قُلْ یَا أَهْلَ الْکِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى کَلِمَةٍ سَوَآءٍ بَیْنَنَا وَبَیْنَکُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِکَ بِهِ شَیْئًا وَلا یَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴿٦٤﴾ 🔸 مدود : ۱_ مد منفصل (قصر) : یَا أَهْلَ ۲_ مد متصل (توسط) : جَآءَکَ ، أَبْنَآءَنَا ، أَبْنَآءَکُمْ ، نِسَآءَنَا ، نِسَآءَکُمْ، سَوَآءٍ ۳_ مد لازم (اشباع) : حَآجَّکَ https://eitaa.com/GheraateQuran/5532
فرش الحروف آیات ۶۱ تا ۶۴ سوره مبارکه آل عمران به روایت حفص از عاصم کوفی از طریق طیبة النشر 👇
به روایت حفص از عاصم کوفی از طریق روضة المعدل فیل از مصباح
پراکندگی قراءات مختلف در جهان اسلام
یکی از روایات مهم قراءات در جهان اسلام ، قرائت دوری از ابوعمرو ابوالعلاء بصری است که تقریبا بخش مهمی از جمعیت جهان اسلام از آفریقا تا اندونزی به این روایت ، قرآن می خوانند.
راویان مشهور ابوعمرو بصری راوی اوّل : دوری راوی دوم : سوسی
یکی از موارد خاص در روایت دوری ابوعمروبصری که در دیگر قراءات عشر صغری از طریق شاطبیة و الدُّرَّة مشاهده نمی شود ؛ اماله حرف «ن» فقط در کلمه «الناس» است که برخی از قرُاء مصری مانند محمد صدیق منشاوی در برخی از تلاوت هایش ، این اماله را از دوری ابوعمروبصری خوانده است.