✳️ #کتاب_الطهارة (16)
✔️ علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عَنْ سَعِيدٍ اَلْأَعْرَجِ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عَنْ سُؤْرِ اَلْيَهُودِيِّ وَ اَلنَّصْرَانِيِّ فَقَالَ لاَ .
⬅️ سعيد اعرج گويد: از امام صادق عليه السّلام دربارۀ استفاده از پسخوردۀ يهودى و مسيحى پرسيدم كه آيا جايز است؟
فرمود: نه.
📚 فروع کافی، کتاب الطهارة
1⃣ تقريب الدلالة هو أنّ ظاهر السؤال هو السؤال عن الأكل أو الشرب من سؤر اليهوديّ أو النصرانيّ من حيث الطهارة و النجاسة، و ظاهر قوله عليه السّلام (لا) يدلّ على حرمة ما باشره اليهوديّ أو النصرانيّ الكاشفة عن نجاستهم.
و السؤر و إن كان بحسب أصل اللّغة بقية الماء و الشراب التي يبقيها الشارب إلاّ أنّه أستعير لبقيّة الطعام إذا كانت رطبة أو كانت الملاقاة مع الرطوبة، و هو المراد من الخبر لا مطلق البقية و إن كان جامداّ كالحبوبات و الأسئار الجامدة غير الرطبة، لعدم تأثير ملاقاة اليابس في ملاقيه لقول الصادق (عليه السّلام) في خبر ابن بكير: كلّ شيء يابس زكي.
📚 لب اللباب في طهارة أهل الكتاب ص٥٤ و٥٥
2⃣ ✔️ قال الشهيد الصدر:
🔹 تقريب مفادها بنحوٍ يتمّ الاستدلال أن يقال: بأنّ السؤال عن سؤر الكافر قد يكون سؤالاً عن حكمه الوضعيّ من حيث الطهارة والنجاسة، وقد يكون سؤالاً عن حكمه التكليفيّ وجواز استعماله وعدمه، وبقرينة كلمة «لا» في الجواب يعرف أنّ السؤال عن الحكم التكليفي. ولكن حيث لا موجب في المرتكز العامّ لعدم جواز الاستعمال إلّا النجاسة كان الجواب دالّاً بالالتزام العرفيّ على النجاسة.
🔸 ويرد عليه: أنّ سؤر الإنسان نمنع فيه وجود ارتكازٍ يقضي بعدم تأثّر الحكم التكليفيّ فيه إلّا بالطهارة والنجاسة؛ لأنّ ما ورد في سؤر المؤمن، وسؤر الجنب، وولد الزنا، والحائض يشكّل موجباً لافتراض أنّ المرتكزات المتشرّعية كانت لا تأبىٰ عن اكتساب السؤر منقصةً أو كمالاً بلحاظ الجهات المعنوية لصاحب السؤر، فلا يكون النهي عن سؤر الكافر كاشفاً عن النجاسة.
📚 موسوعة الشهيد السيد محمد باقر الصدر ج١١ ص٣٣٥
#فقه
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_الطهارة (17)
✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ كَرِهَ سُؤْرَ وَلَدِ اَلزِّنَا وَ سُؤْرَ اَلْيَهُودِيِّ وَ اَلنَّصْرَانِيِّ وَ اَلْمُشْرِكِ وَ كُلِّ مَا خَالَفَ اَلْإِسْلاَمَ وَ كَانَ أَشَدَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ سُؤْرُ اَلنَّاصِبِ .
🔸 راوى گويد: امام صادق (عليه السّلام) استفاده از پسخوردۀ فرد ولد الزنا، يهودى، مسيحى، مشرك و مخالف با اسلام را، مكروه مىداشت و پسخوردۀ ناصبى را از همۀ آنها بدتر مىدانست.
📚 فروع الکافي، کتاب الطهارة
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (18)
✔️ قال السيد الخوئي (ره) حول مرسلة الوشاء:
🔹 أنه لا دلالة في كراهة سؤر ولد الزّنا على نجاسته و لعل الكراهة مستندة إلى خباثته المعنوية.
📚 الموسوعة ج٣ ص٦٦
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (19)
✔️ قال الشيخ محمد السند:
🔹 والكراهة في الروايات تستعمل في الحرمة كثيراً.
📚 بحوث في القواعد الفقهية ج١ ص٣٦٧
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (20)
✔️ قال السيد الحكيم حول مرسل الوشاء:
🔸 مع ضعف سنده مناسب للكراهة بقرينة ذكر ولد الزنا والتشديد على سؤر الناصب، إذ التشديد في النجاسة المصطلحة خال عن الأثر العملي فيبعد التنبيه عليه، بخلافه في الكراهة.
📚 مصباح المنهاج ج٨ ص٤٣٨
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (21)
✔️ قال النراقي:
🔸 والكراهة هنا [أي في مرسلة الوشاء] بمعنى الحرمة المستلزمة للنجاسة.
📚 لوامع الأحكام في فقه شريعة الاسلام ص١٣٤
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (22)
✔️ و قال الميرزا التبريزي:
🔸 مع الإغماض عن إرسالها لا دلالة لها على النجاسة فإن الكراهة بمعناها اللغوي، فلا ينافي إرادة الحرمة بالإضافة إلى المشرك والناصب بدال آخر كما لا يخفى.
📚 تنقيح مباني العروة ج٢ ص ٢٠٣ و٢٠٤
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (23)
✔️ و حمل الصدوق الكراهة على عدم الجواز كما ترد كثيرا في الأخبار بمعناه للآية و أخبار أخر، فإنه لا ريب في نجاسة المشرك و الناصب و كل كافر.
📚 روضة المتقين ج١ ص٥١
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
#کتاب_الطهارة (24)
✔️ إن الحكم بأشدية سؤر الناصب قرينة على ان الكراهة من حيث القذارة المعنوية و إلاّ فنجاسة الكفّار من حيث هي متساوية شدة و ضعفاً.
📚 مدارك العروة ج٢ ص٢٩٤
#فقه
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
✳️ #کتاب_الطهارة (17) ✔️ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : أَنَّهُ
✳️ #کتاب_الطهارة (25)
✔️ قال المشكيني في تعليقته الاستدلالية على العروة الوثقى ج١ ص٧٢١):
🔸 إنّ الكراهة لا تدلّ على النجاسة، بل على المبغوضيّة من حيث لزوم ترك الاجتماع معهم، و مؤاكلتهم كموادّتهم.
#فقه
@Nardebane_feghahat
🔹 ابوهريره از پيامبر خدا نقل کرده است:
«وَلَدُ الزِّنا شَرُّ الثَّلاثَه» زنازاده بدترينِ سه نفر است.
✔️ اين حديث نيز همان اشکال حديث پيشين را دارد؛ زيرا فرزند متولدشده از زنا تقصيري ندارد که او را بدتر از پدر و مادر گناهکارش بدانيم؛ به ويژه اگر بپذيريم که زنازاده ميتواند راه صلاح در پيش گيرد و مانند ديگر مؤمنان شود.
🔸 اين حديث نيز به عايشه گفته شده و او سبب صدور حديث را چنين بيان کرده است:
إنَّما کانَ رَجُلٌ مِنَ الْمُنافِقينَ يؤذِي رَسولَ اللهِ صلي الله عليه و آله، فَقالَ: «مَنْ يعْذِرُنِي مِنْ فُلانٍ؟» قيلَ: يا رَسولَ اللهِ، مَعَ ما بِهِ، وَلَدُ زِناً. فَقالََ رسولُُ اللهِ صلي الله عليه و آله: «هُوَ وَاللهِ شَرُّ الثَّلاثَه.»
مردي از منافقان پيامبر خدا را آزار مي داد. پيامبر فرمود: «چه کسي مرا از دست فلاني آسوده مي کند؟» گفته شد: اي پيامبر خدا، افزون بر اين آزاررساني، زنازاده هم هست. فرمود: «به خدا سوگند، او از پدر و مادر زناکارش بدتر است.»
روايتي اين شخص را «ابوغرّه جُمَحي» دانسته و روايتهاي ديگري نيز در دست داريم که بيانگر همين سبب ورود است که با توجه به آنها نيازي به توجيه و تأویل حدیث نداریم.
📚 درسنامه فهم حديث ص129
@Nardebane_feghahat
نردبان فقاهت
🔹 ابوهريره از پيامبر خدا نقل کرده است: «وَلَدُ الزِّنا شَرُّ الثَّلاثَه» زنازاده بدترينِ سه نفر است.
✔️ «عَنْ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ النَّخَعِيِّ عَنْ عَمِّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ يَزِيدَ النَّوْفَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَمَّا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ (ص) أَنَّهُ قَالَ إِنَّ وَلَدَ الزِّنَا شَرُّ الثَّلَاثَةِ مَا مَعْنَاهُ قَالَ عَنَى بِهِ الْأَوْسَطَ أَنَّهُ شَرٌّ مِمَّنْ تَقَدَّمَهُ وَ مِمَّنْ تَلَاه».
@Nardebane_feghahat
✳️ #کتاب_الأموات (2)
🔸 يعتبر في كل من السدر والكافور أن لا يكون في طرف الكثرة بمقدار يوجب إضافته وخروجه عن الإطلاق، وفي طرف القلة يعتبر أن يكون بمقدار يصدق أنه مخلوط بالسدر أو الكافور، وفي الماء القراح يعتبر صدق الخلوص منهما، وقدر بعضهم السدر برطل، والكافور بنصف مثقال تقريبا، لكن المناط ما ذكرنا.
📚 العروة الوثقى، الطباطبائي اليزدي، السيد محمد كاظم ج2 ص47
#غسل_میت
#فقه
#مقدار_سدر_و_کافور
@Nardebane_feghahat
✔️ آیت الله بهجت (رضوان الله علیه):
🔹 عینک ما درست صاف نیست، ما نمیفهمیم؛ فرضاً ما از خدا خانه میخواهیم اما خدا به مصلحت ما نمیداند؛ چه میکند؟ آیا باطل میکند دعای ما را؟ خیر، بالاتر از خانه به ما میدهد. به ملک میفرماید چند سال بر عمر این شخص بیفزا.
🔸 این بیچاره خیال میکند اینهمه زحمت کشید، آخر اثری از خانه و دعای خودش ندید؛ دعایش مستجاب نشد اما نمیداند بالاتر از استجابت این دعا را به او دادهاند ولی او نمیفهمد. حسن ظن به خدا باید داشته باشیم. عینکت باید واسع و صاف باشد، کدورت نداشته باشد.
📚 فریادگر توحید ص۱۷۴
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (1)
🔹 ستونِ اساسیِ کتابِ «معانی النحو- سامرائی» دو قاعده است که جناب سامرائی معتقد به مطّرد بودن آنهاست:
الف) تغییر المبانی تدل علی تغییر المعانی
ب) زیادة المبانی تدل علی زیادة المعانی
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (2)
🔹 «سین» برای آینده نزدیک و «سوف» برای آینده دور به کار میرود. یعنی معنایِ استقبالی در «سوف» بیشتر از «سین» است. علت این مسأله را برخی آن دانستهاند که «سوف» کثرت حروف دارد و «زیادة المبانی تدل علی زیادة المعانی».
🔸 البته ابن هشام در کتاب مغنی فرقی بین «سین» و «سوف» قائل نشده و آن دو را مرادف هم میداند، زیرا قاعده فوق را مطَّرد نمیداند.
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (3)
قاعده «زیادة المبانی تدل علی زیادة المعانی» را تمامِ نحویون قبول نکردهاند. ابن هشام در مغنی وقتی به بحثِ تفاوتِ بین «سین» و «سوف» میرسد، نظرِ خودش را در این زمینه نوشته است.
به نظرم میرسد که اگر کسی بخواهد در اینباره تحقیقِ بیشتری نماید، میتواند به این سه کتاب مراجعه کند:
الف) جلد اولِ معانی النحو
ب) مغنی اللبیب
ج) الأشباه و النظائر، عبدالرحمن السيوطي
خاطرم هست که آیت الله جوادی آملی در کتاب «شرح ادب فنای مقربان» گفته بودند: «شمولیت معنایی افتعال نسبت به افعال در ماده "تبع" بیشتر است»
شاید این سخن، بیربطِ به «زیادة المبانی تدل علی زیادة المعانی» نباشد!
✍ رضا حسینی
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (5)
🔹 «...أنّ كثرة الحروف تدل على كثرة المعنى، و ليس بمطّرد»
📚 مغني اللبيب ج1 ص139
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (6)
🔸 بحث در مورد قاعدهای است که: «زیادة المبانی تدل علی زیادة المعانی» یا «تقلیل المبانی یدل علی تقلیل المعانی»
🔹 در مورد پذیرش یا انکار این قاعده اختلاف نظر وجود دارد.
🔸 ابن هشام قبول نمیکند، اما افرادی مانند دکتر سامرائی به آن معتقد هستند. اگر به کتاب «معانی النحو» مراجعه کنید، با کلام ایشان، بیشتر آشنا خواهید شد. مراجعه به کتاب خصائص ابنجنی و آشنایی با نظر او نیز خالی از لطف نیست.
🔹 خیلی مختصر عرض کنم که برخی معتقدند که: «ان» (یکی از حروف مشبهه) را اگر به صورت مخفّف (یعنی با یک نون کمتر) در نظر بگیریم، دارای تأکید کمتری است و به همین استدلال میکنند که تقلیل المبانی یدل علی تقلیل المعانی! کمتر شدن حروف بر کمتر شدن معانی دلالت میکند.
✍ رضا حسینی
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (7)
🔹 «السِّين» و «سوف» كِلَاهُمَا للتنفيس أَي تَخْلِيص الْمُضَارع من الزَّمن الضّيق وَهُوَ الْحَال إِلَى الزَّمَان الْوَاسِع وَهُوَ الِاسْتِقْبَال قَالَ البصرية وزمانه مَعَ السِّين أضيق مِنْهُ مَعَ سَوف نظرا إِلَى أَن كَثْرَة الْحُرُوف تفِيد مُبَالغَة فِي الْمَعْنى والكوفيون أَنْكَرُوا ذَلِك ورده ابْن مَالك تبعا مِنْهُمَا على الْمَعْنى الْوَاحِد فِي الْوَقْت الْوَاحِد قَالَ تَعَالَى {وسوف يُؤْت الله الْمُؤمنِينَ أجرا عَظِيما} [النِّسَاء: 146] {أُولَئِكَ سنؤتيهم أجرا عَظِيما} [النِّسَاء: 162] {كلا سيعلمون} [النبأ: 4] {ثمَّ كلا سَوف تعلمُونَ} [التكاثر: 4]
📚 همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، السيوطي، جلال الدين، ج2 ص594
@Nardebane_feghahat
✔️ آیت الله حسن زاده آملی:
🔹 طلبه اگر واقعا بخواهد درس بخواند میتواند هم ادیب بشود، هم فقیه بشود، هم ریاضیدان بشود و هم میتواند طبیب بشود. همین گونه که بودهاند. مثلا حضرت استاد شعرانی (رحمه الله) را در نظر بگیرید.از یک طرف «المدخل الی عذب المنهل» را در اصول نوشتهاند، از یک طرف کفایه را شرح کردهاند، از یک طرف قواعد مرحوم علامه را حاشیه زدهاند و بر وافی مرحوم فیض تعلیقه دارند و همینطور بر مجمع البیان حواشی دارند و رسائل دیگر که از ایشان به یادگار مانده است.
🔸 از طرفی «قانون» تدریس میکرد و اسطرلاب و زیج و مجسطی میگفت. زبان فرانسه و انگلیسی و عبری را کاملا مسلط بود. آقایان دیگری هم به نوبه خود همین گونه بودند.
📚 مجله حوزه مرداد و شهریور 1366، شماره21 مصاحبه با آیت الله حسن زاده آملی
@Nardebane_feghahat
✔️ یکی از تفاوتهای «سین» و «سوف» این است که: لام تاکید بر سر سوف داخل میشود: «وَ لَسَوْفَ يُعْطيکَ رَبُّکَ فَتَرْضی» ولی بر سرِ «سین» وارد نمیگردد.
@Nardebane_feghahat
✳️ #زیادة_المبانی_تدل_علی_زیادة_المعانی (8)
✔️ مرحوم آیت الله خویی (قدس سره):
🔸 و قد خفي الامر على جملة من المفسرين، فتخيلوا أن كلمة الرحمن أوسع معنى من كلمة الرحيم بتوهم أن زيادة المباني تدل على زيادة المعاني. وهذا التعليل ينبغي أن يعد من المضحكات، فإن دلالة الالفاظ تتبع كيفية وضعها، ولا صلة لها بكثرة الحروف وقلتها. ورب لفظ قليل الحروف كثير المعنى، و بخلافه لفظ آخر، فكلمة حذر تدل على المبالغة دون كلمة حاذر، وإن كثيراً ما يكون الفعل المجرد والمزيد فيه بمعنى واحد، كضر و أضر.
🔹 هذا إذا فرضنا أن يكون استعمال كلمة الرحمن استعمالا اشتقاقيا وأما بناء على كونها من أسماء الله تعالى و بمنزلة اللقب له نقلا عن معناها اللغوي ـ وقد تقدم إثبات ذلك ـ فإن في تعقيبها بكلمة الرحيم زيادة على ما ذكر إشارة إلى سبب النقل، و هو اتصافه تعالى بالرحمة الواسعة.
📚 البيان في تفسير القرآن، الخوئي، السيد أبوالقاسم ج1 ص438
@Nardebane_feghahat