📌#ادیب_شناسی 5⃣1⃣
💎ابن الأعرابي:
إمام اللغة أبو عبد اللّه،محمد بن زياد بن الأعرابي الهاشمي مولاهم الأحوال النسابة.
يروي عن:أبي معاوية الضرير،و القاسم بن معن،و أبي الحسن الكسائي.
و عنه:إبراهيم الحربي،و عثمان الدارمي،و ثعلب،و أبو شعيب الحراني، و شمر بن حمدويه،و آخرون.
ولد بالكوفة سنة خمسين و مائة. و لم يكن في الكوفيين أشبه برواية البصريين منه،و كان يزعم أن أبا عبيدة و الأصمعي لا يعرفان شيئا.
قال مرة في لفظة رواها الأصمعي:سمعتها من ألف أعرابي بخلاف هذا.
قال ثعلب:لزمت ابن الأعرابي تسع عشرة سنة،و كان يحضر مجلسه زهاء مائة إنسان،و ما رأيت بيده كتابا قط انتهى إليه علم اللغة،و الحفظ.
قال الأزهري:ابن الأعرابي صالح زاهد ورع صدوق،حفظ ما لم يحفظه غيره،و سمع من بني أسد،و بني عقيل فاستكثر،و صحب الكسائي في النحو.
و أبوه عبد سندي.
قلت:له مصنفات كثيرة أدبية،و تاريخ القبائل،و كان صاحب سنة و اتباع.مات بسامراء في سنة إحدى و ثلاثين و مائتين.
قيل:كان ربيب المفضل بن محمد الضبي صاحب"المفضليات"،فأخذ عنه.
و كان يقول:جائز في كلام العرب أن يعاقبوا بين الضاد و الظاء.يقال:
مات في ثالث عشر شعبان.
📚انظر تاریخ الاسلام۱۸۴/۲۵, والعبر ۲۵۲/۲, شذرات الذهب ۳۵۴/۲, العقد الثمین ص۳۹
🆔@adabestanearab
❓ بررسی آراء مفسرین و لغویین حول معنای « لن » در آیه شریفه:« قال لن ترانی»
📚المیزان
📚کشاف
📚بحر المحیط
📚حاشیة الخفاجی
📚تاج العروس
و...
#نحوی
#لغوی
🔒
@adabestanearab
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
🔰دو ماهنامه #لسان_امین
🔶 تهیه شده توسط طلاب سطح یک حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله
📢 ویژه نامه «پژوهش »
🗓 شماره ۱۱ - رمضان و شوال ۱۴۴۴
✉️ ارتباط با دو ماهنامه
@Magham_Amin
📖مطالعهی نسخه PDF این شماره:
https://eitaa.com/hhaghshenas/11407
مجموعه کامل شماره های منتشر شده #لسان_امین
https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b
📒📕📗📘📙📕📗📘📒
کانال ایتا
eitaa.com/hhaghshenas
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
لسان امین 11.pdf
11.19M
🔰دو ماهنامه #لسان_امین شماره یازدهم
🔴کاری از طلاب مقطع سیکل حوزه علمیه آیت الله حق شناس رحمه الله
📌مطالعهی نسخهی پیدیاف
https://eitaa.com/hhaghshenas/11407
🔰 بزرگان
🔸بیانات حضرت امام(رحمة الله)
🔸رهبر معظم انقلاب (حفظه الله)
🔸حاج آقای حق شناس (رحمة الله)
🔸حاج آقای میر هاشم (حفظه الله)
🔰ثقلین
🔸 یادداشت، منشأ علوم
🔸 یادداشت، بهترین و بدترین دانش
🔸 یادداشت، علم و عمل
🔸 یادداشت، فضلیت علم
🔰العلم ثلاثه
🔸 یادداشت، فقه الرضا
🔸 یادداشت، درس اخلاق رضوی
🔸 یادداشت، امام کیست ؟
🔰مقالات
🔶مجموعه ای از مقالات طلاب با محوریت ادبیات عرب
🔰عربی مبین
مجموعهای از یادداشت های طلاب حول موضوعات
🔹نحو،
🔹صرف،
🔹لغت
🔹و...
🏵ویژه نامه پژوهش
🔷 پژوهش ادبیات عرب
🔷درآمدی بر پژوهش ادبی
🔷 جلسه ادبیات مبنایی
🔷 کتابخانه ادبیات عرب
🔰متفرقات
🔸شعر
🔸علما
🔸شهدا
🔸معرفی کتاب
🔸اخبار سیاسی
مجموعه کامل شماره های منتشر شده #لسان_امین
https://drive.google.com/folderview?id=1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b
📒📕📗📘📙📕📗📘📒
🗓ماه رمضان_شوال ۱۴۴۴
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
https://eitaa.com/hhaghshenas
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
🔰🔰🔰🔰🔰🔰🔰
دسترسی به مجموعه کامل شماره های منتشر شده #لسان_امین از طریق لینک زیر:
https://drive.google.com/drive/folders/1-33iUk9seWUb1GelVTWZFXbMGc1dUa_b
📒📕📗📘📙📕📗📘
🔰حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
(امین الدوله_فیلسوف الدوله)
🔰@hhaghshena
#به_وقت_مطالعه
#ویژه
🔰 مصاحبه با حجتالاسلام والمسلمین شهروزخواه
🔶 پیرامون پژوهش در ادبیات عرب
📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره یازدهم
📖 مطالعه ی ادامه مصاحبه در نسخه pdf: 🔻
https://eitaa.com/hhaghshenas/11407
🗓رمضان_شوال ۱۴۴۴
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
@adabestanearab
📌#ادیب_شناسی 6⃣1⃣
💎ابن الأنباري:
الإمام الحافظ اللغوي ذو الفنون أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار بن الأنباري،المقرئ النحوي.
ولد سنة اثنتين و سبعين و مائتين.
و سمع في صباه باعتناء أبيه من:محمد بن يونس الكديمي،و إسماعيل القاضي،و أحمد بن الهيثم البزاز،و أبي العباس ثعلب،و خلق كثير.
و حمل عن والده،و ألف الدواوين الكبار مع الصدق و الدين،و سعة الحفظ.
حدث عنه:أبو عمر بن حيويه،و أحمد بن نصر الشذائي،و عبد الواحد بن أبي هاشم،أبو الحسن الدارقطني،و محمد بن عبد اللّه بن أخي ميمي الدقاق، و أحمد بن محمد بن الجراح،و أبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب،و آخرون.
قال أبو علي القالي:كان شيخنا أبو بكر يحفظ فيما قيل ثلاث مائة ألف بيت شاهد في القرآن.
قلت:هذا يجيء في أربعين مجلدا.
قال أبو علي التنوخي:كان ابن الأنباري يملي من حفظه،ما أملى من دفتر قط.
و قال محمد بن جعفر التميمي:ما رأينا أحدا أحفظ من ابن الأنباري،و لا أغزر من علمه.و حدثوني عنه أنه قال:أحفظ ثلاث عشر صندوقا.
و قيل:كان يأكل القليّة،و يقول:أبقي على حفظي.
و قيل:إن من جملة محفوظه عشرين و مائة تفسير بأسانيدها.
قال أبو بكر الخطيب:كان ابن الأنباري صدوقا دينا من أهل السنة.
صنف في علوم القرآن،و الغريب و المشكل،و الوقف و الابتداء.
و قال غيره:كان من أعلم الناس و أفضلهم في نحو الكوفيين،و أكثرهم حفظا للغة.أخذ عن ثعلب،و أخذ الناس عنه و هو شاب في حدود سنة ثلاث مائة.
قال أبو الحسن العروضي:كنت أنا و ابن الأنباري عند الراضي باللّه،ففي يوم من الأيام سألته جارية عن تفسير شيء من الرؤيا،فقال:أنا حاقن.و مضى، فلما كان من الغد،عاد،و قد صار معبرا للرؤيا.مضى من يومه،فدرس كتاب "الكرماني في التعبير"و جاء.
قلت:له كتاب"الوقف و الابتداء"،و كتاب"المشكل"،و"غريب الغريب النبوي"،و"شرح المفضليات"،و"شرح السبع الطوال"،و كتاب"الزاهر"، و كتاب"الكافي"في النحو،و كتاب"اللامات"،و كتاب"شرح الكافي"، و كتاب"الهاءات"،و كتاب"الأضداد"،و كتاب"المذكر و المؤنث"،و كتاب "رسالة المشكل"يرد على ابن قتيبة،و أبي حاتم،و كتاب"الرد على من خالف مصحف عثمان"بأخبرنا و حدثنا،يقضي بأنه حافظ للحديث،و له أمالي كثيرة، و كان من أفراد العالم.
و قال حمزة بن محمد بن طاهر:كان ابن الأنباري زاهدا متواضعا،حكى الدارقطني أنه حضره،فصحف في اسم،قال:فأعظمت أن يحمل عنه وهم و هبته، فعرفت مستمليه،فلما حضرت الجمعة الأخرى،قال ابن الأنباري لمستمليه:عرّف الجماعة أنا صحفنا الاسم الفلاني،و نبهنا عليه ذلك الشاب على الصواب.
و قيل:إن ابن الأنباري-على ما بلغني-أملى"غريب الحديث"في خمسة و أربعين ألف ورقة.فإن صح هذا،فهذا الكتاب يكون أزيد من مائة مجلد،و كتاب "شرح الكافي"له ثلاث مجلدات كبار،و له كتاب"الجاهليات"في سبع مائة ورقة.
و قد كان أبوه القاسم بن محمد الأنباري محدثا أخباريا علامة من أئمة الأدب.
أخذ عن:سلمة بن عاصم،و أبي عكرمة الضبي.
و له كتاب"خلق الإنسان"،و كتاب"خلق الفرس"،و كتاب"الأمثال"، و"المقصود و الممدود"،و"غريب الحديث"و أشياء عدة.
مات سنة أربع و ثلاث مائة.
و مات ابنه العلامة أبو بكر في ليلة الأضحى ببغداد سنة ثمان و عشرين و ثلاث مائة عن سبع و خمسين سنة.
و فيها مات العلامة أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي صاحب كتاب"العقد"عن اثنين و ثمانين سنة،و كبير الشافعية أبو سعيد الحسن بن أحمد بن يزيد الإصطخري ببغداد عن بضع و ثمانين سنة،و مقرئ العراق أبو الحسن محمد بن أحمد بن شنبوذ،و شيخ الصوفية أبو محمد المرتعش ببغداد،و الوزير أبو علي بن مقلة،و مسند نيسابور أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن الشرقي،و مسند دمشق أبو الدحداح أحمد بن محمد بن إسماعيل التميمي،و مسند بغداد أبو عبد اللّه أحمد بن علي بن العلاء الجوزجاني عن ثلاث و تسعين سنة،و عالم نيسابور و قدوتها أبو علي محمد بن عبد الوهاب الثقفي،و الحسين بن محمد بن سعيد بن المطبقي ببغداد من شيوخ ابن جميع.
أخبرنا المسلم بن محمد العلاني في كتابه،أخبرنا زيد بن الحسن،أخبرنا عبد اللّه بن أحمد،أخبرنا محمد بن علي بن المهتدي باللّه،أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى بن القاسم،حدثنا محمد بن القاسم الأنباري،حدثنا محمد بن يونس، حدثنا أبو عتاب الدلال،حدثنا المختار بن نافع،حدثنا أبو حيان التيمي،عن أبيه،عن علي رضي اللّه عنه،قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلم:رحم اللّه أبو بكر؛زوجني ابنته،و نقلني إلى دار الهجرة،و أعتق بلالا.رحم اللّه عمر؛يقول الحق و إن كان مرّا،تركه الحق و ما له من صديق.رحم اللّه عثمان؛تستحييه الملائكة.رحم اللّه عليا؛ اللهم أدر الحق معه حيث دار.
📚انظر تاریخ الاسلام۲۴۷/۲۴, والعبر ۶۹/۱, شذرات الذهب ۳۱۵/۲, العقد الثمین ص۴۱,۴۲,۴۳ و....
🆔@adabestanearab
❓ ما المراد من « کل» فی قوله تعالی:
{کذلک یطبع الله علی کل قلب متکبر جبار }.
🔻أ عموم الافراد او عموم الأجزاء؟
🔻أذکر ذلک استناداً الی القراءات المختلفة.
#نحوی
🔒
@adabestanearab
💠جمع بودن الفاظ آیه ولایت💠
🪷شیعیان و اهل سنت #اتفاق نظر دارند که مقصود از آیه شریفه {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَهم رَٰكِعُونَ} وجود مبارک #حضرت_علی (علیه السلام) است اما لفظ الذین _آمنوا_یقیمون و...در آیه شریفه جمع هستند و امام علی(علیه السلام)مفردند چگونه لفظ جمع بر مفرد دلالت می کند؟🤔
🔷تعظیم و تفخیم؛اطلاق لفظ جمع بر مفرد در صورت اقتضای مقام کاملا حکیمانه و مطابق با مقتضای حال بجهت #تعظیم شأن و احترام است و این گونه اطلاقات و استعمالات بسیار مشهور و فراوان هستند مثلا در آیه مباهله لفظ "ابناء _نساء_انفس"(که هر سه جنبه جمعی دارند) برای "حسنین ،حضرت زهراء،امیرالمومنین(علیهم السلام)" استفاده شده یا در آیه ۱۷۳ آل عمران لفظ "الناس" برای "نعیم بن مسعود اشجعی"استعمال گردیده است و.....(جناب طبرسی)
🔸تشویق؛دلیل جمع آوردن الفاظ در این آیه شریفه این است که مردم به سوی عملی همچون عمل حضرت (علیه السلام) #ترغیب و تشویق شوند یعنی احسان و تفقد مستمندان نباید به تاخیر بیفتد حتی به خاطر نماز(جناب زمخشری)
🔹آزمایش با بیان تلویحی؛لازمه آزمایش های الهی اینست که بیانات به صورت #تلویحی و کنایی باشند نه به صورت تصریحی.استفاده از لفظ جمع در این آیه برای عده ی زیادی از #مردم رحمت و مرحمت است زیرا اگر آیه به صورت مفرد نازل می شد به هیچ وجه قابلیت تاویل و توجیه نداشت و مخالفین و معاندین ممکن بود دست به اقداماتی بزنند که عواقب ترسناکی برای اسلام و مسلمین داشت (علامه شرف الدین).
#عید_غدیر
📚المراجعات ص۲۶۶
📚مجموعه آثار شهید مطهری ج ۳ ص۲۶۹
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
💠 وَأَمَّا بِنِعمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّث 💠
🔸 کسب رتبهٔ پنجم برتر پژوهشی استان تهران در دوازدهمین جشنواره پژوهشی علامه حلی (ره) توسط حوزه آیت الله حق شناس رضوان الله علیه ( امین الدوله- فیلسوف الدوله)
را به طلاب گرامی و اساتید ارجمند این حوزه مقدسه تبریک عرض کرده و پیشرفت و موفقیت روزافزون طلاب و اساتید را تحت توجهات خاص حضرت ولی عصر (عج) از خداوند متعال خواستاریم.
حوزه علمیه حضرت آیت الله حق شناس رضوان الله تعالی علیه( امین الدوله-فیلسوف الدوله)
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
💠 اعلام نتایج دوازدهمین جشنواره علامه حلی (جشنواره مقاله نویسی طلاب)
🌟حوزه آیت الله حق شناس ره با ۳۱ مقاله برگزیده، حائز بیشترین تعداد برگزیده استانی در طول دوازده دوره جشنواره استانی
🌷این موفقیت را به طلاب و اساتید معظم مدرسه تبریک عرض میکنیم
.
🌐@hhaghshenas
هدایت شده از حوزه علمیه آیتالله حقشناس(ره)
💠 اعلام نتایج دوازدهمین جشنواره علامه حلی (جشنواره مقاله نویسی طلاب)
🌟حوزه آیت الله حق شناس رضوان الله علیه ( امین الدوله- فیلسوف الدوله) رتبه پنجم را در دوازدهمین جشنواره علامه حلی رضوان الله علیه کسب کرد
🌷این موفقیت را به تمام طلاب و اساتید معظم مدرسه تبریک عرض میکنیم
.
🌐@hhaghshenas
🔸کمال الدین شافعى و مدح امام على(علیه السلام)
وى چنین سروده است:
وانکحه الطهرَ البتولَ و زاده با نّک منّی یا علیُّ وآخاهُ
و بتول پاک(علیها السلام) را به ازدواج وى درآورد، و زیاده بر آن فرمود: «اى على! تو از منى» و او را برادر خود قرار داد.
و شرّفه یومَ الغدیرِ فخصَّه با نّک مولى کلّ من کنت مولاهُ
در روز غدیر به او شرافت داد و او را مخصوص گردانید به اینکه تو مولاى هر کسى هستى که من مولاى او هستم.
و لو لم یکن الاّ قضیّهُ خیبر کفت شرفاً فی ماثراتِ سجایاهُ
و اگر نبود مگر قضیّه خیبر همین در شرافت سجایایى که از او باقى مانده، کافى بود.
#شعر_عربي
#اهل_بيت
┈┄┅═✾•••✾═┅┄┈
🆔@adabestanearab
#شعر
#فصیح
#ابونواس_الاهوازی
فی مدح امرالمومنین علی علیه السلام
قيلَ لى: قل فى علىّ مدْحَةً
مَدْحـه يَخمد ناراً مَوصـدَة
قلت: لا أقدم فى مَدح امرء
حار ذو اللّبّ إلى أن عَبَـدَه
و النبىّ المصطفى قـال لنـا
لَيلة الـمعراج لَمّـا صَعَـدَه:
وَضعَ اللّه على كتفى يـده
فأحسّ القلب من أن قد بردَه
و علـىٌّ واضـعٌ أقـدامــه
فى محـلّ وَضَـعَ اللّه يَـدَه
@adabestanearab
#به_وقت_مطالعه
🔰 وزن تصریفی
📝به قلم حجتالاسلام مرتضی عزیزی
📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره یازدهم
📖 مطالعه در نسخه pdf: 🔻
https://eitaa.com/hhaghshenas/11407
🗓رمضان_شوال ۱۴۴۴
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
@adabestanearab
📌#ادیب_شناسی 7⃣1⃣
💎ابن الجواليقي :
العلامة الإمام اللغوي النحوي أبو منصور،موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر بن الحسن بن الجواليقي،إمام الخليفة المقتفي.
مولده سنة ٤٦٦.
سمع أبا القاسم بن البسري،و أبا طاهر بن أبي الصقر،و النقيب طراد بن محمد الزينبي،و عدة.
و طلب بنفسه مدة،و نسخ الكثير.
حدث عنه:بنته خديجة،و السمعاني،و ابن الجوزي،و التاج الكندي، يوسف بن كامل،و آخرون.
قال السمعاني:إمام في النحو و اللغة،من مفاخر بغداد،قرأ الأدب على أبي زكريا التبريزي،و لازمه،و برع،و هو ثقة ورع،غزير الفضل،وافر العقل، مليح الخط،كثير الضبط،صنف التصانيف،و شاع ذكره.
و قال ابن الجوزي:قرأ الأدب سبع عشرة سنة على التبريزي،و انتهى إليه علم اللغة،و درس العربية بالنظامية،و كان المقتفي يقرأ عليه شيئا من الكتب، و كان متواضعا،طويل الصمت،متثبتا،يقول كثيرا:لا أدري.
مات في المحرم سنة أربعين و خمس مائة و غلط من قال:سنة تسع و ثلاثين.
و قال ابن النجار:هو إمام أهل عصره في اللغة،كتب الكثير بخطه المليح المتقن،مع متانة الدين،و صلاح الطريقة،و كان ثقة حجة نبيلا.
و قال الكمال الأنباري:ألّف في العروض،و شرح"أدب الكاتب"،و عمل كتاب"المعرب"،و"التكملة في لحن العامة"،قرأت عليه،و كان منتفعا به لديانته و حسن سيرته،و كان يختار
في النحو مسائل غريبة،و كان في اللغة أمثل منه في النحو.
قال ابن شافع:كان من المحامين عن السنة.
قلت:خلف ولدين:إسماعيل و إسحاق،ماتا في عام سنة خمس و سبعين.
فأما أبو محمد إسماعيل،فكان من أئمة العربية،كتّب-أيضا-أولاد الخلفاء مع دين و نزاهة و سعة علم. قال ابن الجوزي:ما رأينا ولدا أشبه أباه مثلا إسماعيل بن الجواليقي.
قلت:روى عن ابن كادش،و ابن الحصين.
📚انظر تاریخ الاسلام۲۲۶/۴۵, مرآة الجنان ۵۸/۴, شذرات الذهب ۱۱۷/۵, العقد الثمین ص۴۴,۴۵
و....
🆔@adabestanearab
#به_وقت_مطالعه
🏴#ایام_محرّم
🔰یادداشتی توزیعی با عنوان « کل یوم عاشوراء و کل ارض کربلاء»
فرمایشات رهبر کبیر انقلاب درباره سیره امام حسین علیه السلام در هنگام مواجهه با ظلم و....
📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره هشتم
📖 مطالعه نسخه پی پی اف: 🔻
https://drive.google.com/file/d/1-Ago_ZNQSjAsLw2lI6Kcp5ihCSr8SC5p/view?usp=drivesdk
🗓ماه ذی الحجة_محرم۱۴۴۴
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
@adabestanearab
#به_وقت_مطالعه
🏴#ایام_محرّم
🔰یادداشتی توزیعی با عنوان « ارجعی الی ربک»
تفسیر آیه شریفه ۲۷ فجر از کتاب کنز الدقائق مرحوم مشهدی
📚دو ماهنامه #لسان_امین شماره هشتم
📖 مطالعه نسخه پی پی اف: 🔻
https://drive.google.com/file/d/1-Ago_ZNQSjAsLw2lI6Kcp5ihCSr8SC5p/view?usp=drivesdk
🗓ماه ذی الحجة_محرم۱۴۴۴
💠حوزه علمیه آیتالله حقشناس (ره)
امین الدوله_فیلسوف الدوله
@adabestanearab