eitaa logo
📜مَاْ بَعْدَ الْمُغْنِي📚
666 دنبال‌کننده
8 عکس
3 ویدیو
72 فایل
📚مقدمات اجتهاد 📖منطق 📘مباحث زبانی 📗النحو التحلیلی 📕علم اللغة 📔الصرف التحلیلی 📓اصول النحو شیعی 📙مقامات حریری 💼روش تحصیل وابسته به کانال حجت الاسلام استاد دهبان https://eitaa.com/dehban_ir
مشاهده در ایتا
دانلود
*فائدة لطيفة* بقلم الاستاذ ابو محمد رستم وفقه الله ورد في حاشية السرائر من موسوعة ابن إدريس الحلي ج٤ ص٢٧٢ : يشير المؤلّف إلى قوله ( عليه السلام ) : ( أنا أفصح العرب بيد أنّي من قريش ) . موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف ٢ : ٥٠٧ . وقد رواه المفيد في الاختصاص : ١٨٣ ، ط النجف ولكن في ص ١٨٧ ط إيران سلسلة مؤلفات الشيخ المفيد ( ميد أنّي ) وهو غلط لم ينبّه عليه . انتهى. أقول : وقوله : وهو غلط لم ينبّه عليه، وهم منه واشتباه فليس هو بغلط. قال ابن دريد : وَتقول الْعَرَب: مَيْد أَنِّي وبَيْدَ أَنِّي، فِي معنى غير أَنِّي، وَفِي الحَدِيث: بَيْدَ أَنِّي من قُرَيْش. قَالَ الراجز: عَمْداً فعلتُ ذَاك بَيْدَ أنّي إخالُ إِن هَلَكْتُ لم تُرِنّي ويُروى: مَيْدَ أَنِّي.(١) وقال ابن منظور : وَمَيْدَ: لُغَةٌ فِي بَيْدَ بِمَعْنَى غَيْرٍ، وَقِيلَ: مَعْنَاهُمَا عَلَى أَنَّ، وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ وَنَشَأْتُ فِي بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ، وَفَسَّرَهُ بَعْضُهُمْ: مِنْ أَجْلِ أَنِّي، وَفِي الْحَدِيثِ: نَحْنُ الْآخِرُونَ السَّابِقُونَ مَيْدَ أَنَّا أُوتِينَا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ.(٢) 👈والميم والباء حرفان شفويان أي يخرجان من الشفة وليس من المنكر في العربية أن يتعاقب حرفان على موضع واحد إذا كان مخرجهما متماثلا أو متقاربا أو متجانسا سماعا ومن ذلك قولهم في لازب لازم وفي الحبل الحمل. قَالَ أَبُو عُبَيْد: وَفِيه لُغَة أُخْرَى مَيْد - بِالْمِيم - وَالْعرب تفعل هَذَا تدخل الْمِيم على الْبَاء والباءَ على الْمِيم كَقَوْلِك: أغْمَطَتْ عَلَيْهِ الحَّمى وأغْبَطَت. وَقَوله: سَمَّدَ رَأسه وسبد رَأسه وَهَذَا كثير فِي الْكَلَام.(٣) وقال ابن جني : وأخبرنا أبو علي بإسناده إلى الأصمعي قال: كان أبو سوار الغنوي يقول: باسمك؟ يريد: ما اسمك؟ فهذه الباء بدل من الميم. وقالوا: بعكوكة، وأصلها: معكوكة، فالباء بدل من الميم، لأنها من الشدة، وهي من المعك.(٤) وقد روي قوله : "بيد أني" بالميم في موارد كثيرة من كتب اللغة، وغريب الحديث، ومظان مختلفة في أبواب شتى. _ (١)انظر : جمهرة اللغة ج٢ ص٦٨٦. (٢) انظر :  لسان العرب مادة ميد. (٣)انظر : غريب الحديث -لأبي عبيد - ط الهندية ج١ ص١٣٩. (٤)انظر : سر صناعة الإعراب ج١ ص١٣١. @al_nahw
❗طلبه هایی که می گویند: ❗درس را متوجه نمی شوم، ❗یاد می گیرم بعد فراموش می کنم، فقر و نداری اذیتم می کند ❗متن زیر را حتما بخوانند❗ ⚘ مرحوم ملاصالح مازندرانی می‌ گوید: ⚘ من حجّت بر طالبان علم هستم، چون کسی از من فقیرتر نبود و برخی اوقاتی جز نور مستراح نوری نداشتم (که مطالعه کنم) ⚘ ذهن و حافظه‌ام از همه بدتر بود، طوری که گاهی مسیر منزلم را گم می‌کردم و اسمِ بچه‌هایم را فراموش می‌کردم. ⚘ سی سال از عمرم گذشته بود که به آموختن الفبا مشغول شدم. بسیار تلاش کردم تا خدا آن‌چه را دارم به من عطا کرد. 📚 خاتمه مستدرک‌الوسائل، ج۲۰ ص۱۹۷ @al_nahw
44.57M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🔺️حاج آقا فردا درس تشریف میارید؟ 🔸️قاعده بین التعطیلین تعطیل😊 ⚘آیت الله حق شناس ره ⚘جملات حاج آقا ره موقع تعارف شیرینی را از دست ندهید. @al_nahw
🖌 علّامه نجم الدين سليمان بن عبد القوي طوفي حنبلي  چنین می‌گوید: 🔷 "در شرافت علم عربیّت همین بس که فردی چون (امیرالمومنین) علی بن ابی طالب ( صلوات الله علیه ) آن را بنا نهاده و در راه گسترش و انتشار آن اهتمام ورزیده است، کسی که مظهر راستی و درستی بوده و - همانگونه که رسول خدا صلوات الله علیه و (آله) در حقّش دعا کرده بود - همواره حق  گرد مدار وجودش حرکت می‌کند." 📚 الصعقة الغضبية في الردّ علی منکري العربية، نجم الدين سليمان بن عبد القوي الطوفي، ص ۲۶۰ @al_nahw
🔸اخلاق کم نظیر مجلسی اوّل در «روضة المتقین» در شرح مشیخه ذیل عنوان «أبو یحیی الصنایعی» به تناسب اینکه وی کتابی در فضیلت سوره قدر دارد و شیخ طوسی از وی در باب زیارات، روایاتی نقل کرده است که مشتمل بر ثوابهای فراوان است، از استادش شیخ بهایی به عظمت یاد می‌کند و می‌گوید: زمانی که من در درس شیخ بهایی شرکت می‌کردم، یک روز در باره روایات «ثواب‌الأعمال» اشکال کرد که اگر مثلا فلان عمل ثواب هزار حج داشته باشد، برای خود حج قدر و منزلتی نمی‌ماند. من از آن روایات دفاع کردم و شیخ بهایی در آن مجلس هیچ پاسخی نداد، بلکه تا آخر عمر هم راجع به اشتباه و نظائر این روایات مطلبی نگفت. با اینک من در آن موقع اصغر شاگردان شیخ بهایی بودم و ظاهراً به بلوغ هم نرسیده بودم و در مجلس درس شیخ، غالب فضلای عصر حاضر بودند و شیخ چون به تمام علوم احاطه داشت، به راحتی می‌توانست مرا اسکات کند ولی أنانیت به خرج نداد و حرف مرا پذیرفت. ما چنین فردی را به چشم دیدیم که در اخلاق نظیر نداشت و الآن هم «تشاهد فی أبناء هذا الزمان ما تشاهد!» فإنه قال في الدرس إنا نعلم قطعا أن أمثال هذه الأخبار كاذبة فإنه ورد أن ثواب إطعام المؤمن ألف ألف حجة فحينئذ لا يبقى للحجة مقدار فذكرت أنه لا يمكن إنكار أمثال هذه الأخبار فإنها متواترة معنى و قلت، أنتم تروون: (إن ضربه علي عليه السلام أفضل من عبادة الثقلين إلى يوم القيمة) و تعتقدونه و لا شك أن ذلك بسبب علو شأنه عليه السلام بل كل فعل من أفعاله عليه السلام كذلك و كذلك كل واحد من الأئمة عليهم السلام بالنظر إلى غيرهم. فأي استبعاد في أن يكون ثواب خلص أوليائهم كذلك كما وقع في إطعام المسكين و اليتيم و الأسير هذه المثوبات العظيمة و كانت فضة الخادمة فيهم مع أنه فرق بين الثواب الاستحقاقي و التفضلي كما تقولون دائما فاستحسن كلامي و لم يتكلم بعده بما كان يتكلم قبله. و هو شيخنا الأعظم بهاء الملة و الدين رضي الله تعالى عنه- و كان إنصافه فوق أن يوصف مع أني حين ما تكلمت بذلك كنت أصغر تلامذته و أحقرهم و مظنوني‌ إني لم أكن إذ ذاك بالغا و كثيرا ما كان يرجع عن اعتقاده بقولي و قول أمثالي و في ذلك الزمان كان يحضر أكثر فضلاء العصر في مجلسه العالي مع أن إسكاتى كان في غاية السهولة لكثرة تبحره في جميع العلوم و تشاهد في أبناء هذا الزمان ما تشاهد، أصلح الله أحوالنا و أحوالهم بجاه محمد و آله الطاهرين. 🔺روضة المتّقین ج۱۴، ص 404-405 @al_nahw
اثر اللغة فی اختلاف المجتهدین.pdf
8.89M
كتاب اثر اللغة في اختلاف المجتهدين عبدالوهاب عبد السلام طويلة 🔑البته نسبت به فقه اهل سنت نوشته شده است اما بي فايده نيست زيرا هم مشتركات فقهي فراوان وجود دارد و روش كار او مهم است. @al_nahw