eitaa logo
المدرس الافضل
795 دنبال‌کننده
600 عکس
172 ویدیو
111 فایل
ارتباط با ما؛ @alafzal
مشاهده در ایتا
دانلود
جایگاه المیزان و روش استفاده ازآن.pdf
503.6K
✍ نوشته های پراکنده 🗂 جایگاه المیزان در بین تفاسیر و روش استفاده از آن 🔰 نوشته اصغر طاهر زاده @daneshnameh1399
‍ 🔔 پندها و اندرزها 🔔 ‍ ⭕️ الجدية و الإهتمام بالدرس و التحقيق ✅ آية الله العظمى السيد الخوئي ( ره ) ◀️ينقل آية الله الوحيد الخراساني : کنا في جلسة إستفتاء السید الخوئي ره ، أخبرنا بأنَّ إبنه " السید علي " اصطدم في طریق کربلاء . أحضروا " الشیخ عبدالحسین الواعظ " لذکر المصیبة حتی إذا وصل الخبر الی سید الخوئي لن یحدث شئ. و لمّا أخبرناه ، قال السيد : إبني حیّ أو لا ؟ کنا صامتین و ما أجابه أحد... و أنا کنت جالساً عنده و أتذکر کان بیده قلم ارتعش حزناً. ثم نعي الشیخ الواعظ و في النهایة مسح السید دموعه و قال : أحضروا الکتب ، و بدأ بالکتابة... کان مشغولاً بتألیف کتاب "معجم رجال الحدیث" . جاء خبر وفاة إبنه ، لکنه في تلک اللیلة ، أربع ساعات کان یشتغل بالکتابة و البحث العلمي. هکذا حاولوا و بذلوا جهودهم لحفظ الشریعة و نحن ماذا نصنع ؟ الأصل الحاکم عندنا الآن : " أصالة التنبلیة ". 📚 کلمات آیة الله العظمی الشیخ وحید الخراساني في بحث الخارج. 🆔 رُوِی من الشيخ باقر الايرواني @daneshnameh1399
؛ ؛ (۲) ✅ هو ان یکون فی الکلام لفظان: 1⃣ یدل احدهما علی قیام فعل بفاعل و عرض بجوهر. 2⃣ و یدل الاخر علی کیفیه قیام ذلک الفعل او العرض. 🔹فما یکون حاکیا عن اصل قیام العرض بمعروضه فهو ذو القرینه. 🔹و ما یکون حاکیا عن دخل حال او وصف فیه فهو القرینه. 📗 منتهی الدرایه، ج ۸، ص ۵۳. @alafzal1400
؛ ؛ (۳)؛ ✅ و بعباره اخری: 1⃣ اللفظ الدال علی رکن الکلام من الفعل و الفاعل و المبتدا و الخبر هو ذو القرینه. 2⃣ و اللفظ المتاخر الحاکی عن القیود و الملابسات المعدوده بنظر العرف مبینه لتمام المراد من اللفظ المتقدم، هو القرینه. 3⃣ و لذا تکون القرینه غالبا متاخره فی اللفظ، لبناء اهل المحاوره کثیرا علی جعل المتاخر ناظرا الی المتقدم. 📗 منتهی الدرایه، ج ۸، ص ۵۳. @alafzal1400
🔔 پندها و اندرزها 🔔 ⭕️ المنهج العلمي لآية الله السيد محسن الحكيم [ره] ✅ يقول الشيخ محمد تقي الفقيه [ ره ] : ◀️ قال السيد محسن الحكيم [قدس] مرات : "لا ينبغي لمن يكتب دروسه أن يكتبها لتطبع ، بل ينبغي أن يكتبها لأنّها عمل مقدّس ولأنّها عبادة شريفة يؤجر عليها ويثاب بها إذا فعلها لله سبحانه طالباً رضاه ، يكتبها لأنّ الكتابة عمل يساعده على الإحتفاظ بالفوائد العلمية ويعين على التأمّل فيها ويوجب بعد ذلك تفوقه وتقدمه". ⬅️ وكان السيد محسن الحكيم [ره] إذا مرّت بنا المعضلة العلمية يأمرنا بالإلتجاء إلى الله سبحانه في حلّها مستشهداً بقول الإمام المنتظر (عج) في دعاء الإفتتاح فيقول : " اللّهُمَّ اهدني لِما اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ". ⬅️ وقال [قدس] : "إذا عرضت لي شبهة فيما دونته وأنا متوسد في فراشي أخاف أن يدركني الاجل وفي كتبي ما لا أعتقد بصحّته فأقوم من فراشي فأصلحه ثمّ أعود". ⬅️ وقال [قدس] لبعض تلامذته : " إنّني عندما كنت مشغولاً بشرح العروة لا أخرج من المسألة حتّى أكاد أحلف أنّ ما اخترته هو تكليفي الذي يدينني الله سبحانه به". 📚 ماخذ : کتاب حجر و طين، المجلد الرابع و رُوِی من الشیخ باقر الایروانی 🆔 @daneshnameh1399
؛ ؛ ✅ حکیم ملا هادی سبزواری اعجاز قرآن را مشتمل بر این فنون بلاغت می شمارد: 1⃣ مطابقت مقتضیات احوال. 2⃣ صنوف استعارات و تشبیهات. 3⃣ ضروب تمثیلات. 4⃣ افاده معانی کثیره با لفظ موجز‌. 5⃣ حسن مطالع و مقاطع. 6⃣ حسن فواتح و خواتم سور. 7⃣ حسن فواصل. 8⃣ تقدیم و تاخیر. 9⃣ فصل و وصل. 📗 رسایل حکیم سبزواری، رساله هدایه الطالبین، ص ۲۳۳. @alafzal1400