eitaa logo
المدرس الافضل
794 دنبال‌کننده
600 عکس
172 ویدیو
111 فایل
ارتباط با ما؛ @alafzal
مشاهده در ایتا
دانلود
؛ ؛ ؛ 🔹الشاذ هو الذی یکون وجوده قلیلا، لکن لا یجیء علی القیاس. 🔹الشاذ المقبول: هو الذی یکون علی خلاف القیاس و یقبل عند الفصحاء و البلغاء. 🔹الشاذ المردود: هو الذی یجیء علی خلاف القیاس و لا یقبل عند الفصحاء و البلغاء. 🔹الشاذ فی القیاس و الاستعمال ک: مسک مدووف و فرس مقوود. 🔹الشاذ فی القیاس و المطرد فی الاستعمال، کقولهم: استنوق الجمل. 🔹المطرد فی القیاس و الشاذ فی الاستعمال، کالماضی من یذر و یدع. 🔹المطرد فی القیاس و الاستعمال، نحو: قام زید. 📗 کلیات ابو البقاء، ص ۴۴۴. @alafzal1400
؛ ؛ ✅ الشاذ: ما یکون بخلاف القیاس من غیر نظر الی قله وجوده و کثرته کالقعود. ✅ الضعیف: ما یکون فی ثبوته کلام کقرطاس بالضم. ✅ و المطرد: لا یتخلف. ✅ و الغالب: اکثر الاشیاء و لکنه یتخلف. ✅ و الکثیر: دون الغالب. ✅ و القلیل: دون الکثیر. ✅ و النادر: اقل من القلیل. ✅ و النادره: هی النکته الغریبه التی لا یاتی بها الاولون. ✅ و المنکر: اضعف من الضعیف و اقل استعمالا بحیث انکره بعض ائمه اللغه و لم یعرفه. ✅ و المتروک: ما کان قدیما من اللغات ثم ترک و استعمل غیره. 📗 کلیات ابو البقاء؛ ص ۴۸۳، ۴۴۴، ۲۰۶. @alafzal1400
؛ ؛ (۱)؛ ✅ ذو القرینه: لفظ متقدمی است که دلالت بر رکن کلام دارد و مسند و مسند الیه (مثل فعل و فاعل یا مبتدا و خبر) را بیان می کند؛ یعنی اصل قیام فعل به فاعل یا اصل قیام عرض به جوهر را بیان می کند. ✅ قرینه: لفظ متاخری است که قیود قیام فعل به فاعل(مثل کیفیت و حالت و صفت) یا قیود قیام عرض به جوهر را حکایت می کند و عرفا قرینه بیان کننده تمام مراد متکلم از ذو القرینه می باشد. 🔹مثال: در جمله (رایت اسدا یرمی) لفظ یرمی قرینه است که مراد متکلم رجل شجاع می باشد نه حیوان مفترس. 📗 منتهی الدرایه، محقق جزایری، چاپ قدیم، ج ۸، ص ۵۳. @alafzal1400
هدایت شده از امید محمدی سروش
جایگاه المیزان و روش استفاده ازآن.pdf
503.6K
✍ نوشته های پراکنده 🗂 جایگاه المیزان در بین تفاسیر و روش استفاده از آن 🔰 نوشته اصغر طاهر زاده @daneshnameh1399
هدایت شده از امید محمدی سروش
‍ 🔔 پندها و اندرزها 🔔 ‍ ⭕️ الجدية و الإهتمام بالدرس و التحقيق ✅ آية الله العظمى السيد الخوئي ( ره ) ◀️ينقل آية الله الوحيد الخراساني : کنا في جلسة إستفتاء السید الخوئي ره ، أخبرنا بأنَّ إبنه " السید علي " اصطدم في طریق کربلاء . أحضروا " الشیخ عبدالحسین الواعظ " لذکر المصیبة حتی إذا وصل الخبر الی سید الخوئي لن یحدث شئ. و لمّا أخبرناه ، قال السيد : إبني حیّ أو لا ؟ کنا صامتین و ما أجابه أحد... و أنا کنت جالساً عنده و أتذکر کان بیده قلم ارتعش حزناً. ثم نعي الشیخ الواعظ و في النهایة مسح السید دموعه و قال : أحضروا الکتب ، و بدأ بالکتابة... کان مشغولاً بتألیف کتاب "معجم رجال الحدیث" . جاء خبر وفاة إبنه ، لکنه في تلک اللیلة ، أربع ساعات کان یشتغل بالکتابة و البحث العلمي. هکذا حاولوا و بذلوا جهودهم لحفظ الشریعة و نحن ماذا نصنع ؟ الأصل الحاکم عندنا الآن : " أصالة التنبلیة ". 📚 کلمات آیة الله العظمی الشیخ وحید الخراساني في بحث الخارج. 🆔 رُوِی من الشيخ باقر الايرواني @daneshnameh1399
؛ ؛ (۲) ✅ هو ان یکون فی الکلام لفظان: 1⃣ یدل احدهما علی قیام فعل بفاعل و عرض بجوهر. 2⃣ و یدل الاخر علی کیفیه قیام ذلک الفعل او العرض. 🔹فما یکون حاکیا عن اصل قیام العرض بمعروضه فهو ذو القرینه. 🔹و ما یکون حاکیا عن دخل حال او وصف فیه فهو القرینه. 📗 منتهی الدرایه، ج ۸، ص ۵۳. @alafzal1400
؛ ؛ (۳)؛ ✅ و بعباره اخری: 1⃣ اللفظ الدال علی رکن الکلام من الفعل و الفاعل و المبتدا و الخبر هو ذو القرینه. 2⃣ و اللفظ المتاخر الحاکی عن القیود و الملابسات المعدوده بنظر العرف مبینه لتمام المراد من اللفظ المتقدم، هو القرینه. 3⃣ و لذا تکون القرینه غالبا متاخره فی اللفظ، لبناء اهل المحاوره کثیرا علی جعل المتاخر ناظرا الی المتقدم. 📗 منتهی الدرایه، ج ۸، ص ۵۳. @alafzal1400