eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
60 دنبال‌کننده
47 عکس
5 ویدیو
13 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 18 الامارات / القطع / الامر السابع ( العلم الاجمالی ) / المقام الثانی المقام الثانی
18 1. هل یفرق بین عدم قبول اعتبار قصد التمییز فی الماموربه و اجزائه ؟ 2. هل اخذ الوجه والتمییز فی المتعلق محال کقصد الامر؟ 3. قد یقال إن کون شیئا مما یغفل عنه العامة لا یُلزِم المتکلم علی بیانه الا بعد کون الاصل البرائة عن مثله و احراز عدم البیان فی جمیع خطاباته وأنی لنا اثبات ذلک 4. ما هو تقریب الصحیح لکون الامتثال الاجمالی لعبا بامر المولی ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 18 الامارات / القطع / الامر السابع ( العلم الاجمالی ) / المقام الثانی المقام الثانی
19 الامارات / الظنون / مقدمة المطلب الثالث من المقصد السادس : مقدمة للامارات الظنية المقدمة الاولی عدم اقتضاء الامارة غیر العلمية للحجية أن الامارة غیر العلمية لای کون علة و لا مقتضیا لثبوت التکلیف وسقوطه ویدل علیه واضح الوجدان وماقیل من أنها موجب لسقوطه لعله مبنی علی عدم لزوم دفع الضرر المحتمل المقدمة الثانیة إمکان التعبد بالامارة غیر العلمية وقبل بیان النقض والابرام فی امکانه یقدم امرین 1 .المراد من الامکان هنا الامکان الوقوعی أی ما لایکون تصوره کافیا للحکم بالاستحالة ولا یترتب علیه لازم محال ، لا الذاتی ولا ما کان بمعنا الاحتمال 2. أنه لایکون عند العقلاء اصل یثبت الامکان الوقوعی .. لعدم ثبوت سیرتهم علی ذلک ، ولو سلم فمع فرض عدم قیام دلیل قطعی علی امضائه و وجود الظنی منه فلا یمکن اثباتها به لاستلزامه الدور لغوية اثبات الامکان ، لأنه مع قیام دلیل قطعی یستکشف الامکان بلا حاجة الی اثباته مسبقا ومع عدمه فلا فائده فیه اصلا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 19 الامارات / الظنون / مقدمة المطلب الثالث من المقصد السادس : مقدمة للامارات الظني
19 1. أن الظن بالحکم الفعلی مقتض للتنجز ، بشاهد صحة العقاب لو لم یرخص و عدم صحته عند الترخیص ، بنفس بیان الذی ذکَرَه للعلم الاجمالی وعلیه فما الوجه فی التزامه بعدم کونه متقضیا للتنجز ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 19 الامارات / الظنون / مقدمة المطلب الثالث من المقصد السادس : مقدمة للامارات الظني
20 الامارات / الظنون / مقدمة المقدمة الثانیة إمکان التعبد بالامارة غیر العلمية 🔻 المحاذیر التی یمکن أن یترتب علی التعبد بها ثلاث 1. اجتماع المثلین او الضدین فی صورة وجود الواقع او التصویب فی صورة عدمه 2. طلب الضدین اذا کان مفادها وجوب ضد الواجب الواقعی 3. تفویت المصلحة او الالقاء فی المفسدة 🔻 ولکن فیه مجملا ، أنها إما لا یکون لازما للتعبد بها او لایکون باطلا تفصیل ذلک : ✖️ فی الثالث بأنه وان کان لازما لها الا أنها لایکون قبیحا ، لعدم القبح مع فرض ترتب مصلحة اهم علی ملاکات الواقع ✖️ أما اشکال الاول والثانی فذکر فیه خمسة اجوبة ، ثلاثة منها من نفسه و الرابع من الشیخ 1️⃣ الجواب الاول عدم لزوم الاجتماع الضدین ونحوه ، لأن المجعول فی باب الامارات ، هی الحجية التی هی حکم وضعی مجعول بنفسه بلا استتباع لحکم تکلیفی الموجبة للتنجز والتعذر ، وعلیه فلا موضوع لاجتماع الضدین ، لوجود حکم تکلیفی واحد 🆔 @alikamyab_derasat
💢 الموافقة الالتزامیة عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا اَلْأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْتَكْمِلَ اَلْإِيمَانَ كُلَّهُ فَلْيَقُلِ : «اَلْقَوْلُ مِنِّي فِي جَمِيعِ اَلْأَشْيَاءِ قَوْلُ آلِ مُحَمَّدٍ فِيمَا أَسَرُّوا وَ مَا أَعْلَنُوا وَ فِيمَا بَلَغَنِي عَنْهُمْ وَ فِيمَا لَمْ يَبْلُغْنِي ». . کافی ج۱ ص۳۹۱ 🆔 @alikamyab_derasat
💢لزوم العمل بما یعلم خصوصا لطالب العلم بَابُ اسْتِعْمَالِ الْعِلْمِ‏ 3- عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ الْجَعْفَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِنَّ الْعَالِمَ إِذَا لَمْ‏ يَعْمَلْ‏ بِعِلْمِهِ‏ زَلَّتْ مَوْعِظَتُهُ عَنِ الْقُلُوبِ كَمَا يَزِلُّ الْمَطَرُ عَنِ الصَّفَا. 📚 الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏1 ؛ ص44 🆔 @alikamyab_derasat
کتاب جیّد ، حول الامام و شئوناته علی ضوء الاخبار ، فی خمس مجلدات . ج۱ الحجة ج٢ الولایة ج۳ البرائة ج٤ المنازل ج۵ العلم ✍ من الشیخ محمود قانصو العاملی @alikamyab_derasat
🔻الْعِدَّةُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحَکَمِ عَنْ یُونُسَ بْنِ یَعْقُوبَ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: قَالَ لِی أَبِی یَا جَعْفَرُ أَوْقِفْ لِی مِنْ مَالِی کَذَا وَ کَذَا لِنَوَادِبَ تَنْدُبُنِی عَشْرَ سِنِینَ بِمِنًی أَیَّامَ مِنًی. 📚 الکافی، ط_الاسلامیه، ٥/١١٧ 📚 تهذیب الاحکام، ٦/٣٥٨ 📚 کتاب من لا یحضره الفقیه،. ١/١١٦ (با کمی تفاوت) ❇️ علامه مجلسی رحمه الله: و يدل على رجحان الندبة عليهم و إقامة مأتم لهم، لما فيه من تشييد حبهم و بغض ظالميهم في القلوب، و هما العمدة في الإيمان، و الظاهر اختصاصه بهم عليهم السلام لما ذكرنا. 📚 مرآة العقول، ١٩/٧٥ @alikamyab_derasat
📗کتاب ارزشمند «واقعة الغدیر» سید محمد باقر سیستانی (فرزند مرجع) 🔸در بحث غدیر معمولا تنها به جنبه‌ی نقد عامه و اثبات تواتر سندی اکتفا می‌شود. این کتاب ارزنده، از معدود تألیفات تخصصی در حوزه‌ی امامت است که به شکلی ابتکاری پیش زمینه های غدیر و محتوای آن را به تفصیل بحث می‌کند. @alikamyab_derasat