🔰 دراسة شيخنا الكرمي ( ٣ )
فانصرفتُ عن المدرسة و إن لامني على ذلك في نفس الوقت كلُّ من له ارتباطٌ بوالدي لكنّني لم اكترث بذلك .
●الدروس الذي قرأها شيخنا في النجف الأشرف
▪︎التبصرة
▪︎شرح القطر
▪︎شرح ابن الناظم على الأفية
▪︎مغني اللبيب
▪︎الحاشية للمولى اليزدي
▪︎شرائع الإسلام
▪︎المعالم
▪︎المطول
▪︎المختصر
▪︎شرح اللمعة
▪︎كفاية الأصول
▪︎منظومة السبزواري
و قرأ جملة من علوم أخر مثل :
▪︎الحساب
▪︎الهندسة
▪︎اللغة الفرنسية
ثم قال :
و قرضت الشعر في عدة مناسبات و كان لي ولع بالكتابة منذ القديم ، كل هذا كان في النجف الأشرف و قبل بروز الحرب العالمية الثانية.
#زندگی_نامه
#السيرة_الذاتية
#سيرة_الشيخ_محمد_الكرمي
@alkarami_alhowaizi
🔰دراسة شيخنا الكرمي ( ٤ )
بعد إكمال هذه الدروس ترك شيخنا مدينة النجف الأشرف و سكن قم المقدسة
و العلة لهذا الترك هو :
1⃣ الوضع الإقتصادي و المعيشي الذي كانت الطلبة تعيش فيه في النجف الأشرف
و قال في خصوص هذا الأمر :
إن مقام الروحيّ[الروحاني] في النجف إذا لم
يقترن بوضعٍ إقتصاديٍّ يواكب المعيشة النوعية في البلد المذكور ، يعود من أشكل المشكلات عليه ، لأنه إمّا أن يخلّد الى التعفّف فذاك يحتاج الى صبرٍ قوّي جدّاً لا يقوى عليه الاّ المثالي الزاهد لأبعد حدٍّ، و ما أقلّ وجودِ هذا المصداق في العالم كله لا في النجف وحدها ، و إمّا أن يزجّ بنفسه في أحضان الاسْتِجْدَاء بشتّى صوره كما فعل الكثيرون فذلك ليس من شيمة كل احد .
@alkarami_alhowaizi
2⃣ وجود المجاملات الشاغلة في النجف الأشرف
قال في هذا الخصوص :
إنّ بلد النجف بلدُ مجاملاتٍ واسعةٍ جدّاً فالتولد و الختان و الأعراس و الوفاة و مشايعة المسافر و استقبال القادم و نظير ذلك ممّا له صبغة معروفة في البلد المذكور و ينهبُ من الوقت الشيءُ الكثير فالنجفي و من بحكمه يضحّي في هذه المناسبات بالكثير من توجهه و زمانه و الاّ عدّ شاذّا ينظر اليه بشزر .
نعم قد تستطيع الجالية هناك من فرس و أتراك و افاغنة و هنود أن تنقطع لنفسها و لا تشترك في شيء ممّا أومأنا اليه .
● الجالية : بمعنى جماعة من الناس تعيش في بلد غير وطنهم .
#زندگی_نامه
#السيرة_الذاتية
#سيرة_الشيخ_محمد_الكرمي
@alkarami_alhowaizi
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
https://eitaa.com/alkarami_alhowaizi
✅ لو تفضلتم في النشر .
❇️الوضع الثقافي عند العامة في النجف (بداية القرن ١٤ الهجري)
يقول شيخنا المحقق :
• إن السكنة الأصليّين للبلد المذكور و بعبارة أخرى طبقة العوام فيها لم يتأثّروا بمجاورة مقام الامام عليه السلام و لا بوجود الحوزة العلمية ، بين أظهرهم مسافة قرون بشيء من الدين و لو بالقليل منه .
فهُم و الحوزة العلمية و مجاورة مرقد الإمام على طرفَي نقيضٍ و قد عانت الجالية منهم كل مزاحمة خصوصاً ازمان العثمانيّين و ضعف حكومتهم بل قد يتردّى الضعفُ بالجالية الى أن تؤدّي الجزيةَ للأشرار صيانةً لأنفسها و حفظاً لنواميسها و إبقاءاً على راحتها .
#زندگی_نامه
#السيرة_الذاتية
#سيرة_الشيخ_محمد_الكرمي
@alkarami_alhowaizi
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
❇️الوضع الثقافي عند العامة في النجف (بداية القرن ١٤ الهجري) يقول شيخنا المحقق : • إن السكنة الأصل
ترجمه متن مزبور :
وضع فرهنگیِ عوام الناسِ نجف در دهه های ابتدایی قرن ۱۴ هجری
ایشان اینگونه می نویسند که :
ساکنان اصلی و به عبارتی عوام الناس نجف نه از مجاورتْ و در کنار حرم امیرالمومنین بودن متأثّر بودن و اثرپذیری داشتند و نه از حوزه علمیه نجف متاثر بودند .
و فاصله زیادی بین آنها و بین فرهنگ دینی وجود داشت .
آنها در طرفی از فرهنگ می زیستند و حرم امیرالمومنین و حوزه علمیه در طرفی دیگر .
و مردمی هم که جهت تحصیل و ... از شهر خود به این شهر مهاجرت کرده بودند ، مزاحمت های زیادی از آنها متحمل می شدند خصوصاً در زمانی که حکومت عثمانی بر آن دیار حکمرانی می کرد .
وضع به طوری بود که این مردم مهاجر مجبور بوده اند برای حفظ خود و خانواده خود و همچنین حفظ آرامش خودشان ، به اشرارِ شهر باج می دادند .
@alkarami_alhowaizi
🔅يقول شيخنا في ضمن قصيدة يخاطب بها النجف :
• أمُّ القرى هل عَودةٌ تشفي الضَّنى
• مِمَّن يرى دُنياهُ مِنْ دنياكِ
• ضاق الخَناقُ بكلِّ حُرٍّ أعزَلِ
• سهَر الدُّجَى مُتَعطِّشاً لرُؤاكِ
• و دَهاه من سُود النَّوائبِ مثلَ ما
• بصُروفه رَيبُ الزَّمانِ دهاكِ
● أم القرى : المقصود به هو مدينة النجف الأشرف
■ نقلا عن كتاب " عبقري من دياري"
@alkarami_alhowaizi