🔅 الحلقة الأولى 1⃣
●قوله كُتِبَ عَلَيْكُمُ : أي قُرِّر و قُنّن و فُرض
● و المراد ب اَلْقِتالُ هنا ما كان لأحد أمرين 👇
◀️إمّا الدفاع عن الحيثية و مصونية الكرامة و حفظ الأموال و الأعراض و الدماء و الأوطان
◀️و إمّا الجهاد لأجل تثبيت كلمة الحق و اقامة النظام العادل بين الناس و طرد الموبقات و الخرافات و الفساد عن ساحة عزّ البشرية .
و لا شكّ أنّ كل واحد منهما اصل أصيل لا تطلع الحياة بدونه الاّ شَوهاء الطلعةِ ساقطةَ الكرامة و لا تكون إلّا كحياة الحيوان الهامل الذي يعدو و ينزو بالميل البعيد عن المنطق المُترهِّل في كل أشيائه و الإنسان بطبيعته يحبّ الحياة حبّاً لا يقاس بمقياس و هو معذور في ذلك لو كانت حياته جامعةً لأطراف المحاسن من كل جهة ، أمّا حبّه للحياة الفاقدة للكرامة المعوزة من الاحترام البعيدة عمّا تحاوله الروح فهو حبٌّ ساقط لا قيمة له و منشأه السقوط و الامتهان و الرضاء حتى بالمرذول من المعيشة و الإنسان العاقل الحرّ المؤمن بمبادئه الصادقة لا يكره القتال لتثبيت وجوده و عقيدته و انّما يكره ذلك الغثاءُ من الناس و من لا تصميم عنده .
#النكت_التفسيرية
#رمضان_عام١٤٤٥
@alkarami_alhowaizi
🔅 الحلقة الثانية 2⃣
و الإشارة بالآية إلى هذا الفريق (الثاني) ، لأنه يختار لنفسه الأدنى و هو جرّ الأنفاس بالفعل على ما هو خير و حياة فضلى فالإنسان الفاقد للشهامة يحب الحياة و لو مع الذل و لا شكّ أن ذلك شرٌّ له و يبغض المبارزة و اضطرار الطرف الى احرج المضائق حتى يردّه الى الاستسلام او السلام و هي خير.
و الله الحكيم يعلم كل تيك الفضائل و هذه الرذائل و الإنسان قد يعلمها كما يعلمها اللّه و لكن يلوى عنها صفحا و لذلك ينزّل منزلة الجاهل و يخاطب خطابه.
#الفوائد_العلمية
#النكت_التفسيرية
#رمضان_عام١٤٤٥
@alkarami_alhowaizi
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
🔅 الحلقة الأولى 1⃣ ●قوله كُتِبَ عَلَيْكُمُ : أي قُرِّر و قُنّن و فُرض ● و المراد ب اَلْقِتالُ
🔅قسمت اول1⃣
منظور از "کُتب علیکم " ثابت شدن و واجب شدن است .
و منظور از قتال در این آیه ، آنچه که برای دو غرض بوده
●دفاع از حیثیت و آبرو و حفظ کرامت و اموال و شرف و جان و وطن .
● جهاد در راه اقامه حق و برپا داشتن نظامی عادل در میان مردم و دور کردن بدی ها و خرافات و فساد و تباهی از عرصه بشریت .
و جای شکی نیست هر یک از آنها خاستگاهی اصیل است که بدون آن زندگی جز با ظاهری ناقص و حیثیتی سقوط کرده می تواند وجود داشته باشد .
و در این هنگام زندگی چون زندگی حیوانیْ اسفار گسیخته که حرکت و جست و خیزش بر اساس میل و خواسته های دور از منطق و عقل ، حیوانی سست در همه عرصه های زندگیش .
و انسان بنابر طبیعت و سرشتش ، زنده بودن و زندگی را دوست دارد ، دوست داشتنی که قابل مقایسه با چیزی نیست .
و این دوست داشتن قابل پذیرش است اگر آن زندگی جامع و در برگیرنده خوبی ها باشد
اما عشق او به زندگیِ خالی از حیثیت و احترام و ارزش و زندگی به دور از ارزش های معنوی ، عشقی است افتاده و بی ارزش که منشأ آن سقوط، تحقیر و رضایت به پستی هاست .
و انسانِ عاقلِ آزاده ی مومن به اعتقادات راستینش ، از جنگ و جهاد در راه عقایدش بی زاری نمی جوید .
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
🔅 الحلقة الثانية 2⃣ و الإشارة بالآية إلى هذا الفريق (الثاني) ، لأنه يختار لنفسه الأدنى و هو جرّ ال
🔅قسمت دوم2⃣
آیه ناظر به این گروه دوم است (اشخاصی که از قتال و جهاد دوری می کنند ) زیرا برای خود پست ترین را برمی گزیند که در واقع نَفَس کشیدن به سوی خوبی و زندگانی [به ظاهر] بهتر است .
و انسانِ بدون شهامت و شجاعت ، زنده بودن را دوست دارد حتی اگر این زنده بودن همراه با ذلت باشد و بی درنگ این گونه زندگی برای او شر است نه خیر .
و این انسان از جنگاوری و مجبور کردن طرف مقابلش به تسلیم در برابر خواسته هایش را دوست ندارد در حالی که این برای او خیر و خوبی است .
و خداوند تعالی این فضیلت ها و رذائل را می داند و انسان نیز می داند و لکن از آن ها روی گردان می شود .
☑️نظرة عابرة عن هذه الآية الكريمة
● بمعنى أنّ مجابهة السائل و مواجهة المسترفد بكلام جميل و إجابةٍ شريفة و هكذا سَتر حاله و عدم كشفه للناس بما يُثير في نفوسهم سقوطَه و امتهانَه ، خيرٌ من أن تُعطيه شيئاً و تعذّبه بسوء المواجهة قلباً ، فأنّ طالب المال إنما يُريدُه للترفيه عن نفسه فإذا كان في ذلك عذابٌ لروحه و تكديرٌ لخاطره لم يحصل له الترفيه المذكور بل ربما تزيد غممُه و يكثُر ألمه.
و المغفرة مأخوذة من الغَفْر و هو الستر فأنَّ المغفرة إنَّما سمِّيَت بهذا اللفظ لأنها تستر الذنبَ كما أنَّ المُغفِر يستر ما تحته من البدن .
[آية الله الشيخ محمد الكرمي]
#الفوائد_العلمية
#النكت_التفسيرية
#رمضان_عام١٤٤٥
@alkarami_alhowaizi
🔅مفاد الآية أنَّ الحياة ما بين أهلها دائما هي دار هياجٍ و إزعاجٍ و مقاومة كما هو محسوس للجميع و لكن كم من فرق بين هياجٍ و هياجٍ .
فرُبَّ هياجٍ فضلاً عمّا فيه من تَبعَةٍ للجسم بالأضناء و عدم الراحة و الألم بل و الإتلاف أحياناً لا يكون الاّ سَبّةً على الإنسان و ذلك الهياجُ هو الهياج المبعوث عن دواعي الشّر كإرادة اهتضام حقوق الآخرين و التعدّى عليهم .
و ربّ هياجٍ و إن كان مثل الأول في تبعاته الجسمية الاّ انه مرموق بدواعيه كإقامة النظام و استتباب الأمن و قطع أيدي الفسدة و إعلاء كلمة الحق و إقرار العدل بين الناس فإذا كان لابدّ من قتالٍ في مضامير الحياة فلا شكّ أنّ القتال الشريف أوفق بالإنسان من القتال السخيف.
🖋التفسير لكتاب الله المنير(لشيخنا المحقق)
#الفوائد_العلمية
#النكت_التفسيرية
#رمضان_عام١٤٤٥
@alkarami_alhowaizi
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
🔅مفاد الآية أنَّ الحياة ما بين أهلها دائما هي دار هياجٍ و إزعاجٍ و مقاومة كما هو محسوس للجميع و لكن
☑️ترجمه متن مذکور :
زندگی در میان مردم ، پیوسته محل بی قراری ها و آشفتگی و مقاومت است ، و این برای همگان روشن است .
ولی باید گفت که بسی فرق است بین انواع بی قراری ها و آشفتگی ها.
چه بسا آشفتگی که _ اضافه بر آثار جسمی و نبود راحت و درد ها و گاهی تلف شدن و از دست رفتن _ جز عار و ننگ چیزی برای انسان به ارمغان نمی آورد .
و این آشفتگی همان که از بدی ها و شرور سرچشمه می گیرد همچون به تاراج بردن حقوق دیگران و تجاوز به آنها ست .
و همچنین چه بسا آشفتگی که اگرچه از نظر عواقب جسمانی مانند اولی است، اما به دلایلی مانند برقراری نظم، برقراری امنیت، قطع دست مفسدان و اعلای کلمه حق و برقراری عدالت قابل توجه است.
پس اگر اینگونه شد و شخص ناچار از قتال و جنگ باشد ، باید در میدان های زندگی جنگید و بدون شک جنگ شرافتمندانه به از جنگ ذلیلانه است .
@alkarami_alhowaizi
🔹️المِسْكُ الأَذْفَرُ🔹️
🔅مفاد الآية أنَّ الحياة ما بين أهلها دائما هي دار هياجٍ و إزعاجٍ و مقاومة كما هو محسوس للجميع و لكن
🔅 الحلقة الثانية 2⃣
و من هنا قال تعالى [اَلَّذِينَ آمَنُوا ]بالدّين الصحيح إنما [يُقاتِلُونَ] لإحياء سَبِيلِ اللّهِ و هي طرق الخيرات و المبرّات [وَ الَّذِينَ كَفَرُوا] بالمبدأ الحق و تعاليمه إنما [يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ] الباطل و الانحراف و لا شك أنّ المبادئ السخيفة مغلوبة متى واجهت قوةَ الحقِّ بمواقفه الصامدة [فَقاتِلُوا] يا اولياء الرحمن [أَوْلِياءَ الشَّيْطانِ] الذي هو رمز كل خطيئة [إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطانِ كانَ ضَعِيفاً] لأنه لا رصيد له في المعنى و انما رصيده الجهل لا اكثر و الجهل لا يشفّ عن مبدأ لأنّه عدم و العدم لا شيء.
@alkarami_alhowaizi