#اطلاعیه
خدمات کتابخانه ای و پژوهشی
🔺به اطلاع پژوهش گران و دانشجویان در سه مقطع تحصیلی میرساند کتابخانه تخصصی دانشگاه علوم اسلامی رضوی، با توجه به درخواست دانشجویان گرامی از تاریخ ۸ شهریور تا ۲۳ شهریور در روزهای کاری از ساعت ۷:۳۰ تا ۱۶:۳۰ فعال است و خدمات کتابخانه ای ارائه مینماید.
─┅═༅𖣔🌺🌺🌺𖣔༅═┅─
#دانشگاه_علوم_اسلامی_رضوی
#معاونت_پژوهشی
#اداره_کتابخانه
رواية جديدة عن "أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"
صدر حديثاً عن "دار الأمير" في بيروت رواية "أيام مولانا وقواعد العشق الأربعون"، للشاعر والروائي محمد حسين بزي، وذلك بعد 7 سنوات من البحث والتنقيب في تراث جلال الدين الرومي وشمس التبريزي.
وتأتي الرواية ضمن سلسلة إصدارات الدار للموسم الثاني لسنة 2023، وقدّمت لها دلال عباس التي كتبت: "إن أهمية رواية محمد حسين بزي هذه بعيداً من كلام الإطراء التقليدي تكمن في ثلاثة أمور أولاها أن كاتب رواية "أيام مولانا وقواعدُ العشق الأربعون" يغرف من مخزونه المعرفي واختصاصه الأكاديمي في الفلسفة والتصوّف. لهذا نلحظ أن فيوضات حكمة الإشراق للسهروردي مثلاً، لا يكاد يخلو منها فصل من فصول الرواية، ناهيك عن شاعرية الكاتب الواضحة في النص.
وثانيها أن الرواية تصوّر لنا حياة مولانا الرومي بتفاصيلها منذ ما قبل ولادته إلى آخر يوم في حياته من مصادرها الينبوعية، وتربطها بالأحداث التاريخية والسياسية المحيطة التي رافقتْ تشظي الإمبراطورية العباسية إلى دويلات صغيرة، تنتظرُ الاجتياح المغوليّ من غيرِ أن تكون قادرة على مجرد التفكير في كيفية صدّه.
أما الثالث فإنها تعرّفنا الرواية حياة وأفكار العارف الكبير برهان الدين محقق الترمذي الأستاذ الثاني لمولانا بعد والده بشكل مُفصل، ولعلها المرة الأولى التي تزخر فيها رواية بكل هذه الإحاطة عن الترمذي وأحواله. وتبقى قصة مولانا وشمس وقواعد العشقِ الأربعون رواية معرفية ذات إسناد تاريخي يرويها محمد حسين بزي بلغة صوفية مكينة، نقرأها وتقرأنا داخل الرواية".
https://eitaa.com/arabicrazaviun
❇️ انجمن علمی دانشجویی زبان وادبیات عربی با همکاری مرکز معرفت و مهارت دانشگاه علوم اسلامی رضوی برگزار می کند:
❇️ دومین مرحله کارگاه آموزشی
☀️-«(تجزیه و ترکیب قرآن کریم)»-☀️
❇️ بخش منصوبات
🔷 ویژه عموم علاقهمندان خواهر و برادر
مزایای دوره:
🌹 اعطای گواهی نامه پایان دوره به قبول شدگان
🟪 شهریه دوره: 250.000 تومان
🟥با 70 درصد تخفیف: 75.000 تومان
🕓 شروع دوره: 15 مهرماه 1402
🕓 تعداد جلسات: 12 جلسه
🕒 مهلت ثبت نام: 12 مهرماه 1402
❇️ نحوه برگزاری:
✅ دوره به صورت حضوری و مجازی در روزهای شنبه و چهارشنبه برگزار میگردد
✅ حضوری: ساعت 12:30 - مجازی: ساعت 19
✍️ نحوه ثبت نام:
🌐Maharat.Razavi.ir
لينک کانال انجمن علمی دانشجویی زبان وادبیات عربی :
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
✅ الأفلام العربیة
🆔@arabicmedia
✅ الصحف العربیة
🆔@arabicnewspapers
🔴 کاربرد های مختلف حرف (فاء) در زبان عربی:
۱.فاء حرف عطف: دو نوع است عطف مفرد بر مفرد، مانند: جاء خالدُ فسعیدُ. جاء خالد: فعل و فاعل _ فسعید: فاء حرف عطف ( سعید) معطوف بر (خالد) و معطوف بر مرفوع و مرفوع.
۲. عطف جمله بر جمله، مثل: جاء خالد فجلس معنا .
جاء خالد: جمله ابتدائیة لا محل لها من الاعراب.
فجلس معنا: معطوف به فاء بر جمله ابتدائیة لا محل لها من الاعراب.
۲. (الفاء) سببیة.
هر فاء اى كه ماقبلش دلیلی برای ما بعدش باشد. مثل: ( حفظ الولد درسه فنجح).حفظ دلیل و سببی برای کلمه نجح می باشد.
۳. ( الفاء) رابطة لجواب الشرط
فاء اى است كه عمل نمی کند زمانی که در جواب شرط واقع شود و جواب شرط:
۱. جمله اسمیه باشد: ( إن تدرس فأنت ناجح)
٢. جمله فعليه اى كه داراى فعل جامد است، باشد:( إن تدرس فعسى أن تنجح)
۳. جمله فعلیه ای که دارای فعلی باشد که دلالت بر طلب کند: ( إذا لعبت فلا تكثر) .
٤. جمل اى كه در صدر کلام ( ب ما) باشد: إن تحفظ درسك فما أنت براسب.
٥. جمله ای که صدر جمله لن باشد: إن تكذب فلن يصدقك الناس.
٦. جمله اى که صدر ان به قد باشد: إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل.
٧. جمله اى كه صدر ان به ( س) باشد؛ إن جئتني فسأكرمك .
٨. جمله اى كه صدر ان به سوف باشد.
٩. جمله اى كه صدر ان به( إنما) باشد : إن نخطئ فإنما خلقنا بشرا .
١٠ جمله اى كه صدر ان ب ( إن) باشد: إن زرت المدرسة فإن وجدتها مغلقة فارجع.
٣- (الفاء) رابطة لجواب أما: أما انا فمسافر و أما انت فمقيم.
أما حرف شرط و تفصيل.
أنا: مبتدأ.
فمسافر: الفاء واقعة في جواب ( أما) ( مسافر) خبر للمبتدأ.
٤- (الفاء) استئنافية:
فاء اى است که عطف مابعدش بر ماقبلش صحیح نیست : زیرا جمله ای که مابعد فاء خبری باشد نمی تواند بر جمله ای که مابعدش إنشائی باشد عطف شود.
مانند: سافر أستاذنا فليته لم يفعل
جمله ( سافر أستاذنا) ابتدائية است لا محل لها من الإعراب.
الفاء: استئنافية.
جمله ( ليته لم يفعل ) جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.
٥- (الفاء) تزيينية.
فاء تزيينيه فاء اى است كه بر كلمه( قط) وارد مى شود و عملى انجام نمى دهد.
مثال: نمت ساعة فقط.
نمت: فعل و فاعل
ساعة : ظرف زمان.
فقط: الفاء تزيينية. قط ظرف زمان مبنى بر ضم در محل نصب متعلق به فعل محذوف:( لم أنم قط)
نكته مهم: اين فاء در واقع همان فاء عاطفه است اما جمله اى که معطوف بر ان شده حذف شده است در تقدیر اینچنین بوده است: ( نمت ساعة فلم أنم بعد ذلك قط) پس جمله( لم أنم بعد ذلك ) حذف شده است و فاء اى که در صدر جمله باقی مانده است به ( قط) متصل شده است و ( قط) هم ظرفی است که از جمله باقی مانده است.
همچنین این فاء در کلمه ( صاعداً) هم وجود دارد.
مانند: واحد، اثنان، ثلاثة، اربعة، فصاعداً.
اي( فذهب العدد صاعداً).
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
تحقیقات نحویة: تقديم الفاعل على الفعل.
جاء في كتاب ( في النحو العربي نقد و توجيه) للدكتور مهدي المخزومى:(( ليس من المبتدأ ما كان مسند إليه في جملة فعلية كما زعم النحاة قي نحو قولنا( محمد سافر) أو يسافر و كما زعم الدكتور عبد الرحمن أيضا و هو بصدد التفريق بين نحو قولهم ( محمد ضرب) و ( ضرب محمد) من أن الوظيفة اللغوية فيها كانت قد اختلفت من مبتدأ الى فاعل مع اتحاد العلامة الإعرابية ..... لأن المبتدأ لا يتميز عن الفاعل بمكانه و إنما يتميز بما هو أعمق من هذا و أدق. يتميز بأنه يتصف بالمسند اتصافا ثابتا و لا يتحقق هذا إلا اذا كان المسند اسماً جامداً أو وصفاً دالاً على الدوام. و أن الفاعل و هو مسند إليه أيضاً دالاً على التجدد)).
تحقيقات نحوية
فاضل صالح السامرائي.
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
المجلة-العربية-لعلم-الترجمة-العدد-الرابع-تموز-–-يوليو-2023.pdf
11.12M
المجلة العربية لعلم الترجمة العدد الرابع تموز – يوليو 2023
المجلة العربية لعلم الترجمة – دورية دولية علمية محكّمة، تَصْدُرُ كل ثلاثة أشهر عن #المركز_الديمقراطي_العربي ببرلين، ألمانيا؛ وتهتم بنشر الدراسات والأبحاث الأكاديمية الخاصة بعلم الترجمة واللغات وعلم المصطلح، كما تولي اهتماما كبيرا بالأعمال المتَرجَمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
مجلة-الدراسات-الثقافية-واللغوية-والفنية-العدد-التاسع-والعشرون-أيلول-–-سبتمبر-2023.pdf
10.4M
مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية العدد التاسع والعشرون أيلول – سبتمبر 2023
مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية -دورية علمية دولية محكمة، تصدر عن ألمانيا، برلين عن #المركز_الديمقراطي_العربي تعنى المجلة بالبحوث والدراسات الاكاديمية الرصينة في مجالات علوم اللغة والترجمة والعلوم الإسلامية والآداب، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، وكذا العلوم الفنية وعلوم الآثار، للوصول الى الحقيقة العلمية والفكرية المرجوة من البحث العلمي، والسعي وراء تشجيع الباحثين للقيام بأبحاث علمية رصينة.
Journal of cultural linguistic and artistic studies
https://eitaa.com/arabicrazaviun
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📚 تجزیه و ترکیب صحیفه سجادیه
🔸#سطح_۱
🎙 استاد حجةالاسلام شوشتری
🔹 #جلسه_۱۹
✍ کانال آموزشی ادبیات عرب
🆔 @reghabate_adabiyat
.
.
.
⭕️#اخبار_استخدامی
🔰#وزارت_خارجه | استخدام نیرو انسانی در وزارت خارجه جمهوری اسلامی ایران:
- مترجم، کارشناس و دیپلمات
- مسلط به زبان انگلیسی
- قبولی در تمامی مراحل آزمون
mfa_registration_manual_230903_161111.pdf
1.77M
دفترچه راهنمای استخدام
آزمون وزارت خارجه
گزارشی از گزینش؛
از آمار برگزاری مصاحبه های پذیرش تا اعلام نتایج
مسؤل پذیرش و گزینش دانشگاه رضوی ضمن بیان آماری از مصاحبه های پذیرفته شدگان آزمون ورودی اختصاصی دانشگاه، از اعلام نتایج آن خبر داد.
از اینجا بخوانید: https://astan.ir/sKlsjd
#پذیرش
#گزینش
#اعلام_نتایج
#دانشگاه_رضوی
@razaviac
┈┅ ❁ـ﷽ـ❁ ┅┈
💠 کانال::: اللغة السهله العذبه ، کانالی است متنوع و آموزنده💠
🔆 اهداف:
🔅ترویج سادگی و جذابیت زبان قرآن کریم
🔅تبلیغ کلاسها و کانالهای تحت پوشش العربیه
🔅 همیاری عربیآموزان
🔅کمک به تبلیغ کلاسها و کانالهای عربی
🔅مساعدت به اساتيد نوظهورِ زبانِ عربی که امکان معرفی خود و کارآزمایی را ندارند
🔅تربیت استاد زبان عربی
🔅همیاری رايگان اساتید و معلمان زبان عربی
🔅تولید علم و تولید ثروت از راه آموزش زبان عربی (خصوصا دختران و پسران جوان)
🔸️توجه: اطلاعیههای مربوط به مجموعه العربیه در این کانال قرار میگیرد.
✅اشتراک وفعالیت در این کانال رایگان است
✅اگر از کانال لذت بردید و استفاده کردید برای مرحوم #مادرم صلوات و طلب رحمت و استغفار کنید🙏
✔️ آیدی مدیر کانال جهت ارتباط:
╭─┄──━━━━
╰➤───┄@Ho3Ayni
💡لینک اشتراک در کانال اللغة السهله 👇
╭⬙⬘• • • • • • • •─────╮
https://eitaa.com/joinchat/1020461403C6b825f6be7
╰─────• • • • • • • •⬘⬙╯
🔰 #امتحان اشتمال، #لهجه، #فصیح🔰
✅ باروشی نوین و دوره های فشرده،
✅ تدریس خصوصی و گروهی،
🔰 مکالمه ویژه #مبتدیان،
🔰قبول سفارشات، #ترجمه و راهنمایی تهیه #پایان نامه،رساله و مقاله،
📙 از طریق لینک زیر 👇 وارد #گروه چَت عربی شويد 👇🌺
https://eitaa.com/joinchat/3770155208C49240d533a
🔹🖋 آیدی مدیر گروه 👇🌺
@Ho3Ayni
🔷️یکی از تست های هرساله کنکور های سراسری کارشناسی و کارشناسی ارشد ( زبان و ادبيات عربى) تحلیل صرفی و نحوی کلمه (إذا) بوده است:
إذا بر دو وجه مى ايد.
١. فجائيه. در اين معنا حرفى است كه هيچ عملی انجام نمی دهد و بعد ان فقط جمله اسمیه می اید
مانند: خرجت فإذا المطر هاطل.
خرجت : فعل و فاعل.
فإذا: الفاء استئنافية. اذا حرف فجائيه لا محل له من الإعراب و لا عمل له.
المطر هاطل:
مبتدا و خبر.
جمله( خرجت) ابتدائية لا محل لها من الإعراب
جمله( المطر هاطل) استئنافية لا محل لها من الإعراب.
٢. حالت دوم ( اذا) ظرفية شرطية غير جازمة بودنش است. در اين معنا( اذا) ظرف زمان مستقبل و مضاف به جمله فعليه اى كه ( جمله شرطيه) مى باشد. و متعلق به جواب شرط است. بعضى از نحويون در اصلاح ميگویند؛ ( ظرف لما یستقبل من الزمان، خافص لشرطه، منصوب بجوابه.) كه در تست هاى كنكور هم معمولا همين اصطلاح در تجزيه و تركيب اذا به كار مى رود.
مثال: فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون.
فإذا: الفاء حسب ماقبلها. ( اذا) ظرفية شرطية غير جازمة متعلقة بالجواب.
أصاب: فعل ناضى مبنى بر فتح، و فاعل ضمير مستتر تقديره( هو) يعود على الله.
به: جارو مجرور متعلقان به فعل أصاب.
من: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يشاء: مضارع مرفوع و الفاعل مستتر تقديره( هو)
من عباده: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من الإسم الموصول ( مَنْ) و الهاء ضمير متصل فى محل جر بالإضافة .
إذا: حرف فجائية لا عمل لها ولا محل لها من الإعراب
هم: ضمير منفصل فى محل رفع المبتدأ
يستبشرون: مضارع مرفوع بالنون لأنه من الأفعال الخمسة، و الواو فاعل.
جملة ( أصاب) في محل جر مضاف إليه لوقوعها بعد ( إذا) الظرفية.
جملة ( يشاء) صلة( من) لا محل لها من الإعراب.
جملة( هم مع الخبر) جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب.
جملة ( يستبشرون) في محل رفع خبر للمبتدأ( هم)
سه نكته پایانی مهم:
١. هرگاه ( ما) بعد ( إذا) واقع شود ( إذا) زائده است.
مانند: إذا ما الملك سام الناس خسفاً أبينا أن نقر الذل فينا.
٢. أذا زمانى ظرفيه است كه بعدش حتما جمله فعليه بيايد. پس اگر بعد إذا اسم مرفوعى امد مبتدانيست بلكه يا فاعل است_ يا نائب فاعل_ براى فعل محذوف كه مابعدش را تفسير كند.
مانند : إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.
التقدير: (إذا أراد الشعب)
۳. گاهی اوقات ( إذا) از معناى شرطيت خارج مى شود. اين حالت بيشتر بعد از واو قسم مى باشد و هنگامی است که متعلق به جواب شرط نباشد زیرا جوابی برای ان وجود ندارد. و فقط تعلق به حال محذوف برای قسم است.
مثال: و اللیل إذا يغشى.
والليل: الواو واو القسم، حرف جر، ( الليل) مقسم به مجرور بواو القسم و جار ومجرور متعلقان بفعل ( أقسم ) المحذوف.
إذا: ظرف للزمان مبنى على السكون فى محل نصب، متعلق بحال محذوفة من الليل. التقدير( أقسم بالليل كائنا إذا يغشى).
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
۴۲. عین الخطا في الإعراب و التحليل الصرفي: علوم و قران حديث سال ١٤٠١:
اذا محاسني اللاتي أتيت بها عُدّت ذنوباً فقل لي كيف أعتذر:
١. أتيت: فعل ماضٍ_ متعد بالباء/ فعل و فاعله ضمير التاء البارز ، و الجملة فعلية و صلة و عائدها ضمير(ها).
٢. إذا : اسم غير متصرف، من أداوت الشرط غير الجازمة، خافض لشرطه و متعلق: بجوابه، منصوب محلا علی أنه مفعول فيه للزمان.
٣. عُدّت : فعل ماضٍ _ مبني للمفعول أو للمجهول / نائب فاعله الضمير المستتر، و الجملة فعلية و مفسرة للجملة الشرطية المحذوفة.
٤. اللاّتي: اسم _ موصول خاص أو مختص ، للجمع المونث، / نعت سببي و مرفوع بضّمة مقدّرة بالتبعية للمنعوت(( محاسن))✅
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
تست سراسری ارشد سال ۱۴۰۲ ( زبان و ادبیات عربی)
عین الخطاء فی الجواب الشرط:
✅۱. و إذا أُصيب المؤمنون بمصيةٍ إذا إنهم لا يقنطون.
٢. و إذا أُصيب المؤمنون بمصيةٍ فإنهم لا يقنطون.
٣. و إن خفتم فقرا اذا يغنيكم الله من فضله.
٤. و إن تصبهم مصيبةٌ اذا هم يقنطون.
(التّنَاَسُبُ بَيْن السُّورَ في المُفتَتَح و الخواتيم)
التناسب بين المفتتح و الخاتمة في سورة الفاتحة:
تبدأ السورة بقوله تعالى: ( الحمد الله الرحمن الرحيم)
و ختمت بقوله سبحانة: ( صراط الَّذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضّالّين )
و العالَمون إما منعهم عليهم، أو مغضوب عليهم و هم الذين عرفوا الحق و حادوا عنه ، أو ضالون و هم الذين لم يعلموا الحق.
و لا يخرج العالمون عن هذا فناسب المفتتح الخاتمة أوثق مناسبة و أتمها.
جاء في ( التفسير القيم) لابن القيم: ( من ذكر المنعم عليهم و تميزهم عن طائفتي الغضب و الضلال فانقسم الناس بحسب معرفة الحق و العمل به إلى هذه الأقسام الثلاثة. لأن العبد إما أن يكون عالماً الحق أو جاهلا به.
و العالم بالحق إما أن يكون عالماً بموجبه أو مخالفا له.
فهذا أقسام المكلفين لا يخرجون عنها البتة.
فالعالم بالحق العامل به هو المنعم عليه...
و العالم به المتبع هواه هو المغضوب عليه.
و الجاهل بالحق هو الضال.
والمغضوب عليه ضال عن هداية العمل.
و الضال مغضوب عليه لضلاله عن العلم الموجب للعمل.
و الضال مغضوب عليه لضلاله عن العلم الموجب للعمل.
فكل منها ضال مغضوب عليه. ولكن تارك العمل بالحق بعد معرفته به أولى بوصف الغضب و أحق به...
و الجاهل بالحق أحق باسم الضلال.
تناسب سوره مباركه ( الفاتحة) در اغاز و پایان.
الدکتور فاضل صالح السامرائي
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
حاجمیثم_مطیعی_ندارم_آروم_که_اربعین_شد_.mp3
8.38M
#زمینه
📝 ندارم آروم که اربعین شد...
🎤 حاجمیثم #مطیعی
📌دو روز مانده تا اربعین حسینی
▪️#امام_حسین ؛#اربعین
کانال
صوتهای دلنشین
هدیه به چهارده معصوم
@delneshinha
🍀🖤🍀🖤🍀🖤
Shab17Safar1402[08].mp3
2.62M
#شور
📝حسین آقام، همه میرن تو میمونی برام
🎤حاج میثم #مطیعی
📌دو روز مانده تا اربعین حسینی
▪️#امام_حسین ؛#اربعین
کانال
صوتهای دلنشین
هدیه به چهارده معصوم
@delneshinha
🍀🖤🍀🖤🍀🖤
انجمن علمی زبان و ادبیات عربی دانشگاه رضوی
🔷️یکی از تست های هرساله کنکور های سراسری کارشناسی و کارشناسی ارشد ( زبان و ادبيات عربى) تحلیل صرفی
بیفزایید وجه سوم إذا را یعنی «إذا تفسیریه» که مترادف با حرف تفسیر «أي» است.
مواردى از ايات قران كريم كه كلمه( عاقبة) مذكر محسوب شده و فعلش هم به صورت مذكر امده است؛ به دليل: (واقع شدن به معناى عذاب)
١.( كيف كان عاقبةُ المُكَذبين) ( الأنعام: ١١)
٢.( كيف كان عاقبةُ المكذبين) ( النحل: ٣٦)
٣. (كيف كان عاقبة المكذبين) ( آل عمران: ٣٧)
٤. (كيف كان عاقبة المجرمين) ( الأعراف: ٨٤)
٥. ( كيف كان عاقبة المجرمين) ( النمل: ٦٩)
٦. (كيف كان عاقبة المفسدين) ( الأعراف: ٨٦
٧. ( كيف كان عاقبة المفسدين) ( النمل: ١٤)
٨. (كيف كان عاقبة الظالمين) ( يونس:٣٩)
٩. ( كيف كان عاقبة الظالمين) ( القصص٤٠)
١٠( كيف كان عاقبة المنذرين) ( يونس٧٣)
١١. كيف كان عاقبة المنذرين) ( الصافات٧٣)
١٢. (كيف كان عاقبة مكرهم أنا دَمَّرناهم وقومهم أجمعين) ( النمل ٥١)
١. ( فسوف تعلمون مَنْ تكون له عاقبة الدار) ( الأنعام :١٣٥)
٢. ( و قال موسى ربي أعلم بمن جاء بالهدى من عِنده ، و من تكون له عاقبة الدار)( القصص :٣٧)
غير ازين مواردى كه ذكر شد درقران كريم در دوجا فعل عاقبة به صورت مونث امده است وعلت ان هم عاقبة در دوايه به معناى عذاب نيست بلكه به معناى ( الجنة) بهشت مى باشد.
جناب زمخشرى در تفسير كشاف ( ٥٢٩/١) مى فرمايد: (( عاقبة الدار : العاقبة الحسنى التي خلق الله تعالى هذه الدار لها)). فأنثها لذلك فحيث ذكر العاقبة كانت بمعنى العذاب، و حيث أنثها كانت بمعنى الجنة.
معانى النحو بخش فاعل.
السامرايي
https://eitaa.com/anjomanarabirazavi
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
⚫️ انشاءالله سال بعد کربلاییم 🤲
🖤 به تو از دور سلام...
🎤 حاج مهدی رسولی
🏴 #جاماندگان #اربعین
➥ @ansuiemarg_ir