✅ #صدر_حديثًا
✅ الإعجاز البلاغي في سورة الفاتحة
✅ د. خديجة محمّد بنّاني
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ قراءات في الأدب
✅ د. محمّد تقي جون
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
1_6403407030.pdf
290.7K
✅ تازه های نشر
✅ شرح منظومه دُرّه عَروضی معروف نودهی (ت. ۱۲۵۴ ه.ق.)
✅ شارح: شیخ نوری باباعلی قرهداغی (ت. ۱۳۷۵ ه.ق.)
✅ ترجمه : د. سیّد محسن مهرابی
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
صدر حديثاً عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، كتاب "السعادة في المتخيل الأدبي" للكاتبة والأكاديمية السعودية أريج السويلم.
ونظراً لأن السعادة غاية إنسانية وفاعلة في سياق حياتنا اليومية، فقد جاء هذا الكتاب ليكون بمثابة دراسة تسائل مفهوم السعادة، في محاولة لاستشفاف تصوّر لها في المتخيّل الأدبي، وضبط أصوله وأسسه؛ لفهم الآليات والمضمرات والرموز ووظائفها، وصولاً إلى الكيفية التي تعمل بها هذه النصوص في تكوين السعادة، قيمة ومعنى ورمزاً.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
تجليات_النقد_المعاصر_في_جماليات_السرد_الروائي_للكاتبة_د_نجاة_صادق.pdf
2.6M
✅ #صدر_حديثًا / 2022
✅ تجليات النقد المعاصر في جماليات السرد الروائي : دراسة نقدية
✅ د. نجاة صادق الجشعمي
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ الأزهار الصافية في شرح المقدّمة الكافية : شرح كافية ابن الحاجب في النحو
✅ يحيى بن حمزة العلوي اليمني (ت. ٧٤٩ ه.ق.)
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ المرجعية في الشعر العربي الحديث
✅ د. شفيق النوباني
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
✅ #صدر_حديثًا ✅ المرجعية في الشعر العربي الحديث ✅ د. شفيق النوباني 🆔https://eitaa.com/arabickoto
✅ صدر حديثا كتاب «المرجعية في الشعر العربي الحديث–قراءات نقدية» للناقد الأردني د. شفيق النوباني، واحتوى الكتاب على مقدمة وعشر مقالات، تناولت المقدمة مفهوم المرجعية في الشعر الحديث، وتناولت المقالة الأولى شخصية النوري في شعر عرار وأثر هذه الشخصية في تشكيل رؤية الشاعر، وجاءت المقالة الثانية تحت عنوان «أقوال جديدة عن حرب البسوس: قراءة في ضوء السيرة الشعبية» إذ وقفت المقالة عند ديوان أمل دنقل الذي اتخذ من السيرة الشعبية مرجعية له، أما المقالة الثالثة فقد توقف فيها المؤلف عند القصيدة القصيرة في شعر عز الدين المناصرة، وقد جاءت تحت عنوان: «التوقيعة المناصرية: دراسة في الرؤية والشكل والمرجعية» وبقي المؤلف في المقالة الرابعة مع عز الدين المناصرة، إذ تناول المستويات اللغوية في ديوانه الأخير: «لا سقف للسماء»، وتناولت المقالة الخامسة «علي النوباني: من الرومانسية إلى التجريب» التحولات الشعرية عند علي طه النوباني، كما بقي المؤلف مع الشاعر نفسه في المقالة السادسة، إذ خصصها لديوان «شارع آخر».
في المقالة السابعة وقف المؤلف وقفة تفصيلية مع ديوان «وارف كظله» للشاعر العماني عمر محروس، وتناول في المقالة الثامنة ديوان الشاعر حكمت النوايسة «أغنية ضد الحرب» وبقي في المقالة التاسعة مع الشاعر نفسه من خلال ديوانه «مسلة نبطية»، أما في المقالة العاشرة فقد تناول ديوان «رجع الصهيل» للأديب والناقد خالد الكركي. وأبرز ما يجمع هذه المقالات أنها حاولت إبراز رؤية كل شاعر بالاعتماد على النص وعلى المرجعيات الفكرية التي انطلق منها هذا النص، إذ لم يكن التوجه إلى نص آخر غير النص المدروس سواء أكان قصيدة أم حكاية أم مثلا شعبيا إلا بالانطلاق مما يمليه النص موضوع البحث، دون أن يعني ذلك تجاوز أي معرفة يمكن أن تسهم في إضاءته.
يذكر أن شفيق النوباني ناقد وقاص أردني يعمل أستاذا مساعدا للأدب والنقد في جامعة ظفار، وقد أصدر عددا من الكتب في النقد الأدبي والقصة القصيرة، كما نشر العديد من الأبحاث المحكمة والمقالات النقدية والقصص القصيرة في العديد من المجلات والصحف الأردنية والعربية. ومن كتبه «الاتجاه الواقعي في النقد العربي الحديث» الذي صدر عن دار الكرمل عام 2004، و"عمان في الرواية العربية في الأردن» الذي صدر عن دار ورد عام 2010.
✅ #صدر_حديثًا
✅ لسانيات النص في القرآن الكريم : دراسة تطبيقية في آيات القول
✅ كاظم داخل جُبير الجبوري
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
أسلوب "الحداثة" في رواية "المهطوان" لرمضان الرواشدة
تميّز السرد في الرواية بتعدّد الرواة، فتارة يتولّى السرد "عودة" وهو الشخصيّة المركزية في الرواية، وتارة يكون السرد بضمير الغائب، مع انتقال سريع بين الضميرين (المتكلم والغائب).
تقع الرواية في 107 صفحات، وزيّنت غلافها لوحة الفنان ياسر وريكات، وصمّمها يوسف الصرايرة، وأصدرتها المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر، بيروت، 2022.
يروي عودة، الملقّب بالمهطوان بسبب طوله الفارع وفخامة جثّته ومقاس رجله الفخم، سيرته الحافلة بالنضال والعذاب والحب والألم والفقدان. وعودة من حيّ الكركية في قرية راكين، انتمى إلى الحزب الشيوعي في أثناء تعلمه في الجامعة الأردنيّة، وهناك تعرّف إلى حبيبته سلمى الفلسطينيّة المسيحيّة المولودة في رام الله. أثمر هذا الحبّ عن حمل سلمى، التي عانت غضب أهلها بسبب خطيئتها، وزوّجوها رغماً عنها.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
للباحث المغربيّ حسن المودن (1963)، صدر عن دار "كنوز المعرفة"، كتابُ "الإخوة الأعداء في السرد الغربي والعربي: مقاربة نفسية جديدة". ينطلق العمل من افتراض تساؤل: ما الجريمة الأُولى في أقدم المحكيّات الإنسانية؟ قتل الأب، كما يدّعي التحليل النفسي، أم قتل الأخ كما تؤكّد النصوص الدينية؟ وما العقدة الأصلية في النفسية الإنسانية: أهي "أوديب"، كما في التراجيديا الإغريقية، أم "قابيل"، وفقاً للقصص الديني؟ ثمّ ألا تسمح العقدة الثانية بتجاوز التصوّر الفرويدي، إلى آخر قادر على وصف الفضاء التفاعلي بين الذوات الإنسانية.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
ضمن سلسلة "أُفق" الصادرة عن مشروع "بيت الحكمة" في القاهرة، صدر للناقد العراقي علي حسن الفواز (1957) كتاب "سرديات الانتهاك في الرواية العراقية"، وفيه يُقارب واقع الرواية في بلاده بوصفه مُحفّزاً على النقاش والكشف عن جُملة أفكار وأيديولوجيات، الأمر الذي يمنح هذا الفنّ قدرة على التعبير عن جوهر الممارَسات الثقافية، فضلاً عن تمثيله الصراع بمختلف أشكاله السياسية والاجتماعية والتاريخية. كما يلتفت العمل، أيضاً، إلى انحياز الرواية فنّياً إلى جانب مجتمع تنال منه علاقات القوّة، وتُخضعه السلطة لسيادة الانتهاك.
https://eitaa.com/arabicrazaviun
✅ #صدر_حديثًا
✅ الحِجاج الموسّع : الأُسُس والمبادئ
✅ د. أبوبكر العزّاوي
🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid