eitaa logo
شیخ غلامعلي بدرلو
1.3هزار دنبال‌کننده
1.8هزار عکس
1.5هزار ویدیو
251 فایل
یاهو زَكَاةُ الْعِلْمِ بَذْلُهُ لِمُسْتَحِقِّهِ وَ إِجْهَادُ النَّفْسِ فِي الْعَمَلِ بِهِ تصنیف غررالحکم، حدیث ۱۳۲ http://eitaa.com/Arshiv_Gholam ارتباط با ادمین: https://eitaa.com/Sheikh_Gholamali
مشاهده در ایتا
دانلود
29_Jalase-26.mp3
5.14M
🔊بیانات حضرت آیت اللّه العظمی خامنه ای🔊 🕋طرح کلّی اندیشه اسلامی🕋 ☑️خلاصه جلسه بیست و ششم☑️ "در پیرامونِ ولایت یک" @Arshiv_Gholam
"السّلام علیکَ یا علیٌّ النّقی" دل هرشيعه ميسوزد براي حضرت هادي خدا قسمت كند صحن و سرای حضرت هادي به شهر سامرا تبعيد شد آن مظهر تقوا مدينه نشنود ديگر صداي حضرت هادي چه گويم من ز معتزّ و ز يارانش خداوندا غلامانش شبانه در سراي حضرت هادي شب است و مجلس جشن و سروري كرده او بر پا نهاده جام مِي در رو به روي حضرت هادي ولي آخر شهيد زهر كين شد زاده ي زهرا شده سامرّه در سوگ و عزاي حضرت هادي به خود پيچيد و مي ناليد از زهر جفا آن شَه به بالين عسگري گريد براي حضرت هادي سرِ پاكش به دامان پسر در وقت جان دادن جگر سوزد به وجه دلرباي حضرت هادي ولي برعكس شد اين ماجرا در روز عاشورا حسين بالين اكبر آن نياي حضرت هادي @Arshiv_Gholam
وَ عَنْهُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ مُحَمَّدِ بْنِ هَمَّامٍ، قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ الْكُوفِيُّ، قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الطَّحَّانُ، عَنِ الضَّحَّاكِ الْعِجْلِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ، قَالَ قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ السَّلَامُ): الْمُؤْمِنُ لَيُخَيَّرُ فِي قَبْرِهِ، إِذَا قَامَ الْقَائِمُ، فَيُقَالُ لَهُ "قَدْ قَامَ صَاحِبُكَ، فَإِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تَلْحَقَ بِهِ فَالْحَقْ، وَ إِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تُقِيمَ فِي كَرَامَةِ اللَّهِ فَأَقِمْ". دلائل الإمامة، ص 479 @Arshiv_Gholam
جلسه ذکر و توسّل به محضر حضرات آل اللّه (علیهم السّلام) قرائت قرآن حدیث خوانی مناجات و روضه از شب 28 ماه مبارک رمضان تا شب عید فطر هر شب ساعت 23 قم، بلوار جمهوری، کوچه ۱۶، پلاک ۱۵، منزل تنها "خانوادگی" @Arshiv_Gholam
30_Jalase-27.mp3
3.43M
🔊بیانات حضرت آیت اللّه العظمی خامنه ای🔊 🕋طرح کلّی اندیشه اسلامی🕋 ☑️خلاصه جلسه بیست و هفتم☑️ "در پیرامونِ ولایت دو" @Arshiv_Gholam
"السّلام علیکَ یا أبا المهدیّ" سالیانی درد بی درمان هجران مشکل است بی کسی در شهر غربت ای رفیقان مشکل است سالیانی جای دور افتاده تبعیدت کنند سالیانی در غل و زنجیر زندان مشکل است تشنگی از سویی و زخم زبان سویی دگر روزه داری با دلی زار و پریشان مشکل است سخت گیری ها که نه أمّا تحمل کردنِ بد دهانی های هر روز نگهبان مشکل است سالیانی بوده قلبم داغدار کربلا آب دیدن آب خوردن کام عطشان مشکل است معتمد با بی حیایی قصد جانم کرده است جان سپردن گوشه ی زندان ویران مشکل است ما به تو حق میدهیم آقای عالم گریه کن حجّت اللّه ای ولی اللّه أعظم گریه کن سوّمین إبن الرّضای خانواده أندکی با غم و أندوه و سوز و آه ماتم گریه کن گریه کن شاید که آرامت نماید گریه ها فتح بابی گردد و راهی گشاید گریه ها دیده وا کن نوگل ات پشت و پناهت میرسد غمگسارت، دستگیرت، تکیه گاهت میرسد دیده وا کن داغ تو آتش به جان ما زده دیده وا کن مهدی ات آقا سراغت آمده دیده وا کن مهدی ات دارد گریبان میدرد دیده وا کن مهدی ات دارد به سینه میزند دیده وا کن بامصیبت ها کلیمش میکنی دیده وا کن ورنه یک باره یتیمش میکنی شکرللّه ناله هایت را جوابی هم رسید تاکه گفتی تشنه هستم ظرف آبی هم رسید شکرللّه حجره ی تو دامن پیکار نیست تیغ و تیر و سنگ و چوب و نیزه ای در کار نیست کربلا أمّا عطش ها را دو چندان کرده اند کربلا جدّ شما را تیر باران کرده اند کربلا جدّ شما را کام تشنه، یاحسن با دوازده ضربه و با زور دشنه، یاحسن کربلا حقّ حسین بن علی را خورده اند روسری عمّه جان ات را به یغما برده اند @Arshiv_Gholam
وَ حَدَّثَنِي أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ [قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ‏] قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّيْرَفِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ الْمُثَنَّى الْعَطَّارُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) قَالَ: يَفْقِدُ النَّاسُ إِمَامَهُمْ، يَشْهَدُ الْمَوْسِمَ يَرَاهُمْ وَ لَا يَرَوْنَهُ. دلائل الإمامة، ص 482 @Arshiv_Gholam
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ عَنْ جَمِيلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: يَغْدُو النَّاسُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَصْنَافٍ عَالِمٍ وَ مُتَعَلِّمٍ وَ غُثَاءٍ فَنَحْنُ الْعُلَمَاءُ وَ شِيعَتُنَا الْمُتَعَلِّمُونَ وَ سَائِرُ النَّاسِ غُثَاءٌ. الكافي، ج‏1، ص 34 @Arshiv_Gholam
وَ أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ ابْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى بْنِ بَابَوَيْهِ الْقُمِّيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ _عَمِّهِ_ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَصِيرِ قَالَ قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ السَّلَامُ): أَمَا لَوْ قَامَ الْقَائِمُ لَقَدْ رُدَّتْ إِلَيْهِ الْحُمَيْرَاءُ حَتَّى يَجْلِدَهَا الْحَدَّ وَ يَنْتَقِمَ لِأُمِّهِ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلَامُ) مِنْهَا، قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ وَ لِمَ يَجْلِدُهَا الْحَدَّ؟ قَالَ لِقَرْفِهَا عَلَى أُمِّ إِبْرَاهِيمَ، قُلْتُ فَكَيْفَ أَخَّرَهُ اللَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) لِلْقَائِمِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)؟ فَقَالَ لِأَنَّ اللَّهَ (تَبَارَكَ وَ تَعَالَى) بَعَثَ مُحَمَّداً (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) رَحْمَةً وَ يَبْعَثُ الْقَائِمَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) نَقِمَةً. دلائل الإمامة، ص 485 @Arshiv_Gholam
31_Jalase-28.mp3
5.81M
🔊بیانات حضرت آیت اللّه العظمی خامنه ای🔊 🕋طرح کلّی اندیشه اسلامی🕋 ☑️خلاصه جلسه بیست و هشتم☑️ "در پیرامونِ ولایت سه" @Arshiv_Gholam
"السّلام علیکَ یا صاحبَ الزٌمان" با غصّه های آل عبا گریه می کنی در اوج روضه های عزا گریه می کنی ما با گناه، اشکِ تو را در می آوریم از سوز بی وفایی ما گریه می کنی ای صاحب عزا، تو به این روضه های ما می آیی و بدون صدا گریه می کنی "گاهی نجف، مدینه، گهی کربلا و گاه" در مشهد امام رضا گریه می کنی بر کشته ی فتاده به هامونِ کربلا بر داغ سیّد الشّهداء گریه می کنی این روزها به حال دل زینب اسیر در ماجرای شام بلا گریه می کنی بر رأس های رفته به بالای نیزه ها با خیزران و طشت طلا گریه می کنی حالا دوباره چشم تو را خون گرفته است با غصّه های آل عبا گریه می کنی "وحید محمدی" @Arshiv_Gholam
وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي عَلِيٍّ النَّهَاوَنْدِيُّ، قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، عَنْ يَحْيَى ابْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ أَبِي الْمُعَلَّى، عَنْ أَبِي الصَّدِيقِ النَّاجِي، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ): أَبْشِرُوا بِالْمَهْدِيِّ، فَإِنَّهُ يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ عَلَى شِدَّةٍ وَ زَلَازِلَ، يَسَعُ اللَّهُ لَهُ الْأَرْضَ عَدْلًا وَ قِسْطاً. دلائل الإمامة، ص 467 @Arshiv_Gholam
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَّصْرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام) فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "إِنَّما يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبادِهِ الْعُلَماءُ" قَالَ: يَعْنِي بِالْعُلَمَاءِ مَنْ صَدَّقَ فِعْلُهُ قَوْلَهُ وَ مَنْ لَمْ يُصَدِّقْ فِعْلُهُ قَوْلَهُ فَلَيْسَ بِعَالِمٍ. الكافي، ج‏1، ص 36 @Arshiv_Gholam
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَرْقِيِّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْقَمَّاطِ عَنِ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام) قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (علیه السّلام): أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِالْفَقِيهِ حَقِّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ وَ لَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ وَ لَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي اللَّهِ وَ لَمْ يَتْرُكِ الْقُرْآنَ رَغْبَةً عَنْهُ إِلَى غَيْرِهِ، أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ أَلَا لَا خَيْرَ فِي قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَفَكُّرٌ، وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِلْمٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ أَلَا لَا خَيْرَ فِي قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَا فِقْهَ فِيهَا أَلَا لَا خَيْرَ فِي نُسُكٍ لَا وَرَعَ فِيهِ. الكافي، ج‏1، ص 36 @Arshiv_Gholam
"خداحافظ ای برادر زینب" سپردمت به خدا و به ريگ هاي بيابان سپردمت به غبار به خارهاي مغيلان سپردمت به وحوش و به شيرهاي درنده به مردمان دهاتي به آهُوان پريشان به گوش خاك سپردم تو را بپوشاند بد است اينكه ببيند كسي تو را عريان به باد گفتم اگر شد مرتبت بكند كه تا خميده نگردد دوباره مادر جان سپردمت به هر آنچه كه هست، أمّا تو سپرديم به كه رفتي؟ به دلغكان به كنيزان؟! سپرديم به دو صد چشم هيز نامحرم؟ به شمر، خولي، أخنس به حرمله به سنان؟ مسير راه به سمت خرابه هاست برادر خدا كند ببرندم به سوي كشور ايران @Arshiv_Gholam
قَالَ الْبَاقِرُ (علیه السّلام): إِنَّ الزَّلَازِلَ وَ الْكُسُوفَيْنِ وَ الرِّيَاحَ الْهَائِلَةَ مِنْ عَلَامَاتِ السَّاعَةِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ ذَلِكَ فَتَذَكَّرُوا قِيَامَ السَّاعَةِ وَ افْزَعُوا إِلَى مَسَاجِدِكُمْ؛ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله) يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ عُبَّادٌ جُهَّالٌ وَ قُرَّاءٌ فَسَقَةٌ. روضة الواعظين و بصيرة المتعظين، ج‏2، ص 484 @Arshiv_Gholam
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ رَفَعَهُ قَالَ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ: يَا بُنَيَّ اخْتَرِ الْمَجَالِسَ عَلَى عَيْنِكَ فَإِنْ رَأَيْتَ قَوْماً يَذْكُرُونَ اللَّهَ جَلَّ وَ عَزَّ فَاجْلِسْ مَعَهُمْ فَإِنْ تَكُنْ عَالِماً نَفَعَكَ عِلْمُكَ وَ إِنْ تَكُنْ جَاهِلًا عَلَّمُوكَ وَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُظِلَّهُمْ بِرَحْمَتِهِ فَيَعُمَّكَ مَعَهُمْ وَ إِذَا رَأَيْتَ قَوْماً لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فَلَا تَجْلِسْ مَعَهُمْ فَإِنْ تَكُنْ عَالِماً لَمْ يَنْفَعْكَ عِلْمُكَ وَ إِنْ كُنْتَ جَاهِلًا يَزِيدُوكَ جَهْلًا وَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُظِلَّهُمْ بِعُقُوبَةٍ فَيَعُمَّكَ مَعَهُمْ. الكافي، ج‏1، ص 39 @Arshiv_Gholam
وَ قَالَ النّبیُّ (صلّی اللّه علیه و آله): يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ الْمَسَاجِدَ يَقْعُدُونَ فِيهَا حَلَقاً ذِكْرُهُمُ الدُّنْيَا وَ حُبُّ الدُّنْيَا لَا تُجَالِسُوهُمْ فَلَيْسَ لِلَّهِ بِهِمْ حَاجَةٌ. جامع الأخبار (للشعيري)، ص 70 @Arshiv_Gholam
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ السَّيَّارِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الرَّازِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الثَّانِي (علیه السّلام) قَالَ: قُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا تَقُولُ فِي الصَّوْمِ فَإِنَّهُ قَدْ رُوِيَ أَنَّهُمْ لَا يُوَفَّقُونَ لِصَوْمٍ؟ فَقَالَ أَمَا إِنَّهُ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَةُ الْمَلَكِ فِيهِمْ، قَالَ فَقُلْتُ وَ كَيْفَ ذَلِكَ جُعِلْتُ فِدَاكَ؟ قَالَ إِنَّ النَّاسَ لَمَّا قَتَلُوا الْحُسَيْنَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمَرَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَلَكاً يُنَادِي أَيَّتُهَا الْأُمَّةُ الظَّالِمَةُ الْقَاتِلَةُ عِتْرَةَ نَبِيِّهَا لَا وَفَّقَكُمُ اللَّهُ لِصَوْمٍ وَ لَا لِفِطْرٍ. أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (علیه السّلام) قَالَ قَالَ: يَا عَبْدَ اللَّهِ مَا مِنْ عِيدٍ لِلْمُسْلِمِينَ _أَضْحًى وَ لَا فِطْرٍ_ إِلَّا وَ هُوَ يُجَدِّدُ لآِلِ مُحَمَّدٍ فِيهِ حُزْناً، قُلْتُ وَ لِمَ ذَاكَ؟ قَالَ لِأَنَّهُمْ يَرَوْنَ حَقَّهُمْ فِي يَدِ غَيْرِهِمْ. عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَطِيفٍ التَّفْلِيسِيِّ عَنْ رَزِينٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام): لَمَّا ضُرِبَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ (علیه السّلام) بِالسَّيْفِ فَسَقَطَ رَأْسُهُ ثُمَّ ابْتُدِرَ لِيُقْطَعَ رَأْسُهُ نَادَى مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ أَلَا أَيَّتُهَا الْأُمَّةُ الْمُتَحَيِّرَةُ الضَّالَّةُ بَعْدَ نَبِيِّهَا لَا وَفَّقَكُمُ اللَّهُ لِأَضْحًى وَ لَا لِفِطْرٍ قَالَ، ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام) فَلَا جَرَمَ وَ اللَّهِ مَا وُفِّقُوا وَ لَا يُوَفَّقُونَ حَتَّى يَثْأَرَ ثَائِرُ الْحُسَيْنِ (علیه السّلام). الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَرَّانِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّوْفَلِيِّ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ (علیه السّلام) إِنِّي أَفْطَرْتُ يَوْمَ الْفِطْرِ عَلَى تِينٍ وَ تَمْرَةٍ فَقَالَ لِي جَمَعْتَ بَرَكَةً وَ سُنَّةً. الكافي، ج‏4، ص 169 و 170 @Arshiv_Gholam
سرانجام هود در آخرین سخن به آنها چنین میگوید: (اگر شما از راه حق روی برتابید به من زیانی نمیرسد، چرا که من رسالت خویش را به شما ابلاغ کردم) "سوره هود، آیه 57" إشاره به اینکه گمان نکنید اگر دعوت من پذیرفته نشود برای من شکست است، من انجام وظیفه کردم، انجام وظیفه، پیروزی است، هرچند دعوتم مورد قبول واقع نشود. آیت الله مکارم شیرازی قصه های قرآن، ص 65 @Arshiv_Gholam
معیار شناخت معنای ظاهری قرآن دو چیز است: 1. بدیهیات عقلی 2. أصول محاوره ی عُقَلایی مطالب قطعی عقلی، در حکم قرائن متّصل به کلام است که در علم أصول آن ها را "قرائن لبّی" می نامند. مقصود از أصول محاوره نیز قواعدی است که همه عُقَلاء در مقام تفاهم و إنتقال مقاصدشان به وسیله ی ألفاظ، آن ها را معتبر می دانند. علّامه مصباح یزدی مبانی علوم انسانی اسلامی، 204 @Arshiv_Gholam
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَجَّالِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ رَفَعَهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله): تَذَاكَرُوا وَ تَلَاقَوْا وَ تَحَدَّثُوا فَإِنَّ الْحَدِيثَ جِلَاءٌ لِلْقُلُوبِ إِنَّ الْقُلُوبَ لَتَرِينُ كَمَا يَرِينُ السَّيْفُ جِلَاؤُهَا الْحَدِيثُ. الكافي، ج‏1، ص 41 @Arshiv_Gholam
از آن جا که فهم معارف دینی از راه عقل، متوقّف بر تشخیص روایات معتبَر و فهم مفاد و مراد آنهاست، کسانی که با مِتُدلوژی صحیح فهم دین (روش فقاهت)، معارف دینی را إستنباط می کنند، مرجع نهایی درخور إعتماد، برای إرائه اینگونه معارف به دیگران اند. علّامه مصباح یزدی مبانی علوم انسانی اسلامی، ص 211 @Arshiv_Gholam
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ قَالَ: مَا ذَكَرْتُ حَدِيثاً سَمِعْتُهُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (علیه السّلام) إِلَّا كَادَ أَنْ يَتَصَدَّعَ قَلْبِي؛ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله) _قَالَ ابْنُ شُبْرُمَةَ "وَ أُقْسِمُ بِاللَّهِ مَا كَذَبَ أَبُوهُ عَلَى جَدِّهِ وَ لَا جَدُّهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله)"_ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلّی اللّه علیه و آله): مَنْ عَمِلَ بِالْمَقَايِيسِ فَقَدْ هَلَكَ وَ أَهْلَكَ وَ مَنْ أَفْتَى النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَ هُوَ لَا يَعْلَمُ النَّاسِخَ مِنَ الْمَنْسُوخِ وَ الْمُحْكَمَ مِنَ الْمُتَشَابِهِ فَقَدْ هَلَكَ وَ أَهْلَكَ. الكافي، ج‏1، ص 43 @Arshiv_Gholam
آنان که تاریخ را به یاد نسپارند، محکوم به تکرار آن هستند. جُرج سانتانیا کتاب "Reason in Common Sense"، ج1، ص 284 @Arshiv_Gholam